أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الجمعة 8 يوليو 2022 - 16:27
منذ قرابة العامين بدأت مصر بشكل هادئ البحث عن طائره تدريب متقدم لتحديث اسطولها المتقادم من هذه الأنواع في خضم خطه مصريه لتطوير القوات المسلحة بشتى فروعها
الشيء الهام في الرحلة المصرية لشراء طائره تقدم جديده هو ان هنالك ما يشابه مناقصه غير معلنه حيث ان العديد من الشركات العالمية المصنعة باتت تعرف ماهي المتطلبات المصرية والتي يكن تلخيصها في 5 نقاط (وربما ما خفي كان اعظم):
- أولا : نقل التكنلوجيا وبناء أجزاء من الطائرة محليا في مصر لاكتساب المعرفة والقدرة (تكاد هذه النقطة تكتسب الأولوية حسب ما نعتقد)
- ثانيا : توفر تسهيلات ماليه في الدفع
- ثالثا : جداول تسليم سريعة نسبيا
- رابعا : ان تكون الطائرة القادمة قابله للتطوير من ناحيه الكترونيات الطيران او الذخائر التي يمكن حملها
- خامسا : مصر تبحث عن طائره لا تحمل مكونات أمريكية اساسيه !!
في هذا الموضوع نجد هنالك 5 خيارات معروفه وهي مطروحة امام مصر وقد اطلع المسؤولين المصريين عليها :
- الطائرة التشيكية L-39 NG من انتاج شركة Aero Vdochody: مشكله هذه الطائرة لمصر انها تستخدم محرك امريكي نوع Williams FJ44 علما ان مصر كانت مشغله للجيل القديم من هذه الطائرة L-39 Albratos
- الطائرة الكورية الجنوبية T-50 من انتاج شركة KAI: على الرغم من التقارب الكوري الجنوبي عسكريا مع مصر لكن تعتبر هذه الطائرة ذات مكونات أمريكية رئيسيه
- الطائرة الروسية YAK-130 من انتاج شركة Irkut : طرحت سابقا كخيار غير غربي امام مصر لكن الظروف الحالية قد تعليق مثل هذه الصفقة كما ان عمليه دمج مكونات غربيه بطلب مصري على هذه الطائرة الروسية قد يكون امرا صعبا
- الطائرة الهندية Tejas MK1 من انتاج شركة HAL: هنالك معلومات متواتره منذ ديسمبر 2021 عن عرض هندي مغري لمصر لبيعها هذه الطائرة مع فتح منشئات انتاج في مصر لكن عيب هذه الطائرة انها أيضا ذات مكونات أمريكية رئيسيه ومنها محرك General Electric F404-GE-IN20 الأمريكي
- الطائرة الإيطالية Aermacchi M-346 Master : الاخبار المتواترة عن هذه الطائرة انها ضمن صفقه ضخمه بين مصر وإيطاليا اعلن عن ملامحها في 2020 وتشمل 24 طائره ,لكن الى حد الان لم يتم التوقيع على الصفقة كم ان احتياجات مصر للتصنيع المحلي قد تتعدى ال 24 طائره التي يراد التعاقد عليها
الى حد الان الاعلام مسلط على ال Tejas MK1 الهندية وال M346 master الإيطالية بشكل خاص
ولا يحتاج الامر الى مختص للمقارنة بين هذين الخيارين حيث ان الطائرة الإيطالية افضل تكنلوجيا وتتمتع بموثوقية ممتازة لكن يبدو ان العرض الهندي بنقل التكنلوجيا يثير اهتمام مصر (بالرغم من الكلام عن صفقه وشيكه لشراء الطائرة M346 master الإيطالية)
ومآبين الشرق والغرب اين سيستقر المخطط العسكري المصري ؟
هل سيكون حلم التصنيع المحلي المصري له الأولوية على موثوقية الطائرة تكنلوجيا؟
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الجمعة 8 يوليو 2022 - 20:05
جميع الخيارات المطروحة في الموضوع باستثناء ال Tejas الهندية لم يطرح فيها خيار نقل التكنلوجيا وانشاء مرافق انتاجيه داخل مصر بشكل واضح وصريح وربما جعل هذا من الصفقة ال Tejas خيارا مغريا لأصحاب القرار في مصر
واتوقع انه لا يوجد (من ضمن الخيارات المطروحة) من هو على استعداد لمنح مصر نسبه محترمه من نقل التكنلوجيا الا الهنود
الهند تنظر الى مصر على انها بوابه لها الى افريقيا لمنافسه الصينيين وهي تريد ان تكسب مصر في هذه الصفقة الى جانب صفقات أخرى (مثلا وافقت الهند قبل مدة قصيره على تصدير قمحها بشكل استثنائي لمصر !!)
