أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المقارنة فى القوى الجوية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 المقارنة فى القوى الجوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وزير الدفاع العربى

عريـــف
عريـــف
وزير الدفاع العربى



الـبلد : المقارنة فى القوى الجوية 01210
التسجيل : 07/01/2008
عدد المساهمات : 42
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
الطـــائرة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
المروحية : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11

المقارنة فى القوى الجوية Empty10

المقارنة فى القوى الجوية Empty

مُساهمةموضوع: المقارنة فى القوى الجوية   المقارنة فى القوى الجوية Icon_m10الأربعاء 20 فبراير 2008 - 17:59

المقارنة فى القوى الجوية

كثيرا ما تتعرض المقارنة العددية للقوات للنقد حيث انها تعتبر مقياسا خاطئا للمقارنة الاستراتجية
للقوات المتصارعة حيت انها تترك عوامل اخرى هامة لها تاثير حيوى

العوامل التى يتم على اساسها تقيم القوة الجوية للدولة

1- متوسط نسبة الصلاحية للطائرات
المقارنة فى القوى الجوية Small%20F-16
تتأثر صلاحية الطائرات بالاتى

اجمالى
عدد ساعات الطيران و مع زيادة عدد ساعات الطيران تزداد الحاجة الى المزيد
من قطع الغيار و تزداد فترات التوقف بغرض اجراء التفتيشات الزمينة و
الدورية و اعمال الصيانة

تزداد بزيادة عدد ساعات الطيران
المقارنة فى القوى الجوية F-16-981101-F-069
تتحكم القدرة على توفير قطع الغيار للطائرات و المعدات الفنية المساعدة و الارضية فى تحديد
نسبة صلاحية الطائرات

ففى حالة فرض حظر على استيراد على دولة ما و منعها من استيراد قطع الغيار
و الاسلحة و المعدات
مثل ما حدث مع العراق ايام الحصار الامريكى عليها
حيث كان العراق يملك اعداد كبيرة من الطائرات و لكن مع الحصار لم يتمكن من الدفاع
بها عن نفسة حيث انة لم يتم عمل عمرات و صيانة لها لمدد طويلة



2-الكفاءة القتالية للطيارين

المقارنة فى القوى الجوية Stumpy-pilot
تتأثر الكفاءة القتالية للطيارين بعدة عوامل مادية و معنوية و نفسة
و بسبب ان العوامل النفسية و المعنوية صعبة القياس و التحديد
و لكن انها زات تأثير كبير على القوة الجوية للدولة
فهناك مقولة عسكرية تقول

"اذا كان البترول هو وقود المدرعات والعربات المصفحة فالحالة النفسية هى وقود الجنود فى المعركة "

العوامل المادية لقياس كفاءة الطيارين
1- نوعية و اساليب التدريب العملى و القتالى و مستوى الاستفادة الحقيقية من ساعات الطيران
و مستوى الاستفادة من ساعات الطران التدريبى

2- اسلوب و بناء هيكل البرنامج التدريبى و تسلسل التدريب و التمارين الجوية

3-المستوى العملى و النظرى للطيارين

4- مدى توافق البرناج التدريبى مع قدرات الطيارين الشخصية و العقلية
و مع قدرات الطائرات المستخدمة فى التدريب و الطائرات المستخدمة فى القتال

5- مستوى اللياقة البدنية و الصحية و ايضا مستوى الانضباط لدى الطيارين

6- عدد ساعات الطيران
تنقسم الى
أ- اجمالى عدد ساعات الطيران الكلية للطيار
ب- عدد سعات الطيران على اخر طراز
جـ - عدد ساعات الطيران التدريبى القتالى
د - عدد ساعات الطيران على الطراز الحالى



3-كفاءة الدفاع الجوى المعادى و النسبة المخصصة من الطائرات للتعامل معة

المقارنة فى القوى الجوية Air
تتأثر تقديرات ميزان القوة الجوية اثناء المقارنة بكفاءة الدفاع الجوى
المعادى من خلال العوامل الاتية

1- الخصائص الفنية للطائرات التى ستتعامل مع الدفاع الجوى المعادى
و كفاءة و خصائص الاسلحة والذخائر المستخدمة

2- مدى توافر المعلومات الكالملة عن مقاتلات العدو و وسائل الدفاع الجوى المعادى
و المتوقع التعامل معها

3- مدى كفاءة الطيارين فى التعامل مع وسائل الدفاع الجوى و التكتيكات المستخدمة

4- مدى توفر و فاعلية اجهزة الكشف و الانزار و الاستطلاع الالكترونى و الاعاقة الالكترونية
و معدات التغلب على وسائل الدفاع الجوى الالكترونية المجهزة بها اللطائرات

5- مدى قوة الدفاع الجوى المعادى و الطائرات المستخدمة فى الاعتراض و المخصصة للدفاع الجوى و الحماية و الاسناد الجوى

