أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 35المهنة : مشرف معماري/انشائيالمزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرارالتسجيل : 25/03/2011عدد المساهمات : 2258معدل النشاط : 1875التقييم : 70الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: التفجير النووي الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 20:06
- كلنا نعلم ان هناك بعض الطائرات بها قدرات للضرب النووي ، هل معنى ذلك أن الطاقة الكهرومغناطيسية و الأشعاعية العالية الناتجة عن الأنفجار لا تؤثر على الطيار ولا على الطائرة ؟
موضوع: رد: التفجير النووي الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 22:53
السلام عليكم بالاكيد انها لا تؤثر يتم الالقاء النووي اما المتاخر ويتم فيه القاء القذيف بمؤقتة انفجار او عبر اسقاطها من علو شاهق بحيث تستغرق زمن طويل نسبيا يكفل للطائرة بالابتعاد عن مدي تاثير الانفجار كما يتم اضافة طبقة حماية لبدن الطائر (اعتقد كما اذكر انها احدي سبائك النحاس) وهذا يضمن عدم تسرب الاشعة لداخل الطائرة اخي هذه المعلومات اجترار من الذاكرة من محاضرة حول الحماية النووية وقمت بتطبيقها بمنطقية علي هذا السناريو بالتالي قد يكون صحيحا او خاطئ والاكيد تطور العلوم والتقنية بالتالي قد يكون هنالك سبيكة اخري بديلة للنحاس مع العلم بان النحاس رخيص في قيمته ومتوفر ولاكن تبقي مشكلة انه عنصر ثقيل نسبيا مما يشكل حمولة زائدة علي جسم الطائرة وقد يتفكك عند التسارع وان قراءت في احدي البحوث ان هنالك محاولة لاضافة سبيكة سائلة في قنواة تحيط بالبدن تحافظ علي تماسك الجزئيات وتعمل علي تفريغ الطاقة وذلك وفق مبداء النظرية النسبية لانشتاين بحيث يتم فيها اعتبار الكتلة كطاقة وفي ذات الوقت وجود السائل يجنب الكتلة ظاهرة الحيود عليه ان كان هذا ممكن فكل ما ينتج عن الانفجار النووي او الذري عبارة عن شكل من اشكال الطاقة الصافية والضخمة فيتم تبددها وفق ما سبق في السبيكة السائلة ورغم كل ما سبق تبقي مشكلة الكتلة الكبيرة التي لم اجد لها تفسير حاليا واتمني من الاخوة الافاضل المطلعين بالطيران التي لها مثل هذه القدرات ان يعطونا امثلة لاوزانها وسرعاتها فان كانت الاوزان كبيرة والسرعة قليلة نسبيا يصبح ما ذكر صحيح
osos89
لـــواء
الـبلد : العمر : 35المهنة : مشرف معماري/انشائيالمزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرارالتسجيل : 25/03/2011عدد المساهمات : 2258معدل النشاط : 1875التقييم : 70الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 5:32
اشكرك اخب imar008 على هذا الاهتمام الكبير ... لكن نستخرج من اجابة حضرتك السؤال الاتي :- هل معنى ان الطائرة تلقي القنبلة النووية من ارتفاعات شاهقة حتى تتجنب الاشعاع ؛ فهل هذا معناه انها غير محمية بنسبة 100٪ من هذه الاشعاعات و الموجات الكهرو مغناطيسية العالية جدا حين انفجار هذه القنبلة ؟
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 11:13
osos89 كتب:
- كلنا نعلم ان هناك بعض الطائرات بها قدرات للضرب النووي ، هل معنى ذلك أن الطاقة الكهرومغناطيسية و الأشعاعية العالية الناتجة عن الأنفجار لا تؤثر على الطيار ولا على الطائرة ؟
هذه التأثيرات محصورة ضمن نطاق لا يتجاوز الكيلومترات. و بالتالي القصف من ارتفاع كبير يكون كفيل بتحييد هذا الضرر
osos89
لـــواء
