أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدبابة الM1A1/2 Abrams :

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 الدبابة الM1A1/2 Abrams :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mhamed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد : الدبابة الM1A1/2 Abrams :  01210
المزاج : good
التسجيل : 16/05/2011
عدد المساهمات : 355
معدل النشاط : 608
التقييم : 13
الدبـــابة : الدبابة الM1A1/2 Abrams :  Unknow11
الطـــائرة : الدبابة الM1A1/2 Abrams :  Unknow11
المروحية : الدبابة الM1A1/2 Abrams :  Unknow11

الدبابة الM1A1/2 Abrams :  Empty10

الدبابة الM1A1/2 Abrams :  Empty

مُساهمةموضوع: الدبابة الM1A1/2 Abrams :    الدبابة الM1A1/2 Abrams :  Icon_m10الأحد 14 أغسطس 2011 - 11:06



سميت هذة الدبابة بعد الجنرال الأمريكي جريتون ابرامز ( Creighton W. Abrams ) قائد القوات الراحل لل37th armed battalion , و كانوا يحتاجون الى هذه الدبابة بشدة بعد أن خابت آمالهم فى الدبابة الأقل كفاءة الM60A3 و خاصة بعد حرب 6 أكتوبر 1973 و التى استخدمت فيها الM60 و كانت تدمر بصاروخ الRPG بسهولة بأيدى أسود الجنود السوريين و المصريين , و أصبح هذا الصاروخ أخطر من دبابات العدو , و كان من أهم طلبات الجيش الأمريكى أن تكون الدبابة مصممة لحماية من بداخلها أكثر من أي شيء آخر ( بسم الله الرحمن الرحيم { لا يقاتلونكم جميعا إلا فى قرى محصنة او من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون } صدق الله العظيم ) ......

تقوم شركة جنرل دينمكس بتصنيع هذة الدبابة و بدأ التصنيع فى الM1 class عام 1978 و 1985 الM1A1 و الM1A2 عام 1986 و اجمالى ما صنع 8069 للجيش الأمريكى و 221 للمارينز من الفئة الM1A1 , زائد 72 من فئة الM1A2 للجيش الأمريكى , و للعلم فإن السعودية تمتلك 315 من الm1a1 و الكويت تمتلك 218 M1A1و مصر تجمع هذة الدبابة M1A1 و تصنع بعض الأجزاء ( الدروع فمصر لا تمتلك نفس الدروع الأمريكية , لذا تقوم بتصنيع درعها ) , و قام الجيش الأمريكى بتحديث اكثر من 1000 دبابة M1A1 الى M1A2 .

===========================
تسليح الدبابة :

( هناك قذيفتان جدد )

المدفع الرئيسى كان 105مم ولكن كل الدبابات الآن تستخدم الs120-mm/46-cal M256 smoothbore with fume extractor and thermal sleeve او 120مم مدفع املس التجويف و هو مدفع المانى المنشأ ( ليس مخروط التجويف مثل المدفع ال120mm L30 البريطانى ) , و يمكن للمدفع استخدام الذخيرة الآتية , و يمكن للدبابة أن تحمل 50 دانة :

حمولة الدبابه من الذخيرة للمدفع الرئيسى ( 120مم ) : 42 فى الM1A1 و 50 فى الM1A2 , المدفع يعمل بطريقة يدوية بحيث إن مساعد الجنر يقوم بوضع ذخيرة المدفع (120مم) كل مرة , برج الدبابة يعمل بelectro-hydraulic
أي بالكهرباء- هيدرولكى , و فى حالة حدوث عطل فإنه يعمل يدويا ( صعب جداً ), يستطيع برج الدبابة الالتفاف 360 درجه و مجال عمل المدفع +20 درجة و -10 درجات , مثلاً ان كنت تحارب فى مدينة و أنت فى الدور الخامس ,و هناك دبابتان إحداهما قريبة 100 متر منك و الأخرى بعيدة 1000 متر , بسبب قرب الدبابه الأولى منك فإنك بعيد عن مجال عمل المدفع أما الأخرى فإنك فى مجال عمل المدفع , تماماً كما حدث فى الشيشان .



