أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Dab55510
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الخميس 28 يوليو 2016 - 6:38

F 22 كتب:
ابراهيم عيسى شخص مثقف جدا وتفكيره عقلاني إلى حد كبير لكن لدية مغالاة وتحامل كبير ضد السلفيين والازهر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Dab55510
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الخميس 28 يوليو 2016 - 6:45

رددت فقط على مساهمة أحد الأعضاء .. ولكنني ما زلت أتساءل عن موضوعات الأخ منجاوي العجيبة المريبة
إن كنتَ مصريا فأنت لا تعي الواقع المصري .. وإن كنت غير مصري فلا تتكلم فيما لا تفهم لأنك تثير الغبار وتختلق فتنًا
والفتنة ملعونة ملعون من أيقظها كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
ثم من قال لك أن محمد حسان من أهل السنة (السلفيين)؟
فمن يكون الخوارج القعدة إذن؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 F0a2df10
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 310


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الخميس 28 يوليو 2016 - 9:06

صاحبي. المادة الفلمية المذكورة واضحة و شافية و لا تحتاج توضيح برأيي. هناك انتقاد لمادة في منهاج الازهر للثانوية و كشف لخطر وجهة النظر السلفية على السلوك الاجتماعي المصري و مثال ذلك موضوع الاثار و الكنوز. و كلا القضيتان عرضتا مع الدليل. و المتحدث مصري و لا اظنك تتهمه ايضا بأنه لا يفهم الشأن المصري.

مساواتك عرض قضية و فتح باب نقاش فيها بإيقاظ فتنة غريبة عجيبة.  ما هو المطلوب منا حين نجد خطأ و نريد عرضه و سماع الاراء فيه؟ هذا منتدى للنقاش يا صاحبي.
Abd_elrahman2011 كتب:
رددت فقط على مساهمة أحد الأعضاء .. ولكنني ما زلت أتساءل عن موضوعات الأخ منجاوي العجيبة المريبة
إن كنتَ مصريا فأنت لا تعي الواقع المصري .. وإن كنت غير مصري فلا تتكلم فيما لا تفهم لأنك تثير الغبار وتختلق فتنًا
والفتنة ملعونة ملعون من أيقظها كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
ثم من قال لك أن محمد حسان من أهل السنة (السلفيين)؟
فمن يكون الخوارج القعدة إذن؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Dab55510
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الخميس 28 يوليو 2016 - 19:46

منجاوي كتب:
صاحبي. المادة الفلمية المذكورة واضحة و شافية و لا تحتاج توضيح برأيي. هناك انتقاد لمادة في منهاج الازهر للثانوية و كشف لخطر وجهة النظر السلفية على السلوك الاجتماعي المصري و مثال ذلك موضوع الاثار و الكنوز. و كلا القضيتان عرضتا مع الدليل. و المتحدث مصري و لا اظنك تتهمه ايضا بأنه لا يفهم الشأن المصري.

مساواتك عرض قضية و فتح باب نقاش فيها بإيقاظ فتنة غريبة عجيبة.  ما هو المطلوب منا حين نجد خطأ و نريد عرضه و سماع الاراء فيه؟ هذا منتدى للنقاش يا صاحبي.




بدأت حديثي معك بسؤالك إن كنت مصريا أم لا لأن حديثك فيه كثير من الخلط؛
مثل وصفك لمحمد حسان بأنه سلفي .. ومن قال بأن حسان سلفي؟ أو كل من زعم مينا وكذبا أنه سلفي سلمنا له بزعمه؟!
محمد حسان قطبي سروري يسير على منهج سيد قطب وإن قال بالتقية ما قال وإن زعم أنه على نهج السلف يسير .. وقد صنفه علماء أهل السنة بهذا ومنهم الشيخ صالح الفوزان نائب المفتي بالمملكة العربية السعودية، وكل أهل العلم من السلفيين -أهل السنة- على هذه الفتوى ليس لهم فيها مخالف..
وأما رأي السلفيين فيما ذكرت فمعلوم أنهم يأخذون بقانون الدولة، فإن اعتبرت الدولة أنه من الركاز فهو من الركاز وتجب فيه الزكاة، وإن اعتبرت الدولة أنه وقف لها
فهو وقف لها وليس لأحد أن يتملكه وإلا دخل في أمر خطير وهو الاستيلاء على المال العام، وهذا فيه من الحرمة ما فيه.. أحدثك عن السلفيين لأني أعلم عقيدتهم جيدا وأرجو أن أكون على طريقتهم
وأما عن الأزهر فاطرح ما شئت من أسئلة تريبك أجيبك عليها إن شاء الله لأني معلم بالأزهر..

 حسان يثني على أسامة بن لادن ويصفه بالبطل!!


وكما قلت سلفا .. إن كان لديك ثمة أسئلة سواء عن آراء السلف أو عن موقف الأزهر فسل ما بدا لك أجبك إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4092
معدل النشاط : 5140
التقييم : 908
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B91b7610
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 811


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الجمعة 29 يوليو 2016 - 8:54

هناك فرق بين الحرية في ابداء الراي و بين ايذاء الاخرين
انت لك وجهة نظر في شئ ما هذه حريتك لكن ان تنتهز الفرص للطعن في الاساس هذا هو المرفوض
اكاد اري حملة منظمة للدعاية لعاداتك و اعتقاداتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 F0a2df10
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 310


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الجمعة 29 يوليو 2016 - 10:07

لن ادخل معك في دور ان فلان يرى نفسه سلفي و لكنه ليس سلفي لأن مجموعة اخرى من الاشخاص لا ترى انه سلفي. لا يوجد كارنيه عضوية للمجموعة. هناك نظام و شكل عام للسلوك و التفكير و الاستنباط يعم على الفكر السلفي و من يتخذ هذا الخط لن نجاوز الصواب لو قلنا انه سلفي الفكر.

