أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد*

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله 01210
التسجيل : 28/12/2008
عدد المساهمات : 113
معدل النشاط : 18
التقييم : -1
الدبـــابة : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Unknow11
الطـــائرة : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Unknow11
المروحية : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Unknow11

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Empty10

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Empty

مُساهمةموضوع: أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله   أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Icon_m10الجمعة 27 فبراير 2009 - 16:27

بسم الله الرحمن الرحيم

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله

المكان الذي تقوم فيه الدولة الإسلامية لا يخضع للتحليل العقلي, بل هو مما استأثر الله سبحانه وتعالى به في علم الغيب.
والدولة الإسلامية أقامها رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة, ونحن بانتظار قيامها المرة الثانية والأخيرة.
ففي المرة الأولى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم مكان قيامها حتى أراه الله ذلك في المنام. روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قد أريت دار هجرتكم، رأيت سبخة ذات نخل بين لابتين ) وهما الحرتان, أو الهجرتان فهاجر من هاجر قبل المدينة حين ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم, ورجع إلى المدينة بعض من كان هاجر إلى أرض الحبشة ).
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل هذه الرؤيا لا يدري أين تكون الدولة, بل كان يبحث عن المنعة في قبائل العرب, فمرة يعرض نفسه على دوس في اليمن, ومرة على بني شيبان بن ثعلبه مما يلي فارس, ومرة على بني عامر في نجد, ومرة على ثقيف في الطائف, وهذا معروف من سيرته صلى الله عليه وسلم ولا حاجة للتطويل فيه.
أما الخلافة الثانية فهي كالدولة الأولى تماما لا يعلم مكانها إلا الله, إذ ليس أحد أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم, فإن كان الله قد أوحى إلى نبيه شيئا بهذا الشأن عملنا بموجبه.
والمتتبع لأخباره صلى الله عليه وسلم يجد أن الخلافة على منهاج النبوة الثانية تكون بالشام والأدلة على ذلك :
ابن حبان في صحيحه عن النواس بن سمعان قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ... وعقر دار المؤمنين الشام). وعقر الدار أصلها, وعقر دار المؤمنين الأولى كانت يثرب, فاقتضى صدق المخبر أن يكون الكلام عن عقر الدار الثاني.
أحمد بإسناد صححه الزين عن سلمة بن نفيل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ...ألا إن عقر دار المؤمنين الشام).
الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي عن عبد الله بن مسعود موقوفا (...تفترقون أيها الناس لخروجه على ثلاث فرق: فرقة تتبعه, وفرقة تلحق بأرض آبائها بمنابت الشيح، وفرقة تأخذ شط الفرات يقاتلهم ويقاتلونه حتى يجتمع المؤمنون بقرى الشام...), أي تكون لهم جماعة على إمام. ومثل هذا الحديث له حكم المرفوع لأنه إخبار عن مغيب وليس رأيا لابن مسعود رضي الله عنه.
أحمد وصححه أحمد شاكر وقال الهيثمي شهر ثقة وفية كلام لا يضر وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أبو داوود والطيالسي والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنها ستكون هجرة بعد هجرة, ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم). ومهاجر إبراهيم عليه السلام هو الشام, وهذا يعني أن الشام هي دار الهجرة الثانية كما كانت المدينة المنورة دار الهجرة الأولى.
