أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: التطوير الجزائري ل Su-24MK الخميس 23 ديسمبر 2010 - 11:30
تعتبر Su-24 Fencer واحدة من اهم واخطر القاذفات التكتيكية الروسية التي ظهرت خلال الحرب الباردة حيث صمم الاتحاد السوفياتي هذه الطائرة كقاذفة تكتيكية بعيدة المدى قادرة على اختراق المجال الجوي وضرب الاهداف في العمق وخلف خطوط العدو على ارتفعات جد منخفضة وبسرعات عالية و ذالك عن طريق استخدام ترسانة من الصواريخ الموجهة والغير موجهة و القنابل الذكية و التقليدية أو النووية ...كان اول ظهور لهذه القاذفة الاسطورة عام 1967 و دخلت الخدمة الفعلية العملياتية في سلاح الجو السوفياتي vvs عام 1975 ، و تعتبر Su-24 المثيل السوفياتي للا F-111 الامريكية و TORNADO البريطانية حيث قام الاتحاد السوفياتي بعد عقد من ظهور هذه القاذفة بتطويرها الى عدة نسخ منها ما خصص للحرب الالكترونية ومنها ما خصص للاستطلاع ومنها ماخصص للدعم البحري ، هذه القاذفة تم تصديرها تحت الاسم التجاري Su-24MK الى بعض دول الكتلة الشرقية سابقا و الدول الحليفة للاتحاد السوفياتي ابان الحرب الباردة بما فيها بعض الدول العربية والتي نذكر منها : الجزائر-ليبيا -سوريا-العراق - و من خلال هذا الموضوع سنتطرق للتطوير الجزائري للنسخة Su-24MK .....
قبل الشروع في الحديث عن التطوير الجزائري يجدر بنا الاشارة ان التطوير الجزائري لا يقصد به تطوير وطني لهذه القاذفة بل ان التطوير الجزائري ما هو الى التطوير الروسي ل Su-24M والمعروف باسم Su-24M 2 لكن العوامل التي جعلتني اصف هذا التحديث UPGRADE بتطوير جزائري هما عاملين :
اولهما : ان الجزائر هي الدولة العربية والدولة الوحيدة في العالم بعد روسيا التي قامت بتحديث جميع اسطولها من Su-24 الى مستويات اعلى من النسخ الاصلية التصديرية ويقصد بها المستويات الاعلى المتعارف عليها حاليا ...
ثانيا : ان التطوير الجزائري والمسمى SU-24 MK2/ BIS يعتبر حسب الخبراء الروس والدوليين احسن من التطوير الذي ادخل على القاذفات الروسية من Su-24M ....حيث نرى ان التطوير الذي شمل القاذفات الجزائرية يتمحور بين النسخ الروسية المحدثة M 2 والنسخة المطورة و الاحدث ل SU-24 والمسماة BIS بمعنى انه شمل جميع التقنيات التي ادخلت على النسخة الروسية Su-24M2 اضافة الى بعض التقنيات التي يفترض ان تركب على النسخ الاحدث والمسماة BIS
According to some reports, a set of airborne equipment Algerian Su-24MK2 allow the use of guided missiles X-31 and other modern systems, which can not be said about the upgraded Su-24M2 Russian Air Force.
