أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 611


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 11:09

1

بدأت محاولات تصميم وانتاج طائرات غير مأهولة ابان الحرب العالمية الاولى ١٩١٦ حين ظهرت في الاجواء طائرة Hewitt-Sperry.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها SperryATorpedo1918

وإبان الحرب العالمية الثانية، صُنِعَ العديد من هذه الطائرات واستخدمت لتدريب اطقم المدفعية المضادة للطائرات، كما استخدم البعض منها لتنفيذ عمليات هجومية.
يذكر انه كان لالمانيا النازية آنذاك اليد الطولى في انتاج واستخدام العديد من طائرات UAVs إبان فترة الحرب العالمية الثانية.

دخلت أميركا الى حلبة التطوير والانتاج، فظهر النموذج ١٠٠١ من شركة Beechcraft لحساب البحرية الاميركية في العام ١٩٥٥. انما الطفرة الفعلية في تطوير ال "UAVs" كانت في الولايات المتحدة الاميركية إبان حرب فيتنام، وعرفت آنذاك ب "RPVs" او المركبات المسيَّرة من بعيد، وكانت آنذاك الحاجة ماسة اليها حين خسر سلاح الجو الاميركي عددا كبيرا من طياريه فوق فيتنام كما كشفت طائرة "U-2" السرية التي اسقطها الاتحاد السوفياتي في العام ١٩٦٠ عن استخدام الولايات المتحدة لهذا النوع من الطائرات وفي العام ١٩٧٣ اكدت رسميا الولايات المتحدة استخدامها طائرات "UAVs" في فيتنام حيث خسرت اكثر من ٥٠٠٠ طيار أسر أو فُقد ١٠٠٠ منهم.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Stearman-Hammond-JH-1

إبان الحرب العربية الاسرائيلية عام ١٩٧٣ تكبد سلاح الجو الاسرائيلي خسائر جسيمة في طائراته، فبادرت اسرائيل الى تصميم وانتاج طائرات RPVs واستخدمتها في مهام المراقبة والحرب الالكترونية، كأهداف لتدريب الطيارين، ورجال المدفعية. وبالدخول في مرحلة نضوج التكنولوجيات المستخدمة في نظم "RPVs" في الثمانينات والتسعينات، وتصغير النظم الالكترونية وتخفيض وزنها، زاد اهتمام وزارة الدفاع الاميركية بتلك النظم، واشترت البحرية الاميركية مجموعة من تلك المركبات عرفت آنذاك ب "UAVs" وما زالت تستخدمها حتى الآن، كما استخدم الجيش الاميركي العديد من هذه الطائرات غير المأهولة إبان حرب الخليج ١٩٩١.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Mq1_predator

ولعل اهم هذه النظم هي مركبة "MQ-1 Predator" من "General Atomics" المسلحة بصواريخ "AGM-114 Hellfire" جو-ارض عرفت آنذاك بالمركبة المسلحة المقاتلة غير المقودة "UCAV" والتي استخدمت ايضا في ادوار البحث والانقاذ برا وبحرا بجدارة كبيرة.

كون الطائرة دون طيار، يوضح ذلك اهمية المكونات الاخرى في الطائرة ذاتها. يتألف هذا النظام عادة من نظام تحكم من مركز ارضي، ووصلة اتصالات للتحكم، ووصلة اتصالات متخصصة بالمعطيات.
الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها MQ-8B_Fire_Scout
يذكر ان تسمية نظام جوي غير مأهول "UAS" استخدمت منذ البداية من قبل وزارة الدفاع الاميركية وسلطات الطيران المدني البريطانية. تقسم هذه الطائرات الى طائرات ثابتة الجناح وطوافات، وتشكل هذه الاخيرة العدد الاقل من هذه النظم ومن الطوافات دون طيار نذكر MQ-8B Fire Scout. تقع مهام هذا النوع من الطائرات في ستة نشاطات رئيسية هي:

- تستخدم كأهداف ونظم خادعة لتدريب رجال المدفعية على الارض والطائرات باعتبارها طائرات محلقة او صواريخ.

- تقوم بالاستكشاف وتوفير معطيات استخبارية عن ساحة القتال.

- القتالي منها يوفر قدرات هجومية خصوصا عند آداء المهام الخطرة على العنصر البشري.

