| أرجو المساعدة في اسئلة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن الخضراء
لـــواء
الـبلد : العمر : 34 التسجيل : 22/11/2012 عدد المساهمات : 2680 معدل النشاط : 3185 التقييم : 269 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 14:02 | | | - TAHK كتب:
نحن كمسلمين و سائر مخلوقات الرب اطاعته واجبة علينا
فمن يستغرب طلب الرب من ابليس السجود لادم عليه السلام
كمن يستغرب من طلب الرب تعالى من عبده ابراهيم عليه السلام ذبح ابنه اسماعيل
اوليس القتل حراما , الم يحرم على ابناء ادم اسالة دماء بعضهم البعض !
++++++++++
بالعودة الى الاية الكريمة
اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء !
و كانهم يطلبون من الرب تعالى ان يوضح لهم لماذا جعل على الارض خليفة من بني ادم , و استجلبوا اداة الاسفهام بانهم سوف يفسدون في الارض !
فكيف ان تتعجب من قول الرب ؟
هل شاهدت ما دفعها السؤال , فاتت اجابة الرب تعالى
اني اعلم ما لا تعلمون
هل هذه الاجابة على السؤال الذي ساله الملائكة ((اتجعل فيها من يفسد فيها و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك))
فهل اجابة ان هنالك امور تخفى على الملائكة في نقطة افساد بنو ادم في الارض , ام من تعجب الملائكة في الحاجة لخلق جديد و فهم ذلك في انهم مقصرون بعبادة ربهم !
و بعدها اتاهم الجواب الذي خفي علينا في قران ربنا بقولهم
فقالو ((سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم))
السؤال هنا , هل كان ابليس من ضمن السائيلين عن ما هو الغرض من خلق ادم ؟
و لماذا لم تعجبه الاجابة ؟
هل بسبب ان الله اعطى هذا الخلق الجديد الفرصة في تقرير مصيره , خيرا او شرا ؟
و هذه الفرصة ليست موجودة لديهم ؟
و لكن
وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه
اذا الجن لديهم القدرة على التمرد اصلا !
هل هذه هي اللحظة الاولى التي ولت لدى ابليس الحاجة الى شعور التمرد , و ان امر السجود لادم هو ما كان يحتاجه لابراز حالة عدم العدالة في الامر الرباني ؟
ففي الاية
وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين
فكان الحضور كلهم موجودين , الملائكة و الجن و مخلوقات الرب تعالي
فهل تمت عملية ذكر الملائكة فقط لرفعة شانهم عند الخالق دون بقية المخلوقات
فابليس محكوم عليه الشقاء اصلا , فقول الرب تعالى , و كان من الكافرين
تدل على انه ليس من قوم مرفوعي الشان لدى ربهم , او انه بشخصه ليس رفيع الشان
++++++++
الثابت ان لادم عليه السلام قرينة , او زوجة بالمفهوم العصري
لكن هل هي حواء فقط !
في بعض تعاليم و اساطير اليهود , ان لادم زوجة خلقها الله بنفس طريقة ادم
فتمردت عليه !
و بالعودة الى الاية الكريمة
إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين
نفس الواقعة , و ربنا محادثا اعلى قوما خلقهم رفعة ((قبل خليقة البشر)) اني خالق بشر من طين !
فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين
فهذا دليل على ان الرب اخبر الملائكة على انه سوف يخلق مخلوقا جديدا عليهم !
فالخطوة المقبلة هي انتظار هذا الخلق , لكي يسجد له الحضور
و لكن كانت هنالك حادثة مهمة جدا !
اتجعل فيها من يفسد فيها و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك !
كيف عرف الملائكة امر هكذا
ففي تلك اللحظة لم يخلق ادم بعد , و لم يظهر اي نسل من نسله ليكون هنالك اي اسالة للدماء !
((سوف اترك هذه النقطة للعودة اليها بعد فترة))
تمت عملية الخلق , و نفخ الرب في عبده ادم من روحه !
مباشرة
فسجد الملائكة كلهم اجمعون
اي ان الحضور الذين كان الاهم , هنا اطاع امر الرب تعالى
الا
ابليس هنا , الذي عرف سابقا انه من الجن , اي انهم حضور ليسوا مهمين هنا !
و لكنهم عبيد للرب تعالى , خلقهم من نار , و خلق هذا العبد الجديد من طين !
ففي نظرهم هذا ظلم !
ففي الاية الكريمة التي تقول نصا
وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر
اي ان ابليس هذا ليس من المخلوقات التي تسمى بالملائكة , بل هو من الجن
و كما قلنا هو مخلوق له الاختيارية بين الفعل الصحيح و الخاطئ , و في هذا الحدث الكبير , لم يذكر تمرد اي مخلوق اخر من الجن !
فهو نظر ان ركوعه لمخلوق خلق من طين هو ظلم له , من هنا يظهر ان الجن ليسوا مخلوقات مسيرة مثل الملائكة بل مخلوقات مخيرة مثل بني ادم !
فكانت هذه هي لعنته الاولى
و لكن في هذه الواقعة كما يبدو , ليس شعور الاهانة فقط مقتصرا على ابليس , بل ان هنالك طرف اخر يشعر به , و هي زوجته و قرينته , التي خلقا معا , و كانت ضمن الحضور الذي امره الرب تعالى بالشجود لادم و هو ما ادى الى تمردها على ادم عليه السلام
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حسننا تمرد ابليس الاول , و اعقبه تمرد قرينة ادم عليها السلام , لتمهد الطريق هي بنفسها لابليس لوسوسة ادم و حواء لكي يخرجا من الجنة , و يستحق اللعنة و الطرد الثاني الى الدنيا !
++++++++++++++++++++++++++++
هنالك دراسات كثيرة , تذكر ان هناك مخلوقات شبه بشرية كانت تعيش في الارض قبل قدوم اب البشرية كلها , مخلوقات تتشابه مع البشر و لكنها ليست بشرية , فهل هذه المخلوقات هي التي دفعت الملائكة لسؤال الرب !
و هل هذه المخلوقات لم تاتيها رسل من عند الرب , و هو الذي يقول انه ليس بظلام للعبيد !
و في ماذا اختلفنا عن المخلوقات التي قبلنا , هل باننا حصلنا على تعالم من عند الخالق لم يحصلوا عليها , ام بالرسل و الانبياء , و ما هو سر انقراضهم , مع ذكر انهم كانوا يعيشون معنا في فترة من الفترات
و عموما انا اومن بان الرب اعطانا جميعا الفرصة لنكون افضل , و لكن لا نساله الا البعد عن النار .
قولوا امين .
ما ذكرته بالاعلى هو اجتهاد مني فقط , لا اولزم به احدا
و اعوذ بربي ان اخطات او تجاوزت
تحيات اخوكم محمد .
