أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Nb9tg10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Dab55510
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 111


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الأربعاء 25 يناير 2017 - 7:11

حصوننا مهددة من داخلها .. مصرُ أنموذجا!

الحلقة الأولى

في ربيع عام 2007 م بدأت هجمة جديدة من الهجمات المجرمة على ثوابت الأمة الإسلامية .. وقد استمرت هذه المرة في الظهور بصورتها الجديدة!
تلك الصورة الجديدة مفادها أن حاملي معاول الهدم في ديننا هذه المرة ممن ينتسبون إلى الإسلام ويتزيَّوْن بزيه وينطقون بلغته ويحملون هوية أهله!

فقديما كان الذين يحملون معاول الهدم في ثوابت الإسلام هم المستشرقون من أمثال روجر بيكُن الإنجليزي وطبقته، وتوما الإكويني الإيطالي وطبقته، مرورا بديفيد صمويل مرجليوث القسيس الإنجليزي وطبقته، وقد عمل أولئك المستشرقون جاهدين للوصول إلى ثغرة واحدة في حصن الإسلام المنيع فلم يستطيعوا ..
إذ بدأ هؤلاء المستشرقون محاولات طعنهم في الدين بمحاولة التشكيك في السنة النبوية وتشويه رُواتها من الأئمة ومن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. بُغية إسقاطهم وتشويههم، حتى يصلوا بالناس إلى نتيجة مَفادُها: أن الصحابة -رضي الله عنهم- كانوا قوم سُوء، يُلفِّقون الأحاديث على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويكذبون عليه، وأن الأئمة من رواة السُّنّة كالإمام أحمد بن حنبل، والبخاري، ومسلم -رحمهم الله- ما هم إلا نقلة للكذب!
فإلى أي شيء انتهى أولئك المستشرقون؟
لقد انتهوا إلى العجز القبيح، والفشل الذريع، والخلود إلى الأرض .. حتى لَيقول أحد أشرس دهاقينهم وهو ديفيد صامويل مرجليوث -وقد أجرى اللهُ الحقَّ على لسانه- في المقالات العلمية صـ
235/234: ( ليفتخر المسلمون ما شاؤا بعلم حديثهم!)

أجل، لقد انتهوا بعد الجُهد الجَهِيد وإفناء الأعمار عكوفًا على كتب السنة النبوية إلى نتيجة مفادها أن السُّنّة حصن منيع وجبلٌ أشَمٌّ لا يمكن لأحد ارتقاؤه فضلا عن الظهور عليه ..
ثم ماذا؟
هل يرجع المستشرقون عن أهدافهم الاستعمارية الخبيثة التي تنطلق من تقويض دعائم ملة الإسلام بين أبنائه؟
لا، ما كان لهم أبدا أن يرجعوا، لقد تفتقت أذهانهم هذه المرة عن حيلة
ماكرة خبيثة استفادوها من معاركهم السابقة مع المسلمين .. إذ هم قد وقفوا على حقيقة عداوة العوامّ من المسلمين لهم -فضلا عن علمائهم- ورفْضِ هؤلاء العوامّ لكل ما يطرحه المستشرقون عليهم من الشبهات، رغم جهلهم بطريقة الرد عليها، وما كان ذلك كذلك إلا لأن الفطرة السليمة داخل كل مسلم تأبى عليه أن يتلقى معلوماته الدينية عن مستشرق صليبي خبيث لا يضمر في نفسه سوى الشر للإسلام والمسلمين!

فانتهى أولئك المستشرقون إلى فكرة هي أخبث ما يكون، كان لها مفعول السحر في تقويض معالم كل ديانة، فقد طبقها من قبل بولس اليهودي مع الديانة النصرانية، وبولس هذا هو .. ( شاؤل بن كيساي) من سبط بنيامين بن يعقوب -عليهما السلام- والذي كان من فرقة الفريسيين اليهودية التي كانت أشرس فرق اليهود عداء للمسيح -عليه السلام-، وقد اشتُهر بولس بعنفه الذي لا يوصف مع أتباع المسيح -عليه السلام- فلما رأى أن التنكيل لا يجدي معهم، عمد إلى تلك الحيلة الخبيثة، وهي هدم النصرانية من الداخل، فأعلن اعتناقه النصرانية دين المسيح -عليه السلام- وأنه صار من أخلص أتباعه، حتى إذا وثق فيه النصارى أعمل في دينهم التحريف والتبديل ومن ثم بدأ على يديه ظهور الفرق النصرانية كاليعاقبة والنساطرة ثم ما كان بعد ذلك من الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت، وتلك هي نفس الفكرة التي اعتمدها عبد الله بن سبأ اليهودي في تقويض دعائم ملة الإسلام من الداخل، وكان بدء ظهور الفرق الإسلامية المتناحرة التي انتهت بنا -نحن المسلمين- إلى ما نحن بصدده من التشرذم والانهزام !


لجأ المستشرقون أيضا إلى نفس الفكرة الخبيثة التي أثبتت نجاحها على يدي شاؤل بن كيساي وعبد الله بن سبأ اليهوديين، وهي فكرة حصان طروادة ، حيث عمدوا إلى فئة من المسلمين من ذوي النفوس المنهزمة الضعيفة الذين يعانون ما يعانون من الفقر والبؤس الذي يجدونه في مجتمعاتهم .. فلمَّعوهم وصدَّروهم لنا على أنهم أصحاب الشهادات العلمية العالمية، والعلوم التي لم يسبقهم إليها أحد، بدأت هذه الفكرة تحديدا في التنفيذ على أرض الواقع في شهر يوليه سنة 1826 م على يدي المستشرق الفرنسي آدم فرانسوا جومار،  عندما نجح في إقناع محمد علي باشا والي مصر آنذاك بإرسال بَعثة كبيرة من شباب مصر إلى فرنسا وتتابعت تلك البعثات حتى سنة 1846 م .. وكانت كل تلك البعثات تحت إشراف جومار يصنعها على عينه!

كانوا شبانا صغارا، ليس في عقولهم ولا قلوبهم إلا القليل الذي لا يغني من الثقافة الإسلامية المتكاملة التي عاشت فيها أمة الإسلام قرونا متطاولة، فوضعهم جومار تحت أيدي المستشرقين يوجهونهم من حيث لا يشعرون إلى الجهة التي يريدونها، ويعطونهم القدْرَ اليسير المتفَّق عليه بينهم من العلوم التي يدرسونها، ثم يردونهم بعد سنتين أو ثلاثة أو أكثر إلى مصر.

