- الجريبن تعرض الجريبن وتسوق نفسها ان ساعة الطيران لها للطراز NG لن تزيد عن 3000 دولار مما يجعلها ارخص طائرة تكلفة حتى الان .
- الميج 29 يقدر ساعة الطيران لها ب 5500 دولار
- وتذكر شركة ميكويان ان تكلفة ساعة الطيران للطراز ميج 35 هى ثلث تكلفة ساعة الطيران للطائرة ميج 29 .
-
السوخوى 27/30 يذكر الروس ان تكلفة ساعة الطيران لها 7000 دولار ولكن
يعتقد انه قد يصل الى 14000 دولار للطرزات الاحدث من السوخوى 30-35
بالطبع
عامل استهلاك الوقود عامل حاسم فى ارتفاع تكلفة ساعة الطيران وعمر ومكونات
الطائرة من عجلات الهبوط وعمر الاجهزة الالكترونية التى تقدر بالساعات
- الطائرات الصينية لاتقدم بيانات عن تكلفة ساعة الطيران ولاتنشرعلى الانترنيت ولكن الطائرات وحيدةالمحرك اف سى 1 وجيان 10 يقدر انها ستكون فى مستويات الاف 16 لانها وحيدة المحرك عموما الطائرت الصينية عمرها قصير الاف سى 1يساوي 4000 ساعة طيران
- والجيان نفس الرقم وهناك توقعات ان يزيد عمر هيكل الطائرة للجيان J-10B
أسعار المقاتلات :-
- الاف 16 سعرها الرسمى 45 مليون دولار
ولكن باى تجهيزات ومواصفات وهى فى الصفقة الشاملة مع التسليح وقطع الغيار
والذخائر وغيرها فى اخر صفقة لعمان وصلت الى 194 مليون دولار.
- الرافال سعرها لسلاح الجو الفرنسى جاهزة للطيران 101 مليون يورو سعر 2006
وسعرها فى عرض البرازيل والامارت 225 مليون دولار - اليورفيتر
سعرها لا يقل عن الرافال كثيرا نظرا لتمتعها بالانتاج الاكبر مما يخفض
تكاليف الانتاج والابحاث والتطوير التى وزعت على عدد اكبر من المقاتلات
ولكن سعر ادامتها مبالغ فيه .
- السوخوى 35 سعرها لسلاح الجو الروسى قابله للطيران 42 مليون دولار ومع الذخائر 50 مليون دولار السعر لليبيا 60 مليون دولار مع الذخائر والتدريب وقطع الغيار والصيانة
- السوخوى 30 تدور فى فلك 50 مليون دولار فى الاسواق الدولية وسعرها للهند تسليمات 2017 بمواصفات SU-30 MKI III اكثر من 76.6 مليون دولار
- الميج 29 ام 1/2 سعرها لعرض قدم للمصريين هو 35 مليون دولار ولكن باى مواصفات
- الميج 29 كية سعر بيعها لبورما هو 28.5 مليون دولار
- الميج 35 سعرها على الاغلب سيكون 50 مليون دولار
- الاف سى 1 سعر بيع 42 طائرة لباكستان بقرض قيمته 800 مليون دولار يعتقد شامل 200 صاروخ SD-10 اى ان الطائرة سعرها لليع لباكستان هو 18.5 مليون دولار
- الجيان عرضت عام 2009 بسعر 30 مليون دولار للطراز J-10A لمصر
- والطراز FC-20 لباكستان قدر سعره بـ 39 مليون دولار تقريبا تسليم ما بعد عام 2012
- الجريبن سعر بيع الطراز سى لتايلند حوالى 60 مليون دولار
وسعر بيع الطراز NG يبدا من 70 مليون دولار
- سعر بيع الاف 35 الطائرة جاهزة للطيران لاتشمل اى سلاح او ذخائر 146 مليون دولار لكندا او اسرائيل
والطائرة
اف 35 عند بدء مشروعها عام 2000 كانت صممت ليكون سعرها بين 28-35 مليون
دولار وارتفع السعر مع الوقت وسيكون سعرها عند التسويق لها عام 2011 لن يقل
