أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
يطلق اسمTRAED علي عقيدة الردع الامريكية التي تتكون من ثلاثة عناصر ردع اساسية : 1-الصواريخ العابرة للقارات ICBM 2-القاذفات الاستراتيجية الحاملة للقنابل النووية والكيميائية 3-الصورايخ الاستراتيجية المحمولة بالغواصات SLBM وكل عنصر من هذة العناصر يتبع قيادة سلاح معين في الجيش الامريكي. ولان سوف نتكلم علي قاذفة من مكونات عناصر الردع الامريكية وهي القاذفة B-1B :
خلفية عن القاذفة: توصلت الابحاث العسكرية الامريكية الي احتياج الجيش الامريكي الي قاذفة جديدة تحل محل القاذفة العتيقة B52 ولاكن عارض مجلس الكونجرس هذا الموضوع حتي وافق علية عام 1970 ومنح عقد التطوير مع شركة نورث امريكان للقيام بأبحاث جسم القاذفة ومنحت شركة جنرال اليكتريك لصنع وتصميم المحرك .
انتاج القاذفة: وقد تضمن عقد شركة روكيال عمل خمس نماذج اولية يتبعها انتاج 244قاذفة بمبلغ 77مليون دولار للقاذفة الواحدة!!!! وقد انتجت بالفعل شركة روكيال اربع نماذج للقاذفة لاختيار الجسم والمحرك والمعدات الالكترونية المناسبة حيث حلق النموذج الاول في 1974 وتبعة تحليق النموذج الثاني ثم الثالث. ولم يكتمل تجربة النموذج الرابع لالغاء الرئيس الامريكي جيمي كارتر لبرنامج القاذفة بعد موافقة الكونجرس علية وبعد ان قطعت اعوام في التصميم وانتاج النماذج. ويمكن القول ان هذة القاذفة اكثر قاذفة تم عمل ابحاث وتطوير عليها في تاريخ البشرية واكثر القاذفات تقدما علي الاطلاق وعلي الرغم من هذا الالغاء طلبت وزارة الدفاع الامريكية من شركة روكيال اجراء ابحاق حول تطوير الصواريخ المحمولة الجوالة واطلاقها من هذة القاذفة ابتداء من 1979.
تصميم القاذفة:
القاذفة مصنوعة من الالمونيوم والتيتانوم ذات الاجنحة المتحركة ويعطي الجسم الانسيابي للقاذفة بصمة رادارية خفيفة لعدم اكتشافها وتصل درجة اختفائها الي 1\30 من الصورة الردارية . دعم جسم القاذفة لمقاومة التائثيرات الانفجارية النووية مما رفع وزن القاذفة الي 40طن .وتم التركيز علي الطياران المنخفض فذودت القاذفة بأربع محركات ذات فتحات هواء مثبتة مما خفض سرعتها وقدرتها علي الطيران العالي ولكن اعطاها القدرة علي الطيران المستمر علي انخفاض لا يتجاوز ارتفاع الاشجار وهذا يذيد من دقة اصابة الهدف .
الفئات: تم انتاج اصدارين للقاذفة هما: 1-B-1A/B
2- B-1R
المعدات الالكترونية الدفاعية : التجهيزات الالكترونية التي تشرف عليها شركة بوينج جهزت القاذفة بأحدث الاجهزة التي لم تزذود بها اي قاذفة من قبل وهذة الاجهزة تحمي القاذفة من رادارات العدو والتشويش عليها بوسائل مازالت سرية وغير معلن عنها حتي هذا اليوم.
الرادار: تم استبدال رادار القاذفة الاصلي برادار جديد اصغر في الحجم والتي تتحكم في توجية الصواريخ المحمولة وتسمح لة بطيران علي مستويات منخفضة ومتابعة التضاريس الارضية اوتواماتيكية.
النظم الالكترونية: واستخدمت القاذفة تقنية ستيلث وهي التكنولوجيا التي لا زالت سرية وهي التي تسمح للقاذفة الطيران فوق الرادارات المعادية دون اكتشافها.
الاداء:
تؤدي القاذفة مهامها علي مستو منخفض جدا وكما قلت لا يتعدي طول الاشجار وتطير في الاترافعات العالية بسرعة 1ماخ. ويصل اقصي سرعة لها :1.25ماخ اقل مستوي سرعة لها:965كم في الساعة ويصل المدي الاقصي لها دون التذود بالوقود 12000كم.
التسليح: تحتوي القاذفة علي ثلاثة مخازن للاسلحة بالاضافة الي ثماني نقط لتعليق الصواريخ الخارجية وتستيطع القاذفة قذف 24قنبلة زرية.
