أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 16:06
العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها
عبقرية المنصة الأم
إن المطالع للموقع الرسمي لمؤسسة تيسينكروب للنظم البحرية ThyssenKrupp Marine Systems يجد أن الشركة تصنف سفن السطح التي تقوم ببنائها -أو بالتخطيط لبنائها- إلى: فرقاطات، وكورفيتات، وسفن معاونة. ومن بين فئات فرقاطاتها الثلاث، تأتي MEKO A-200 -كأقلهم إزاحة وذلك بمعدل 3700 طن تقريباً، وأطولهم مدى وهو يفوق 13000 كم إذا ما التزمت بسرعة 19 كم/ساعة- في سلسلة طويلة من فرقاطات الأغراض العامة. وقد تم تصميم MEKO A-200 -وهي سفينة قتال قادرة على خوض الحرب الكاملة رباعية الأبعاد من مكافحة سفن السطح ASuW، ومكافحة الغواصات ASW، والدفاع الجوي AAW، والحرب البيولوجية والكيماويةBCW- لعمليات مستدامة عبر مجموعة كاملة من العمليات والمهام العامة: كالدوريات والاعتراض، ودعم عمليات القوات الخاصة، وعمليات البحث والانقاذ SAR، والعمليات الإنسانية. وتدعي تيسينكروب للنظم البحرية بأن MEKO A-200 تعد مثالاً رائعًا على التصميم المبتكر للدفع، والقدرات الشبحية والبقائية، وكذلك قدرات تشغيل قارب ومروحية في جميع الأحوال الجوية، وهو مايميز فرقاطات تيسينكروب. وقد تم التثبت -من خلال فرقاطاتها العاملة في المحيط الجنوبي الذي يتطلب الكثير من الجهد، وعبر إنشاء المزيد منها للبحر الأبيض المتوسط- من مرونة تشغيل هذه الفرقاطات متعددة الاستخدامات، في جميع أنحاء العالم. وتستفيد هذه الفرقاطة من نظام الدفع الثوري CODAG-WARP، وهو نظام ذو ترتيب معين يمتاز بالعديد من الخصائص، ومن بينها خفض البصمة الصوتية وجعلها هادئة للغاية، ودرجة عالية من وفرة الدفع، وبقائية عالية. وتشمل الميزات البارزة الأخرى: • مقطع عرضي راداري منخفض للغاية. • بصمات حرارية منخفضة بشكل استثنائي. • بصمات صوتية فائقة الهدوء بفضل المراوح الصغيرة الخفيفة وغيرها من مزايا نظام الدفع. وتستند الصفات البارزة للقدرة على العمل في ظروف البحر المختلفة والتنقل التكتيكي إلى التصميم السريع أحادي الهيكل الذي يتميز بخاصية الانزلاق الأمامي لتقليل الانحراف بشكل كبير، وزيادة الاستقرار في الاتجاه البحري. ويتسبب عرض الفرقاطة الذي يفوق 16 متر، والمثبتات النشطة للزعانف Active Fin Stabilizers باستقرار المنصة، بحيث يمكن إجراء عمليات باستخدام المروحية والقوارب حتى في حالة البحر 6. كما توفر المقدمة المغطاة والإطار العلوي العالي طفوًا إضافيًا وتقليل الرطوبة على سطح السفينة وإغلاقه للسماح بسرعات عالية في أعالي البحار. وتأتي الفرقاطة بقطر تكتيكي يقل عن أربعة أضعاف طول السفينة، ومسافة توقف تقل عن ضعف طول السفينة وذلك من حالة السرعة الكاملة. وتدعي تيسينكروب بتفوق MEKO A-200 على جميع الفرقاطات من نفس فئة الحمولة.
