أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
كما هو معلوم للكل استراليا بلد يمثل قارة بمساحة تتجاوز 7 ملايين كم مربع علي شكل جزيرة تقع في جنوب شرق العالم تعتبر البحار طريقها الوحيد للتواصل مع باقي مناطق العالم. لذلك اكتسبت البحرية الاسترالية بعدا كبيرا قد يكون الاول في العقيدة العسكرية لها و لما كان من الضروري تطوير قطعها المختلفة سواء السطحية او التحت مائية ضمن مجموعة من البرامج من اهمها sea 1000 و sea 5000 في خطة تصل الي 50 مليار دولار يتم تصنيعها في استراليا
اولا برنامج sea 5000
هو البرنامج المعتمد لسفن السطح و الفرقاطات الذي يتم فيه استبدال الفرقاطة من فئة Anzac-class frigate ب 8 فرقاطات متقدمة تخدم المصالح الاسترالية علي ان تدخل الخدمة في 2027.
الفرقاطات فئة انزاك كانت نسخة خاصة من الالمانية MEKO 200 صنعت في استراليا و تم بيعها الي نيوزيلاند و البرتغال في اواسط التسعينيات و ستبدأ في الخروج من الخدمة في اواسط العقد القادم.
اذن فلنق نظرة علي المتنافسين علي هذا البرنامج
1-DCNS
تشارك الشركة الفرنسية بتصميم مبني علي فرقاطتها الشهيرة فريم اكواتاني مع بعض الاضافات المطلوبة من الاستراليين مثل رادار CEAFAR2 من شركة CEA الاسترالية ومدفع 127 ملم بالاضافة الي نظام CIWS للدفاع الجوي القريب من ريمنتال مع ملاحظة مميزات الفريم الاخري كالبصمة الصوتية المنخفضة و المقطع الراداري الشبحي
CEAFAR2 رادار ايسا متعدد المهام ثلاثي الابعاد (S, X, L) يستطيع رصد و تصنيف و تتبع الاهداف المختلفة و يتميز بخفة الوزن و قلة الحجم بل وتم اصدار موديل منه ليناسب سفن الدورية البحرية الصغيرة بالاضافة الي الكلفة الاقتصاية القليلة .
اقتراح DCNS SEA5000 المواصفات الأساسية: التصميم الأصلي: ASW FREMM الطول: 142 متر العرض: 20 م الإزاحة: 6000 طن الطاقم: 145-180
2-Navantia
كانت الشركة الاسيانية هي الوحيدة التي قدمت نموذج فعلي للصاري بالاضافة الي تشكيل حوالي 70% مع سفن هربرت كلاس تركيب 48 خلايا MK41 VLS ونظام تحكم في النيران من SAAB و2 حظائر طائرات الهليكوبتر.
اقتراح Navantia SEA5000 المواصفات الأساسية: التصميم الأصلي: F 100 frigate الطول الكلي: 147.2 م العرض: 18،6 م الازاحة: 7400طن الطاقم: 237
3- Fincantieri
قدمت ايطاليا تصورها للمشروع بنموذج مبني علي الفرقاطة فريم فئة Virginio Fasan class
تتميز بسهولة دمج الرادار CEAFAR 2 بالاضافة الي نظام SAAB CMS من ساب مستفيدة من الهيكل المرن للفريم بالاضافة الي مميزاتها الاخري
اقتراح فينتشانتييري SEA5000 المواصفات الأساسية: التصميم الأصلي: ASW FREMM Virginio Fasan class الطول: 144 متر العرض: 19،4 م الإزاحة: 6700 طن الطاقم: 167 -200
4- BAE Systems
نموذج تايب 26 هو المستقبل لسفن السطح المضادة للغواصات متعددة المهام بما فيها الدفاع الجوي الذي يقتصر حصرا علي خلايا Mk41
اقتراح بي أيه إي سيستمز SEA5000 المواصفات الأساسية: التصميم الأصلي: تايب 26 سفينة القتال العالمية الطول: 148.5 متر العرض: 20 م الإزاحة: 6000 طن الإقامة: 118 طاقم + 72 مارينز
5- TKMS
تري الشركة الالمانية الفرقاطة F-125تطابق المتطلبات الأساسية. مع نظام الدفع CODLOG، ويمكن للسفينة أن تصل إلى 20 عقدة على الدفع الكهربائي للحفاظ على مستوى صوتيا منخفضة جدا. F-125 يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 64 خلايا VLS ويشمل التكوين SEA5000 المدفع الرئيسي اوتو ميلارا 127MM، واثنين من نظم CIWS (إلى الأمام والخلف) و حظيرتين للهيل مع ازاحة 7200 طن تناسب تماما ظروف جنوب المحيط الهادئ.
