أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حول القوات الجوية السودانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 حول القوات الجوية السودانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علم الدين حسن

جــندي
علم الدين حسن



الـبلد : حول القوات الجوية السودانية 91010
العمر : 43
المهنة : كاتب
المزاج : القراءة والاطلاع
التسجيل : 10/10/2013
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 10
التقييم : 1
الدبـــابة : حول القوات الجوية السودانية C87a8d10
الطـــائرة : حول القوات الجوية السودانية 0dbd1310
المروحية : حول القوات الجوية السودانية 76af2b10

حول القوات الجوية السودانية Empty10

حول القوات الجوية السودانية Empty

مُساهمةموضوع: حول القوات الجوية السودانية   حول القوات الجوية السودانية Icon_m10الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 12:49

حول القوات الجوية السودانية Large
القوات الجوية السودانية (الدفاع الجوي)

برزت فكرة تكوين قوات الدفاع الجوي بعد نكبة 1967م وما أحدثته من ضربة قاضية للطيران المصري واحتلال إسرائيل لأجزاء كبيرة من الأراضي العربية ومن ضمنها سيناء فقامت بإنشاء مطارات متقدمة في رأس نصراني وشرم الشيخ وبذلك أصبحت تهدد ميناء السودان الوحيد بور تسودان، تهديداً مباشراً مما حدا بالحكومة السودانية آنذاك لتوقيع اتفاقية الأسلحة السوفيتية في يناير 1967م حيث تم الاتفاق على إنشاء لواء الصواريخ أرض / جو بثلاث كتائب نيران مع عناصر الرادار الكافية، وعليه تم نقل «34» ضابطاً من الكشف العام واستيعاب «13» ضابطاً مهندساً، هذا بالإضافة لنقل «47» ضابطًا صف وجنديًا من سلاح الإشارة ليكونوا النواة الأولى لقوات الدفاع الجوي ومن ثم أوفدت هذه القوة المنقولة في أول بعثة دراسية عسكرية للاتحاد السوفيتي لأكاديمية القادة والأركان هندسة الكهرباء للدفاع الجوي بأوديسا حيث أنهت البعثة دراستها في أول أغسطس عام 1969م ثم عادت إلى السودان، وفي 23/9/1969م تم إيفاد «47» ضابطًا من الكشف العام واستيعاب «5» ضباط مهندسين لدراسة معدات الرادار والإنذار بالاتحاد السوفيتي بأوديسا وعادوا في العام 1970م وبعد عودة الضباط وضباط الصف والجنود من الاتحاد السوفيتي أسست مدرسة الصواريخ ببورتسودان في مارس عام 1970م لإعداد الكوادر المؤهلة لكل وحدات الدفاع الجوي (رادار ـ صواريخ ـ مدفعية) وذلك لإدارة وتشغيل المعدات وإمدادها بالأطقم ومن ثم إنشاء فرع لتدريب المستجدين للإمداد بالرجال عند الحاجة.
في 4 يوليو 1970م تم نقل كتائب المدفعية (م/ط) والتي كانت تتبع لسلاح المدفعية لتنضوي تحت قيادة قوات الدفاع الجوي مُشكِّلة بذلك قسماً مكملاً لشبكة الدفاع الجوي وعليه أصبح الدفاع الجوي قادراً على أداء مهامه وما يكلف به من واجبات لصد أي هجوم جوي على المناطق الجوية ومنع أي اختراق للمجال الجوي بغرض الاستكشاف أو جمع المعلومات واستمرت مسيرة الدفاع الجوي من تطور إلى تطور حتى يومنا هذا مواكبة وتقانة والمسيرة ماضية للأمام.
وبعد تأسيس نواة الدفاع الجوي والتي ابتُعثت للاتحاد السوفيتي للتأهيل العالي على معدات الدفاع الجوي. كان لا بد من البدء في إنشاء باقي الجسم لذلك السلاح الوليد ـ في أواخر سبتمبر 1969م فُتح باب التجنيد للدفاع الجوي وكانت اللجنة المنوط بها القيام بتلك المهمة تتكون برئاسة الرائد في ذلك الوقت أبو القاسم يوسف عدلان والنقيب محمد أبو القاسم محمد صالح وكانت اللجنة تدير أعمالها في عمارة علي دنقلا عند تقاطع شارع المك نمر مع شارع الزبير باشا.. كانت الغالبية العظمى في تلك الدفعة الأولى من خريجي الثانوي.. وكان عددهم «93» فرداً مكونين بذلك ثلاث فصائل تم تجنيد تلك الدفعة في 20/10/1969م.. ولقد سنحت لبعضهم الفرصة فيما بعد للتقديم للكلية الحربية وتم استيعاب ثلاثة عشر منهم ضمن الدفعة «24».. وقد وصل إلى رتبة الفريق منهم الماحي محمود الماحي.. ومن الطرائف أن سيارة الفريق الماحي كانت نمرته العسكرية «300336» والفريق بشير عبد الله حماد.. وبقية العقد منهم من وصل إلى رتب مختلفة «لواء ـ عميد ـ عقيد»..
كانت أول دفعة بعثت للاتحاد السوفيتي تتكون من:
مقدم/ خالد الصادق أونسه ـ الدفعة «8».
رائد/ محمد توفيق خليل ـ الدفعة «9».
رائد/ أبو القاسم يوسف عدلان ـ الدفعة «10»(أول الدفعة).
رائد/ بابكر عبد المجيد علي طه ـ الدفعة «10».