الM829ِA1/2/3 APFSDS-T : و هى أقوى ذخيرة فى الدبابة ( بل فى العالم أيضا ) , يستخدم اليورانيوم المنضب و هو أقوى من الفولاذ , و يمكنه تدمير أي دبابة على بعد 6-4 KM , ولكن هذا يأتى مع أضرار تصيب البيئة لمده كبيره و تقوم بتشويه و قتل الأطفال و الأجنة و تؤدى الى الأصابه بمرض السرطان و أمراض تنفسية .


الM830A1 heat : و هو يعمل كما يعمل الصاروخ الRPG عند ضرب الهدف و لكن طبعا" بتدمير أشد بكثير و مدى أكبر , و يزن 24 كيلو , و تستخدم هذه الذخيره فى تدمير الدبابات و الحوامات و المبانى و الحصون و المدرعات و العربات و طبعا" الأفراد , الأكثر استخداما حاليا لعدم وجود دبابات فى العراق ....

الM865 TPCSDS-T : تدريب

و يقوم النظام تريكسون بتثبيت الأكسس للمدفع حتى يستطيع الجنر ضرب أهدافه بسهولة , و للدبابة أيضا" مدفع عيار 12.7 مم لقائد الدبابة فوق البرج و 900 طلقة للمدفع و مدفع عيار 7.62 M240 لمساعد الجنر فوق البرج أيضا" و 11400 طلقة و مدفع عيار 7.62 مع المدفع ال120مم ......

يستخدم الجيش الأمريكي قذيفتان جدد فى العراق :

القذيفة الأولى كما أعتقد قالها الأخ محب المجاهدين , و هى عبارة عن تحويل بسيط لقذيفة الHEAT , تم تغييرها لكى تحمل 1100 شظية مصنعة من التسجن ( tungsten steel balls ) , و القذيفة الجديدة تسمى m1028 و المدى من 500 الى 1000 متر , مصممة حتى تستطيع الدبابة من الهروب من فخ و قتل فرق الRPG ( يمكن للRPG الأشتباك مع الأهداف المتحركة حتى 300 متر فى يد جندى مدرب جيد ) , بعد إطلاق القذيفة تعمل سحابة من الشظايا القاتلة ( الشظية ليست صغيرة كما تعتقدون فهى كالكرات الصغيرة ).......و بسبب عدم قدره الكرات القاتلة على اختراق المدرعات الخفيفة فيمكن لقائد الدبابة أن يطلق قذيفة باتجاه مدرعة معطوبة بداخلها جنود اذا كانت محاصرة كى يقتل المجاهدين المحاصرين دون اصابة الجنود بداخلها.....



اما الثانية "الM908" , فإنها مصممة لضرب المقاومين المتحصنين وراء حصون ( منزل , تربة ألخ ) , يمكنها من تدمير البيوت أسهل, فإنها مشتقة من M830A1 ( فوق ) و مصممة كى تقلل الاختراق , فقد غير الجيش الأمريكى الفيوز على هذه الذخيرة و وضعوا قطعتين من الحديد بهذا يؤدى الى انفجار القذيفة ( عرضى ) دون استهلاك الطاقة فى الاختراق , اذا كان شرحى غير مفهوم اسأل ثانية ....



الM908



=================

التدريع للدبابة , و اجراءات السلامة :



الدبابة الابرامز من أحسن دبابات العالم من حيث التدريع للأسباب التى ذكرنها سابقا" , و الدرع عبارة عن مزيج من الشوبيوم ارمور ( البريطانى ) و الDU او اليورنيم المنضب و الذى يمتاز بالصلابة ( ولكن من اكبر عيوبه اذا ضربت الدبابة تحول جزأ منه الى تراب و يصيب جنود الدبابه او المكنيكى بامراض ) , و التدريع الكبير للدبابة جعل وزنها كبير ما يفوق ال65 طن التدريع يأتى كالآتى :

الدرع الأمامى : 800مم للبرج , 600 للشاسى الدبابة...

الدرع الجانبى : 400 للبرج , 400 للشاسى الدبابة ......

الدرع الخلفى: للبرج , للشاسى الدبابة.....