عن 200 مليون دولار وربما 225 مليون دولار وهو عامل سيحد من تويقها دوليا
فاليونان تفكر منذ الان فى الباك اف اية التى يعرضها الروس بـ 85 مليون
دولار وهو سعر منافس جدا فالطائرة مستوها لن يقل باى حال من الاحول عن اف
35 ان يم يزيد عنه فى المستوى التكنولوجى وبالتالى ستكون ضربة روسية لكل
زبائن امريكا خارج الناتو
- الباك اف اية PAK FA سعرها يقدرة الروس ب 85 مليون دولار
وهو سعر ممتاز لطائرة تتفوق على الاف 35
اسعار بيع المقاتلات تعتمد على الكم ايضا فسعر شراء 20 طائرة يختلف عن سعر شراء 40 طائرة عن سعر شراء 80 او 100 طائرة
واى
مورد دولى للمقاتلات فى الصفقات كبيرة الحجم يخفض السعر بشكل كبير لانه
يشغل خطوط الانتاج فترة طويله بالاضافة الى كونه يخفض تكاليف الانتاج
والبحث والتطوير بتوزيعها على عدد كبير من المقاتلات فالسوخوى 30 تباع بسعر
40-45 مليون دولار لصفقة 80 طائرة وتباع بسعر 53 مليون دولار بسعر وربما
اقل
فمثلا
الهند اشترت 140 طائرة بقيمة 3500 مليون دولار ى ان سعر الطائرة 25 مليون
دولار ولكن هذا السعر نهاية التسعينات وبداية الالفية الثالثة
حجم
التجهيزات للصفقة من مشبهات تدريب وقطع غيار واسلحة وذخائر وبرنامج تدريبى
كل هذة عوامل مؤثرة فى الصفقة واذا كات ايضا الصفقة شاملة تشمل اسلحة اخرى
وحجمها كبير المورد يقدم ايضا بعض التنازلات او التخفيضات الاضافية لها
فصفقة فيمتها عدة مئات من الملايين تختلف عن صفقة قيمتها عدة مليارات
الامريكيون يعتمدون على برنامج المبيعات الخارجية وعلى مبيعات المعونة العسكرية كجزء اساسى
اما
حلفائهم فاليابانيون مثلا يشترون المعدات الامريكية لسد الفجوة فى الميزان
التجارى , الكوريون شرحهم لضمان استمرار مبيعاتهم للسوق الامريكى
التايونيين
والسنغافوريين اقتصادهم يعتمد على الاقتصاد الامريكى والاستثمارت
الامريكية وبالتالى اى اختراق لتلك الاسواق يكون شبه مستحيل
هناك
ايضا دول تعمد على الحماية الامريكية لذا يكون مبيعات السلاح لهم شىء حتمى
ولا اى مناقشة فى اسعار السلاح التى لبعض دول العالم الثالث المتخلفة تكون
مبالغ فيها بشكل كبير وربما بضعف الاسعار من اى مورد اخر مماثل لنفس
المستوى التكنولوجى
العوامل الاخرى المؤثرة فى مشتريات المقاتلات وتجهيزاتها هى مستويات القوات الجوية
فمثلا دولة لاتمتلك انظمة انذار مبكر ولا تمتلك طائرت حرب الكتروني ولا انظمة شبكة بيانات متقدمة
عندما
تشترى طائرة مقاتلة ستضطر ان يتم تجهيزها باعلى التجهيزات الالكترونية
والرادارية والاجراءات المضادة لانها ببساطة ستكون لوحدها بدون اى دعم
خارجى
امام المعادى ضد مقاتلاته ودفاعة الجوى والحرب الاكترونية المعادية
بينما
فى نموذج قتالى اخر سرب او رف مقاتلات يصاحبة طائرة قيادة وسيطرة وانذار
مبكر تقوم بكشف الاهداف المعادية مبكرا وتوجيه المقاتلات للتعامل معها وفى
نفس الوقت يصاحب الطراة طائرة حرب الكترونية تقوم بالاعاقة والتشويش على
الجانب المعادى يكون قد تم توفير حيز اكبر للذخائر وللوقود فى طائرت الهجوم
