دبابة PT-16
الوصف
دبابة PT-16 و التي تسمى أيضا PT-2016 هي تحديث لدبابة القتال رئيسي البولندية PT-91 Twardy المستخدمة من قبل الجيش البولندي و هذه الاخيرة هي التطوير للدبابة الروسية الصنع T- 72M1 من قبل شركة Zaklady Mechaniczne Bumar-Labedy SA و دبابة T- 72M1 منتجت بترخيص في بولندا.
تم الكشف عن دبابة القتال رئيسي PT-16 خلال معرض الدفاع MSPO في سبتمبر 2016. وقد تم تطوير المشروع من قبل الشركات البولندية Bumar-Labedy و OBRUM و الذين هم الان جزء من مجموعة التسليح البولندية PGZ. ووفقا لممثل المجموعة ، فان PGZ ستستغرق حوالي ستة أشهر لتجميع نموذج اولي عامل . تعمل في القوات المسلحة البولندية حاليا 237 دبابة PT-91 Twardy و 518 T-72 و هما في الخدمة منذ أكثر من 25 عاما. و PT-16 تمثل ترقية منخفضة التكلفة لأسطول دبابات المعركة الرئيسية القديمة التي تخدم في الجيش البولندي و توفر المزيد من الحماية والحركية والقوة النارية .
البيانات التقنية
التسليح
PT-16 أو PT-2016 تحافظ على البرج القياسي لدبابات T-72 / PT-91 ، ولكن يتم استبدال مدفع 125 ملم السوفيتي الأصلي بمدفع جديد TGMSB-120 املس عيار 120 ملم بطول 50 عيار القياسي في الناتو من سلوفاكيا أو المدفع الاوكراني KBM2 المتلائم مع ذخيرة الناتو القياسية 120x570 ملم. تم تجهيز برج دبابة PT-16 بملقم آلي جديد للذخيرة الموجودة في الجزء الخلفي من البرج صمم من قبل الشركة البولندية ZMT ( اختصارا لZaklady Mechaniczne Tarnow). ولدى الملقم ما مجموعه 22 طلقة من الذخائر الجاهزة للاستعمال، مما يتيح ل PT-16 معدل اطلاق نار يبلغ 12 طلقة في الدقيقة الواحدة. المدفع الجديد قادر على اطلاق أحدث الذخائر مثل قذيفة APFSDS عيار120 ملم (DM63) و قذيفة HE عيار 120 ملم (DM11) . التسليح الثانوي لل PT-16 يتضمن مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم مركب على يمين التسليح الرئيسي و محطة سلاح ريموتي التحكم ZSMU A4 المركبة على يمين سقف البرج ، يمكن أن تسلح المحطة بالرشاش الثقيل WKM عيار 12.7 ملم ، و الذي هو نسخة بولندية للرشاش السوفيتي الصنع NSV . كما يمكن للمحطة أن تسلح أيضا بقاذفة قنابل أوتوماتيكية عيار 40 ملم . يتم تركيب رف من ستة أجهزة تفريغ قنابل دخان على كل جانب في الجزء الخلفي من البرج.
صورة مقربة للبرج تظهر محطة السلاح الريموتي التحكم ZSMU A4 المسلح برشاش 12.7 ملم
التصميم و الحماية
تنقسم PT-16 الى ثلاث مقصورات رئيسية بحيث يتموضع السائق في المقدمة وتكون مقصورة القتال في الوسط، حيث يثبت البرج بدوره، وتوضع حزمة الطاقة في الجزء الخلفي. PT-16 لديها طاقم ثلاثة افراد، السائق يكون كما قلنا في الجزء الأمامي من البدن و يملك كوة قطعة واحدة و وحدة رؤية نهارية واحدة . ويجلس أعضاء الطاقم الآخران في البرج، المدفعي على اليسار والقائد على اليمين. تم تجهيز PT-16 بحزمة درع مركب نمطي جديد موضوع في المقدمة وعلى جانبي البدن . كما يتم تحديث البرج الأصلي لل PT-91/ T-72 بنفس هذا النوع من الدروع. يوفر البرج والبدن حماية ضد طلقات الطاقة الحركية KE ذات العيار الكبير، والذخائر الموجهة بدقة والأسلحة المضادة للدبابات الموجهة وغير الموجهة. سقف البرج يوفر الحماية ضد شظايا قذيفة مدفعية. الأجزاء الجانبية والخلفية من البرج مزودة بسلاسل متباعدة على مسافة صغيرة مع كرة في نهاية الجزء السفلي للسلاسل. وقد تم تصميم هذه السلاسل لتفجير قذائف HEAT قبل أن تتمكن من ضرب حلقة البرج turret ring. يستخدم نفس اسلوب الحماية هذا على عائلة دبابات الميركافا الإسرائيلية. و لزيادة الحماية امام هجمات قنابل الدفع الصاروخي (RPG)، الجزء الخلفي للبرج محمي بدرع شرائح. الجزء الأمامي من البدن محمي بواسطة اطراف مطاطية. هناك شبكتي عادم صغيرة في الجزء الخلفي من البدن مصممة للحد من التوقيع الحراري للدبابة. PT-16 لديها وزن قتالي 47500 كلغ و بطول 9.67 متر، عرض 3.34 متر وارتفاع 2.6 متر.