لماذا "فرقاطة"؟! بالنسبة لعدة أساطيل بحرية عربية، فإن الخاصية المرغوبة لسفينة سطح حديثة هي أن تكون متعددة الأغراض وقادرة على القيام بمهام في مجموعة واسعة من طيف النزاع (المحتمل) في البحر (بقدر الإمكان)، وقدرتها البقائية هي أيضا سمة رئيسية مطلوبة. أما بالنسبة للقتال، فتعني الأغراض المتعددة، القدرة على التعامل مع التهديدات في أكثر من وسيط أو مجال. وتحتاج معظم الدول العربية إلى سفن حربية متعددة الأغراض لأنهم لا يستطيعون تحمل أسطول كبير بدرجة كافية لاحتواء عدد كافٍ من السفن ذات الأغراض الخاصة لتغطي جزءًا كبيرًا من طيف النزاع في البحر. كما توفر السفن متعددة الأغراض، المرونة في المهام غير القتالية. ومن أكثر العوامل المرغوبة أيضاً في سفن سطح رئيسية لبحرياتنا العربية هي "قابلية النشر" Deployability، التي لا تعني بالضرورة نطاقًا عالميًا، ولكنها تُستخدم هنا لوصف مجموعة من عمليات Sea-keeping، بمعنى قدرة السفينة على تحمل الظروف القاسية، والاستدامة لمدة طويلة في البحر . وكذلك القدرة على الانتشار في المنطقة أو في جميع أنحاء المياه الإقليمية والمناطق الاقتصادية الخالصة، وتخطي تلك الأمدية إذا لزم الأمر. وتتطلب هذه القدرات -بالطبع- سفينة أكبر من سفينة دورية ساحلية أو بحرية، وأحيانا مايفوق حجم الكورفيت. كما تحتاج هذه القدرات أيضاً إلى دعم طاقم يتشكل من مجموعة أكبر من الأفراد، فحجم الطاقم هو الذي يحدد القدرة التشغيلية المستدامة. هكذا عوامل -وغيرها- هي ماتشكل الحاجة لفرقاطة متعددة الأغراض. هكذا عوامل -وغيرها- هي ما تدعو للاستحواذ على MEKO A-200
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 16:10
اكشط واربح
لو قمت بسحب أي بطاقة "كارت" من صندوق كروت كورفيتات تيسينكروب، ستجدها وكأنها بطاقة مغطاة، ولو قمت بكشطها ستظهر لك روح MEKO A-200
الكورفيت MEKO A-100 يعد بمثابة "شقيق أصغر" من فئة الفرقاطة MEKO A-200 الناجحة، ويحمل MEKO A-100 Corvette أسلحة الحرب الأربعة السابق ذكرها، وأجهزة الاستشعار وغيرها من التجهيزات التي تناسب سفينة خفيفة بحجم فرقاطة بإزاحة أقل من 2500 طن. تم تخفيض بصمات السفينة، وخاصةً المقطع الراداريRCS والبصمة الحرارية. ويشتمل الهيكل الأحادي السريع على تمايل أمامي وخطوط تدفق ممتازة مع عرض سفينة جيد جدًا، ومثبتات زعنفة نشطة، ومقدمة سفينة مرتفعة. وتوفر ميزات التصميم هذه، قدرات لعمليات المياه الزرقاء، كما يتيح عمليات توظف فيها المروحية والقوارب في حالة البحر 6. كما يوفر نظام الدفع CPP CODAD القوي ثنائي العمود، سرعة قصوى تتجاوز 28 عقدة ، وأيضًا تشغيل اقتصادي للغاية على محرك ديزل واحد بسرعة تصل إلى 19 عقدة.
كورفيت الدورية MEKO® A-100 Patrol Corvette على الرغم من أنه نسخة أصغر من عائلة A-200 وبإزاحة قدرها 2،250 طن ، فإن كورفيت الدورية MEKO® A-100 يقدم أداءً قويًا وقابلًا للتوسع من منصة مدمجة وبأسعار معقولة. تحتفظ هذه السفينة بميزات دعم المروحية والمهام النمطية للكورفيت A-100 الأكبر ويمكن ترقيته لمهام الحرب ثلاثية الأبعاد (مكافحة سفن السطحASuW و مكافحة الغواصات ASW و الدفاع الجوي AAW) باستخدام الطيف الكامل من معدات المنصة MEKO.
