أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
المروحية NH90 هي مروحية عسكرية من الفئة المتوسطة وهي طائرة حديثة متعددة المهام ، وقد صممت طبقاً لاكثر معايير الناتو صرامة. وقد طورت إلى نسختين:مروحية النقل التكتيكي للقوات TTH ، ومروحية فرقاطات الناتو NFH.
كما تم تهيئتها للعمل في ظل أكثر الظروف صعوبة سواء على الأرض أو بحرياً، ليلاً أو نهاراً.
طورت NH90 بواسطة الشراكة الأوربية NHIndustries (ايرباص للمروحيات، أوجستا ويست لاند، وفوكر)، و تم تصميمها لتلبية متطلبات الناتو لمروحية متعددة الأدوار (عمليات برية، وبحرية). لذا نجد أن القاسم المشترك بين كلا النسختين TTH و NFH : ثنائية المحرك، وتتضمنا ميزات مبتكرة مثل زجاج قمرة القيادة الكاملة، ونظام تحكم fly-by-wire control system مع أربعة محاور للطيار الآلي ومساعده طيران المهام المتقدمة، علاوة على نظم مراقبة وتشخيص على متن الطائرة. ولقد إستفاد مطوروها من النهج الحديث في العمل على المواد، فلبدن المروحية أجزاء أقل، ووزن هيكلي أخف، مما أدى إلى زيادة قدرتها على التحمل بنسبة 30% مقارنة بهيكل معدني تقليدي، بالاضافة إلى زيادة في مقاومتها لاضرار المعارك، ومن بين المزايا الأخرى، أن ألواح المروحة لديها قدرة أكبر على التحمل و عمر تشغيلي أطول للمكونات، فضلا عن تحسين الأداء الديناميكي الهوائي (الأيروديناميكي).
المروحية NH90 متوسطة الحجم متعددة المهام ، صغيرة بما يكفي لتناسب حظيرة (Hanger) فرقاطة، ولكن مع حجم مقصورة يستوعب 20 جنديا مجهزين تجهيزا كاملا. وهي مصممة لتتمتع بالمرونة في أداء مجموعة كاملة من المهام والحمولات - علاوة على قدرتها على التزود بالوقود أثناء الطيران. حجم المروحية وتصميمها يمكنها من أداء المهام المتعددة الموكلة إليها من النقل التكتيكي للاسلحة، نقل الجنود، إخلاء الجرحى (12 نقالة للجرحى)، البحث والانقاذ، وقائمة أخرى من المهام.
باقة إلكترونيات الطيران متكاملة مع زجاج قمرة القيادة ومع أنظمة الطيران العمودي، وحزمة الأتصالات وكذلك معينات الملاحة والمهام ، مما يوفر إدارة فعالة لنجاح المهمة، والسلامة في شتى ظروف التشغيل.
تم تخفيض اعباء عمل الطيار لحد كبير، والفضل في ذلك للوسيط المثالي Interface لموائمة وظيفة العنصر البشري مع الآله/المعدة. حتى أن NH90 NFH يمكن تشغيلها في مهمة بحرية ليلاً أو نهاراً بطاقم يقتصر على طيار، ومنسق تكتيكي واحد في قمرة القيادة، ومشغل أجهزة استشعار واحد في محطة العمل بالمقصورة.
للمروحية NH90 أقل توقيع راداري في فئتها، والفضل في ذلك يعود إلى شكل الالماسة الذي تتمتع به المروحية، وهيكل الطائرة المركب كلياً، وبالإضافة إلى ذلك، أجهزة الأشعة تحت الحمراء.كما أن تصميم المحرك ذو مداخل الهواء العمودية يسهم أيضاً في خفض التوقيعات الصوتية وتحت الحمراء.
نظام الحماية الذاتية المتقدم في NH90 يتكون من مستقبلات إنذار ليزري وراداري، ونظام كشف لإطلاق الصواريخ، والموزعات المعروفة بإسم chaff/flare dispensers .
NH90 NFH
سلاح بحري رئيسي في أسطول سطح. تعمل من قواعد على الشاطئ أو من على متن سفن السطح تصل إلى حالة البحر Sea State 5 ، تم تصميم المروحية كمضادة للغواصات (ASW) ومضادة لسفن السطح (ASuW). ويمكنها البحث والإنقاذ في الحالتين. كما يمكنها أداء مهام المراقبة البحرية، والسيطرة والتحكم، والنقل اللوجستي والدعم، ومكافحة الأرهاب والقرصنة.
