أحد الانتقادات - من ضمن انتقادات كثيره - على المقاتلات من طراز Lockheed Martin F-35 Lightning II هو أن المقاتلة تفتقر إلى المدى اللازم للقيام بمهمات شبحيه بعيدة المدى.
وبينما درست شركة Lockheed Martin إضافة خزانات وقود خارجية لتوسيع نطاق مدى الطائرة ، فإن حجم خزانات الوقود الضخم تحت مقاتله F-35 من شأنه أن يحطم بصمتها الراداريه الصغيره ويبعد عن الطائره صفة الشبحيه
بدلاً من خزانات الوقود الإضافيه على متن الطائرة ، عززت البحرية الأمريكية (USN) مديات عمل مقاتلاتها من نسخه F-35C من خلال استخدام طائرة F / A-18E / F Super Hornet الخاصة بها كبديل للتانكرز للتزود بالوقود أثناء الطيران. وتمول البحريه أيضًا تطوير أربع طائرات من طراز MQ-25A Stingray بدون طيار لتعمل كطائرات للتزود بالوقود خلال المهام طويله المدى وبقيمة 805 مليون دولار.
ومع ذلك ، لا يزال عائق المدى للمقاتلات من طراز F-35 خطيرًا بشكل خاص على العمليات القتالية الافتراضية ضد البر الرئيسي للصين - قد يعني قصر مدة التحليق أن القواعد الجوية وناقلات التزود بالوقود أثناء الطيران وناقلات الطائرات يجب نشرها ضمن غلاف الدفاعات الصينية الخطير. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يقلل من عدد القواعد الجويه التي يمكن للطائرة F-35 أن تعمل منها بشكل فعال.
تبلغ سعة الخزانات الداخليه للوقود في مقاتله F-35A التي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية (USAF) قرابة 8280 كيلوجرام (18300 رطل) ويبلغ مدى التحليق (2200 كيلومتر).
تمتلك مقاتلة F-35C الخاصه بالبحريه الامريكيه USN سعة خزان وقود داخلي بوزن 9000 كيلوجرام ويبلغ مداها 2200 كم.
تبلغ سعه خزانات الوقود الداخليه في مقاتلة سلاح مشاة البحرية الأمريكية نوع F-35B قرابة 6130 كيلوجرام وهي بمدى اقصر من باقي النسخ حيث يصل مداها الى 1666 كم .
تبحث القوات الجوية الأمريكية كيف يمكن للطائرات طراز F-35 أن تزيد مداها. يتمثل أحد الجهود المهمة في برنامج انتقال المحرك التكيفي Adaptive Engine Transition Program، والذي يهدف إلى إنشاء محرك جديد لا يوفر فقط المزيد من القدره من فحسب بل يوفر أيضًا مزيدًا من الاقتصاد في استهلاك الوقود.
تعمل المحركات التكيفية من خلال تغيير حجم تدفق الهواء الذي يتجاوز قلب التوربينات bypasses the turbine core عن طريق فتح مجرى تيار ثالث عند الطيران في وضع cruise mode .
يعمل هذا التدفق الثالث - بالإضافة إلى التدفق الأساسي والتدفق الجانبي - على زيادة كفاءة المحرك في إنتاج قوة الدفع ويخلق أيضًا مصدرًا حراريًا جديدًا داخل المحرك ، مما يسمح بمزيد من مكاسب كفاءة استهلاك الوقود من زيادة درجة الحرارة الأساسية.
والنتيجة هي محرك يمكن أن يعمل بتشغيل نسبة تجاوز كبيرة large bypass ratio خلال وضع cruise mode - مع الحفاظ على الطاقة الخام للمحرك في الاوضاع أخرى.
هذا المفهوم ليس مقتصر فقط في برنامج F-35. فكما تم الكشف عنه في معرض باريس الجوي هذا الصيف ، تبحث يوروفايتر تايفون عن محرك رولز رويس EJ200 المحسن لتحسين قوة الدفع والمدى والدفع باستخدام "تقنيات التكيف والتبريد" adaptive power and cooling techniques.
وتعتقد القوات الجوية الأمريكية أن المحركات التكيفية يمكن أن توفر كفاءة وقود مُحسَّنة بنسبة 25 ٪ ، وزيادة دفع بنسبة 10 ٪ ، وتحسين الإدارة الحرارية بشكل كبير.
تم منح كل من GE Aviation و (Pratt & Whitney (P&W عقودًا بقيمة 1 مليار دولار في عام 2016 لتطوير نماذج محركات قابلة للتكيف بحلول سبتمبر 2021.
تقوم GE Aviation بتطوير نموذج XA100 و P&W بتطوير نموذج XA101.
إذا نجح البرنامج ، يمكن تبديل محرك F-35 من نوع P&W F135 بإحدى المحركات التكيفية الجديدة بحدود العام 2025
من جانبها ، أعلنت GE Aviation عن الانتهاء بنجاح من عملية التصميم التفصيلية لنموذج XA100 في فبراير 2019.
وتعتقد الشركة أن المحرك الجديد يمكن أن يؤدي إلى زيادة بنسبة 35 ٪ في المدى وتحسين بنسبة 50 ٪ في loiter time . سيضيف المحرك مدى اضافي لمقاتله F-35C بحدود 777 كم مما يرفع المدى الكلي للطائره ( نسخه البحريه ) الى 3000 كم
يقول الميجر جنرال لاري ستوتزريم (متقاعد) ، وهو الآن مدير الأبحاث بمعهد ميتشل لدراسات الفضاء: "يعد هذا الأمر مهمًا في مسرح العمليات في المحيط الهادئ ، حيث يسمح إما للعمليات من مسافات أكبر أو لمزيد من الوقت بالعمل فوق اراضي العدو". "هذا التحسن قد يسمح أيضًا للطائرات من طراز F-35 بالتخلي عن دعم طائرات التانكرز المصاحبه لها مما يبقي تلك الطائرات ( التانكرز ) شديدة الضعف بعيدًا عن دفاعات الخصم".
ومع ذلك ، فإن زيادة بنسبة 10 ٪ في الدفع لن يكون بمثابة تغيير في قواعد اللعبة بالنسبة لطائرات F-35 ، كما يقول.
يقول ستوتزريم : "فيما يتعلق بالدفع المحسّن فإن العديد من ميزات التشغيل ستتحسن مع زيادة الدفع. على سبيل المثال ، يمكن أن تقل لفة الإقلاع take-off roll بشكل هامشي مع زيادة الدفع ، والتي لها فوائد إيجابية."
في نهاية المطاف ، فإن إضافة محرك متكيف يمكن أن يجعل المقاتله الشبح أكثر فتكًا إذا مدد مداها. ومع ذلك ، سيكون النطاق الإضافي غيرمستخدم إذا كان ذلك على حساب معدل قدرة مهمة الطائرة ، وهي منطقة تكافح فيها طائرة F-35 بالفعل.
مصدر