- تقدم خدمات لوجستية ونقل المؤن في ساحات القتال.

تهتم الدول حاليا باعمال الابحاث والتطوير العائدة لهذه النظم بغية تعزيز قدراتها. هناك قدرات مدنية وتجارية لمثل هذا النوع من الطائرات شرط ان تصمم خصيصا للتطبيقات المدنية والتجارية.

تصنف بعض المصادر هذه النظم طبقا للمدى والارتفاع. النظم التي تحمل وتطلق باليد ترتفع الى حوالي ٦٠٠ متر ولا يتعدى مداها ال ٢ كلم. ترتفع النظم القريبة الى ٥٠٠٠ قدم ١٥٠٠ متر ويبلغ مداها ١٠ كلم.

النظم المستخدمة ضمن حلف ناتو ترتفع الى ١٠٠٠٠ قدم ٣٠٠٠ متر ويبلغ مداها ٥٠ كلم. اما النظم التكتية فترتفع الى ٥٥٠٠ متر ويبلغ مداها حوالي ١٦٠ كلم. اما النظم المسماة حاليا ب MALE فهي ترتفع الى ٣٠ الف قدم ٩٠٠٠ متر ويزيد مداها على ٢٠٠ كلم، بينما نظم HALE ترتفع الى ٣٠٠٠٠ قدم ٩١٠٠ متر ومداها غير محدد.

النظم التي تتعدى سرعتها سرعة الصوت (Mach1-5) او اكثر من ٥ ماخ ترتفع الى ١٥٢٠٠ متر وتطير قريبا من حافة الغلاف الجوي.

يتعزز الدور العسكري للطائرات دون طيار بسرعة غير مسبوقة. ففي العام ٢٠٠٥، انطلقت هذه الطائرات في مهام على مسافات بلغت ١٠٠ الف ساعة طيران وذلك إبان دعم عملية حرية العراق. وفي افغانستان، تقوم بمهامها تحت اسم قوة المهام "ODIN".

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 110304-F-PB752-001

بلغ التقدم اوجهو في تقنيات تصميم وصنع هذه الطائرات، مما اتاح قدرات اكبر للطائرات الصغيرة التي يتوسع استخدامها بسرعة لدى مختلف جيوش العالم. وهي تعرف بنظم الطائرات دون طيار الصغيرة حيث تنشر على ساحات القتال. ويذكر ان استخدام الطائرات الصغيرة للقتال هو جديد لدرجة لم يتسنَ بعد لوزارة الدفاع الاميركية وضع تقارير مفصلة عن عدد ساعات طيران هذه النظم ومستوى آدائها.

ومع ازدياد قدرات الطائرات دون طيار، عمدت الدول وخصوصاً الكبيرة منها الى السخاء في تمويل الابحاث والتطوير العائد لها، مما ادّى الى زيادة التقدم في آداء هذه الطائرات، وباتت تتولى العديد من المهام. وهي حاليا لا تؤدي مهام الاستعلام والمراقبة والاستكشاف فقط لكنها باتت تقوم ايضا بمهام الهجمات الالكترونية والتشويش والهجمات بالاسلحة. وتتولى مهام إلغاء او تدمير الدفاعات الجوية للخصم وتأمين الاتصالات بواسطة الوصلات والعقد المتخصصة، هذا الى جانب اهتمامها بالبحث والانقاذ ومهام قتالية اخرى. ويذكر ان سعر هذه النظم يتراوح بين الاف قليلة من الدولارات الى عشرات الملايين منها طبقا لوزن الطائرة الذي قد يتراوح بين الرطل الواحد الى اكثر من ٤٠ الف رطل. تجدر الاشارة انه في اطار المهام العسكرية، ادى الهجوم بهذه الطائرات الى قتل زعيم تنظيم القاعدة الذائع الصيت أسامة بن لادن.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها IMAGES%5CJPGS%5CUAVs%5C03014644

هذا، وتؤدي المركبات دون طيار "UAVs" مجموعة واسعة من المهام اكثرها يصبّ في خانة الاستشعار من بعيد "Remote Sensing"، وهي ميزة محورية لدور الاستكشاف الذي تتولاه بالدرجة الاولى الطائرات دون طيار، كما قد يقوم بعض منها من الفئة الكبيرة بمهام النقل اللوجستي والدعم الارضي والاغتيالات. وفي حالة النقل اللوجستي يشحن الحمل النافع داخل الطائرة ذات الجناح الثابت. اما في حال كانت الطائرة دون طيار من فئة الطوافات فيمكن نقل الحمل النافع متدليا في اسفلها. وعموما ما تنقل الاحمال النافعة في هذه الحالة داخل حاويات ملائمة للأبعاد الايروديناميكية للطائرة او الطوافة.