أخي TAHK بالنسبة للزوجة الأولى التي تحدثت عنها فاني أعتقد أنك تشير الى ماتسميها بعض المصادر بليليث وهي التي تمردت على آدم لأنها اعتقدت أن الخالق فضله عليها ولكن هذه الرواية من الاسرائيليات التي لا تصدق ولا تكذب ولا أصل لها اضافة الى أن ليليث عند الوثنيين هو اسم شيطانة من زوجات ابليس وذكرت في الأساطير السومرية القديمة تروي القصة اليهودية أنها تمردت على آدم وهربت منه الى ابليس أما روايتنا كمسلمين فان أمنا هي حواء وهي الزوجة الوحيدة التي ذكرت لآدم أما سؤال الملائكة : "أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء" فقذ كان على سبيل الاستفسار لا الاعتراض ويقال ان الأرض كان فيه جنس آخر قبل البشر عمرها وسكن فيها ثم سفك فيها الدماء فقتلوا أنبيائهم وقتلوا بعضهم البعض و أكثروا الفساد فأرسل الله لهم جيشا من الملائكة أبادوهم و أجلوهم الى جزائر البحور (هكذا وجدت الرواية شخصيا في كتاب الكسائي)
|
|
| |
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 15:05 | | | شكرا لكم جميعا علي المشاركة بالطريقة التي تليق بتفكيركمـ انا اشاهد ومستمتع بكلامكم في انتظار الاستكمال اخواني |
|
| |
rafikWilliam
نقـــيب
الـبلد : التسجيل : 11/04/2013 عدد المساهمات : 897 معدل النشاط : 1062 التقييم : 131 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 17:41 | | | - اقتباس :
من هو الشيطان ؟؟ أوليس هو كل جن كافر من نسل ابليس ؟؟؟ لماذا هنا ولد الشيطان يحمل خطيئة أباه ابليس بالوراثة ؟؟؟ فكروا بنفس المنطق ؟؟ وأرجو الافادة اخي العزيز اولا الدين لا يفكر فيه بالمنطق والا ظللت كما ظل الفلاسفة اليونان و من تبعهم من المسلمين كالمعتزلة والخوارج و القدرية و الحشوية ....الخ الى اليوم لان هناك امور فوق عقولنا - الغيبيات - لن نصل اليها مهما فعلنا وقد تكفل القران و السنة و الصحابة بشرحها قال تعالى : الم ( 1 ) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ( 2 ) الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ( 3 ) والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون (4)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا، من خلق كذا، حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته))ثانيا : الجن ليس كله كافر فيه الكافر و المسلم والكل يوم القيامة يجازي على فعله مثلنا تماما قال تعالى : قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ( 1 ) يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ( 2)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة !! قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ،، ولكن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير.تعقيب : السؤال مرتكز على سؤال اكبر واعضم ضل فيه القدرية و الجبرية وهو هل الانسان مسير ام مخير ؟ ....والجواب عن تلك الهلوسات في قال : صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ، ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا ، قال : " أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد حبشي ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة " .................... - اقتباس :
ربنا امر الملائكة بالسجود لأدم لأنه خليفة في الارض ... فيا تري كان خليفة لمين ؟؟ لله عز وجل أم لشئ اخر كالجن مثلا ؟؟ ما العلم ان كلمة خليفة تعني شخص قادم بعد موت او فناء من قبله وأن الله حي لا يموت قال تعالى : "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً"ذكر أهل التفسير أن الجن كانت تسكن الأرض قبل آدم فأفسدوا فيها وسفكوا الدماء، فبعث الله إليهم إبليس قبل أن يعصي الله تعالى ويمتنع من السجود لآدم، فقاتلهم حتى لجؤوا إلى جزائر البحار والجبال... ولهذا عندما قال الله تعالى للملائكة: إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً أجابوه بقولهم: أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء قياساً على ما فعل الجن في الأرض من الفساد... |
|
| |
cabo
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 07/02/2008 عدد المساهمات : 2659 معدل النشاط : 1452 التقييم : 125 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 3:49 | | | - اقتباس :
- سؤال أخر
ربنا امر الملائكة بالسجود لأدم لأنه خليفة في الارض فيا تري كان خليفة لمين ؟؟ لله عز وجل أم لشئ اخر كالجن مثلا ؟؟ ما العلم ان كلمة خليفة تعني شخص قادم بعد موت او فناء من قبله وأن الله حي لا يموت هذة النقطة لا يمكن النظر اليها بمعزل عن سياق الأية من بدايتها لنهايتها
يقول الله تعالى فى سورة البقرة الأية 30
( وأذ قال ربك للملائكة أنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال انى اعلم ما لا تعلمون ) الملائكة لا تعرف الغيب لكن بالضرورة قد يكون لها علم بالماضى وما حدث .. أى قد تكون هناك حياة أسبق لتعمير أدم الأرض وأجتثها الله سبحانه وتعالى لفسادها وما وقع من سفك الدم
هذة النقطة ارتكازا الى حقيقة أقتصار معرفة الغيب الى الله سبحانه وتعالى والملائكة لا تملك هذة المعرفة من علم الغيب .. أذن سياق الحديث بين الملائكة والله سبحانه وتعالى هو حول الماضى
هوية هذا العالم علامات أستفهام ولا يمكن الجزم لكن ما يمكن أستنباطة من الأمر ان أدم عليه السلام لم يكن أول المعمرين للأرض .
والله تعالى أعلى واعلم
- Egypt 777 كتب:
لكن سؤال هنا لكابو اليس الله يعلم السر و ما اخفى اليس الله عاملا لغيب و الشهادة قال تعالى "وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى" " هو عالم الغيب و الشهادة " ----- اذا لماذا لم يعرف ان ابليس لبس الحية ؟ اذا لماذا لم يعلم ان ابليس ينوى الوسوسة لادم فيحذرهم من ذلك ؟ نعرف ان الله جل شانه حذر ادم من الشجرة لكن ليس من وسوسة الشيطان لهم - coach_m كتب:
يقال ان الجنة المذكورة والتى دخلها ابليس متلبسا بالحية ليست هى جنة الخلد ولكنها مكان على الأرض فجنة الخلد بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر....وسيدنا ادم بشر! ولكنه دخل الجنة.. اذن بالفعل الجنة التى دخلها ابليس ليوسوس لسيدنا ادم ليست جنة الخلد
كلا التعليقين سيكون الرد عليهم فى السياق ذاته أن شاء الله كونهما متاربطين الى حد كبير .. أولا / هل انا قلت أن الله سبحانة وتعالى لم يعرف أن أبليس دخل الجنة ؟!
سبحان ربى العظيم
اولا تلك النقطة هى فى سبيل الأجتهاد ربطا مع روايات بالكتاب المقدس لم يتم رفضها أرتباطا الى نصوص واضحة مثل الحديث بصيغة الجمع كما أسلفت بالشرح سابقا
لماذا يأتى السياق نصا بصيغة الجمع لحكم بالطرد من الجنة لأدم وحواء ؟ علما بأن أبليس لعنه الله صدر بحقه الحكم ذاته من قبل بمعنى هو بالفعل فى اطار تلك العقوبة !!
من الشريك الثالث غير أبليس كى يأتى النص بسياق الجمع وهنا النصوص الأخرى تتحدث عن رواية الحية وهى غير مرفوضة فى أى دراسة مقارنة .
