أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الأحد 24 أبريل 2016 - 20:12
انا اعرف ان حمولة الرافال تسعه اطنان ونصف وبمدي عملياتى يصل الى 3700
يدعي بعض الاخوة في الصفحات الموجودة في فيس بوك واعلم انها ليست مصدر يعتد به هنا وشهادتهم مجروحه لكرههم للسلاح الفرنسي بدون اساءه لاحد
يقولون ان حمولتها اقل من 6 طن واقصي مدي لها 2000كم واقصي ساعات طيران لها تقدر بساعة واحده الخ ارجوا اعطائي المعلومة المؤكده هل هي حمووله تسعه ونصف طن ام لا وهل المدي يصل الي 3700 كم ام اقل وبالمصادر لكي يطمئن قلبي
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الإثنين 25 أبريل 2016 - 1:02
نفذت طائرة "رافال" أولى طلعاتها الجوية في 4 يونيو عام 1986 لتدخل بعد ذلك الخدمة العسكرية في عام 2000، وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام من الجيل 4.5، صنعت من قبل شركة "داسو أفياسيون" الفرنسية. وطول "رافال" 15.27 متر، ويبلغ باع الجناحين أي المسافة بينهما 10.80 متر. ومساحتهما 45.7 متر مربع، ويبلغ ارتفاعها 5.34 متر، ويبلغ وزنها بدون حمولة 10 أطنان، أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24 طناً، وتبلغ حمولتها القصوى الخارجية تسعة أطنان ونصف، وسرعتها القصوى في الارتفاعات العالية تتجاوز ألفي كيلومتر بالساعة بقليل (1.8 ماك). وطائرة "رافال" مزودة بمحركين من نوع سنيكما ام 88-2 (Snecma M88-2). يعملان بالدفع الجاف بطاقة 50.04 كيلو نيوتن لكل محرك. وهي قادرة قطع أكثر من 3,700 كيلومتر. وتبلغ قدرتها القصوى على الارتفاع 16,800 متر بمعدل صعود قدره 350 متر/ثانية. وتتحمل أجنحتها وزن 326 كيلوجرام لكل متر مربع .
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الإثنين 25 أبريل 2016 - 20:05
horas كتب:
انا اعرف ان حمولة الرافال تسعه اطنان ونصف وبمدي عملياتى يصل الى 3700
يدعي بعض الاخوة في الصفحات الموجودة في فيس بوك واعلم انها ليست مصدر يعتد به هنا وشهادتهم مجروحه لكرههم للسلاح الفرنسي بدون اساءه لاحد
يقولون ان حمولتها اقل من 6 طن واقصي مدي لها 2000كم واقصي ساعات طيران لها تقدر بساعة واحده الخ ارجوا اعطائي المعلومة المؤكده هل هي حمووله تسعه ونصف طن ام لا وهل المدي يصل الي 3700 كم ام اقل وبالمصادر لكي يطمئن قلبي
قل لهم ببساطة هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين او اطلب منهم ان يغلقوا فمهم ولا يتحدثوا عن جهل وقلة علم، بالنسبة للمدي العملياتي والمدي القتالي، المدي العملياتي للرافال نعم هو 3700 كم، لكن ماهو الفرق بين المدي العملياتي والمدي القتالي او Operational Range - Combat Radius ؟ ببساطة المدي العملياتي هو الطيران بدون حمولة تسليحية وبدون قتال، اوما الـ Combat Radius فالمقصود بها مدي الطائرة وهي تحمل ذخائر وتقوم بمهام قتالية والمدي القتالي هو حوالي 1800 كم ، لديك مثلاً الاف 15 مداها القتالي 1900 كم ، السو 27 مداها القتالي 1500 كم (كل هذا طبعا بحمولة ذخائر متضمنة قنابل/صواريخ للقصف الأرضي، اما لو صواريخ جو-جو فقط سيكون المدي اكبر لخفة الوزن.
اضافة : اتمني لو استطيع اضافة المصادر حالياً لكن للأسف هذا كله من ذاكرتي - ربما غداَ سأقوم بالبحث أكثر في أمر المصادر.