تمتلك الجزائري 43 طائرة من نوع Su-24 تنقسم بين طائرات مخصصة للاستطلاع الالكتروني و اخرى للحرب الالكترونية والباقي قاذفات هجومية مخصصة للاختراق التكتيكي البعيد المدى و الدعم الجوي للقوات البحرية وتاتي الجزائر كثالث اكبر مستخدم ل Su-24 بعد كل من روسيا واكرانيا وهي بذالك تحتل مرتبة ثاني اسطول جوي هجومي في الوطن العربي بعد الاسطول السعودي ... بداية دخول Su-24 الخدمة في سلاح الجو-ج كانت خلال الثمانينات وبتحديد عام 1988 حيث تعتبر الجزائر من اوائل الدول العربية التي ادخلت هذه القاذفة الى الخدمة وكانت البداية مع النسخة التصديرية المسماة SU-24 MK وهي عبارة عن نسخ مخفضة المعايير صدرت خارج الاتحاد السوفياتي لم تحتوي على سبيل المثال لا الحصر اجهزة انذار مبكر RWR اضافة الى تجريدها من بعض الانظمة الالكترونية وانظمة التسليح كنظام التوجيه الليزري-التلفزيوني المدمج Kaira-24 اما تسليحها القياسي فقد اقتصر على الصواريخ الموجهة AS-7 Kerry - AS-9 Kyle اضافة الى القنابل الغير الموجهة FAB ولم يشمل القنابل الموجهة باليزر او التلفزيون وما الى ذالك وقد اقتنت الجزائر 12 طائرة من هذا النوع من الاتحاد السوفياتي مابين 1988 -1991 وجميع النسخ التي صدرت خارج الاتحاد السوفياتي لاحقا << الى الدول العربية >> كانت تصنف ضمن المقياس الجزائري ...في السنوات اللاحقة ونظرا للظروف الداخلية القاهرة التي عرفتها الجزائر خلال فترة التسعينات ونظرا للحظر الذي فرض على الجيش الجزائري لم تقوم الجزائر بعقد اي صفقات تسليحية كبرى كما لم تقوم ايضا بتطوير اسطولها الجوي او تحديثه بما فيه سرب SU-24 MK الى انه وبعد بداية انقشاع الازمة الجزائرية قامت الجزائر عام 1997 بشراء طائرتين من نوع SU-24 MPK من بيلاروسيا مخصصة لمهام حرب الالكترونية وفي عام 1999 قامت الجزائر باقتناء 2 طائرات من نوع SU-24 MRK مخصصة للاستطلاع الالكتروني بنظام SLARوبهذه الصفقة اصبحت الجزائر تحتل المرتبة 3 بين مستخدم SU-24 وباحدث اسطول من بين جميع المستخدمين ....
موضوع: رد: التطوير الجزائري ل Su-24MK الخميس 23 ديسمبر 2010 - 13:49
اولا / الف مبروك للجزائر على هذه الطائره المميزه ثانيا / هذه العباره توضح بشكل جلى السياسه القذره التى كان ينتهجها السوفيت فى التلاعب بحلفائهم و الاستهانه بهم فبينما كانت امريكا تزود اسرائيل بنسخ مميزه من الاسلحه ربما افضل من الامريكيه نفسها نجد هذا موقف السوفيت و الذى عانت اكثر ما عانت منه مصر ابان حروبها مع اسرائيل و كان من اهم الاسباب التى ادت الى قطع العلاقات مع السوفييت و التوجه للسلام مع الصهاينه
اقتباس :
وهي عبارة عن نسخ مخفضة المعايير صدرت خارج الاتحاد السوفياتي لم تحتوي على سبيل المثال لا الحصر اجهزة انذار مبكر RWR اضافة الى تجريدها من بعض الانظمة الالكترونية وانظمة التسليح كنظام التوجيه الليزري-التلفزيوني المدمج Kaira-24 اما تسليحها القياسي فقد اقتصر على الصواريخ الموجهة AS-7 Kerry - AS-9 Kyle اضافة الى القنابل الغير الموجهة FAB ولم يشمل القنابل الموجهة باليزر او التلفزيون وما الى ذالك وقد اقتنت الجزائر 12 طائرة
