6- بداية الدراسه :
بداية الدراسه وهو الموضوع الاهم
والدراسه تكون كالاتى
هناك اكاديميات تدرس بنظام faa وهو نظام الرخص على النظام الامريكى ويعتبر هذا النظام هو النظام الاكثر شيوعا والاكثر سهوله والاقل سعرا وهو المطلوب للخطوط السعوديه
وهناك اكاديميات تدرس بنظام jaa وهو نظام الرخص على النظام البريطانى ويعتبر هذا النظام هو النظام الاغلى والاصعب وهو المطلوب فى الخطوط الكويتيه
وهناك انظمه اخرى كثيره لكن يعتبر هاذان النظامان اهم اثنين
وبعد اختيار نوع النظام الذى تريده تبدا الرحله الدراسيه
وهى اولا يجب عليك دراسة ما يسمى بال جراوند سكوول وهى المدرسه الارضيه
Ground school
وهي دراسة نظرية يستخدم فيها كتاب خاص للطيران وبه الاسئلة وتعتبر مرجع الطالب يحتوي على ( 570 ) سؤال عن حركة الطيران اجهزة الطائرة الوزن التوازن والطقس وخدمات الطقس والملاحة وراديو الملاحه والمطارات والمجال الجوي وسلامة الطيران مجلس سلامة النقل العالمي
ثم تبدا بالطيران التشبيهى وهو المعروف باسم السيموليتر وهو عباره عن جهاز على الارض يشبه كابينة الطائره من الداخل تبدا بالتدريب عليه حتى تصبح فاهما لكل ما بداخل الطائره
وكيفية قيادتها
ثم ياتى تعليم الطيران الحقيقى بعد ان تعلمت من الدراسات الارضيه والطيران التشبيهى
الرخص
Ppl : وتسمى الطيران الخاص وهى اختصار لكلمة private pilot license وهى الرخصه الاولى التى تبدا بها دخول عالم الطيران وهى تكون عاده مستخدمه من قبل الاوروبيين اصحاب الطائرات الخاصه لكى يقودوا طائراتهم والمالك لهذه الرخصه لا يمكنه قيادة طائرة ركاب
لا يسمح للطيار الخاص بالطيران الا بالاستعانه برؤية خارجية ( طيران مرئي VFR) وفي جو يسمح بالرؤية الخارجية
اختبار الطيار الخاص
طلبات الاختبار :
لكي تحصل على اول رخصة طيران وتصبح طيارا خاصا سوف يطلبمنك المختبر كالتالي :
- الكشف الطبي.
- نتيجة اختباركتاب الطيران.
- تكوين ( 40 ) ساعة طيران او اكثر ولا يمكن ان تدخل الاختبار باقل من ( 40 ) ساعة
- توصية من المدرب في كتاب الطالب الخاص بانه تم تدريبه وجاهز لدخول الاختبار. ويوقع على ذلك.
الاختبار التحريرى
ويجب ان تحصل على اقل نسبة وهي (70% ) لكي تجتاز الاختبار ويكون عادة 50 سؤال من 500 سؤال ويتم السؤال ايضا عن انواع المطارات وظروف الطقس وحالات الطواريء ونوع الوقود المستعمل وكيفية التنقل بين مدينتين من حيث السر الجوي ومدة الرحلة والتصرف الملائم مع او ضد اتجاه الريح واخيرا مدى الفهم للعديد من الجوانب الفنية ذات الصلة بالطائرة والطيران.
الاختبار العملى
يبدا المتدرب بقيادة طائره حقيقيه ويجلس بجانبه المراقب الذى يختبره ويلاحظ كلا من التزامه بخط السير والخرائط والتعليمات ثم يطلب منه عمل بعض الدورانات واذا اجتاز الطالب هذا الاختبار يصبح طيار خاص ويتسلم رخصة الطيار الخاص
- مرحلة تدريب المدرب يكون متوسط ساعات الطيران فيها (20) ساعة تزيد او تقل عنها قليلا ويتوقف ذلك على مقدرة الطالب على استيعابه لمهارات القيادة. حيث يتعلم في هذه الساعات كيفية الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة على خط مستقيم وبعض عمليات الدوران والصعود والنزول.
- عندما يصبح الطالب متأقلما مع الطائرة وجو الطيران بعد عشر ساعات طيران او ثلاثين ساعة طيران او اكثر والمدرب هو الذي يحدد تاقلم الطالب يقوم الطالب بالطيران بمفرده بالطائرة ويقف المدرب بجانب المدرج ليرى الطالب وهو يقوم بعملية الاقلاع والهبوط الاول معتمدا على نفسه دون ان يرافقه احد.
