لقوات الجوية الفرنسية هي سلاح الجو التابع
للقوات المسلحة الفرنسية. تكونت عام 1909 تحت مسمى الطيران العسكري وهي تعد أقدم طيران عسكري عالميا.//
تاريخيايعتقد الكثيرون أن القوات الجوية هي أقدم سلاح جو متخصص في العالم. نشط
اهتمام الفرنسيين بتكوين قوات جوية منذ عام 1909 وكان لهم السبق في وجود
طائري المقاتلات خلال الحرب العالمية الأولى. فترة ما بين الحربين علي
النقيض - خاصة الثلاثينيات - شهدت تراجعا مقارنة بسلاح الجو الألماني, الذي سحق القوات الفرنسية الجوية في معركة فرنسا.
بعد مرحلة الحرب العالمية الثانية قامت فرنسا بمجهودات ناجحة في توطين صناعة طيران محلية. قادت الطريق شركة داسو للطيران عن طريق التصميم الأجنحة المثلثة (دلتا)، الذى كان أساس سلسلة الطائرات المقاتلة الميراج. أثبتت الميراج كفائتها خلال حرب 1967 و حرب الخليج، مما جعلها واحدة من أكثر المقاتلات شعبية ومبيعا في تاريخ الصناعات الجوية العسكرية عموما.
تقوم القوات الجوية الفرنسية حاليا بعمليات توسعة وإحلال. تنتظر القوات طائرة النقل العسكرية إيرباص إيه 400إم, التي لا تزال في طور التطوير, وتنتظر الطائرة المقاتلة متعددة المهام رافال الجديدة، واستلمت منها 20 طائرة مكونة أول سرب عامل في 2006.
بعد غياب دام عقود، أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الموافقة علي إعادة انضمام فرنسا إلي القيادة المشتركة للناتو.
حالياتتكون القوات الجوية الفرنسية من ثلاث مستويات:
1- القيادة المركزيةرئيس الجمهورية الفرنسية، هو القائد العام للقوات المسلحة، وهو المسئول
عن السياسة العامة للقوات المسلحة. رئيس الوزراء الفرنسي هو المسئول عن
الأمن القومي, أما وزير الدفاع الفرنسي فهو مسئول عن تنفيذ سياسة القوات
المسلحة.
رئيس أركان الجيش يقدم النصيحة فيما يتعلق باستخدام القوة المسلحة
والسيطرة على العمليات العسكرية. رئيس هيئة أركان القوات الجوية يحدد
اتجاهات القوات الجوية ويقدم المشورة لرئيس أركان الجيش حول كيفية نشر
الوحدات الجوية الفرنسية. وهو مسئول عن الإعداد والدعم اللوجيستي للقوات
الجوية. يعاون رئيس هيئة الأركان الجوية طاقم موظفي القوات الجوية
والخدمات التابعة لها. وأخيرا يساعد هيئة التفتيش على القوات الجوية وهيئة
التفتيش الصحي علي القوات الجوية.
2- العمليات الكبرى القيادة الجوية الإستراتيجية الدفاع الجوي وقيادة العمليات القيادة الجوية المشتركة الرصد الجوي، وقيادة نظم المعلومات والاتصالات قيادة تدريبات القوات الجوية قيادة الدعم 3- قيادة القواعد الجوية القواعد
- المنطقة الشمالية
- المنطقة الجنوبية
- عبر البحار
مخزون الطائراتتقوم القوات الجوية الفرنسية بتشغيل أسطول من الطائرات، المقاتلات،
طائرات النقل، طائرات المدنيين، والمروحيات. تحتفظ بعدد 560 طائرة. قوات
النقل الجوي تتكون من 150 طائرة منها سي-160 وسي-130 هيركوليز,
ومروحيات عددها 80 منها سوبربوما. المقاتلات تتألف من 19 سرب بمجموع 330
مقاتلة. لدي القوات الجوية الفرنسية أسطول معد للتدريب بها طائرات ألفا جيت, إبسلون, توكانو.
الطائرةالمنشأالنوعالنسخةفي الخدمةدخول الخدمةملاحظات
إس إيه 330 بوما | فرنسا | مروحية نقل | إس إيه 330 | 29 | 1974 |
إيرباص إيه 310 | فرنسا | نقل تكتيكية | إيه 310-340 | 3 | 1994 |
إيرباص إيه 319 | ألمانيا | نقل الشخصيات الهامة | إيرباص إيه 319-115 سي جي | 2 | 2002 |
إيرباص إيه 330 | فرنسا | نقل الشخصيات الهامة | إيه 330-223 | 1 | 2009 | تحت الطلب |
إيرباص إيه 340 | فرنسا | نقل تكتيكية | إيه 340-211 | 2 | 2006 |
بوينج كيه سي-135 ستراتوتانكر | الولايات المتحدة | تزود بالوقود جوا | سي-135 إف آر | 14 | 1985 |
بوينج إي-3 سينتري | الولايات المتحدة | إنذار جوي مبكر | إي-3 إف | 4 | 1991 |
كاسا سي إن-235 | إسبانيا | نقل تكتيكية | سي إن-235-200 سي إن-235-200 إم | 8 11 | 1991 |
داسولت فالكون 50 | فرنسا | نقل الشخصيات الهامة | مايستير 50 | 4 | 1979 |
داسولت فالكون 900 | فرنسا | نقل الشخصيات الهامة | فالكون 900 | 2 | 1987 |
داسولت فالكون 7 إكس | فرنسا | نقل الشخصيات الهامة | فالكون 7 إكس | 1 | 2009 |
داسو ميراج 2000 | فرنسا | متعددة المهام تدريب هجوم هجوم نووي
| المجموع 2000بي 2000دي 2000إن 2000سي 2000-5 | 266 27 90 50 62 37 | 1983 1983 1983 1983 1988 1999 |
داسو ميراج إف1 | فرنسا | الدعم الجوي تدريب/حالة استطلاع حالة | المجموع إف1بي إف1سي آر إف1سي تي | 109 14 40 55 | 1980 1980 1983 1990 |
داسو رافال | فرنسا | متعددة المهام متعددة المهام | رافال بي رافال سي | 55 27 | 2006 | مجموع 82 |
ألفا جت | فرنسا | طائرة تدريب | ألفا جيت إي | 99 | 1979 |
[عدل] الرتب العسكريةضابط طيارضباطملازم ثانيملازم أولنقيبرائدمقدمعقيد
| | | | | |
الطلابضباط الصفرئيس رقباءمعاونضابط مساعد أولرائد
| | | |
المجندين المستقبلمثل معظم المؤسسات العسكرية الحديثة, تقوم القوات الجوية الفرنسية
بإعادة هيكلة وتنظيم قياداتها, ووحداتها, وأصولها. هذا المشروع يسمى جو
2010 (Air 2010)، حيث هو العام المحدد للانتهاء من كل العمليات. الأهذاف
الرئيسية لهذا المشروع تتمثل في: تبسيط هيكل القيادة, وإعادة تجميع جميع
وظائف القوات العسكرية والمدينة, وترشيد وتعظيم جميع وحدات القوات الجوية.
للوصول إلى تحقيق الأهداف السابقة يبدو الحل في تغيير الهيكل الحالي إلي
خمس (5) وحدات قيادية رئيسية، عوضا عن 13 حالية, وحل عدد من القيادات
والوحدات. الوحدات الخمس هي:
- قيادة الدفاع الجوي والعمليات الجوية
- قيادة القوات الجوية
- القيادة اللوجيستية
- إدارة الموارد البشرية
- الإدارة والخدمات المالية