ومن هنا لم أقل أن الله سبحانة وتعالى لم يعرف ولعياذ بالله
لكن هناك القدريات
هناك اللوح المحفوظ مدون فيه مقادير الخلائق وما سيكون الى أن تقوم الساعة وكل هذا بمشيئة الله .. رجوعا الى الأية 30 من سورة البقرة عند خلق ادم عليه السلام
( أنى جاعل فى الأرض خليفة )
أى علة الخلق ليكون أدم وزريته على الأرض وهذة مشيئته سبحانة وتعالى
أدم وزوجه حواء فى الجنة الأن !!
ولابد أن يهبطا على الأرض أذن هم ليسوا على الأرض حتى اللحظة
والدليل أنهم ليسوا على الأرض فى الأية 24 من سورة الأعراف قال تعالى ( قاال أهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى الأرض مستقر ومتاع الى حين )
وتلك الأية سبق الأشارة أليها بالصفحة السابقة معى البهوط هو الأنتقال من موضع عالى الى موضع أقل فى الأرتفاع
ومن المعنى وهجة الهبوط من و الى
من الجنة والى الأرض أى أن الهبوط بصيغة الأمر فى الأية هو امر من الله سبحانه وتعالى بالهبوط الى الأرض
أى هم لم يكونوا على الأرض حتى جاء أمر الله بالهبوط أليها
والله تعالى أعلم واعلم
لكن هناك من العلماء أيضا من أجتهد بالتفسير وقال أنها ليست جنة الأخرة
وان هذة الجنة على الأرض !!
لعدد أسباب
أولا / الجنة لا يخرج منها من دخلها ثانيا / الجنة ليست فيها من المحرمات ولا الممنوع
ولهذا جاء أجتهاء البعض أن هذة الجنة لا تحمل أى من سمات جنة الأخرة ..
ويمكن الرد على هذا الأجتهاد بالسياق ذاته ان المعنى العاميوضح أن ادم لميكن على الأرض حتى اللحظة التى جاء فيها أمر الله بالخروج من الجنة و الهبوط الى الأرض .
فالعقوبة تحمل عنصرين الخروج والهبوط أى هم بالأساس لم يكونوا على الأرض حتى جاء الأمر بالهبوط عليها
ثانيا خلق الله ادم عليه السلام لتعمير الأرض وان يخلف فيها ذريته ويجعلهم خلائف على الأرض الى قيام الساعة .
أذن كانت همشيئة الله حاضرة فى هذا الأمر أن يأتى الوقت الذى يهبط فيه ادم الى دار الفناء تنفيذا لمشيئة الخالق حين أشاء بخلق أدام
فقال للملائكه ( أنى جاعل فى الأرض خليفة ) فعله الهبط أيضا مشيئة لله سبحانة وتعالى
والله أعلى واعلم .
|
|
| |
ابن الخضراء
لـــواء
الـبلد : العمر : 34 التسجيل : 22/11/2012 عدد المساهمات : 2680 معدل النشاط : 3185 التقييم : 269 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 8:43 | | | - cabo كتب:
هذة النقطة لا يمكن النظر اليها بمعزل عن سياق الأية من بدايتها لنهايتها
يقول الله تعالى فى سورة البقرة الأية 30
( وأذ قال ربك للملائكة أنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال انى اعلم ما لا تعلمون )
الملائكة لا تعرف الغيب لكن بالضرورة قد يكون لها علم بالماضى وما حدث .. أى قد تكون هناك حياة أسبق لتعمير أدم الأرض وأجتثها الله سبحانه وتعالى لفسادها وما وقع من سفك الدم
هذة النقطة ارتكازا الى حقيقة أقتصار معرفة الغيب الى الله سبحانه وتعالى والملائكة لا تملك هذة المعرفة من علم الغيب .. أذن سياق الحديث بين الملائكة والله سبحانه وتعالى هو حول الماضى
هوية هذا العالم علامات أستفهام ولا يمكن الجزم لكن ما يمكن أستنباطة من الأمر ان أدم عليه السلام لم يكن أول المعمرين للأرض .
والله تعالى أعلى واعلم
كلا التعليقين سيكون الرد عليهم فى السياق ذاته أن شاء الله كونهما متاربطين الى حد كبير ..
أولا / هل انا قلت أن الله سبحانة وتعالى لم يعرف أن أبليس دخل الجنة ؟!
سبحان ربى العظيم
اولا تلك النقطة هى فى سبيل الأجتهاد ربطا مع روايات بالكتاب المقدس لم يتم رفضها أرتباطا الى نصوص واضحة مثل الحديث بصيغة الجمع كما أسلفت بالشرح سابقا
لماذا يأتى السياق نصا بصيغة الجمع لحكم بالطرد من الجنة لأدم وحواء ؟ علما بأن أبليس لعنه الله صدر بحقه الحكم ذاته من قبل بمعنى هو بالفعل فى اطار تلك العقوبة !!
من الشريك الثالث غير أبليس كى يأتى النص بسياق الجمع وهنا النصوص الأخرى تتحدث عن رواية الحية وهى غير مرفوضة فى أى دراسة مقارنة .
ومن هنا لم أقل أن الله سبحانة وتعالى لم يعرف ولعياذ بالله
لكن هناك القدريات
هناك اللوح المحفوظ مدون فيه مقادير الخلائق وما سيكون الى أن تقوم الساعة وكل هذا بمشيئة الله .. رجوعا الى الأية 30 من سورة البقرة عند خلق ادم عليه السلام
( أنى جاعل فى الأرض خليفة )
أى علة الخلق ليكون أدم وزريته على الأرض وهذة مشيئته سبحانة وتعالى
أدم وزوجه حواء فى الجنة الأن !!
ولابد أن يهبطا على الأرض أذن هم ليسوا على الأرض حتى اللحظة
والدليل أنهم ليسوا على الأرض فى الأية 24 من سورة الأعراف قال تعالى ( قاال أهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم فى الأرض مستقر ومتاع الى حين )
وتلك الأية سبق الأشارة أليها بالصفحة السابقة معى البهوط هو الأنتقال من موضع عالى الى موضع أقل فى الأرتفاع
ومن المعنى وهجة الهبوط من و الى
من الجنة والى الأرض أى أن الهبوط بصيغة الأمر فى الأية هو امر من الله سبحانه وتعالى بالهبوط الى الأرض
أى هم لم يكونوا على الأرض حتى جاء أمر الله بالهبوط أليها
والله تعالى أعلم واعلم
لكن هناك من العلماء أيضا من أجتهد بالتفسير وقال أنها ليست جنة الأخرة
وان هذة الجنة على الأرض !!
لعدد أسباب
أولا / الجنة لا يخرج منها من دخلها ثانيا / الجنة ليست فيها من المحرمات ولا الممنوع
ولهذا جاء أجتهاء البعض أن هذة الجنة لا تحمل أى من سمات جنة الأخرة ..
ويمكن الرد على هذا الأجتهاد بالسياق ذاته ان المعنى العاميوضح أن ادم لميكن على الأرض حتى اللحظة التى جاء فيها أمر الله بالخروج من الجنة و الهبوط الى الأرض .
فالعقوبة تحمل عنصرين الخروج والهبوط أى هم بالأساس لم يكونوا على الأرض حتى جاء الأمر بالهبوط عليها
ثانيا خلق الله ادم عليه السلام لتعمير الأرض وان يخلف فيها ذريته ويجعلهم خلائف على الأرض الى قيام الساعة .