TKMS SEA5000 اقتراح المواصفات الأساسية: التصميم الأصلي: F-125 Baden-Württemberg class الطول: 149.5 متر العرض: 18,8 م الإزاحة: 7200 طن الطاقم: 110-190
6-Mitsubishi Heavy Industries
نعم اليابان تشارك في هذه المعركة بهذه السفينة ذات الازاحة الصغيرة لكن لا يوجد مجال للاستهانة بها. مشروع 30DEX (التي تسمى أحيانا 30DX أو FFX) هو مفهوم جديد ظهر كنموذج في الخطة متوسطة المدي للدفاع عن اليابان. و30DX تضمن الدروس المستفادة من تكنولوجيا التخفي والرادار للطائرات المقاتلة الشبح التجريبية ATD-X Shinshin. ويشمل الشركاء في برنامج 30DX وفوجيتسو و NEC و ميتسوبيشي للإلكترونيات وخاصة بالنسبة للصاري و الرادارات متكاملة. مارك 45 المدفع الرئيسي و اثنين من marlin- WS اوتو ميلارا (إلى الأمام) وSeaRAM على أعلى حظيرة طائرات الهليكوبتر مع سرعة تصل إلى 40 عقدة و استعداد لدمج CEAFAR2 رادار CEA على 30DEX تصبح الشركة اليابانية رقم صعب في المسابقة لكن السفينة تواجه شرط 3600 طن ازاحة للسفينة المطلوبة طبقا لشروط البرنامج.
ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة SEA5000 اقتراح المواصفات الأساسية: التصميم الأصلي: 30DEX (ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ) الطول: 120 متر العرض: 18 م االازاحة: معلومات عن 3000 طن الطاقم: 100 فرد
ثانيا برنامج SEA 1000
برنامج خاص بالغواصات و اهم اهدافه -مكافحة الغواصات -مكافحة قطع السطح -الاستخبارات و جمع المعلومات -الحرب الاليكترونية -مكافحة الالغام البحرية -دعم عمليات القوات الخاصة
طبعا البرنامج لاستبدال الغواصات من فئة كولينز اذن لنلقي الضوء علي اهم المتنافسين
1- DCNS
مرة اخري نقابل العملاق الفرنسي لكن هذه المرة مع احدث جيل من الغواصات الباراكودا Shortfin Barracuda
الغواصة ظهرت كفكرة مستوحاة من الغواصة النووية باراكودا لكن كغواصة ديزل قادرة علي العمل في المياه الزرقاء و تمثل احدث تكنولوجيا في عالم الغواصات الديزل مستفيدة من الخطوط العريضة للجيل القادم من الغواصات النووية ممثلة في شكل مروحة الدفع و الهيكل الانسيابي لها بالاضافة الي ازاحتها الكبيرة (حوالي 4700 طن) يترك العنان لخيالنا لتصور الانظمة المختلفة بها.
2-اليابان
تشارك اليابان في مسابقة الغواصات بجيل جديد من الغواصة سوريو Soryu التي تم وضع بعض التعديلات عليها مثل زيادة الحجم و المدي و اضافة نظام امريكي للتحكم في النيران بالاضافة الي بعض الانظمة الاخري المشتركة بينها و بين Soryu كلاس.
3-TKMS
هذه المرة تقدم الشركة الالمانية نموذج للغواصات Endeavour
الغواصة مناسبة تماما للبحرية الاسترالية وتعود تسميتها الي رحلة البحار كوك و اكتشاف مناطق استراليا من حوالي 245 سنة. الشركة تعرض نقل التقنية و المساعدة في تطور الصناعات الاسترالية.