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الخميس 28 أبريل 2016 - 15:28
الرافال يمكنها حمل 9.5 طن كحمولة قصوى موزعة على 14 نقطة تعليق (13 بالنسبة النسخة البحرية) أحد ميزات الرافال هو خزانات الوقود الخارجية الخاصة بها. إذ تشتمل على نوعين الأول مخصص لمهمات القصف الأرضي و التوغل عميقا وراء خطوط العدو و هذا النوع بسعة 2000 لتر، أما النوع الثاني فهو مخصص لمهام الجو جو و تبلغ سعته لتر1300. يمكن الرافال حمل حتى ثلاث خزانات وقود خارجية (واحد في الوسط تحت البدن و اثنين تحت كل جناح). يعني تخيل 6000 لتر وقود أضف اليها سعة الخزان الداخلي ليصل المجموع إلى ما فوق 10000 لتر من الوقود!!! تخيل المدى الذي توفره هذه الحمولة من الوقود. و للمعلومة الرافال تملك خمس نقاط تعليق يمكنها حمل الأسلحة الثقيلة و خزانات الوقود الخارجية، يعني حتى مع ثلاثة خزانات وقود خارجية يمكن الرافال حمل صاروخي سكالب جوي.
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الخميس 28 أبريل 2016 - 15:50
malik.manai كتب:
الرافال يمكنها حمل 9.5 طن كحمولة قصوى موزعة على 14 نقطة تعليق (13 بالنسبة النسخة البحرية) أحد ميزات الرافال هو خزانات الوقود الخارجية الخاصة بها. إذ تشتمل على نوعين الأول مخصص لمهمات القصف الأرضي و التوغل عميقا وراء خطوط العدو و هذا النوع بسعة 2000 لتر، أما النوع الثاني فهو مخصص لمهام الجو جو و تبلغ سعته لتر1300. يمكن الرافال حمل حتى ثلاث خزانات وقود خارجية (واحد في الوسط تحت البدن و اثنين تحت كل جناح). يعني تخيل 6000 لتر وقود أضف اليها سعة الخزان الداخلي ليصل المجموع إلى ما فوق 10000 لتر من الوقود!!! تخيل المدى الذي توفره هذه الحمولة من الوقود. و للمعلومة الرافال تملك خمس نقاط تعليق يمكنها حمل الأسلحة الثقيلة و خزانات الوقود الخارجية، يعني حتى مع ثلاثة خزانات وقود خارجية يمكن الرافال حمل صاروخي سكالب جوي.
انت لم تجب على اي نقطة في الاستفسار اقرأ الإستفسار مرة اخرى
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الخميس 28 أبريل 2016 - 16:15
هذا فيما يخص الحمولة التي تتجاوز 9 طن http://www.naval-technology.com/projects/rafale-fighter/ أقصى مدى الرافال هو 3700 كم بثلاث خزانات خارجية أما المدى القتالي فيبلغ 1852 كم The Rafale can carry payloads of over 9t on 14 hardpoints for the air force version, and 13 for the naval version. https://en.m.wikipedia.org/wiki/Dassault_Rafale
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الخميس 5 مايو 2016 - 4:45
هنالك علاقة عكسية بين المدى والحمولة والارتفاع
اولا لاتوجد مقاتلة مصممة لتحمل تسعة اطنان وتزج في معركة لانه لايفعلها الا "الغبي" !
سنشرح بطريقة مبسطة ..
اغلب الدول المتقدمة تسلح الطائرة بتسليح قياسي يتناسب مع المهام الموكلة للطائرة والطيار
ان كانت المهمة الاعتراض والقتال الجوي عموما فهذا يعني بطبيعة الحال اقصى ارتفاع واقصى تحميل جاذبية G واقصى دفع محركات واقصى سرعة وبالطبع نسبة دفع/وزن اكبر وبالمقابل سحب اقل وبصمة RCS اقل يعني كل هذه العوامل مهمة جدا في القتال الجوي
لو عكستها ستكون المهمة خاسرة جدا جدا
لو انك حملت الرافال ب9 اطنان وزججتها في معركة ضد مقاتلة ولو ضد الاف-16 مثلا ستكون مذبحة بحق الرافال
وقضية المدى والحمولة هي مجرد محاولة Marketing لشركة داسو يعني ماهي المهمة التي تطلب مدى 3700 كم مع 3 خزانات
خارجية على اقل تقدير وبنسبة دفع/وزن ضعيفة ؟ ببساطة مهام النقل اي تحديدا تحليق الطائرة لاجل طيرانها من البلد المصنع الى البلد المشتري (مثلا) وهذا ليس مهم فمثلا يمكن ان تهبط المقاتلة بعدة دول وتتزود بالوقود مثلما
فعلت الفالكون العراقية .