كورفيت Corvette Class 130 صُممت منصة هذا الكورفيت خصيصًا للمهام الرئيسية المتمثلة في المراقبة السطحية Surface Surveillance، والاستطلاع Reconnaissance، والاشتباك مع الأهداف السطحية Surface Target Engagement، والمهام الإنسانية Humanitarian Missions، ومواجهة التهديدات غير المتماثلة Countering Asymmetric Threats والعمل بشكل رئيسي في المناطق الساحلية، ويتميز البدن بكونه على شكل حرف X مع تقليل المقطع الراداري، والعديد من التدابير الأخرى. هذه الكورفيت يمتاز بمهبط واسع لمروحية 12 طن وحظائر لدرونين (مُسيرتان) UAV. علاوة على تنصيب أحدث الشبكات المتكاملة على متن المنصة (نظام إدارة القتال والاتصالات والملاحة) والمؤهلة للسفينة للعمليات المشتركة.
كورفيت الدورية Blohm+Voss Class MEKO 80 هناك مجموعة من كورفيت الدورية ميكو تجمع بين القوة القتالية المتاحة لكورفيت، واقتصادية منصة سفينة دورية OPV (من حيث الهيكل والمعدات والتجهيزات)، وهي مصممة وفقاً لمعايير تصنيف Germanischer Lloyd الألماني. وقد تم تعديل منصة السفينة لتضمين ميزات بحرية مثل زيادة السرعة، وتقليل البصمة، وترتيبات التحكم في الأضرار، وتشغيل مروحية Helicopter. وقد أدى الدمج بين الكورفيت و سفينة البحرية الدورية إلى جعل دوريات الحراسة حلاً فعالاً من حيث التكلفة للقوات البحرية التي تتطلب نظامًا اقتصاديًا منخفض التكلفة لواجبات الدوريات البحرية، وكذلك لقوات الشرطة القادرة على القيام بمهام بحرية بما في ذلك القتال. ويتوفر كورفيت الدورية Blohm+Voss Class MEKO بثلاثة منصات مختلفة الإزاحة: • MEKO 80 بإزاحة قدرها 1500 طن. • MEKO 90 بإزاحة قدرها 1900 طن. • MEKO 100 بإزاحة قدرها 2100 طن. مع مجموعة متنوعة من المحركات الرئيسية المختلفة وسرعات 22-26 عقدة. كما يمكن أيضًا استكمال ترتيبات الدفع المشترك CODAD بتكوين CODOE ، حيث توفر المحركات الكهربائية PTI دافعًا اقتصاديًا بدرجة عالية تصل إلى 12 عقدة.
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 16:14
تعددت الأسماء والقط واحد
هو سنور، وهر، وبس، وضيون، وخيدع، وخيطل.. هو قط.. وكلها أسماء للقط.
وهكذا تطالعنا أسماء فئات لسفن حربية ببعض الدول، ومنها: استراليا ونيوزلندا: فئة الفرقاطة Anzac class اليونان: فئة الفرقاطة Hydra class جنوب أفريقيا: فئة الفرقاطة Valour class تركيا: فئة الفرقاطة Yavuz class وفئة الفرقاطة Barbaros class البرتغال: Vasco da Gama class الجزائر: فئة الفرقاطة الرادع El Radii class MEKO A-200AN وكلها مسميات أو فئات مشتقة من فئة الفرقاطة MEKO A-200.