هذا وتبقي بعض الملاحظات علي البرنامج الاسترالي و ساوجزها سريعا:
1-شركة ساب لم تشارك في المسابقة بغواصتها الجديدة A26 لكنها لم تنسي ان تعرض خدماتها لتطوير اسطول الغواصات الاسترالي من فئة كولينز المصنوع برخصة انتاج من الشركة و الكولنيز تعتبر نسخة استرالية من الجوتلاند السويدية.
2-DCNS تشارك بالجاوند في مسابقة OPV.
3-مشاركة DCNS بالفيديو.
الموضوع مفتوح للنقاش و الاضافات
المصادر
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
[/center]
AhmedBarakat
رقـــيب
الـبلد : المهنة : طالب في كليه الهندسهالمزاج : عصبي جدااالتسجيل : 23/02/2014عدد المساهمات : 287معدل النشاط : 333التقييم : 16الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
- بالفعل هو مشروع جيد لكن بالنظر الي المدة التي من المفترض ان تأخدها تلك التطويرات نجد ان المشروع غير طموح علي الأطلاق خاصة مع القفزات الصينية في مجالات التسليح كافة + السياسات الصينية العدوانية نوعاً ما في المنطقة (مع حلفاء الولايات المتحدة) مما يحتم علي استراليا زيادة قدراتها العسكرية ,,
جهد جبار و موضوع رائع تستاهل تقييمين + + ,استراتيجية استراليا تشبه استراتيجية المغرب نوعا معا في البداية تم التعاقد على 3 فرقاطات سيغما تم 1 فريم مع مفاوضات على واحدة اخرى,و حاليا مفاوضات مع روسيا لتعاقد على امور 1650
تعجبني جدااا تلك الغواصات الباراكودا Shortfin Barracuda
اهلا و سهلا اخي بركات البراكودا تكفيها 8 مليار دولار لمنح التكنولوجيا ام المشكلة الحقيقية ليست في المال بل في التسليح فليس منطقي الا تحمل كروز محترم
AmonRa كتب:
بالفعل هو مشروع جيد لكن بالنظر الي المدة التي من المفترض ان تأخدها تلك التطويرات نجد ان المشروع غير طموح علي الأطلاق خاصة مع القفزات الصينية في مجالات التسليح كافة + السياسات الصينية العدوانية نوعاً ما في المنطقة (مع حلفاء الولايات المتحدة) مما يحتم علي استراليا زيادة قدراتها العسكرية
اهلا وسهلا اخي امون كلامك يحمل الكثير من المنطق لكنه لا ينفي استخدام اعلي تكنولوجيا متاحة في الوقت الحالي state of art technology
DOUBLESHOT كتب:
ستراتيجية استراليا تشبه استراتيجية المغرب نوعا معا في البداية تم التعاقد على 3 فرقاطات سيغما تم 1 فريم مع مفاوضات على واحدة اخرى,و حاليا مفاوضات مع روسيا لتعاقد على امور 1650
اهلا و سهلا اخي DOUBLESHOT المغرب تسير بوتيرة متصلة لتحديث بحريتها و السيجما و الفريم يكشفان كثيرا من توجهات القيادة العسكرية المغربية
تنين كتب:
فقط انا لا اعتقد بان البحريه تتكون من غواصات وفرقاطات فقط !
اهلا وسهلا مشرفنا العزيز تنين هذا ليس اعتقاد بل حقيقة مؤكدة و لكن لتأثير السفن الكبيرة و الغواصات الكبير علي معطيات المعركة البحرية فنجد انهما دائما تحت المجهر.
و في الاخير احب ان اوضح ان استراليا ببساطة ستصنع احدث غواصات و فرقاطات في العالم و عن طريق منافسة بين مجموعة الشركات لاختيار القطع المناسبة تماما لاستراليا (البيئية-المناخية -العسكرية-علي ان تكون غواصة ديزيل تغوص الي اعماق بعيدة و مناسبة للمحيطات) كل هذه الي ترويج و استخدام تكنولوجيتها الخاصة التي تزدان بالرادار الايسا المطور محليا.
