أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الخميس 21 مايو 2015 - 13:30
بعد أشهر من افتتاح مصنع رونو بوادي تليلات بوهران بالجزائر، كشفت موقع "impact24.info" نقلا عن مصادر لم يسمها، أن الشركة الفرنسية للسيارات "بيجو" تطمح هي الأخرى لفتح مصنع لها بالجزائر في أقرب الآجال.
وأضاف الموقع نقلا عن ذات المصادر أن الشركة الفرنسية قد شرعت فعلا في خطواتها الأولى من أجل تحقيق هذا المشروع في الجزائر، وذلك من خلال اجتماع جمع مسؤوليها بمسؤولين بوزارة الصناعة يوم الأحد الماضي. وحسب ذات المصدر فإن العديد من المسائل المتعلقة بهذا المشروع قد تمت مناقشتها في الاجتماع على أن يتم توسيع النقاش والمفاوضات مستقبلا قبل اعطاء الضوء الأخضر لـ "بيجو" من أجل انشاء مصنعها في الجزائر، والذي سيكون ثاني مصنع لعلامة عالملة بعد مصنع "رونو" بوهران. مصدر
best fighter
مقـــدم
الـبلد : العمر : 64المهنة : أبتغي من فضل اللهالمزاج : الحمد للهالتسجيل : 13/04/2014عدد المساهمات : 1166معدل النشاط : 1420التقييم : 59الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الخميس 21 مايو 2015 - 16:29
نعم هذا بعد القوانين الجديدة التي تلزم المتعاملين تصنيع جزء في البلاد
لكن يجب فرض نسبة إدماج عالية 40 % على الأقل مثلما هو معمول في كثير من الدول
و إلا أصبحت هذه المصانع مجرد شكل جديد للإستيراد و طريقة لتحويل العملة الصعبة
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الخميس 21 مايو 2015 - 16:49
العربي بن مهيدي كتب:
و إلا أصبحت هذه المصانع مجرد شكل جديد للإستيراد و طريقة لتحويل العملة الصعبة
لماذا اخي ? افتح مصنع في البلاد وتشغيل اليد العاملة وما يتبعه من القضاء على البطالة و الاستفادة و نقل الخبرات. تعتبر نفس الشيئ مع التبذير و الشراء فقط الا وهو الاستيراد ??? لا لا اخي اصبح الجميع سلبيا ولا يرحب بأي فكرة جيدة . احترامي لك اخي العزيز لكن ارجوك مصنع من عمالقة السوق العالمية فكر كيف ستكون الجزائر بعد الاكتفاء واعتبارها بوابة لافريقيا و الشرق الاوسط. وما يترتب عنه جلب لعمالقة مثله كفولس فاكن تالتي ابدت حقا رغبتها في فتح مصنع في الجزائر و مرسديس التي سبقتهم ووووو. تحياتي اخي . وارجو من الجميع التحلي ببعض الايجابية و التفائل قليلا.
Su-30ms
رقـــيب
الـبلد : العمر : 29المهنة : طالب ثانويالمزاج : جزائري وافتخرالتسجيل : 19/07/2014عدد المساهمات : 220معدل النشاط : 243التقييم : 5الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الخميس 21 مايو 2015 - 20:16
نرحب بهذا المشروع ونتمنى ان يتجسد في القريب العاجل
اما بالنسبة لنسبة التصنيع المحلي فهي تزاد مع مرور الوقت يتم بناء مصانع اخرى لتزويد مركز التجميع بقطع الغيار الازمه بدلا من استيرادها