و للتوضيح ايران حصلت على عدد من هذه الطائرات و سرقت عدد كبير منها كان مملوك للعراق قبل و سرقته ايران ابان الغزو الامريكى للعراق و قامت بتطويرها مؤخرا ببرنامج قياسى و تسعى الى اشراك الصين فى مساعدتها لصنع نسخه منها فى ايران و تطلب تزويدها برادار ايسا
وكان الروس قدموا برنامج تطوير للطائرة سوخوى 24 الايرانية المسروقه والميج 29 الايرانيه المسروقه ايضا من العراق كلف الايرانيين 700 مليون دولار انتهى منذ عامين و خرجت ايران و ادعت انها طورتها بجهودها الذاتيه الى مستويات قياسيه
و بخصوص الوريث لها هو القاذه الجديده سوخوى 34
قاذفه مقاتله متعدده الاغراض بمقعدين متجاورين
الاسم الانتاجي داخل المصنع T-10B
الاسم التجاري
سوخوي 34
الشركه المنتجه:
مكتب سوخوي (مصنع نيفوسيبرسك للطائرات)
المواصفات العامه الطول : 25.20 متر العرض :14.70 متر الارتفاع:6.20 متر مساحه الجناح:62 متر مربع
الاوزان الوزن فارغه : 22500كغم وزن الاقلاع الاعتيادي :39000كغم الوزن الاقصى للاقلاع :45000 كغم الحموله الخارجيه :8000كغم وزن الوقود الداخلي :12100 كغم وزن الوقود الداخلي والخارجي:19300 كغم
الدفع
محركان من طراز ليولكا AL-31F بقوه دفع كغم12500 لكل منهما (وستزود النماذج المستقبليه بمحركات جديده من الجيل الخامس من طراز ليولكا AL-41F1بقوه دفع 17500 كغم). الطائره مزوده بمداخل هواء ثابته غيره متغيره على عكس مداخل الهواء المتغيره في طائره سو-27 والطائره مزوده بانبوب للتزود بالوقود جوا في الوسط امام زجاج مقصوره الطيارين
القدرات السرعه القصوىبارتفاع 11000 متر :1900 كم\ساعه 1.8 ماخ السرعه القصوى بارتفاع سطح البحر :1400 كم\ساعه 1.18 ماخ اقصى ارتفاع للطيران :15000 متر طول مدرج الاقلاع :1260 متر طول مدرج الهبوط بدون استخدام مظله الكبح: 2100 متر طول مدرج الهبوط باستخدام مظله الكبح: 960 متر
المديات المدى القتالي عالي :1130 كم المدى القتالي منخفض : 600 كم مدى العبور الاقصى بارتفاع سطح البحر بالوقود الاقصى 1400 كم مدى العبور الاقصى بارتفاع عالي بالوقود الداخي الاقصى 4000 كم
عامل التحميل الاقصى 7 اضعاف (عامل جي)
الغرض
استبدال اسطول القاذفات الروسيه من طراز سو-24 وتي يو 16 وجزء من اسطول القاذفات تي يو 22 ام 3
البرنامج
ابتدا برنامج تطوير هذه الطائره القاذفه في العام 1990 تحت اسمSU-27IB القاذفه المقاتله المتعدده الاغراض عبر اشتقاقها من طائره سو 27 حيث تم تغيير مقدمه الطائره بتحوير طائره SU-27UB وتزويدها بمقدمه جديده تحوي مقعدين متجاورين ومقدمه طويله تشبه للوهله الاولى راس البطه
الطيران الاول
طار النموذج الاول لهذ ه الطائره في 13 نيسان ابريل عام 1990 حاملا الرقم T-10B-1 ويتميز بكون عجلات الطائره الرئيسيه هي نفسا في سو 27 وعرضت صورها للمره الاولى عام 1991 وعرضت للجمهور عام 1992 .وطار النموذج الانتاجي الاول في 18 ايلول ديسمبر عام1993 وتتالى طيران بقيه النماذج وتحمل النماذج ارقام 42و43 و44 و45و46 و47 النموذج 48 وهو اخر نموذج لما قبل الانتاج وحاليا هناك ثمانيه نماذج اختباريه وخمسه انتاجيه في طور البناء
اما النموذج 45 فطار تحت اسم سو 32 وهو نموذج مخصص للبحريه الروسيه ولا يعرف ان كان سيعتمد ام لا
صفات التصميم والمميزات
