أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
"التمساح" و"أباتشي" وجها لوجه! تاريخ النشر:06.01.2018
أقام موقع Facts Box الأمريكي مقارنة بين أشهر مروحيتين في العالم الروسية "كا-52" الملقبة بـ"التمساح"، و"أباتشي" الأمريكية ذائعة الصيت. ويؤكد الموقع في التسجيل الذي نشره على "يوتيوب" أنه خلص في المقارنة إلى أن المروحيتين "تعدان الأكثر تطورا في العالم، والأشد بطشا" بتجمعات العدو وقواته البشرية. وأشار أصحاب المقارنة إلى أن الغلبة في حفاظ المروحية على حياة طاقمها كانت للـ"التمساح"، بفضل منظومة القفز المظلي المزودة بها والتي تجعلها الوحيدة في العالم القادرة على تنجية طاقمها في اللحظة الحلكة. وبين الميزات الأخرى التي تزيد من حصيلة نقاط "التمساح" أمام "أباتشي"، صواريخ "شتورم" الموجهة، وصواريخ "الإبرة جو جو" للقتال القريب ونزال مروحيات العدو المفترض، إضافة إلى صواريخ "جو أرض" لضرب الأهداف الأرضية.
أما النقاط التي تحسب للطائرة الأمريكية أمام "التمساح"، فكان أبرزها حسب المقارنة الأمريكية، تفوقها على المنافس الروسي بواقع 150 كم في المسافة التي تقطعها قبل التزود بالوقود. "التمساح" "كا-52"، من تصميم مكتب "كاموف" للمروحيات البحرية، الذي برع كذلك في تصميم مروحية ضاربة تعمل فوق اليابسة، وتتمتع بأفضل التقنيات التي جعلت منها رمحا تحمله السفن الحربية الروسية أينما كانت وجهتها. "التمساح"، قادرة على رصد الأهداف البرية والبحرية على مسافة 300 كم، وضرب سفن وغواصات ودبابات العدو وعرباته في نطاق رادارها المتطور. "كا-52"، جعلت مروحية "أباتشي" الأمريكية وحسب فريق عريض من الخبراء الروس والغربيين "مروحية عتيقة"، حيث تصطاد أهدافها من مسافة تتراوح بين 30 و100 كم لتدمرها بعيدا عن منظومات الدفاع الجوي المعادية، إذ تضرب وتهرب على ارتفاع منخفض بعيدا عن أبصار العدو ومسامعه.
وأشار أصحاب المقارنة إلى أن الغلبة في حفاظ المروحية على حياة طاقمها كانت للـ"التمساح"، بفضل منظومة القفز المظلي المزودة بها والتي تجعلها الوحيدة في العالم القادرة على تنجية طاقمها في اللحظة الحلكة.
اذا كانت هذه الميزة معترف بها من الطرف الاخر فلما الجدل حول هذه النقطة فموت الطيارين في تحطم الطائرات موجود رغم توفر مقاعد القذف في كلا المعسكرين
شقطت مروحية كا 52 في سوريا ولم ينج الطاقم فيما يبدو انه فشل لنظام قذف المقاعد
هذا لا يمثل معيارا لتحديد كفاءة النظام ... قد تكون المروحية سقطت بسبب ضربة مباشرة أو خلل فني جعلها تنفجر و هذا ما يحصل مع أكثر الطائرات المقاتلة تطورا و حماية ! لا يوجد أي نظام سلامة يحمي اي مركبة قتالية جوية او برية او بحرية من الانفجارات المفاجئة. من المعروف أن حوادث سقوط المروحيات أشد فتكا بالطواقم بالمقارنة مع المقاتلات التي تسمح للطاقم بالنجات في حالة اكتشاف الخطر مبكرا عن طريق قذف المقاعد و الحقيقة ان تطوير نظام كهذا يعمل على متن المروحيات يعتبر بمثابة تطور تكنولوجي باهر سيساهم مستقبلا في تغيير اساليب استخدام المروحيات على الميدان ... نتمنى من صناع الطيران المدني تكثيف جهودهم واستغلال هذا النوع من الانظمة لتطوير نظام امان يسمح بحماية ركاب الطائرات من حوادث السقوط مستقبلا.
Volcan
رقـــيب أول
الـبلد : المزاج : مستمتع بما اتعلمه من الاخوه الاعضاءالتسجيل : 12/05/2014عدد المساهمات : 393معدل النشاط : 453التقييم : 15الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :