(المقالة منشورة بتاريخ 7 مايو 2021 )
جميع الخيارات مطروحة الآن على الطاولة ، لكن الاختيار بين التكلفة التشغيلية والميزانية المحدودة صعب على تونس
- F-18 : يخوض سلاح الجو التونسي سباقًا مع الزمن لاستبدال مقاتلاته القديمة F-5 E / F.
في الواقع لن يكون لديه سوى ثلاث طائرات من طراز F-5 في حالة طيران في قاعدة بنزرت.
يمكن لقائدها ، محمد حاج ، إيجاد مخرج من خلال البحث عن حل في الكويت.
تود هذه الدولة الصغيرة الساحلية الواقعة على حافة الخليج العربي التخلص من طائرات F-18 القديمة ، حيث سيتألف طيرانها القتالي الآن من 28 طائرة F-18 E / F Super Hornets و 28 طائرة Eurofighter Typhoons.
سيتم التنازل عن هذه.
ومع ذلك فإن تكلفة ساعة الطيران الواحدة تقدر بعشرة آلاف دولار وهو ما يكفي لتهدئة حماسة هذا الجيش الصغير بميزانية محدودة
- F-16 من General Dynamics و Gripen C / D من SAAB تبدو الآن خارج السباق بسبب تكاليفها الباهظة
- L-39 NG : القوات الجوية التونسية تبحث عن كثب في L-39 NG من الصانع التشيكي Aero Vodochody. خاصة أن الطائرة حصلت للتو على ترخيصها العسكري وأن تونس لديها بالفعل طائرات L-59T القديمة.
النقطة السلبية الوحيدة هو ان الطائرة لا تزال قيد التطوير وتريد تونس حلاً طويل المدى تم اختباره بالفعل
منذ عام 2011 ، باسم التعاون في مكافحة الإرهاب قدمت واشنطن معدات بمئات الملايين من الدولارات إلى تونس.
لقد تلقت بالفعل طائرتين من طراز C-130J ، وثمانية مروحيات UH-60M ، و 24 مروحية OH-58D ، وستتلقى قريبًا 8 طائرات T6-C قبل أن تزود نفسها بـطائرات AT-6C Wolverine II المثالية لحرب العصابات.
وبالفعل فإن الحكومة التونسية المنخرطة في قتال لا يرحم مع الإرهابيين في منطقة القصرين ترغب في العثور على وريث لطائرتها OV-10 Bronco المتقاعدة الآن وهذا يكفي لإثارة شهية تركيا التي تحث على بيع طائرة TAI Hürkuş-C.
air-cosmos