تعتبر طائرة الأنتنوف 72 من طائرات النقل العسكري ا متعددة المـــهام من شحن البضائع والمعدات ونقل الركاب إلي إنزال البضائع والجنود وأخلاء الجرحى ومراقبة الحدود والاستطلاع ...
في البداية نلقي نظرة على تاريخ هذه الطائرة حيــث صنعت في عـــهد الاتحاد السوفيتي السابق في مصانع الأنتنينوف ، وكان أول طيران لها في شهر ديسمبر و أول إنتاج في سنة 1980 ، ويبلـغ عدد الطائرات المنتجة من طائرتي ( 74 - AN / 72 AN - ) حتى سنة 2006 ( 51 طائرة ) وقد صممت في البداية لتحل محل طائرة النقل العسكري ألانتنوف 26 ، ولكن وجدت نجــــاحاً كبير اً في الشحن المدني أيضــــا ، حيث تعــــمل حاليا في اكثر من 25 شركة خطـــوط جوية عالمية , وهي مصممة للطيران ذى الاقـــلاع والهبــــوط القصير ( STOL ) للاستعمالات في المهابــــط العادية القصيرة والترابيــة، و يتكــون طاقم طائرة الانتنوف 72 من 3 أشخاص هم الطيار والطيار المساعد والمهندس الجوي .
وقــد زودت الطائـرة بمحركيـن (توروبوفان) (TURBOFAN) من نوع (LOTAREWD36 ) مع دفع عكسي ( Thrust Reversal ) .
حيث تتميز هذه المحركات بقوة دفع قوية تبلغ 63.7KN ، مـع استهـلاك اقتصــادي للوقـود ومعـدلات الضوضــاء المنخفـضة و المعتمدة لــــدي منظمة الطيران العالمية( ICAO ) .
وهي من المحركات المتطورة التي تستخدمها اغلب طائرات النقل المدنية الحديثة . وضعية المحركات فوق الأجنحة بجانب بعضها فإنها تعطي ميزات عدة للطائرة منها : ـ
1-أن ارتفاعها عن الأرض والذي يبلغ 4.33 متر تحمي المحراكات من أي أشياء غريبة أثناء الإقلاع والهبوط في المهابط الترابية .
2- تعمل على تقليل ضوضاء المحركات لان التيار الخارج من عادم المحركات يكون محجوباً بالأجنحة .
3- تعمل على زيادة قوة الرفع في الأجنحة بنسبة تصل إلي ( 20 % ) من خلال هبوب تيارات الهواء المندفعة من فوهة عادم المحرك على سطح الأجنحة وفقا لقاعدة ( Coanda effect ) .
4- مع وجود الكوبح الهوائية( SPOILERS ) وبقرب المحركات إلي بعضها تساعد الطيار في إعادة الاتزان والتحكم في الطائرة في حالة عطل إحدي محركاتها .
وهـي تشـبه فـي تصميمـها طائـرة البوينج ( 14 - Boeing y Ys ) أول طائرة محركاتها فوق الأجنحة وذيل الطائرة مصمم على شكل حرف ( T ) .
ويطلق عليها بالروسي CHEBURASHKA لأنها مع مداخل الهواء الكبيرة للمحركات والموضوعة بجانب بعضها فوق الأجنحة تشبه شخصية كرتونية في الرسوم المتحركة الروسية يدعي بها الاسم .
ويطلـق حلـف الناتـو عـلى الطائـرة 72 AN اسم نافلة الفحم ( COALER ) .
أداء الطائرة :
تستطيع الطائرة حمل من 33 إلي 68 راكب حسب نوع المهمة المعدة لها الطائرة ويبلغ طولها 068 . 28 م وعرض الأجنحة 890 . 31 م وأقصي ارتفاع لها على الأرض 650. 8 م .
أقصي سرعة 705 Km/hومعدل سرعة الأفقية 600 Km/h وأقصي مدي 800 . 4 كيلــــــو متــر عــلــى إرتـــفاع 800 .11م.وأقصي سرعة 65 . 0 ماخ أقصي حمولة نافعة 7500KG وأقصي حمولة للطائرة في الإقلاع 000 . 33 كيلو جرام .
ولها القدرة على الطيران في مختلف الأحــوال الجوية حيث تستطيع الطيران في درجات الحرارة العالية التي تصل + 50 درجة مئوية والمنخفضة إلي - 60 درجة مئوية .
ومعدل رطوبة تصل 98 % حيث تستطيع الطيران في الصحراء والدائرة القطبية المتجمدة وفي المناطق المرتفعة ويبلغ أقصي ارتفاع للمهبط عن سطح البحر4000 م وبواسطة المعدات الملاحية وأجهزة الراديو والرادار وأجهزة المضادة للتجلد ومنظومة التكيف تجعل هذه الطائرة لها القدرة على الطيران في جميع الأوقات في الليل والنهار وتحت كافة الظروف الجوية سواء كان الطيران بواسطة العدادات IFR أو النظر VFR مع الدقة العالية في الملاحة الجوية والهبوط في المطارات وفق لدرجة الأولي ( 800 . 60 ) (( CATEGORY 1 OF ICAO )) حيث أن ( 60 M ) هي اقل ارتفاع المسموح به للطائرة في الاقتراب إلي المهبط .
و ( m 800 ) هي اقل مسافة افقه بين الطائرة والمهبط في حالة تعذر روية المهبط وفق لنشرة الجوية . ومع ضغط العجلات المنخفض ووضعية المحركات العليا تعطي هذه الطائرة ميزة للعمل في المهابط غير المجهزة والترابية والثلجية على ألا يقل مقاومة سطح المهبط عن(cm2 / 8 kg) أي (p a k800 )
أنواعها :
أولا / عائلة الانتنوف 72 " طائرة النقل الخاص AN - 72S VIP , * وطائرة الاستطلاع البحري AN -72 P .
