هذا الموضوع يحز في نفسي كثيرا فلقد منعنا منع من ان نصنع ونطور طائراتنا الخاصة ومايحز في نفسي اكثر ان هذة المقاتلة لو اتيحت لها الفرصة لكانت الافضل في جيلها ليس تعصبا ولكن انظروا في امكنياتها وقدراتها وقارنوها بعصرها وماكان فية من مقاتلات .
لقد اتعبني هذا الموضوع وبحثت كثيرا وتنوعت مصادري
اولا : ويكبيديا :-
حلوان 300 طائرة مقاتلة طورت
بجمهورية مصر العربية في فترة الستينات. المصمم الألماني
ويلى مسريشميت، وشركة
هيسبانو أفيياسون (
بالأسبانية:"Hispano Aviación") قاموا بتصميمها في البداية كطائرة اعتراضية
للقوات الجوية الأسبانية ولكن حول المشروع لمصر. بنيت من الطائرة حلوان
300 ثلاثة نماذج أولية حتى ألغى المشروع عام
1969.
النموذج الأولى الأول نقل في عام
1991 إلى
المتحف الألماني بمدينة
ميونخ.
حلوان 300
|
الطائرة حلوان 300 بقاعدة حلوان الجوية. |
النوع | طائرة اعتراضية |
بلد الأصل | مصر |
الصانع | الهيئة المصرية العامة للطيران |
المصمم | ويلى مسريشميت |
أول طيران | 7 مارس 1964 |
انتهاء الخدمة | مايو 1969 |
الوضع الحالي | ألغيت |
المستخدم الأساسي | القوات الجوية المصرية |
الكمية المصنوعة | 3 نماذج أولية |
تكلفة المشروع | أكثر من 135 مليون جنيه مصري |
حلوان
300 طائرة مقاتلة طورت بجمهورية مصر العربية في فترة الستينات. المصمم الألماني ويلى مسريشميت، وشركة هيسبانو أفيياسون (بالأسبانية:"Hispano Aviación") قاموا بتصميمها في البداية كطائرة اعتراضية للقوات الجوية الأسبانية ولكن حول المشروع لمصر. بنيت من الطائرة حلوان
300 ثلاثة نماذج أولية حتى ألغى المشروع عام 1969.
النموذج الأولى الأول نقل في عام 1991 إلى المتحف الألماني بمدينة ميونخ.[1]
التاريخ
في بداية الستينيات بدأت مصر مشروع طموح لإنتاج وتطوير طائرة أسرع من الصوت بمساعدة إسبانية. وكان المهندس الألمانى المشهور ويلى مسريشميت المسئول عن المشروع. قام بتصميم طائرة خفيفة الوزن أسرع من الصوت وتمت تسميتها بـ"HA-300P". بعد إنهاء إسبانيا دعمها للمشروع عام 1960 انتقل إلى مصر وتم دعوة خبير المحركات النفاثة فريدناند براندنر لتصميم محرك جديد للطائرة.
تم توفير أماكن الاختبار والورش الخاصة بالطائرة والمحرك بقاعدة حلوان الجوية جنوب شرق القاهرة. تم تجربة المحرك الجديد E-
300 أول مرة في يوليو 1963 في حين أن النموذج التجريبى للطائرة HA-
300 تم تجربته في 7 مارس 1964. قامت الهند بالمساعدة في التمويل لتطوير المحرك E-
300 وذلك لاستخدامه في مقاتلاتها HF-24 Marut وتم إرسال اثنان من الطيارين المصريين لكلية الطيران بالهند للاستعداد لقيادة الطائرة حلوان
300 ووفرت الهند طائرة من طراز Marut لتجربة محرك E-
300.
بعد نكسة 1967 مارس السوفييت ضغط متواصل لإيقاف المشروع ونتيجة للمشاكل المالية وتوافر عدد كبير من الطيارين الروس قامت الحكومة المصرية بإلغاء المشروع في 1969 وذلك بعد إنتاج النموذج الثالث من المحرك E-
300 وتجربته.
كلف هذا المشروع الحكومة المصرية أكثر من 135 مليون جنية مصري وتم استخدام المحرك E-
300 في المقاتلات الهندية
المستخدمون
الطائرة
- مصر
القوات الجوية المصرية.
المحرك
- الهند
القوات الجوية الهندية.
المواصفاتالصفات العامة
- الطاقم: 1.
- الطول: 12.40 متر.
- المسافة بين الجناحين: 5.84 متر.
- الارتفاع : 3.15 متر.
- مساحة الأجنحة: 16.7 متر².
- الوزن فارغة: 2,100 كجم.
- الوزن محملة: 5443 كجم.
- المحرك: محرك واحد من نوع (بريستول اورفياس 703) أو (راندنر E-300 تربوجيت).
الأداء
- السرعة القصوى: 2,124 كيلومتر/ساعة أو 1,802 كيلومتر/ساعة في حالة تحميلها بصاروخان جو - جو.
- المدى: 1,400 كيلومتر.
- أقصى ارتفاع: 12,000 متر.
- معدل الصعود: 203 متر/ثانية.
التسليح
- المدفع
- : مدفعان 30 ملليمتر من نوع هيسبانو أو 4 مدافع 23 ملليمتر من نوع (Nudelmann-Suranov NS-23 cannon).
- الصواريخ: 4 صواريخ جو - جو (infra-red).
من اليمين: البروفسور ڤيلي مسرشميت مصمم الطائرة القاهرة 200 البروفسور براندنر مصمم المحرك E300 الخاص بالطائرة القاهرة
300، أحد مهندسي مصنع المحركات، أحد الضباط المسئولين عن أمن قسم مصر بمعرض تورينو ، مايو 1968..
الدكتور يحيي الشاعر يحكي لنا تفاصيل عن الحلم وطريقة اجهاضة ولكن هذا الحلم وهذا المشروع لم يكن الموساد ليغفل عنة وماكان يتركة يشق طريقة هذا الكتاب للكاتب محمود مراد يحكي القصة تفصيلا
رابطة تحميل الكتابhttp://www.4shared.com/file/43515905...ified=32ba55ad