هذا و توجد ايضا ايضا مجموعة اخري من البرامج لتطوير البحرية منها مدمرات الدفاع الجوي Hobart-class destroyer تحت اسم SEA 4000 و زوارق الساحلية بل و مروحيات البحرية و برنامج خاص لغواصات الكولينز العاملة حاليا و البرنامج الاكثر شهرة لتصنيع 2 من الخوان كارلوس حاملة الطائرات الاسبانية تحت مسمي كانبيرا و التي ستشغل عليها استراليا اف 35 الشبحية الجديدة.
استراليا استغلت الصفقات الكبيرة لتمرير كل مطالبها في الصفقات المنتظرة
و للحديث بقية
AhmedBarakat
رقـــيب
الـبلد : المهنة : طالب في كليه الهندسهالمزاج : عصبي جدااالتسجيل : 23/02/2014عدد المساهمات : 287معدل النشاط : 333التقييم : 16الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الا يمكننا ان نحصل علي البراهموس الهندي او الياخونت
اعتقد ان مصر تعاقدت عليه
او ممكن في اخر المطاف الحصل علي ال club الروسي فهو ليس سئ علي الاطلاق
واعتقد انه ليس من المحبز نقل التكنولوجيا
غواصتان فقط من ذلك النوع تعيد الموازين بجانب التايب الالماني
ولكن اخي كم تحمل من الصواريخ ؟؟
وشكرا علي ردك واهتمامك
بالطبع يمكننا الحصول علي البراموس و الياخونت فالاثنين نسخ تصديرية متاحة للبيع و حتي الكلوب نسخة تصديرية ايضا اما تصنيع الغواصات فهذا يحتاج الي بعض المميزات التي من الممكن ان تضيفها مصر و التي من اهمها الكروز مداه محترم اكثر بكثير من 300 كم و ذلك لتحقيق امكانية الردع دون الكثير من المشاكل مستغلين امكانيات الغواصة في صعوبة الكشف الغواصات بكروز مطور بعيد المدي يحقق لمصر امكانية الضربة الثانية و يضيف ابعاد اخري لشكل الصراع المحتمل مع الصهاينة.
متفق معك اخي الكريم فيما يخص اقتناء عدد لا يزيد عن 2 امور روسية او سكوربيون فرنسية بدرجة اقل بكثير لسد الفجوة الحالية و لكن اذا كنا ننظر للمستقبل فلابد من كروز + تصنيع
الامور تحمل حتي 18-12 صاروخ حسب الفئة من طراز صواريخ كلوب او براموس و الاهم انها تستطيع اطلاق 10 منها في خلال دقيقتين و طبعا يتم اطلاقهم من خلايا عمودية عكس الغواصات الاخري هذا في الامور 950 اما الامور 1600 فتستطيع اطلاق متزامن لعدد 6 صواريخ.
الغواصات سلاح استراتيجي يحقق كثيرا من الردع لذلك علينا اعطاء كل خطوة فيه الكثير من التدقيق و التركيز الكامل.
موضوع ممتاز يا دكتور سلاح البحرية هو خط الدفاع والهجوم الأول لأستراليا وبخلاف الفرقاطات والغواصات هناك مشروع مشترك مع أسبانيا تم من خلاله بناء حاملتي مروحيات وأنزال برمائي "كانبيرا" و تم تصميمهم علي أساس الحاملة الأسبانية خوان كارلوس وتلك الحاملتين سوف يعمل عليها طائرات الأف 35 لتصبح قوة ضاربة
AhmedBarakat
رقـــيب
الـبلد : المهنة : طالب في كليه الهندسهالمزاج : عصبي جدااالتسجيل : 23/02/2014عدد المساهمات : 287معدل النشاط : 333التقييم : 16الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
بالطبع يمكننا الحصول علي البراموس و الياخونت فالاثنين نسخ تصديرية متاحة للبيع و حتي الكلوب نسخة تصديرية ايضا اما تصنيع الغواصات فهذا يحتاج الي بعض المميزات التي من الممكن ان تضيفها مصر و التي من اهمها الكروز مداه محترم اكثر بكثير من 300 كم و ذلك لتحقيق امكانية الردع دون الكثير من المشاكل مستغلين امكانيات الغواصة في صعوبة الكشف الغواصات بكروز مطور بعيد المدي يحقق لمصر امكانية الضربة الثانية و يضيف ابعاد اخري لشكل الصراع المحتمل مع الصهاينة.