الجوى وايضا الطائرت مؤمنه ضد اى اهداف معادية تظهر بشكل مفاجىء
وبالطبع طائرت الانذار المبكر والقيادة والسيطرة وطائرة الحرب الالكترونية طائرت مكلفة وتتجاوز حتى اسعار المقاتلات
نفس الامر بالنسبة للتانكر الجوى وجودة يوفر حيز اكبر للذخائر بدل من تانكات او خزانات وقود اضافية
هذا
الامر ينطبق حتى على مشترى المقاتلات الثقيلة فدولة مثلا تشترى سرب او
سربى مقاتلات سوخوى بدون اى طائرات انذار مبكر او وطائرت دعم وحماية
الكترونية تكون الطائرت السوخوى محملة بكم بودات وانظمة الكترونية لتوفير
الحماية الذاتية لها وبالتالى تنخفض فاعليتها فى عمليات القصف والقتال
الجوى
نفس
الامر شراء دولة لطراز واحد قتالى يضع عبىء على هذا الطراز بينما الدول
المتوسطة او ذات اسلحة الجو الثقيلة تمتلك عدة طرازات لمختلف المهام
وان
كانت التقسيمات الان تتجه الى مقاتلات متوسطة ومقاتلات ثقيلة ويختفى
بالتدريج المقاتلات الخفيفة من الاسواق فاخف طائرة مستقبلية امريكية البطة
الطائرة اف 35 وزنها يعتبر مماثلل لبعض طرازات الاف 15 والاف 18 الامريكية
فارغة وايضا وزنها الكلى يضعها فى مرتبة مقاتلات متوسطة وهى اصلا مقاتلة
وحيدة المحرك
الروس نفسهم لم يعد لديهم مقاتلات خفيفة فاخف مقاتلة لديهم الميج 29 وخليفتها الميج 35
ثم باقى الطرازات كلها طائرت ثقيلة سواء الباك اف اية او السوخوى 30/35
الاصول
الجوية للدولة مثل القواعد الجوية مستوى التجهيزات لها فدولة تمتلك 3
قواعد جوية تختلف عن دولة تمتلك 30 او اربعين قاعدة جوية وبالتالى معدل
الانفاق عليها وعلى تجهيزاتها يؤثر على مشتريات المقاتلات
فالامر
هناك اكثر تعقيدا لاننا نتكلم على مقاتلات وقواعد جوية ومراكز قيادة
وسيطرة جوية تشتمل على مراكز اتصالات للطائرت واختلاف منتجى المقاتلات شرقى
وغربى لدولة واحدة يضعها فى توفير مختلف انواع اننظمه التعامل مع الطائرات
ولنذكر مثلا على هذا :
الروس يقدمون معدات خدمة ارضية للمقاتلات مخصصة لكل طرز
الغرب يقدم معدات خدمات ارضية تصلح لخدمة عدة طرزات
الصينون عندما يسوقون مقاتلاتهم J-11 , J-10 , Fc-1 يذكرون ان معدات الخدمات الارضية لديهم تجارية تصلح للعديد من الطرزات وتكلفتها اقل من الروسية المتخصصة
طبعا لا يوجد ثوابت فى التكنولوجيا والتقنيات فما هو اليوم غير متاح, غدا متاح وما هو غير مقبول, غدا مقبول
كما ان الموصفات الحقيقة للمقاتلات بخلاف الدعايات سوء للمنتجين او المنشورة
لنوضح ذلك بمقارنه بين المقاتلات الاوربية :-
الرافال =
4 تانكات او خزانات وقود 2000 لتر +4 صواريخ ميكا وحمولة وقود كاملة الوزن 22400 كيلو جرام
اليورو فيتر =
4 خزانات وقود + 2 صاروخ اسرام او ايم 9 + 2 امرام الوزن 23500 كيلو جرام
Max TOW (carrier launch on CGD 07 campaign 21/06/2007) for a Rafale M demonstrated in NOUNOU configuration, 4 X 2.000 l + Refueling pod + 4 MICAs is now 22.2kg compared to Typhoon's MTOW 23,500kg...
