أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ahmed606066

مقـــدم
مقـــدم
ahmed606066



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Egypt110
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 1052
معدل النشاط : 917
التقييم : 41
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 A6368c10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 5e10ef10

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Empty10

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Icon_m10الإثنين 1 أغسطس 2016 - 23:41

rebwar1 كتب:
اعضاع المحترمون , اولا انا شاركت في هذا الموضوع و تم مسح مشاركتي لاسباب غير معروفة و اتمنى ان يكون خطئا بسيطا و ليس منهجا للاخوة المشرفين.

ان للدين الاسلامي اشياء يخصه و لايمكن المساس به على اساس التطور الفكر الانساني و من بين هذه الاشياء القران بكل محتوياته, اما السنة و كل ما يتضمنه فهنالك اختلاف بين المسلمين في هذا و من هذا الاختلاف ظهر المذاهب الاسلامية المختلفة (سنة , شيعة ,صوفين ...الخ) , التغير في هذه المناهج ليس بالامر السهل و ليس مسموحا حتى , لكن للاسف البعض لايريد ان يرى ذالك , بل يحاول ان يضهر الشيئا غير واقعي للناس ايضا.

شيء اخر يجب ان نضعه بااعتبارنا ان المسلم يعبد ربه ليدخله الجنة و يقيه من عذاب النار (حسب الديانة الاسلامية) لذالك فاغلبهم سيتجنب الافعال و الافكار التي لم يكن يفعلها و يتبناها المحمد او نهى عنها , بل سيكتفون بما امرهم بها و وعدهم بالجنة اذا فعلوها و النار اذا خالفوها,و التجديد يسمى في الاسلام "البدعة" اي فعل او فكر لم يكن في القران و لا السنة و ليس عليه اجماع العلماء و هو شيء محرم و مخالف للشريعة. 
و من تلك الاحاديث التي نها فيها محمد البدعة
(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)-صحيح مسلم.
( إياكم والمحدثات فإن كل محدثة بدعة)ابو داود.


تحياتي

العضو  الكريم اولا احب الفت نظرك لخطاء املائى يبدو نتيجة السرعه كلنا يخطاء

وانا اولهم لكن لزم التنبيه لان الامر يتعلق بالنبى صلى الله عليه وسلم

لا شئ اسمه (المحمد) ابدا 

ثانيا

ام عن الحديثن الذى اوردتهم  ليس معناهم اننا كمسلمين  نوقوم فقط بما كان يقوم به النبى عليه الصلاه وافضل السلام

انما معناهم

 أنه لا يجوز التعبد بعمل إلا بشرط أن يكون مما دل عليه الدليل, وإلا كانت العبادة مردودة على صاحبها، وهو آثم لإقدامه على التعبد بما لم يشرعه الله تعالى
وسوف اعطيك رابط لتتاكد ان هذه فتوى من موقع معتبر

ومثل للايضاح فلا يجوز ان اتعبد الى الله انى لا اتزوج مثلا لان الله سبحانه وتعالى ما قال ذلك فلا يجب ان اخترع شئ من دماغى اتعبد به   


وابدعه معنها 

فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية). يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه
وهذا اختصار وسوف اوفيك بالروبط 


وديل ذلك ايضا ان سيدنا عمر ثانى الخلفاء الراشدين  رضى الله عنه استحدث امور كثيره بضوابط شرعيه رضى الله عن سيدنا عمر





كالدواوين مثلا
عدم اقامة حق السرقه فى المجاعه
وايضا


اول من وضع تأريخا للمسلمين و أتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه و سلم.
وايضا
-أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين.
وامور اخرى  كثيره فعلها الصحابه مستنيرين بالاسلام لان الاسلام دين حياه وهو اخر الاديان لذلك يصلح لكل  زمان وبه الايات ذلك
والمشكله ليست كما فهمت المشكله حالة التخالف التى يقبع فيها الشرق من فتره ادت الى جمود فكرى
عام والا قل لى لماذا لا نخترع كمسلمين الاسلحه بدل استيرادها  مثل
هل حرام مثلا او حتى المصليات  الامر ليس مشكله فى الدين مشكلة عقول تحجرت وايادى عجزت بع ان اعتادت على الاستيراد بدلا من الصماعه والاستيرات بدلا من الصناعه 
لا ابداع كله استيراد فى كل شئ حتى اغلب الافلام هى ممجرد تعريب اضافة بعض امور وحذف اخرى وتكرار هذا جمود فكرى ليس بسبب الدين هذا جمود عام وليس سببه الدين لما تمسكنا بالدين كنا فى مقدمة الامم
ام لم نكن الاول على الاطلاق كمان وهتمامنا بعلوم متنوعه فلك وبصريات وطب  وغيره
واخير ا نحن لا نعبد الله سبحانه وتعالى فقط من اجل الجنه وان لا ندخل النار لا بل
بل اننا نسعى لرضاه الله عنى ورضا الله لدينا اعظم واكبر من الجنه كما قال الله
بسم الله الرحمن الرحيم

(وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

صدق الله العظيم

وايضا
كان يقول احد الزهاد
اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنتك فاصرفني منها.. أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم.
وهذا بالطبع ليس معنه ان من يعبد الله ليدخل الجنه لن يدخلها ومن يعبده اتقاء النار سيحرق فيها لا  ابداء  انما القصد هو اظهار حب الى االله تعالى
 ومحبة الله نعمه عظيمه  فكما قيل
وقال النبى الكريم  صلى الله عليه وسلم
ان لم يكن بك غضب على فلا ابالى
الى اخر دعاءه صلى الله عليه وسلم
فالمهم هو رضا الله تعالى وليس فقط جنه والبعد عن النار
 
المصدر للتفسير
المصدر للتفسير
مصدر التفسير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rebwar1

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
rebwar1



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 01210
التسجيل : 12/08/2014
عدد المساهمات : 745
معدل النشاط : 854
التقييم : 101
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 B91b7610
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 B97d5910

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 111

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Icon_m10الثلاثاء 2 أغسطس 2016 - 7:24

ahmed606066 كتب:






العضو  الكريم اولا احب الفت نظرك لخطاء املائى يبدو نتيجة السرعه كلنا يخطاء

وانا اولهم لكن لزم التنبيه لان الامر يتعلق بالنبى صلى الله عليه وسلم

لا شئ اسمه (المحمد) ابدا 

ثانيا

ام عن الحديثن الذى اوردتهم  ليس معناهم اننا كمسلمين  نوقوم فقط بما كان يقوم به النبى عليه الصلاه وافضل السلام

انما معناهم

 أنه لا يجوز التعبد بعمل إلا بشرط أن يكون مما دل عليه الدليل, وإلا كانت العبادة مردودة على صاحبها، وهو آثم لإقدامه على التعبد بما لم يشرعه الله تعالى
وسوف اعطيك رابط لتتاكد ان هذه فتوى من موقع معتبر

ومثل للايضاح فلا يجوز ان اتعبد الى الله انى لا اتزوج مثلا لان الله سبحانه وتعالى ما قال ذلك فلا يجب ان اخترع شئ من دماغى اتعبد به   


وابدعه معنها 

فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية). يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه
وهذا اختصار وسوف اوفيك بالروبط 


وديل ذلك ايضا ان سيدنا عمر ثانى الخلفاء الراشدين  رضى الله عنه استحدث امور كثيره بضوابط شرعيه رضى الله عن سيدنا عمر





كالدواوين مثلا
عدم اقامة حق السرقه فى المجاعه
وايضا


اول من وضع تأريخا للمسلمين و أتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه و سلم.
وايضا
-أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين.
وامور اخرى  كثيره فعلها الصحابه مستنيرين بالاسلام لان الاسلام دين حياه وهو اخر الاديان لذلك يصلح لكل  زمان وبه الايات ذلك
والمشكله ليست كما فهمت المشكله حالة التخالف التى يقبع فيها الشرق من فتره ادت الى جمود فكرى
عام والا قل لى لماذا لا نخترع كمسلمين الاسلحه بدل استيرادها  مثل
هل حرام مثلا او حتى المصليات  الامر ليس مشكله فى الدين مشكلة عقول تحجرت وايادى عجزت بع ان اعتادت على الاستيراد بدلا من الصماعه والاستيرات بدلا من الصناعه 
لا ابداع كله استيراد فى كل شئ حتى اغلب الافلام هى ممجرد تعريب اضافة بعض امور وحذف اخرى وتكرار هذا جمود فكرى ليس بسبب الدين هذا جمود عام وليس سببه الدين لما تمسكنا بالدين كنا فى مقدمة الامم
ام لم نكن الاول على الاطلاق كمان وهتمامنا بعلوم متنوعه فلك وبصريات وطب  وغيره
واخير ا نحن لا نعبد الله سبحانه وتعالى فقط من اجل الجنه وان لا ندخل النار لا بل
بل اننا نسعى لرضاه الله عنى ورضا الله لدينا اعظم واكبر من الجنه كما قال الله
بسم الله الرحمن الرحيم

(وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

صدق الله العظيم

وايضا
كان يقول احد الزهاد
اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنتك فاصرفني منها.. أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم.
وهذا بالطبع ليس معنه ان من يعبد الله ليدخل الجنه لن يدخلها ومن يعبده اتقاء النار سيحرق فيها لا  ابداء  انما القصد هو اظهار حب الى االله تعالى
 ومحبة الله نعمه عظيمه  فكما قيل
وقال النبى الكريم  صلى الله عليه وسلم
ان لم يكن بك غضب على فلا ابالى
الى اخر دعاءه صلى الله عليه وسلم
فالمهم هو رضا الله تعالى وليس فقط جنه والبعد عن النار
 
المصدر للتفسير
المصدر للتفسير
مصدر التفسير

شكرا على التصحيح اللغوي.

و اما التجديد فهذا حديث عن محمد يقوم بشرح التجديد في الاسلام بشكل واضح و اتيت به مع الشرح ,الأصل في مشروعية التجديد قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه أبو هريرة وأخرجه أبو داوود والحاكم والترمذي وسنده صحيح "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها". وتجديد دينها يضمن لها الثلاثة المحاور التي اصطلح عليها علماء الشريعة، فإما أن يكون التجديد في محور إزالة تراكمات الانحرافات التي وقعت على تعاليم الإسلام بفعل سلوكيات المسلمين، أو أن يكون التجديد بإزالة البدع والخرافات التي ابتدعت في هذا الدين وخيمت عليه بسبب سوء الفهم مثلا، أو أن يكون التجديد في نشر محاسن الإسلام في باب العقائد وباب الأحكام وباب الأخلاق وباب المعاملات وفي سائر جوانب الشريعة ودعوة الناس للعمل به وامتثاله
http://islamselect.net/mat/80417

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مقـــدم
مقـــدم
ahmed606066



الـبلد : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Egypt110
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 1052
معدل النشاط : 917
التقييم : 41
الدبـــابة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 A6368c10
الطـــائرة : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 5e10ef10

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Empty10

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها   وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 3 أغسطس 2016 - 0:02

rebwar1 كتب:



شكرا على التصحيح اللغوي.

و اما التجديد فهذا حديث عن محمد يقوم بشرح التجديد في الاسلام بشكل واضح و اتيت به مع الشرح ,الأصل في مشروعية التجديد قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه أبو هريرة وأخرجه أبو داوود والحاكم والترمذي وسنده صحيح "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها". وتجديد دينها يضمن لها الثلاثة المحاور التي اصطلح عليها علماء الشريعة، فإما أن يكون التجديد في محور إزالة تراكمات الانحرافات التي وقعت على تعاليم الإسلام بفعل سلوكيات المسلمين، أو أن يكون التجديد بإزالة البدع والخرافات التي ابتدعت في هذا الدين وخيمت عليه بسبب سوء الفهم مثلا، أو أن يكون التجديد في نشر محاسن الإسلام في باب العقائد وباب الأحكام وباب الأخلاق وباب المعاملات وفي سائر جوانب الشريعة ودعوة الناس للعمل به وامتثاله
http://islamselect.net/mat/80417





شكرتنى على التصليح اللغوى واقول لك على الرحب والسعه لكن لماذا لم تعدل المشاركه اذا ؟!
ثانيا
للحديث الشريف "إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لهذه الأمة أمر دينها" أهمية في القضية، فماذا تعني كلمة (مَنْ) كما وردت في الحديث؟ وهل تظل عملية ترقب المسلمين لفرد مجدد ملازمة لتفكير المسلم في بداية أو نهاية كل قرن هجري؟ في ظل الفهم الإسلامي لدور الجماعة في حياة الفرد يبدو مفهوم الحديث يحمّل المسلم مهمات وتبعات في إطار تجديد أمر الدين.

** هذا الحديث الذي رواه أبو داود في سننه، والحاكم في مستدركه، والبيهقي في معرفة السنن والآثار، والطبراني في الأوسط، يمد الأمة بشعاع قوي من الأمل، يطرد عنها ظلام اليأس، ويبعث فيها الروح والأمل في أن الله لا يدعها طويلاً لأنياب الضعف حتى تفترسها، ولا لدخان الهمود حتى يخنقها، ولا لمخالب التمزق حتى تقتلها، بل يهيء لها بين قرن وآخر،من يجمعها من شتات، ويحييها من موات، ويوقظها من سبات، وهذا بعض معاني التجديد، فهو يجددها بالدين، ويجدد بها الدين.

