أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 المركبة المدرعة Pandur II CZ M1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب

لـــواء
لـــواء
الشهاب



الـبلد : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 01210
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2734
معدل النشاط : 2442
التقييم : 147
الدبـــابة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
الطـــائرة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
المروحية : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 111


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Empty

مُساهمةموضوع: المركبة المدرعة Pandur II CZ M1   المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Icon_m10الأربعاء 1 فبراير 2017 - 1:19

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1


الوصف

اعتمادا على خبرتها في تصميم وتطوير وإنتاج عائلة مركبات (6 × 6) المدرعة الخفيفة Pandur 1 قامت شركة شتاير دايملر بوتش لمركبات الاغراض الخاصة Steyr-Daimler-Puch Spezialfahrzeug  بتطوير عائلة مركبات 2 Pandur المعززة كمشروع خاص.


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 003


عام 2006، أعلنت جنرال ديناميكس General Dynamics أن الجمهورية التشيكية اختارت شركة الانطمة القتالية الارضية الاوروبية European Land Combat Systems  عبر فرعها شركة Steyr-Daimler-Puch Spezialfahrzeug GmbH  في النمسا لتزويد جيشها ب 199 ناقلة افراد مدرعة APC من النوع 2 Pandur ثمانية العجلات eight-wheeled بين 2007-2012  لتحل محل ناقلات الجنود المدرعة القديمة OT-64 SKOT ، على ان يتم انتاجها في النمسا وجمهورية التشيك. كما اختار الجيش التشيكي الشركة  الاسرائيلية رافائيل Rafael لتزويد المركبات بطقم قتالي للمعركة الارضية Land Combat Fighting Suit كامل بين 2007-2012. قيمة العقد باكمله تبلغ 120 مليون دولار .

الاصدارات
سيتم تسليم عدة اصدارات للجيش التشيكي بجانب اصدار مركبة المشاة قتال المدرعة .


البيانات التقنية 


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 001


التسليح

التسليح الرئيسي لل2 Pandur هو محطة السلاح المتحكم فيه عن بعد RCWS-30 التي تحوي المدفع عيار 30 ملم  ATK Bushmaster Mk.44 ، و رشاش متحد المحور coaxial عيار 7.62 ملم ، و قاذفين للصواريخ المتعددة الأغراض multi-purpose من النوع  Spike-LR، فضلا عن مختلف أجهزة الاستشعار الحرارية، و الاجهزة البصرية الأخرى، و الانظمة الدفاعية . و قد تم تزويد المركبة بالجيل الثالث من انظمة التحكم في اطلاق النار بنظام رصد نهاري ليلي متوافق مع متطلبات صواريخ سبايك و مع  نظام الاستقرار ونظام التعقب التلقائي لاطلاق النار في وضعية الحركة . بالإضافة إلى ذلك يمكن التحكم بال RCWS 30 من خارج المركبة .

الحماية

التخطيط او التصميم العام  لعائلة مركبات 2 Pandur  مماثل لعائلة مركبات Pandur الأصلية حيث يتموضع السائق في الجانب الايسر لمقدمة المركبة  مع حزمة طاقة power pack على يمينه . بدن Pandur II CZ M1 من درع الصلب الكامل اللحام all-welded steel armor  الذي يوفر للركاب الحماية الكاملة ضد أي هجوم للرصاص الخارق للدروع (AP) عيار7.62 ملم  بحماية محيط كامل  360؛. يتم توفير البدن مع حماية خاصة ضد الألغام و تكون مقاعد الجند متدلية من جانبي البدن بدلا من كونها مثبتة على ارضية البدن .


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 004


الدفع

دفع 2 Pandur  يتمثل في محرك الديزل  Cummins ISC بقوة  350 حصان لكن بعد التطوير صار 355 حصان (مع خيار متاح لنموذج بقوة  400 حصان) ب 2000 دورة في الدقيقة بالإضافة إلى  ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالكامل ZF 6HP 602C . مركبة  Pandur II CZ M1 هي ناقلة افراد مدرعة 8X8، جميع العجلات لديها نظام تعليق مستقل independent suspension system  و روابط مجموعة القيادة والتوجيه driveline and steering linkages توجد ضمن  بدن المدرعة.

الملحقات

التجهيزات القياسية لسلسلة Pandur II تتضمن نظام توجيه على المحورين الاماميين، بالاضافة للتعليق مستقل، نظام نفخ اطارات مركزي central tire inflation system  ، عناصر التشغيل بضغط هوائي قليل run-flat ( عناصر اطارات هوائية تم تطويرها لمقاومة انكماش الاطارات في حالة ثقبها )  ، قرص فرامل، نظام كبح مانع للانزلاق anti-skid braking system ، نظام إدارة جهاز الحركة التلقائي Automatic Drivetrain Management اختصارا (ADM)، نظام إدارة الكترونية للمحرك و رافعة استرجاع ذاتي self-recovery winch . بالاضافة لان مركبة Pandur II CZ M1 برمائية amphibious .