 
ولنتأمل معا في قصة شاب منهم ابتُعث إلى فرنسا سنة 1826م مع 44 تلميذا هم أعضاء البَعثة ليكون إماما لهم، كان شابا في الخامسة والعشرين من عمره، ولد بمدينة طهطا بمديرية جرجا في أسرة رقيقة الحال سنة 1801م ، ثم رحل سنة 1817م إلى القاهرة ليجاور بالأزهر الشريف، ومنه اختير سنة 1826م ليؤمَّ أعضاء هذه البعثة إلى فرنسا، كان غَرِيرًا بَيِّنَ الغَرَارة، طَرِيَّ العود، جاء من أقصى الصعيد، ومن ظُلماته وبؤسه وفقره وخصاصته وهو في السادسة عشرة من عمره ليُقيم في حواري الأزهر المهدَّمة المخرَّبة بيوتُها بفعل جنود نابليون بونابرت إبان الاحتلال الفرنسي لمصر والذي انتهى في نفس السنة التي شهدت ميلاد هذا الشاب سنة 1801م، تلك الحواري الضَّيقة طرقاتُها المُظلمة أزقتُّها، ثم يركب سفينة فرنسية تتلألأ أنوارُها ترمي به إلى قلب باريس في منتصف القرن التاسع عشر، بحدائقها وميادينها وأنوارها ومباهجها، وما لا رأته من قبل عينٌ كعينه، وما لا خطر على قلبٍ كقلبه، أيُّ فتنة تذهبُ بعقل هذا الفتى، وترجُّه رجًّا لا قبل لمثله باحتماله؟
وكذلك كان!


أخذ المسيو جومار بناصية هذا الشاب الأزهري وأسلمه لأحد دهاقين الاستشراق وهو المستشرق المشهور البارون/ سلفستر دي ساسي، فقضى مع هذا الشاب ست سنوات، علمه في ثلاث منها اللغة الفرنسية، ثم زعم الشاب أنه تلقى في السنوات الثلاث الأخرى علوم التاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والآداب الفرنسية، وأنه قرأ مؤلفات فولتير، وجان جاك روسُّو، ومُنتِسْكِيو، وقرأ بعض الكتب في المعادن، وفن العسكرية، والرياضيات!

حَدِّثْنِي بربِّك كيف تكون دراسة هذه العلوم المتنوعة في ثلاث سنوات، إلا أن يكون ذلك كله خطفًا كحَسْوِ الطائر، وأن يكون ما ألَّفَهُ وكتبه بعدُ بغرض تلمِيعه وتصدِيره إنما كان سَطْوًا مُجرَّدًا على كتبٍ كُتبت في هذه العلوم المختلفة المتباينة، ولكنه في النهاية على ذلك كلِّه .. إِمَامٌ عاد من فرنسا ليخرج مصر وأهلها من الظلمات إلى النور!! يا للعجب!

واستمر الأمر على هذا المنوال سنواتٍ طِوال، حلَّ فيها الاستشراق الإنجليزي ،مع الاحتلال الإنجليزي لمصر، محلَّ الاستشراق الفرنسي .. وصدر الأمر العالي بتعيين المستر دنلوب ، وهو من هو من دهاقين الاستشراق الإنجليزي، سكرتيرا عامًّا لنِظارة المعارف (وزارة التربية والتعليم الآن) في 17 مارس سنة 1897، فبدأ دنلوب بالاتفاق مع اللورد كرومر في هدم الدراسة الثانوية التي هي أعظم أركان المعارف .. على حد تصريح جريدة الأهرام في عددها لذلك اليوم!

وجاء الاستشراق الإنجليزي ليُحْدِثَ في ثقافة الأمة المصرية العربية المسلمة صَدْعًا متفاقما هو أخبث وأعتى من الصّدع الذي أحدثه الاستشراق الفرنسي، إذ وضع دنلوب أسس التفريغ الثقافي الكامل لطلبة المدارس المصرية، أي تفريغ الطلبة من ماضيها المتدفق في دمائها مرتبطا بالعربية والإسلام، ومَهَّدَ إلى مَلْئِه بماضٍ آخرَ بائدٍ في القِدَم والغموض، لم يبقَ من ثقافته شيءٌ البتَّة، ليُزاحم هذا الماضي الفارغُ بقايا الماضي المتدفقِ الحيِّ الذي يوشك أن يتمزق ويختنق بفعل التفريغ المتواصل، ويجعلَ أجيالَ طلبة المدارس في حَيْرة مُدمِّرة بين انتماءين،  بين الانتماء إلى الثقافة العربية الإسلامية الواضحة في كتب أسلافهم، وبين الانتماء إلى الفِرْعَوْنِيّة التي بادت ولم يبق منها إلا أطلالٌ من الحجارة، مهما بلغت في العظمة والجلال، فهي فارغة من ثقافة حية تتدفق في العقول والقلوب والألسنة، إنما هي آثار لا تغني شيئا ولا تؤتي ثمرة.

كانت هذه خطة دنلوب التي عكف عليها، بعدما رأى أن قصة ابتعاث عدد قليل من طلبة المدارس المصرية إلى أوربا وحدها لا تكفي لإحداث الغرض المطلوب وإنتاج الثمرة المرجُوَّة .. لا بأس في نظره أن تستمر هذه البَعْثَات، ولكن ليكون العائدون منها أئمة ضلال بعد ذلك لأولئك الطلبة القابعون هنالك خلف جدران المدارس المصرية يُفَرَّغُونَ من ثقافتهم العربية الإسلامية المتكاملة فيما يسمى زورا وبهتانا (التنوير!)

فكانت الثمرة المرجُوَّة بعد حين من الدهر .. إذ ظهر في بلادنا من يدعو إلى الانعتاق من رِبْقَةِ الإسلام، والانتماءِ إلى الفِرعَونية، يكتبون ذلك في الصحف والمجلات والكتب ، وهؤلاء لا يفعلون ذلك اعتباطا، وإنما لعلمهم أن الأمر يحتاج إلى ملءٍ بماضٍ آخرَ غيرَ الماضي العربيِّ الإسلاميّ، فجاؤا بذلك الماضي البائدِ المُعرِقِ في القِدَم والغموض ليزاحم بقايا ذلك الماضي المتدفق الحي الذي يوشك على الموت والفناء!

ولنتأمل مرة أخرى قصة واحد من أولئك الشباب الذين كانوا ثمارا مرة أنتجها الاستشراق الإنجليزي على يدي المستشرق دنلوب وبرعاية اللورد كرومر ..
ولكن في حلقة قادمة أسوقها مساء اليوم بمشيئة الله ..
يتبع  إن شاء الله ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
Hussein arabesk



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Egypt110
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1661
معدل النشاط : 2838
التقييم : 534
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! B3337910
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Dab55510
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 511


