هذا الموضوع يخص الابحاث والمواضيع العسكريه الصفقات العسكريه واخبار المعارض الدوليه وسأقدمه بشكل اسبوعي بأذن الله حتي ينتهي وهنا
الموضوع ينقسم الي عده عناصر هم
العالم العربي
حول العالم
اتكنولوجيا الدفاع
قراءة إستراتيجية
تحديث السلاح
------------------------------------------------------------------------------
[size=24]الوطن العربي قائد القيادة الوسطى الاميركية
هدفنا السلام الاقليمي والاستقرار
والمساندة المشتركة تقوم على الثقةاكد
قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال James N. Mattis ان هدف الولايات
المتحدة السلام الاقليمي والاستقرار، وان المساندة المشتركة تقوم على الثقة
المتبادلة اذ لا امة تستطيع اليوم حماية نفسها منفردة وذلك في كلمة القاها
في اليوم الاول من الندوة الدولية للدفاع الجوي والصاروخي، في جدة المملكة
العربية السعودية بين ١٧ و٢٠ نيسان/ابريل ٢٠١١. في حضور الامير خالد بن
سلطان، الجنرال الحسين قائد قوات الدفاع الجوي السعودية، الدكتور الزياني
الامين العام لمجلس التعاون الخليجي، وعدد من الضباط والعسكريين ممثلي
الدول.
وقال: شرف وامتياز لي ان اكون بينكم. واشكر قوات الدفاع الجوي
الملكية السعودية، لا سيما الجنرال الحسين، لدعوتهم لي الى هذه الندوة.
كلنا نساهم بقوة في الدفاع الصاروخي، لاننا مسؤولون جميعا عن حماية شعوبنا.
لدينا تحديات امنية ذات اهتمام مشترك. وبالتالي سأتكلم عن اولويات القيادة
الوسطى الاميركية.
اذا استطاعت قوات حلف ناتو وروسيا من التعاون في الدفاع الصاروخي، فان
التحدي الذي اطرحه الان على الدول الممثلة هنا اليوم، هو ان ننشط للتشبه
بهم. ان هدفنا المشترك هو السلام الاقليمي والاستقرار، في هذا العصر الجديد
الذي يستطيع فيه الصاروخ المطلق من بلد معين، ان يطير فوق مياه دولية،
ويعبر فوق بلد آخر، ثم يهبط في بلد ثالث من هذه المنطقة، وكل هذا في وقت
اقل من الوقت الذي ألقي فيه كلمتي هذا الصباح.
في هذا العصر، لا تستطيع اي امة ان تحمي نفسها منفردة. فالمشاركة في
البيانات، والمساندة المشتركة، والنظم المتكاملة، يجب ان تبنى على الثقة
المتبادلة، وهذا ما يدعوه الامين العام الزياني: التعاون الشامل. ويمكننا
التوجه نحو هذا الهدف من خلال التعاون، وتعزيز فعالية وضعنا الدفاعي
المشترك، بحيث نتقاسم معا مسؤولية الامن والاستقرار.
ولهذا السبب يبقى الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل، احد ابرز اولوياتي
الميدانية الرئيسية، كما انه من الركائز الاساسية لسياسة وزير الدفاع
الاميركي، لحماية شركائنا في الشرق الاوسط واوروبا. ومع دخولنا العقد
المقبل، نحن بحاجة الى تعزيز التعاون الحاصل، وتنمية اكثر شمولا للمقاربة
المتعددة الاتجاهات.
مجددا تعود الى الذاكرة صيغة الامين العام الزياني، عن الامن،
والتجديد، ومرونة التكيف. وهذا بالنسبة الى قدرتنا على اضعاف رغبة اي دولة
في تهديد اممنا وشعوبنا، وذلك بتذكير الاعداء ان خططهم الهجومية بالصواريخ
لا يمكنها ان تنجح، وعليهم ان لا يحاولوا القيام بذلك. فالدفاع الجوي
والصاروخي يعكس قدرتنا على الحماية الجماعية، وعلى الردع الفعال الذي يقوي
مناعتنا. وهذا يُظهر كيف تستطيع الارادة السياسية المتفاهمة، والتعاون
العسكري، تحقيق الاستقرار. وكما صرح الدكتور الزياني بكل حكمة، ان كلاّ منا
يحتاج الى الآخر.
اعتقد اننا على الطريق الصحيح، من حيث نمو قدراتنا الميدانية: بطاريات
صواريخ باتريوت Patriot مضافا اليها نظم THAAD ومنصات بحرية، متصلة معا
بنظام انذار مبكر مشترك، وظاهرة على شاشة عملانية مشتركة. هذه القدرات - لا
سيما تعاوننا الجماعي - تؤمّن جميعها دفعا مشتركا يؤدّي الى تضاؤل الوقت
الذي نحتاجه للقيام بردّة فعل على التهديدات الوشيكة. فالحدود الاقليمية
المتقاربة تفرض التنسيق في الدفاع الجوي والصاروخي.كما ذكرت سابقا، من
الممكن جدا ان يحلّق صاروخ فوق دول عدّة في المنطقة قبل انقضاضه على هدفه
المقصود. واذا كان هناك من موجب للتعاون بين الدول، فهو هذا، ورفاقنا من
الصناعيين قادرون على تزويدنا بالوسائل اللازمة لتحويل هذ الرؤيا الى
حقيقة، لاحياء التعاون الشامل.