الدرع لسطح الدبابة و هو أضعف نقطة للدبابة :

و الدبابة جيدة الى درجة أنك تحتاج الى صاروخ ( heat , مثل الكورنت ) يقدر على اختراق 1300مم من الأرمور او الى قذيفة KE تستطيع أن تخترق اكثر من 650 مم من الأرمور .....( armor = درع )
اجراءات السلامة : حيث إن الدبابة مجهزة بNBC system و هى نظم حماية من الاسلحة الكميائية و البيولوجية ( تقوم بفلترة الهواء و منع الغازات من الدخول ) و ايضا" تقوم بحماية الطاقم من الاشعاع النووى الى درجة ما , و AN/VDR-1 للتحذير من الإشعاع


و للدبابة مخزن للذخيرة يقع فى البرج فى الجهة الخلفية ( انظر الى الصورة التوضحية رقم 2 ), مزود بباب ( الذى يأخذ مساعد الجنر منه الذخيرة , موجود داخل الدبابة ) يقفل اوتوماتيكيا فى حالة ضرب الدبابة و يقفل الباب فى 2 ملى ثانية و بعد ذلك ينفجر بابان موجودان فى سقف الدبابة حتى يبعد انفجار الذخيرة الى الأعلى بعيد عن طاقم الدبابة , و من ثم تقوم اجهزة الإطفاء بالعمل ايضا .....

و لدى الدبابة 2/6 قنابل دخان ( M250 smoke grenade launchers ) لعمل حائط من الدخان لإعاقة عمل دبابات العدو و فرق المضادة للدبابات, و هي موجودة على كلا جانبي المدفع الرئيسى انظر الى الصورة رقم 1 التوضحية ( 1.6 )....
=============



الطاقم و اعمالهم:

قائد الدبابة : يقعد خلف الجنر ( انظر الى الصورة رقم 2 ), مسؤول عن الدبابة و طاقمها و يقوم بتنسيق بين باقى الدبابات , و اعطاء الأوامر من حيث الأهداف وألخ..., و لقائد الدبابة جهاز يسمى Commander's Independent Thermal Viewer (CITV)انظر الى الصورة رقم 1 التوضحية ( 1.1 ) , و هذا الجهاز مثبت على سطح الدبابة و يعطى 360 درجة من الرؤية و يستخدمه فى البحث عن الأهداف فى نفس الوقت الذى يقوم فيه الجنر بالاشتباك مع الأهداف , و يمكن استخدام ال CITV فى حالة حدوث عطل فى الجنر LOS , و يقوم أيضا" باستخدام المدفع الM2 12.7 انظر الى الصورة رقم 1 التوضحية (1.4) ....

الجنر :يجلس أمام قائد الدبابة و على الشمال انظر الى الصورة رقم (2) , مسؤول عن استخدام المدفع الرئيسى انظر الى الصورة رقم 1 التوضحية ( 1.2 ) , لديه two-axis Raytheon Primary Sight-Line of Sight GPS-LOS انظر الى الصورة رقم 1 التوضحية ( 1.5 ), و الذى يعمل بأجهزة رؤية ليلية و حرارية ( تقيس اختلاف الإشعاعات الحرارية ) و التى تنتجه شركة هجز للطائرات الأمريكية , لدى الجنر منظار يرى منه الLOS و مقياس المدى ( ليزر ) الذى يضمن 10 متر من الهدف accuracy , و يقوم جهاز التسديد بالحاسب ( digital fire control computer ) و بتجميع جميع المعلومات الآتية :

- 1 - المدى من الهدف ( باليزر )....
- 2 - سرعة و اتجاه الريح , عن طريق جهاز مثبت على برج الدبابة .....
- 3 - the lead angle measurement و يقيس درجة بين الهدف و فوهة المدفع .
- 4 - و the data from a pendulum static cant sensor located at the center of the turret roof ,

و يقوم قائد الدبابة أو الجنر بوضع معلومات نوعية الذخيرة ( KE or HEAT ) و معلومات درجة الحراره و ضغط الهواء ثم يكون المدفع معد للضرب ........

السائق : لديه NV ( The DRS Technologies Driver's Vision Enhancer (DVE), AN/VSS-5, is based on a 328 x 245 element uncooled infrared detector array, operating in the 7.5 to 13 micron waveband. A Raytheon Driver's Thermal Viewer, AN/VAS-3, )للقيادة الليلية و يقعد فى منتصف الدبابة فى الأمام انظر الى الصورة رقم 1 التوضحية ( 1.3 ).

مساعد الجنر : يجلس الى شمال قائد الدبابة و هو مسؤول عن وضع الذخيرة داخل المدفع و مسؤول عن استخدام المدفع M240 7.62mm ...