ثانياً / عائلة الانتنوف 74 متعددة المهام . " طائرة الانتنوف AN -74T -100 وهي معدة لشحن البضائع والمعدات وتستطيع شحن حمولة تصل إلي 10000 كيلو جرام .
" طائرة AN - 74 VIP وهي طائرة درجة رجال الأعمال CLASSل BUSINESS ." طائرة AN - 74 T -200 وهي طائرة شحن وإسعاف TRANSPORT .
" طائرة AN - 74 T -200M وهي طائرة دورية عسكرية PATROL .
" طائرة AN -74 TK -100 وهي طائرة النقل المريحة معددة للأغراض المدنية comffortable ويتكون طاقمها من أربعة اشخاص وهم طيار ومساعد طيار وملاح جوي ومهندس جوي
" طائرة AN - 74TK -200 وهي أيضا للنقل الركاب تستطيع نقل 52 راكبا وطاقمها شخصين.
" طائرة AN -74 TK- 300 وهي طائرة من الأجيال الجديدة معدلة من طائرة النقل المريحة
AN - 200 74 TK- ولكن محركاتها تحت الأجنحة وحمولتها 10000 كيلو جرام وعدد الركاب 60 راكب وطاقمها يتكون من شخصين طيار ومساعد طيار "ملاحظة "( coanda effect ) : ـ تعرف هذه القاعدة بظاهرة جريان تيار الماء فوق الملعقة , حيث لأن اتجاه تدفــق السائــل يبقــــي متماسكاً بمنحني الأسطح المجاورة له , وترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلي العالم الروماني هنري كوند ا ( Henri Coanda ) الذي استطاع أن يستفيد من هذه الظاهرة في تطوير تصميم الطائرات .
المصدر
http://www.almusallh.ly/index.php/ar/air/90-vol-5-60
:b070[1]:
25 نوفمبر 2010
Prime Minister Mykola Azarov today, 25 November, in Egypt, took part in the handover ceremony of the AN-74T-200 for the Egyptian Air Force.
"We gave the Egyptian side of the AN-74T-200. This is the last of the planes of the contract series, and the base commander praised the vehicles and the performance of this airplane, "- said the Prime Minister, quoted by the correspondent of IA REGNUM News. Azarov said that during talks with Egyptian Prime Minister Ahmed Nazif discussed the possibility of creating a service center for maintenance of aircraft of Antonov. He recalled that the parties agreed to establish such a center until the end of 2011. According to the head of the Ukrainian government, service aircraft of Antonov will be carried out not only for Egypt but also for other African countries. He added that the service center will also be engaged in service engines for helicopters of Ukrainian origin.
"Egypt supports such plans, but for us it's promotion of our products not only to market Egypt, but also to market the adjacent countries", - said Azarov. In turn, the commander of the Egyptian Air Force base said that the decision to purchase aircraft for the Egyptian Air Force was made in fierce competition, which stood the Ukraine - the decision was made in favor of the aircraft of Ukrainian origin, - the press service of the Ukrainian government.he explained that after studying the needs of the Egyptian Air Force, will determine which aircraft of Antonov and how much the Egyptian side will be purchased in Ukraine
http://news.rambler.ru/8232413/
طائرة النقل AN-74T-200 للقوات المصرية
3:42 PM 2010-12-3
تسلم سلاح الجو المصري طائرة عسكرية أوكرانية من طراز أنطونوف AN-74T-200 في نهاية الشهر الماضي فيما تجري مباحثات مصرية-أوكرانية حول إنشاء مركز خدمات وصيانة لطائرات أنطونوف في مصر بحسب مصادر رسمية أوكرانية.
وحضر حفل التسليم الذي جرى في 25/11/2010 رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا ازاروف الذي قال في تلك المناسبة "قمنا بتسليم الجانب المصري طائرة الانطونوف الأخيرة ضمن الصفقة الموقعة بين حكومتي بلدينا: فيما أثنى قائد قاعدة سلاح الجو المصري التي جرى فيها تسلم الطائرة على قدرات الانطونوف وقوة أدائها وميزاتها العديدة.
وأضاف ازاروف انه خلال المباحثات التي أجراها مع رئيس الوزراء المصري احمد نظيف تم بحث إمكانية إنشاء مركز خدمة وصيانة لطائرات الانطونوف في مصر حتى نهاية العام القادم 2011.
وبحسب تصريحات رئيس الحكومة الأوكرانية فلن تقتصر خدمات مركز خدمة وصيانة طائرات الانطونوف على سلاح الجو المصري، بل وسيشمل دولا افريقية تستخدم هذا النوع من الطائرات، مضيفا بان المركز سيقوم أيضا بتقديم خدمة الصيانة لمحركات مروحيات الهليوكوبتر من إنتاج أوكراني تستخدمها دول المنطقة بالإضافة إلى القوات المصرية.
"مصر تؤيد هذه الخطط لكن يهمنا تسويق منتجاتنا ليس فقط في مصر بل وفي دول مجاورة" يقول ازاروف.
من جهته قال قائد قاعدة سلاح الجو المصري أن قرار مصر بابتياع طائرات الانطونوف قد تم بعد منافسة قوية بين عروض عديدة قدمت لمصر من عدة شركات.
وفي السياق نفسه أشار المستشار الإعلامي للحكومة الأوكرانية إلى انه تم دراسة احتياجات سلاح الجو المصري قبل تحديد أي طراز من طائرات الانطونوف، وكذلك العدد الذي يجب أن يقوم سلاح الجو المصري بابتياعه من تلك الطائرات.
http://sdarabia.com/preview_news.php?id=20813&cat=4#.U1GHZ6J4pJE