تبرز اهمية الطائرات دون طيار في كونها النظام الجوي الوحيد القادر على اختراق الاجواء المعادية الخطرة جدا بالنسبة للطائرات المقودة. كما بدأت وكالة المحيطات والاحوال الجوية الوطنية "NOAA" في الولايات المتحدة باستخدام طائرة "Aerosonde" دون طيار المجهّزة خصيصا لاستشعار قدوم الزوابع والاعاصير والزلازل في محاولة جديّة لاستباق الكوارث الطبيعية والاستعداد لها.

وفي مجال الهجوم جو - ارض يتسع استعمال طائرات MQ-1 Predator من قبل جيش الولايات المتحدة للهجوم على الاهداف الارضية. استخدمت هذه الطائرات بنهاية العام ٢٠٠١ من قواعدها في باكستان واوزبكستان لاغتيال قادة تنظيم القاعدة الرئيسيين داخل باكستان وأتسعت هذه الهجمات لتشمل مسارح العمليات في اليمن والصومال وافغانستان والميزة من استخدام طائرات دون طيار بدلا من الطائرات المقودة في مثل هذه الحالات هي في تجنب ازمات دبلوماسية في حال اسقطت الطائرة المغيرة المقودة او أُسِرَ طياروها. او اذا كان الهجوم في اجواء بلدان غير صديقة او مناوئة دون إعلامهم بالبلد المستهدف.
الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Spike%20Navy%20missile
من جهة اخرى، هناك لغط في استخدام هذه الطائرات دون طيار في الهجمات على اهداف ارضية يتعلق بالاضرار الجانبية وخصوصا موت أُناس ابرياء يتواجدون في الموقع المستهدف. ويفكر القيّمون على هذه الهجمات في استبدال صاروخ "Hellfire" الذي يسلح عادة طائرات Predator بصواريخ اصغر واقل تأثيرات جانبية مثل صاروخ "Griffin" من Raytheon والذخائر التكتيكية الصغيرة الاخرى. وابرز هذه الاسلحة الصغيرة صاروخ "Spike" ذو الاضرار الجانبية المحدودة للغاية، وفي هذه الحالة تسلح Predator بستة صواريخ Griffin صغيرة بدلا من صاروخي Hellfire الضخمة.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Aeryon_Scout_In_Flight

وفي مجال البحث والانقاذ، يتوقع ان تلعب الطائرات دون طيار دوراً متزايداً خصوصاً في الولايات المتحدة، وقد تأكد ذلك عند استخدام هذه الطائرات ابان الزوابع التي ضربت ولايتي لوزيانا وتكساس، كما استخدمت طائرات صغيرة دون طيار مثل Aeryon Scout للقيام بعمليات البحث والانقاذ على نطاق صغير كالبحث عن الاشخاص المفقودين. وعلى سبيل المثال، نذكر ان طائرة Predator تعمل على مستوى يتراوح بين ١٨٠٠٠ و٢٩٠٠٠ قدماً فوق سطح البحر للقيام بالبحث والانقاذ وكذلك تقييم اضرار الكوارث الطبيعية. اما الحمولات النافعة الرئيسية في الطائرة فهي: مستشعر بصري عامل بالاشعة تحت الحمراء للمراقبة ليلاً ونهاراً الى جانب رادار متغير الفتحات. يتعاطى العديد من الشركات حول العالم في امور تصميم وانتاج الطائرات دون طيار، وتعتبر الولايات المتحدة واسرائيل رائدتين في هذا الاطار.