أحمد وصححه الزين وأبو داود وصححه الألباني والحاكم وصححه ووافقه الذهبي عن عبد الله ابن حوالة الأزدي قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حول المدينة على أقدامنا لنغنم فرجعنا ولم نغنم شيئا وعرف الجهد في وجوهنا فقام فينا فقال: اللهم لا تكلهم إلي فاضعف ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم ثم قال: ليفتحن لكم الشام والروم وفارس أو الروم وفارس حتى يكون لأحدكم من الإبل كذا وكذا ومن البقر كذا وكذا ومن الغنم حتى يعطى أحدهم مائة دينار فيسخطها ثم وضع يده على رأسي أو هامتي فقال: يا ابن حوالة إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك. وقد نزلت الخلافة الأرض المقدسة زمن الراشدين ولم تكن آنذاك زلازل ولا بلايا ولا أمور عظام, فاقتضى صدق المخبر أن يكون الخبر عن نزول ثان. ويؤيد هذا أن هذا النزول يكون من علامات الساعة الكبرى, لأنه أقرب إليها من يده صلى الله عليه وسلم إلى رأس ابن حوالة وكانت يده الشريفة صلى الله عليه وسلم على رأسه.
أحمد وصححه الزين وأبو داود والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والمنذري والألباني عن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( فسطاط المسلمين يوم الملحمة الغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق) هذه رواية أحمد ورواية أبي داود: ( أن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام ). وفسطاط المسلمين يعني جماعة المسلمين, والجماعة لا تكون إلاَّ على إمام دار العدل, أعني جماعة المسلمين.
قال الثعالبي في فقه اللغة: " ومنه الحديث عليكم بالجماعة فإن يد الله على الفسطاط "
فالجماعة تكون بالغوطة, والغوطة بالشام, وذلك أيام الملحمة مع الروم .
أحمد وصححه الحافظ عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينما أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به, فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام, ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام .
الحاكم وصححه الألباني عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني رأيت كأن عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام, ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام ) قاله الحافظ في الفتح. وفي رواية : " فإذا وقعت الفتن فالأمن بالشام "
قال الحافظ في الفتح, وأخرج الطبراني أيضاً بسند حسن عن عبد الله بن حوَّالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لواء تحمله الملائكة, فقلت ما تحملون ؟ قالوا عمود الكتاب أمرنا أن نضعه بالشام. قال وبينما أنا نائم رأيت عمود الكتاب اختلس من تحت وسادتي, فظننت أن الله تخلى عن أهل الأرض, فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع حتى وضع بالشام " الحديث صححه الألباني .
هذه ثلاثة أحاديث عن ثلاثة من الصحابة أن عمود الكتاب وضع بالشام كما في رؤيته صلى الله عليه وسلم. وتفسير العمود هو الدين والسلطان.قال الحافظ في الفتح: العلماء بالتعبير قالوا : من رأى في منامه عموداً فإنه يعبر بالدين, أو برجل يعتمد عليه فيه, وفسروا العمود بالدين والسلطان. وقد انتقل سلطان الإسلام بعد وقوع الفتن إلى الشام في عام الجماعة. ولفظ الفتن عام فيمكن أن يقال إن سلطان الإسلام سيوضع بالشام بعد الفتن التي نحن فيها, فليس خاصاً بالجَمل وصفين, بل يعم ما نحن فيه من فتن, خاصة وأن هناك رواية تقول: فالأمن بالشام " وأيام الجماعة وقبلها كانت أقطار كثيرة يأمن فيها المسلم .
أما اليوم فلا يجد المسلم مكاناً يأمن فيه, فالناس بذي بليَّان كما ورد في حديث خالد بن الوليد رضي الله عنه, وأيضاً فإن قوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن حوَّالة: " فظننت أن الله تخلى عن أهل الأرض " ينطبق على أوضاعنا اليوم أكثر من انطباقه على أيام الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .
وكون عقر دار الإسلام الثانية الشام لا يتعارض مع حديث الرايات السود التي تأتي من المشرق والتي فيها خليفة الله المهدي, وذلك لأنه لا يوجد في الرواية ما يدل على أنه أول خلفاء آخر الزمان, بل على العكس فيه ما يدل على أن المقتتلين على الكنز كلهم ابن خليفة .
وبهذا يثبت أن الخلافة الثانية على منهاج النبوة كائنة بالشام, فإن معنى كونها قائمة بالشام مروي عن سبعة من الصحابة كما مر.
والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

