لقوات الجوية الملكية المغربية وتعرف اختصارا
ق ج م م، هي الفرع الجوي للقوات المسلحة المغربية، تم إنشاؤها سنة 1956، بلغ مجموع الموظفين في يناير 2008 89,050 عامل، و1120 طيار.
توجد 34 قاعدة جوية حربية أكبرها هي: القاعدة 5 في مكناس، القاعدة 4 مراكش، القاعدة 1 الرباط/سلا، والقاعدة 2 القنيطرة. بالإضافة إلى التسهيلات (القواعد الجوية المشتركة) مع الدرك الملكي والبحرية الملكية.
عند انشائها، تزودت القوات الجوية بطائرات ميغ-15 وميغ-17. تم استبدالها في منتصف الستينات بطائرات إف-5 التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت. مع انطلاق نزاع الصحراء، اشترى المغرب طائرات ميراج إف1
من فرنسا لضمان مدى عملي أكبر وتدخل أسرع (تطير هذه الطائرات بسرعة 2
ماخ)، وقد تم تحديث عدد من هذه الطائرات مع بداية الألفية بالإضافة إلى
شراء طائرات ف-5 معدلة "تايغر 2". في سنة 2007 عقد المغرب صفقة لشراء
طائرات ف-16 أمريكية مطورة لتجديد أسطوله الحربي.
//
عمليات القوات الجوية الملكية المغربيةلم يسجل منذ اتأسيس القوات الجوية الملكية المغربية أي اشتباك جوي. لكن
تجدر الإشارة إلى أنه خلال النزاع المسلح ضد البوليساريو, اقتربت طائرات
مغربية وجزائرية من الاشتباك خلال أربع مرات على الأقل (راجع كتاب الجيش
المغربي عبر التاريخ).
كما أنه قامت طائرات Mirage F2000 من السرب "سراب" بدوريات مسلحة في
شمال المغرب, في فبراير 2004, بعد أن انتهكت طائرات تابعة للأرمادا
الإسبانية المجال الجوي المغربي على ارتفاع منخفض, وذلك مرتين خلال ثلاثة
أيام.
سلاح الجو الملكي الحاسم في الحربفي سبعينيات القرن الماضي، وبعد استرداد الصحراء لمغربية, واندلاع
النزاع مع البوليساريو, تم تدعيم القوات الجوية بطائرات Mirage F1. وقد
لعبت هذه الطائرات مع طائرات F5وF4 الدور الرئيسي في الدفاع المغربي خلال
الخمس سنوات الأولى والتي كانت صعبة على القوات المسلحة. حيث أن سرعة
التدخل التي تكفلها الطائرة, مكنت من نجدة العديد من الوحدات الأرضية التي
كانت تجد نفسها أمام عدو يفوقها عددا في قلب الصحراء الشاسعة. وهو الأمر
الذي جعل الجنود يستعملون عبارة " الفرج تيجي من السما" خلال الصراع.
خلال المرحلة الثانية من الحرب, والتي ابتدأت بدخول جدار الدفاع
المرحلة التنفيذية في سنة 1982, حافظت القوة الجوية على أهميتها في الصراع
كاليد الطولى للمغرب. حيث أن الإستراتيجية الدفاعية للمغرب يمكن تلخيصها
كالآتي:
- في حالة ما هاجم العدو موقعا على الخط الدفاعي الأول أو حاول التسلل,
تقوم الوحدات بتعطيله مع التبليغ عن الهجوم لاستنفار قوات التدخل
المتواجدة في الخلف والطيران. إذا لم تستطع الوحدات صد العدو أو تعطيله،
تتراجع للخلف مع متابعة تقدم العدو للتبليغ عن مكانه حين وصول قوات التدخل.
- تقوم الطائرات بتقديم الدعم الأرضي وقصف العدو.
- تخلي الطائرات المنطقة لترك المجال لقوات التدخل بالاشتباك مع العدو، والقيام بالتمشيط بعد تدميره.
- تقوم الطائرات بدوريات في منطقة الاشتباك للتأكد من أنه لا توجد أي قوات للعدو.