في 2015 طرحت ال J-17 Thunder (الباكستانية /الصينية) رسميا على مصر مع Super mushak والأولى هي مقاتله خفيفة متعددة الأدوار والثانية هي طائره تدريب أساسي مع فرصه لنقل التكنلوجيا ولم تتم الصفقة , كان السبب الذي تم استنتاجه (لا يعرف مدى صحته تماما) هو ان مصر كانت تنتظر ال JF-17 Block-3 والتي اعلن عن انتاجها قبل مدة ليست بالبعيدة
بالتالي لا يستبعد ان يتحرك الباكستانيون بدفع صيني ليعرضوا ال JF-17 Block-3 الجديدة على مصر وبعرض مغري
او ربما يتحرك الصينيون بشكل منفرد ليعرضوا خيارهم الخاص بهم على مصر (رغم اني أتوقع ان الصين قد ضمنت حصه جيده في مصر من ناحية الدرونات المسلحة بالفعل مع نقل التكنلوجيا)
الكلام يدور على ان مصر بحاجه الى مالا يقل عن 70 طائره تدريب متقدم وهو طلب كبير بمعايير أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا
المفاوض المصري لا يبدو انه على عجاله من امره وهو مستعد للانتظار لتلقي المزيد من العروض المرنة والتي قد تحيل الحلم المصري الى انجاز حقيقي على ارض الواقع
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام السبت 9 يوليو 2022 - 18:32
mi-17 كتب:
المفاوض المصري لا يبدو انه على عجاله من امره وهو مستعد للانتظار لتلقي المزيد من العروض المرنة والتي قد تحيل الحلم المصري الى انجاز حقيقي على ارض الواقع
نتمنى ذلك. زيارات متبادلة كثيرة لقيادات عسكرية بارزة تمت بين مصر والصين، ومصر والهند، ومصر وباكستان، ومصر وكوريا الجنوبية. زيارات على مدار مدة زمنية ليست بالقصيرة. والعلاقات العسكرية المصرية الإيطالية في مجال التسليح تنمو بشكل مستمر. هذه الطبخة استغرقت وقتاً طويلاً. ولو كان توقعك صحيح بإن الجانب المصري ليس في عجالة من أمره، فستترجم هذه النقطة لصالحه. ونتمنى ذلك.
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام السبت 9 يوليو 2022 - 18:46
fulcrum77 كتب:
ماذا عن Hongdu JL-10 الصينية؟
اهلا بالصديق فولكروم تسعدني دائما مساهماتك فهي تفتح محاور جديدة وتثير نقاشات بناءه موضوع الصين و JL-10 والتي كانت تسمى أحيانا L-15 falcon لم ار عنها معلومات عن اهتمام مصري خاص بها لكنك طالما اقترحت الطائرة فقمت من جانبي بتوسيع البحث ووجدت بالفعل امر مثير للاهتمام قبل اشهر وقعت الأمارات وهي بلد عربي صديق جدا لمصر عقدا ضخما لشراء 48 طائره من هذا النوع ( مقسمه على 12 طائره الان و خيار ل 36 طائره اضافيه) الاهتمام الاماراتي بشراء طائرات صينيه بعدد كبير والعلاقة القوية بين الامارات ومصر (خصوصا العسكرية منها) سيجعل مصر على اطلاع على هذه الطائرة وربما شرائها مستقبلا اذا حصلت مصر على عرض مغر ربما يكون العرض الهندي أساسا كان سببه استشعار الهند بإمكانيه اتجاه مصر لطائره صينيه بالتالي نحن نتكلم عن تنافس هندي-صيني على كعكه الصفقة الضخمة المرتقبة مع مصر وكل هذه التفاصيل ستصب في مصلحه المشتري المصري