الـبلد : العمر : 35المهنة : مشرف معماري/انشائيالمزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرارالتسجيل : 25/03/2011عدد المساهمات : 2258معدل النشاط : 1875التقييم : 70الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 14:50
منجاوي كتب:
هذه التأثيرات محصورة ضمن نطاق لا يتجاوز الكيلومترات. و بالتالي القصف من ارتفاع كبير يكون كفيل بتحييد هذا الضرر
هذا اخ منجاوي بالفعل هو ما فهمته من الاخ imai088 و هذا الامر ما بنيت سؤالي الثاني عليه ، و هو بما ان الطائرة تتجنب الانفجار بالخروج من تأثير الانفجار النووي ، فهل هذا يعني أن الطائرة يمكن أن تتأثر و غير معزولة عزل كامل من تأثير الانفجار من الأشعاعات ؟
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 16:19
الجواب نعم الطائرة لا تكون مصممة بشكل عام للتعامل مع الاشعاع النووي الكثيف الصادر عن السلاح النووي وقت التفجير. ممكن ان يتم تأمين الالكترونيات في الطائرة او تزويد قمرة الكابتن ببعض التقوية للتأكد من عدم التأثر لحظيا بالعصف الناتج عن التفجير. و طبعا يتم تدريب الطاقم على بروتوكول التعامل مع التفجير (مثل وضع النظارة الواقية من الوهج). التأثير الاشعاع و الكهرو مغناطيسي بالكاد يذكر على مسافة القصف. تحياتي
osos89 كتب:
هذا اخ منجاوي بالفعل هو ما فهمته من الاخ imai088 و هذا الامر ما بنيت سؤالي الثاني عليه ، و هو بما ان الطائرة تتجنب الانفجار بالخروج من تأثير الانفجار النووي ، فهل هذا يعني أن الطائرة يمكن أن تتأثر و غير معزولة عزل كامل من تأثير الانفجار من الأشعاعات ؟
موضوع: رد: التفجير النووي الخميس 26 نوفمبر 2015 - 0:37
السلام عليكم ورحمة الله اولا التحية للاخ منجاوي وحقيقة اني من اشد المعجبين بكتاباتك وذلك قبل انضمامي لهذا الصرح المحترم
اخي osos89 لك التحية والاحترام لهذه الاسئلة الرائعة ما يخص حماية الطائرة فهنا وجه اختلاف بسيط اذ ان الطائرات الاولي كانت غير محمية تماما وهي مجرد قاذفات قنابل عادية فقط طويلة المدي وطائرات هيروشيما وناجازاكي خير مثال اذ اصاب جميع اطقم الطائرات بالاشعاعات والامراض الناتجة عنها وكان اسلوبها للتغلب علي عدم الحماية القاء القنابل من اعلي نقطة يتيحها محركات الطائرة وايضا القنبلة كانت بمنطاد لزيادة زمن الاصطدام وهنا اسرعت الطائرات بعد الالقاء للابتعاد من بؤرة الانفجار وكنت قد قراءت سابقا لا اذكر اين ان احدي الطائرات سقطت نتيجة للصدمة الكهرو مغناطيسية (ولم اجد مصدر او دليل اخر يؤكد هذه المعلومة في ذلك الوقت) وبعد تطور العلوم زادت الارتفاعات وكذلك السرعة ولاكن اصبح التطور مشكلة ايضا فقد زادت ايضا قوة القنابل عليه اصبح الارتفاع والسرعة ليست بالحماية المطلوبة ، فاتجهت العقول لحماية الدروع الوقائية وهنا احاول ان اتذكر المدرعة او الدبابة التي تتمتع بحماية من الهجمات الجرثومية والننوية والبيلوجية (اتمني من من يملك اسم ومعلومات هذه الدبابة او المدرعة عرضها لنا للفائدة) عليه وجدت الوسيلة لمثل هذه التقنية وطبقت علي الارض وبالتالي لا يوجد مايمنع من تطبيقها في الجو واعتقد اننا علمنا بخصوص هذه المركبة البرية امكن لحصول بعض الدول عليها اما ما يخص الطائرات فالاكيد انه محرم علينا مثل هذه التقنية اذا ما الحوجة لطائرة بمثل هذه الحماية لذلك احتجبت هذه المعلومة عنا وهذا تحليلي الشخصي لعدم سماعنا بها