مسألة انني غير مصري لا علاقة لها - كما ذكرت سابقا - بهذا الكلام. يا حضرة الاستاذ، المادة الفلمية امامك و هي انتاج مصري 100% سواء مقدم البرنامج او المنهاج الثانوي او المتحدث الاول او الثاني. هل وجدت ذكرا انه يجب احترام قانون الدولة؟ بل كلام واضح في حالة الشيخ الاول ان هذا حقك مهما قالت الدولة و كان الحل عندك ان فلان ليس سلفي. ارجوك استمع و شاهد ما نعرضه عليق قبل ان ترد! انا اعرض لك مادة من منهاج الازهر تعطيك حكم استخراج الكنوز من ارض. هذا ما يقوله الازهر و لا يذكر ان هذا الحكم ينسخه القانون.


Abd_elrahman2011 كتب:






بدأت حديثي معك بسؤالك إن كنت مصريا أم لا لأن حديثك فيه كثير من الخلط؛
مثل وصفك لمحمد حسان بأنه سلفي .. ومن قال بأن حسان سلفي؟ أو كل من زعم مينا وكذبا أنه سلفي سلمنا له بزعمه؟!
محمد حسان قطبي سروري يسير على منهج سيد قطب وإن قال بالتقية ما قال وإن زعم أنه على نهج السلف يسير .. وقد صنفه علماء أهل السنة بهذا ومنهم الشيخ صالح الفوزان نائب المفتي بالمملكة العربية السعودية، وكل أهل العلم من السلفيين -أهل السنة- على هذه الفتوى ليس لهم فيها مخالف..
وأما رأي السلفيين فيما ذكرت فمعلوم أنهم يأخذون بقانون الدولة، فإن اعتبرت الدولة أنه من الركاز فهو من الركاز وتجب فيه الزكاة، وإن اعتبرت الدولة أنه وقف لها
فهو وقف لها وليس لأحد أن يتملكه وإلا دخل في أمر خطير وهو الاستيلاء على المال العام، وهذا فيه من الحرمة ما فيه.. أحدثك عن السلفيين لأني أعلم عقيدتهم جيدا وأرجو أن أكون على طريقتهم
وأما عن الأزهر فاطرح ما شئت من أسئلة تريبك أجيبك عليها إن شاء الله لأني معلم بالأزهر..

 حسان يثني على أسامة بن لادن ويصفه بالبطل!!


وكما قلت سلفا .. إن كان لديك ثمة أسئلة سواء عن آراء السلف أو عن موقف الأزهر فسل ما بدا لك أجبك إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 F0a2df10
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 310


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الجمعة 29 يوليو 2016 - 10:11

حرية الرأي - و هي سلعة نادرة في بعض الاماكن - تشمل انتقاد الخطأ. حين تجدني اشتم فلان وجهني و سوف اعدل المساهمة. لكن انتقاد مناهج تفكير و مناهج تكفير فهي متاحة طالما لا نتجاوز.

بس برضه حلوه "حملة منظمة". لم يبق الا ان تتهمني اني لجنة الكترونية او مؤسسة لتشكيل الرأي العام.

نعم انا واضح في انحيازي المعرفي و الفكري و احب ان اعرض مثل هذه المواضيع على الاعضاء لنتعلم و نستفيد. 
the red general كتب:
هناك فرق بين الحرية في ابداء الراي و بين ايذاء الاخرين
انت لك وجهة نظر في شئ ما هذه حريتك لكن ان تنتهز الفرص للطعن في الاساس هذا هو المرفوض
اكاد اري حملة منظمة للدعاية لعاداتك و اعتقاداتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
fulcrum77



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 3014
معدل النشاط : 3530
التقييم : 826
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Unknow11
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Unknow11

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 811


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الجمعة 29 يوليو 2016 - 11:42

منجاوي كتب:
حرية الرأي - و هي سلعة نادرة في بعض الاماكن - تشمل انتقاد الخطأ. حين تجدني اشتم فلان وجهني و سوف اعدل المساهمة. لكن انتقاد مناهج تفكير و مناهج تكفير فهي متاحة طالما لا نتجاوز.

بس برضه حلوه "حملة منظمة". لم يبق الا ان تتهمني اني لجنة الكترونية او مؤسسة لتشكيل الرأي العام.

نعم انا واضح في انحيازي المعرفي و الفكري و احب ان اعرض مثل هذه المواضيع على الاعضاء لنتعلم و نستفيد. 




و الله يا أخي منجاوي الشخص الثاني في الفيديو بالذات قال من الكلام ما يصدم العقل, إملئ إناء بالماء و أقرأ عليه سورة كذا و كذا و كذا و رش من ذلك الماء أثناء الحفر, لا أدري لم تذكرت الأساطير الأسكندنافية مثل (الكاليفالا) و شخصية الساحرة الدرداء فيها عندما سمعت هذه التعليمات التي ما أنزل الله بها من سلطان. كيف سيقوم الناس على التركيز فيما يهم حياتهم حقيقة إن كنت تملؤها بمثل هذه الأمور





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
the red general



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 4092
معدل النشاط : 5140
التقييم : 908
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B91b7610
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 811


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10السبت 30 يوليو 2016 - 23:14

منجاوي كتب:
حرية الرأي - و هي سلعة نادرة في بعض الاماكن - تشمل انتقاد الخطأ. حين تجدني اشتم فلان وجهني و سوف اعدل المساهمة. لكن انتقاد مناهج تفكير و مناهج تكفير فهي متاحة طالما لا نتجاوز.

بس برضه حلوه "حملة منظمة". لم يبق الا ان تتهمني اني لجنة الكترونية او مؤسسة لتشكيل الرأي العام.

نعم انا واضح في انحيازي المعرفي و الفكري و احب ان اعرض مثل هذه المواضيع على الاعضاء لنتعلم و نستفيد. 




-الكلام ليس موجه لك اخي منجاوي.

-الحمد لله ان في مصر تستطيع ان تفتح بعض المواضيع الهامة و ان تنتقد علي عكس دول اخري.
-باقي كلامك ليس لي دخل به طالما لم يخالف القوانين.
-بعض الثقة في ادارة المنتدي مفيدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rebwar1

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
rebwar1



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
التسجيل : 12/08/2014
عدد المساهمات : 745
معدل النشاط : 854
التقييم : 101
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B91b7610
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B97d5910

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الأحد 31 يوليو 2016 - 12:24

اعضاع المحترمون , اولا انا شاركت في هذا الموضوع و تم مسح مشاركتي لاسباب غير معروفة و اتمنى ان يكون خطئا بسيطا و ليس منهجا للاخوة المشرفين.

