أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول
ابوالبراء10



الـبلد : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Egypt110
العمر : 41
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 90
التقييم : 12
الدبـــابة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان B3337910
الطـــائرة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان 78d54a10
المروحية : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان 5e10ef10

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty10

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty

مُساهمةموضوع: قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان   قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Icon_m10السبت 21 يونيو 2008 - 7:34


بسم الله الرحمن الرحيم
...................

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Guderian-sm

ولد هاينز جودريان فى دينة كولم Culm في بروسيا الغربية بولندا الحالية في 17 يونيه 1888م.


تعلم في المدارس العسكرية ثم التحق بالأكاديمية العسكرية في برلين من 1901 إلى 1907م وأصبح ضابطاً بحرياً وانضم إلى كتيبة الجوغر Joger التي كان يقودها والده وفي عام 1908م تخرج من الكلية الحربية في Metz (التي كانت تحتلها ألمانيا آنذاك) وحصل على رتبة ملازم ثان بأقدمية عامين وعاد إلى كتيبته الجوغر في عام 1911م .


حيث ألحقه والده بالكتيبة الثالثة (لاسلكي) ليتدرب تدريباً خاصاً لمدة عامين وأنهى تدريبه في عام 1913 والتحق بالكلية الحربية في برلين وتلقى هناك دورة تدريبية في الأركان نظراً لتفوقه الواضح وانتهى من هذه الدورة في نهاية عام 1913م ونتيجة لتفوقه رقى إلى رتبة ملازم أول فى نوفمبر 1914 ورتبة نقيب سنة 1915.



في أوائل عام 1918 اختير للالتحاق بدورة سيدان Sedan Course لتعليم الخبرات التكتيكية فأظهر نبوغًا وتفوقاً نال إعجاب قادته ومعلميه فرُشح لعضوية هيئة الأركان العامة في القيادة العليا للجيش وأصبح أصغر أعضائها سناً.

بعد الحرب تولى قيادة وحدات جيش الرايخسفيرReichswehr الذي خُفِّض عدد أفراده إلى مائة ألف فرد بمقتضى معاهدة فرساي Versailles وهم الذين تم اختيارهم باعتبارهم الأفضل ونتيجة لمقالاته التى نادى فيها باهمية وجود العربات المدرعة المزودة بمحركات بالجيش الالمانى عهد اليه بقيادة احدى تلك الوحدات التى شكلت من العربات المدرعة.


في عام 1927 رُقَّى إلى رتبة رائد ودفعه اهتمامه الزائد بتطوير آليات الحرب والاستعانة بالمحركات إلى جمع ما أمكنه من معلومات في هذا الشأن ونظراً لإجادته الفرنسية والإنجليزية فقد ترجم مؤلفات النقيب ليدل هارت Liddell Hart واللواء فولَّر J. F. C. Fuller.

ونتيجه لابحاثه تمكن من تزويد بعض الشاحنات بأبراج خشبية فيها فتحات لاستخدام البنادق ونجح في المناورة بها في ميدان المعركة على الرغم من معارضة رؤسائه لهذا الاتجاه في البداية.

في عام 1929م أصبح قائداً لجميع وحدات النقل والمفتش العام عليها ومدرساً لفن التكتيك العسكري في برلين وذهب في زيارة إلى السويد وهناك اطَّلع على كتيبة دبابات مجهزة بأسلحة عيار (M/21-29) وهي صناعة سويدية معدَّلة من الصناعة الألمانية من نوع (LKII) كما زار المقر السري الروسي لاختبارات الدبابات في مدينة قازان Kazan (ولم يكن مسموحاً لألمانيا في هذا الوقت بتطوير صناعة الدبابات) والتقى هناك الضباط الروس.

ونظرا لجهوده السابقة رقى الى رتبة مقدم فى فبراير 1931 والى رتبة عميد فى عام 1933وكتب مقالات جادة مثيرة عن الآليات الحربية المدرعة المزودة بالمحركات وأسهم في حل بعض المشاكل الفنية عند البدء في صناعة الدبابات لأول مرة.

جودريان فى عهد هتلر


حيث ادرك هتلر اهمية وكفاءة جودريان فعيَّنه قائداً للفرقة الثانية ثم رقاه إلى رتبة لواء وبعد عام ونصف رُقَّى إلى رتبة الفريق وكلفه بقيادة الفيلق 16 في الجيش وتولى مهمة دخول النمسا وغزو تشيكوسلوفاكيا.



بعد 10 أشهر رُقَّى إلى رتبة الفريق الأول وتولى منصب قائد القوات السريعة Chief of Fast Troops والفيلق 19 وبناء على ذلك فقد أصبح مسؤولاً عن تجنيد جميع وحدات الفيرماخت Wehrmacht المدرعة ذات المحركات وتدريباتها وتكتيكاتها وأساليبها.

قبل غزو روسيا رُقَّى جوديريان إلى رتبة الفريق الأول الركن Colonel-General وتولى قيادة فرقة البانزر الثانية التي تحولت فيما بعد إلى جيش البانزر الثاني ونُحِّي عن قيادة الجيش بسبب الخلافات الدائمة مع قائده الأعلى المشير فون كلوج Von Kluge.