وفي العام ٢٠٠٦، غطت الولايات المتحدة منفردة معظم حاجات السوق الدولية لهذه النظم بنسبة ٦٠% ويتوقع ان يزداد انتاج الولايات المتحدة ما بين ٥ الى ١٠% من هذه النظم بنهاية العام ٢٠١٦. مع العلم ان شركة Northrop Grumman وGeneral Atomics هما الشركتان المهيمنتان على تصنيع هذه الطائرات خصوصاً بالنسبة لطائرات Global Hawk وPredator/Mariner. اما المصنع الاوروبيون وغيرهم فهم ساهموا في تلبية احتياجات السوق الدولية باكثر من ٤% منذ العام ٢٠٠٦.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 800px-Group_photo_of_aerial_demonstrators_at_the_2005_Naval_Unmanned_Aerial_Vehicle_Air_Demo

استقلالية الطائرات دون طيار

كانت هذه الطائرات ابان الحرب الفيتنامية تطلق لالتقاط صور الفيديو او تصوير المواقع والاهداف. وكان مسارها يحدد مسبقاً اما بخط مستقيم أو الطيران دائرياً في مسارات محددة، وبعد الهبوط كانت تؤخذ الأفلام للتحليل. اطلق عليها في البداية اسم Drones لبساطتها انما لاحقاً بعد أن زودت بنظم راديوية للتحكم في مسارها صارت تعرف بالمركبات الموجهة من بعيد.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Baracuda_UAV-EADSCassidian

تكنولوجيا استقلالية طائرات UAVs

في الواقع، تكنولوجيا استقلالية هذه الطائرات تعتبر مجالاً جديداً يستمد أموال تطويره من المؤسسات العسكرية حول العالم. تعتبر تكنولوجيا الطائرة "UAV" المستقلة الجاهزة للقتال غير ناضجة حتى الآن، ينقصها التطوير المكثف. ولطالما شكلت مسألة استقلالية الطائرات دون طيار عنق الزجاجة التي ينبغي تخطيه للتطوير المستقبلي لهذا النوع من الطائرات الذكية. تعرف الاستقلالية عادة بأنها القدرة على اتخاذ القرارات بعيداً عن التدخل البشري. ولهذه الغاية، تهدف الاستقلالية الى تعليم الآلات أن تكون ذكية وتتصرف بشكل أقرب الى التصرف البشري في المواضيع الحساسة.

التشغيل المتبادل وامكانية الدمج

بات التشغيل المتبادل والدمج ضمن مجموعة من الطائرات دون طيار العاملة على ساحة القتال، بات من الأمور الضرورية خصوصاً حين أثبتت تلك النظم قدرتها على التحمل ومواجهة الصعوبات والعمليات المضادة حين قيامها بالعمليات الخطرة على ارواح الطيارين، وحدد المسؤولون دورها الرئيسي في تزويد جيوش الدول الحليفة بالمعلومات القتالية ومشاركتها بالمعطيات التي يتم الحصول عليها من خلال مراكز ارضية مشتركة لجمع هذه المعطيات وتحليلها ومن ثم نشرها.

القدرة على الاستمرار في التحليق

تبذل الجهود وتُجرى الأبحاث لتعزيز قدرة هذه الطائرات على التحليق لفترات أطول فوق ساحات القتال لجمع المعلومات والتقييم، كما اكدت الأبحاث ونتائج التطوير على امكانية صنع طائرات "UAVs" تحلق نظرياً في الأجواء لفترات طويلة جداً معتمدة على الطاقة الكهر- حرارية المستمدة من الطاقة الشمسية. اما الطاقة الكهربائية المعززة بالأشعة الليزرية فتخوّل هذه الطائرات بالاستمرار في تحليقها في الأجواء لفترات طويلة للغاية.

ويمول سلاح الجو الأميركي حالياً أبحاثا للتمكن من تزويد الطائرات دون طيار بالوقود جواً من طائرة صهريج دون طيار أخرى، ويتوقع ان يكون قد تم ذلك بنهاية العام ٢٠١٢ المنصرم.
وفي العام ٢٠٠٧ اعلنت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة "DARPA" عن برنامج أبحاث لتطوير وتصميم طائرة دون طيار لها قدرة على البقاء محلقة لأكثر من خمس سنوات.