انما اؤكد ان ذلك يتوقع انه حدث فمنذ الخمسينات والحرب الباردة كانت بحوث حماية الطائرات تجري علي قدم وساق في هذا المجال ودرسنا بعض التقنيات المتاحة لنا بدول الغرب حول هذا الامر عليه يمكنني القول نعم الطائرات محمية كالتالي: 1- حماية الطاقم من الاشعاعات اجل 2- حماية البدن والاجهزة نعم 3- حماية المحرك فلاء اذا ان هذا يخالف قوانين الفيزياء الا اذا وجد محرك يعكس قانون نيوتن (لكل فعل رد فعل مساوي له بالمقدار مضاد له بالاتجاه) وذلك شبيه بالثقب الاسود وقوة الطرد وفي زات الوقت يملك الطاقة والدفة اللازمة لدفعه لتقيير اتجاهه عكس مجال الطاقة بعد اكتساب الطاقة من سرعة الدوران الهائلة شبيها بالارجوحة اللولبية في التحكم في توزيع الطاقة الحركية بالتالي يمكن القول انها محمية بنسبة 60% فكل ما سبق مع تضرر المحرك لا فائدة منه (تخيل صديقي الموت من التحطم وانتي محمي من الاشعاع يلهذه النظرة الغبية ههههههههههه)
اخي ماسبق وفق مامتاح من نظرة عليمة وقواعد فيزيائية يمكن ولا يمكن وهنا نرجع لتاريخ العلوم اذ كان مستحيل ان يطير الحديد وهاهو اليوم يطير بالتالي لا يمنع من وجود مثل هذه المحركات وارجح ذلك بالاستناد لموضوع بهذا المنتدي قراته سابقا لا اذكر اسمه ولاكنه تحدث عن طائرة طورتها ناسا ظهرت في صورة قرب برجي التجارة ان كان هذا صحيح فمبداء هذا المحرك موجود اسف علي الاطالة المملة
osos89
لـــواء
الـبلد : العمر : 35المهنة : مشرف معماري/انشائيالمزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرارالتسجيل : 25/03/2011عدد المساهمات : 2258معدل النشاط : 1875التقييم : 70الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الخميس 26 نوفمبر 2015 - 5:29
اشكركم أخوتي على هذه المعلومات القيمة و هذا الأهتمام الكبير إذا فأستنتج من إجاباتكم أن الطائرات التي بها قدرات القذف النووي تكزن محمية بنسبة كبيرة تجعلها من مسافة بعيدة عن الأنفجار أمنة تماما من الأشعاعات
و لكن اعتقد رغم ذلك أن هذه المسافة الكبيرة بين الطائرة و الأنفجار لوقلت الى حد معين أثرت الأشعاعات عليها .. فما رأيكم
و هل يمكن أن يتم تأويل هذه المسافة الأمنة بين الطائرة و مركز الأنفجار ؟
موضوع: رد: التفجير النووي الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 20:03
السلام عليكم اخ osos89 كما فهمت من سؤالك ان قرب المسافة يؤثر في الطائرة عليه فان الطائرة غير محمية الرجاء توضيح التاثير الذي تقصده علي الطائر هل هو تسرب الاشعاعات علي طاقم الطائرة باعتبار انهم اهم جزء بالطائرة؟ هل هو اجهزة الطائرة ومحركها؟ هل هو بدن الطائرة؟
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 21:26
osos89 كتب:
اشكركم أخوتي على هذه المعلومات القيمة و هذا الأهتمام الكبير إذا فأستنتج من إجاباتكم أن الطائرات التي بها قدرات القذف النووي تكزن محمية بنسبة كبيرة تجعلها من مسافة بعيدة عن الأنفجار أمنة تماما من الأشعاعات
و لكن اعتقد رغم ذلك أن هذه المسافة الكبيرة بين الطائرة و الأنفجار لوقلت الى حد معين أثرت الأشعاعات عليها .. فما رأيكم
و هل يمكن أن يتم تأويل هذه المسافة الأمنة بين الطائرة و مركز الأنفجار ؟
السلاح النووي الاستراتيجي لا يحتاج دقة اصابة. و بالتالي يتم الالقاء من ارتفاع عال. و هذا يكفي لحماية الطائرة لأن مدى التفجير لا يتجاوز بضع كيلو مترات. ربما تحتاج اضافة باراشوت لابطاء القنبلة.