ان للدين الاسلامي اشياء يخصه و لايمكن المساس به على اساس التطور الفكر الانساني و من بين هذه الاشياء القران بكل محتوياته, اما السنة و كل ما يتضمنه فهنالك اختلاف بين المسلمين في هذا و من هذا الاختلاف ظهر المذاهب الاسلامية المختلفة (سنة , شيعة ,صوفين ...الخ) , التغير في هذه المناهج ليس بالامر السهل و ليس مسموحا حتى , لكن للاسف البعض لايريد ان يرى ذالك , بل يحاول ان يضهر الشيئا غير واقعي للناس ايضا.

شيء اخر يجب ان نضعه بااعتبارنا ان المسلم يعبد ربه ليدخله الجنة و يقيه من عذاب النار (حسب الديانة الاسلامية) لذالك فاغلبهم سيتجنب الافعال و الافكار التي لم يكن يفعلها و يتبناها المحمد او نهى عنها , بل سيكتفون بما امرهم بها و وعدهم بالجنة اذا فعلوها و النار اذا خالفوها,و التجديد يسمى في الاسلام "البدعة" اي فعل او فكر لم يكن في القران و لا السنة و ليس عليه اجماع العلماء و هو شيء محرم و مخالف للشريعة. 
و من تلك الاحاديث التي نها فيها محمد البدعة
(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)-صحيح مسلم.
( إياكم والمحدثات فإن كل محدثة بدعة)ابو داود.


تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
fulcrum77



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 3014
معدل النشاط : 3530
التقييم : 826
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Unknow11
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Unknow11

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 811


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الأحد 31 يوليو 2016 - 17:26

تنظيم الدولة الإسلامية يمنح رخص التنقيب عن الآثار في دير الزور


2015/08/25
أخبار سورية




وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 %D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%81-%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%B1-620x413

متحف ديرالزور

ARA News / سرباز يوسف – أربيل
بدأ تنظيم الدولة الإسلامية خلال الأسبوع المنصرم، بمنح تصاريح خطية تسمح لحامليها بالتنقيب والبحث والإتجار بالآثار في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم بدير الزور وريفها الشرقي والغربي، شرقي سوريا.
التنظيم يشترط على حاملي الترخيص أن يكون على اتصال مع المسؤولين في ‹الولاية›، وبيان الكميات والمواد المكتشفة والتجار والمتداولين بالمهنة وحتى طرق بيعها، وفقاً لما صرح به مجاهد الشامي، مؤسس حملة ‹دير الزور تذبح بصمت› لـ ARA News.
الشامي أوضح أن «الكتب تصدر من ديوان الركاز، إحدى الدواوين الخاصة بالآثار والمتاحف، حسب تصنيف التنظيم، والذي يترأسه القاضي أبو عبد الله الكويتي، الذي قام بمنح الرخص للمواطنين شريطة أن يكونوا من أهالي وسكان المنطقة حصراً»، وأشار إلى أن «الرخصة لا تعطى للغرباء».
وأضاف «المنقبين بدورهم يقومون بعرض المواد المكتشفة على خبراء آثار متواجدين في المنطقة وهم على الأغلب موالون لتنظيم الدولة الإسلامية، ويتم شرائها حسب التقديرات، ومن ثم تحسب العمولة مع تكلفة تهريبها إلى خارج أراضي سوريا، وعلى الأغلب تهرب إلى تركيا أو لبنان أو الاردن أو حتى ضمن الأراضي العراقية نفسها، حسب مكان تواجد التاجر وعلاقاته».
تنظيم الدولة كان قد فجر قبل أيام معبداً رومانياً ‹بعل شمّين› في مدينة تدمر السورية بحجة أنه «وثن ويبتغى به عبادة غير الله».
داعش لديه ديوان ركاز يتعامل بالاّثار كمصدر دخل, أليس هذا هو نفس ما طرحه أحد الرجلين في الفيديو؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Dab55510
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 1 أغسطس 2016 - 7:39

the red general كتب:
هناك فرق بين الحرية في ابداء الراي و بين ايذاء الاخرين
انت لك وجهة نظر في شئ ما هذه حريتك لكن ان تنتهز الفرص للطعن في الاساس هذا هو المرفوض
اكاد اري حملة منظمة للدعاية لعاداتك و اعتقاداتك




أحب أن أعرف المخالفة التي أزعجت شخصك المحترم .. والإيذاء الذي أصدرته بحق الآخرين، هذا أولا
ثانيا: أن يحضر أحدهم مادة مفبركة يزعم أن بطلها أحد علماء أهل السنة السلفيين للطعن في دعاة السنة والسلف وأرد عليه في خطئه الذي يصر على أنه حق ووجهة نظر ثم يزعجك ردي وبياني لخطئه فهذا ليس من العدل ..
ثالثا: تعلمنا أول ما تعلمنا أنه عندما يتصدر أحد لفتح موضوع ما فلابد أن يجمع عنه مادة علمية بشكل جيد ثم يبدأ في تنظيمها ومن ثم دراستها بمنتهى الحيادية والبعد عن الأهواء حتى يصدر الحكم عليها بشكل صحيح يتصف بالحيدة .. وهذا ما لم يلتزم به الزميل المُنظر، وبالتالي فموضوعه أصلا (غير موضوعي)
رابعا: الزميل الذي يصف محمد حسان بالسلفية ويطنطن حول الكارنيهات والعضويات .. هل يدري أصلا معنى السلف ومن هم؟
إن أخبرني أحدكم -وأدعوك معهم كشخص مثقف ومحترم للمشاركة في الأمر- فسأكون شاكرا ممتنا.. ولكننا نعشق ثقافة السمع وننفض أيدينا من العلم الحقيقي ووسائله
أخيرا: لست من دعاة الأحزاب ولا الجماعات ولا الفرق الضالة حتى أقوم بالحملات المنظمة للدعايات والسخافات .. لست إلا رجلا صاحب مبادئ .. تختلف معها أو تتفق هذا شئ لا يهمني ولا يضيرني في شئ..