صورة توضح الثلاث مخازن للاسلحة الداخلية.
المحرك: تمتلك القاذفة 4 محركات جنرال اليكتريك من نوع اف 101 بدفع يصل الي 13610كجم.
المميزات: من مميزات هذة القاذفة امكانية الاندفاع والتسلق بسرعة كبيرة من المطارات وامكانية ضبط الطيران علي ارتفاع منخفض باجهزة احساس هوائية . يتبع:
بس في حاجه مسالة تقنية الستيلث في الطياره دي هل انت متاكد منها؟
لان مسالة التحميل الخارجي للطياره دي بتلغي خاصية التخفي عنها.الا اذا كانت ستكتفي بالاسلحه التي تحمل داخليا.ولكن بشكل عام نقدر نقول ان الطياره مقطعها الراداري صغير ولكنها ليست ستيلث.
وللة انا كنت شاكك في هذة الخاصية من الترجمة الالكترونية المعقدة وخفت ان اكتبها حتي لا تكون خطاء لاكن ذهبت الي موسوعة المقاتل لقيت نفس المعلومة. تفضل صديقي: هنلاقي الجملة في نصف المقال http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/AslihaEncy/ch16/sec1602.doc_cvt.htm
اولا انا مش فاهم حكاية التحميل الخارجي دي ثانيا القاذفة مذودة بنظام استيلث والمعروف والمعلن عن هذا النظام انة تكنولوجيا تعطي امكانية العبور من فوق ردارات الدفاع الجوي التابع للعدو دون الظهور علي شاشات الردارات ومش هتلاقي اي معلومة تانية عن النظام دة في اي حتة تانية غير الي كتبتة لان امريكا لم تعلن عن اي تفاصيل في هذا النظام. ياريت تفهمني حكاية التحميل الخارجي دي اية؟ شكرا ليك
شوف يا سيدي تكنولوجيا الستيلث معقده جدا ولحد دلوقتي ما حدش يعرف كل خفاياها الى امريكا بس ولكن كاي تقنيه في العالم فهي ليها اساسيات.ما بتخرجش عنها زي ايه اقولك انا:
دايما الطائرات الستيلث بتكون مطليه بمواد بتقلل امتصاص الموجات والاشعاعات الراداريه او بمعنى اصح بتمتص نسبه كبيره منها وده بيقلل عدد الموجات المرتده عن الطياره للرادار مره تانيه.زي مثلا مادة RAM
ايضا الطائرات دي بيكون من مميزاتها انها تقدر تطير بسرعات فوق صوتيه بدون ما تستخدم الحارق اللاحق بتاعها او after burner لان ده بيرع البصمه الحراريه للطياره بشكل كبير مما يسهل اكتشافها من قبل العدو وده طبعا ملاحظ في الطيارات الجديده زي الاف-22 وال 35 وكمان اليورو فايتر والرافال وغيرهم.
يعني امثله على الاساسيات واللي طبعا منها نوعية تحميل السلاح .
فبالنسبه لتحميل السلاح لو رجعت لاي طياره ستيلث من اللي احنا بنشوفهم على الساحه دلوقتي هتلاقي ان تحميل الاسلحه فيها داخلي زي البي-2 والاف-117 والاف-22 والا-35 باستثناء ان الاف-22 بتقدر تتحمل خارجيا ايضا في حالة عدم الحاجه للنظام التخفي.
طيب ليه التحميل الخارجي من عوائق تكنولوجيا التخفي؟
عشان هو بيرفع المقطع الراداري للطياره وده متعلق بانعكاس الموجات عنها زي ما ذكرت في الاول وبيزود مساحتها المكشوفه امام الرادار وده اللي بيرفع نسبة الموجات المنعكسه عن الاسلحه سواء كانت صواريخ او قنابل او غيره.حتى تانكات الوقود الاحتياطيه بتعمل كده.
ولعلك فاكر معايا الحادثه المشهوره اللي سقطت فيها الاف-117 بصاروخ سام روسي اثناء قيامها باحدى المهام وكان السبب في كده ان الطياره فتحت حجرات القنابل مما ادى الى ارتفاع مقطعها الراداري وتم رصدها واكتشافها واسقاطها.
يعني شوف حتى الطياره وهي تحميلها داخلي بس لما فتحت ابواب القنابل مقطعها الراداري ارتفع بشكل كبير مما ادى الى ان الرادار كشفها واطبق عليها.
فما بالك بقه اذا كانت اسلحتها اصلا خارجيه؟؟؟؟
ياريت اكون عرفت اوصلك المعلومه يا صاحبي.
سلامي ليك.
العريف
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الف مليون شكرا ليك ياباشا انت فعلا ذوتني ببعض المعلومات مكنتش اعرفها كويس.