02 من ربيع الاول 1430 الموافق
2009/02/26م
]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد*

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله 01210
التسجيل : 28/12/2008
عدد المساهمات : 113
معدل النشاط : 18
التقييم : -1
الدبـــابة : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Unknow11
الطـــائرة : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Unknow11
المروحية : أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Unknow11

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Empty10

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Empty

مُساهمةموضوع: رد: أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله   أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله Icon_m10الجمعة 27 فبراير 2009 - 16:42

من روسيا لأمريكا: كتّاب عالميون يترقّبون الخلافة !


د. ماهر الجعبري

لا زالت عين الإعلام العربي عوراء عن رؤية الأحداث والمواقف العالمية من ترقّب انبثاق الخلافة، ومن تحركات الغرب والشرق لمواجهتها سياسيا، وهي متخوّفة ومتحسّبة من ظهورها: قبل أيّام تحدّثتُ عن تغييب الخلافة من التغطية الإعلامية العربية لتطورات الوضع القانوني في بريطانيا والذي يتجّه نحو تجريم الدعوة والمطالبة بالخلافة الإسلامية، واعتبار من يتلبّس بذلك العمل متطرفا. في هذه المقالة، أعرض تطورا جديدا على الساحة الروسية وآخر على الساحة الأمريكية، يأتي في حلقة المتابعات الدولية اللّحوحة لتقدم مشروع الخلافة للأمة الإسلامية، ومرّة أخرى أتساءل: أين إعلام الفضائيات العربية، من هذه التغطية؟

نقّلت وكالة أنباء نوفستي الروسية الرسمية في 19/2/2009، خبر صدور كتاب "روسيا.. إمبراطورية ثالثة"، الذي ألّفه "ميخائيل يورييف"، الذي كان نائبا لرئيس مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي)، وهو مدير عام إحدى الشركات الروسية وكان نائبا لرئيس اتحاد الصناعيين الروس، ويتضمن الكتاب إطلالة على مستقبل روسيا والعالم، بل ويرسم على غلافه –كما تنقل الوكالة- خارطة مستقبلية للعالم، يظهر فيها عدد قليل من الدول. فما علاقة ذلك بدولة الخلافة القادمة ؟


نفهم السؤال عندما نستكشف الدول الكبرى التي ستشكّل ألوانها خريطة العالم المستقبلية حسب تحليل مؤلف الكتاب ؟ فهي أربع إلى خمس دول عالمية رئيسية، بحيث تُخرج مع تشكّلها معظم دول عالم اليوم من حيز الوجود بحلول عام 2020 (حسب الكاتب). وهذه الدول ليست مجرد دول وكيانات سياسية، بل سمّتها الوكالة "دولا حضارية"، وهي تشمل –كما نصّت الوكالة- "روسيا التي ستحتل القارة الأوروبية، والصين ودولة الشرق الأقصى، ودولة الخلافة الإسلامية ودولة الكونفيدرالية الأمريكية التي تضم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأيضا الهند إذا أفلحت الأخيرة في مواجهة الدولة الإسلامية". والكاتب لا يجزم "بأن روسيا بالذات ستحتل القارة الأوروبية ولكنه يعتقد أن الحضارة الأوروبية سائرة إلى الزوال ولا بد أن يغزوها ويحتلها هذا أو ذاك. وإذا لم يحتلها هذا أو ذاك من القادمين من روسيا، مثلا، فلن يسمح للنساء هناك بعد ثلاثين عاما بالخروج إلى الشارع بدون حجاب..!"، حسب وكالة نوفستي.
وبغض النظر عن صحة تحليل الكتاب للواقع واستشرافه للمستقبل، إلا أنه يضع بكل وضوح دولة الخلافة كأحد رؤوس العالم القادم، ويؤكد أن حراك الإسلام السياسي –من الناحية الواقعية- يؤدي إلى أهدافه من استعادة حكم الإسلام وتوحيد المسلمين في دولة عالمية.

قد يمثّل هذا الكتاب صعقة إعلامية وفكرية للعديد من الكتّاب والمثقفّين والإعلاميين العرب، الذين تعودوا أن ينظروا للخلافة من منظور الأحلام الطفولية أو التاريخية، والذين روّضوا أنفسهم على أن "الواقعية" تعني "نهاية التاريخ" عند حدود الديمقراطية. ومن المتوقع أن أمثال هؤلاء سيستمرون في تجاهلهم للحس الطبيعي وللحقائق الملموسة من غليان الأمة وتشوّفها لفجر الخلافة، وبالتالي فلن يفلح مثل هذا الكتاب في إخراجهم من غيبوبة تلك الواقعية، بل وربما يعتبرونه خيال كاتب، مضافا إلى تلك الأحلام "غير الواقعية". وأن هذا المفكّر قد "صبأ"، وتحول عن سياسة العالم الجديد إلى تاريخ العالم القديم.