في فبراير 1943م عقب هزيمة الألمان الفادحة في معركة ستالينجراد استُدعي جوديريان ليتولى منصب المفتش العام لفرق البانزر ويكلف مرة أخرى بتحديث أسلحة المدرعات و في يوليه 1944م عُيَّن رئيساً لهيئة أركان حرب الجيش ثم نحاه أدولف هتلر في مارس 1945م عن هذا المنصب بسبب مناقشة حادة جرت بينهما نتيجة تدخل هتلر في كل شيء وعدم السماح لجوديريان بممارسة صلاحياته
.

مقتطفات سريعة من حياته

ا
شارك جوديريان في الحربين العالميتين الأولى والثانية فأمّا في الحرب العالمية الأولى فقد كان برتبة نقيب وُكِّلف بعدة مهام وخاض معارك عدة على الجبهة الغربية وأثبت كفاءة عالية على الرغم من أنه لم يُكَّلف بقيادة أي وحدة عسكرية أمَّا في الحرب العالمية الثانية فقد كان برتبة الفريق الأول وقائداً للقوات السريعة والفيلق 19 الذي هاجم فرنسا وقد أخذ جوديريان يتقدم برجاله وعتاده متوغلاً داخل الأراضي الفرنسية مخالفاً أوامر رؤسائه الذين كانوا يريدون أن يتوقف عند نقطة معينة ولكنه أخذ يتوغل حتى تمكن من قطع خطوط اتصالات الجيش الفرنسي وأسر قيادات الأركان الفرنسية الذين كانوا يظنون أن القوات الألمانية لا تزال غرب نهر ميوز Meuse وتسبب ذلك في ارتباك وفوضى شديدين بين الجنود الفرنسيين بسبب وقوع قيادتهم في الأسر.


كان السبب الأساسي لانتصار جوديريان ورجاله ليس تميز الدبابات الألمانية لأن الدبابات الفرنسية كانت تتفوق على الدبابات الألمانية باستثناء دبابة البانزر نوع 4 المزودة بذخيرة عيار 75 مم ( 75m.m) أما دبابات البانزر نوع 1 و2 و3 فهي أقل كفاءة من الدبابات الفرنسية بشكل ملحوظ وإنما كان السبب الرئيسي لانتصار جوديريان أن كل دبابة ألمانية كانت مزوَّدة بنظام اتصال لاسلكي إضافة إلى ما تميزت به فرق البانزر من سرعة وطاعة ودخولها الاشتباكات بوصفها وحدات مستقلة ومتكاملة في آن واحد وليس لها اتصال بوحدات المشاة وأنها تقودها قيادات أشرف جوديريان على إنشائها وتدريبها بنفسه.

من إسهامات جوديريان الملحوظة أثناء الحرب العالمية الثانية تأسيسه فرقة البانزر جوديريان Panzergruppe Guderian عقب وصول الألمان إلى القناة الإنجليزية وقد تمكنت فرقة البانزر جوديريان من التوغل في أعماق فرنسا وتجاوز خط ماجينو Maginot Line الذي أقامته فرنسا للدفاع عن أراضيها وأصبحت فرق البانزر جوديريان بعد ذلك تحمل حرف "G" وهو الحرف الأول من اسم جوديريان شعارًا لها على ملابس الجند والدبابات والعربات.

عندما تولى أدولف هتلر حكم ألمانيا شهد بعض العروض العسكرية وأعجب بالمناورات التي أدتها فرقة البانزر بقيادة هاينز جوديريان وأسلوب اندفاعها السريع إلى خوض المعارك فأمر باستخدام 3 فرق من فرق البانز متجاهلاً معاهدة فيرساي وعقب ذلك توثقت العلاقة بين جوديريان وهتلر وتمكن جوديريان من أن يصنع من فرق البانزر القوة التي يُحسب حسابها في الحروب.

عقب معركة ستالنجراد وهزيمة الألمان فيها وتعيين هاينز جوديريان مفتشاً عاماً لفرق البانزر أسرع في بناء علاقة وثيقة مع ألبرت سبير Albert Speer وزير الأسلحة والذخيرة وتمكنا سوياً من زيادة المعدل الشهري لبناء فرقة البانزر بسرعة فائقة ووضع جوديريان عددًا من الإصلاحات والتحسينات الملموسة عليها.

استسلم هاينز جوديريان عقب الهزيمة في الحرب العالمية الثانية إلى وحدات الجيش الأمريكي في مايو 1945م كأسير حرب ثم أُرسل إلى مدينة نورمبرج Nuremberg دون محاكمة وعلى الرغم من محاولة الروس إدانته ومعاملته كمجرم حرب إلاّ أن الحلفاء لم يوافقوا وظل سجيناً في ألِّندروف Allendrof ثم في نيوستات Neustadt عام 1946 ثم أُطلق سراحه في 1948م

عكف في الفترة ما بين عام 1948 ـ 1954م، على تأليف الكتب والمذكرات ونشرها في ألمانيا الغربية.