رائد/ محمد حمد الريح ـ الدفعة «11».
رائد/ فؤاد أحمد صالح ـ الدفعة «13».
نقيب/ رشاد مكي صادق ـ الدفعة «14».
نقيب/ محمود عثمان الفاضل ـ الدفعة «14».
نقيب/ إبراهيم سيد أحمد ـ الدفعة «14».
نقيب/ عثمان محمد أحمد شلاخ ـ الدفعة «14».
نقيب/ جلال حسن حمدون ـ الدفعة «15» ـ (أول الدفعة).
نقيب/ محمدم توفيق إبراهيم ـ الدفعة «15».
م أول/ عبد الخالق إبراهيم ـ الدفعة «16».
م أول/ أحمد محمد أحمد عثمان ـ الدفعة «16».
م أول/ معتصم عبد الوهاب محمد ـ الدفعة «16».
م أول/ عبد العزيز إبراهيم خليل ـ الدفعة «16».
م أول/ محمد أبو القاسم محمد صالح ـ الدفعة «16».
م أول/ عبد المنعم عبد المجيد ـ الدفعة «16».
م أول/ بسطاوي السيد محمود ـ الدفعة «16».
ملازم/ محمد الحسن محمد مالك ـ الدفعة «17».
ملازم/ محمد بخيت عبد الله ـ الدفعة «17».
ملازم/ عبد القادر عابدون ـ الدفعة «17».
ملازم/ فاروق علي محمد ـ الدفعة «17».
ملازم/ حمد محمد حمد الملك ـ الدفعة «17».
ملازم/ محي الدين ساتي ـ الدفعة «17».
ملازم/ مصطفى محمد أحمد ـ الدفعة «18».
ملازم/ ذكي الجاك جيلاني ـ الدفعة «18».
ملازم/ محمد أحمد محمد إبراهيم ـ الدفعة «18».
ملازم/ عباس محمد زين ـ الدفعة «18».
ملازم/ محمد بانقا ـ الدفعة «18».
ملازم/ حسن الخطيب ـ الدفعة «18».
المهندسون:
محمد أحمد إدريس.
عامر إبراهيم.
عامر أحمد داوود.
محمود جعفر.
خميس ابريش سعد الدين.
الحاج حسن شعبان.
بجانب الضباط وضباط الصف الذين ابتُعثوا للاتحاد السوفيتي تم نقل كوكبة من ضباط الصف الأكفاء ليقوموا بالتدريب والإشراف الإداري والمكتبي.. كان على رأس تلك المجموعة المميزة من ضباط الصف المساعد محمد جود بخيت الذي رسخ كثيرًا من قواعد العسكرية في أذهان الكثيرين من مرؤوسيه.. كان مدرسة قائمة بذاتها في مجال التدريب والضبط والربط والمثابرة.. كان محل احترام من الجميع.. وكان شخصية مميزة بنوتته التي تحوي بين دفتيها كل شاردة وواردة.. وأيضاً المساعد إسماعيل الضو والرقيب عيسى آدم سلطان والرقيب أول صالح وراول بشير علي حسب الله.. والمساعد إدريس السيد.
وجود الدفاع الجوي بتلك المجموعة المميزة كان له أثر كبير في تغيير وجه الحياة في مدينة بورتسودان الحياة الاجتماعية.. الرياضية.. بل الاقتصادية.. شارك الكثيرون في الفرق الرياضية كإداريين وكلاعبين مميزين صديق محمد بابكر مجلي الدفعة «22» فريق الثغر.. عبد الله حاج حمد فضل السيد المريخ الدفعة «22»، محمد إسماعيل علي الشيخ المريخ «23» صلاح أبو راي الحسن المريخ.. عصام حارس مرمى الهلال.. ومن الإداريين ملازم أول الجيلي أحمد الشريف الفريق أول فاروق حسن محمد نور نادي المريخ.. جلال حسن حمدون الهلال..
كان الدفاع الجوي في بداياته أوائل السبعينيات يتكون من الوحدة «5/5» بقيادة المقدم أبو القاسم يوسف عدلان والكتيبة الفنية بقيادة الفاضل سليمان وكتيبة الرادار بقيادة الرائد حاج شريف السيد الراوي ومدرسة الدفاع الجوي بقيادة الرائد رشاد مكي صادق التي أصبحت فيما بعد معهد الدفاع الجوي.. بجانب مبنى للكتيبة.. وميز صغير للضباط.. وعنبرين فقط ومطبخ.. وكان القرقول غرفة صغيرة والبقية من الزنك.. ووحدة صغيرة للأشغال العسكرية بقيادة المقدم مهندس حسن أحمد حمد..
وهناك الوحدة الثانية في ترانت وهي وحدة مدفعية «م/ط» ومن أشهر قادتها في فترة السبعينيات الفريق شاذلي مصطفى عبد الله، والفريق أول مهدي بابو نمر، والفريق أول الراخي نصر الدين بجانب الأركانحرب المميز.. المسكون بالعسكرية إبراهيم الظبي.. والمساعد المتفرد العم «ترو»..
كانت تلك هي البدايات للدفاع الجوي والذي قاده في تلك الفترة المقدم خالد الصادق أونسة كأول قائد للدفاع الجوي ثم تلا ذلك قائمة الشرف طويلة خلف خالد الصادق من بعد ذلك أمين علي حسني ثم أبو القاسم يوسف عدلان.
مصدر المعلومات اعلاه:  
{ شذرات من سجل التاريخ العسكري لواء ركن د. عمر النور
{ اللواء ركن مهندس فني «م» د. عبدالرحمن ارباب مرسال صالح.
{ مفكرة اللواء ركن «م» عمر دج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : حول القوات الجوية السودانية Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43414
معدل النشاط : 57996
التقييم : 2402
الدبـــابة : حول القوات الجوية السودانية B3337910
الطـــائرة : حول القوات الجوية السودانية Dab55510
المروحية : حول القوات الجوية السودانية B97d5910