مثل مصنع رونو بعد انطلاقه مباشرة تم الاعلان عن مصنع لقطع غيار سيارات وشاحنات رونو سيتم انجازه في البليده وكذا مصطفى لعمامرة صاحب مجمع ايريس سات قد توصل الى اتفاق مع شركة المانية لانجاز مصنع للعجلات المطاطية جزء من المنتوج سيتوجه لمصنع رونو في وهران وكذلك دور شركة كوندور في امداد مصنع رونو ببعض الالكترونيات
واتمنى ان تدخل الشركات الخاصة في المناوله في مجال الميكانيك خاصة مع شركة رونو ومرسيدس وليس فقط الاعتماد على الشركة الوطنية
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الجمعة 22 مايو 2015 - 9:12
العربي بن مهيدي كتب:
لا لست متشائم بالمفهوم الذي تعتقده لكني واقعي و غير مندفع
ما أود قوله أن يتم التشدد أكثر في المفاوضات كي تكون نسبة إدماج عالية في أي مصنع
نحن نتفاوض من منطلق سوق كبيرة و بوابة القارة و اليد العاملة الرخيصة وو
رغم ذلك لم نستطع إلزام رونو بتحقيق نسبة إدماج معقولة
و أكثر من ذلك قبلنا بإعطاء قروض الإستهلاكية لهذه السيارة
نحن معروفين أخي للأسف بسوء التفاوض ليس فقط في هذه القضية
و أضعنا و مازلنا نضيع الكثير من أموال البلاد الزائلة دون تحقيق المطلوب
لو كان المجال يسمح كنت سأقول ما قد يؤلم رأسك لكن نكتفي اليوم
ما ستقوم به رونو هو جلب كل قطعة من فرنسا ثم تركيبها في الجزائر
ففي رأيك ماذا نستفيد ؟ اليد العاملة OK
لكن ماذا عن تضخم العملة الصعبة الخارجة بفعل زيادة المبيعات مع القرض الإستهلاكي ؟
و زوال الرسوم الجمركية لأن المنتج جزائري
و ماذا استفادت التكنولوجيا في البلاد مادام الإدماج ضعيف .. لا شيئ
أنت صديق عزيز و لا أعرف سنك لكن نصيحتي لك أن تحاول أن تحكم
على هذه الأمور بمنطق الربح و الخسارة و فقط
لكن للأسف للمرة الثانية نحن لا نتقن التعامل وفق هذا المنطق
و هذا ما يبرع فيه الفرنسيون
تحياتي
أخي العزيز نعلم كلنا سبب فتح مصنع رونو ماهو الا لجلب الاسواق العالمية الاخري التي سبق لي وذكرها كما انك تعلم في الفترة التي فتح فيها المصنع كانت بعض المشاكل و الغضب الداخلي فكانت هذه هي الوسيلة الوحيدة لاسكات الشعب والهائهم بهكذا حدث وبذلك عصفورين بحجر واحد لا تنسى اخي انه تم فتح مصاع في تيارت لقطع الغيار كما تم فتح مصنعين للاطارات المطاطية مع المانيا و مع قطر. القروض الاستهلاكية انا معك غلط في غلط لكن الحل الوحيد بعد عزوف الشعب عن شرائها. صحيح لم نستطع الزام رونو بأي شيئ لكن ذلك راجع لكونها في الموقف المريح واعطاء الشروط المناسبة لها انا لا ادافع عن مسؤولينا ولك كل الحق في وصفهم بسوء التفاوض وذلك في كل المجالات مع الاسف. اخي العزيز عن كونك منطقي ولست متشائم وبعدد كلامك الذي غير قليلا من وجهت نظري لك مني اعتذار وتقييم سررت بكلامك ووجهة نظرك اخي تقبل تحياتي.
