العرض والتقييم لبرنامج المقاتلة JSF
التحليق الأول للطائرة SDD JSF للبروتوتايب AA-1 في ديسمبر 2006 وهوبروتوتايب مخفض الوزن والتجهيزات ولكن نلاحظ تحت أنف الطائرة EOTS /Electro-Optical Targeting System .
مقدمةمشروع الطائرة F-35 هو مش روع بالغ الصعوبة حقا وفي هذا التقرير سنقومبعمل تقييم للتطور مشروع إنتاج الطائرة عبر الثلاث سنوات الأخيرة مركزينعلى مدى تزامن نشرات مكتب الإحصاء الأمريكي حول تطور المشروع والعقباتالتي واجهت المشروع خصوصا في فترة التطوير SDD أو System Development andDemonstration .
من وجهة نظر إدارية فعملية تصنيع المقاتلة هي صعبة للغاية وشهدت جميععلامات الصعوبة من التأخر عن الجداول الزمنة الحددة و فقد بعض الإمكانياتفي إجراءات روتينية معقدة وطبيعة التطوير والإختبار للمقاتلة في 2006 وعدمقدرة مديري المشروع على تحقيق خطوات ملموسة في توقيتات محددة وهذه المشاكلتماما هي ما يتعلمها الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات من خلال الكتبالدراسية.
فمشروع المقاتلة هو تطبيق عملي لمشكلات التصنيع والإنتاج.
وقد ظهرت 5 مشكلات جذبت أنظار المراقبين عن المشكلة الأهم وهي التمويل وهذه المشكلات هي :
*إستخدام طريقة التطوير والتصنيع المتزامنين توفيرا للوقت
*محاولة التوفيق داخل المصانع بين المتطلبات المختلفة للمستخدمين النهائيين للطائرة
*الإستخدام المفرط لتقنيات جديدة غير ناضجة في التصميم.
*اعتبار التكلفة هي متغير مستقل.
*استخدام حملة تسويقية أدت إلى حجب الشفافية عن تطور المشروع.
يعتبر تحليل تطور برنامج F-35 Joint Strike Fighter هو تحدي أبدي لماشهعده المشروع من عقبات وحملات تسويقية لكن هناك شهادة بأن العام 2006وحده شهدت تطورا ملموسا في المشروع.
رصد للمشروع مبلغ 300 مليار دولار وأدت الحملة التسويقية للمشروع علىالزبائن من الدول الصديقة لجمع المبلغ تأثيرات عدة على تطور المشروع وهاهوقد تأخر عاما إضافيا في مرحلة التطوير SDD مما كان له الصدى في دولةكهولندا التي خرجت صحيفتها De Volkskrant في العاشر من مايو 2006 باستجوابلوزير الدفاع الهولندي De Vries في البرلمان حول صعوبات المشروع المشتركللمقاتلة وأوضح وزير الدفاع أن المشروع ستعاد جدولته حيث تم بحث ذلك فيأبريل في مؤتمرJSF International Steering Committee بحيث يتم تمديد عاماّخر في مرحلة التطوير SDD وكان تصريح هذا الوزير متسرعا حيث صرح بهذاالتديد في مايو وكان مقررا التصريح به في نهاية العام مع تزامن الإنتخاباتالرئاسية الأمريكة وإنشغال الإعلام بها.
وكان مكتب الإحصاء الأمريكي يطلق سلسلة من النشرات حول أداء المشروع خصوصا التقرير رقم GAO-07-360 والذي جاء فيه: مشروع المقاتلة سيواجه حتما عدة مشاكل في التكلفةوضمان التمويل الكافي وهو مادفع الحكومة الأمريكية لإنتهاج سياسة التطويروالتصنيع المتلازم وهي الخطوة التي ستفيد مؤقتا في الإنتقال من مرحلةالتطوير للتصنيع في وقت قصير .لكن بالمقابل أي تطويرات جديدة مزمعة علىالطائرة ستزيد من النفقات وتأخير عمليات تسليم الطائرات .
لكن في عام 2007 سبدأ الإنتاج الكمي للطائرة متضمنا سنوات التجريب وهي 7 سنوات.التقرير واضح وفيه نقد مبطن للسياسة الأمريكية.
ويكمل التقرير
تكاليف إقتناء الطائرة ستزيد 31.6 مليار دولار حتىعام 2027 وستضطر وزارة الدفاع الأمريكية لدفع نسبة 12% فوق ثمن الطائرةزيادة عما كان متوقعا في 2004 .
شهد البرنامج تأخيرات عدة في برنامج تجارب التحليق تسليم الدفعات الأولىوتجارب المهام الخاصة وبرغم هذه التأخيرا سينتهي البرنامج في عام 2013ضاغطا الفترة التاحة لتجارب التحليق والتطوير .برنامج تصنيع الطائرة خالف الإسترتيجية التصنيعية في إعطاء فترات أطولللتجارب فقد دخلت الطائرة الإنتاج المتسلسل مبكرا بخلاف دخول مرتقبللإنتاج الكلي بعد التمويل.
التقرير GAO-06-536 يقول:
وزارة الدفاع ترغب في دخول الطائرة الإنتاج قبل انتهاء فترة التجارب .التقرير GAO-05-390 يقول:
زيادة تكاليف البرنامج وتأخر الجداول الزمنية وخفض الكميات قلل من القدرة الشرائية لوزارة الدفاع .وبالتالي فزادت نسبة التطوير الكامل للطائرة من التكلفة ب 80% ففي بدايةالشروع تكاليف التطوير كانت 25 مليار دولار . وفي 2001 زات بنسبة 10 ملياردولار وفي 2004 زادت 10 مليار أخرى لتصل الجملة إلى 45 مليار دولاروتقديرات البرنامج ارتفعت حاليا ل 100 مليار دولار زيادة ب23 % عما كانمقدرا في 2001.
وتبعا لتقارير سكرتارية وزارة الدفاع زيادة النفقات وخفض الكمية بمقدار 535 طائرة مع تأخر عمليات التسليم.
الجدول الزمني للبرنامج في 2001
الجدول الزمني لمرحلة التطوير في 2003
الجدول الزمني للتطوير في 2006