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الأحد 10 يوليو 2022 - 0:25
Rheinmetall كتب:
اهلا بالصديق فولكروم تسعدني دائما مساهماتك فهي تفتح محاور جديدة وتثير نقاشات بناءه موضوع الصين و JL-10 والتي كانت تسمى أحيانا L-15 falcon لم ار عنها معلومات عن اهتمام مصري خاص بها لكنك طالما اقترحت الطائرة فقمت من جانبي بتوسيع البحث ووجدت بالفعل امر مثير للاهتمام قبل اشهر وقعت الأمارات وهي بلد عربي صديق جدا لمصر عقدا ضخما لشراء 48 طائره من هذا النوع ( مقسمه على 12 طائره الان و خيار ل 36 طائره اضافيه) الاهتمام الاماراتي بشراء طائرات صينيه بعدد كبير والعلاقة القوية بين الامارات ومصر (خصوصا العسكرية منها) سيجعل مصر على اطلاع على هذه الطائرة وربما شرائها مستقبلا اذا حصلت مصر على عرض مغر ربما يكون العرض الهندي أساسا كان سببه استشعار الهند بإمكانيه اتجاه مصر لطائره صينيه بالتالي نحن نتكلم عن تنافس هندي-صيني على كعكه الصفقة الضخمة المرتقبة مع مصر وكل هذه التفاصيل ستصب في مصلحه المشتري المصري
أهلاً يا صديقي راينميتال و أنا سعيد بدوري كونك تبحث و تحقق في كل ما يناقش و لا تطلق حكماً في أقتراح أو رأي إلا بعد تمحيص. برأيي أن أفضل ما يمكن لصانع القرار المصري فعله هو جعل كل الأطراف تقدم ما لديها في كل مجال, فلو أعطت الهند صناعة التيجاس و أعطت الصين صناعة ال J 10 أو JL-10 و أعطت روسيا بنية تحتية قادرة على صنع طائرات ركاب و أعطت أوروبا صناعة الأفيونيكس بينما أعطت أميركا ترخيص لصناعة محركات مدنية فذلك سيكون إنجاز حقيقي لصناعة الطيران المصرية.
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الأحد 10 يوليو 2022 - 6:36
fulcrum77 كتب:
أهلاً يا صديقي راينميتال و أنا سعيد بدوري كونك تبحث و تحقق في كل ما يناقش و لا تطلق حكماً في أقتراح أو رأي إلا بعد تمحيص. برأيي أن أفضل ما يمكن لصانع القرار المصري فعله هو جعل كل الأطراف تقدم ما لديها في كل مجال, فلو أعطت الهند صناعة التيجاس و أعطت الصين صناعة ال J 10 أو JL-10 و أعطت روسيا بنية تحتية قادرة على صنع طائرات ركاب و أعطت أوروبا صناعة الأفيونيكس بينما أعطت أميركا ترخيص لصناعة محركات مدنية فذلك سيكون إنجاز حقيقي لصناعة الطيران المصرية.