المواصفات


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 002




التسليح : مدفع  ATK MT44  عيار 30 ملم ، رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم، قاذفتين للصواريخ المضادة للدبابات سبايك 
البلدان المستخدمة :جمهورية التشيك
البلد المصمم : النمسا
الملحقات : نظام تحكم في إطلاق النار، جهاز للرؤية الليلية، نظام نفخ اطارات مركزي  ونظام للكشف عن النيران.
الطاقم : 3 + 8 جنود
الدرع : قدرة حماية بالستية وايضا قدرة حماية ضد الالغام . حماية كاملة ضد أي هجوم بالرصاص الخارق للدروع (AP) عيار 7.62 ملم  على كامل محيط  360؛.
الوزن : 21000 كلغ
السرعة : 105 (كلم / ساعة) على الطرق و 10( كلم / ساعة ) في المياه
المدى : 550 كلم
الأبعاد : الطول 8.24 م؛ العرض 3.44 م؛ الارتفاع  3.79 م
المصدر المترجم منه 
http://www.armyrecognition.com/czech_republic_army_wheeled_vehicles_armoured_uk/pandur_ii_2_cz_m1_wheeled_armoured_data_sheet_specifications_description_information_identification.html
مصدر المقال 
http://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2017/02/pandur-ii-cz-m1.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1425
معدل النشاط : 2141
التقييم : 449
الدبـــابة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
الطـــائرة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
المروحية : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 411


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Empty

مُساهمةموضوع: رد: المركبة المدرعة Pandur II CZ M1   المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Icon_m10الأربعاء 1 فبراير 2017 - 5:41

الشهاب كتب:

الملحقات

التجهيزات القياسية لسلسلة Pandur II تتضمن نظام توجيه على المحورين الاماميين، بالاضافة للتعليق مستقل، نظام نفخ اطارات مركزي central tire inflation system  ، عناصر التشغيل بضغط هوائي قليل run-flat ( عناصر اطارات هوائية تم تطويرها لمقاومة انكماش الاطارات في حالة ثقبها )  .

دائما ما أفضل أستخدام منظومة الجنازير لتنقل العربات العسكرية عوضا عن منظومة العجلات المدولبة ولأسباب عديدة !! البعض يعتقد أن منظومة النفخ الآلية قادرة على معالجة بضعة طلقات تصيب الإطار وتثقبه وهذا غير صحيح لأنها بالكاد تستطيع الصمود أمام ثقب متعدد لطلقه واحدة !! مزايا استخدام الجنازير مقارنة بالإطارات الهوائية التقليدية pneumatic tires ، يمكن إيجازها بالقول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من العربات المدولبة على الأرض الوعرة والقاسية . فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والطيات السطحية . هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة small obstacles وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط التضاريس . الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا punctured ، كما أنهم أقل احتمالية بكثير للانحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة اتصال أكبر ، مما ينقص معه من ضغطهم الأرضي . وبالإضافة لمنطقة الاتصال الأكبر ، فإن استخدامهم اقترن عادة بالمرابط أو النتوءات المشبكية grousers المثبتة على صفائح الجنزير ، مما يسمح بقابلية جر متفوقة جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة أفضل بكثير على دفع أو سحب الأحمال الكبيرة (كما هو الحال عندما تزيح الدبابات الرمال لتجهيز مواضعها الخاصة) . الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة maneuverability ومرونة أعلى أيضاً ، حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في اتجاهين متعاكسين .. مبدع دائماً أخي يزيد ، بارك الله فيك . 


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 B1B18603-6155-4D21-9A99-AE4F8D17340B_zpspkpl9tyf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء
الشهاب



الـبلد : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 01210
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2734
معدل النشاط : 2442
التقييم : 147
الدبـــابة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
الطـــائرة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
المروحية : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 111


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Empty

مُساهمةموضوع: رد: المركبة المدرعة Pandur II CZ M1   المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Icon_m10الأربعاء 1 فبراير 2017 - 6:18

anwaralsharrad كتب:






