أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : أصول و أجول المزاج : coolالتسجيل : 10/04/2013عدد المساهمات : 8088معدل النشاط : 8713التقييم : 688الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران السبت 20 يونيو 2015 - 23:57
المعلومة حصلت علها جريدة Libération من موقع NosDéputés.fr، المرصد المدني لنشاطات البرلمان. وذلك يوم 13 جانفي 2015 أين قام النائب البرلماني François Cornut-Gentille بإستجواب وزير الدفاع حول مدى استعداد طائرات سلاح الجو الفرنسي. الإجابة التي حصل عليها النائب بعد 6 أشهر أظهرت أن أكثر من نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي رابضة على الأرض.
الرافال معنية كذلك : الرافال والتي تعتبر ذرة الطيران الحربي الفرنسي لم تخرج من هذه القاعدة. فحسب Libération فإنه من بين 93 مقاتلة رافال يمتلكها سلاح الجو الفرنسي هناك ما نسبته 52% من المقاتلات ليسوا في حالة تسمح بطيرانهم. إحتياجات التصليح و الصيانة للمحركات تلخص هذه الوضعية التي ليست في صالح سلاح الجو الفرنسي.
أما مقاتلات الميراج فهي الأخرى ليست أحسن حظا كون الحاجة لهذه المقاتلة تتوسع حسب الطراز، بين 38% إلى 41% وهنا ايضا نجد ان كل طائرة من إثنين من هذه الفئة في حالة عجز عن تأدية مهامها.
معلومات مصنفة تحت طائل السرية
سلاح الجو رفض إعطاء أعداد الكثير من طرازاته. بهذا لا يسعنا معفة حالة مقاتلات الميراج المسؤولة عن عمليات الردع النووي. فالجيش قام بتصنيف المعلومات حول 29 مقاتلة ميراج 2000 أن، طائرة متخصصة في الضربات النووية منذ 1988.
كما لن يسعنا معرفة قدرة سلاح الجوي الفرنسي و طياريه على القيام بالتزو بالوقود جوا. فالمعطيات المتعلقة بطائرة التزود بالوقود kc 135 هي الاخرى مصنفة "سرية". ما نعرفه فقط هو أن سلاح الجو يمتلك 14 من هذه الطائرة و التي يصل متوسط عمرها إلى 51 سنة.
وضعية وإن كانت تبدو طارئة و تدق ناقوس الخطر إلا أنها ليست بالامر الجديد. ففي مقال تم نشره سنة 2013 من طرف Le Nouvel économiste تم ذكر أن الجنرال Jean-Paul Paloméros الذي كان يتقاسم مخاوفه مع لجنة الدفاع بالمجلس الوطني (البرلمان).
حينها قام قائد أركان سلاح الجو والظابط الاعلى رتبة، قام بالإعلان أمام النواب الذين قاموا باستجوابه : "أكثر شيء يثير قلقي هو جاهزية العتاد، والذي تعتمد عليه قدراتنا العملياتية، دون الكلام عن التأثير على نفسية الأفراد (...) الإستعال المكثف لطائرات مثل الرافال، يخلق تكاليف جديدة، هذا كله سيرهن مستقبل هذه الطائرات."
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الأحد 21 يونيو 2015 - 6:35
الكثير من الأسلحة الجوية لا تبقي كل طائراتها في حالة عملياتية في أوقات السلم للكلفة الباهظة, كان هناك اعتقاد شائع أن الأسلحة الجوية لدول العالم الثالث هي من يعاني من ذلك و لكن حسب ما نسمع الاّن حتى الدول الأوروبية لديها وضع مشابه.