http://www.eurofighter.com/et_ap_pd_ma.asp
مثال اخر
الرفال سرعتها 1.2 ماخ بخزان وقود فى المنتصف 1250 لتر و 6 صواريخ ميكا بينما سرعتها 1.3 ماخ 1.3 بـ 6 صورايخ ميكا بدون الحارق اللاحق
الاف 16 لا تستطيع سرعة اكثر من 1.1 بصاروخى ايم 9 فقط
اما الاف 35 فلا تصل الى سرعة ماخ باى من هذة التجهيزات على الاطلاق
Rafale
cruises at M 1.3 FASTER with 6 AAMs, M 1.2 with 4 MICAs and a central
1.250 l weither F-16 canot do it at more than M 1.1 with ONLY TWO AIM-9s
and F-35 doesnt supercruise at all
- الرفال سرعتها كروز 0.82 فى حالة حمولة عالية فى مهمة قتالية هجومية مزودة بـ
4 صواريخ ميكا + 3 خزانات وقود 2000 لتر + 2 صاروخ سكالب
ما هى البيانات المقابلة من الطائرت المنافسة
بعض المقارنات للطائرات
السوق
يزداد اشتعالا بالطائرت المستعملة فاخر خبر فى 10 سبتمبر من ايطاليا انها
ستخفض ميزانيتها العسكرية وتستهدف تخفيض اخر لمشتريات التايفون بـ 25 طائرة
او بيع الطائرت الاقدن ترانش 1 لتوفير 2 بليون يورو
Italy Eyes Defense Cuts
مخزونات السويد من الجريبن ايضا متاحة لاوربا الشرقية كطائرت مستعملة او جديدة مخزنة ماليزيا ستضع طائرتها الميج 29 للبيع بعد 5 سنوات وهناك ايضا 5 طائرت يحتمل وضعها الان للبيع
الروس يسمحون ببيع مخزوناتهم من الميج 29 المستعملة وتطويرها للبيع للزبائن لحرق مبيعات الطائرت الصينية
الباكستانيون
دخلوا فى ازمة اقتصاية بسبب الفيضانات التى تسببت فى تشرد 30 مليون
باكستانى وهدم ممتلكاتهم الخاصة من منازل ووسائل نقل او نفوق ما يمتلكونه
من حيوانات وبالتالى ستصبح الحكومة الباكستانية داخلة فى ازمة اقتصادية فكل
المعونات التى قدمت لها معونات تمثل دعم عاجل وؤقت لكنها لن تبنى بيوت او
تصلح مؤسسات مدمرة
الامريكيين وقتما تدخل الاف 35 الخدمة سيضعون المزيد من الاف 16 المستعملة للبيع كذلك هولندا وبلجيكا
فرنسا
تبيع الميراج سى المستعملة بـ 12 مليون دولار وبمخزون من قطع الغيار
والذخائر مثل الصاروخ سوبر 530 الذى لها سوابق رائعه فى الاشتباكات مثل
اسقاط حوالى 10 طائرت اف 14 ايرانية سابقا
احد
العوامل الاخرى المؤثرة هى عمر الطائرة الانتاجى وحجم الانتاج لها فمثلا
الطائرت الروسية والامريكية بشكل عام حجم انتاجها اكثر من الاوربيون
وبالتالى تصبح برامج تطوير وادامة الطائرات الامريكية والروسية نظرا لحجم
الانتاج وانتشار طائرتهم اكبر وتحقق نتائج افضل
ومثلا
دولة مثل مصر تبحث عن طائرت منتشر استخدامها لضمان توافر طائرات من دول
صديقة او قطع غيار فمثلا الميج 29 منتشرة فى بعض الدول العربية والصديقة
لمصر مثل اليمن
السوخوى 30 تصنع بنسبة 70 % فى الصين وفى حالة وصول المحركات للموثوقية الكاملة 100 % هذا يعنى ضمان التأمين الفنى للمقاتلات السوخوى بعيدا عن الروس فى حالة اى توتر معهم هذا بخلاف اقامة مراكز صيانة وتصنيع قطع غيار
فمثلا
الطائرة اف 18 برامج التطوير التى خطط لها وسوف تنفذ لها خلال العشر سنوات
القادمة ستجعلها متفوقة بشكل كبير على اى منافس اوربى سواء الرافال او
اليورفيتر حتى لو ضوعفت حجم المبيعات والصادرات لتلك الطائرت
نفس
الامر حجم المبيعات السابقة للطائرات السوخوى والمستقبلية المتوقعة قبل
انتاج طائرت الجيل الخامس تجعل برامج تطوير وتحسين العائلة سوخوى 30/35
مستمرة وكبيرة ومتعددة بل سوف يقود برامج التطوير الروس والهند والصينيون
لانه ببساطة ستحقق السوخوى 30/35 حجم انتاج 1500 من كل خطوط الانتاج حتى
عام 2020 وبالتالى ستظل برامج تحسينها مستمرة خلال الثلاثون عاما القادمة
بينما الاوربيون انكماش الاسواق وارتفاع اسعار مقاتلاتهم ستحدد من برامج تطوير ابداعية لطائراتهم .