دائما ما أفضل أستخدام منظومة الجنازير لتنقل العربات العسكرية عوضا عن منظومة العجلات المدولبة ولأسباب عديدة !! البعض يعتقد أن منظومة النفخ الآلية قادرة على معالجة بضعة طلقات تصيب الإطار وتثقبه وهذا غير صحيح لأنها بالكاد تستطيع الصمود أمام ثقب متعدد لطلقه واحدة !! مزايا استخدام الجنازير مقارنة بالإطارات الهوائية التقليدية pneumatic tires ، يمكن إيجازها بالقول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من العربات المدولبة على الأرض الوعرة والقاسية . فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والطيات السطحية . هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة small obstacles وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط التضاريس . الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا punctured ، كما أنهم أقل احتمالية بكثير للانحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة اتصال أكبر ، مما ينقص معه من ضغطهم الأرضي . وبالإضافة لمنطقة الاتصال الأكبر ، فإن استخدامهم اقترن عادة بالمرابط أو النتوءات المشبكية grousers المثبتة على صفائح الجنزير ، مما يسمح بقابلية جر متفوقة جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة أفضل بكثير على دفع أو سحب الأحمال الكبيرة (كما هو الحال عندما تزيح الدبابات الرمال لتجهيز مواضعها الخاصة) . الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة maneuverability ومرونة أعلى أيضاً ، حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في اتجاهين متعاكسين .. مبدع دائماً أخي يزيد ، بارك الله فيك . 


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 B1B18603-6155-4D21-9A99-AE4F8D17340B_zpspkpl9tyf
مشكور على الكلام الطيب والمعلومات القيمة استاذي العزيز 
و عن نفسي سابقى مفضلا لمركبات المسار على المدولبات 
فلطالما اثبتت المجنزرات كفاءتها الحركية في التضاريس الوعرة على حساب المدولبات 
و لطالما تم تفضيل المركبات المجنزرة كمركبات ifv رئيسية في معظم تشكيلات المشاة ميكانيكي بينما تلعب المدولبات ادور اكثر ثانوية في تلك التشكيلات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1425
معدل النشاط : 2141
التقييم : 449
الدبـــابة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
الطـــائرة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
المروحية : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 411


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Empty

مُساهمةموضوع: رد: المركبة المدرعة Pandur II CZ M1   المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Icon_m10الأربعاء 1 فبراير 2017 - 6:24

الشهاب كتب:

مشكور على الكلام الطيب والمعلومات القيمة استاذي العزيز 
و عن نفسي سابقى مفضلا لمركبات المسار على المدولبات 
فلطالما اثبتت المجنزرات كفاءتها الحركية في التضاريس الوعرة على حساب المدولبات 
و لطالما تم تفضيل المركبات المجنزرة كمركبات ifv رئيسية في معظم تشكيلات المشاة ميكانيكي بينما تلعب المدولبات ادور اكثر ثانوية في تلك التشكيلات

مع ذلك أخي الكريم ، يجب أن لا نغفل عن عيوب ونواقص الجنازير أيضاً ، إذ تتركز أضرار استخدامها في تحصيل سرعة قصوى أدنى وأقل من تلك المحصلة بمنافستها الإطارات الهوائية . أيضاً الجنازير من ناحية الأمور الفنية أكثر تعقيد ميكانيكياً mechanical complexity ، والأضرار التي تسببها نسخهم الفولاذية بالكامل إلى الأسطح التي يتحركون خلالها كبيرة نسبياً ، بما في ذلك الإتلاف الشديد للأرصفة وطبقة الإسفلت السطحية . فالجنازير الحالية ليست ثقيلة وصاخبة فقط ، لكنها أيضاً يمكن أن تلحق الأضرار الكثيرة إلى الطرق الممهدة . هذا الأمر قد يبدو غير مهم في ظروف الحرب لكنه بالتأكيد كذلك في وقت السلم . وحتى عند إضافة الوسادات المطاطية rubber pads ، فهذه مع أنها تخفض الأضرار للحد الأقصى وتضمن للعربة المجنزرة قابلية انتقال وحركة أكثر سهولة ، وبشكل هادئ على الأسطح المعبدة ، إلا أنها في المقابل تخفض إلى حد ما من قابلية جر عربة في التضاريس الريفية cross-country traction . إضافة إلى ذلك ، خسارة قطعة واحدة ضمن حلقات الجنزير يمكن أن تعرقل وتعطل كامل العربة ، التي يمكن أن تكون أثناء هذا الحدث في موقف حيث أن الثقة العالية مهمة ومطلوبة . أخيراً يمكن القول أن استخدام الجنازير بشكل مطول ومستمر ، يفرض حالة إجهاد هائل على نظام نقل الحركة الدافع وميكانيكا المنظومة ككل ، التي يجب أن تفحص بدقة أو تستبدل بانتظام . إن من الشائع رؤية العربات المجنزرة مثل البولدوزرات والدبابات وهي تنقل لمسافات طويلة من قبل ناقلات العربات المدولبة (ذات العجلات) wheeled carrier أو على القاطرات ، مما يضع عقبات لوجستية طويلة أمام عمليات الشحن والنقل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء
الشهاب