السلاسل المتباعدة التي تحمي حلقة البرج امام قذائف HEAT
الحركية
يمكن لل PT-16 ان تشغل بواحد من ثلاث انواع محركات بقوة من 1000 إلى 1200 حصان. ويمكنها التحرك بسرعة قصوى تصل إلى 70 كم / ساعة و 40 كم / ساعة في الطرق الوعرة. نظام التعليق بقضبان الالتواء يتكون على كل جانب من ستة عجلات طريق مع ترس وسيط في المقدمة، و عجلة ناقلة للحركة في الجزء الخلفي وثلاثة مدحرجات ارجاع. تم استبدال المسارات (الجنازير) السوفيتية القديمة باخرى اوروبية مزودة بوسادات مطاطية. الجزء العلوي من نظام التعليق محمي بألواح درع في حين أن الجزء السفلي محمي باطراف مطاطية. PT-16 قادرة على عبور تدرج(انحدار امامي) يصل إلى 30 درجة وعبور انحدار جانبي يصل الى 25 درجة . و يمكنها عبور خندق بعرض 2.8 متر، تسلق عقبة عمودية بارتفاع 0.85 متر و تجاوز مسطح مائي بعمق متر بدون اعداد (بدون انبوب تنفس للغطس) .
الملحقات
صورة مقربة للبرج تظهر جهاز الرؤية البانورامية للقائد
تشمل المعدات القياسية للPT-16 نظام إدارة معركة ، نظام الانذار الليزري OBRA III، وحدة طاقة مساعدة (APU) مع نظام تكييف الهواء ونظام الحماية الكيميائية و البيولوجية والنووية NBC. يتم تركيب أجهزة استشعار نظام الإنذار الليزري في مقدم ومؤخر البرج و جانبيه . تم تجهيز PT-16 بنظام جديد للتحكم في اطلاق النار يستخدمه القائد والمدفعي. و يتوفر الجيل الجديد لنظام التحكم في اطلاق النار على نظم جمع و معالجة المعلومات على نطاق واسع. ونظام التحكم في اطلاق النار FCS متصل بنظام الملقم الالي مع وظيفة زناد معدات المدفع العامة general ordnance trigger function ( سواءا يكون المدفعي والقائد في وضع"الصياد القاتل" أو يكون القائد فقط في وضع"الصياد القاتل"). وقد تم تجهيز القائد بجهاز رؤية بانورامي جديد بقدرات المراقبة و القتال ليلا و نهارا .
المواصفات
التسليح : مدفع 120 ملم ، مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم ، محطة سلاح ريموتي التحكم مسلحة بمدفع رشاش 12.7 ملم .
الدول المستخدمة : لا يزال تحت التطوير.
البلد المصمم : بولندا .
الملحقات : نظام إدارة معركة، نظام الانذار الليزري OBRA III، وحدة طاقة مساعدة (APU) مع نظام تكييف الهواء ونظام الحماية الكيميائية و البيولوجية والنووية NBC، نظام محوسب للتحكم في اطلاق النار .
الطاقم : 3 افراد .
الدرع : حزمة درع مركب نمطي Modular composite armour package .
الوزن : 47500 كلغ .
السرعة القصوى : 70 كم / ساعة على الطريق المعبد .
المدى الاقصى : 500 كم .
الأبعاد : الطول : 9.67 م ؛ العرض : 3.34 متر؛ الارتفاع : 2.6 متر .
https://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2017/07/pt-16.html