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الخميس 26 يناير 2017 - 2:40

لا اله الا الله 
اسمحلي اخى ان اختلف معك
رفاعة رافع الطهطاوى له عظيم الاثر فى الثقافة المصرية 
ولا اظن انه اتى على شئ او هاجم الثقافة الاسلامية
وتشبيهه الذى قدمته فى غير محله تماما 
فقط الرجل لفت النظر الى علوم اهمل تدريسها فى مصر عامة فصارت عرضة للخرافات 
ايضا التعليم المصري ابان الفترة الملكية 
اظنه افضل منه الان 
ولا اظن ابدا انه كان مرتع لمستشرقين وخلافه
هذا التعليم هو من انجب مصطفى مشرفة والسنهورى والعقاد (الذى لم يدرس سوى المرحلة الابتدائية ) وصاحب العبقريات 
اهمال العلوم الطبيعية كالرياضيات والفزياء والكمياء 
سيدفع بنا نحو التخلف على تخلفنا 
وسيجعل من الخرافات ملجئ للتفسير 
تدريس التاريخ الاسلامى واللغة موجود 
ولا اظننا فى حاجة لزيادته 
فقط اذهب فى زيارة لكليات دار العلوم والدراسات الاسلامية والاداب قسم اللغة العربية لترى الاف المؤلفة من الطلاب 
زد عليهم خريجي الكليات والمعاهد الازهرية 
مصر وان كانت تحت الوصاية البريطانية لفترة من الزمن 
تواجد فيها امثال كرومر 
كان هنالك اناس كمصطفى كامل والنحاس باشا والمنفلوطى وغيرهم الكثر ممن دافعوا عن الهوية 
الهوية المصرية لم تمس ولم يؤثر الاحتلال فى المصريين الكثير
اما عن الحضارة المصرية القديمة
ورفضك لها 
والتمسك بالتراث الاسلامى 
هنا يجب التفريق بين الاسلام (الدين والرسالة) وبين الثقافة التى هى نتاج حضارة شعوب 
وعلى كل
اين التعارض 
لا اتحدث عن تاريخ ملوك مصرية قديمة فهذا مجرد سرد تاريخى
فقط ادعوك لقراءة كتاب الموتى وادعية واناشيد اخناتون 
وقراءة اى شئ عن الهندسة والطب فى مصر القديمة (هنا اتكلم عن حضارة حقيقية وليس فقط احجار واثار)
ملحوظة
العرب والمسلمين ترجموا كتابات ارسطو وافلاطون واخذوا كثيرا من ما سبقهم واضافوا عليه 
لم يتحجروا خلف شعار عربي واسلامى (لا اعرف التوصيف اسلامى ماذا يعنى صراحة اللهم الا ما لا يتعارض مع ديننا الحنيف)
درست واظن كثيرا مثلى تعرض لمقارنات بين الغزالى وديكارت 
والفلسلفة عند المسلمين الاوائل 
والعلوم التى اخذها الغرب منا وكان يرسل ابناءه لنيل العلم 
الاندلس خير مثال 
التحجر خلف فكرة يخلق بيئة وتربة لافكار متطرفة 

على فكرة 
رشيد حتى ايام نابليون كانت اجمل الف مرة من باريس واكثر تمدنا 
(اذا كان غرضك اننا ابناء حضارة وهذا ليس محل خلاف)
فقط كانت ينقصنا العلوم الطبيعية والابتكار 
ومازلنا للاسف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Nb9tg10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Dab55510
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 111


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الخميس 26 يناير 2017 - 8:00

Hussein arabesk كتب:
لا اله الا الله 
اسمحلي اخى ان اختلف معك
رفاعة رافع الطهطاوى له عظيم الاثر فى الثقافة المصرية 
ولا اظن انه اتى على شئ او هاجم الثقافة الاسلامية
وتشبيهه الذى قدمته فى غير محله تماما 
فقط الرجل لفت النظر الى علوم اهمل تدريسها فى مصر عامة فصارت عرضة للخرافات 
ايضا التعليم المصري ابان الفترة الملكية 
اظنه افضل منه الان 
ولا اظن ابدا انه كان مرتع لمستشرقين وخلافه
هذا التعليم هو من انجب مصطفى مشرفة والسنهورى والعقاد (الذى لم يدرس سوى المرحلة الابتدائية ) وصاحب العبقريات 
اهمال العلوم الطبيعية كالرياضيات والفزياء والكمياء 
سيدفع بنا نحو التخلف على تخلفنا 
وسيجعل من الخرافات ملجئ للتفسير 
تدريس التاريخ الاسلامى واللغة موجود 
ولا اظننا فى حاجة لزيادته 
فقط اذهب فى زيارة لكليات دار العلوم والدراسات الاسلامية والاداب قسم اللغة العربية لترى الاف المؤلفة من الطلاب 
زد عليهم خريجي الكليات والمعاهد الازهرية 
مصر وان كانت تحت الوصاية البريطانية لفترة من الزمن 
تواجد فيها امثال كرومر 
كان هنالك اناس كمصطفى كامل والنحاس باشا والمنفلوطى وغيرهم الكثر ممن دافعوا عن الهوية 
الهوية المصرية لم تمس ولم يؤثر الاحتلال فى المصريين الكثير
اما عن الحضارة المصرية القديمة
ورفضك لها 
والتمسك بالتراث الاسلامى 
هنا يجب التفريق بين الاسلام (الدين والرسالة) وبين الثقافة التى هى نتاج حضارة شعوب 
وعلى كل
اين التعارض 
لا اتحدث عن تاريخ ملوك مصرية قديمة فهذا مجرد سرد تاريخى
فقط ادعوك لقراءة كتاب الموتى وادعية واناشيد اخناتون 
وقراءة اى شئ عن الهندسة والطب فى مصر القديمة (هنا اتكلم عن حضارة حقيقية وليس فقط احجار واثار)
ملحوظة
العرب والمسلمين ترجموا كتابات ارسطو وافلاطون واخذوا كثيرا من ما سبقهم واضافوا عليه 
لم يتحجروا خلف شعار عربي واسلامى (لا اعرف التوصيف اسلامى ماذا يعنى صراحة اللهم الا ما لا يتعارض مع ديننا الحنيف)
درست واظن كثيرا مثلى تعرض لمقارنات بين الغزالى وديكارت 
والفلسلفة عند المسلمين الاوائل 
والعلوم التى اخذها الغرب منا وكان يرسل ابناءه لنيل العلم 
الاندلس خير مثال 
التحجر خلف فكرة يخلق بيئة وتربة لافكار متطرفة 

على فكرة 
رشيد حتى ايام نابليون كانت اجمل الف مرة من باريس واكثر تمدنا 
(اذا كان غرضك اننا ابناء حضارة وهذا ليس محل خلاف)
فقط كانت ينقصنا العلوم الطبيعية والابتكار 
ومازلنا للاسف
أخي العزيز اختلافك معي لا يغضبني ولا يوجد في نفسي عليك شيئا
ولكن قد عقدت العزم على الانتهاء أولا ثم أجيب على كل استفساراتك إن شاء الله ..
كل التحية والتقدير لشخصك الكريم
47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Nb9tg10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Dab55510
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 111


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الخميس 26 يناير 2017 - 10:22



الحلقة الثانية/ الثمار المُرَّة ..


