Tu-160 قاذفة إستراتيجية تفوق سرعة الصوت (تسمية الNato لها هو Blackjack) ذات أجنحة متغيرة تم تصنيعها بواسطة شركة Tupolev للأبحاث والهندسة المشتركة في موسكو وشركة اتحاد Kazan-Gorbunov لإنتاج الطائرات في تتارستان من 1980 إلى 1992.
تم الانتهاء من الرحلة الأولى للقاذفة في ديسمبر 1981 ودخلت الخدمة في أبريل 1987. ومنذ ذلك الحين بدأ الإنتاج من جديد وتم تسليم Tu-160 إلى القوات الجوية الروسية في مايو 2000.
ما مجموعه 36 طائرة بنيت ، مع 16 فقط في الخدمة حاليا في روسيا.
تحمل Tu-160 ما مجموعه 44 رقما قياسيا عالميا.
تم تعيين Tu-160 بأسم البجعة البيضاء او White Swan بسبب قدرتها على المناورة واللمسة البيضاء المقاومة للفلاش.
الغرض من الطائرة هو ايصال واطلاق الأسلحة النووية والتقليدية في أعماق مسارح العمليات القارية.
تتميز الطائرة بقدرتها على العمل في جميع الأحوال الجوية في النهار والليل ويمكن أن تعمل في جميع خطوط العرض الجغرافية. غالبًا ما تتم مقارنة أداء Tu-160 الروسي مع القاذفة B-1B الامريكية.
مُنحت منظمة قازان لإنتاج الطائرات (KAPO) عقدًا لترقية 15 قاذفة من طراز Tu-160 للقوات الجوية الروسية. تتضمن حزمة ترقية Tupolev أنظمة استهداف جديدة ، وقذائف كروز مطورة ، ومجموعة حرب إلكترونية. تم تسليم أول طائرة مطورة في يوليو 2006.
في سبتمبر 2008 ، قامت طائرتان من طراز Tu-160 بأول رحلة عبر المحيط الأطلسي من هذا النوع ، من مورمانسك إلى فنزويلا ، في مهمة تدريبية.
في يونيو 2010 ، أكملت قاذفتان روسيتان من طراز Tu-160 رحلة دورية حطمت رقمًا قياسيًا مدته 23 ساعة غطت 18000 كم من مدى الطيران.
حلقت القاذفات على حدود روسيا فوق المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهادئ وهبطت أخيرًا في قاعدة إنجلز في منطقة فولغا.
أكملت Tupolev الاختبارات لإلكترونيات الطيران الحديثة لقاذفة Tu-160 في مارس 2013.
منحت وزارة الدفاع الروسية عقدًا قيمته 3.4 مليار روبل (105 مليون دولار) إلى Tupolev و KAPO لتحديث ثلاث قاذفات من طراز Tu-160 في يوليو 2013.
أعلنت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي قرارها بتجديد طائرات Tu-160 في عام 2015.
تم تجميع النسخة المحدثه واسمها Tu-160M2 ، في مصنع الطيران في قازان الذي سمي لاحقا باسم S.P Gorbunov.
تم طرح النموذج الأولي الأول للطائرة Tu-160M2 في نوفمبر 2017 ، بينما تم تنفيذ أول رحلة لها في يناير 2018.
تخطط روسيا لشراء ما يصل إلى 50 طائرة Tu-160M2.
تم تقديم طلب الدفعة الأولى والمكونة من 10 طائرات في يناير 2018.
تمتلك Tu-160 على العديد من النسخ منها: Tu-160S و Tu-160V و Tu-160 NK-74 و Tu-160M و Tu-160P و Tu-160PP و Tu-160R و Tu-160SK.
- نسخة Tu-160V هي نسخة مطورة ، تستخدم الهيدروجين السائل كوقود
- نسخة Tu-160 NK-74 هي نسخة متقدمة مدعومة بمحركات NK-74.
- نسخة TU-160M قادرة على استيعاب قذيفتين إضافيتين بعيدة المدى واسرع من الصوت من نوع Kh-90.
- نسخة Tu-160P والمعروفة أيضًا باسم Tu-161 ، هي طائرة مرافقة أو اعتراضية طويلة المدى.
- نسخة Tu-160SK هو نسخة تجارية مطورة تستخدم أساسًا لإطلاق الأقمار الصناعية داخل نظام Burlak.
يتميز هيكل الطائرة بمظهر مميز ، حيث تم دمج الجناح وجسم الطائرة تدريجيًا في تكوين قطعة واحدة.
يعتمد هيكل الطائرة على شعاع من التيتانيوم ، صندوق الالتواء ملحوم بالكامل.
في جميع أنحاء هيكل الطائرة بأكمله ، يتم تأمين جميع أعضاء هيكل الطائرة الرئيسي إلى شعاع التيتانيوم.