أذن كانت همشيئة الله حاضرة فى هذا الأمر أن يأتى الوقت الذى يهبط فيه ادم الى دار الفناء تنفيذا لمشيئة الخالق حين أشاء بخلق أدام
فقال للملائكه ( أنى جاعل فى الأرض خليفة ) فعله الهبط أيضا مشيئة لله سبحانة وتعالى
والله أعلى واعلم .
أخي الهبوط يمكن أن يكون أيضا من مكان الى مكان على الأرض كقوله تعالى لقوم سيدنا موسى "اهبطوا مصرا فان لكم ما سألتم"
|
|
| |
cabo
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 07/02/2008 عدد المساهمات : 2659 معدل النشاط : 1452 التقييم : 125 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 13:38 | | | - ابن الخضراء كتب:
أخي الهبوط يمكن أن يكون أيضا من مكان الى مكان على الأرض كقوله تعالى لقوم سيدنا موسى "اهبطوا مصرا فان لكم ما سألتم"
وهذا رأى مقبول أيضا يا أخى
والحديث عن تلك القضية لا يكون أبدا باليقين .. هذا لا يصح أطلاقا لذا عن الحديث حول تلك المسائل يفضل أن ناتى بالذكر قائلين " الله أعلم "
لكن دعنا نقوم سويا بألقاء نظرة على الأحداث من بايتها وليس تعقيبا على كلمة بعينها
الأولى ناتى من قوله تعالى فى سورة الأعارف الأيه 12 قال تعالى ( قال فأهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فأخرج فأنك من الصاغرين )
وهنا يمكن لنا أدراك موضع الهبوط والخروج بالمرة الأولى أن سشمة هذة الدار لا كبر ولا غرور ولا عصيان فيها لأحد وهى ملكوت السماوات
وجزاءمن يتكبر فيها أن يخرج منها الى أين ؟!
الى دار الدنيا من الدنو حيث تجد مساحة للكبر والعصيان والكفر ولظلم والفساد كما أسلفت الملائكة قائلين عند خلق ادم عليه السلام
أذن الدار التى جاء منها الخروج والهبوط لها سمة والدار التى حدث أليها الهبوط لها سمة مختلفة أيضا أذن هم ليسوا ذات دار ولا ذات المكان ..
أى أنهم لم يكونوا على الأرض
دعونا نكمل أيضا مع ادم وحواء عليهم السلام نفس الأشكالية الدار التى هم فيها لا عصيان فيها لله لذلك جاء العقاب ذاته للجريمة نفسها عدم تنفيذ أوامر الله
فكان الخروج من دار الطاعة والهبوط الى دار الدنيا على الأرض هو العقاب ذاته ..
يمكن أيضا ان نستشف طبيعة الملائكة طائعين لا يعصون لله أمرا لذا لم تكن الأرض حيث عالم لدنيا محلا أو سكنا لهم ..
والله تعالى أعلى وأعلم
وكل هذا على سبيل الأجتهاد لول بحثت فى الأمر ولجدت فريقين من العماء منهم من يعتقدد فى كون هذة الجنة هى جنة الاخرة ومنهم منيعتقد أنها جنة فى أى مكان أخر على الأرض ولكل أسبابة
|
|
| |
sultan_ar
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 07/09/2011 عدد المساهمات : 3117 معدل النشاط : 2116 التقييم : 233 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 14:53 | | | - egyptian @rmy كتب:
المسيحيون يعتقدون بان كافة البشر ولدوا خطاؤن ويحملون خطيئة ابونا ادم بالوراثة ولذلك فأن المسيح بن مريم ضحي و تم صلبه ليغفر الرب الخطايا للبشر !!!
نحن كمسلمون نرفض طبعا هذا جملة وتفصيلا وان لكل انسان وزره وخطيئته وأن أدم تاب لرب العالمين .... هذه النقطة الاولي وطبعا ليست هي سؤالنا أنما هي توضيح لما هو قادم
من هو الشيطان ؟؟ أوليس هو كل جن كافر من نسل ابليس ؟؟؟
لماذا هنا ولد الشيطان يحمل خطيئة أباه ابليس بالوراثة ؟؟؟
فكروا بنفس المنطق ؟؟ وأرجو الافادة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال أخر
ربنا امر الملائكة بالسجود لأدم لأنه خليفة في الارض ... فيا تري كان خليفة لمين ؟؟ لله عز وجل أم لشئ اخر كالجن مثلا ؟؟ ما العلم ان كلمة خليفة تعني شخص قادم بعد موت او فناء من قبله وأن الله حي لا يموت
منتظر ردودكم اخواني وتحياتي بالنسبة لسؤالك الاول بما انك تريد جوابا منطقيا مع الاخذ بعين الاعتبار انك مسلم - المسيحيون بكل بساطة مخطئون و بالتالي مابني على باطل فهو باطل ... اما بخحصوص ولد الشيطان فانك تجاوب نفسك ثم تطرح التساؤل ؟؟؟ انت بنفسك عرفته على انم كل جن كافر من نسل ابليس و بالتالي هو لا يحمل خطأ ابيه بالوراثة لانه هو بنفسه كافر و لا دخل لابيه بذلك لانه يوجد الكثير من الجن المسلمين المتقين و لا يحملون خطأ ابيهم ابليس.
بالنسبة لسؤالك الثاني : تعريفك لكلمة خليفة هو خاطئ تماما ... خليفة لا تعني قادم بعد موت او فناء من قبله ! خليفة تعني خلافة لما قبله سواءا كان حيا او ميتا او جمادا. من المعروف ان البشر جاءوا لخلافة مخلوقات اخرى كانت تعمر الارض قبلنا و التي يقال انها كانت من الجن لكن يبقى هذا الامر من الغيبيات التي لا ينفع كثيرا الخوض فيها. الله عز وجل ليس له خليفة بالمعنى الذي تذكره لانه لا يمكن خلافة الله عز وجل لكن سيدنا ادم و ذريته هم خلفاء لله في الارض بمعنى ان الله استخلفهم على مخلوقات اخرى كانت موجودة قبل البشر و الكل ملك لله الواحد القهار.
طريقتك في طرح السؤال مشبوهة و اعتقد ان هذه الاسئلة لم تأتي من مخيلتك و اغلب الظن انك قرأتها في مكان ما ...
الاسلم لك و لدينك هو الابتعاد عن الخوض في هذه المسائل التي غالبا ما يؤلفها اشخاص يهدفون الى نشر البلبلة و التشكيك في النفوس عن طريق ادخال الفلسفة و اثارة بعض الشبهات اللغوية لغرض فاسد انصحك اخي اولا بمطالعة الكتب و التفقه في دينك لانك بهذه الطريقة ستجد الاجوبة كلها و تحصن عقلك من هذه الشبهات التي لو قرات تفسير القرأن لما كنت طرحت هذه الاسئلة التي اجوبتها موجودة في التفسير و ان كنت لا تستطيع القراءة كثيرا انصحك بقراءة تفسير الجلالين المبسط و الموجود على حاشية المصحف فتستطيع تلاوة القرأن و تفسيره في نفس الوقت و تستفيد من اجر مضاعف كذلك
حوال البحث عن جواب شبهة الاستواء للامام مالك الذي جاءه شخص بسؤال يشبه سؤالك حول الاستواء في اية (الرحمن على العرش استوى) حيث قال (كيف استوى ؟ ) فقال له الامام مالك «الإستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والسؤال عنه بدعة، والإيمان به واجب»
|
|
| |
Egypt 777
لـــواء
الـبلد : العمر : 26 المهنة : طالب المزاج : متفائل بالغد التسجيل : 21/07/2012 عدد المساهمات : 2620 معدل النشاط : 2640 التقييم : 101 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 15:14 | | | - sultan_ar كتب:
- طريقتك في طرح السؤال مشبوهة و اعتقد ان هذه الاسئلة لم تأتي من مخيلتك و اغلب الظن انك قرأتها في مكان ما ...