وأذكر أني كنت بالمنتدى وشخصك الكريم ليس معنا إبان ثورة يناير 2011 وكان معي ضد تلك الجماعات إذ ذاك معارك اتفق معها من اتفق واختلف معها من اختلف، لكن المنصف أدرك بعدُ أن كل ما نقلته من أدلة الكتاب والسنة ونقولات السلف هو الحق الذي توصل إلى صحته بعد ذلك حتى بائعي البطاطا في الأزقة والحارات، عرف ذلك من عرفه وجهله من جهله؛

وأما حكمك على شخصي بتلك الصورة فيس إلا محض ظلم أنت وحدك المسؤل عنه أمام الله .. لأنك في الأصل لا تدري ما هي السلفية ومن هم السلف .. تدري لماذا؟ لأن الإعلام المغرض نجح في تضليلكم بتصوير السلف على أنهم حزب النور أو الوجه الآخر للجماعات التكفيرية .. في حين أنكم تبيتون على فُرُشكم منعمين ونحن وحدنا من يحمل عبء محاربة الفكر المنحرف والمتطرف لهؤلاء .. ثم يأتي من يأتي ليقول: حملة ومنظمة ودعائية .. وأفكار وكارنيه وعضوية..!!
فالله المستعان .. أتمنى أن تعني نفسك حضرة المشرف بمطالعة ما سأرسله إلى بريدك، وإن يكن ثمّ بعدُ كلام فتفضل بمراسلتي على الخاص..
تحياتي لشخصك الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Dab55510
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 1 أغسطس 2016 - 8:29

منجاوي كتب:
لن ادخل معك في دور ان فلان يرى نفسه سلفي و لكنه ليس سلفي لأن مجموعة اخرى من الاشخاص لا ترى انه سلفي. لا يوجد كارنيه عضوية للمجموعة. هناك نظام و شكل عام للسلوك و التفكير و الاستنباط يعم على الفكر السلفي و من يتخذ هذا الخط لن نجاوز الصواب لو قلنا انه سلفي الفكر.

مسألة انني غير مصري لا علاقة لها - كما ذكرت سابقا - بهذا الكلام. يا حضرة الاستاذ، المادة الفلمية امامك و هي انتاج مصري 100% سواء مقدم البرنامج او المنهاج الثانوي او المتحدث الاول او الثاني. هل وجدت ذكرا انه يجب احترام قانون الدولة؟ بل كلام واضح في حالة الشيخ الاول ان هذا حقك مهما قالت الدولة و كان الحل عندك ان فلان ليس سلفي. ارجوك استمع و شاهد ما نعرضه عليق قبل ان ترد! انا اعرض لك مادة من منهاج الازهر تعطيك حكم استخراج الكنوز من ارض. هذا ما يقوله الازهر و لا يذكر ان هذا الحكم ينسخه القانون.



ومَـا بَـقِـيَـتْ مِـنَ اللَّـذَّاتِ إلَّـا *** مُـحَـاوَرَةُ الـرِّجَـالِ ذَوِي الـعُـقُـولِ
وَقَـدْ كُـنَّـا نَـعُـدُّهُـمُ قَـلِـيـلًـا *** فَـقَـدْ صَـارُوا أَقَـلَّ مِـنَ الـقَـلِـيـلِِ

أرجو حضرة الزميل أن تلتزم الموضوعية والحيدة في طرحك قبل أن تطرح ما تسميها مواضيع ..

أما بخصوص مقدم الحلقة الذي تخصص في الطعن في الصحابة وأمهات المؤمنين ويعـد أحد المبشرين بالمذهب الشيعي في مصر
فمثل هذا لا يلتفت إليه فضلا عن أن يرد عليه، لأنه بالأساس خصم غير شرف، فكيف تحكم على طرف من خلال ما يقوله أحد ألد خصومه؟!

هدم الإسلام في مصر أصبح هو الخط الوحيد الذي تنتهجه مؤسسات إعلامية بعينها في مصر .. يريدونها كأوربا .. لا في تطورها التقني، بل في تسفلها وانحطاطها الأخلاقي، والبعض بالمقابل يشاركهم منهجم .. بعلم أو بجهل!

وممن يمارسون هذا الدور في مصر قناة القاهرة والناس و On tv وغيرهما من المؤسسات الممولة، ومعلوم من يمتلكهما ويوجه مساراتهما

أما أن يوجد ضعف في الأزهر في الحقبة الحالية فهو مما لا ينكره أحد، والأزهر كما رأيته منذ كنت في الخامسة من عمري كالسفينة العظيمة التي ألم بها خرق ..
والناس فيها وحولها قد انقسموا في أمرها إلى فريقين:
فريق يقول بإصلاح الخرق واستمرار السفينة في سيرها ومسارها الجليل، وفريق آخر يرى إغراقها بمن فيها!!

والعجيب أننا في مصر -على ديموقراطيتها- لم نسمع يوما من الدهر مثل هؤلاء المشوهين يتحدثون في أخطاء الكنيسة المصرية مع أن أخطاء الأزهر إلى جانبها لا تكاد  تذكر .. وإنما هي الحيدة يا سادة .. محض الحياد والإنصاف!!