احلام من سيمنح كل هذا لدولة ضعيفة في تطورها الصناعي الصين شريك موثوق عند التعاقد معه لشراء أسلحة فلتشتري مصر طائرة تدريب صينية وتنهي هذه المسرحية
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الأحد 10 يوليو 2022 - 10:03
Horst-WesseI-Lied كتب:
احلام من سيمنح كل هذا لدولة ضعيفة في تطورها الصناعي الصين شريك موثوق عند التعاقد معه لشراء أسلحة فلتشتري مصر طائرة تدريب صينية وتنهي هذه المسرحية
قلت لي أحلام هل تعلم أن روسيا التي نستورد منها المنتجات العالية التقنية كانت في بدايات عهد بطرس الأكبر مضرب المثل في التخلف أمام الجميع (أوروبا الغربية و أسكندينافيا و العثمانيين) و لكن بطرس الأكبر أستجلب الخبراء من الألمان و الأنكليز و الهولنديين بل يقال أنه عمل بيديه في صناعة السفن في بريطانيا (تحت هوية مزيفة) كي ينقل معارفه شخصياً لشعبه بما يسمح ببناء أسطول بحري. أنا عندما أقترحت التعاون مع كل جهة في مجال فلم أكن أقول ذلك عبثاً بل لأنني أعرف أنه لن يكون هناك جهة واحدة تعطيك كل ذلك!!! لكن قل لي لم لن تعطيك روسيا المحاصرة (و التي بالكاد أستطاعت صناعاتها الجوية المدنية البقاء على قيد الحياة ) تقنيات التصنيع الجوي المدني؟ القليل فقط من الدول من يشتري تلك الصناعات (كوبا, كوريا الشمالية, أيران) و بكميات قليلة!!!! هم أكبر مستفيد من نشر تقنياتهم في بلدان أخرى لإن ذلك يعني تحقيق أرباح (بل في بعض الحالات قد يعني ذلك على الأقل أسترداد الأستثمارات في التصميم و الإختبارات و التراخيص), فضلاً عن ذلك هم يخلقون مجالات عمل لخبرائهم كي لا تموت الخبرات و تفقدها دولتهم و في نفس الوقت صناعات الطيران الوليدة في الدول الأخرى و التي ظهرت بمساعدتهم تعني أن فرص أيرباص و بوينغ و دورنيير و بومباردييه في السوق تصبح أقل (و هذه شركات مملوكة لأعدائهم و قامت بخنق الصناعات الجوية الروسية و الأوكرانية حتى في الفضاء السوفيتي سابقاً حيث أغلب أساطيل كازاخستان و أوزبكستان و أذربيجان و أرمينيا من صنع بوينغ و أيرباص بل يمكن رؤية طائرات شحن من شركة كاسا الأسبانية هناك!!!). الصين أنت لن تطلب منها سوى تصميم طائرة تدريب مبدئياً و إن أعطتك ترخيص للJ-10 فهذا سيكون مكسب هائل (لكن لا بأس من دونها) بالنسبة للأوروبيين فأنت لن تقول لهم أريد أفيونيكس رافال أو تايفون أو أيرباص أ-320!!!! بل لربما سيكون هناك بعثات لأوروبا الغربية في هذا المجال و تراخيص لصنع مكونات محددة و أستئجار خبراء (freelance) ليساعدوا مهندسين مصريين في تنظيم اّلية العمل و وضع بعض التصاميم المتخصصة, لربما بعدها يتم التعاون مع شركات روسية و صينية و شركات غربية صغيرة لتصنيع أفيونيكس لطائرات قديمة (Boeing 707, Boeing 727, Boeing737_200, TU-154,TU-134,A-300,A-310)هذه الطائرات لن تحمل ركاب (أقصى شيء بضائع غير خطرة) أو حتى لطائرات حربية قديمة (MIG-21, J-7,Mirage 5, K-8), بعد عملها بشكل جيد و صمودها في الأختبارات يمكن التعاون مع شركات مثل Safran, Rockwell Collins في تصميم منظومات لطائرات ثقيلة و تخدم الركاب, إذا كنت ستبني طائرة روسية أو صينية يمكن التعاقد مع الشركة التي صنعت ألكترونياتها (و هذا سيختصر الوقت), بخصوص المحركات فمصر تمتلك قدرة تصنيع قطع غيار لمحرك الF-16 و ربما طائرات أخرى و لكن لاحظ أنني تكلمت عن محركات مدنية أنتجت في الثمانينات و التسعينيات (بالتالي الشركة المنتجة لها أستنزفت سوق ذلك المحرك و سيسرها جلب