الاسلم لك و لدينك هو الابتعاد عن الخوض في هذه المسائل التي غالبا ما يؤلفها اشخاص يهدفون الى نشر البلبلة و التشكيك في النفوس عن طريق ادخال الفلسفة و اثارة بعض الشبهات اللغوية لغرض فاسد انصحك اخي اولا بمطالعة الكتب و التفقه في دينك لانك بهذه الطريقة ستجد الاجوبة كلها و تحصن عقلك من هذه الشبهات التي لو قرات تفسير القرأن لما كنت طرحت هذه الاسئلة التي اجوبتها موجودة في التفسير و ان كنت لا تستطيع القراءة كثيرا انصحك بقراءة تفسير الجلالين المبسط و الموجود على حاشية المصحف فتستطيع تلاوة القرأن و تفسيره في نفس الوقت و تستفيد من اجر مضاعف كذلك
حوال البحث عن جواب شبهة الاستواء للامام مالك الذي جاءه شخص بسؤال يشبه سؤالك حول الاستواء في اية (الرحمن على العرش استوى) حيث قال (كيف استوى ؟ ) فقال له الامام مالك «الإستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والسؤال عنه بدعة، والإيمان به واجب» انا احياننا تاتى فى مخيلتى اسئلة من قبيل مشابه لهذه الاسئلة كمثال فى مرة سالت نفسى لكل شئ بداية و نهاية و هنا سالت كيف طانت اذا بداية الله و دخلت فى سلسلة متصلة ليس لها بداية او نهاية من الاجوبة و عرفت اننى اذا فكرت فى هذا لن اجد اجابة لانها فى عالم الغيب عند الله وحده و كان ذلك بعد مدة من التفكير و سماع التفاسير و شرح الدين من بعض علماء المسلمين سواء بشرح لتلك السؤال بطريقة مباشرة او غير مباشرة و شخصيا افضل هذا النوع من الاسئلة ان تطرح لكن احب ان يطرحها من يريد بالفعل البحث عن الحقيقة البحث فى الدين وان تطرح فى مكان به اناس يحبون البحث عن الحقيقة مثقفون كمثال هنا فى المنتدى معظم الاعضاء النشيطين فى المنتدى هم يحبون القراءة و البحث و التعلم كل يوم ما هو جديد عن اليوم الذى قبله فهذا المنتدى هو مكان جيد لطرح هذه الاسئلة بالرغم ان هذا ليس من تخصصه و اختلف معك فى موضوع ادخال الفلسفة فى الدين فبعض الفلاسف الكبار الغير عارفين بدين على ما اتذكر منهم افلاطون " لست متاكد انه منهم " استنتجو ان لهذا الكون اله واحد و ان علم البشر هو محدود و ان عقل البشر محدود فى شئ محدد لا يمكن تجاوزه كمثال سؤالى الذى ذكرته فى الاعلى فهو شئ لا يستطيع العقل البشرى ان يجاوب عليه و شخصيا ارى ان هذا النوع من النقشات و هذه الانواع من الاسئلة تقربنى اكثر من الله و اشعر بتحسن فى الجزء الروحانى فى حياتى عندما اناقش او اسمع نقاشات من هذا القبيل |
|
| |
sultan_ar
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 07/09/2011 عدد المساهمات : 3117 معدل النشاط : 2116 التقييم : 233 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 20:55 | | | - Egypt 777 كتب:
انا احياننا تاتى فى مخيلتى اسئلة من قبيل مشابه لهذه الاسئلة
كمثال فى مرة سالت نفسى لكل شئ بداية و نهاية و هنا سالت كيف طانت اذا بداية الله و دخلت فى سلسلة متصلة ليس لها بداية او نهاية من الاجوبة و عرفت اننى اذا فكرت فى هذا لن اجد اجابة لانها فى عالم الغيب عند الله وحده و كان ذلك بعد مدة من التفكير و سماع التفاسير و شرح الدين من بعض علماء المسلمين سواء بشرح لتلك السؤال بطريقة مباشرة او غير مباشرة و شخصيا افضل هذا النوع من الاسئلة ان تطرح لكن احب ان يطرحها من يريد بالفعل البحث عن الحقيقة البحث فى الدين وان تطرح فى مكان به اناس يحبون البحث عن الحقيقة مثقفون كمثال هنا فى المنتدى معظم الاعضاء النشيطين فى المنتدى هم يحبون القراءة و البحث و التعلم كل يوم ما هو جديد عن اليوم الذى قبله فهذا المنتدى هو مكان جيد لطرح هذه الاسئلة بالرغم ان هذا ليس من تخصصه و اختلف معك فى موضوع ادخال الفلسفة فى الدين فبعض الفلاسف الكبار الغير عارفين بدين على ما اتذكر منهم افلاطون " لست متاكد انه منهم " استنتجو ان لهذا الكون اله واحد و ان علم البشر هو محدود و ان عقل البشر محدود فى شئ محدد لا يمكن تجاوزه كمثال سؤالى الذى ذكرته فى الاعلى فهو شئ لا يستطيع العقل البشرى ان يجاوب عليه و شخصيا ارى ان هذا النوع من النقشات و هذه الانواع من الاسئلة تقربنى اكثر من الله و اشعر بتحسن فى الجزء الروحانى فى حياتى عندما اناقش او اسمع نقاشات من هذا القبيل بالعكس اخي العزيز توجد امور في الدين لا يجب ان يناقشها العامة و تبقى مقتصرة فقط على العلماء و السبب يعود الى ان هذه المسائل تحتاج الى عقيدة قوية جدا و المام شامل بالامور الفقهية. نحن كعوام ملزمون بتعلم مايلزمنا في عبادتنا اليومية و امورنا الدنيوية و اذا احترنا في مسألة ما نرجعها الى العلماء و الائمة. من اخطر الابواب التي تدخل الشك في نفس المسلم و التي يستغلها الشيطان هو الخوض في باب العقيدة و صفات الله عز وجل و الخوض في القضاء و القدر و التساؤل عن اصل القرآن هل هو مخلوق ام كلام ...الخ و هذه الامور كلها كانت تطرح بمنطق فلسفي و هذا المنهج اتبعه بعض الائمة الذين درسوا و تأثرو بالفلسفة الاغريقية و حاولوا الاستدلال بها في تحليل بعض المسائل لدرجة اوصلتهم الى الكفر و التشكيك و منهم ظهرت الفرق الضالة مثل القدرية و المرجئة و المشبهة و المعطلة و الجبرية و الباطنية و الجهمية و ... الخ و اغلب هؤلاء انحرفوا بسبب خوضهم في امور غيبية مثل صفات الله تعالى و اسماءه و ...الخ. لهذا السبب يجب علينا تفادي الخوض في هذه الامور الخطيرة لان عواقبها قد تكون وخيمة على من عقيدته غير قوية و معرفته الفقهية ضعيفة. - منقول كتب:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ( يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته ) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم ( فليقل : آمنت بالله ورسوله ) وهذا العلاج السريع يقطع الشبهة من أصلها لكي لا تفسد على المسلم تفكيره وإيمانه لو استرسل معها ؛ لأن الناس يتفاوتون في عقولهم ، وليسوا كلهم سيدرك بطلان هذه المقولة الشيطانية لو حللت له ونقضت ، ولهذا يكتفى معه بهذا العلاج العاجل الذي يقيه المرض بإذن الله . أما أصحاب الشكوك والحيرة من أنصاف المتعلمين فيستخدم معهم أسلوب آخر يعري لهم هذه المقولة ؛ لأنهم حتما لن يقتنعوا بالعلاج الأول الذي يتكئ على إيمان الشخص وفطرته .