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الأحد 21 يونيو 2015 - 12:18
الأخوة في المنتدى من المؤكد بكون الدول الغربية تورطت كثيرا في عملية اعطاء عقود الصيانة للشركات الخاصة و هو أمر يمكن القول بكونه كارثيا في أسلحة الجو بالذات لكن اغرب بصورة عامة اعتاد على هذا لوضع كونه لم يواجه حربا على أرضه منذ الحرب العالمية الثانية و بالطبع فمن الممكن القول بكون ذلك مكلفا الى حد بعيد لكن بالمقابل ماذا نقول في دول تمتلك كل شيء لكنها أحيانا تعتاد على نماذج ضحلة في ادارة بعض من شؤونها فالنظام الأميركي الذي لا تتم فيه صيانه شاملة خارج الشركة هو أمر لا استطيع استيعابه سوى أنه لخدمة مصالح هذه الشركات و ابقاءها في مجال العمل فحسب بحجة ظروفها المادية الصعبة و لكن الأمرو بالطبع قد تأخذ منحى خطيرا للغاية بحال اتقلبت الأمور و حدثت الحرب على أرض هذه الدول و بالطبع فالضربة الأولى توجه الى سلاح الجو الذي قد لاتقوم له قائمة بعدها و لن تنفعه عندها لا شركات و لا غيرها و للأمانة فراتب فني الصيانة في سلاح الجو الروسي يبدو نكتة مقارنة بفني الصيانة في شركة مثل داسو بريجية أو جنرال داينامكس. شكرا لكم
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الأحد 21 يونيو 2015 - 18:51
تنين كتب:
ألمانيا كذلك لديها ذات المشكلة , قرأت هذا في موضوع في المنتدى ولا أجده حالياً !
اسبانيا وبريطانيا كذلك
hammer head
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : أصول و أجول المزاج : coolالتسجيل : 10/04/2013عدد المساهمات : 8088معدل النشاط : 8713التقييم : 688الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الأحد 21 يونيو 2015 - 21:51
نسب جاهزية طائات سلاح الجو الفرنسي :
Ryad_dz
مراسل حربي فريق التحرير
الـبلد : المهنة : Strike while the iron is hotالمزاج : Telecommunications & Aviationالتسجيل : 06/04/2014عدد المساهمات : 2137معدل النشاط : 3988التقييم : 155الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الأحد 21 يونيو 2015 - 22:11
السبب يرجع في الاعتماد على المظلة الامريكية تحت اسم الناتو واهمال الصيانة والنضافة ببريطانيا الغواصات النووية سكنتها الجرذان وتأكلت فيها الكوابل والاسلاك
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:57
السؤال الآن , هل القوات الجوية للدول العربية لديها ذات المشكلة أم لا ؟
hammer head
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : أصول و أجول المزاج : coolالتسجيل : 10/04/2013عدد المساهمات : 8088معدل النشاط : 8713التقييم : 688الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:12
عدد الطائرات الموجود في الخدمة
نسب الجاهزية لكل طراز
معدل عمر طائرات سلاح الجو الفرنسي
عدل سابقا من قبل hammer head في الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:27 عدل 1 مرات
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: نصف مقاتلات سلاح الجو الفرنسي غير قابلة للطيران الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:30
هذا هو الحال في كل دول الاتحاد الاوروبي. و لكن من ناحية اخرى هذه الدول لا تواجه تهديدا حقيقيا يحتاج كامل السلاح الجوي خلال 24 ساعة. كل ما تحتاج دولة مثل فرنسا هو بضعة اسراب لاعمال الدوريات الروتينية.
حاليا دول مثل بولندا و اوكرانيا و ربما دول البلطيق هي ما تحتاج سلاح جو جاهز 100%.
فيما يخص الدول العربية المقارنة قد لا تكون في محلها ﻷن الشرق الاوسط منطقة اسخن بكثير من ناحية التهديد التقليدي. مثلا كل دول الخليج يجب ان يكون سلاحها الجوي على اعلى استعداد و نفس الحال للاردن و العراق و سوريا. اما باقي الدول العربية فلا تحتاج سلاح الجو بنفس القدر. لكن السؤال: هل تستطيع الدول العربية ارجاع هذه الطائرات للخدمة بسرعة لو احتاج الوقت؟ هو توجد الخبرة الفنية الكافية عددا و نوعا لهذا الامر؟ هنا السؤال.