الطائره مشتقه من المقاتله الروسيه الشهيره سو27 وهي لها نفس هيكل الطائره الثانيه ولكن بمقدمه جديده كليا وعريضه تسمى Platypusلاستيعاب طيارين اثنين بمقعدين متجاورين كطائره سو 24 وهي مزوده باجنحه متقدمه كنارد كطائره سو 33 و35 والغرض من المقدمه الطويله هي لوضع كافه اجهزه الملاح والهجوم الارضي اضافه الى الرادار الجديد كليا وتمت تغيرات على هيكل الطائره لا ستيعاب خزان داخلي اخر وتتميز مقصوره الطيارين بسعتها الكبيره ومدى الرؤيه الواسع وزودت بمقعدين قاذفين من طراز K-36MD ZVEZDAويتمكن الطيار فيها من الوقوف بكامل طوله مما يعطي راحه للطيارين في المهمات الطويله وكذلك تكييف كامل يعطي القدره على العمل بدون اقنعه الاوكسجين وحتى ارتفاع10000متر كالطائرات التجاريه. علاوه على ذلك زودت المقصوره بتواليت وثلاجه صغيره لتخزين الاطعمه والمياه الى الخلف منها اي خلف المقصوره وتتميز الطائره بان الطيارين يصعدون للمقصوره من فتحه العجله الاماميه كحال القاذفات الثقيله وتمت اضافه درع من التيتانيوم حول مقصوره الطيران من الخارج بسمك 17 ملمتر وذلك لحمايه الطيارين من شظايا انفلاقات الدفاع الجوي بناء على تجارب حرب الخليج الثانيه عام 1991 حيث منيت قاذفات تورنادو البريطانيه بخسائر كبيره في الطيارين نتيجه انفلاقات اسلحه الدفاع الجوي العراقيه وتتميز الطائره ايضا بوجود انبوب طويل ممتد الى الخلف من الطائره وفي نهايته رادار اخر ينظر الى الخلف للحمايه من المطاردات واكتشافها وتوجيه الصواريخ للخلف وتتميز العجلات الرئيسيه للطائره بكونها مزدوجه الاطارات كحال ميغ 31 تقريبا عكس النماذج الاولى التي زودت بعجلات باطار واحد كحال سو27
المعدات والتجهيزات الاليكترونيه
زودت الطائره برادار متعدد الانماط يعمل بتقنيه Phased-array مع درجه وضوح عاليه في نمط متغير الفتحهSar من طراز Leninets مما يعطي القدره على العمل ليلا ونهارا وهو رادارمتتبع التضاريس وزودت ايضا برادار رؤيه للخلف في نهايه الانبوب الخلفي . وزودت الطائره بمعدات تشويش أليكتروني فائقه القوه من طرازSorptsysa-s ونظام ملاحه مزدوج عبر القمار الصناعيه مدمج مع نظامي غلوناس الروسي وجي بي اس الامريكي ويتح نظام الملاحه الرئيسي قياده الطائره وتوجيهها بنسبه خطأ تصل الى 1 متر حسب قول كبير مصممي سوخوي ميخائيل سيمنوف.ومقصوره الطائره زودت بالعديد من شاشات المراقبه متعدده الانماط وهي من الكريستال السائل في النماذج الانتاجيه وكذلك خوذه توجيه للطيارين بالراس.اما المعدات الكهروبصريه فزودت بنظام IRSTمدمج من طرازUOMZ-EO 3 ونظام رؤيه الى الامام FLIR من طرازGeofizika padded thermal imaging system ومعدات اخرى غايه في التطور
التسليح
الطائره مزوده بمدفع رشاش من عيار30 ملمتر من طرازGSh-301 مع 180 اطلاقه بسرعه رمي 1500 اطلاقه في الدقيقه وهو في الجانب الايمن من الطائره وكذلك زودت الطائره ب 12نقطه تعليق خارجيه مثل طائره سو 35 وتبلغ حمولتها الخارجيه القصوى 8000 كغم ويشمل التسليح للهجوم الارضي والبحري الاسلحه والمقذوفات التاليه:KH-31بنوعيع الراداري ضد السفن وضد الرادارات وكذلك KH-29L ,KH-29T وكذلك KH-59MKو KH-41 موسكيت ذي الوزن 4500 كغم حيث تحمله الطائره اسفل البدن بين مأخذ الهواء ويبلغ طوله 9امتار وكذلك القنابل الموجه باشعه