نظم UAV الحالية

طوّر العديد من البلدان نظم الطائرات دون طيار حول العالم. ويذكر ان استعمال هذا النوع من الطائرات لا يقتصر على الحكومات انما تستخدمها أيضاً المؤسسات الخاصة. ويذكر ان الصين عرضت في بعض المعارض نماذج طائرات دون طيار من تصميمها ولكن قدرتها على التطوير محدودة نظراً لغياب المحركات القادرة على الاستمرار فترات طويلة في العمل دون توقف بالاضافة الى البنى التحتية للأقمار الاصطناعية غير الكافية ونقص الخبرة التشغيلية.

وإبان حرب الخليج، سلم العديد من الجيش العراقي أنفسهم الى طائرات غير مقودة كانت تهددهم من الجو. ومن جهة أخرى، نشرت الولايات المتحدة عدداً من الطائرات غير المقودة للبحث عن احد كبار قادة القاعدة دون ان تستطيع النيل منه ولكنه أخيراً قتل ابان هجمات هذه الطائرات بنهاية العام ٢٠١١.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Abc_iran_drone_nt_111208_wg

وبنهاية العام ٢٠١١ ايضاً، استولت ايران على احدى الطائرات دون طيار RQ-170 التي كانت تحلق في اجوائها ورفضت اعادتها الى الولايات المتحدة رغم طلب الرئيس باراك أوباما نفسه.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 382_Mantis

مع ان الطائرات دون طيار تستخدم بشكل عام في العمليات العسكرية، الا انه يتزايد استخدامها من قبل المدنيين والوكالات الحكومية المدنية الى جانب الاستخدام من خلال الأفراد المدنيين. وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال، تستخدم للدوريات فوق الحدود واستكشاف المباني المشبوهة ومطاردة النازحين غير الشرعيين.

وفي كندا، يفكر المسؤولون باقتناء طائرات دون طيار لمراقبة المنطقة الجليدية الشمالية. تعتبر الطائرات دون طيار ادوات مراقبة فعّالة للغاية تحمل عدة نظم للاستكشاف والتأكد من لوحات السيارات وكاميرات التصوير الحرارية وأجهزة كشف دقيقة للغاية.



تم بحمد الله
بقلم : مارون صعب .. الدفاع العربى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali bassim

لـــواء
لـــواء
ali bassim



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Qmdowc10
المزاج : صلوا على النبي
التسجيل : 18/07/2012
عدد المساهمات : 2430
معدل النشاط : 2474
التقييم : 263
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها C87a8d10
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها B91b7610
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها B97d5910

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 211


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 12:48

موضوع رائع اخوي علي
طائرة روعة لك مني احلى تقييم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Southern

نقـــيب
نقـــيب
The Southern



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 01210
العمر : 51
المزاج : هادىء
التسجيل : 31/10/2012
عدد المساهمات : 822
معدل النشاط : 859
التقييم : 15
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 13:55

هل يمكن الاشارة الى الانواع التى يتم استخدامها فى الجيوش العربية و الانواع التى يتم تصنيعها؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد
محب المؤمنين 1



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 01210
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1472
معدل النشاط : 1376
التقييم : 32
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها C87a8d10
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 78d54a10
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 5e10ef10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 14:18

الطائرات غير المأهولة اصبح لها دوركبير اليوم وتزداد اهميتها كما ان الغواصات الامريكية الحديثة بامكانية اطلاق هذه الطائرات والاغرب ان b3 ستمتلك هذه الخاصية !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 611


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 19:51

اهم حدث لتاريخ الطائرات دون طيار هو الذى قامت به وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة (داربا) عن تكنولوجيا تسمح بإعادة التزوّد بالوقود جوّاً بطريقة مستقلّة للطائرات دون طيار بين طائرتين آر كيو-4 غلوبال هوك (RQ-4 Global Hawk) مما يوفر القدرة على الطيران لمدة أسبوع كامل أو أكثر دون توقف



الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Ready_SS1_8062%281%29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد
محب المؤمنين 1



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 01210
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1472
معدل النشاط : 1376
التقييم : 32
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها C87a8d10
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 78d54a10
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 5e10ef10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10السبت 12 يناير 2013 - 20:08


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Ready_SS1_8062%281%29

اول مرة اعلم هذه المعلومة!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 611


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10الأحد 13 يناير 2013 - 12:47

محب المؤمنين 1 كتب:

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Ready_SS1_8062(1)

اول مرة اعلم هذه المعلومة!!!!