وقد وجدت أن الشيخ عبدالرحمن الميداني في كتابه ( كواشف زيوف ، ص 520 - 524 ) قد أجاد في تفنيد هذه الشبهة ؛ فلهذا أحببت نقل كلامه ليستفيد منه القراء . جنبني الله وإياهم حال أهل الشك والريب . يقول الشيخ عبدالرحمن : "يردد الملحدون مقولة الشيطان التي يقول فيها كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا خلق الله الخلق فمن خلق الله؟". 1- فمن الذين ردّدوا هذه الوسوسة الشيطانية الفيلسوف "هيوم" فقال: "إذا كان لابد لنا من البحث عن علّة لكل شيء، لوجب إذن أن نبحث عن علّة للإله نفسه". 2- ومن الذين ردّدوها الفيلسوف "هربرت سبنسر" فقال: "استمع إلى هذا الناسك المتدين، هاهو ذا يقصّ عليك علّة الكون، وكيف نشأ، فخالق الكون عنده هو الله، ولكنه لم يفسّر بهذا الرأي من المشكلة شيئاً، ولم يزد على صاحبه (أي: المنكر للخالق) سوى أن أرجعها خطوة إلى الوراء. وكأني بك تسائله في سذاجة الطفل: ومن أوجد الله؟". 3- وأخذ الملحد العربي "صادق جلال العظم" هذه الفكرة من "سبنسر" فقال في كتابه "نقد الفكر الديني" في الصفحة (28): "وفي الواقع علينا أن نعترف بكل تواضع بجهلنا حول كل ما يتعلق بمشكلة المصدر الأول للكون. عندما تقول لي: إن الله هو علّة وجود المادة الأولى التي يتألف منها الكون، وأسألك بدوري: وما علة وجود الله؟ إن أقصى ما تستطيع الإجابة به: لا أعرف إلا أن وجود الله غير معلول. ومن جهة أخرى عندما تسألني: وما علة وجود المادة الأولى؟ فإن أقصى ما أستطيع الإجابة به، لا أعرف إلا أنها غير معلولة الوجود. في نهاية الأمر اعترف كل منا بجهله حيال المصدر الأول للأشياء، ولكنك اعترفت بذلك بعدي بخطوة واحدة، وأدخلت عناصر غيبية لا لزوم لها لحل المشكلة. والخلاصة، إذا قلنا: إن المادة الأولى قديمة وغير محدثة، أو أن الله قديم وغير محدث، نكون قد اعترفنا بأننا لا نعرف، ولن نعرف كيف يكون الجواب على مشكلة المصدر الأول للأشياء، فالأفضل إذن أن نعترف بجهلنا صراحة ومباشرة، عوضاً عن الاعتراف به بطرق ملتوية، وبكلمات وعبارات رنانة. ليس من العيب أن نعترف بجهلنا، لأن الاعتراف الصريح بأننا لا نعرف من أهم مقومات التفكير العلمي". انتهى |
|
| |
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:12 | | | - sultan_ar كتب:
بالنسبة لسؤالك الاول بما انك تريد جوابا منطقيا مع الاخذ بعين الاعتبار انك مسلم - المسيحيون بكل بساطة مخطئون و بالتالي مابني على باطل فهو باطل ... اما بخحصوص ولد الشيطان فانك تجاوب نفسك ثم تطرح التساؤل ؟؟؟ انت بنفسك عرفته على انم كل جن كافر من نسل ابليس و بالتالي هو لا يحمل خطأ ابيه بالوراثة لانه هو بنفسه كافر و لا دخل لابيه بذلك لانه يوجد الكثير من الجن المسلمين المتقين و لا يحملون خطأ ابيهم ابليس.
بالنسبة لسؤالك الثاني : تعريفك لكلمة خليفة هو خاطئ تماما ... خليفة لا تعني قادم بعد موت او فناء من قبله ! خليفة تعني خلافة لما قبله سواءا كان حيا او ميتا او جمادا. من المعروف ان البشر جاءوا لخلافة مخلوقات اخرى كانت تعمر الارض قبلنا و التي يقال انها كانت من الجن لكن يبقى هذا الامر من الغيبيات التي لا ينفع كثيرا الخوض فيها. الله عز وجل ليس له خليفة بالمعنى الذي تذكره لانه لا يمكن خلافة الله عز وجل لكن سيدنا ادم و ذريته هم خلفاء لله في الارض بمعنى ان الله استخلفهم على مخلوقات اخرى كانت موجودة قبل البشر و الكل ملك لله الواحد القهار.
طريقتك في طرح السؤال مشبوهة و اعتقد ان هذه الاسئلة لم تأتي من مخيلتك و اغلب الظن انك قرأتها في مكان ما ...