بدأت الثمار المُرَّة تنتشر تِباعا منذ تولي المستر دنلوب المستشرق الإنجليزي منصب السكرتير العام لنِظَارة المعارف، وزارة التربية والتعليم الآن، في 17 مارس سنة 1897 م ؛ وامتثالا لآي الكتاب الحكيم ، القرآن الكريم، في أمر الشهادة والاحتياط إلى عدالة الشهود في قوله تعالى " وشهد شاهد من أهلها "، وقوله تعالى:


" يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"، فإني أسوق شهادة رجلين من ذلك الجيل الذي عاصر تلك الحقبة، حقبة جيل المدارس المفرغ من كل أصول ثقافة أمته ، أما الرجل الأول فهو الأستاذ العلّامة محمود محمد شاكر -رحمه الله- ، وأما الرجل الآخر فهو الشاب الثاني الذي هو إحدى الثمار المرة لمنظومة التفريغ الثقافي لدنلوب، والذي كنت انتويت الحديث عنه معكم في هذه الحلقة، وقبل أن أبدأ في سرد حديثي معكم عن شهادة الرجلين، أودُّ أن أقدم ترجمة للأول حتى يتم الوقوف على درجة عدالته من عدمها، وأما الآخر فإن ترجمته ستتحدث عنه من خلال أقواله المثبتة في الكتب وعلى صفحات الجرائد..

أقول ذلك وأنا على ذُكر من قولة فارس العربية الأول في عصره أبو السامي مصطفى صادق الرافعي في مقدمته في كتابه تحت راية القرآن الذي رد فيه على طه حسين في إفكه الذي ائتفكه في كتابه (في الشعر الجاهلي) سنة 1925 والذي رفع عليه الأزهر بسببه دعوى الردّة عن الإسلام .. حيث قال الرافعي -رحمه الله- :

( ... نلفت القراء في هذا الكتاب -يعني كتابه تحت راية القرآن- إنما نعمل على إسقاط فكرة خطِرة إذا هي قامت اليوم بفلان الذي نعرفه، فقد تكون غدًا فيمن لا نعرفه، ونحن نرد على هذا وعلى هذا بردٍّ سواء، لا جهلُنا من نجهله يُلطّف منه، ولا معرفتنا من نعرفه تبالغ فيه، والفكرة لا تُسَمَّى بأسماء الناس، وقد تكون لألف سنة خلت، ثم تعود بعد ألف سنة تأتين فما تُوصف من بعدُ إلا كما وُصفت من قبل ما دام موقعها في النفس لم يتغير، ولا نظنه سيأتي يومٌ يذكر فيه إبليس فيقال: رضي الله عنه! ) (1)

[size=16]رحم الله أبا السامي .. فلو عاش في زماننا لرأي شياطينا يُترضّى عنها! 
[/size]

= أما شاهدنا الأول فهو الأستاذ أبو فهر محمود محمد شاكر –رحمه الله- ،  وهو ابن الشيخ محمد شاكر الذي عُيّن أمينا للفتوى سنة 1307هـ ، ثم نائبا لمحكمة مديرية القليوبية سنة 1311هـ ، ثم قاضيا لقضاة السودان في زمن وحدة شطري وادي النيل ،مصر والسودان، سنة 1317هـ، ثم شيخا لعلماء الإسكندرية، ثم قيامه أواخر سنة 1324هـ للقيام، منتدبا، بأعباء منصب شيخ الأزهر، ثم وكيلا لشيخ الأزهر سنة 1327هـ إلى أن اعتزل الوظائف الحكومية حتى توفي -رحمه الله- سنة 1358هـ ..

وهو أيضا، أي الأستاذ محمود محمد شاكر، أخو الشيخ العلّامة ،مُحَدِّث العصر، أحمد محمد شاكر -رحمه الله- القاضي بالمحاكم الشرعية، ويكفي هذه الأسرة الشريفة شرفا بعد عملهم الذي قدموه خدمة لدينهم وهُوِيَّتهم ولغتهم العربية .. نسبتهم إلى سيد الخلق محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، إذ يرجع نسبهم الشريف إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، هو ابن فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. فهذا غيض من فيض عن أسرة الأستاذ محمود محمد شاكر -رحمه الله- وأما عن محمود شاكر نفسه، فقد كان -رحمه الله- نسيج وحدِه، فهو العلامة الأديب المنافح عن اللغة العربية، صاحب المصنفات والتحقيقات .. (2)


* قالت عنه الأستاذة عايدة الشريف في مقدمتها عنه في كتابها (شاهدة ربع قرن):

  " ثلاث حركات تلك التي يسلكها الإنسان إذا حالت دون رؤيته أفق الشمس الساطعةِ جبالٌ شمّاء .. فهو إما أن يدور حولها دون أن يجابهها حتى يحقق مطلبه، وإما أن ينصهر ليصبح جزءا من هذا الجبل فيرى بعينه ما يراه، وإما أن يستجمع قواه مرة تلو مرة ليقذف بنفسه هذا الجبل فيجد لنفسه منفذا يرى به أشعة الشمس .. وتلك الأخيرة هي التي اختارها رجلنا الذي نكتب عنه، العلّامة محمود محمد شاكر، ذلك لأن عبقريته كما هي عبقرية أقرانه من أبناء جيله بدءًا من علي أدهم إلى عبد الرحمن صدقي قد ولدت وساحة الفكر مليئة بأعمدة سامقة: مصطفى صادق الرافعي، المازني، الحكيم، العقاد، طه حسين .. فكان أن يمّم أدهم ليتخطاهم -دائرًا حولهم دون مجابهة- ، وذاب عبد الرحمن صدقي في العقّاد وصولا، وأما محمود محمد شاكر فكوّن نفسه .. وتعمّق وتكثّف، حتى استطاع أن يقذف أحد هذه الأعمدة، وهو الدكتور طه حسين، بحجر أصاب مرماه! " ا.هـ (3)

* وقال عنه الأستاذ الشاعر الفحل محمود حسن إسماعيل -رحمه الله-: " لا أستطيع تحديد أبعاد ما حُزْته من صداقتي لمحمود محمد شاكر عام 1936 م .. لقد زجّ بي إلى الشعر الجاهلي وأمالني مع الشعر الأُمويّ وطوّح بي مع الشعر العباسيّ، فأحاطني لحمه وسداه بالشِّعر كافة، وأستطيع القول أن شعري قبل معرفتي لشاكر كان نبعًا هادئًا فجعله بحرًا متلاطمًا" ا.هـ (4)

[size=16]* وقال فيه الدكتور علي جواد الطاهر شيخ النُّقَّـاد العِراقيين في مقالة له بمجلة الفيصل السعودية العدد 96 صـ 55 :" إن الأستاذ محمود محمد شاكر نادر المثال، ومنقطع النظير في الباقي من السلف في فهم النص العربي وتفهيمه، وفك مغاليقه، وبلوغ أسراره، .... ثم يُنهي مقالته بقوله: " أجل إننا ندعو إلى أن يتولى الأستاذ محمود محمد شاكر تدريس نص الشِّعر العربي فهما وتفهيما، خدمة لنا وللغة، وحفظا لتراث يجب أن يبقى، خدمة لحاضرٍ لا ينفصل عن ماضٍ. وإذا لم تنتفع به القاهرة محاضرا أو أستاذا زائرا، فلتنتفع به غير القاهرة، والأمة واحدة"ا.هـ (5)
[/size]