هذه هى قيمة منتدانا
تعتمد الملاحة العسكرية حول العالم حالياً على عامل أساسي وهو إعادة التزوّد بالوقود جوّاً. وتستخدم المقاتلات وقاذفات القنابل وطائرات الاستطلاع والنقل "محطات الوقود الطائرة" لعبور الأميال الإضافية. وتتولى الطائرات دون طيار مهام القتال والاستخبار والمراقبة والاستطلاع بشكل متزايد، ولكن هذه الطائرات ليس مصممة لإعادة التزود بالوقود أثناء الطيران. وهكذا عملت داربا في العام 2007، بالتعاون مع وكالة الناسا لإظهار أنّ الطائرة العالية الأداء قادرة بسهولة على تنفيذ عملية إعادة تزوّد بالوقود آلياً من الطائرات الصهريج، ولكنّ العديد من الطائرات غير المأهولة غير قادر على مضاهاة هذه الطائرات من حيث السرعة والارتفاع والأداء. كما تطلّب اختبار العام 2007 أيضاً وجود طيار على متن الطائرة لتحديد الشروط ومراقبة السلامة خلال عمليات إعادة التزوّد بالوقود آلياً.

لكن وكالة داربا تمكنت من إيجاد الحل لهذه الثغرة في القدرات. فقد اختبر برنامج إعادة التزود بالوقود الآلي على ارتفاع عالٍ (AHR) الذي انتهى العمل عليه في 30 أيلول/سبتمبر، القدرة على تنفيذ عملية إعادة تزوّد بالوقود كاملة بشكل آلي ومستقل كلياً للطائرات دون طيار، في ظروف طيران على مستوى عالٍ من التحدي. فخلال اختبار الطيران الأخير حلّقت طائرتان من طراز غلوبال هوك معدّلتين في تشكيل جوي متقارب، إحداهما لعبت دور ناقلة الوقود، في حين كانت الثانية المتلقي لمدة ساعتين ونصف وبمسافة بينهما تقارب الثلاثين قدماً، وعلى ارتفاع 13.6 كلم انطلاقاً من قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا. وتم للمرة الأولى برهان أنّ الطائرات المخصصة للتحليق على ارتفاع شاهق والصمود طويلاً في الجو (HALE) قادرة على العمل بشكل مستقل وآمن وإعادة التزود بالوقود خلال الطيران. وتعتبر هذه الطلعة الاختبار التاسع والمرة الأولى التي تطير فيها الطائرتان على مسافة قريبة بما يكفي لقياس التفاعلات الإيرودينامية والتحكم. لقد تم تحليل بيانات الطيران خلال الأشهر القليلة الماضية وظهرت على شكل محاكاة للتحقق من سلامة النظام وأدائه من خلال الاتصال ونقل الوقود، بما فيها آثار التحوّلات والعواصف على سرعة تقارب العشرين عقدة.
ونظراً لأنّ الطائرات التي تحلق على ارتفاع شاهق وتصمد طويلاً في الجو HALE مصمّمة للعمل على نفقة سلطة المراقبة، بدأ البرنامج بتوقعات تشير إلى أنّ محاولة واحدة فحسب من أصل ست محاولات قد تحقق اتصالاً إيجابياً (17 بالمائة). ولكن التحليل النهائي أشار إلى أنّ 60 بالمائة من المحاولات تحقق الاتصال للتزود بالوقود جواً. وقد نتج العديد من عمليات الانفصال المستقلة بنجاح قبل حصول ظروف خطيرة محتملة. لقد تم دمج نظم الوقود بالكامل واختبارها بريّاً مبرهنة بذلك مقاربة "عكس التيار" حديثة مع ناقلة الوقود. وتتيح هذه المقاربة المجال للمطوّرين المستقبليين للاختيار بين عمليات تنفيذ متنوعة ثابتة وتضمينية للمسبر المبرهن وجهاز المرساة.