المزيد من الأموال من تصميم قديم) و لكن بالنسبة لمصر فهذه المحركات مع أضافات مصرية أو لخبراء أجانب (freelance) فهي تستطيع خلق تصميم عصري نوعاً ما و الأهم رفع سوية الخبرات كي تدخل شريك مع شركة أجنبية ( شركة مثل Aviadvigatel أو UEC-Perm Engines أوAero Engine Corporation of China أو Klimov لتصنيع محركات بأستطاعة قصوى تصل ل170 كيلونيوتن بالنسبة للمحركات النفاثة أو 2466 حصان للمحركات المروحية ), بكل الأحوال لا بد من دعم شركات القطاع الخاص و تشجيع أصحاب رؤوس الأموال المصريين على الأستثمار في تكنولوجيا الطيران مع التعهد بشراء منتوجات منهم و تسويق منتجاتهم للدول الصديقة و يا حبذا لو تقوم الدولة المصرية بخلق نوادي طيران (أعلم أنها موجودة و لكن يمكن خلق نوادي أخرى حصرية) و دعوة كبار الموظفين المتقاعدين في مصر للطيران و كبار الضباط المتقاعدين في سلاح الجو المصري و رجال أعمال كبار كساويرس و عز و غيرهم لعضوية تلك النوادي و تنظيم فعاليات طيران شراعي و طيران خفيف لهؤلاء الأشخاص و تنظيم ندوات تاريخية عن صناعة الطيران في مصر و العالم و أخرى علمية مع أجراء تجارب أمام الحضور يقوم بها طلاب هندسة الطيران و أكاديمية سلاح الجو, ساعتها سأجمع أشخاص ذوي خبرة في سوق الطيران (كبار الموظفين المتقاعدين في مصر للطيران) مع أصحاب خبرة تخطيطية و صرامة أدارية و معرفة تقنية متخصصة و شبكة علاقات في الدولة (كبار الضباط المتقاعدين في سلاح الجو المصري) مع أصحاب أموال و علاقات مع البنوك و الشركات الدولية و أصحاب قدرة تصنيعية (رجال الأعمال), ستنشأ علاقات بين هؤلاء و صداقات و نقاشات و هناك فرص لولادة شيء ما من ذلك و لو قامت الدولة المصرية بتوجيه هذه التجمعات بإتجاه مخططات مفصلة و مدروسة لأقامة صناعات جوية و دعمت ذلك بتطوير الأيدي العاملة صاحبة المؤهلات للعمل في الصناعة الجوية (يمكن التعاون مع أكاديمية شركة دينيل الجنوب أفريقية لتكوين فنيين و لخلق مناهج متطورة في التأهيل, خصوصاً أن شركة دينيل تمر بظروف مالية صعبة) فساعتها يمكن تخيل حصول طفرة في الصناعة الجوية المصرية.
عدل سابقا من قبل fulcrum77 في الأحد 10 يوليو 2022 - 17:19 عدل 1 مرات
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الأحد 10 يوليو 2022 - 10:23
في الأعلى صورة طائرة TU-154 مملوكة لأيران و تم تحويلها لمختبر تقنيات جوية (يلاحظ تركيب مقدمة طائرة RF-5A فوق الجناح الرأسي حيث يوضع هناك أي مقعد قاذف يريد الأيرانيين أختباره)
يلاحظ في الفيديو أعلاه عند 1:59 كيف ركب الأيرانيون أفيونكس محلي على طائرة الF-5E, يمكن تطوير مضخات و مكابس و مواد مركبة لهكذا طائرة بحيث تصبح منصة نتعلم منها تصنيع مكونات الطائرات, نفس الشيء ممكن مع الفانتوم و الميراج 5 و الطائرات الصينية.
موضوع: رد: طائرات التدريب المتقدم والحلم المصري بالتصنيع العسكري : ما بين الموثوقية وتحقيق الاحلام الأحد 10 يوليو 2022 - 14:52
fulcrum77 كتب:
في الأعلى صورة طائرة TU-154 مملوكة لأيران و تم تحويلها لمختبر تقنيات جوية (يلاحظ تركيب مقدمة طائرة RF-5A فوق الجناح الرأسي حيث يوضع هناك أي مقعد قاذف يريد الأيرانيين أختباره)
يلاحظ في الفيديو أعلاه عند 1:59 كيف ركب الأيرانيون أفيونكس محلي على طائرة الF-5E, يمكن تطوير مضخات و مكابس و مواد مركبة لهكذا طائرة بحيث تصبح منصة نتعلم منها تصنيع مكونات الطائرات, نفس الشيء ممكن مع الفانتوم و الميراج 5 و الطائرات الصينية.