ليزر او التلفزيونيه او الموجهه بالاشعه تحت الحمراء من الطرازاتKAB-500L, KAB-1500L وكذلك الصواريخ الموجهه بالليزر من عيار 250 ملم من طراز S-25L, S-320L وكذلك المقذوف البحري الجديد KH-35 وكذلكKH-25L وهناك صواريخ ومقذوفات ايضا من المؤكد ان تحملها الطائره في المستقبل مثل KH-65وكذلك براهموس (Yakhont )الجديد. حيث تستطيع الطائره حمل 6 مقذوفات من الانواع التاليه KH-29, KH-31 ,KH-35ومقذوفين من طرازKH-59MK ومقذوف من طراز KH-41 موسكيت وثلاثه قنابل ليزريه او التلفزيونيه ذات الوزن1500 كغم او ثلاثه مقذوفات من طراز Yakhont
اما بالنسبه لاسلحه القتال الجوي
فتتضمن مقذوفات جو-جوالموجهه بالاشعه تحت الحمراء من طرازR-73M وكذلك المقذوف متوسط المدى الموجه راداريا من طرازR-77 ومن اشتقاقته المتطوره الاخرى قيد التجارب وتستطيع الطائره حمل اربعه صواريخ من نوع R-73 و ثمانيه من نوع R-77 .
الخلاصه
طائره متعدده الادوار ذات مواصفات عاليه جدا حيث تعتبر بحق وحسب وصف صحافه الطيران لها الطائره الوحيده متعدده الادوار الكامله المواصفات وذات قابليات متعدده ويعول سلاح الجو الروسي عليها كثيرا في سد الفجوه التكنولوجيه التي يعاني منها في هذا الجانب وتعتبر ندا ان لم تكن متفوقه على الطائره F-15E سترايك ايغل الامريكيه وهي ذات مناوره عاليه جدا شبيهه بمناورات عائله السو 27 ومشتقاتها .
موضوع: رد: التطوير الجزائري ل Su-24MK الأحد 22 أبريل 2012 - 14:56
Nbn-123
لـــواء
الـبلد : العمر : 39التسجيل : 02/07/2011عدد المساهمات : 2859معدل النشاط : 2682التقييم : 170الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التطوير الجزائري ل Su-24MK الأحد 22 أبريل 2012 - 15:11
اذن الجزائر اقتنت النسخة التصديرية فقط للسو-24 ...
اقتباس :
وهي عبارة عن نسخ مخفضة المعايير صدرت خارج الاتحاد السوفياتي لم تحتوي على سبيل المثال لا الحصر اجهزة انذار مبكر RWR اضافة الى تجريدها من بعض الانظمة الالكترونية وانظمة التسليح كنظام التوجيه الليزري-التلفزيوني المدمج Kaira-24 اما تسليحها القياسي فقد اقتصر على الصواريخ الموجهة AS-7 Kerry - AS-9 Kyle اضافة الى القنابل الغير الموجهة FAB ولم يشمل القنابل الموجهة باليزر او التلفزيون وما الى ذالك وقد اقتنت الجزائر 12 طائرة
مبرووك التطوير
عدل سابقا من قبل Nbn-123 في الأحد 22 أبريل 2012 - 16:35 عدل 3 مرات
karl roman poli
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس دولة المزاج : لا يهم التسجيل : 23/12/2011عدد المساهمات : 3506معدل النشاط : 3792التقييم : 231الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: التطوير الجزائري ل Su-24MK الأحد 22 أبريل 2012 - 15:28
ان التطوير الجزائري والمسمى SU-24 MK2/ BIS يعتبر حسب الخبراء الروس والدوليين احسن من التطوير الذي ادخل على القاذفات الروسية من Su-24M ....حيث نرى ان التطوير الذي شمل القاذفات الجزائرية يتمحور بين النسخ الروسية المحدثة M 2 والنسخة المطورة و الاحدث ل SU-24 والمسماة BIS بمعنى انه شمل جميع التقنيات التي ادخلت على النسخة الروسية Su-24M2 اضافة الى بعض التقنيات التي يفترض ان تركب على النسخ الاحدث والمسماة BIS