يتطلب الدفاع الجوي والصاروخي المتعدد الاتجاهات ما يلي: تخطيط وادارة
مشتركة بين الولايات المتحدة الاميركية وشركائها الاقليميين، وقيادة فاعلة
متوافقة عملانيا، وسيطرة، ونظم اتصالات؛ ردّ مخطط له بواسطة الدفاع الجوي
والصاروخي التكاملي، ضد عمليات العدو، وقواعد اشتباك مشتركة مع عقيدة
للدفاع الصاروخي.
من خلال تشبيك مستشعراتنا، تتعزز طاقات الدفاع الصاروخي لكل منا، حتى
في حال بقيت لكل دولة السيطرة الكاملة على نظم دفاعها الصاروخي. وتبدو
المكاسب الرئيسية الناتجة عن ذلك مدهشة: تماسك بين الشركاء الاقليميين على
المستوى الاستراتيجي والدفاعي؛ جهوزية عالية مع ردع المعتدين المحتملين؛
وعي متزايد للوضع الميداني الصاروخي البالستي، وتهديدات القنابل الفراغية،
والصواريخ الجوالة؛ فرصة ملائمة للحفاظ على الوسائل الدفاعية الجوية
والصاروخية المحدودة، لان دولة واحدة لا تستطيع بمفردها القيام بهذه المهمة
من الوجهة التكنولوجية؛ وسيلة قادرة على تخفيض التكاليف لكل دولة
بالمشاركة في الموجودات الاضافية للدول الاخرى؛ اسلوب مجرّب لتفادي
الاصابات الاخوية من خلال توفير رؤيا اوسع لصورة اشمل، بالاضافة الى ان
التدريبات المشتركة تؤمن لنا الخبرة العلمية.
على ضوء ما تقدم نذكر عدة نقاط: اننا نشجع دول مجلس التعاون الخليجي
على المشاركة الكاملة في الدراسات مع القيادة المركزية، ومع وكالة الدفاع
الصاروخي، وذلك حول كيفية رفع قدراتنا الدفاعية الصاروخية المشتركة الى
حدها الاعلى. انني احتاج الى رأيكم كي اعرف ما هو الاهم لكم.
ان الجهد الدفاعي الكامل، يزعج فقط الدولة المصممة على الهجوم. ليس لدى
دول مجلس التعاون الخليجي اي نيات هجومية. ان الدفاع الجوي والصاروخي
المتكامل هو محض دفاعي فقط. ان المكاسب الاساسية للتكامل تتوخى الحجم.
النظام المتكامل يعني الحماية. ولهذا انني اساند بقوة التطوير الدائم لمركز
الدفاع الجوي والصاروخي في الامارات العربية المتحدة، وذلك كمركز للمهنيين
حيث يلتقون، ويناقشون، ويمارسون المبادئ المهمة للدفاع الاقليمي الجوي
والصاروخي، ومفاهيمه، واساليبه، وذلك باستعمال الوسائل الاكاديمية،
والتخطيطية، والتشبيهية.
ان نظم السلاح المتكاملة عملانيا وقدرات القيادة والسيطرة والاتصالات
ضمن هيكلية واحدة، هي المستقبل لهذه المنطقة. وتستطيع الولايات المتحدة
الاميركية متابعة القيام بدور تكاملي في تطوير وانتشار الدفاعات الاقليمية
الجوية والصاروخية، لدرجة الوصول معا الى الشراكة.
معا نستطيع ان نعزز الاستقرار باستباق اي رغبة لاي امة بتهديد شعوبنا
ودولنا المسؤولين نحن عن حمايتها، نحتاج الى المساعي الدائمة والمتفق عليها
لاحباط هذا التهديد الحديث. ولكن من المفيد ان يساعد كل منا الآخر، وان
نعزز اهليتنا للوقوف معا ضد اي اعتداء اقليمي، وان ندافع عن مصالحنا
الوطنية والمشتركة.
المثالي، هو ان نعزل اي تحديات نجابهها، بالعمل معا. انني اقدّر جدا
العمل الذي يقوم به الكثير منكم للتقدّم المستمر في هذه المجالات، وفي
تنمية الثقة المتبادلة بين الجيران، في هذه المنطقة الحساسة من العالم.
واختم باعطاء المثل عن منطقة اخرى وهي اميركا الشمالية: ان الولايات
المتحدة وكندا حافظتا على علاقات عسكرية - عسكرية قوية حتى خلال الخلافات
السياسية في الماضي. لدينا قيادة نوراد NORAD والتدريبات والتمارين الخ...
الملحقة بها.
اشكركم جدا لمساندتكم الدفاع المشترك.