متفق معك اخي الكريم فيما يخص اقتناء عدد لا يزيد عن 2 امور روسية او سكوربيون فرنسية بدرجة اقل بكثير لسد الفجوة الحالية و لكن اذا كنا ننظر للمستقبل فلابد من كروز + تصنيع
الامور تحمل حتي 18-12 صاروخ حسب الفئة من طراز صواريخ كلوب او براموس و الاهم انها تستطيع اطلاق 10 منها في خلال دقيقتين و طبعا يتم اطلاقهم من خلايا عمودية عكس الغواصات الاخري هذا في الامور 950 اما الامور 1600 فتستطيع اطلاق متزامن لعدد 6 صواريخ.
الغواصات سلاح استراتيجي يحقق كثيرا من الردع لذلك علينا اعطاء كل خطوة فيه الكثير من التدقيق و التركيز الكامل.
الفرق هو ان اللادا النسخة الروسية (غير متاحة للتصدير) اما الامور فهي النسخة التصديرية منها طبعا توجد بعض الاختلافات بينهم منها علي سبيل المثال مدي الصواريخ (الصواريخ التصديرية لا تزيد عن 300 كم).
لكن الاهم من وجهة نظري هو قدرة الامور علي اطلاق رشقات متتالية من الكروز القادر علي الهجوم البري في عمق اراضي العدو بعدد يتراوح بين 6-10 صواريخ في الرشقة الواحدة محققة مبدا الاغراق الصاروخي مما يزيد من فرص نجاح الهجوم
يسرني الحديث معك باستمرار تقبل تحياتي و احترامي
AhmedBarakat
رقـــيب
الـبلد : المهنة : طالب في كليه الهندسهالمزاج : عصبي جدااالتسجيل : 23/02/2014عدد المساهمات : 287معدل النشاط : 333التقييم : 16الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الفرق هو ان اللادا النسخة الروسية (غير متاحة للتصدير) اما الامور فهي النسخة التصديرية منها طبعا توجد بعض الاختلافات بينهم منها علي سبيل المثال مدي الصواريخ (الصواريخ التصديرية لا تزيد عن 300 كم).
لكن الاهم من وجهة نظري هو قدرة الامور علي اطلاق رشقات متتالية من الكروز القادر علي الهجوم البري في عمق اراضي العدو بعدد يتراوح بين 6-10 صواريخ في الرشقة الواحدة محققة مبدا الاغراق الصاروخي مما يزيد من فرص نجاح الهجوم
الامور1650 هي النسخة التصديرية من اللادا و اظن انها غير مزودة بخلايا اطلاق عمودية لصواريخ براهموس
اشكرك اخي الكريم و بالطبع مساهمتك ازالت اللبس الذي يمكن ان يحدث في مساهماتي السابقة حيث ان الامور 950 تملك خلايا راسية قادرة علي اطلاق 10 صواريخ في الرشقة الواحدة بينما الامور 1650 تملك 6 انابيب للطوربيدات تستطيع من خلالها اطلاق 6 صواريخ بشكل متزامن. تقبل تحياتي
AhmedBarakat كتب:
شكرا لك وللاخخ double shot علي اهتمامكم
العفو, كلنا هنا للتعلم و الاستفادة علي العين و الراس دائما اخي العزيز
بكر كتب:
انا في ما يخص الفرقاطات اعجبت بالمقترح البريطاني
اهلا اخي الكريم بالطبع النموذج البريطاني محترم للغاية لكن ما اعجبني اكثر هو فكرة البرنامج و المناقصة التي جعلت كبري شركات البحرية في العالم يتسابقون لنيل الرضا الاسترالي تقبل تحياتي