موضوع: رد: التفجير النووي السبت 28 نوفمبر 2015 - 6:44
osos89 كتب:
اشكركم أخوتي على هذه المعلومات القيمة و هذا الأهتمام الكبير إذا فأستنتج من إجاباتكم أن الطائرات التي بها قدرات القذف النووي تكزن محمية بنسبة كبيرة تجعلها من مسافة بعيدة عن الأنفجار أمنة تماما من الأشعاعات
و لكن اعتقد رغم ذلك أن هذه المسافة الكبيرة بين الطائرة و الأنفجار لوقلت الى حد معين أثرت الأشعاعات عليها .. فما رأيكم
و هل يمكن أن يتم تأويل هذه المسافة الأمنة بين الطائرة و مركز الأنفجار ؟
توجد انواع من الروؤس النووية: -تكتيكية تستخدم لتدمير الاهداف العسكرية و قد يستخدم في مسرح العمليات الحربية. -استراتيجي و يستخدم لمهاجمة المدن و التجمعات السكنية.
و مثلما توجد انواع للروؤس النووية توجد ايضا طرق لايصالها تختلف تبعا للراس النووي: -صواريخ الكروز و تحمل راس تكتيكي (عن طريق الغواصات و الطائرات الاستراتيجية و المقاتلات العادية مثل الرافال و السو 30 و الاف 16). -الصواريخ الباليستية و تحمل روؤس استراتيجية (الغواصات و صوامع الصواريخ و الصواريخ المتحركة علي عربات مثل التوبول) -قنابل الاسقاط الحر و هي استراتيجية (عن طريق الطائرات القاذقات الاستراتيجية مثل البي 52 و التو 95) و هذه القنابل لم يعد لها مستقبل و لم تعد تستخدم من فترة طويلة لصعوبة توفير الظروف الملائمة و خطورتها.
المسافة هنا تتغير تبعا لقوة الراس و وسيلة الاطلاق فمثلا الرافال تملك الكروز سكالب صاحب المدي 1000 كم فلا داعي للاقتراب كثيرا من مكان انفجار القنبلة و كذلك الامر مع الطائرات المقاتلة الاخري (الاف 16 البوباي الاسرائيلي و الجسام الامريكي).
ياريت اكون قدرت اوصل ان التجهيزات الخاصة بالقاء النووي الان اقرب الي السوفت وير (البرامج المستخدمة لاطلاق الصواريخ او السورس كود) بعيدا عن الهارد وير او التجهيزات الفنية لجسم الطائرة نفسه و علي العموم لو قدرت تحصل علي السورس كود للطائرة تستطيع ادماج ما تريده من تسليح علي الطائرة و اطلاقه و بالطبع هذا لا ينطبق علي القنابل الاسقاط الحر.
موضوع: رد: التفجير النووي السبت 28 نوفمبر 2015 - 15:39
سيادة المقدم the red general السلام عليكم ورحمة الله في حديثك انواع الاطلاق وهذا علي ما اعتقد ليس مقصد السؤال اذ ان السؤال يتمحور حول حماية الطائرات واشكرك علي هذه المعلومات القيمة التي حقيقتا نورت عقلي علي امور كنت اغفل عنها
ارجو اخي ان تشرح لي هذه الفقرة فقد استعصي علي فهمها (ياريت اكون قدرت اوصل ان التجهيزات الخاصة بالقاء النووي الان اقرب الي السوفت وير (البرامج المستخدمة لاطلاق الصواريخ او السورس كود) بعيدا عن الهارد وير او التجهيزات الفنية لجسم الطائرة نفسه
و علي العموم لو قدرت تحصل علي السورس كود للطائرة تستطيع ادماج ما تريده من تسليح علي الطائرة و اطلاقه و بالطبع هذا لا ينطبق علي القنابل الاسقاط الحر.
osos89
لـــواء
الـبلد : العمر : 35المهنة : مشرف معماري/انشائيالمزاج : العند الايجابي و العزيمة و الاصرارالتسجيل : 25/03/2011عدد المساهمات : 2258معدل النشاط : 1875التقييم : 70الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التفجير النووي الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 5:36
السلام عليكم اعذروني يا اخوتي التأخر في الرد بسبب ضيق الوقت .. بعتذر بشدة و كما قال الأخ imar088 لا زال هناك سؤال مطروح حول أمكانية الطائرات ذات القدرات النووية من حماية نفسها من الأشعاعات .. انا متشكر جدا على الأهتمام .. و أتمنى مشاركة أكبر لتعم الأستفادة على الجميع .. خالص تحياتي