تنحسر الأجنحة المدببة الخارجية الهندسية المتغيرة من 20 درجة إلى 65 درجة لتوفير خصائص طيران عالية الأداء بسرعات تفوق سرعة الصوت ودون سرعة الصوت.
أسطح الذيل الأفقية والرأسية هي قطعة واحدة ومتحركة بالكامل.
تستخدم Tu-160 عناصر تحكم الطيران بواسطة الأسلاك fly-by-wire.
تم تجهيز الطائرة بمعدات هبوط ثلاثية الدعامات وعجلة ذيل ومظلة فرامل.
يمكن للطائرة أن تهاجم الأهداف الاستراتيجية بالأسلحة النووية والتقليدية في مسارح العمليات القارية.
للإقلاع ، تحتاج الطائرة إلى مدرج خرساني يبلغ طوله 3.050 م.
يتكون طاقم Tu-160 من طيار ومساعد طيار وملاح ومشغل. تم تجهيز الطاقم الأربعة بمقاعد قذف صفر / صفر ، والتي توفر للطاقم خيار القذف بأمان في جميع مستويات الارتفاعات وسرعات الهواء ، بما في ذلك عندما تكون الطائرة متوقفة.
في قمرة القيادة والكبائن ، يتم تقديم جميع البيانات حول المؤشرات والشاشات الكهروميكانيكية التقليدية ، وليس شاشات العرض العلوية head-up displays أو شاشات أنبوب الأشعة الكاثودية.
يحتوي Tu-160 على عصا تحكم للتحكم في الطيران ، كما هو مستخدم في الطائرات المقاتلة ، بدلاً من عجلات التحكم ، والتي تستخدم عادة في طائرات النقل الكبيرة أو الطائرات القاذفة.
يمكن للطائرة توبوليف 160 حمل الأسلحة النووية والتقليدية بما في ذلك الصواريخ النووية بعيدة المدى. يتم استيعاب الصواريخ على قاذفات متعددة المحطات في كل من حجرات الأسلحة.
الطائرة قادرة على حمل صاروخ كروز الاستراتيجي Kh-55MS ، والمعروف في الغرب باسم الناتو الرمزي AS-15 Kent.
يمكن للطائرة حمل ما يصل إلى 12 صاروخًا من طراز Kh-55MS ، ستة في كل مقصورة .
يتم دفع Kh-55MS بواسطة محرك توربيني. المدى الأقصى هو 3000 كيلومتر ، وهو مسلح برأس نووي ذي قوة 200 كيلوطن.
تم تجهيز فتحات الأسلحة أيضًا بقاذفات لـ Kh-15P ، الذي تحمل تسمية الناتو والاسم الرمزي AS-16 Kickback.
يتميز Kh-15P Kickback بمحرك وقود صاروخي صلب ، والذي يعطي مدى يصل إلى 200 كم.
يمكن تزويد Kickback برأس حربي تقليدي يبلغ 250 كجم أو رأس حربي نووي.
الطائرة قادرة أيضًا على حمل مجموعة من القنابل الجوية بوزن إجمالي يصل إلى 40 طنًا.
الطائرة محوسبة للغاية ، وتشمل أنظمة إلكترونيات الطيران نظامًا متكاملًا للهدف والملاحة والتحكم في الطيران ، مع رادار ملاحة وهجوم ، ونظام إلكترونيات مضادة ، وعناصر تحكم أوتوماتيكية
يتكون نظام دفع الطائرات من أربعة محركات نوع NK-321 Samara توربينية ، كل منها يوفر قوة دفع قصوى تبلغ 25000 كغم.
يتم تثبيت المحركات في جرابين تحت أكتاف الجناح. يتضمن مدخل الهواء إسفين عمودي قابل للتعديل.
القاذفة لديها نظام للتزود بالوقود جوا.
في وضع عدم التشغيل ، يتم سحب مسبار التزود بالوقود في أنف جسم الطائرة أمام مقصورة الطيار. تبلغ سعة وقود الطائرة 160.000 كغم.
يمكن أن تتسلق Tu-160 بمعدل 70 م في الثانية. السرعة القصوى وسرعة الرحلة للقاذفة هي 2،220 كم في الساعة و 960 كم في الساعة ، على التوالي.
مدى الطائرة هو 12300 كيلومتر. يبلغ نصف قطرها القتالي 7300 كيلومتر.
تتميز طائرة Tu-160 Blackjack بقدرتها على التحمل لمدة 15 ساعة ، بينما يبلغ سقف الخدمة 16،000 متر.
تزن الطائرة حوالي 110،000 كغم ويبلغ أقصى وزن للإقلاع 275،000 كغم.
مصدر