best fighter
مقـــدم
الـبلد : العمر : 64المهنة : أبتغي من فضل اللهالمزاج : الحمد للهالتسجيل : 13/04/2014عدد المساهمات : 1166معدل النشاط : 1420التقييم : 59الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الجمعة 22 مايو 2015 - 13:13
لا عليك أخي
نتمنى أن يتم تدارك الوضع قريبا و إلزام كل الشركات برفع نسبة
الإدماج للإستفادة من القرض الإستهلاكي و تسهيلات أخرى
نحن من يجب أن نتفاوض من موقع قوة لأن السوق كبيرة
و الركود ضرب المبيعات في كثير من دول العالم
تحياتي
rafik pilote
عمـــيد
الـبلد : العمر : 28المهنة : طالب المزاج : غيور على الدين و الأمة التسجيل : 21/07/2009عدد المساهمات : 1718معدل النشاط : 1659التقييم : 105الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الجمعة 22 مايو 2015 - 18:43
العربي بن مهيدي كتب:
لا لست متشائم بالمفهوم الذي تعتقده لكني واقعي و غير مندفع
ما أود قوله أن يتم التشدد أكثر في المفاوضات كي تكون نسبة إدماج عالية في أي مصنع
نحن نتفاوض من منطلق سوق كبيرة و بوابة القارة و اليد العاملة الرخيصة وو
رغم ذلك لم نستطع إلزام رونو بتحقيق نسبة إدماج معقولة
و أكثر من ذلك قبلنا بإعطاء قروض الإستهلاكية لهذه السيارة
نحن معروفين أخي للأسف بسوء التفاوض ليس فقط في هذه القضية
و أضعنا و مازلنا نضيع الكثير من أموال البلاد الزائلة دون تحقيق المطلوب
لو كان المجال يسمح كنت سأقول ما قد يؤلم رأسك لكن نكتفي اليوم
ما ستقوم به رونو هو جلب كل قطعة من فرنسا ثم تركيبها في الجزائر
ففي رأيك ماذا نستفيد ؟ اليد العاملة OK
لكن ماذا عن تضخم العملة الصعبة الخارجة بفعل زيادة المبيعات مع القرض الإستهلاكي ؟
و زوال الرسوم الجمركية لأن المنتج جزائري
و ماذا استفادت التكنولوجيا في البلاد مادام الإدماج ضعيف .. لا شيئ
أنت صديق عزيز و لا أعرف سنك لكن نصيحتي لك أن تحاول أن تحكم
على هذه الأمور بمنطق الربح و الخسارة و فقط
لكن للأسف للمرة الثانية نحن لا نتقن التعامل وفق هذا المنطق
و هذا ما يبرع فيه الفرنسيون
تحياتي
اتفهم وجهة نظرك لاني ايضا غير مقتنع بالمشروع و لكن تأكد ان الامر لا يتعلق بسيارة سامبول او سيارة بولو و انما الصفقات الاقتصادية دائما فيها جانب سياسي
اما من الناحية الاقتصادية البحتة فنحن سواء ركبنا سيارات رونو ام لا فسيارات رونو سنراها دوما بترقيم 16-00 في الشوارع الجزائرية اي انها سلعة تقليدية فلذلك التركيب احسن من لا شيء و بخصوص التعريفة الجمركية اعتقد ان الضرائب على المصنع لن تختلف عن الجمركة فضلا عن امتصاص البطالة و ايجاد سوق لشركات المناولة الجزائرية مع اكتساب الخبرة فرونو كانت البداية فقط و الامتيازات ايضا و بمجرد انتهاء فترة الامتيازات ودخول مصانع اخرى على الخط ستصبح رونو و بوجو و غيرها من الشركات متساوية لان لا احد يقبل بامتياز شركة اخرى عليه وهذه المنافسة ستكون في صالح الجزائر و بوجو ستدخل مرغمة و الا ستضيع السوق الجزائرية التي تعتبر احد اهم اسواقها يعني يجب ان ننظر الى الامام اين سترتفع نسبة الادماج و يرتفع الانتاج لان الجزائر ثاني اهم سوق للسيارات في افريقيا و بالتالي علينا ان نستفيد من هذا الاستهلاك المرتفع و المنافسة قادمة لا محالة .
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر السبت 23 مايو 2015 - 7:10
mohamed1 كتب:
-- مبروك على الجزائر المشروع ان صح .
-- يبدو ان مشروع الرونو نجح الله يبارك . كم ينتج هدا المصنع من السيارات في العام ؟
بارك الله فيك مشكور على اهتمامك بكل ما هو جزائري اما عن سؤالك فالمصنع هو في بداياته ولم يبدء تسويق السيارة الا في 01/01/2015 اي انه من المبكر الكلام عن عدد نسب المبيعات استعراضية هذه اولى الخطوات لما هو قادم انشاء الله
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الأحد 24 مايو 2015 - 5:55
mohamed1 كتب:
-- اخي Krashua 4 هل هناك ما هو غير جزائري بهدا المنتدى لاهتم به ؟ ههه
تبارك الله سيارة جميلة . بخصوص المشروع فهو اضافة جيدة للاقتصاد الجزائري . لكن يا صديقي المشاريع الكبيرة تأتي أكلها من الاول و هناك امثلة .
تفضل الاجابة من "غيوم جوسلين"، الرئيس التنفيذي لشركة رينو الجزائر
"عند الشروع في مشروع صناعي، الهدف من ذلك هو على المدى الطويل. ليس هناك ربح على المدى القصير. تكون اهدافنا عند تركيب المصنع على مدى عدة عقود. و ليس عند سنتين أو ثلاث سنوات. كان هذا هو الحال رينو في البلدان حيث نحن موجودون اليوم، مثل تركيا" مصدر
يا اخي هذا مشروع ولد صغيرا ليكبر مع الوقت ابشر سيكون لهذا مشروع اخوة كثر ومن ارقى مصنعي السيارات
______________________
rafik pilote
عمـــيد
الـبلد : العمر : 28المهنة : طالب المزاج : غيور على الدين و الأمة التسجيل : 21/07/2009عدد المساهمات : 1718معدل النشاط : 1659التقييم : 105الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الأحد 24 مايو 2015 - 14:41
mohamed1 كتب:
-- اخي مادا يقول الخبراء الجزائريون و غيرهم من الخبراء العالميون في المجال الصناعي و الاقتصادي حول المشروع ؟؟ ميزانيته خيالية مليار يورو و مردوده متواضع جداااا 25 الف سيارة . و يعتبره الخبراء بالجزائر بالفضيحة . اتمنى ان يتم تدارك الموقف. خصوصا و ان مشاريع تشبه مشروع وهران و بكلفة اقل و بانتاج 300 الف سيارة و نتمنى كل الخير ان شاء الله
من هم هؤلاء الخبراء ؟
ارقامك غير دقيقة لان الاستثمار الاولي هو 50 مليون اورو بطاقة انتاجية تبلغ 25 ألف سيارات ثم يرتفع الى 400 مليون اورو وانتاج 75 ألف سيارة ليصل في الاخير الى 800 مليون اورو و 150 ألف سيارة ومشروع رونو وهران موجه للسوق الجزائرية و لا يشبه المصنع الذي تقارن معه الذي هو مصنع تابع للشركة اي فرنسي للاستفادة من الامتيازات الضريبية و اجور ضعيفة لليد العاملة المحلية بدليل ان 90 % من الانتاج يوجه للخارج و العكس تماما في الجزائر مع ان مشروع وهران ليس غاية في حد ذاته و لكنه خطوة اولى في سبيل الغاية.
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الإثنين 25 مايو 2015 - 1:50
mohamed1 كتب:
-- اخي مادا يقول الخبراء الجزائريون و غيرهم من الخبراء العالميون في المجال الصناعي و الاقتصادي حول المشروع ؟؟ ميزانيته خيالية مليار يورو و مردوده متواضع جداااا 25 الف سيارة . و يعتبره الخبراء بالجزائر بالفضيحة . اتمنى ان يتم تدارك الموقف. خصوصا و ان مشاريع تشبه مشروع وهران و بكلفة اقل و بانتاج 300 الف سيارة و نتمنى كل الخير ان شاء الله
طيب يا اخي لماذا فضيحة ??? تكلفة مصنع رونو في الجزائر هي نفسها تكلفة مصنع طانجة اي مليار يورو و هو ايضا للتجميع
اقتباس :
Au total, le site de Tanger a demandé un investissement de 1,1 milliard d’euros. Il assemblera trois véhicules
ثانيا المصنع المغربي هو ينتج داسيا تحديدا , اما الجزائري فرونو ثالثا الحكومة الجزائرية تستحوذ على 51% من الشراكة و ال 49% باقية للفرنسيين
عكس المغرب فالنسبة الاكبر تذهب للمصنع الفرنسي شوف الفرق
و اخيرا هل تعلم ان رونو تدرس امكانية ايقاف ال Loggy و ال Dokker التي تصنع في المغرب لعدم جدواها اقتصاديا و لانها لم تحقق ما كانت تأمله رونو ? http://www.usinenouvelle.com/article/renault-songe-a-arreter-un-de-ses-vehicules-dacia-ceux-de-tanger-sont-sur-la-sellette.N284617
و مصدر هذا الكلام ليس صحيفة LeFigaro الغنية عن التعريف بل التابع لرونو اصلا rapport semestriel 2014 Renault.
