أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر ياشا

عريـــف أول
عريـــف أول
تامر ياشا



الـبلد : العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     01210
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 305
التقييم : 3
الدبـــابة : العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     Unknow11
الطـــائرة : العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     Unknow11
المروحية : العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     Unknow11

العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     Empty10

العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     Empty

مُساهمةموضوع: العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF    العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     Icon_m10الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 10:56

العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF


العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     JSF-Proto-AA-1-First-Flight-5
التحليق الأول للطائرة SDD JSF للبروتوتايب AA-1 في ديسمبر 2006 وهوبروتوتايب مخفض الوزن والتجهيزات ولكن نلاحظ تحت أنف الطائرة EOTS /Electro-Optical Targeting System .


مقدمة

مشروع الطائرة F-35 هو مش روع بالغ الصعوبة حقا وفي هذا التقرير سنقومبعمل تقييم للتطور مشروع إنتاج الطائرة عبر الثلاث سنوات الأخيرة مركزينعلى مدى تزامن نشرات مكتب الإحصاء الأمريكي حول تطور المشروع والعقباتالتي واجهت المشروع خصوصا في فترة التطوير SDD أو System Development andDemonstration .

من وجهة نظر إدارية فعملية تصنيع المقاتلة هي صعبة للغاية وشهدت جميععلامات الصعوبة من التأخر عن الجداول الزمنة الحددة و فقد بعض الإمكانياتفي إجراءات روتينية معقدة وطبيعة التطوير والإختبار للمقاتلة في 2006 وعدمقدرة مديري المشروع على تحقيق خطوات ملموسة في توقيتات محددة وهذه المشاكلتماما هي ما يتعلمها الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات من خلال الكتبالدراسية.
فمشروع المقاتلة هو تطبيق عملي لمشكلات التصنيع والإنتاج.

وقد ظهرت 5 مشكلات جذبت أنظار المراقبين عن المشكلة الأهم وهي التمويل وهذه المشكلات هي :

*إستخدام طريقة التطوير والتصنيع المتزامنين توفيرا للوقت
*محاولة التوفيق داخل المصانع بين المتطلبات المختلفة للمستخدمين النهائيين للطائرة
*الإستخدام المفرط لتقنيات جديدة غير ناضجة في التصميم.
*اعتبار التكلفة هي متغير مستقل.
*استخدام حملة تسويقية أدت إلى حجب الشفافية عن تطور المشروع.



يعتبر تحليل تطور برنامج F-35 Joint Strike Fighter هو تحدي أبدي لماشهعده المشروع من عقبات وحملات تسويقية لكن هناك شهادة بأن العام 2006وحده شهدت تطورا ملموسا في المشروع.

رصد للمشروع مبلغ 300 مليار دولار وأدت الحملة التسويقية للمشروع علىالزبائن من الدول الصديقة لجمع المبلغ تأثيرات عدة على تطور المشروع وهاهوقد تأخر عاما إضافيا في مرحلة التطوير SDD مما كان له الصدى في دولةكهولندا التي خرجت صحيفتها De Volkskrant في العاشر من مايو 2006 باستجوابلوزير الدفاع الهولندي De Vries في البرلمان حول صعوبات المشروع المشتركللمقاتلة وأوضح وزير الدفاع أن المشروع ستعاد جدولته حيث تم بحث ذلك فيأبريل في مؤتمرJSF International Steering Committee بحيث يتم تمديد عاماّخر في مرحلة التطوير SDD وكان تصريح هذا الوزير متسرعا حيث صرح بهذاالتديد في مايو وكان مقررا التصريح به في نهاية العام مع تزامن الإنتخاباتالرئاسية الأمريكة وإنشغال الإعلام بها.


وكان مكتب الإحصاء الأمريكي يطلق سلسلة من النشرات حول أداء المشروع خصوصا التقرير رقم GAO-07-360 والذي جاء فيه:

مشروع المقاتلة سيواجه حتما عدة مشاكل في التكلفةوضمان التمويل الكافي وهو مادفع الحكومة الأمريكية لإنتهاج سياسة التطويروالتصنيع المتلازم وهي الخطوة التي ستفيد مؤقتا في الإنتقال من مرحلةالتطوير للتصنيع في وقت قصير .لكن بالمقابل أي تطويرات جديدة مزمعة علىالطائرة ستزيد من النفقات وتأخير عمليات تسليم الطائرات .
لكن في عام 2007 سبدأ الإنتاج الكمي للطائرة متضمنا سنوات التجريب وهي 7 سنوات.


التقرير واضح وفيه نقد مبطن للسياسة الأمريكية.

ويكمل التقرير
تكاليف إقتناء الطائرة ستزيد 31.6 مليار دولار حتىعام 2027 وستضطر وزارة الدفاع الأمريكية لدفع نسبة 12% فوق ثمن الطائرةزيادة عما كان متوقعا في 2004 .
شهد البرنامج تأخيرات عدة في برنامج تجارب التحليق تسليم الدفعات الأولىوتجارب المهام الخاصة وبرغم هذه التأخيرا سينتهي البرنامج في عام 2013ضاغطا الفترة التاحة لتجارب التحليق والتطوير .




برنامج تصنيع الطائرة خالف الإسترتيجية التصنيعية في إعطاء فترات أطولللتجارب فقد دخلت الطائرة الإنتاج المتسلسل مبكرا بخلاف دخول مرتقبللإنتاج الكلي بعد التمويل.


التقرير GAO-06-536 يقول:
وزارة الدفاع ترغب في دخول الطائرة الإنتاج قبل انتهاء فترة التجارب .

التقرير GAO-05-390 يقول:
زيادة تكاليف البرنامج وتأخر الجداول الزمنية وخفض الكميات قلل من القدرة الشرائية لوزارة الدفاع .

وبالتالي فزادت نسبة التطوير الكامل للطائرة من التكلفة ب 80% ففي بدايةالشروع تكاليف التطوير كانت 25 مليار دولار . وفي 2001 زات بنسبة 10 ملياردولار وفي 2004 زادت 10 مليار أخرى لتصل الجملة إلى 45 مليار دولاروتقديرات البرنامج ارتفعت حاليا ل 100 مليار دولار زيادة ب23 % عما كانمقدرا في 2001.
وتبعا لتقارير سكرتارية وزارة الدفاع زيادة النفقات وخفض الكمية بمقدار 535 طائرة مع تأخر عمليات التسليم.


العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     JSF-Schedule-2001-1S
الجدول الزمني للبرنامج في 2001



العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     JSF-Schedule-2003-1S
الجدول الزمني لمرحلة التطوير في 2003


العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF     JSF-Schedule-2006-1S
الجدول الزمني للتطوير في 2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هل ستعطي حرب أوكرانيا دفعة كبيرة لبرنامج المقاتلة الروسية Su-57 ؟
» المقاتلة سوخوي- 25 المقاتلة الاعتراضية ميغ -31 المقاتلة الخفيفة ميغ- 29
» المقاتلة " ميغ- 35" لا تقل من حيث القدرات القتالية عن المقاتلة الامريكية " اف-35"
» المقاتلة الباكستانية JF-17 Block III تدخل الخدمة أخيراً: لماذا ستحدث هذه المقاتلة الصغيرة عالية التقنية ثورة في الأسطول
» المقاتلة " ميغ- 35" لا تقل من حيث القدرات القتالية عن المقاتلة الامريكية " اف-35"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019