كما تطالعنا بدول أخرى مسميات منها: ماليزيا: فئة زورق الدورية Kedah-class offshore patrol vessel بولندا: فئة زورق الدورية ORP Ślązak البرازيل: فئة الكورفيت Brazilian corvette Barroso أو Tamandaré Class وكلها مسميات أو فئات مشتقة من فئة الكورفيت MEKO A-100
أما فئة الكورفيت الألماني براونشفايج Braunschweig-class corvette وكذلك الكورفيت ساعر Sa'ar 6-class corvette فهما نسختان من كورفيت Corvette Class 130 وإن كانت الأخيرة نسخة أثقل.
وهكذا نجد أن التعبير المأثور "تعددت الأسماء والمسمى واحد" يتحقق في كثير من الأحيان.
عدل سابقا من قبل عبد المنعم رياض في الأحد 14 أبريل 2019 - 16:43 عدل 1 مرات (السبب : تنسيق النص)
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 16:17
وختاماً
في موضوعنا هذا تعرضنا بشكل سريع لتصميم المنصة وربما "الدفع" أيضاً، ولم نتطرق لمناقشة التجهيزات من إلكترونيات وتسليح، والتي تتفاوت بشكل ملحوظ من نسخة إلى أخرى. أرجو أن نعتبر هذه البداية نقطة انطلاق لمناقشة تفصيلات هذه العائلة الكبيرة ومميزات كل من أفرادها كلما أمكننا لك.
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 17:24
اقتباس :
ويتسبب عرض الفرقاطة الذي يفوق 16 متر، والمثبتات النشطة للزعانف Active Fin Stabilizers باستقرار المنصة، بحيث يمكن إجراء عمليات باستخدام المروحية والقوارب حتى في حالة البحر 6.
ماهو المقصود بحاله البحر 6 ؟
اقتباس :
وقد تم تصميم MEKO A-200 -وهي سفينة قتال قادرة على خوض الحرب الكاملة رباعية الأبعاد من مكافحة سفن السطح ASuW، ومكافحة الغواصات ASW، والدفاع الجوي AAW، والحرب البيولوجية والكيماويةBCW- لعمليات مستدامة عبر مجموعة كاملة من العمليات والمهام العامة: كالدوريات والاعتراض، ودعم عمليات القوات الخاصة، وعمليات البحث والانقاذ SAR، والعمليات الإنسانية.
هل ال MEKO A-200 قادره على القيام بمهام بحريه بمفردها ام يجب ان تكون هنالك سفن مصاحبه ؟
اقتباس :
الكورفيت MEKO A-100
لماذا تشتري اي دوله فرقاطه مثل MEKO A-200 اذا توفر كورفيت مثل MEKO A-100 بمعظم المواصفات؟
تحياتي اخي الكبير عبد المنعم رياض وعوده ميمونه بموضوع كبير وشيق كما عودتنا دائما
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 17:30
من اكثر السفن انتشارا حول العالم وكل يوم تشتري منزلا في بلد مختلف , تقريبا مصر تعاقدت عليها بعدد 6 فرقاطات a200 مع تصنع البعض مصر اليس كذلك ؟ هل توفر المانيا تسليح كامل ام عليك ان تذهب الي اخرين ؟ تقيم +++
هل هناك من يواجه مشكله في ارسال الرسائل والمساهمات غيري ؟
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 18:02
لماذا تشتري اي دوله فرقاطه مثل MEKO A-200 اذا توفر كورفيت مثل MEKO A-100 بمعظم المواصفات؟ عزيزي mi-17 هناك فارق في المدى والإزاحة بمعدل 150% في كلاً من المعيارين، وبالتالي سيؤدي هذا لبقائية أطول، وحمولة أكبر من باقة المستشعرات والحزمة التسليحية، ومؤن الإعاشة، في حالة MEKO A-200. ربما يمكن لكلاهما القيام بنفس المهام ولكن خيار الفرقاطة سيمنح مدى وبقائية وقدرات قتالية أكبر وإن أدت نفس المهام. وتزيد MEKO A-200 عن الكورفيت بقدرات BCW وهي مهام حربية بيولوجية وكيميائية Biological and Chemical Warfare