و الدليل ان الLoggy وجهت من قبل السلطات المغربية للعمل كسيارات اجرى لانها لم تجد مشترين لها
يعني تصور انك تضخ 1,1milliars اورو في مشروع ثم يقولون لك سنوقف التركيب , الا تراها فضيحة ? ضف الى ذلك ان ما ينتجه مصنع طانجة موجه الى السوق الاوروبية, بينما مصنع وهران هو موجه للسوق المحلية يعني يمكن ان نقول مثل نقل التكنولوجيا لتصنع منتج لك و لبلدك و ليس لتصديره
الـبلد : العمر : 28المهنة : طالب المزاج : غيور على الدين و الأمة التسجيل : 21/07/2009عدد المساهمات : 1718معدل النشاط : 1659التقييم : 105الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: بعد "رونو" .. PEUGEOT تريد فتح مصنع في الجزائر الثلاثاء 26 مايو 2015 - 12:18
mohamed1 كتب:
-- طيب اخي اليك رأي خبير جزائري لمادا فضيحة .
-- اكتشف الفرق بنفسك شوف الفرق انت اخي :
-- ولاحظ في الدقيقة 0.37 مادا يقول .
-- تتكلم عن فرنسا انها تريد ايقاف تصنيع لودجي و دوكر ؟ !! هل تعرف مادا تقول ؟ بسبب عدم جدواها اقتصاديا ؟؟؟ هل تعرف كم ينتج مصنع طنجة الدي يعد اكبر مصنع سيارات في افريقيا ؟
-- طيب طيب جوابا على تساؤلك : هل تعرف ان رونو طنجة سوف يبدأ بانتجاج 4 سيارات جديدة دفعة واحدة . زدهم على ما لديه الان ادن احسب كم سيارة ينتج المغرب ؟؟ اليك بعض المعلومات :
1 -- ( كشفت مجلة "جون أفريك" مؤخرا أن شركة رونو الفرنسية تباشر إستعداداتها لتصنيع نماذج سيارات منخفضة التكلفة بمصنعها بطنجة المغربية، وهي عبارة عن ثلاث نماذج: الأولى سيارة صغيرة الحجم، والثانية سيارة رباعية الدفع للترفيه أما الثالثة فسيارة عائلية بسبع مقاعد. نموذج رابع سيتم إنتاجه وتسويقه إنطلاقا من الهند.)
-http://www.hibapress.com/details-34603.html
2 -- ( المغرب: مصانع «رينو» تتوسع في تصنيع وتصدير مكونات السيارات ستشرع في إنتاج وتصدير المحركات في طنجة محليا )
3-- ( “رونو” طنجة يشرع في تصينع سيارات جديدة من سلسلة “دستر” (duster pick up dacia)
http://www.ahdath.info/?p=10630
-- واظن انك تعرف ان المغرب لم يمض على بروتوكول الحصري مع رونو ؟ يعني مصانع السيارات تنكب على طنجة بخلاف مشروع وهران الدي يمنع اي منافسة ل3 سنوات و غيرها من القيود ؟؟
-- في الاخير اتمى ان تزدهر صناعة السيارات بالجزائر لنرى مثل السيارة المغربية لاراكي laraki .
مصنع طنجة هو احد مصانع شركة رونو اي هو مصنع فرنسي في الاراضي المغربية فلماذا تجعل منه معيارا للمقارنة ؟!!
لا عيب في الحصرية لـ3 سنوات لان اصلا المفاوضات مع شركات اخرى كانت متعثرة يعني في كل الاحوال لم نكن لنستقبل شركات اخرى وكما قلت في السابق منتوجات رونو مستهلك تقليدي لذلك ضمان السوق لدمة معينة ليست شيء جديد و تعني فقط تغيير الحصص بين الشركات لان الجزائر في الاخير ثاني اهم سوق للسيارات في افريقيا بعد جنوب افريقيا .
فيما يخص سيارات لعراقي فهي مصنوعة بخبرة وتكنولوجية شركة لامبورغيني الايطالية لذلك الاسم غير كافي لتغيير الحقائق و الواقع المحزن .