* وقال عنه المفكر الجزائري مالك بن نبي:" لو وُجد الجاحظ الآن، لترك مكانه عن طيب خاطر لمحمود محمد شاكر" ا.هـ

* وقال عنه الدكتور عبد الله الطيب المفكر السوداني ملخصا رأيه فيه:"  محمود شاكر ضمير لعروبة مصر" ا.هـ

* وقال عنه العالِم السعودي عبد الله العُسيلان:" إن شاكر هو إرث العدالة الإسلامية المعاصرة والحصن الذي يُلجأ إليه عند المحن، والنبراس الذي يهتدى به في ظلمات ليلنا البهيم .." (6)

هذا أيضا غيض من فيض عن أستاذ الجيل وعميد الأدب العربي الحقيقي الأستاذ العلامة محمود محمد شاكر -رحمه الله- والذي يقف في حلقتنا اليوم شاهدًا على جريمة التغريب التي صنعها المستشرقون وأذيالهم من بني جلدتنا ووقْعِ ذلك التفريغ الثقافي على واقع أمتنا العربية الإسلامية بالأمس، واليوم، وغدا، وربما بعد غد ..!


وأما عن طه حسين، وهو إحدى أول الثمار المرة لجيل المدارس المفرغ الذي قام عليه المستشرق الإنجليزي دنلوب وصنعه على عينه .. فلنتركه هو يتحدث عن نفسه، وكذا ليتحدث عنه الآخرون قليلا ...

[ltr]

لن أبدأ بما يبدأ به الآخرون مما انتهى إليه الرجل ككقصيدته (كنت أعبد الشيطان!) التي كتبها في رب العزة جل وعلا ، ولا من ثنائه على الكتب التي تطعن في حديث رسول الله كمقدمته لكتاب الهالك المأفون محمود أبو       ريه (أضواء على السنة المحمدية) الذي فشل هو الآخر في الحصول على الشهادة الثانوية الأزهرية .. ولكني سأبدأ بما بدأ به الرجل من نشأته طفلا وحديثه عن نفسه ووصفه لها بالثُّمامة، أي كَوْمَةَ العشب الطُّفيلي الذي لا ترجى منه منفعه، وكذا وصفه لمجلسه من والده وأصدقائه بمزجر الكلب! وهو أخس ما يكون من وضاعة المنزِلة ، وتأثير تلك النفسية المكتئبة عليه طوال مراحل حياته .. سأعرج معكم ومع الرجل في دراسته ونبوغه فيها، الأمر الذي حدا به إلى الرسوب في اختبار عالمية العُميان بالأزهر بما ارتأت معه لجنة الاختبار عدم الاستمرار، لكونه غير مُلِمٍّ بأبسط المبادئ الأولية التي يتحصل عليها الطلاب المبتدئون من المنتسبين إلى الأزهر

[/ltr]
[ltr]

سأُعرِّج معكم أيضا على قصة سفره إلى فرنسا وحقيقة الدكتوراة التي حصل عليها والمستشرقون الذين تصدَّوا لتدريسه في تلك الحقبة وأثرهم فيه، وهل كانت تلك الدكتوراة دكتوراة الدولة أم نوع آخر من الدكتوراة؟ وعلاقة تلك الدكتوراة الخاصة بعلم الاجتماع بالأدب العربي! .. إلى غير ذلك من الخبايا والخفايا.

[/ltr]
[ltr]

ولكني أعتذر عن قلة وقتي وانشغالي بما أنا بصدده  باختباراتي بكلية دار العلوم، فلا تعجلوا عليَّ .. فسيأتيكم بالأخبار من لم تزودوا .. إن شاء الله


وأعتذر أيضا عن سوء التنسيق لأني أسجل ما أكتب أولا في صفحة وورد ثم أنقله إلى صفحة المنتدى وأجد لذلك صعوبة في التنسيق[/ltr]
[ltr]

===================


(1) كتاب تحت راية القرآنن مصطفى صادق الرافعي صـ 11 ، دار الصحوة للنشر والتوزيع الطبعة الأولى 2008
(2)
كتاب جمهرة مقالات الشيخ العلامة أحمد محمد شاكر ، الطبعة الأولى ، دار الآثار للنشر والتوزيع 2013

(3)  كتاب شاهدة ربع قرن، عايدة الشريف صـ 79 ، ط الهيئة العامة المصرية للكتاب 2013



 (4) كتاب شاهدة ربع قرن، عايدة الشريف صـ 87 ، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب 2013



(5) كتاب شاهدة ربع قرن، صـ 88



  (6) كتاب شاهدة ربع قرن، عايدة الشريف صـ 80 ، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب

[/ltr]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3644
معدل النشاط : 3226
التقييم : 323
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! B3337910
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 310


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الخميس 26 يناير 2017 - 16:41

حين غزا الفرنسيون مصر كانت فرصة  مصر للعودة لركب الحضارة. فقد كان البلد غارقا في التخلف و التسلف و الخرافات. و ندر فيها الشاعر و المفكر و الكاتب. و الدين فيها اشبه بالكهنوت. و معظم الشعب يعيش بما هو اقرب للعبودية. هذه الصورة التي تحبها لمصر و التي ازعجك ان سافر الناس - و ما ادراك ما السفر وقتها - و تغربوا سنوات لتغييرها؟ عادوا بعلوم كالطب و الهندسة و علوم الاصل فيها الاختلاف و المناقشة و التفكر و هو امر يكره اناس كثر ليومنا هذا. محمد علي باشا جعل مصر بحنكته دولة قوية. و استشار في كيفية تأسيس الجيش المصري القوي و كيفية ادارة البلاد بكل خبير من شرق الارض و غربها. فأحضر خبراء المدافع من السويد - ياللهول بلاد الكفر- و جعل قائدا فرنسيا مستشاره العسكري - اعوذ بالله - و هو الذي نظم الجيش المصري الوطني الحديث الذي مسح الارض بالدولة العثمانية و الدولة الوهابية (حلفاء كل طغيان متلبس بالدين).