وقد أعلن من جهته مدير برنامج داربا، جيم ماكورميك أنّ "هدف هذا الاختبار البرهاني كان تحقيق التوقع بأنّ إعادة تزويد طائرات HALE المستقبلية بالوقود سيتم خلال طيرانها." وأضاف ماكورميك:"يجب أن تكون هذه التصاميم ذات أسعار معقولة أكثر، من أجل امتلاكها وتشغيلها لتنفيذ مجموعة من المهام مقارنة مع النظم المبنية لتلبية أكثر الحالات إلحاحاً بدون الحاجة إلى إعادة التزوّد بالوقود. ويشار كذلك إلى أنّ الدروس المستقاة من برنامج إعادة التزود بالوقود الآلي على ارتفاع عالٍ AHR تتخطى بالتأكيد نظام طيران HALE، وقد توفّر دراسة مفاهيم ناقلات الوقود غير التقليدية حسنات عملياتية إضافية."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed hussein

مســـاعد أول
مســـاعد أول
mohamed hussein



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Egypt110
العمر : 27
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 23/02/2012
عدد المساهمات : 537
معدل النشاط : 653
التقييم : 24
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها B3337910
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Dab55510
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 5e10ef10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10الأحد 13 يناير 2013 - 13:36

موضوع شامل وكامل اتمني تقيمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
FALCON



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Egypt110
العمر : 41
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6243
معدل النشاط : 5539
التقييم : 515
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها B3337910
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها F0a2df10
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها B97d5910

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 511


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10الأحد 13 يناير 2013 - 15:41

فى ظل تبنى العقليه الغربيه عقيده القتال عن بعد
تصبح الطائرات بدون طيار
هى الحل الامثل
وتعتمد امريكا عليها بشكل كبير
لتقليل الخسائر فى العناصر البشريه
لكان فى الجيوش الشرقيه
والعالم الثالث لا يحظ الامر بكامل الاهتما م
نظرا للتكلفه العاليه
والميل الى استخدام العنصر البشرى
تقيم يا على


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد
محب المؤمنين 1



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 01210
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1472
معدل النشاط : 1376
التقييم : 32
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها C87a8d10
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 78d54a10
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 5e10ef10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10الأحد 13 يناير 2013 - 17:59

شكراً اخ علي المعلومات الرائعة اخ علي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحجوب

عمـــيد
عمـــيد
المحجوب



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 91010
المزاج : الاستخبارات
التسجيل : 09/06/2008
عدد المساهمات : 1511
معدل النشاط : 1435
التقييم : 67
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها C87a8d10
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها B91b7610
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها C2c25f10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty10

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10الأحد 13 يناير 2013 - 18:19

FALCON كتب:

فى ظل تبنى العقليه الغربيه عقيده القتال عن بعد
تصبح الطائرات بدون طيار
هى الحل الامثل
وتعتمد امريكا عليها بشكل كبير
لتقليل الخسائر فى العناصر البشريه
لكان فى الجيوش الشرقيه
والعالم الثالث لا يحظ الامر بكامل الاهتما م
نظرا للتكلفه العاليه
والميل الى استخدام العنصر البشرى
تقيم يا على




نعم كلامك 100%

لكن اظن ان دورها الذي سوف تقوم به في المساحات الواسعه لدول الشرقيه والعربيه خاصه مثل ليبياء الجزائر لايقارن مع التكلفه اعتقد يجب الاهتمام بها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
الطـــائرة : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11
المروحية : الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Unknow11


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 611


الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Empty

مُساهمةموضوع: رد: الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها   الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Icon_m10الأربعاء 16 يناير 2013 - 9:26

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها 1358248000-sdarabiamodeaidre_italyuav

انطلقت طائرة أم كيو-1 بي بريداتور MQ-1B Predatorالتابعة لسلاح الجو الإيطالي في رحلة دامت لمدة 24 ساعة متتالية في أفغانستان منفّذة 4 مهام ناجحة مختلفة بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الإيطالية.

فخلال شهر كانون الأول/ ديسمبر، نفّذت الطائرة دون طيار بريداتور رقم AV0002 في محافظة بكوا في إقليم فرح، مهمة استطلاع طريق يعتمدها موكب إيطالي.

كما رصدت الطائرة أيضاً عملية إعادة نشر كبيرة لقوات العمليات "الجنوبية الغربية" وانسحاب القوات الإيطالية من قاعدة لافاريدو للعمليات الأمامية في محافظة باكوا التي تم تسليمها مؤخراً إلى الجيش الوطني الأفغاني.