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 18:15
بمقارنتها مع قريناتها الروسية والصينية من ناحية التصميم فهي ليست بالشيء الكثير
وايضا من ناحية التسليح فهي مخيبة
بالنظر للنسخة الجزائرية فكان يمكن الحصول على الافضل من روسيا مع تسليح يصل عمق اراضي العدو من ياخونت وكلوب فمثلا كورفيتات بويان الروسية صغيرة الحجم مع بعض التعديلات تعمل كخلية اتصال واحدة مع فرقاطة ثقيلة ستعطي نجاحات باهرة في ضرب العدو في البحر وعلى الارض باستخدام رادارات القطع الكبيرة او منظومة غلوناس
وقع اختيار الجزائريين على صواريخ rbs السويدية التي تملك قدرة ضرب اهداف ارضية لكن الاختبارات التي جريت على تطوير الصاروخ كانت مخيبة
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 18:15
هل ال MEKO A-200 قادره على القيام بمهام بحريه بمفردها ام يجب ان تكون هنالك سفن مصاحبه ؟ ليس هناك من فئة سفن سطح تقوم بمهامها بانفراد واستقلالية تامة إلا فئة الطراد Battlecruiser
الطراد بطرس الأكبر
ولكن هذا لايمنع أن فئات الفرقاطات المتميزة تتمتع بقدر من الاستقلالية في بعض المهام تتفوق بها على من دونها من الفئات. وفي حالة الفرقاطة Meko A-200 فهي كغيرها من فرقاطات الصف الأول، تشتمل مهامها على عمليات قيادة غيرها من السفن الأصغر حجماً، لتشكيل مجموعة بحرية قتالية.
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 18:20
تنين كتب:
من اكثر السفن انتشارا حول العالم وكل يوم تشتري منزلا في بلد مختلف , تقريبا مصر تعاقدت عليها بعدد 6 فرقاطات a200 مع تصنع البعض مصر اليس كذلك ؟ هل توفر المانيا تسليح كامل ام عليك ان تذهب الي اخرين ؟ تقيم +++
هل هناك من يواجه مشكله في ارسال الرسائل والمساهمات غيري ؟
الصفقة المصرية "ملغزة" حتى الآن.. فربما تكون 3 فرقاطات ميكو MEKO A-200، وثلاث سفن من فئة أخرى.. وربما تكون الفرقاطات الست MEKO A-200 ليس بإمكاننا سوى الإنتظار.. وسنرى
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 20:43
Horst-Wessel-Lied كتب:
بمقارنتها مع قريناتها الروسية والصينية من ناحية التصميم فهي ليست بالشيء الكثير
وايضا من ناحية التسليح فهي مخيبة
بالنظر للنسخة الجزائرية فكان يمكن الحصول على الافضل من روسيا مع تسليح يصل عمق اراضي العدو من ياخونت وكلوب فمثلا كورفيتات بويان الروسية صغيرة الحجم مع بعض التعديلات تعمل كخلية اتصال واحدة مع فرقاطة ثقيلة ستعطي نجاحات باهرة في ضرب العدو في البحر وعلى الارض باستخدام رادارات القطع الكبيرة او منظومة غلوناس
وقع اختيار الجزائريين على صواريخ rbs السويدية التي تملك قدرة ضرب اهداف ارضية لكن الاختبارات التي جريت على تطوير الصاروخ كانت مخيبة