وللحفاظ على الوحدة الوطنية فليذهب إسلامنا إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم ولا نتعرض للكنيسة ولو ببنت شفة!!
ألم أقل لك إنها الموضوعية والحيادية والبعد عن الهوى .. كبر عليهم يا خليلي أربعا وصل عليهم صلاتك على الميت!!
حسبنا الله ونعم الوكيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 B3337910
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 F0a2df10
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 310


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 1 أغسطس 2016 - 15:50

صديقي، نحن لا نخلط الحابل بالنابل. و ليس كل شخص يفتح موضوع معين ان تقول له "لم تدرسه من كل جوانبه و لم تحط بكل الكتب و الدراسات و الشهادات - بكل اللغات" حتى تتكلم فيه. هذا ليس دوري و ليس دور ابراهيم عيسى (كإعلامي، الذي واجبه كشف الخطأ و عرضه للملأ كسلطة رابعة و للنقاش بين الناس). الرجل شخصية اعلامية فترة طويلة و له انحيازاته المعرفية (مثلنا كلنا). و لكن ان تغير الموضوع و تفتح مسائل اخرى مثل موقفه من الفتنة و غير هذا هو تغيير في الموضوع. سؤال واضح و صريح لك بما انك تبدو متعاطفا مع المنهج السلفي: هل تؤمن حقا بأنه يجب دلق الماء المقروء عليه قبل الحفر؟ و يجب ان يكون مكبر و تالي يكبران و يتلوان اثناء الحفر؟ هل تؤمن ان على المواطن المصري (ايا كان) ان يستمع للقانون؟

بما انك تتفق معه بأن الازهر يعاني مشاكل تعليمية (و هو ما قاله طه حسين و غيره من المثقفين و كان يكفر وقتها و ربما سمع نفس كلام المؤامرة) فهذا امر حسن. و لعلمك، الازهر الذي تدافع عنه اليوم انشئ لتدريس المذهب الشيعي و بقي كذلك عقودا قبل ان تتغير الاحوال. و سبحان مغير الاحوال.

الموضوع في نظري المتواضع اننا حين نقول: طوروا المناهج و التعليم الديني، يكون الرد هذا رمي بدون علم. و ماذا نحتاج ان نطور. وبالتالي حين يأتي الاستاذ ابراهيم او غيره بمثال واضح و صريح (و قد فعلها من قبل و فعلها غيره في دول عربية اخرى) فهو يضع الحجة، و يضع الجميع امام مسؤولياتهم. و هذا الضغط يثمر احيانا و لو بعد حين.


Abd_elrahman2011 كتب:






ومَـا بَـقِـيَـتْ مِـنَ اللَّـذَّاتِ إلَّـا *** مُـحَـاوَرَةُ الـرِّجَـالِ ذَوِي الـعُـقُـولِ
وَقَـدْ كُـنَّـا نَـعُـدُّهُـمُ قَـلِـيـلًـا *** فَـقَـدْ صَـارُوا أَقَـلَّ مِـنَ الـقَـلِـيـلِِ

أرجو حضرة الزميل أن تلتزم الموضوعية والحيدة في طرحك قبل أن تطرح ما تسميها مواضيع ..

أما بخصوص مقدم الحلقة الذي تخصص في الطعن في الصحابة وأمهات المؤمنين ويعـد أحد المبشرين بالمذهب الشيعي في مصر
فمثل هذا لا يلتفت إليه فضلا عن أن يرد عليه، لأنه بالأساس خصم غير شرف، فكيف تحكم على طرف من خلال ما يقوله أحد ألد خصومه؟!

هدم الإسلام في مصر أصبح هو الخط الوحيد الذي تنتهجه مؤسسات إعلامية بعينها في مصر .. يريدونها كأوربا .. لا في تطورها التقني، بل في تسفلها وانحطاطها الأخلاقي، والبعض بالمقابل يشاركهم منهجم .. بعلم أو بجهل!

وممن يمارسون هذا الدور في مصر قناة القاهرة والناس و On tv وغيرهما من المؤسسات الممولة، ومعلوم من يمتلكهما ويوجه مساراتهما

أما أن يوجد ضعف في الأزهر في الحقبة الحالية فهو مما لا ينكره أحد، والأزهر كما رأيته منذ كنت في الخامسة من عمري كالسفينة العظيمة التي ألم بها خرق ..
والناس فيها وحولها قد انقسموا في أمرها إلى فريقين:
فريق يقول بإصلاح الخرق واستمرار السفينة في سيرها ومسارها الجليل، وفريق آخر يرى إغراقها بمن فيها!!

والعجيب أننا في مصر -على ديموقراطيتها- لم نسمع يوما من الدهر مثل هؤلاء المشوهين يتحدثون في أخطاء الكنيسة المصرية مع أن أخطاء الأزهر إلى جانبها لا تكاد  تذكر .. وإنما هي الحيدة يا سادة .. محض الحياد والإنصاف!!

وللحفاظ على الوحدة الوطنية فليذهب إسلامنا إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم ولا نتعرض للكنيسة ولو ببنت شفة!!
ألم أقل لك إنها الموضوعية والحيادية والبعد عن الهوى .. كبر عليهم يا خليلي أربعا وصل عليهم صلاتك على الميت!!
حسبنا الله ونعم الوكيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Nb9tg10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Dab55510
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 3e793410

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 111


وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 2 Icon_m10الإثنين 1 أغسطس 2016 - 19:54

منجاوي كتب:
صديقي، نحن لا نخلط الحابل بالنابل. و ليس كل شخص يفتح موضوع معين ان تقول له "لم تدرسه من كل جوانبه و لم تحط بكل الكتب و الدراسات و الشهادات - بكل اللغات" حتى تتكلم فيه. هذا ليس دوري و ليس دور ابراهيم عيسى (كإعلامي، الذي واجبه كشف الخطأ و عرضه للملأ كسلطة رابعة و للنقاش بين الناس). الرجل شخصية اعلامية فترة طويلة و له انحيازاته المعرفية (مثلنا كلنا). و لكن ان تغير الموضوع و تفتح مسائل اخرى مثل موقفه من الفتنة و غير هذا هو تغيير في الموضوع. سؤال واضح و صريح لك بما انك تبدو متعاطفا مع المنهج السلفي: هل تؤمن حقا بأنه يجب دلق الماء المقروء عليه قبل الحفر؟ و يجب ان يكون مكبر و تالي يكبران و يتلوان اثناء الحفر؟ هل تؤمن ان على المواطن المصري (ايا كان) ان يستمع للقانون؟

بما انك تتفق معه بأن الازهر يعاني مشاكل تعليمية (و هو ما قاله طه حسين و غيره من المثقفين و كان يكفر وقتها و ربما سمع نفس كلام المؤامرة) فهذا امر حسن. و لعلمك، الازهر الذي تدافع عنه اليوم انشئ لتدريس المذهب الشيعي و بقي كذلك عقودا قبل ان تتغير الاحوال. و سبحان مغير الاحوال.

الموضوع في نظري المتواضع اننا حين نقول: طوروا المناهج و التعليم الديني، يكون الرد هذا رمي بدون علم. و ماذا نحتاج ان نطور. وبالتالي حين يأتي الاستاذ ابراهيم او غيره بمثال واضح و صريح (و قد فعلها من قبل و فعلها غيره في دول عربية اخرى) فهو يضع الحجة، و يضع الجميع امام مسؤولياتهم. و هذا الضغط يثمر احيانا و لو بعد حين.





العجيب أننا نُتّهم بخلط الحابل بالنابل، والأعجب أن الذين يتهموننا بذلك هم الغارقون في هذا الأمر حتى آذانهم وهم لا يدرون، وقديما قال العرب في أمثالهم:
رمتني بدائها وانسلت .. والآن أعود إلى حديثك وردك على كلامي بقولك:


(وليس كل شخص يفتح موضوع معين ان تقول له "لم تدرسه من كل جوانبه و لم تحط بكل الكتب و الدراسات و الشهادات - بكل اللغات" حتى تتكلم فيه. هذا ليس دوري و ليس دور ابراهيم عيسى (كإعلامي، الذي واجبه كشف الخطأ و عرضه للملأ كسلطة رابعة و للنقاش بين الناس). الرجل شخصية اعلامية فترة طويلة و له انحيازاته المعرفية (مثلنا كلنا). و لكن ان تغير الموضوع و تفتح مسائل اخرى مثل موقفه من الفتنة و غير هذا هو تغيير في الموضوع) .. اهـ

وأقول لك: هذه هي مصيبتنا نحن العرب، وهذا سبب تخلفنا وما نحن فيه من فوضي وتسفل بين الأمم ..
أن يكون هناك من لا يعرف شيئا عن موضوع ما ثم يفتح فيه نقاشا ليعرف ما كان يجهله فهذا أمر محمود،
وأما أن يفتح الجُهّال من أمثال هذا المتهوك - إبراهيم عيسى- مواضيع تمس صميم الدين والمعتقد واستقرار هذا الوطن،
وهو ممن لا يعرف كوعه من بوعه من كرسوعه ويتصدر ليُلبِّس على العوامِّ أنه صاحب فكر وثقافة واتجاه تجديدي وفكر تنويري وأمثال هذه الخزعبلات، فهذا بالتأكيد مما لا يقبله عاقل ولا يقول به
منصف حتى من أعدى أعداء هذه الديانة وذيّاك الوطن، حتى الذين يقولون حرية الرأي لا يقولون بمثل هذا الكلام .. وديننا -دين الإسلام العظيم-
دين يعظم شأن الكلمة جدا، كما قال -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ حينما سأله:
(وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟) فقال -صلى الله عليه وسلم-:" ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ- إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ "
فهذا أول ما يعقد عليه الخِنصر في موضوعنا، فإن أقررت به فبها وقرة عين، وإلا فلا حديث بعدُ لأنه سيصير محض جدال لأجل الجدال، وهذا
مما نهانا عنه نبينا -صلى الله عليه وسلم- بقوله:
(أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا)

وأما السير على منهاجك وفكرك فيما يتعلق بالتصدّر للنقاش والطرح والتنظير فهو ليس إلا دعوة صريحة
لأن تصبح الدنيا فوضى وليَتَّهِم من شاء بما شاء ومتى وكيف شاء، وليتكلم كل من أُوتيَ لسانا وحُرم عقلا فيما ليس لأحد فيه كلام سوى العلماء ..

ولا أدري صراحة أين ذهب ما كنا نتشدق به بخصوص التخصصات، وأنه لا يتكلم في تخصص ما إلا أهله والمتعمقين فيه، لماذا نهاب التنطع في الحديث في أي فن
مهما كان وضيعا لا قيمة له، ثم لا نرى تلك الجرأة الوقحة والهجمة الفجّة إلا على دين محمد -صلى الله عليه وسلم- كتابا وسنة وصحابة..؟!

نحن الشعوبَ العربية لا نفهم المصطلحات على وجهها، وإنما لابد أن نضيف إليها مفاهيمنا العقيمة الخاصة، كالحرية مثلا .. مقصودها عندنا نحن العرب غير ما هو عليه
عند دعاة من نزعم أننا نسلك سبيل الحرية خلفهم (حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْل)، وهذا بيِّنٌ جدا ولا حاجة فيه لبسط مقال ..

إذا كان أمثال هذا المتهوك الداخل في زمرة من يسمون مينا وكذبا (النخبة) لا يعرف حتى الحدود العامة للموضوع الذي يَدُس فيه ما يَدُس من أراجيفه وكذبه،
لا أقول يحيط علما بكل ما كتب ولا بكل اللغات، بل أقول أنه لا يعرف حتى حدوده العامة فضلا عن مسائله وتفريعاته ..
فكيف يعرض ما لم يُحط بمفهومه الأدنى على شعب قِوامه صار يتخطى التسعين مليون مواطن؟!
هذا إذا عصرنا على أنفسنا الليمون وتغافلنا عن سوء نيته وخبث طويته تجاه ما يَطرح من رجيعه ونتْنه الذي يسميه مواضيع ..!!