وقد فهم شراح الحديث أن المراد بـ (من) يجدد الدين فيه: فرد واحد، يهبه الله من الفضائل العلمية والخلقية والعلمية ما يجدد به شباب الدين، ويعيد إليه الحيوية والقوة عن طريق كلم نافع، أو عمل صالح، أو جهاد كبير، وهذا ما جعلهم يحاولون تحديد هذا المجدد على رأس كل قرن، فاتفقوا حينًا، واختلفوا حينًا آخر؛ فقد اتفقوا على أن مجدد المائة الأولى: خامس الراشدين عمر بن عبد العزيز، ومجددة المائة الثانية: الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ومجدد المائة الخامسة: أبو حامد الغزالي، ومجدد المائة السادسة: ابن دقيق العيد، واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا شاسعًا.

وأرى أن (مَنْ) في الحديث، وفي لغة العرب عامة تدل على الجمع، كما تدل على المفرد، وهي هنا تدل على الجمع كذلك، فمن يجدد الدين في كل قرن ليس بالضرورة فردًا معينًا، بل جماعة من الناس، قد يكون منهم العلماء، منهم الولاة، ومنهم القواد، ومنهم المربون. وقد يكونون في بلد واحد، وقد يكونون في عدد من البلاد. وقد يعمل كل منهم وحده في مجاله، وقد يتعاونون فيما بينهم فيما يشبه الرابطة أو الجمعية، وقد يكون تجديد بعضهم في مجال الدعوة والثقافة، وآخر أو آخرين في مجال الفقه، وجماعة في مجال التربية والتكوين، وغيرهم في مجال الإصلاح الاجتماعي، وفئة أخرى في المجال الاقتصادي،وسواها في مجال السياسي. ولا مانع من تعدد هذه المجالات واختلاف ألوان العمل والتجديد، على أن يكون اختلاف تنوع وتخصص، لا اختلاف تضادّ وتناقض، أعني: أن يكون هناك تكامل وتناسق وتعاون بين هذه الأنواع المختلفة من العمل، بحيث يكمل بعضها بعضًا، ويشد بعضها أزر بعض، لا أن ينكر بعضها على الآخر، أو يعوق بعضها بعضًا؛ فيؤدي ذلك إلى ضعفها جميعًا وقوة أعدائها.

إن ربط التجديد بفرد واحد فذّ، يجعل الناس يعيشون على أمل ظهوره، وكل ما عليهم انتظاره حتى تنشق الأرض عنه ليجدد ما عجزوا عنه.
والذي أراه أن يُربط التجديد بجماعة أو مدرسة أو حركة، يقوم كل مسلم غيور فيها بنصيبه في موكب التجديد، ويسهم على قدر طاقته في مسيرته، ولا يصبح السؤال: متى يظهر المجدد للدين؟ بل يكون: ماذا أعمل لتجديد الدين


[b]منقول واضع لك الرابط
وهذا لا يمننع الاجتهاد
[/b]
سوف اوضح لك اموراجتهد فيها الصحابه رضوان الله عليهم
 والمقصود من تجديد الخطاب هو الاجتهاد فى فهم وتفسير  القران الكريمم الاحاديث  الشريف  وهذا ما نطلبه ونتمناه وعدم الاكتفاء بالنقل من السلف اى السابقين  وهو مسموح لكل من يملك العلم الشرعى
وقد اوضخت لك المقصود بالبدع التى نها عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يجوز مثلا ان استحدث فرض غير الفروض الخمسه او اجعل صلاة الفجر ثلاث ركعات لكن لا مشكله من ان افسر القران تفسير لم يقل به احد مدامت لدى العلم الكافى ولا يخالف صريح النص ودليل ذلك اختلاف الصحابه رضوان الله عليهم فى التفسير وختلاف الامه فى الاراء
وقد عرضة قبل ذلك اختلاف الاراء بين المذاهب فى الخروج على الحاكم مثلا
وايضا كما قال قال السيوطي في رسالته "تقرير الاستناد في تفسير الاجتهاد" ص 53 "ومن الأحاديث الدالة على استمرار الاجتهاد إلى قيام الساعه
فهذا يدل على استمرار التجديد فى  الدين وليس كما قلت انت ان المسلمين فقط فقط يقوموا بما قام به النبى
وايضا  حديث معاذ رضي الله عنه حين أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، وسأله:بماذا تقضي إن عرض لك قضاء؟ فقال: بكتاب الله، قال: فإن لم تجد؟ قال: فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: فإن لم تجد؟ قال: أجتهد برأيي ولا آلو، فأقره وأثنى عليه. وهو حديث مشهور جوّد إسناده عدد من الأئمة مثل ابن تيمية، وابن القيم، والذهبي، وابن كثير وغيرهم. وقد اجتهد عدد من الصحابة في عدد من القضايا في غيبتهم عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
فلم يقل القران والسنه والا ادخل جهنم لالالالا وكان النبى حى لكن هو بعيد عن النبى ولو كان الامر على ما تقول لقال له النبى لا لا تفعل شئ قبل ان ترسله لى ولا مش صحيح ؟! وكان الصحابه يجتهدون  ويقر الرسول صلى الله عليه وسلم  بعض الاجتهادات ولا يقر بعض  اجتهادت  وهذا مربط الفرس الاجتهاد بلا شك لم يغلق لكن بسبب العقول الجامده هم توقفو ا عن الاجتهاد ولو صح رئيك  فى الاسلام ما كان لهذا الحديث الصحيح ان يكون
وايضا

