ماذا لو علمتم أن الميتيور تمت تجربتة على الميراج 2000 قبل الرافال؟!
وماذا لو علمتم بقدرة الميراج 2000 عام 2012 على أطلاق الميتيور والأيرس تى !!
وماذا لو علمتم أن الميراج 2000 تستطيع الخدمة 30 عاما على الأقل منذ بدأ أنتاجها وتكلفة الطلعة الجوية بها أقل من الأف 16 !!!
(ماذا لو علمتم أن مصر تستطيع تجميع الطائرة وعمل صيانة لبعض أجزائها
حاليا بدون أحتياج لفرنسا)!! مع العلم أن قطع غيار الطائرة متوفرة على
مستوى العالم ومصر لديها أحتياطى منة بكميات وبعض طائرات سلاح الجو
الفرنسى موجود بالخارج وغير مدرج ضمن أسطول الميراج 2000 الفرنسى
الحالى!!!!!!
البرازيل حولت الميراج 2000 الفرنسية القديمة لطراز يضاهى الأماراتية منها
بأقل من 15 مليون دولار شامل ثمن الطائرة نفسها بالتسليح والأليكترونيات
والرادار وخلافة!!! هذة الطائرات تستطيع الخدمة لمدة 15 سنة على الأقل فى
المستقبل طبقا لتصريح جوبيم وزير الدفاع البرازيلى!!
علما بأن الميراج الأماراتية الحديثة تكلفت حوالى 100 مليون دولار للطائرة
الواحدة!! والميراج 2000 القطرية أكثر من ذلك!! والدولتين ينتظر أن يتخلوا
عن هذة الطائرات لدخول طائرات أحدث منهم. ولكننا لا نتحرك الا فى اللحظات
الأخيرة او بعد فوات الأوان للأسف الشديد.
ملحوظة: الرافال الفرنسية تم تقديمها للبرازيل فى عقد يصل الى 10 مليارات
دولار ل 36 طائرة فقط!! والبعض يربط ذلك ويقول أن الطائرة ثمنها 300 مليون
دولار مثلا ولكن ذلك خطأ كبير!!!
الطائرة ثمنها 80 مليون دولار فقط!
http://www.senat.fr/rap/a08-102-5/a0...16.html#toc236
وتم تخفيضها الى 60 مليون دولار فقط بدعم من الحكومة الفرنسية لكسب الصفقة
وفارق المبلغ يذهب الى تصنيع خطوت أنتاج فرنسية فى البرازيل وحقوق نقل
الملكية والتسليح والتدريب وأنشاء وتطوير قواعد جوية بمعدات ومكونات
فرنسية 100% تشارك البرازيل فى نقل خبراتها وخلافة وغيرها الكثير من
المكونات التى تتعلق بالصناعة وليس بالجيش!!! وهى بنية أساسية صناعية
ستجعل البرازيل تنتج حتى 120 طائرة منها وليس ال 36 طائرة فى البداية
فقط!!!!!
الرافال ليست مرتفعة التكاليف بالمقارنة حتى بالميراج الأماراتية أو القطرية أو حتى السوخوى 35 الروسية.
ومن يقارن الرافال والسخوى 35 على حسب الرادار (السوخوى أطول مدى فى الكشف
الرادارى نعم ولكن الرافال أقل فى المقطع الرادارى للطائرة) فهى مقارنة
تظهر الجانب الأيجابى للسخوى فقط وتهمل جوانب تفوق الرافال.
ملحوظة أخرى:
الرافال أكثر قدرة على كشف الطائرات الشبحية من السوخوى 35 نظرا لوجود
نظام SPECTRA للدفاع الذاتى عن الطائرة الذى يستطيع كشف الطائرة الشبحية
أى كانت من أستخدامها للأتصالات أو حتى من تشغيل رادارها!! ومدى الكشف
الخاص بهذا النظام حوالى 200 كيلومتر!! كما أن الرافال الآن مختلفة عنها
منذ 4 سنوات مضت!!
حتى نظام الكشف الكهروبصرى بالرافال OSF أفضل فى المدى والجانب التكنولوجيى عن ال OLS الروسى وأقل فى الوزن أيضا!!
يمكن القول أن الرافال أذكى من السوخوى 35 أيضا لأن أجهزة الكمبيوتر على
الطائرة أكثر تفوقا فى السرعة والقدرة وأكثر عددا من الموجودة بالطائرات
الروسية عموما.
الأتجاة العام لطائرات القتال الحديثة هو تقليل المقطع الرادارى وتقليل
الأعتماد على الرادار عموما وتقليل البصمة الرادارية والطيران بنظام ال
Stealth Mode بالأعتماد على الأقمار الصناعية والأواكس ........ وفى كل
هذة الخصائص تتفوق الرافال تماما على السوخوى 35 كما أن المجال أمام
الرافال للتطوير واسع جدا ومفتوح بينما مجال تطوير السوخى 35 قد أغلق
تقريبا لأن الطائرة القادمة هى ال PAK FA مختلفة الخصائص من أنتاج نفس
المصنع تقريبا.
ومن يقول أن قدرة محركاتها ضعيفة, فهوا جانب واحد من الحقيقة أيضا.
فمحركات الرافال هى أقل محركات المقاتلات فى أستهلاك الوقود وفى البصمة
الحرارية وفى وزن المحرك نفسة أيضا (المحركات الكبيرة تعطى قوة دفع أكبر
ولكن تشكل عائق لوزنها وبصمتها الحرارية المرتفعة أحد أسباب كشف
الطائرة)!!!
كما أن مدى الرافال يتعدى 3500 كيلومتر والمدى العملياتى حوالى 1800
كيلومتر!! أى تستطيع الوصول الى أثيوبيا والعودة بدون التزود بالوقود فى
الجو!! وهى تحمل 9.5 طن من الزخائر فى حين السوخوى 35 تحمل 8 طن فقط. كما
أن نقاط تعليق الزخائر بها تصل الى 14 نقطة فى حين السوخوى 35 حوالى 12
فقط.
لا ننكر أن السوخوى 35 أرخص من الرافال (60 مليون للأولى و 80 مليون
للثانية) ولكن الرافال لها هيكل أطول فى العمر الأفتراضى ومحركاتها أكثر
أقتصادا فى الوقود وطاقم الخدمة الأرضية لها أقل فى عدد الأفراد والقدرة
الجاهزية العملياتية لها أعلى من السوخوى وهاكذا وسنجد على المدى المتوسط
(بعد 4000 أو 8000 ساعة طيران) أن السعر أصبح واحد تقريبا!!
هذا فقط للعلم: المقاتلات لا تقاس أسعارها بثمن التعاقد والشراء ولكن بثمن
التشغيل بعد فترة زمنية عادة ال 5 سنوات الأولى وقد تصل المقارنة ل 30 سنة
(العمر الكامل للطائرة) كما هو الحال فى النرويج مثلا.
مازلت فى أنتظار باقى النقاش ولى عودة أن شاء الله لمناقشة بعض جوانب الدراسة المقدمة فى القريب.