وفي المحافظة نفسها، ساعدت طائرة Predator بتنفيذ مهمة ضربة جوية لمقاتلتين من نوع إيه إم إكس (AMX) دمّرت هوائيات الاتصالات التي يستخدمها متمرّدون باستخدام قنبلتين موجّهتين بواسطة الليزر. وتم تنفيذ المهمة الأخيرة في هذه الرحلة باستخدام رسم خرائط قرية بالقرب من شينداند.

منذ العام 2009، يشغّل السرب الثامن والعشرين من الجناح 32 الخاص بقاعدة أمندولا الجوية في جنوب شرق إيطاليا، أربع طائرات MQ-1B Predator من الفئة "إيه" المحدّثة إلى معيار "إيه+" مع نظام الاستهداف المتعدد الأطياف من رايثيون، ومحرّك محسّن، وجناح ممدد، ونقل الإحداثيات بالاتصالات عبر القمر الاصطناعي.

وبحسب مصدر إيطالي، فإنّ "عملية التحديث" الأخيرة هذه تسمح بالتحكم بطائرة Predator العاملة في أفغانستان من أمندولا. يشار إلى أنّه قد تمت خسارة طائرة خامسة من نوع Predator A+ في كانون الثاني/ يناير 2010 خلال رحلة تدريب غرقت خلالها في البحر الأدرياتيكي.

وقد سبق أن أكملت طائرات MQ-1 A+ Predator ألف مهمة عملياتية وأكثر من 9 آلاف ساعة طيران بنجاح. ويتم حالياً نشر طائرتي MQ-1 Predator A+ في أفغانستان لدى قوات المهام الجوية المشتركة، وهي عنصر القتال والدعم الجوي للقيادة الإقليمية.
نحو قدرة جو-أرض للطائرات دون طيار الإيطالية
يتولى سلاح الجو الإيطالي أصلاً تحديث أسطول طائراته غير المأهولة، حيث قام سنة 2008 بشراء 6 طائرات ريبير MQ-9 Predator B (Reaper) وثلاث محطات تحكم برية عام 2008. مع العلم أنّ Predator B تتمتع بقدرات أكثر من Predator A.

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها Modeaidre_italyuav111

يبلغ مدى طائرة ريبير 3682 ميل (5925 كلم) ويمكن تسليحها بصواريخ هلفاير إيه جي إم-114 (AGM-114 Hellfire) وقنابل موجّهة بواسطة الجي بي أس والليزر تحت ست محطات تعليق.

تستطيع طائرة MQ-9 الصمود في الجو لمدة 42 ساعة حاملة خزاني وقود خارجيين وألف باوند من الذخيرة، وتصمد في الجو لمدة 14 ساعة عندما تكون محمّلة بالذخيرة بالكامل.

حققت طائرات ريبر الإيطالية الموضوعة في الخدمة منذ تموز/ يوليو 2010، حوالي ألف ساعة طيران ونفّذت مهام العملياتية الأولى في العام 2011 فوق ليبيا.

وفي عام 2012، أعلمت إدارة أوباما الكونغرس الأميركي باقتراح بيع 6 مجموعات أجهزة لازمة لتوفير قدرة قتالية جو-أرض لأسطول طائرات Predator B الإيطالية.

ومع عملية البيع هذه، ستصبح إيطاليا على الأرجح خلال الأشهر القليلة المقبلة، إلى جانب المملكة المتحدة، الحليف الوحيد لأميركا القادر على تشغيل طائرات Reaper المسلّحة.

ما زال من غير الواضح ما إذا كان سلاح الجو الإيطالي سيمتلك الوقت لنشر طائرات Reaper في أفغانستان، ولكن بحسب مصادر إيطالية فإنّ هذه الطائرات غير المأهولة تعد بفضل قيمتها الاستراتيجية، من بين العتاد العسكري الإيطالي المخصص للبقاء في أفغانستان حتى نهاية فترة مهمة حلف شمال الأطلسي هناك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطائرات غير المأهولة نشأتها وتطورها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحرب الإلكترونية: نشأتها، وتطورها، ومفهومها
» منتجات الهيئه العربية للتصنيع منذ نشأتها في مجال الطائرات
» الدبابات نشأتها وتاريخها
» مفهوم الصهيونية و نشأتها
» عائلة ال MIG منذ نشأتها (من سنة 1939 الى اليوم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019