لو فرضنا انها قامت بمهمة deep strike يعني ستحتاج لتقليل الحمولة لان المحرك يستهلك وقود اكثر في حال تحميل الطائرة باوزان اكثر (طبعا من غير سرعة المحرك )
اذا في حال مهام الdeep strike لن تستطيع تحميل اكثر من صاروخي ميكا و4 قنابل AASM ذات الوزن500 كغ و3 خزانات وقود اكثر من هذا سيقل المدى مع العلم ان مهمات القصف بعيدة المدى تطلب جهد استخباراتي وتامين عالي وهذا قضية اشكالية اخرى
المديات والحمولة ليست بتلك الاهمية فهي تعيق مناورة المقاتلة وتعيقها عن اداء مهامها ولنا بالمقاتلات الروسية وبالتايفون مثال
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الخميس 5 مايو 2016 - 5:50
لدي سؤال بعيد نوعا ما عن الموضوع و لكنه عن الرافال المصرية هل الرافال المصرية مسلحة بالميتيور أم أنها مسلحة بالميكا فقط ؟ و هل التعاقد يشمل الميتيور أصلا و سيسلم في المستقبل أم لا؟ أم أن فرنسا رفضت تسليح الرافال المصرية بالميتيور؟أم أن مصر من أجلت التعاقد عليه؟ تحياتي للجميع و لصاحب الموضوع
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الجمعة 6 مايو 2016 - 17:31
IRAQI_SUKHOI كتب:
هنالك علاقة عكسية بين المدى والحمولة والارتفاع
اولا لاتوجد مقاتلة مصممة لتحمل تسعة اطنان وتزج في معركة لانه لايفعلها الا "الغبي" !
سنشرح بطريقة مبسطة ..
اغلب الدول المتقدمة تسلح الطائرة بتسليح قياسي يتناسب مع المهام الموكلة للطائرة والطيار
ان كانت المهمة الاعتراض والقتال الجوي عموما فهذا يعني بطبيعة الحال اقصى ارتفاع واقصى تحميل جاذبية G واقصى دفع محركات واقصى سرعة وبالطبع نسبة دفع/وزن اكبر وبالمقابل سحب اقل وبصمة RCS اقل يعني كل هذه العوامل مهمة جدا في القتال الجوي
لو عكستها ستكون المهمة خاسرة جدا جدا
لو انك حملت الرافال ب9 اطنان وزججتها في معركة ضد مقاتلة ولو ضد الاف-16 مثلا ستكون مذبحة بحق الرافال
وقضية المدى والحمولة هي مجرد محاولة Marketing لشركة داسو يعني ماهي المهمة التي تطلب مدى 3700 كم مع 3 خزانات
خارجية على اقل تقدير وبنسبة دفع/وزن ضعيفة ؟ ببساطة مهام النقل اي تحديدا تحليق الطائرة لاجل طيرانها من البلد المصنع الى البلد المشتري (مثلا) وهذا ليس مهم فمثلا يمكن ان تهبط المقاتلة بعدة دول وتتزود بالوقود مثلما
فعلت الفالكون العراقية .
لو فرضنا انها قامت بمهمة deep strike يعني ستحتاج لتقليل الحمولة لان المحرك يستهلك وقود اكثر في حال تحميل الطائرة باوزان اكثر (طبعا من غير سرعة المحرك )
اذا في حال مهام الdeep strike لن تستطيع تحميل اكثر من صاروخي ميكا و4 قنابل AASM ذات الوزن500 كغ و3 خزانات وقود اكثر من هذا سيقل المدى مع العلم ان مهمات القصف بعيدة المدى تطلب جهد استخباراتي وتامين عالي وهذا قضية اشكالية اخرى
المديات والحمولة ليست بتلك الاهمية فهي تعيق مناورة المقاتلة وتعيقها عن اداء مهامها ولنا بالمقاتلات الروسية وبالتايفون مثال
بالنسبه لان الرافال تستطيع حمل ٣خزانات وقود من فئه ٢٠٠٠مع اثنين من ستورم شادو و٢ميكا او ميتور و٢قصير المدي ماجيك كتسليح قياسي للقصف الجراحي
موضوع: رد: حمولة الرافال حقيقه ام خيال (تسعة اطنان ونصف ) بمدي يصل الي 3700 كم ؟ الجمعة 6 مايو 2016 - 17:32
Hesham Elokda كتب:
لدي سؤال بعيد نوعا ما عن الموضوع و لكنه عن الرافال المصرية هل الرافال المصرية مسلحة بالميتيور أم أنها مسلحة بالميكا فقط ؟ و هل التعاقد يشمل الميتيور أصلا و سيسلم في المستقبل أم لا؟ أم أن فرنسا رفضت تسليح الرافال المصرية بالميتيور؟أم أن مصر من أجلت التعاقد عليه؟ تحياتي للجميع و لصاحب الموضوع
الرافال بكامل تسليحها لكن دخول الميتور سوف يدخل الخدمه ٢٠١٨