المراقبة للجدار الأمنيتقوم طائرات ألفاجيت و"برونكو OV-10" والهليكوبترات (SA-342 ,AB-205)، بدور في مراقبة الحدود الجنوبية و الجدار الأمني و دعم الأرضي والتحليق الدوري. كما أن طائرات "هرقل RC-130" ساعدت في مراقبة التراب المغربي .
السجل الأسود لسلاح الجوتبقى النقطة السوداء في سجل 'ق ج م م'، محاولة انقلاب أوفقير التي هاجم فيها مقاتلوا إف-5 الطائرة الملكية حين عودتها من فرنسا. وقد كان لحنكة ومهارة الرائد الطيار القباج الفضل الكبير في الهبوط بطائرة اثنان من أصل ثلاثة محركاتها كانا يحترقان.
القيادةعيين الملك حسن الثاني بتاريخ 15 ماي 1976 الجنرال أحمد بوطالب
كمفتش عام لسلاح الجو الملكي ، يوصف بوطالب بالجنرال الحكيم والهادئ، و
مختلف في توجهاته عن باقي الجنرالات، و يعزى ذالك بتكوينه في المدارس الحربية الفرنسية والأمريكية.
الأسطول الجويداسو فالكون 50||
فرنسا|| VIP jets || فالكون 50|| 1 ||
الطائرةبلد الأصلالدورالطرازفي الخدمةملاحظات
داسو ميراج إف1 | فرنسا | مقاتلة\هجوم | Mirage F1EH
Mirage F1CH | 40 | [1]50 aircraft delivered, 10 W/O |
إف 5 | الولايات المتحدة | مقاتلة\هجوم | F-5A/B
F-5E/F | 27
33 | [2][3] |
إف-16 فايتنج فالكون | الولايات المتحدة | مقاتلة\هجوم | F-16C/D | 24 | للتسليم في 2010 |
North American OV-10 Bronco | الولايات المتحدة | هجوم خفيف\مراقبة | OV-10A | 6 |
|
ألفا جت | فرنسا
ألمانيا | تدريب | Alpha Jet E | 24 |
|
Cessna T-37 Dragonfly | الولايات المتحدة | تدريب | T-37B | 14 |
|
Beechcraft T-34 Turbo Mentor | الولايات المتحدة | تدريب | T-34 | 12 |
|
FFA AS-202/18 Bravo | سويسرا/ إيطاليا | تدريب | AS-202/18 Bravo | 14 |
|
CASA CN-235 | إسبانيا | نقل | CN.235M | 7 |
|
KC-135 | الولايات المتحدة | ناقلة سوائل | KC-135 | 2 |
|
Lockheed C-130 Hercules | الولايات المتحدة | نقل | C-130/KC-130/RC-130 | 12/2/3 |
|
C-27J Spartan | إيطاليا/ الولايات المتحدة | نقل |
| 0 | 4 تحت الطلب |
Beechcraft King Air | الولايات المتحدة | VIP jets | King Air | 13 |
|
Cessna 414 | الولايات المتحدة | VIP jets | Cessna 414 | 1 |
|
Cessna 421 Golden Eagle | الولايات المتحدة | VIP jets | Cessna 421 | 1 |
|
Cessna 560 | الولايات المتحدة | VIP jets | Cessna 560 | 1 |
|
داسو فالكون 20 | فرنسا | EW | داسو فالكون 20 | 2 |
|
داسو فالكون 100 | فرنسا | VIP jets | فالكون 100 | 1 |
|
Gulfstream II | الولايات المتحدة | VIP jets | Gulfstream II | 2 |
|
Gulfstream III | الولايات المتحدة | VIP jets | Gulfstream III | 1 |
|
غازيل | فرنسا | مروحية هجوم | SA 342K | 24 |
|
Eurocopter SA 330 Puma | إسبانيا فرنسا ألمانيا | transport helicopter | SA 330C | 33 |
|
Agusta-Bell AB205A Iroquois | الولايات المتحدة | مروحية نقل | AB205A | 27 |
Boeing CH-47 Chinook | الولايات المتحدة | مروحية نقل | CH-47C | 7 |
|
Sikorsky S-70 Blackhawk | الولايات المتحدة | مروحية نقل | S-70-25 | 2 | للدرك الملكي |