شخصيته الإعلامية والسلطة الرابعة التي تتحدث عنها هذا يلزم سلطات الدولة، أما أنا ومثلي من الشعب المبتلى بالنظر فهي هذه الوجوه الكالحة صباح مساء
فليس له عندنا أدنى درجة من الاعتبار .. مثل هذا كبَّرنا عليه أربعا وصلينا عليه من قديم صلاة الجِنازة وغسلنا منه أيدينا ..
من يطعن في أصحاب محمد  -صلى الله عليه وسلم- ويمتهن مهنة أُسُّها وأساسها العبث بمقومات هذا الدين فهو عندنا ساقط لا كينونة له ولا اعتبار
ونسأل الله أن لا يرحم فيه ولا فيمن على شاكلته مغرز إبرة..
وأما سؤالك:
(سؤال واضح و صريح لك بما انك تبدو متعاطفا مع المنهج السلفي: هل تؤمن حقا بأنه يجب دلق الماء المقروء عليه قبل الحفر؟ و يجب ان يكون مكبر و تالي يكبران و يتلوان اثناء الحفر؟ هل تؤمن ان على المواطن المصري (ايا كان) ان يستمع للقانون؟) ..اهـ

فلست متعاطفا مع المنهج السلفي .. لأن السلف الذين سألتك عن كُنههم ولم تجبني (هم الصحابة) -رضوان الله عليهم- ثم من تبعهم بإحسان من التابعين -رحمهم الله-
وعليه
فكل مسلم سلفي بالأساس ما لم ينحُ ناحية ويتخذ لنفسه فرقة أو جماعة أو مذهبا مخالفًا لما كان عليه أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- كالخوارج
والمعتزلة والجهمية وغيرهم ..
وأما عن سؤالك عن معتقدي في سكب الماء المقروء عليه قبل الحفر وهذا الكلام ، فأعود بك إلى سؤالي الأول
لك عن كونك مصريا أم لا .. وسؤالي لك آنذاك
 لم يكن اعتباطا ولا كان بقصد الاستهزاء، وإنما كان لإقرار شئ ما هو مستقر عندنا في ثقافتنا نحن المصريين وهو:

أن من يقوم بهذا الشئ وهو الحفر والتنقيب عن الآثار يشمل كل أحد ويمكن أن تقوم به أي فئة في المجتمع، إلا السلفيين الخُلَّص من العلماء وطلاب العلم؛

 يقوم بهذا المسلم والنصراني، الموظف والعامل، الذي يصلي والذي لم يصلِّ ركعة منذ ولد، الذي مع الدولة والذي هو ضد الدولة .. يقوم بهذا من يقوم طلبا لزينة الدنيا وبقصد تخطي حالة الفقر العام التي تنتاب معظم أبناء الوطن .. فما علاقة هذا بالسلفيين وما هو وجه صلتهم بهذا الأمر، وهم الذين هُدِّدُوا بالتعليق على المشانق
من قِبل الجماعات المنحرفة التي كانت تتقلد الحكم بغرض الصمت وعدم فضح المستور فأبوا إلا بيان الحق وإن تدلت حبال المشانق بأجسادهم ..
وإن ألقت بهم الريح من أعالي الشناخيب (رؤس الجبال) .. أفهؤلاء يفكرون أصلا فيما تتهمهم به أنت وغيرك؟

أقول هذا لأجعلك على ذُكر مما قلته لك سلفا بأن محمد حسان ومن على شاكلته ممن ادعى السلفية ليس منها في قبيل ولا دبير .. وأضرب لك مثلا ..
إن من أخص خصائص أهل السنة سَمْعُهُم لولاة أمورهم في المعروف، في المنشط والمكره وأثرة عليهم، كما أمرهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويُحرّمون
الخروج على الحكام المسلمين وإن كانوا فجرة، وإن كانوا فسَقة، وإن كانوا جوَرة، وإن كانوا ظلَمة .. لا تجد سلفيا واحدا يخرج عن هذا الأمر ولا طرفة عين ..
فهل هذا ما فعله محمد حسان ومن على شاكلته في فوضى 25 يناير؟! بل عملوا بضده تماما وهو مذهب الخوارج..فكيف يصير سلفيا؟!
أترك لك الإجابة وأرجو منك الإنصاف ..

وعليه: فإن أهل السنة -السلفيين- لا ينظرون أصلا لما طرحته في مادتك الفيلمية، ولو أُلقِيَت كنوز الأرض تحت أرجلهم ما نظروا إليها فضلا عن أن يمدوا إليها يدا، فكيف تدخل بي أصلا في مسلك سكب ماء وقراءة قرآن وتكبير وهذا العبث العابث الذي يقول به هؤلاء المجرمون ..

أما عن اعتقادي في هذا الأمر فهو ما قاله -صلى الله عليه وسلم-: (تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
فإذا كانت هذه طاعتي فيما يسلبه الحاكم من مالي الخاص الذي شقيت فيه وتعبت، فماذا تُراها تكون عقيدتي فيما هو مال عام للوطن كله تتعلق به ذمة ما يربو على تسعين مليون مواطن؟! الذي لا يفهمه أغلب الناس أن هذه الآثار بحكم القانون -الذي لم يخالف الشرع في هذه المسألة- هذه الآثار مال عام تستخدمه الدولة في الإنفاق على المؤسسات العامة وتطوير البِنَى التحتية وغير ذلك، فالذي يفعل ما تقول به (حسب الشرع) يكون قد سرق 90 مليون مواطن في مصر، تراني أقبل بهذا؟!

وأما قولك:

(بما انك تتفق معه بأن الازهر يعاني مشاكل تعليمية (و هو ما قاله طه حسين و غيره من المثقفين و كان يكفر وقتها و ربما سمع نفس كلام المؤامرة) فهذا امر حسن. و لعلمك، الازهر الذي تدافع عنه اليوم انشئ لتدريس المذهب الشيعي و بقي كذلك عقودا قبل ان تتغير الاحوال. و سبحان مغير الاحوال.) اهـ

فأقول: كون أن الأزهر يعاني مشاكل تعليمية فهذا مما لا يماري فيه سوى الجُهّال، وأما أن يتكلم في هذا الأمر طه حسين وغيره فهذه هي البلوى التي عمّت
والمصيبة التي طمّت؛ لقد اتفقنا سلفا أنه من العقل عند كل ذي عقل أنه لا يتكلم في أي صنعة سوى شيوخها والمتخصصون فيها، فهل طه حسين الذي قال في القرآن
ما قال، وطعن فيه ما طعن، وأنكر وجود أنبياء الله أصلا كإبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- وقدّم بعد ذلك لكتاب الضال المنحرف المتشيع محمود أبي رية
والذي عنوانه (أبو هريرة شيخ المضيرة)، فضلا عن كتابه (أضواء على السنة المحمدية) ،واللذان لم ينشرا إلا بين طوائف الشيعة، طعنا في السنة النبوية وهدما لها، أمِثل هذا ممن يتكلم في تطوير الأزهر وعلاج مشاكله؟!
إن قلت بهذا فأنت ممن يقول بأن حل جميع مشاكل مصر والأمة العربية لا يكون إلا باحتلال الكيان الصهيوني لها!! وحاشاك أن تكون كذلك وأنت
من أنت في ثقافتك وعقلك ..