4- قدرات الحرب الالكترونية

يدخل فى معادلة ميزان القوى الجوية عامل قدرات الحرب الالكترونية
العوامل الؤثرة على قدرات الحرب الالكترونية

1- مدى توافر مراكز الحرب الالكترونية على المستويات المختلفة
(استراتجية - تعبوية - تكتيكية )

2- مدى توافر مراكز الحرب الالكترونية المحمولة جوا ضمن المنظومة المتكاملة للحرب الالكترونية للدولة

3- مدى توافر قاعدة للمعلومات و البيانات و مراكز و معامل التحليل المتخصصة للحرب الالكترونية
المقارنة فى القوى الجوية 19970000kaitakradarim4

5- اسلوب القيادة و السيطرة

يتأثر اسلوب القيادة و السيطرة بالاتى
1- مدى توافر مراكز القيادة و السيطرة على مختلف المستويات

2- مدى توفر الية القيادة و السيطرة لادارة عمليات الاسلحة المشتركة

3-
مدى توافر وسائل الانزار المبكر و شبات الاتصال المؤمنة و وسائل الاستطلاع
المختلفة و مدى استخدام المنظومة المتكاملة للقيادة والسيطرة


4- مدى توفر القيادات المؤهلة و القادرة على ادارة عمليات القتال

و يعد العنصر الاخير هو اهم عنصر فى تحديد اسلوب القيادة و السيطرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد
Hoba666



الـبلد : المقارنة فى القوى الجوية 01210
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1886
معدل النشاط : 10
التقييم : 18
الدبـــابة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
الطـــائرة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
المروحية : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11

المقارنة فى القوى الجوية Empty10

المقارنة فى القوى الجوية Empty

مُساهمةموضوع: رد: المقارنة فى القوى الجوية   المقارنة فى القوى الجوية Icon_m10الخميس 21 فبراير 2008 - 23:51

مشكور على الموضوع
مجهود رائع يا معلم
بالتوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FIGHTER TANK

جــندي



الـبلد : المقارنة فى القوى الجوية 01210
التسجيل : 04/03/2008
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
الطـــائرة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
المروحية : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11

المقارنة فى القوى الجوية Empty10

المقارنة فى القوى الجوية Empty

مُساهمةموضوع: رد: المقارنة فى القوى الجوية   المقارنة فى القوى الجوية Icon_m10الثلاثاء 4 مارس 2008 - 18:36

شكرا يا اخي على الموضوع :
ولكن احب ان ااكد انا اهم هذه العوامل خصوصا مع اقتراب قدرات الطائرات الحديثه من بعضها
رغم اجيالها هي قدرات الطياريين والتي اهملها كثير من الاشخاص الذين تكلموا عن صراعات
الطائرات مع بعضها البعض !!!!!!!!
ويعتبر الطيار عامل هام للغايه رغم توافر تكنولوجيا تساعده علىتحقيق اهدافه بدون تعب او معاناه
حتى فكريه لذلك نجد تخاذلا في طيارين بعض الدول فيقل مستوى الطيار بالتالي تقل مستوى الطائره المقاتله حتى لو كانت اكثر الطائرات تقدما فالاعتماد على الطائره فقط في العمليات الاستراتيجيه هو خطا فادح يجب تفاديه ولكن يجب وضع الطيار في الجناح الرئيسي في القوات الجويه
وشكرا لكم ..........
هذه اول مشاركه لي في هذا المنتدى مع اني من اقدم الاعضاء في المنتدياات الاخرى العسكريه
3 5 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطولات العرب

عمـــيد
عمـــيد
بطولات العرب



الـبلد : المقارنة فى القوى الجوية 01210
العمر : 35
المهنة : طالب
المزاج : محلل
التسجيل : 12/03/2008
عدد المساهمات : 1519
معدل النشاط : 562
التقييم : 18
الدبـــابة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
الطـــائرة : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11
المروحية : المقارنة فى القوى الجوية Unknow11

المقارنة فى القوى الجوية Empty10

المقارنة فى القوى الجوية Empty

مُساهمةموضوع: رد: المقارنة فى القوى الجوية   المقارنة فى القوى الجوية Icon_m10الأربعاء 12 مارس 2008 - 19:04

نعم اخي ما الجدوة في ابرام صفقات كبرى لبعض الدول العربية لاقتناء لطائرات فمن سيقودها !!!!!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقارنة فى القوى الجوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اف 16 ضد رافال۔ المقارنة الحقيقية بين قدرات القوات الجوية الباكستانية وسلاح الجو الهندي
» دراسة جميلة:ميزان القوى الجوية
» طائرات الدرجة الأولى القوى الجوية
» دور القوى الجوية السوفييتية - عملية ياسي كيشينيف
» مقاتلات الجيل الرابع والرابع+ في القوى الجوية العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019