- يكرر الطالب المحاوله مع المدرب برحلات بين مدينة واخرى ويؤدي بعض الحركات الجوية. يجمع ما مقداره عشر ساعات منها ثلاث ساعات طيران ليلي
- يقضي الطالب عشر ساعات اضافيه بمفرده دون ان يرافقه احد حيث يقوم برحلاتمن مدينة لاخرى وعمل بعض الحركات الجوية.
وبعد ان تم الانتهاء من تعلم الطيران الخاص يبدا تعلم الطيران الالى
الطيران الالي
ويسمى ( ir ) وهو Instrument Rating
وهو عن كيفية طيران الطيار معتمدا على العدادات الداخليه للطياره فقط فى حالة انعدام الرؤيه الخارجيه
و الطيران التجارى وهو الطيران الذى يؤهل الفرد الى قيادة طائره تجاريه
ويسمى (license Commercial pilot ) ( cpl )
اذا اكمل الطيار الحاصل على الرخصة الاولى (40) ساعة طيران كلها رحلات بين المدن الداخليه فانه بذلك يكون مؤهلا للبدء في التدريب على مرحلىة الطيران باجهزة الطائرة فقط دون الاستعانه بالرؤية الخارجية وهو ما يسمى ( الطيران الالي )
مدة التدريب:
- التدريب لمدة ( 15 - 20 ) ساعة طيران على على جهاز شبيه بالطائرة مثبت على الارض يحتوي على اجهزة تشبه اجهزة الطائرة المتحركة والغرض منها هو تعويد الطالب على رؤية الاجهزة فقط والتعامل معها ويتولى الاشراف خبراء في الطيران ممن امضوا فترة طويلة في الطيران وحصلوا على دورات متقدمة في التدريب
- تستكمل هذه المرحلة من ( 20 - 25 ) ساعة طيران حقيقية مع المدرب ويوضع فيها مانع على العين للطيار بحيث لا يمكنه رؤية غير اجهزة الطائرة الداخلية وبذلك يكون مجموع ساعات التدريب العام على الطيران الالي ( 40 ) ساعة طيران واكثر .
شروط الاختبار:
على كل طيار يريد الاختبار عمل الاتي:
1- دراسة كتاب يسمى : الطيران الالي ويحتوي على ( 800) سؤال تقريبا تدور اسئلته حول الطيران الالي والطيران اعام ولكي يجتاز الطالب الاختبار يجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) من الدرجات
2-اجتياز الكشف الطبي .
3- تكوين ( 40) ساعة طيران تدريب مع المدرب او اكثر
.
4- كتابة توصية من المدرب تؤهله لدخول الاختبار .
الاختبار
بعد استكمال ما سبق يبدأ الاختبار كالتالي
اولا : اختبار شفوي يناقش المختبر فيه الطيار ويسأله اسئله معينه تدور حول خريطة الطيران الالي وخرائط خطوات الاقتراب الالي والوقود المستعمل ومن ثم يطلب المختبر من الطيار القيام بشرح توضيحي لرحلة بين مدينتين وتحديد خط السير والارتفاع والمطار البديل .
ثانيا : عند اجتياز الطالب للاختبار الشفوي يبدأ المختبر معاه الاختبار العملي حيث يقوم المختبر بوضع مانع على عين الطالب ومن ثم يقوم الطيار برحلة جوية تبدأ من الاقلاع والقيام بجميع خطوات الطيران الالي وعمل ثلالث طرق للاقتراب الالي للمدرج وعمل نموذج للانتظار بالجو وبعد ان يتعدى هذا الاختبار يعطى السماح بالطيران الالي.
ملاحظه :
يسمح للطيار الاستعانه باجهزة الطائرة فقط ( الطيران الالي ) في حالة انعدام الرؤية الخارجية بارتفاع ( 18000 ) قدم فاكثر
يوجد هناك نوعان من مدارس الطيران احداهما يمكنك ان تتقدم فيها لاختبار الطيران التجاري بعد حصولك على ( 180 ) ساعة طيران والاخرى يمكنك ان تقدم فيها الاختبار بعد حصولك على ( 250) ساعة طيران وان الاختلاف الحاصل في عدد الساعات ناتج عن السماح المعطى من ادارة منظمة الطيران الفيدرالية لكل مدرسة