ولكن ستتكرر تلك الصعقات السياسية والإعلامية عليهم يوما بعد يوم، وهم يلاحظون حجم المنشورات الدولية التي تتعاطى مع الخلافة كحقيقة قادمة، فهذه التحليلات ليست مقصورة على سياسييّ روسيا: فمثلا ظهر خلال العام الماضي كتاب آخر في الولايات المتحدة للدكتور نوح فيلدمان (أستاذ القانون بجامعة هارفارد الشهيرة)، بعنوان "سقوط وصعود الدولة الإسلامية" أو "The Fall and Rise of the Islamic State "، وهو يؤكد وجود تأييد جماهيري لتطبيق الشريعة الإسلامية مرة أخرى في العصر الحالي، والذي –حسب تقديره- يمكن أن يؤدي إلى وجود خلافة إسلامية ناجحة. وفي مراجعتها للكتاب المذكور، ذكرت الايكونومست الشهيرة تحت عنوان (أحسن كتب عام 2008) The Economist (Best Books of 2008)، كما تنقل الصفحة الصحفية لجامعة برينستون الأمريكية (http://press.princeton.edu/quotes/q8598.html)، بأن الكتاب "يحلل القضية المرتبطة بتأييد جماهيري ضخم لدى المسلمين لنماذج الحكم الإسلامية".

وبنفس السياق تتحدث صحيفة كرستيان سيانس مونيتور (Christian Science Monitor)، عن تميّز الكتاب بتداوله المعمّق للتاريخ والأفكار وانبثاق تطبيق الإسلام. ولقد تداولته بالتحليل جهات يهودية مثل نجم شيكاغو اليهودي (Chicago Jewish Star). والكتاب -كما نقلت صحيفة السبيل- "لاقى هجوما شرسا من مفكرين صهيونيين في أمريكا بدعاوى انه يروج للفكر الإسلامي ويعطي غطاء فلسفيا للإرهاب"، ويطرح نظرة حول انبعاث الدول من جديد من حيث أن "الإمبراطوريات وأساليب الحكم حينما تسقط فإنها تسقط بلا رجعة مثلما حدث مع الشيوعية والملكية الحاكمة إلا في حالتين فقط، حاليا الأولى هي الديمقراطية، والتي كانت سائدة في الإمبراطوريات الرومانية، وفي "حالة الدولة الإسلامية"".

إذاً، فبينما تعلو أصوات التوجسات الدولية والتوقعات العالمية من عودة الخلافة، تخبو أضواء الإعلام العربي وتحجب عنها التغطية الإعلامية، لماذا ؟
سؤال يستحق التوقف عنده، وتستحق معه مراجعة نظرية "المهنية الإعلامية":

فرغم كل هذا الصخب العالمي حول صعود فكرة الخلافة واستشعار "نذر" الطوفان الذي تحركه من جاكرتا في اندونيسيا إلى طنجة في المغرب، نجد إصرارا عربيا على التعتيم الإعلامي على كل ما يرتبط بالمطالبة بعودة الخلافة، وكأنها "عدو" يتربص بتلك الفضائيات.

من الأكيد أن الخلافة القادمة عدو للأنظمة التي سلبت إرادة الأمة ورهنتها بيد المستعمر، وهي عدو للأنظمة العربية التي ملّكت رقابها للقوى الخارجية، وسخّرت أجهزتها ومقدراتها لخدمة المشاريع الغربية. وإذا لم يكن الإعلام بوقا لتلك الأنظمة، فلماذا يصرّ على تغييب حضور الخلافة والعاملين للخلافة عن منابره؟

والسؤال المطروح دائما: إلى متى ستبقى الفضائيات في حالة العمى أو التعامي عن تغطية هذا الصعود السياسي والفكري للخلافة ؟ هل ستبقى في تلك الحالة حتى يباغتها البيان الأول من أنصار الخلافة معلنا تسلم الحكم في نقطة ارتكاز لدولة الخلافة بعد انحياز الجيش في تلك النقطة لصف الأمة ؟ ومن ثم مطالبة بقية قوى الأمة لدعم التحرك للالتصاق بتلك النقطة وضم الجغرافية للتاريخ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أين يتوقع أن تكون الخلافة الثانية على منهاج النبوة؟- بقلم الأستاذ الداعي إلى الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حزب التحرير نحو خلافة راشدة على منهاج النبوة بإذن الله
»  لا خلافة على منهاج النبوة إلا خلافة المهدي عليه السلام
» اخلاق الداعي الي الله
» ميراث النبوة
» يوم كان لنا دولة الخلافة ( الخلافة العثمانية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019