عاني الاتحاد السوفيتي ومن بعده روسيا الاتحادية علي مدي عقود من قصور شديد في عمليات البحث و الانقاذ خصوصا في القطاع البحرى و لعلنا نتذكر جميعا كارثة كورسك التي لم تحل الغازها الي اليوم لذلك قررت روسيا ضمن مشاريعها البحرية وضع بعض الحلول لهذه المشكلة واليوم نستعرض احد هذه الحلول
سفينة البحث و الانقاذ Igor Belousov
التصميم
تم تصميم Igor Belousov (مشروع 21300) كسفينة دعم بحري للبحث والإنقاذ من قبل JSC CMDB Almaz وبنتاها احواض JSC Admiralteiskie Verfi في سان بطرسبرج، روسيا.
ومن المقرر أن تدخل الخدمة في أسطول المحيط الهادئ ضمن قوة البحث والإنقاذ البحرية الروسي في نوفمبر 2015.
ويهدف المشروع لتدعيم مهام البحث والإنقاذ لسفن السطح والغواصات المتعثرة و يمكن استخدامه لتوفير الاستجابة للطوارئ وسفينة انقاذ للكوارث.
وتعتزم وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي شراء 5 سفن من هذا الطراز لتعزيز قدرات القوات البحرية الروسية البحث والإنقاذ.
تطوير السفينة
ظهرت السفينة في ديسمبر كانون الاول عام 2005 و أطلقت في أكتوبر 2012. و اجري طاقم البحرية الروسية اختبار نظم دعم الحياة، وأنظمة الدفع والاتصالات المثبتة في السفينة خلال المرحلة الأولى من التجارب البحرية في بحر البلطيق.
أجريت المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب البحرية في بحر البلطيق بين يناير ومارس 2015. وكذلك التجارب الخاصة بالمروحية كا 27PS التي أجرت 32 عملية هبوط كجزء من التجارب التي أجريت البحر خلال أبريل 2015
السفينة دخلت المرحلة الرابعة والأخيرة في بحر البلطيق ومياه الأطلسي في أغسطس 2015. ومرحلة الاختبار النهائي سيتضمن نظم الربط بين كافة الانظمة المستخدمة.
المواصفات والميزات
يبلغ طولها 97.8 متر، العرض 17.2 متر، والغاطس 10.6 متر.
طاقم من 96 أفراد ومجهزة لاستيعاب 120 من الأفراد المراد انقاذهم.
الازاحة 5037 طن مع مركبة الانقاذ Bester-1 المصممة بواسطة Lazurit Central Design Bureau من أجل تحسين قدرة الإنقاذ. ويتم تشغيل Bester-1 من قبل ستة أشخاص، ويمكن أن تستوعب 22 فرد.
وقد تم تجهيز السفينة مع مهبط للطائرات لدعم عمليات الإنقاذ الجوي عن طريق طائرة هليكوبتر واحدة.
أجهزة الاستشعار والمعدات الخاصة
تم تجهيز سفينة البحث والإنقاذ البحري مع أنظمة الاتصالات تحت الماء، مجمع الملاحة ومعدات البحث، وكذلك أجهزة القياس الهيدرولوجية.
جناح الملاحة ويتألف نظام الملاحة الآلي، السونار، نظام الملاحة المائية الصوتية، رادار ملاحي، ونظم دعم المائية والجوية.
نظام الغوص العميق حتي 450متر تم تصميمها وتصنيعها من قبل Divex،تدعم نشر 12 غواصبالاضافة الي غرفة مركزية لمعادلة الضغط،
المعدات المنقذة للحياة مركبة للغوص العميق حتي 700 متر يقوم علي تشغيلها اثنين من افراد الطاقم، يتم استخدام الغاطسة ARS-600 للبحث ورفع الأشياء تحت الماء من قاع البحر وإنقاذ طواقم الغواصات المتعثرة
الدفع و الاداء
يتكون نظام الدفع من 2 من المحركات الكهربائية 2,400kW Schorch KL6538B-AS06 و 4 مولدات ديزل 1,680kW VA-1680 بالاضافة الي 2 من محركات الديزل 1,080kW VA-1080 و وحدة الطاقة الاحتياطية.
سرعة قصوى تصل إلى 15 عقدة و مدي 3500 ميل، بقائية في البحر تصل إلى 30 يوما.
مصدر