و نعرض للاخوة هذا العرض عن الشيخ محمد عبده و تطور الفكر الاسلامي بعد صدمة الاحتلال الغربي لديار الاسلام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مقـــدم
مقـــدم
ahmed606066



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Egypt110
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 1052
معدل النشاط : 917
التقييم : 41
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! A6368c10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 5e10ef10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الخميس 26 يناير 2017 - 22:48

اخي اسمح لي ان اسئلك سوال
اتمنا لكل اخواني هنا الالتفات له ليست احجيه ولكن يجب ان نفكر
لم يكن الاضمحلال الذي كنا فيه سبب لاحتلالنا بمعني سبب قدرة الغرب علي هزمتنا اخي
وطبعا كنا في الدرك الاسفل فكريا ايضا( وليس هذا طبعا بسبب الاسلام فالاسلام الصحيح حول قبائل متناحره لامه عظيمه ) طيب وما دمنا في الدرك الاسفل من الفكر فلما اللوم علي مفكر مجتهد ياخذ منه ويرد عليه ؟
خاصه و ان  الحاله الفكريه (الي جانب نواحي اخر ) التي كنا فيها
ولو رايت في فكره ما تراه شطط يمكن ان نقدر ذلك ونصحح ولا شك ولكن ان نهيل عليه التراب صعب
الاولي ان نهيل التراب علي فكر اوصلنا الي الاحتلال وملكه امورنا
(طبعا مع كامل احترامي لك )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 12710
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 634
معدل النشاط : 553
التقييم : 49
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Jfw9z10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 5e10ef10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الجمعة 27 يناير 2017 - 0:24

هناك حركة ظهرت في البلاد العربية ولازال باقي من روادها بقية في وقتنا الحالي ويلتف حولهم الحمقى ممن هم ذو تفكير ضحل وقشرة ثقافة وليست ثقافة فيهاجمون رموز علماء المسلمين المعاصرين والسابقين وتشويه صورتهم والدعوة لترك كتبهم وانها لاتمثل الاسلام الصحيح من امثال ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وابن حنبل وابو حنيفة والشافعي ومالك وابن القيم والبخاري ومسلم وغيرهم كثير لانهم لوشيطنوا هولاء العلماء في اذهان العامة وابتعد الناس عن العلماء وتصدر للعلوم الشرعية كل من هب ودب سنحت لهم فرصة التحريف والعبث في السنة والقران كما يحلوا لهم ومن حجج الحمقى ولايصدقها الا العامة او من لايقراء التاريخ ان التمسك بالسنة النبوية وسيرة السلف يعني التخلف والجهل ومعاداة العلوم الاخرى وهذا كذب وزيف فالعلماء هم اكثر من يحض على تعلم علوم الهندسة والرياضيات وغيرها من العلوم وعندما كانت الامة متمسكة بمنهج السلف سادت الدنيا بالعلم والسياسة والحرب وعندما تخلت عنها تخلفنا واصبحنا في اخر الركب ولنا في الجزيرة العربية اكبر مثال بسيط ولايرقى للحقيقة لاننا لم نتبنى المنهج بشكل كامل ومؤثر قبل دعوة الشيخ محمد للعودة لمنهج السلف كانت الجزيرة منسية ولاحد ينظر اليها وانتشرت الخرافات وبناء الاضرحة على القبور والتبرك بها والسحر فتعطلت قلوب الناس وعقولهم ولكن بعد دعوة الشيخ نبذت كل هذه الاضرحة والخرافات وتعلم الناس وتثقفوا وانظر للمملكة قبل خمسين عام وانظر الان نسبة امية تكاد تكون معدومة ونسبة متعلمين ومثقفين عالية جدا بشكل كبير وتفوقت حتى على كثير من الدول العربية التي سبقتنا في التعليم حتى اصبحت شهادة البكالوريوس تحصيل حاصل فالغالب لديه او مايعادلها وهذا مع مايوجد من اخطاء وظهور بعض هذه الابواق الناعقة عندنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 12510
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1268
التقييم : 51
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Unknow11
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Unknow11
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Unknow11

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الجمعة 27 يناير 2017 - 0:52

للاسف في بعض الذين يسمون نفسهم امراء و علماء المسلمين و هم ليسوا بعلماء المسلمين 
هم سبب التخلف اكثر من المحتل الغربي 
بالله عليكم مارايكم بالذي يسمي نفسة عالم الدين و ينفي كثير من العلوم الثابتة بتفاسيرها غلط عن الايات 
او امور من عهد الجاهلي و نتهم الغرب ؟! صحيح كثير من سبب تخلفنا من الغرب بس لو مش كنا متخلفين 
من اساس الغرب ما كان يستغل غبائنا 
محتال  ممكن تخدع الجاهل و مثلا تشتري منه بيته بكم الف دولار و السعر البيت يكون ملايين 
بس من المستحيل تخدع شخص فاهم و تشتري منه شي اقل من سعره بدولار واحد 
و اذا شخص يشتكي من محتال لازم يعرف بسبب غبائه سبب خدعوها
هذا بضبط حصل لنا مع الغرب 
ليش مثلا الغرب ما خلوا روس او اليابان او الصين متخلفين ؟ 
لان ما كان عندهم علماء مثل علمائنا الاكرام 
هذا احد  تلاميذهم (الصين تدور و انت تدور  98  )
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3644
معدل النشاط : 3226
التقييم : 323
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! B3337910
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 310


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الجمعة 27 يناير 2017 - 1:33

السعودية ظهر فيها النفط في الخمسينات و النروج اكتشف فيها النفط في الستينات. قارن بينهم و اخبرني ماذا ترى. المسلم المفروض يعبد الله. بعض الناس يريد ان نقدس السلف. خير ان شاء الله ابن تيمية اليس عبدا من عباد الله يجتهد و يخطيء؟ و اعلم ان ابن تيمية شتم و ضرب و قوطع من كثير من اهل العلم في عصره. و كل امام من ائمة الفقه تقرأ في ترجمته "محنة الشيخ الفلاني".

يا ريتنا نقتدي بسنة ابن تيمية و نجتهد و ندافع عن رأينا. ابن تيمية عارض حتى ما اجمعت عليه المذاهب الاربعة احيانا في مسائل مثل الحلف بالطلاق. و لكننا ابتلينا بتلاميذ ابن تيمية الذين يغضبون ممن يقول اخطأ الشيخ!



الطلاحبي كتب:
هناك حركة ظهرت في البلاد العربية ولازال باقي من روادها بقية في وقتنا الحالي ويلتف حولهم الحمقى ممن هم ذو تفكير ضحل وقشرة ثقافة وليست ثقافة فيهاجمون رموز علماء المسلمين المعاصرين والسابقين وتشويه صورتهم والدعوة لترك كتبهم وانها لاتمثل الاسلام الصحيح من امثال ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وابن حنبل وابو حنيفة والشافعي ومالك وابن القيم والبخاري ومسلم وغيرهم كثير لانهم لوشيطنوا هولاء العلماء في اذهان العامة وابتعد الناس عن العلماء وتصدر للعلوم الشرعية كل من هب ودب سنحت لهم فرصة التحريف والعبث في السنة والقران كما يحلوا لهم ومن حجج الحمقى ولايصدقها الا العامة او من لايقراء التاريخ ان التمسك بالسنة النبوية وسيرة السلف يعني التخلف والجهل ومعاداة العلوم الاخرى وهذا كذب وزيف فالعلماء هم اكثر من يحض على تعلم علوم الهندسة والرياضيات وغيرها من العلوم وعندما كانت الامة متمسكة بمنهج السلف سادت الدنيا بالعلم والسياسة والحرب وعندما تخلت عنها تخلفنا واصبحنا في اخر الركب ولنا في الجزيرة العربية اكبر مثال بسيط ولايرقى للحقيقة لاننا لم نتبنى المنهج بشكل كامل ومؤثر قبل دعوة الشيخ محمد للعودة لمنهج السلف كانت الجزيرة منسية ولاحد ينظر اليها وانتشرت الخرافات وبناء الاضرحة على القبور والتبرك بها والسحر فتعطلت قلوب الناس وعقولهم ولكن بعد دعوة الشيخ نبذت كل هذه الاضرحة والخرافات وتعلم الناس وتثقفوا وانظر للمملكة قبل خمسين عام وانظر الان نسبة امية تكاد تكون معدومة ونسبة متعلمين ومثقفين عالية جدا بشكل كبير وتفوقت حتى على كثير من الدول العربية التي سبقتنا في التعليم حتى اصبحت شهادة البكالوريوس تحصيل حاصل فالغالب لديه او مايعادلها وهذا مع مايوجد من اخطاء وظهور بعض هذه الابواق الناعقة عندنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 12710
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 634
معدل النشاط : 553
التقييم : 49
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Jfw9z10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 5e10ef10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الجمعة 27 يناير 2017 - 23:55