يمكن اعدادها لاطلاق الصواريخ، والطوربيدات، و Sonobuoy
بقي أن نذكر أن هناك أكثر من أربعة عشر مشغلاً لهذه المروحية من بينهم سلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية.
المغرب ايضا اظن تعاقد او طلب الطائرة...بالنسبة لمصر لا ادري ان كنت قد سلمت ام ليس بعد
نعم هناك أخبار عن المغرب، واخبار عن قطر. مصر طلبت مبدئياً 5 ، واحده لفرقاطة Fremm أما 4 الباقون فمخصصين للجويند هناك أخبار - لا استطيع أن أوثقها - أنه سيكون من نصيب كل ميسترال 2 من المروحيات NH90 للعمل كمروحيات Anti-submarine على أن تكون باقي المروحيات Kamov ka-52k
طائرة رشيقة و جميلة لكن سالقي الضوء علي بعض مميزات النسخة البحرية:
-قادرة علي القيام بمهام مضادة للغواصات لمدة 4 ساعات.
-تملك القدرة علي اطلاق الطوربي الشهير MU90 .
-اطلاق الصاروخ MARTE MK2/S بمدي 30 كم , و تقنية fire-and-forget
-تم تزويد نسخة البحرية الهولندية ببود تشويش MASE pod من ترما, هذا البود قادر علي اطلاق الشعلات الحرارية و نظام للتشويش الاليكتروني اي قادر علي خداع الصواريخ الحرارية و الرادارية .
هذا غير مهام نقل القوات و القيام بادوار الدعم و الانقاذ.
موضوع شيق وجميل وضع لنا صورة شاملة عن إحدى المروحيات الأوروبية الحديثة ، أولا تقبل تقييمي المتواضع أخ رياض ، ثانيا أشكرك على هذا المجهود الرائع في صياغة ورقة تعريفية شاملة عن أدوار هذه المروحية بريا وبحريا وما أثار إعجابي بها أكثر هو قدرتها على حمل 20 جنديا مجهزا وفي نفس الوقت تملك قدرة تسليحية مهمة ...فعلا أتمنى أن يكون المغرب قد تعاقد عليها فهي أظن تستطيع أن تعمل على متن الفرييم و السيغما ..هذه الأخيرة حصل عليها المغرب من هولاندا وهي تملك هذه المروحية بنسخة خاصة بها ، لذلك أتمنى أن يلتفت القادة عندنا لهذه المروحية القوية ...شكرا لك أخي رياض مجددا و الله ما يعجبني في هذا المنتدى هو تواجد أعضاء يقدمون ألإضافة دائما للفائدة العامة
شكراً لك أخي @napolion قرأت في أكثر من مصدر إهتمام المملكة المغربية بالمروحية NH90 ولكنني للاسف لا استطيع أن أصل الى أي من هذه المصادر الآن.. سأحاول مجدداً ووافيك بما يتوفر منها. اكرر شكري على اطرائك، وعلى التقييم. تحياتي
تقييم مستحق مروحية تمثل جيل جديد من مروحيات النتعددة المهام منصة مرنة تستطيع تحويرها للعب اكثر من دور مع قمة التقنية الاوربية النسخة البحرية منها مميزة الى ابعد الحدود
المروحية هي بالفعل ممتازة جداً تعمل نسخة النقل التكتيكي TTH منها بأعداد كبيرة حول لكن اغلب مستخدميها هم اوروبيين ( المروحية ايضاً تعمل في سلطنة عمان و كانت هناك نية للسعودية لشرائها لكن تراجعت و إن شاء الله ستدخل الخدمة في مصر نسخة العمل علي الفرقاطات ) ،،،
من الواضح أن Kamov ka-52k هي من ستمطتي ظهر الميسترال، مصر تعاقدت على 5 من المروحيات NH90 NFH واحدة للفرقاطة Fremm و 4 من أجل الكورفتات Gowind تواترت أخبار عن أن كل ميسترال سيعلوها فقط 2 من المروحيات NH90 NFH وباقي المروحيات هي الكاموف ka-52k ، لكن لا يمكنني توثيق هذا. تحياتي لكليكما، وشكراً @malik.manai على التقييم