تامر ياشا
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 02/08/2010 عدد المساهمات : 121 معدل النشاط : 305 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: التجهيز الإلكتروني للطائرة أو الأفيونكس: الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 11:14 | | | التجهيز الإلكتروني للطائرة أو الأفيونكس:
بنيت الطائرة JSF على خبرات كبيرة تم حصدها من برنامج تصنيع المقاتلةF-22A من خلال فريق عمل دمج الإلكترونيات Joint Integrated AvionicsWorking Group أو المعروف اختصارا ب JIAWG من خلال تطبيق برنامج PavePillar للدمج للتقنيات المتطورة . النظام عموما بني على أساس ثلاثة معالجات مركزية مبردة بالسوائل من إنتاجشركة رايثيون مع استخدام مزيج الدوائر الإلكترونية السريعة التابع لوزارةالدفاع الأمريكية DoD VHSIC والشرائح الإلكترونية المتواجدة في السوق . يستخلص النظام البيانات من صناديق تخزين بيانات بالرادار وتجهيزات الحربالإلكترونية ومنظومة القيادة والملاحة وشاشة العرض بكابينة الطيار وكذلكمن كومبيوترات المهام .
الهدف من هذه المنظومة تطوير وتسريع عملية معالجة البيانات .
طبعا النظام معقد ولكي نتأكد من ذلك بمعلومة وجود أكثر من 2.5 مليون كود لبرمجيات الطائرة والسوفت وير . والنظام يعتبر هو انتقال من استخدام المعالجات القديمة ابطيئة Mil-Std-1553B الى استخدام الألياف الضوئية متعددة القنوات.
إعتمد النظام الرئيسي لل F22A على معالجات Motorola/IBM PowerPC و Intel i960MX لتخفيض النفقات مع الحصول على أداء جيد. مع عملية التطوير تم إضافة معالج اّخر Altivec للمعالجة اللحظية للبيانات من الرادار ونظم الحرب الإليكترونية على الطائرة.
تم بناء ال JSF على أساس ال F-22A مع إضافة المزيد من الألياف الكهروبصريةمع مقصورة رقمية للطيار مع اعتماد معالجات مركزية أرخص تكلفة من تلك التيعلى الطائرة F-22A مع الإعتماد الأكبر على تقنية Commercial,off-the-shelf أو COTS (للعلم الطائرة F-22A تحتوي على 66 وحدة COTS .
في نظام معالجة بيانات المركبة يتم استخدام النظام FC-AE بديلا للمخطط أصلا IEEE SCI/RT .
في مرحلة التطوير SDD استخدم المعالج الزئبقي RACE++ Powerstream لمعالجةالبيانات مع حزمة معالجات أخرى 9U VME format packaged multiprocessor وهوالقريب الأفضل للمعالج 6U VME العامل على طائرات F-15E, F/A-18E/F andF-111C Block C-4.
طبعا المشاكل تتولد من العدد الهائل من التجهيزات والتوصيلات الإلكترونية ونظم تبريد المعالجات .
النظام الإلكتروني في ال JSF يسبب صداعا أكبر بكثير من ذلك على ال F-22A لتعدد الوصلات والتجهيزات.
على النقيض فتجهيزات ال JSF من APG-81 AESAونظام التوجيه الكهروبصري EOTS تمثل عوامل خطورة أقل من الرادار APG-77على ال F-22A و ال APG-80 على الF-16E/F و برامج ال Sniper XR علىF-16/F-15E ولكن على المدى الطويل فتطوير تجهيزات ال JSF سيمثل مشكلة ما.
المشكلة الأكبر لرادارات AESA هي عوامل التبريدومكبرات الإشارة الخطية التي تستهلك أكثر من 55% من الطاقة الكهربيةالمدفوعة للرادار على شكل حرارة ناتجه عن عمليات التبريد بالسوائل للرادار.
لذا مشكلة التعامل مع الحرارة الناتجة ستظل القضية الأبرز . كذلك تحسين قدرات الكشف والشوشرة على رادارات ال X-BAND ستحد كثيرا من قدرات الطائرة مقارنة بالرابتور.
كذلك عامل تحدي نطاق عمل الطائرة على الرادارات العاملة بنطاقات X هوبالفعل مشكلة للطائرة فيما هو معادي من طائرات ونظم دفاع تعمل على تردداتأخرى بخلاف ال X باند.
| تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 755 * 577. |
نظام المجسات الكهرو بصرية Electro-Optical Sensor System أو EOSS للطائرةJSF مشتملا نظام التهديف الكهروبصري على بطن الطائرة EOTS والتوزيع الكرويللمستشعرات Distributed Aperture Systemأو DAS مدمجا مع شاشة خوذة طيارHelmet Mounted Display System مع شاشة عرض أحادية بالكابينة تمثل جميعهاأعقد نظم إلكترونية عملت على طائرة مقاتلة واحدة. يمثل نظام التهديف EOTS تطويرا للنظام Sniper XR مقارنا بالنظام DLIR/FLIR على متن الطائرة F-117A . بينما المستشعرات وتوزيعها الكروي Distributed Aperture System تمثل نظاماجديدا للغاية.لتغطية بالأشعة تحت الحمراء بصورة مستمرة ليلا ونهارا لرصدالأهداف وتلافي النظم الجوية المعادية بينما نظام EOSS لتطوير أداءالطائرة في مهمات الدعم القريب والتدخل الجوي الميدانيعلى ارتفاعات منخفضة. |
|