منجاوي كتب:
السعودية ظهر فيها النفط في الخمسينات و النروج اكتشف فيها النفط في الستينات. قارن بينهم و اخبرني ماذا ترى. المسلم المفروض يعبد الله. بعض الناس يريد ان نقدس السلف. خير ان شاء الله ابن تيمية اليس عبدا من عباد الله يجتهد و يخطيء؟ و اعلم ان ابن تيمية شتم و ضرب و قوطع من كثير من اهل العلم في عصره. و كل امام من ائمة الفقه تقرأ في ترجمته "محنة الشيخ الفلاني".

يا ريتنا نقتدي بسنة ابن تيمية و نجتهد و ندافع عن رأينا. ابن تيمية عارض حتى ما اجمعت عليه المذاهب الاربعة احيانا في مسائل مثل الحلف بالطلاق. و لكننا ابتلينا بتلاميذ ابن تيمية الذين يغضبون ممن يقول اخطأ الشيخ!







منذ كم عام استقرت السعودية واصبحت دولة مستقرة وكم مضى على النرويج وهي مستقرة ومتصلة بالحضارة الغربية هنا الميزان ولانقدس كلام ابن تيمية ولكن عندما يناقش عالم متمكن من العلم في مسألة شرعية بطريقة علمية ننظر لكلامه ولكن ان يتصدر كل من هب ودب للفتوى والنقاش والتهجم على العلماء بدون قاعدة علم شرعي هنا يجب ايقاف هذه الحثالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3644
معدل النشاط : 3226
التقييم : 323
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! B3337910
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 310


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10السبت 28 يناير 2017 - 1:53

الحقيقة انني ارغب بتصحيح تصريحي. السعودية موحدة و مستقرة منذ الثلاثينات. و اكتشف النفط فيها منذ الثلاثينات :) اما النروج فيكفي انها كانت محتلة في الحرب العالمية الثانية من المانيا النازية.

انت تأتي وتقول نحن لا نقدس ابن تيمية. ثم تأخذ ما اعطيت باليمين باليد الاخرى: لكن ممنوع انتقاده (تسميه تهجم) و ممنوع معارضته طالما انت لم تدرس بنفس الطريقة التي تعلم فيها. انا سأفتح ويكيبيديا و اعطيك بعض فتاوي هذا الرجل:


  • جواز قتل الابن أباه المُشرك إذا أصرّ على شركه ودعاه إلى ذلك.[95]
  • الداعي إلى البدعة مُستحق العقوبة باتفاق المُسلمين، وعقوبته تكون تارةً بالقتل وتارةً بما دونه.
  • من ادعى أن أكل الحشيشه حلال فإنه كافرٌ، يُستتاب، فإن تاب وإلا قُتل كافراً مُرتداً، لا يُغسل، ولا يُصلى عليه، ولا يُدفن في مقابر المُسلمين.[96]
  • من ادعى أن الجهر بلفظ النيّة مشروعاً في الإسلام، يجب تعريفه في الشريعة واستتابته من هذا القول، فإن أصر على ذلك يُقتل.[97]
  • أن من أنكر أن الله استوى فوق سبع سمواته فهو كافر به حلال الدم، يستتاب، فان تاب وإلا ضربت عنقه وألقى على بعض المزابل (نقلاً عن ابن خزيمة).[98]
  • لن يقوم الدين إلا بالكتاب والميزان والحديد، كتاب يُهدى به وحديد ينصره.


هذا الكلام لو اردنا احسان الظن به و بصاحبه فسوف نلتمس له العذر انه وليد عصره و انتهى بنهاية عصره. و لكن اتباع هذا الرجل و حوارييه يطبقون هذا الكلام حرفيا هذه الايام!
الطلاحبي كتب:






منذ كم عام استقرت السعودية واصبحت دولة مستقرة وكم مضى على النرويج وهي مستقرة ومتصلة بالحضارة الغربية هنا الميزان ولانقدس كلام ابن تيمية ولكن عندما يناقش عالم متمكن من العلم في مسألة شرعية بطريقة علمية ننظر لكلامه ولكن ان يتصدر كل من هب ودب للفتوى والنقاش والتهجم على العلماء بدون قاعدة علم شرعي هنا يجب ايقاف هذه الحثالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 12510
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1268
التقييم : 51
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Unknow11
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Unknow11
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Unknow11

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10السبت 28 يناير 2017 - 3:38

اخي المنجاوي فتاوي الي ذكرتها حضرتك هذا سبب ان كثير من الشباب الامة يتجه الي  تكفير و من ثم مجموعات الارهابيه 
كقاعدة و داعش 
الرجل ذكر 193 مرة كلمة  يجب قتله في كتبه 
لو تقراء بعض الفتاوي ما راح تستغرب من وحشية الداعش و حرق و قتل الاطفال و النساء و الشيوخ 
ما تستغرب لقتل المسلمين في مساجد و هجمات الانتحارية في مساجد لاهل السنة قبل الشيعة و قبل الكنائس 
ما راح تستغرب من قتل مسلم يصلي و يصوم و يؤمن بالله و رسولة بالله 
في كل الحالات جزاء الكافر عندهم  قتل و اي احد يطبق عليه احدي الفتاوي التكفير فهو كافر يجب قتله 
بل قاتله يؤجر عند الله بزعمهم 
علي هذة الفتاوي 99% من البشر يجب قتلهم
مثل هذا الفتوي 
إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتدا، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين
و غيرها من الفتاوي لهذا السبب مثلا تشوف شخص يلبس حزام ناسف و يدخل في السوق المسجد الخباز المعسكر الخماره 
و مدرسة دار العجزة محل بيع الملابس او اي مكان و يقتل الناس ليدخل الجنة 
لان هو عند نفسه يفكر باقي الناس كفار و يجب قتلهم  هو يقوم بعمل اسلامي و يقربه من الله و يدخله مباشرة الي جنة الاعلي
كم مرة شفت الانتحاري يبتسم و يؤعد نفسه بالجنة و بعدها يدخل الي اسواق ليتقل عشرات من اناس ابرياء بينهم اطفال و النساء 
مالهم ذنب الا لانهم مش علي عقيدته التكفيريه 
الشخص هذا مؤمن بعقيدة التكفيريه بعد قرائتها لهذة الفتاوي و بعد ما يشوف اشخاص يمدحوا صاحب الفتاوي مثل هذا و يسمونهم شيخ الجليل و مفتي ديار المسلمين 
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 12710
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 634
معدل النشاط : 553
التقييم : 49
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Jfw9z10
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 5e10ef10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10السبت 28 يناير 2017 - 4:18

منجاوي كتب:
الحقيقة انني ارغب بتصحيح تصريحي. السعودية موحدة و مستقرة منذ الثلاثينات. و اكتشف النفط فيها منذ الثلاثينات :) اما النروج فيكفي انها كانت محتلة في الحرب العالمية الثانية من المانيا النازية.