الـبلد : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 01210
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2734
معدل النشاط : 2442
التقييم : 147
الدبـــابة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
الطـــائرة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
المروحية : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 111


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Empty

مُساهمةموضوع: رد: المركبة المدرعة Pandur II CZ M1   المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Icon_m10الأربعاء 1 فبراير 2017 - 6:31

anwaralsharrad كتب:






مع ذلك أخي الكريم ، يجب أن لا نغفل عن عيوب ونواقص الجنازير أيضاً ، إذ تتركز أضرار استخدامها في تحصيل سرعة قصوى أدنى وأقل من تلك المحصلة بمنافستها الإطارات الهوائية . أيضاً الجنازير من ناحية الأمور الفنية أكثر تعقيد ميكانيكياً mechanical complexity ، والأضرار التي تسببها نسخهم الفولاذية بالكامل إلى الأسطح التي يتحركون خلالها كبيرة نسبياً ، بما في ذلك الإتلاف الشديد للأرصفة وطبقة الإسفلت السطحية . فالجنازير الحالية ليست ثقيلة وصاخبة فقط ، لكنها أيضاً يمكن أن تلحق الأضرار الكثيرة إلى الطرق الممهدة . هذا الأمر قد يبدو غير مهم في ظروف الحرب لكنه بالتأكيد كذلك في وقت السلم . وحتى عند إضافة الوسادات المطاطية rubber pads ، فهذه مع أنها تخفض الأضرار للحد الأقصى وتضمن للعربة المجنزرة قابلية انتقال وحركة أكثر سهولة ، وبشكل هادئ على الأسطح المعبدة ، إلا أنها في المقابل تخفض إلى حد ما من قابلية جر عربة في التضاريس الريفية cross-country traction . إضافة إلى ذلك ، خسارة قطعة واحدة ضمن حلقات الجنزير يمكن أن تعرقل وتعطل كامل العربة ، التي يمكن أن تكون أثناء هذا الحدث في موقف حيث أن الثقة العالية مهمة ومطلوبة . أخيراً يمكن القول أن استخدام الجنازير بشكل مطول ومستمر ، يفرض حالة إجهاد هائل على نظام نقل الحركة الدافع وميكانيكا المنظومة ككل ، التي يجب أن تفحص بدقة أو تستبدل بانتظام . إن من الشائع رؤية العربات المجنزرة مثل البولدوزرات والدبابات وهي تنقل لمسافات طويلة من قبل ناقلات العربات المدولبة (ذات العجلات) wheeled carrier أو على القاطرات ، مما يضع عقبات لوجستية طويلة أمام عمليات الشحن والنقل .
نعم صدقت استاذي مما يحتم على المجنزرات ان يستعملو شاحنات النقل اثناء تنقلهم لمسافات بعيدة مما يضع عبأ لوجستي على وحدات الجيش 
على العموم لا سلاح كامل لكن تظل المجنزرات تملك خصائص حركية افضل من المدولبات في نظري 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 01210
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1425
معدل النشاط : 2141
التقييم : 449
الدبـــابة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
الطـــائرة : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11
المروحية : المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Unknow11

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 411


المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Empty

مُساهمةموضوع: رد: المركبة المدرعة Pandur II CZ M1   المركبة المدرعة Pandur II CZ M1 Icon_m10الأربعاء 1 فبراير 2017 - 6:34

الشهاب كتب:

الدرع : قدرة حماية بالستية وايضا قدرة حماية ضد الالغام . حماية كاملة ضد أي هجوم بالرصاص الخارق للدروع (AP) عيار 7.62 ملم  على كامل محيط  360؛.



يطلق عليها إختبارات الحد البالستي  Ballistic Limit tests أو إختصاراً V50 ، وهي التي تدرس في علم المقذوفات الطرفي أو النهائي Terminal Ballistic . يدرس علم المقذوفات الطرفي تفاعل وتأثير المقذوف على سطح الهدف . فهناك عدة مظاهر متغيرة لهذا الاتصال ، والنتائج متفاوتة على نحو واسع ، والأمر يعتمد لحد كبير على عوامل تخص طبيعة الاصطدام ونوع المقذوف ومادة الهدف .. ويبرز لدينا من خلال هذا الموضوع أهم المصطلحات المستخدمة في هذا العلم ، وهما مصطلحي الاختراق penetration والثقب perforation لكتلة الدروع . 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المركبة المدرعة Pandur II CZ M1

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المركبة المدرعة Patria AMV
» المركبة المدرعة VBCI
» المركبة المدرعة الخفيفة VBL الفرنسية
» المركبة المدرعة لاكوتا Lakota
» المركبة المدرعة تيتوس TITUS

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: الدبابات و العربات المدرعة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019