حول القوات الجوية السودانية 1210

حول القوات الجوية السودانية Best11


حول القوات الجوية السودانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حول القوات الجوية السودانية   حول القوات الجوية السودانية Icon_m10الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 16:49

اخي العزيز

يرجى وضع رابط  لمصدر الموضوع

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء
salih sam



الـبلد : حول القوات الجوية السودانية 91010
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6296
التقييم : 271
الدبـــابة : حول القوات الجوية السودانية Nb9tg10
الطـــائرة : حول القوات الجوية السودانية 51260b10
المروحية : حول القوات الجوية السودانية C2c25f10

حول القوات الجوية السودانية 211


حول القوات الجوية السودانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حول القوات الجوية السودانية   حول القوات الجوية السودانية Icon_m10السبت 12 أكتوبر 2013 - 9:27

الموضوع مكرر .. انا وضعته من قبل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد : حول القوات الجوية السودانية 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة : حول القوات الجوية السودانية Unknow11
الطـــائرة : حول القوات الجوية السودانية Unknow11
المروحية : حول القوات الجوية السودانية Unknow11


حول القوات الجوية السودانية 611


حول القوات الجوية السودانية Empty

مُساهمةموضوع: رد: حول القوات الجوية السودانية   حول القوات الجوية السودانية Icon_m10الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 12:29

مغلق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حول القوات الجوية السودانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القوات الجوية السودانية (SAF)
» القوات الجوية السودانية
» القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل
»  القوات الجوية المصرية تسسسسسسسسسحق القوات الجوية البرازيلية بالf16 فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» القوات الجوية السودانية 2011-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019