الاسلم لك و لدينك هو الابتعاد عن الخوض في هذه المسائل التي غالبا ما يؤلفها اشخاص يهدفون الى نشر البلبلة و التشكيك في النفوس عن طريق ادخال الفلسفة و اثارة بعض الشبهات اللغوية لغرض فاسد انصحك اخي اولا بمطالعة الكتب و التفقه في دينك لانك بهذه الطريقة ستجد الاجوبة كلها و تحصن عقلك من هذه الشبهات التي لو قرات تفسير القرأن لما كنت طرحت هذه الاسئلة التي اجوبتها موجودة في التفسير و ان كنت لا تستطيع القراءة كثيرا انصحك بقراءة تفسير الجلالين المبسط و الموجود على حاشية المصحف فتستطيع تلاوة القرأن و تفسيره في نفس الوقت و تستفيد من اجر مضاعف كذلك
حوال البحث عن جواب شبهة الاستواء للامام مالك الذي جاءه شخص بسؤال يشبه سؤالك حول الاستواء في اية (الرحمن على العرش استوى) حيث قال (كيف استوى ؟ ) فقال له الامام مالك «الإستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والسؤال عنه بدعة، والإيمان به واجب»
أولا شكرا لكـ اخي علي قبولك الدعوة وخوض النقاش ثانيا هذه الكلمة كانت قاسية جدا كحكم عليا ( الاخذ بعين الاعتبار انك مسلم ) ليس معني التفكير في الملكوت وبداية الخليقة هو انني اتجه للابتعاد عن ديني او ما شبه ولكن هي بعض الاسئلة تخولي في تفكيري وليس سمعتها او قرأتها ... بحكم مجال دراستي ( نقد التوارة والعهد الجديد ) أنا متأكد مليار بالمئة ان المسيحيون مخطئون ومتأكد أن اجابة سؤالي اني مخطئ ولكن أحتاج لتفسير لا كثر وليس شك في العقيدة او ان حاشي لله تشكيك بعدل الله .. قرأة القرأن اخي طبعا واجبة علي كل مسلم ولكن تفسير أيات الذكر الحكيم تحتاج الي شخص ملم بكل اركان اللغة العربية كي يفهمها جيدا وان لم تكن ملم ستطرح في بالك بعض الاسئلة وهو ما حدث لي الان ( الاسلم لك و لدينك هو الابتعاد عن الخوض في هذه المسائل ) من رأي ان هذا ليس الحل بل يجب التأمل فيها ولكن بحرص لا أكثر لو كان ابن كثير والقرطبي اتبعوا ما تقول ما كان لدينا الان التفاسير ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بالنسبة لتعريفي كلمة خليفة فانت قلت ما كنت أريد الوصول له ان الانسان خليفة لمخلوقات سكنت الارض قبلنا وانه ليس كما هو شائع أن يكون خليفة لله لان الانسان لا وجه مقارنة بينه وبين الله عز وجل لكي يكون خليفة له ولان الرحمن ايضا ليس بحاجة لاي مخلوق كان يكون خليفة وهذا ما كنت اقوله ولكن ربما انت فهمتني غلط |
|
| |
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:27 | | | - Egypt 777 كتب:
شخصيا احب هذا النوع من النقشات الا ان البعض يقول على من يتناقش فى هذا بانه ملحد -------- لكن سؤال هنا لكابو اليس الله يعلم السر و ما اخفى اليس الله عاملا لغيب و الشهادة قال تعالى "وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى" " هو عالم الغيب و الشهادة " ----- اذا لماذا لم يعرف ان ابليس لبس الحية ؟
اذا لماذا لم يعلم ان ابليس ينوى الوسوسة لادم فيحذرهم من ذلك ؟
نعرف ان الله جل شانه
حذر ادم من الشجرة لكن ليس من وسوسة الشيطان لهم
كما قال لك اخواني ان اذا كان الله حذرهم لكان يجبرهم علي فعل شئ وهذا بالطبع غير صحيح ان الله امرهم ان لا ياكلوا من الشجرة مما حدث ومهما تمت لهم الوسوسة وحذرهم ان الشيطان عدو مبين ولادم مطلق الحرية في الطاعة او المعصية |
|
| |
sultan_ar
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 07/09/2011 عدد المساهمات : 3117 معدل النشاط : 2116 التقييم : 233 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:31 | | | - egyptian @rmy كتب:
أولا شكرا لكـ اخي علي قبولك الدعوة وخوض النقاش ثانيا هذه الكلمة كانت قاسية جدا كحكم عليا ( الاخذ بعين الاعتبار انك مسلم ) ليس معني التفكير في الملكوت وبداية الخليقة هو انني اتجه للابتعاد عن ديني او ما شبه ولكن هي بعض الاسئلة تخولي في تفكيري وليس سمعتها او قرأتها ... بحكم مجال دراستي ( نقد التوارة والعهد الجديد ) أنا متأكد مليار بالمئة ان المسيحيون مخطئون ومتأكد أن اجابة سؤالي اني مخطئ ولكن أحتاج لتفسير لا كثر وليس شك في العقيدة او ان حاشي لله تشكيك بعدل الله .. قرأة القرأن اخي طبعا واجبة علي كل مسلم ولكن تفسير أيات الذكر الحكيم تحتاج الي شخص ملم بكل اركان اللغة العربية كي يفهمها جيدا وان لم تكن ملم ستطرح في بالك بعض الاسئلة وهو ما حدث لي الان
( الاسلم لك و لدينك هو الابتعاد عن الخوض في هذه المسائل )
من رأي ان هذا ليس الحل بل يجب التأمل فيها ولكن بحرص لا أكثر لو كان ابن كثير والقرطبي اتبعوا ما تقول ما كان لدينا الان التفاسير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة لتعريفي كلمة خليفة فانت قلت ما كنت أريد الوصول له ان الانسان خليفة لمخلوقات سكنت الارض قبلنا وانه ليس كما هو شائع أن يكون خليفة لله لان الانسان لا وجه مقارنة بينه وبين الله عز وجل لكي يكون خليفة له ولان الرحمن ايضا ليس بحاجة لاي مخلوق كان يكون خليفة وهذا ما كنت اقوله ولكن ربما انت فهمتني غلط اسف اخي على سوء الفهم لاني لم اقصدك بصفة خاصة. تلك العبارة لم تكن مثلما فهمتها ... المعنى اني سأجيبك بصفتك مسلم لان المنتدى يوجد به مسيحيون و لو كنت اريد مخاطبة الجميع فلا يمكنني ان اجيب بهذه العبارة ( المسيحيون بكل بساطة مخطئون و بالتالي مابني على باطل فهو باطل) سوى لو كنت اخاطب شخص مسلم لكن لو كانت مساهمتي عامة لكنت استخدمت تعبيرا اخر و تفسيرا اكبر لاني اخاطب مسلمين و غير مسلمين.التأمل امر جيد بل يساهم في زيادة و تقوية الايمان لكن الخوض في المسائل الغيبية تكون اضراره اكثر من فوائده خاصة اذا عرض على من ليس لهم علم قد يفتتنون و يدخلون في متاهات قد تؤدي الى مالايحمد عقباه. |
|
| |
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:36 | | | - ابن الخضراء كتب:
أخي الهبوط يمكن أن يكون أيضا من مكان الى مكان على الأرض كقوله تعالى لقوم سيدنا موسى "اهبطوا مصرا فان لكم ما سألتم"