أولاً: تقبل شكري على مرورك ومساهمتك وأرجو أن تتقبل تقييمي المتواضع. أما عن مساهمتك فقد إختلط علي الأمر قليلاً.. فقد ذكرت أن الفرقاطة MEKO A-200 "بمقارنتها مع قريناتها الروسية والصينية من ناحية التصميم فهي ليست بالشيء الكثير، وايضا من ناحية التسليح فهي مخيبة"، ولم تذكر أخي الفاضل بأي فرقاطة -سواء روسية أو صينية- تريد المقارنة؟! أما عن البويان -وهو قطعة بحرية تستحق الإعجاب- فلنبدأ بتعريفه أولاً: ”هو زورق ثقيل التسليح، وطبقاً للتعريفات الروسية فهو يقع في فئة الكورفيت، وقد قام الروس بتصميمه وبناؤه لعمليات الدفاع الساحلي، وليقوم بالخدمة في أسطول بحر قزوين.” إذن فهو زورق صواريخ جيد التسليح ومتميز. وله تاريخ عملياتي، ففي أكتوبر 2015 أطلقت الزوارق Grad Sviyazhsk و Uglich و Velikiy Ustyug بالتعاون مع الفرقاطة Dagestan من فئة Gepard ، صواريخ كروز على أهداف في سوريا. حلقت الصواريخ على بعد 1500 كيلومتر تقريبًا فوق إيران والعراق وضربت أهدافًا في محافظتي الرقة وحلب (الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإرهابي) وكذلك محافظة إدلب (التي سيطرت عليها جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة).. وعلى الرغم من الإدعاء الأمريكي بأن العديد من صواريخ كروز Kalibr-NK التي أطلقت من السفن الروسية تحطمت في إيران ولم تصل إلى أهدافها المقصودة في سوريا -وقد نتفقق أو نختلف حول بروباجندا كلاً من الجانبين- لكن السؤال هنا: هل كان هذا هو هدف البحرية الجزائرية عندما قامت بطلب الفرقاطات MEKO A-200؟!!! ومع إقرارك بالحاجة لمهام فرقاطة ثقيلة: “...مع بعض التعديلات تعمل كخلية اتصال واحدة مع فرقاطة ثقيلة ستعطي نجاحات باهرة في ضرب العدو في البحر وعلى الارض..” فما هي الفرقاطة التي تعتقد أن البحرية الجزائرية كانت في حاجة إليها حال تنفيذها لسيناريو المزاوجة بين "كورفيت” بويان وفرقاطة ثقيلة؟ وما مدى حاجة البحرية الجزائرية لتلك المزاوجة؟ (خاصة وأننا قد بيَّنا مدى حاجة بحرياتنا العربية للقطع المتعددة المهام)
وفيما يختص بالصاروخ RBS-15 السويدي فيهمني فعلاً أن تزودنا بمصدر يفيدنا بمعلومات عن هذه التجربة ذات النتائج المخيبة للآمال؟ فطرح هذا الأمر سيثري معلوماتنا ولاشك. تحياتي.. وأكرر شكري على مرورك ومساهمتك.
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 23:27
تنين كتب:
من اكثر السفن انتشارا حول العالم وكل يوم تشتري منزلا في بلد مختلف , تقريبا مصر تعاقدت عليها بعدد 6 فرقاطات a200 مع تصنع البعض مصر اليس كذلك ؟ هل توفر المانيا تسليح كامل ام عليك ان تذهب الي اخرين ؟ تقيم +++
هل هناك من يواجه مشكله في ارسال الرسائل والمساهمات غيري ؟