طيب خاصية الاستيلث الي في القاذفة دي دلوقتي ملهاش اي لازمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ معلش اسئلتي كترت شوية انا اسف بس انا بحب استفيد ومش ممكن الاسلحة الي خارجة عن جسم الطائرة يتم طلائها ايضا بمادة الرام الخافية عن البصمة الرادارية
وبالنسبه لسؤالك يا صاحبي.فطبعا لا مين قال انها مش مهمه دي مهمه ومهمه جدا انا بس كنت عايز اشير الى انه في فرق بين الستيلث وبين ان الطائره يكون ليها مقطع راداري منخفض بسبب بعض الحاجت زي دي.
ايضا بالنسبه للطلاء فهو مش بيخفف المقطع الراداري بالشكل اللي انت متخيله وعلى فكره ده مش الطيارات الستيلث بس لا ده تقريبا بقه زي اجراء روتيني اثناء التصنيع بيقصد منه تقليل المقطع الراداري لاي طياره بشكل نسبي عن مقطعها الاصلي.
ولكن بردو يظل عامل عدم اخفاء الاسلحه داخل الطائره عامل مهم جدا في رفع مقطع الطائره الراداري.
اتمنى تكون استفدت يا صاحبي واي حاجه انت عايزها انا في الخدمه.
سلام.
القيصر الروماني
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : طالب جامعي-ماجيسترالتسجيل : 16/02/2009عدد المساهمات : 1405معدل النشاط : 552التقييم : 39الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: القاذفة الامريكية الاستراتيجية الجبااااااااااااااااااااارة B-1B الجمعة 3 يوليو 2009 - 12:06
القاذفة b-1b تمتع بخاصية low observability وليس خاصية الستليث اخي العريف هناك فرق بين الاثنين بمعنى انها تتمتع بمقطع راداري اقل من الطائرات العادية مما يجعلها صعبة الكشف من طرف الردارات على المسافة البعيدة لكن لا يمنحها القدرة على التخفي التام حيث ان b-1b التي صممت لتحل محل b-52 تمتلك مقطع رداري اقل من سابقتها بحوالي 100 مرة ومع هذا هي عرضة للاكتشاف ...خاصية low observability اصبحت اليوم جزء اساسي في تركيبة الطائرات القتالية الحديثة ومن بين اهم العوامل التي تمنح الطائرة هذه الخاصية هي معدات واجهزة التشويش والاعاقة الالكتروني ecm -eccm التي تعمل على تشويش على رادارت واجهزة الانذار المبكر للعدو ومنح المقاتلة الفرصة لتسلل داخل عمق العدو -التصميم الهندسي للطائرة حيث يلعب الشكل الخارجي للطائرة دور كبير في عامل التخفي والتسلسل مثل تصميم الطائرات بزاوية حادة او مائلة اوتصميمها باجنحة دلتا او ازالة بعض الاجزاء من الطائرة والتي ترفع من مقطعها الراداري مثل ما قام به الروس مع السو-35 ب م عند ازالة جنيحات الكنارد في مقدمتها والتي كانت ترفع من مقطع طائرات الفلانكر السابقة ..كذالك تدخل في هذه الخاصية كما اشار الاخ توب اس نوعية المركية على الطائرات حيث تطل الطائرات بمواد خاصة ram تقوم بمص الاشعة الردارية ومنعها من الانعكاس ...كما ان العامل المهم الذي يحدد ما اذا كانت الطائراة قابلة للاكتشاف او لا هو عامل البصمة الحرارية فحتى الطائرة التي تتمتع بتقنية الستيلث المطلقة مثل الرابتور ستكون قابلة للاكتشاف اذا لم تتمتع ببصمة حرارية منخفضة في ظل التطور الرهيب لاجهزة الكشف الحراري المركبة على الطائرات والاقمار الصناعية مثل نظام ols الروسي او pirat الاوربي ، لذالك اصبحت معظم الطائرات القتالية الحديثة تجهز بمحركات تتمتع بتقنية Supercruise اي طيران ما فوق سرعة الصوت دون استعمال afterburner مما يقلل من الانبعثات الحرارية الناجمة عن استعمال الحارق اللاحق ويجعلها صعبة الاكتشاف والتتبع ، كما تمتلك هذه المحركات الحديثة انظمة تبريد مدمجة تعمل على تخفيض حرارتها اضافة الى طلائها بمواد خاصة لنفس الغاية ... هذه هي اهم العوامل التي يتمنح الطائرة خاصية low observe التي تمكنها من التسلل والتملص من اجهزة التعقب والكشف المعادية دون ان تمنحها القدرة التامة لتخفي عن انظارها