بدايه وقبل ان تغلق الموضوع اتمنى ان تقرأه بعمق وبحذر
اولا :ساسرد بعض مواصفات الميج-21 العتيقه وسبل تطويرها
لماذا ميج-21 :
السبب الرئيسي ليس كوني من محبي هذه الطائره لكن نظرا للظروف التي ظهرت
فيها الطائره والتي يجب ان نعيها جيدا قبل ان نقيم هذه الطائره ونرى انها
:
1- ان الميج صنعت اساسا كطائره رشيقه وخفيفه للقتال التلاحمي والقصف الارضي
2- انها صممت في فتره لم يكن فيه علم الاتصالات واشباه الموصلات قد وصل لذروته
3- انها صممت في دوله لم تهتم بالالكترونيات الحديثه قدر اهتمامها بالايرودينامكس
4- انها صممت لتكون رخيصه الثمن رخيصه الصيانه نضرا لانها خدمت في الكثير
من جيوش الدول الناميه و الفقيره نسبيا وقد انتج منها الكثير وليس هذا
موضوعنا .
تمتاز الميج بخاصيه لا يلاحظها الكثيرين وهي الشكل فهل يعقل ان تكون طائره
طولها: 15.76 متر.المسافة بين الجناحين: 7.15 متر. ومساحة الأجنحة: 23 متر².
الوزن فارغة: 5,350 كجم.الوزن محملة: 8,726 كجم.
أقصى وزن: 9,660 كجم.
ان تطير بسرعه قصوى: ماخ 2.1 (2230 كيلومتر/ساعة).
انها طلاسم الهندسه
المحرك: محرك نفاث واحد من نوع تومانسكي أر-25 (Tumansky R-25) مزود بغرفة
احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70 كيلو نيوتن.,وهو رخيص نسبيا وعمرته متوفره
المدى: 1160 كيلومتر. جديده في الاعتراض
أقصى ارتفاع: 19,000 متر. معدل الصعود: 225 متر/ثانية مواصفات ممتازه بالنسبه للسعر والوزن
الرادار "من هنا ابدا اقتراحاتي "
لماذا نستخدم مقدمه الطائره اذا كانت غير متاحه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المقدمه صغيره جدا
اعني خلف الطيار كطائره الاواكس
اويتم تركيبه على الهيكل بشكل مباشر
قمره القياده
انظروا الى الفرق قمره الميج -21
وميج بايسون
مما يعني ان القمره قابله للتعديل بشكل كبير
وبما اننا في سنه 2010 لم لا يتم اضافه نظام التهديف بالخوذه "مع انه اقرب للتخربف"لكنني شخصيا افضل الطائره التي يقودها طيار واحد
قمره القياده الخاصه بالاف-35 انظر الى البساطه التي تحققها شاشه العرض و حجم الفراغ الناتج عن دمج الشاشه في خوذه الطيار
الخوذه
نظام الملاحه
يما ان عصر الملاحه بالبوصله انتهى فما المانع من استخدام نظام ملاحه حديث كالموجود في الرافال
او حتى الاف-16
ابواد التهديف
كلنا يعرف انه بدون البود تصبح الصواريخ نسبيا عمياء ولا تستطيع التفاعل مع الهدف
الموجودة في الحواضن فنعم يمكن ذلك و احسن مثال هو تركيب Damocles-Pod الفرنسي على SU-30MKA الجزائرية
التزود بالوقود جوا
وهذه الميزه ليست معجزه حيث ان مدخل الوقود اضيف على بضعه طائرات لم يكن فيها اساساً
كالميراج مثلا و اف-16 بلوك A
خزانات اضافيه
فلم لم يضاف لهل خزانات كالاف 16 التي صنعت اساسا بخزانات خارجيه
التسليح
لناخذ منصة الاطلاق الخاصة بالهالفاير LBHL-M299 يمكننا الحصول على المزيد منها بدون مشكلة
,يمكن تعليق تلك المنصة على طائرات ميج بشرط ان تكون المنصة احادية او
ثنائية نقاط التعليق و ليس رباعية مثل الاباتشي حتى لا يتم التاثير سلبا
على الخصائص الايروديناميكية
عملية التركيب ليست بالامر الصعب على الكفاءات العسكريةفقد سبق ان تم
تركيب نفس المنصة في C-130 Killer Herc و الريبر و حتى Cessna 208 Caravan
اللبنانية
, يمكن تركيب المافريك مع الميج فالامر لا يحتاج الا الى تثبيت منصة الاطلاق LAU-117
و قام الصربيون بنفس الامر على طائرات التدريب G-4