وأما عن تكفير الأزهر له، فأنت لم تقرأ ما كتب طه حسين أصلا في تلك الحِقبة من التاريخ لتعلم لماذا كفره الأزهر، ثم لماذا تلوم الأزهر في تكفيره
وقد قالت زوجته سوزان في كتابها:
Avec toi ( معك ) أنه -أي طه- قد تنصَّر في إحدى كنائس فرنسا..!!
بل هذا مما نشرته قبلُ مجلة الإذاعة والتليفزيون المصرية؛ ومع أنني لست من المصدقين لها فيما قالته، إلا أن هذا لا ينفي أنها كانت أعرف الناس به إذ هي زوجته، فإن كنت لائمًا فلُم زوجته سوزان أولا ثم اقرأ بعدُ ماذا كتبه طه وبماذا رد عليه الأزهر حتى لا تكون ممن يسوق الكلام على عواهنه، وحاشاك أن تكون من
هذه الفئة من الناس..


وخذ إليك هذا الموضوع الصغير كبداية لك في هذا البحث .. (إن أردت)
http://www.masralarabia.com/%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9/1039454-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%B1-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%B7%D9%87-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%86%D8%B5%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D8%9F

والخلاصة: أن أهل العلم (وحدهم) هم من لهم الحق في معالجة هذه المشكلات التي يعاني منها الأزهر منذ وطأته حوافر خيول نابليون بونابرت الذي كان الراعي
الرسمي لمشروع
( ابتعاث طلاب الأزهر للدراسة في فرنسا ) حتى يكونوا لهم أداة ومِعولًا بعد ذلك في هدم الأزهر عند رجوعهم إلى مصر،
وأحسب أنك تعرف أن طه حسين كان إحدى الثمرات المُرّة لهذا المشروع الذي بدأه
المستشرق فانتور (خليل نابليون وصديقه المقرب)
ثم طوره بعدُ المهندس آدم فرانسوا جومار المعروف بـ (المسيو جومار)
والذي كان مشاركا لنابليون أيضا في حملته على مصر ..
وارجع في هذا الأمر إن أردت لكتاب العلامة الأستاذ محمود محمد شاكر
(رسالة في الطريق إلى ثقافتنا) وكتاب الدكتورة نفوسة زكريا سعيد
(
تاريخ الدعوة إلي العامية وآثارها في مصر)، وكتاب الأستاذ محمد جلال كشك (ودخلت الخيل الأزهر)..

وأما عن الأزهر وإنشائه على المذهب الشيعي .. فهل هذا مما يسوغ عند شخصك الكريم أن يستمر الأزهر على مذهب الشيعة؟!
هل تقصد أنك من أصحاب نظرية: فليظل الخطأ خطأ ولا يجوز إصلاحه طالما أنه نشأ أول ما نشأ على صورته الخاطئة؟!

ثُم .. أين كان الشيعة من مصر قبل عام 358 هـ ، بل أين كانت الشيعة عند دخول الإسلام مصر عام 18 هـ وافتتاحها بالكامل عام 21 هـ؟ أين كان الشيعة حينئذ؟!
أنا أجيبك .. كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يكن الشيعة، وكانت الخلافة الراشدة حتى علي رضي الله عنه ولم تكن الشيعة، ثم كان علي رضي الله
عنه الذي حرق الشيعة القائلين بالوصية ثم بإلهيته وخدّ لهم الأخاديد، ثم ظلت مصر إسلامية لقرون وقرون ولم تكن الشيعة، وستستمر مصر إن شاء الله
سنية سلفية وإن رغمت أنوف!!


وأما قولك:
(الموضوع في نظري المتواضع اننا حين نقول: طوروا المناهج و التعليم الديني، يكون الرد هذا رمي بدون علم. و ماذا نحتاج ان نطور. وبالتالي حين يأتي
الاستاذ ابراهيم او غيره بمثال واضح و صريح (و قد فعلها من قبل و فعلها غيره في دول عربية اخرى) فهو يضع الحجة، و يضع الجميع امام مسؤولياتهم.
و هذا الضغط يثمر احيانا و لو بعد حين.)

فأقول:
أما قولك بالحجة والبيان والأمثلة والأشياء العجيبة التي قال بها إبراهيم عيسى وغيره من المتهوكين، فأحسبك -وعلى نفس نسجك ومنوالك-
ستكون أول المعارضين لشخصي المتواضع إن قررت أنا أو غيري إلغاء الطب والمستشفيات لأن طبيبا ما أو أكثر في مصر قد أخطأ فترك مقصا
أو غيره في أحشاء مواطن إبان إجراء عملية له؛
فإن أنا حاججتك بالمشاكل الموجودة بالمؤسسة الطبية في مصر، فستحاجني بقولك أنك معترف بها لكن أمر تطويرها إنما يرجع إلى المتخصصين فقط
في الشأن الطبي، وليس لكل متهوك خبيث البطانة يضمر الحقد على الطب وأهله!!
فإذا كان هذا الرد المنطقي في حالة الطب وأهله، فأحرى أن نطبقه في دين الله -عزوجل- وأهله، إن كنا نخشى أن نكون ممن قال الله -عزوجل- فيهم:

{ مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلهِ وَقَارًا } ..

وفي النهاية أسوقك إلى أصل الّداء العضال، ومن ثَمّ إلى طريقة العلاج إن شاء الله .. إن صحَّت النية ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» الاثار السلبية للزنا
» الفساد في السعوديه...وتحت الغطاء الديني الزائف يهدد بالمشاكل والخلافات
» المصريون يحصدون المراكز الأولي للثانوية العامة بالكويت
» حزب التحرير نحو خلافة راشدة على منهاج النبوة بإذن الله
» حواس: مهمتي حماية الاثار ولم التفت للمعارك الشخصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019