انت تأتي وتقول نحن لا نقدس ابن تيمية. ثم تأخذ ما اعطيت باليمين باليد الاخرى: لكن ممنوع انتقاده (تسميه تهجم) و ممنوع معارضته طالما انت لم تدرس بنفس الطريقة التي تعلم فيها. انا سأفتح ويكيبيديا و اعطيك بعض فتاوي هذا الرجل:


  • جواز قتل الابن أباه المُشرك إذا أصرّ على شركه ودعاه إلى ذلك.[95]
  • الداعي إلى البدعة مُستحق العقوبة باتفاق المُسلمين، وعقوبته تكون تارةً بالقتل وتارةً بما دونه.
  • من ادعى أن أكل الحشيشه حلال فإنه كافرٌ، يُستتاب، فإن تاب وإلا قُتل كافراً مُرتداً، لا يُغسل، ولا يُصلى عليه، ولا يُدفن في مقابر المُسلمين.[96]
  • من ادعى أن الجهر بلفظ النيّة مشروعاً في الإسلام، يجب تعريفه في الشريعة واستتابته من هذا القول، فإن أصر على ذلك يُقتل.[97]
  • أن من أنكر أن الله استوى فوق سبع سمواته فهو كافر به حلال الدم، يستتاب، فان تاب وإلا ضربت عنقه وألقى على بعض المزابل (نقلاً عن ابن خزيمة).[98]
  • لن يقوم الدين إلا بالكتاب والميزان والحديد، كتاب يُهدى به وحديد ينصره.


هذا الكلام لو اردنا احسان الظن به و بصاحبه فسوف نلتمس له العذر انه وليد عصره و انتهى بنهاية عصره. و لكن اتباع هذا الرجل و حوارييه يطبقون هذا الكلام حرفيا هذه الايام!



هذا هو الجهل الذي قلته بعينه فانت اتيت بسطر واحد وتدعي انك مسكت الدليل وهذا اسمه اصطياد الشبهات فأنت لم تأتي بشروح الفتوى وحيثياتها ولم تراجع الادلة التي استند عليها في الفتوى وهذا الشئ لايقوى عليه إلا من درس العلوم الشرعية من اصول الفقه وعلم الحديث وغيرها من علوم الشريعة واللغة العربية وتصيد هذه الشبهات من البعض على العلماء المجددين مثل ابن تيمية وغيره تجد ان من يسوقها ويصفق لها هم اهل الفرق الضالة والمبتدعة للجم هولاء العلماء لهم وتحطيم خزعبلاتهم التي يسوقونها على اتباعهم لأن هز صورة من حطم اباطيلهم يعني انهم هم المحقين وهم بعيدين عن الحق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3644
معدل النشاط : 3226
التقييم : 323
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! B3337910
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 3e793410

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 310


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10السبت 28 يناير 2017 - 5:58

طيب ممتاز. نحن قلنا انه كلام لزمانه و لظرفه. من الذي يطبع كتبه و يوزعها و يدرسها على الناس و يدعو لتطبيقها؟ فتاوي ابن تيمية مكانها في كتب المتخصصين في التاريخ و الفقه فقط. لا ان تنشر بين الناس و يدعوا اليها فيما يسمى "جامعات" او "مدارس". لكل عصر اجتهاده و رجال علمه.

من ينشر هذه الفتاوى بين عوام الناس في مطويات و على اشارات المرور و كأنها صحيح العلم و غيرها خطأ هو المخطئ. هذه تحفظ كما يحفظ الكيميائي ادويته و مواده و لا يتعامل معها الا من له دربه و دراية. لأن من يقرأها بدون دراسة و فهم فهي كالسم لعقله.  من الذي ينفق الملايين من الاموال لبناء مدارس لفقراء المسلمين في باكستان و افريقيا لا تدرسهم الا هذا الكلام؟
الطلاحبي كتب:





هذا هو الجهل الذي قلته بعينه فانت اتيت بسطر واحد وتدعي انك مسكت الدليل وهذا اسمه اصطياد الشبهات فأنت لم تأتي بشروح الفتوى وحيثياتها ولم تراجع الادلة التي استند عليها في الفتوى وهذا الشئ لايقوى عليه إلا من درس العلوم الشرعية من اصول الفقه وعلم الحديث وغيرها من علوم الشريعة واللغة العربية وتصيد هذه الشبهات من البعض على العلماء المجددين مثل ابن تيمية وغيره تجد ان من يسوقها ويصفق لها هم اهل الفرق الضالة والمبتدعة للجم هولاء العلماء لهم وتحطيم خزعبلاتهم التي يسوقونها على اتباعهم لأن هز صورة من حطم اباطيلهم يعني انهم هم المحقين وهم بعيدين عن الحق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
سكنان



الـبلد : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 12710
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4949
معدل النشاط : 4803
التقييم : 334
الدبـــابة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! B3337910
الطـــائرة : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! F0a2df10
المروحية : أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 5e10ef10

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! 310


أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Empty

مُساهمةموضوع: رد: أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!   أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير! Icon_m10الأحد 29 يناير 2017 - 0:19

لم يجد عالم من العلماء المسلمين ما وجده شيخ الإسلام ابن تيمية من الهجوم والتشويه والتكفير والتنفير عنه من الطوائف الضالة الخارجة عن منهج الإسلام النقي الذي يعلي من شأن الكتاب والسنَّة ويخفض سلطة ما سواهما من البشر . ابن تيمية الذي حارب على كل الجبهات فكتب كتباً لم يستطع خصومها الرد عليها حتى يومنا هذا سوى بالسباب والشتائم والتكفير والتبديع وتحذير الناس من قراءتها والدعوة إلى حرقها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أمة الإسلام بين مطرقة الاستشراق وسندان التبشير!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» العرب بين مطرقة ايران وسندان امريكا
» يسر الإسلام
» حكم نبش القبور في الإسلام
» صفقات السلاح المصرى الحائر بين مطرقة العم سام وسندان الدب الروسى
» البابا يستعد لإطلاق "التبشير الجديد"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019