قد يكون كلامك صحيح أخي ولكني اميل لهذا الرأي ولا اؤكده فالله اعلي وأعلم قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)إلى قوله: (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) [البقرة:34، 36]. فقد أخبر سبحانه أنه أمرهم بالهبوط، وأن بعضهم عدو لبعض، ثم قال: (وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) وهذا يبين أنهم لم يكونوا في الأرض، وإنما أهبطوا إلى الأرض، فإنهم لو كانوا في الأرض وانتقلوا إلى أرض أخرى كانتقال قوم موسى من أرض إلى أرض، لكان مستقرهم ومتاعهم إلى حين في الأرض قبل الهبوط وبعده. وكذلك قال في الأعراف لما قال إبليس: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) [الأعراف:13]. فقوله: (فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا) يبين اختصاص السماء بالجنة بهذا الحكم، فإن الضمير في قوله: (مِنْهَا) عائد إلى معلوم غير مذكور في اللفظ، وهذا بخلاف قوله:(اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ) [البقرة:61]. فإنه لم يذكر هناك ما أهبطوا فيه، وقال هنا: (اهْبِطُوا) لأن الهبوط يكون من علو إلى سفل، وعند أرض السراة حيث كان بنو إسرائيل حيال السراة المشرفة على المصر الذي يهبطون إليه، ومن هبط من جبل إلى واد قيل له: هبط. وأيضاً، فإن بني إسرائيل كانوا يسيرون ويرحلون، والذي يسير ويرحل إذا جاء بلدة يقال: نزل فيها، لأن في عادته أنه يركب في سيره، فإذا وصل نزل عن دوابه، يقال: نزل العسكر بأرض كذا، ونزل القفل بأرض كذا، لنزولهم عن الدواب. ولفظ النزول كلفظ الهبوط، فلا يستعمل هبط إلا إذا كان من علو إلى سفل، وقوله: (قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ * قَالَ اهْبِطُوا)[الأعراف:23-24]. فقوله هنا بعد قوله: (اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ)يبين أنهم هبطوا إلى الأرض من غيرها، وقال: (قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ) [الأعراف:25]. دليل على أنهم لم يكونوا قبل ذلك بمكان فيه يحيون وفيه يموتون ومنه يخرجون، وإنما صاروا إليه لما أهبطوا من الجنة، والنصوص في ذلك كثيرة، وكذلك كلام السلف والأئمة. وقد ذكر المسألة العلامة ابن القيم في كتابيه (حادي الأرواح، ومفتاح دار السعادة) وأطال فيها، ونحن نلخص لك ما ذكر في مفتاح دار السعادة 1/14 قال رحمه الله: فنقول: أما ما ذكرتموه من كون الجنة التي أهبط منها آدم ليست جنة الخلد، وإنما هي جنة غيرها، فهذا مما قد اختلف فيه الناس، والأشهر عند الخاصة والعامة الذي لا يخطر بقلوبهم سواه أنها جنة الخلد التي أعدت للمتقين بالاضافة الي أن الشجرة التي نهي الله عنها أدم هي شجرة الخلد وهي غير موجودة الا في جنة الخلد وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: والجنة التي أسكنها آدم وزوجته عند سلف الأمة وأهل السنة والجماعة هي: جنة الخلد، ومن قال: إنها جنة في الأرض بأرض الهند أو بأرض جدة، أو غير ذلك، فهو من المتفلسفة والملحدين، أو من إخوانهم المتكلمين المبتدعين، فإن هذا يقوله من يقوله من المتفلسفة والمعتزلة.. والهبوط معناه النزول من الأعلى إلى الأسفل، وهو ضد الصعود؛ كما قال أهل اللغة والتفسير، وهبوط آدم ومن معه كان من الجنة التي هي في السماء إلى الأرض التي سيعيشون عليها ويدفنون فيها ويخرجون منها للبعث كما قال تعالى: قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ {الأعراف:25}
عدل سابقا من قبل egyptian @rmy في الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:47 عدل 1 مرات |
|
| |
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:43 | | | - sultan_ar كتب:
اسف اخي على سوء الفهم لاني لم اقصدك بصفة خاصة. تلك العبارة لم تكن مثلما فهمتها ... المعنى اني سأجيبك بصفتك مسلم لان المنتدى يوجد به مسيحيون و لو كنت اريد مخاطبة الجميع فلا يمكنني ان اجيب بهذه العبارة (المسيحيون بكل بساطة مخطئون و بالتالي مابني على باطل فهو باطل) سوى لو كنت اخاطب شخص مسلم لكن لو كانت مساهمتي عامة لكنت استخدمت تعبيرا اخر و تفسيرا اكبر لاني اخاطب مسلمين و غير مسلمين. التأمل امر جيد بل يساهم في زيادة و تقوية الايمان لكن الخوض في المسائل الغيبية تكون اضراره اكثر من فوائده خاصة اذا عرض على من ليس لهم علم قد يفتتنون و يدخلون في متاهات قد تؤدي الى مالايحمد عقباه. لا عليك أخي في شئ ولكن هو أنا أيضا خانني التعبير والكلمات ولم استطيع ان اشرحلكم سؤالي ولكن الاهم هو النقاش والفائدة والاهم والاهم هو الحرص في هذه الغيبيات كما قلت انت |
|
| |
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: أرجو المساعدة في اسئلة الأربعاء 3 سبتمبر 2014 - 22:58 | | | - Egypt 777 كتب:
معنى كلامك ان الله ترك ابليس يدخل الجنة
بالرغم من ان الله حرم عليه الجنة و لعنه هذا حكمة لله وحده لا يعلمها الا الله فالله منذ البداية له حكمة اخري وهي انه أخبر الملائكة انه جاعل في الارض خليفة اي أن مكان الخليفة هو الارض رغم ذلك خلقه في الجنة !!! و ان الله تعالى وإن أخبر أن آدم سيكون خليفته في أرضه، إلا أنه لم يقل: إنه سينزل إلى الأرض فور خلقه، حتى يُعْتَرَض عليه ، وإنما أخبر انه سيكون خليفة له في الأرض، وقد وقع ما أخبر به ـ سبحانه ـ كما قال. وأما عن الحكمة في ذلك فهي ظاهرة ولله الحمد. وهي بيان حقيقة إبليس، وإنه وإن ظهر بمظهر الناصح إلا أنه العدو المبين، ولا يخفى أهمية هذا الدرس، إذ هو تحذير من عدو سيلازم البشرية إلى قيام الساعة. ومن الحكم أيضاً كرامة الله على عباده إن هم أطاعوه، وهوانهم عليه إن هم عصوه، وهذان الأمران هما مناط النجاة في الدنيا والآخرة. ومن الحكم في ذلك أن الله تعالى قد كشف لآدم وذريته من بعده طبيعتهم البشرية، وجوانب الضعف في شخصيتهم، كحب البقاء والملك، وعدم الصبر عن المناهي، وأن الرجل والمرأة في المسئولية والتكليف سواء.. إلى آخر ما هنالك من الحكم.
وأما إشكالك الثاني: وهو في كيف أن إبليس دخل الجنة، وقد قضى الله أن لا يدخلها المستكبرون الكافرون؟ فلا تعارض بين الأمرين، ذلك أن من شروط ثبوت دعوى التعارض اتحاد الزمن، وهذان الأمران في زمانين مختلفين، فدخول إبليس الجنة كان في بدء الخليقة، وما قضاه الله عز وجل من عدم دخول الكافرين الجنة هو في يوم القيامة، فافترقا زمناً فبطل التعارض. ثم إن الله أدخله الجنة لحكم يعلمها ـ كما ظهر لنا بعضها ـ ولله أن يفعل في خلقه ما يشاء، لا يسأل عما يفعل، وكان هذا ضرورياً لتظهر حكمة الله من الإهباط إلى الأرض، واتخاذ بعضهم بعضاً عدواً، ويظهر الفرق بين المنزلتين في الدنيا والآخرة. كما أن هناك بعض التفاسير لا أذكرها الان ولكني قراتها تقول ان ابليس لم يدخلها وانما اغواي الاحية ان تتدخل وتقوم هي بمهمة الاغواء وتفاسير أخري تقول انه نادي لهم وحدثهمها من خلف باب الجنة والله اعلي واعلم |
|
| |
|