موقف عثمان رضي الله عنه من ضالّة الإبل ، فقد جاء في الحديث الأمر بتركها، وقال لمن سأله عنها: "ما لك وما لها؟ معها حذاؤها وسقاؤها، ترد الماء، وتأكل الشجر حتى يأتي ربّها" ، وهكذا كانت تترك ضوالّ الإبل في عهد أبي بكر وعمر مرسلة تتناتج، لا يمسها أحد، حتى يجدها صاحبها، فلما كان عهد عثمان، وجد الناس قد تغيروا، وامتدت الأيدي إلى ضوالّ الإبل، فلم يعد بعضها يصل إلى أصحابها، فرأى المصلحة تعينت في التقاطها، فعين راعيًا يجمعها ويعرّفها، فإن لم يجد صاحبها باعها وحفظ الثمن له حتى يجيء.

وفي عهد علي رضي الله عنه رأي تضمين الصنّاع إذا ضاع ما في أيديهم من متاع الناس، مع أن يدهم في الأصل يد أمانة، ولكن عليًّا قال: " لا يصلح الناس إلا ذاك ".
رضي الله عنهم

وايضا 

الإمام السيوطي (المتوفى 911هـ) يعلن أنه بلغ مرتبة الاجتهاد المطلق

ويرجو لنفسه أن يكون مجدد المائة التاسعة كما هو المشهور في فهم الحديث الوارد في التجديد، ويؤلف كتابه [الرد على من أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض].
ولا تنسى ان
المجتهد المخطاء له اجر  حتى وهو مخطاء مش يروح على جهنم كما نقول انت
نهاية الامر احب اقول لك الاجتهاد فى كل عصر مفتوح بلا شك
والامر ليس ان المسلمين فقط يقوموا بما قام به النبى فقط ولا ويفكرون ولا يجتهدون النبى قدوتنا لكن هذا لايمنع الاجتهاد ابدافى غيبته (انتقاله للرفيق الاعلى ) وفاته يعنى  وقد وضحت لك اجتهادات للصحابه الكرام
والموضوع هنا عن الاجتهاد فلا يجب ان نقف على كلام العالم فلان والعالم فلان  مع احترامنا لجهدهم
واختم بابو حنيفه
: ما جاءَ عن اللهِ تعالى فعلى الرأسِ والعينين، وما جاءَ عن رسولِ الله صلى اللهُ عليه وسلم فسمعاً وطاعةً، وما جاءَ عن الصحابةِ رضي الله عنهم تخيرنا من أقوالهم، ولم نخرجْ عنهم، وما جاءَ عن التابعين فهُمْ رجالٌ ونحنُ رجالٌ)) وهو يقول منجز والله هذا ما اردته
اطلع على هذا يتضح لك الامر اكثر واكثر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وهم تجديد الخطاب الديني في منهاج الازهر للثانوية - حكم الاثار و من اكتشفها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

 مواضيع مماثلة

-
» الاثار السلبية للزنا
» الفساد في السعوديه...وتحت الغطاء الديني الزائف يهدد بالمشاكل والخلافات
» المصريون يحصدون المراكز الأولي للثانوية العامة بالكويت
» حزب التحرير نحو خلافة راشدة على منهاج النبوة بإذن الله
» حواس: مهمتي حماية الاثار ولم التفت للمعارك الشخصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019