كان جادًا صارمًا منذ صباه وشبابه كما تميز بالفصاحة والدقة والوضوح في حديثه والقدرة على السخرية اللاذعة مما أدى إلى نفور كثير من عقد الصداقة معه كما كان طموحاً يدرس الفكرة التي تطرأ في ذهنه جيداً ويخطط لها تخطيطًا صحيحًا ثم ينفذها بجرأة وسرعة مما سبّب حسد رفاقه بل وبعض قادته أحيانًا.

كان بين مرؤوسيه وضباطه وجنوده محبوباً لأنه كان متفانيًا في أداء عمله يشاركهم دائمًا وكان واضحًا معهم يفهمهم ويفهمونه.

أحب جوديريان هتلر حبًا شديداً لأنه الذي حقق له أمله وأتاح له فرصة إظهار مواهبه ولكنه لم يستطع تجنب الخلاف معه حين كان رئيساً لهيئة الأركان وكذلك لم يستطع إقناع هتلر بالموافقة على انسحاب جميع أفراد الجيش المرابط على الجبهة الغربية من أجل إنقاذ الجزء الشرقي من ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية.


الاوسمة التى حصل عليها

وسام الصليب الحديدي من الفئتين الأولى والثانية بين عامي 1915م و 1916م.

وسام الصليب الحديدي من الفئتين الأولى والثانية مرة أخرى عقب غزو بولندا.

وسام صليب الفرسان الحديدي.

وسام صليب أوك ليفز "Oak Leaves".

وسام صليب الفرسان (نايتس كروس Knight Cross).

كلمـــات خالـــدة

اقتباس :
تذكرة إلى آخر محطّة" كلمة كان يصيح بها عندما يمرّ من أمامه جنود فرقة البانزر ويعني بها أنهم لابدّ أن يصلوا إلى أقصى مدى يستطيعونه في أرض العدوّ".

ليست هناك حالات ميؤوس منها لكنْ هناك أناس ميؤوس منهم.

إنك تضرب الشخص بقبضة يدك لا بأصابعك متفرّقة ويعني بها أن تحشد جنود البانزر لهجمة واحدة عارمة في اتّجاه واحد ولا تُفرّق.

إني أجد أن من الصعب على نفسي أن أحارب رؤسائي من أن أحارب الفرنسيين كان يقول هذا عندما يتلقّى أوامر من رؤسائه بالتوقّف عن الهجوم وانتظار كتائب المشاة فيحاول إقناع رؤسائه بأن هذا يعني ضياع فرصة النصر.

............................
تم بحمد الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال
الطراد كريستا



الـبلد : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Egypt110
العمر : 47
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 154
التقييم : 32
الدبـــابة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان B3337910
الطـــائرة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان 0dbd1310
المروحية : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان 5e10ef10

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty10

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty

مُساهمةموضوع: رد: قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان   قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Icon_m10السبت 21 يونيو 2008 - 11:12

هاينز جوديريان من العسكريين المعدودين في العالم الذين احبهم اعدائهم قبل اصدقائهم وهو صاحب المبدأ الشهير في حرب المدرعات لا يفل الحديد الا الحديد

شكرا لكاتب الموضوع مقاله ممتازه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد2200

عريـــف أول
عريـــف أول
جهاد2200



الـبلد : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان 01210
المهنة : كوماندو جديد بالجيش العربي
المزاج : حسب الغزالة
التسجيل : 21/04/2008
عدد المساهمات : 186
معدل النشاط : 29
التقييم : 0
الدبـــابة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Unknow11
الطـــائرة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Unknow11
المروحية : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Unknow11

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty10

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty

مُساهمةموضوع: رد: قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان   قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Icon_m10الأحد 20 يوليو 2008 - 3:11

شكرا موضوع رائع من شخص اروع عن شخصية روعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SS-Brigaderfuhrer

مســـاعد
مســـاعد
SS-Brigaderfuhrer



الـبلد : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان 01210
العمر : 37
المهنة : طالب كلية الهندسة المعمارية -في اي مكان يحتاجني فيه الاسلام
المزاج : جييييييد ومسيطرين على الوضع
التسجيل : 02/02/2009
عدد المساهمات : 426
معدل النشاط : 95
التقييم : 11
الدبـــابة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Unknow11
الطـــائرة : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Unknow11
المروحية : قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Unknow11

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty10

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Empty

مُساهمةموضوع: رد: قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان   قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان Icon_m10الأحد 22 مارس 2009 - 4:06

غودريان صاحب فكرة الهجوم الصاعق الذي طبقه الالمان خلال الحرب العالمية الثانية
شكرا ابوالبراء على جهدك الكبير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قائـد فـرق النمــور....هاينز جودريـان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الجنرال الالماني هاينز غودريان
»  رد: قائـد لـواء المظـلـيين : مـررت بـإشتبـاكـات بخانيـونـس أسـوأ مـن الشجـاعيــة
» تعزيز المبالغ المخصصة للقوة الجوية و طيران الجيش العراقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: شخصيات تاريخية-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019