[img][/img]



قائد على اليمين و أمامه الجنر ....

[img][/img]

---------------------------------------------------------------
المحرك :

لدى الدبابة الأبرامز محرك قوى 1500 حصان (Textron-Lycoming AGT-1500 2-spool free-shaftmulti-fuel turbine with Allied-Bendix digital electronic fuel control) ومن مميزات هذه الدبابة أنها تعمل بالغاز الطبيعى لانه يعطيها قوة احتراق أكبر تمكنها من الانطلاق من الثبات أسرع وأيضا تمكنها من إعطائها طاقة أكبر للمناورة فى أرض المعركة ، ولكن من أكبر عيوبها هو أن المحرك يستهلك كمية كبيرة من الغاز لذا فإن مداها يتأثر بذلك ويترتب عليه أن يصاحبها ناقلات وقود حتى تقوم بتزويدها بالكمية المطلوبة.( لذلك يقوم أفراد المقاومة العراقية بضرب خطوط الإمداد الأمريكية مثلما حدث فى الفلوجة عندما قاموا بضرب خطوط الإمداد مما ترتب عليه وقف القتال) ومن عيوبها أيضاً درجة حرارة المحرك المرتفعة مما يترتب عليه سهولة رؤية الدبابة عن طريق المستشعرات الحرارية , و أيضاً اذا قمت برمي المحرك بقنبلة متلوف (زجاجة مليئة بخليط من البنزين و بعض زيت السيرات ) و فسوف ينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة المحرك و من الممكن أن يعطبها ( لا تستخدم هذة الطريقة فى الهجوم على الدبابة , الا فى حالة عدم وجود أسلحة معك , سوف أتكلم لاحقاً عن كيفية الهجوم عليها ), الدبابة M1A1 تحمل اكثر من 498 جلون ( 1885 لتر ) , الدبابة M1A2 تحمل 505 جلون ( 1907 لتر ) .

وفى حالة حدوث عطل أو ضرب المحرك بصاروخ فإنه من الممكن تغيير المحرك فى وقت صغير من نصف ساعة الى ساعة , مشكلة هذا المحرك فى العراق أنه يعطل كثيرا بسبب الجو الصحراوى والذى يؤدي الى كثرة استخدام قطع الغيار (وأيضاً من السهل ضرب المحرك بصاروخ RPG ), القوة : 21.60 حصان فى الطن .

PERFORMANCE , الأداء :

M1A1/M1A2 :

السرعة :

على الطريق: 42 ميل فى الساعة او 66 كيلومتر .
على هضبة 10درجات ( مطلع ) : السرعة 17 ميل , او 27 كيلومتر.
على هضبة 60 درجه : السرعة 4 ميل او 7 كيلومتر.

السرعة من الثبات :
من الصفر الى 20 ميل ( 32 كيلومتر) 7 ثوان على الM1A1
من الصفر الى 20 ميل ( 32 كيلومتر) 7.2 ثانية على الM1A2

المدى ( range ) :
289 ميل ( 465 كيلومتر ) على الM1A1
243 ميل (391 كيلومتر ) على الM1A2

القدرة على اختراق الحواجز :
افقى 1.07 متر.
حفرة 2.74 متر .

القدرة على اختراق حاجز مائى :
مجهزة 1.98متر.
غير مجهزة 1.22 متر .


==============
DIMENSIONS:

M1A1/M1A2:

الطول:
طول شاسى الدبابة 7.92 متر
الطول بمدفع الدبابة 9.83 متر

الارتفاع عن الأرض :
الارتفاع الكلى ( بالأسلاك ) 2.89 متر.
الارتفاع حتى البرج 2.44 متر.

عرض الدبابة :
عرض الدبابة + تدريع اضافى 3.65 متر. ( with skirts )
عرض الدبابة بدون تدريع إضافى 3.48 متر.

طول جنزير الدبابة على الأرض 4.65 متر و عرضة 0.64 , ارتفاع الشاسى عن الأرض 0.48 .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدبابة الM1A1/2 Abrams :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدبابة الM1A1/2 Abrams :
» كل شئ عن الدبابة المصرية Abrams
» الدبابة الأولى في العالم M1 Abrams
» شرح الدبابة Abrams منذ البداية حتى الان
» التجهيزات الدقيقة فى الدبابة الأمريكية Abrams .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: الدبابات و العربات المدرعة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019