بالرغم من أن هذا الموضوع غير قاصر على الفرقاطة MEKO A-200 ولكن يبدو أن النقاش سيتمحور حولها بشكل كبير. بالنظر في تسليح النسخة الحنوب أفريقية Valour-class frigate وفئة الرادع الجزائرية MEKO A-200AN من جهة، والنسخة الاسترالية Anzac-class frigate من جهة أخرى، فنجد الآتي: النسخة الجنوب أفريقية Valour-class frigate تتسلح بمدفع أوتوبريدا 76 ملم ومنظومة دانيل 35 ملم للقتال القريب CIWS، ومدافع ثانوية. علاوة على 4 أنابيب طوربيدات قطر 324 ملم لمكافحة الغواصات. أما الصواريخ: المضادة للسفن (سطح-سطح): فتتسلح بعدد 8 صواريخ MBDA MM 40 Exocet Block 2 للدفاع الجوي (صواريخ SAM): عدد 16 صاروخ 16 أومخونتو Umkhonto surface-to-air missiles في خلايا رأسية ويمكن زيادتها إلى 32 صاروخ. وعن الجزائرية MEKO A-200AN فقد فضل الأخوة بالجزائر صواريخ RBS-15 السويدية الألمانية كصواريخ سطح-سطح. وعن قدراتها للدفاع الجوي فقد كان الأخوة بالجزائر أكثر طموحاً، وتم تزويد الفرقاطة بعدد 32 صاروخ أومخونتو. وعلى الجانب الآخر نجد النسخة الأسترالية Anzac-class frigate تتسلح بالهاربون كصواريخ سطح-سطح ، وتحوي 8 خلايا رأسية لإطلاق صواريخ RIM-7 Sea Sparrow علاوة على التسلح بمدفع بحري Mark 45 gun والمدافع الثانوية ونظام فولكان فلانكس للقتال القريب Vulcan Phalanx CIWS
ومن جهة ثالثة، تتسلح النسخة اليونانية Hydra-class frigate بعدد 16 صاروخ RIM-162 ESSM للدفاع الجوي إلى جانب صواريخ الهاربون كصواريخ سطح-سطح
وهكذا نجد أنه علاوة على المدفع البحري والمدافع الثانوية، ونظم CIWS فإن صواريخ سطح-سطح تختلف من نسخة إلى أخرى وتقع الخيارات مابين: الهاربون الأمريكي والإكسوسيت الفرنسي وصواريخ RBS-15 السويدية الألمانية.
وصواريخ SAM تأتي بخيارات أمريكية، والأومخنتو الجنوب أفريقي (حتى الآن)..
موضوع: رد: العائلة الكريمة - ميكو وأخواتها الأحد 14 أبريل 2019 - 23:51
سعيد بعودتك اخي العزيز، مجهود رائع و موضوع هام يستحق كل تفييم يمنح له
الصناعة الالمانية لها نقاط قوة و تميز تماثل تلك التي تمتلكها الصناعة الامريكية و الفرنسية من ناحية التكنولوجيا والالكترونيا ( و ربما تتفوق عليهم في صناعة المحركات )، وهو ما يميز المعسكر الغربي عن باقي الصناعات التي تهتم اكثر بالتسليح و تتميز بتنوعه، و يبقي الامر مقيد بالنسبه لنا كدول عربية مستورده للسلاح نظرا لاحتفاظ الدول المصنعه بقدرات ونسخ افضل حصرا لجيوشها، و نظرا للمعاهدات التي تمنع تصدير بعض المميزات الهامه
و في ظل نوعية تسليح الاعداء المحتملين لمصر و نوعية المواجهات التي قد تخوضها فالصناعة الغربية هي افضل خيار ومواكبه لاساليب القتال البحري الحديث، و ايضا اكثر توافقا مع ما امتلكته مصر حديثا و ما هو قيد التصنيع لتكوين اسطولين بحريين متوافقين ومتجانسين كما ان العالم يتجه حاليا للاعتماد علي السلاح متعدد المهام في جميع الافرع، و بحريا اصبح العالم يبتعد عن فكره امتلاك قطع بحرية ذات ازاحه كبيره مثل المدمرات لذلك اعتقد ان التعاقد علي الميكو هو امر مفيد و ضروري للبحرية النصرية في عملية الاحلال والتجديد الحاصله حاليا، بدون التفريط غي اضافة اعداد اخري من الفريم
ويبقي السؤال الاهم الذي سوف تتضح اجابته مع مرور الوقت، ما هو تسليح وتجهيز صفقة الميكو المصرية؟ والسؤال الذي يمكن طرحه الان، ما هي جميع خيارات تسليح وتجهيز الميكو المتاح لاي دولة خارج حلف الناتو؟