كلام الصورة
- الجنرال James N. Mattis قائد القيادة الوسطى الاميركية
طوافات لسلاح الجو المصرياعلنت
شركة (AgustaWestland) في اميركا الشمالية عن منحها عقد بمبلغ ٨،٣٧ مليون
دولار ابرم مع مركز التعاقد للطيران التابع للجيش الاميركي والقيادة
الصاروخية (AMCOM) للمبيعات العسكرية الخارجية لسلاح الطيران المصري.
سوف تصمم شركة (AgustaWestland) وتبني في ولاية بنسلفانيا طوافتين
(AW139) لمهام البحث والانقاذ ودعم الجيش الاميركي في تدريب الاطقم الجوية
وتأمين رزمة من قطع الغيار تضمن نشر الطوافات بنجاح. وتقدم الطوافة (AW139)
اداء ومستويات سلامة لا نظير لها، اضافة الى اكير مقصورة في فئتها. وتدير
الشركة خط انتاج طوافات (AW139) نشط وفعالا جدا في مرفق التصنيع التابع
للشركة في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، حيث تنتج ايضا الطوافة
العسكرية المتقدمة (AW139M) التي اضافتها الشركة اخيرا.
تضع الطوافة (AW139)، التي تتمتع بمدى لا منافس لها لها وبأعلى
معدل طاقة بالنسبة للوزن، وبمقاييس اداء متعددة المهام في الاحوال الجوية
الحادة والحارة، وبسرعة تجوال تبلغ ١٦٥ عقدة. وتتميز ببصمة صوتية متدنية
وبالكترونيات طيران مهام مدمجة. وهي متاحة بنظام حماية من الجليد، يتيح
للطاقم تنفيذ مهامه في معظم الاحوال الجوية الطارئة.
يستعمل الطوافة (AW139) المتوسطة المجهزة بمحركين اكثر من ١٤٠ زبونا في
٥٠ بلدا لادوار متعددة المهام. وقد بيع منها اكثر من ٥٣٠ طوافة تحلق في
مهام طارئة لزبائن حكوميين، مثل وزارة الامن الداخلي (DHS) الاميركية
وجمهورية ايرلندا والامارات العربية المتحدة ودول اخرى.
طائرة C-17 للاماراتسلمت شركة Boeing الطائرة الاولى من
طراز C-17 Globemaster III من اصل ست طائرات الى القوات الجوية والدفاع
الجوي التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة خلال حفل اقيم في مرفق
التجميع النهائي للشركة في Long Beach.
وسوف تتسلم الامارات العربية المتحدة ثلاث طائرات من نوع C-17 هذا
العام وطائرتين من الطراز نفسه العام المقبل، كما ان الشركة تعمل على تحديث
قدرات النقل الجوي لهذه الطائرات.
الى ذلك، سيتم دعم طائرات C-17 التابعة لدولة الامارات من خلال
برنامج لوجستيات مبرهن يرتكز على الاداء المتعدد المهام. وسوف يحصل زبائن
طائرات C-17 على تجهيزات دعم لوجستي شاملة مثل قطع الغيار وتجهيزات الدعم
والطلبات التكنولوجية ومهندسي الصيانة وفرق ميدانية تعمل على الارض، وذلك
عبر استخدام موارد مشتركة موجودة في اسطول C-17.
تجدر الاشارة الى ان نجاح هذا البرنامج من شأنه ان يؤمن مستويات عالية،
من الجهوزية ابان المهمات من خلال توفير فعالية عمل طائرات C-17 ضمن
تكاليف منخفضة نسبيا لزبائن هذه الطائرات كافة.
بالعودة الى طائرة C-17، فانها تستطيع نقل حمولات كبيرة لمسافات بعيدة
من دون الحاجة الى التزود بالوقود كما تستطيع الهبوط على مدارج قصيرة، وهي
قادرة على العمل ضمن مناخات حارة وباردة على حد سواء
---------------------------------------------------------------------------
حول العالم Lockheed Martin
.
تفوز بعقد لانتاج صواريخ THAAD اعتراضية
حصلت شركة Lockheed Martin على عقد انتاج بقيمة ٨،٧٨٩ مليون دولار لانتاج نظام دفاع للمناطق المرتفعة (THAAD) لصالح وكالة الدفاع الصاروخي Missile Defenxe Agency يشمل العقد مبلغ ٩،٦٩٤ مليون دولار لانتاج ٤٨ صاروخ اعتراض فئة THAAD و ٦ قاذفات صواريخ THAAD واربع وحدات تحكم بالنيران. وتجهيزات دعم اخرى، فضلا عن خيار قاذفات اضافية بمبلغ ٨،٩٤ مليون دولار، لتصبح بذلك القيمة الاجمالية للعقد ٨،٧٨٩ مليون دولار.
سوف يتم استخدام هذه المكونات ضمن بطاريات THAAD الثالثة والرابعة التابعة للجيش الاميركي حيث من المقرر الانتهاء من التسليم في عام ٢٠١٣
T-Hawk تشارك في مواجهة كارثة فوكوشيماشاركت طائرة تي هوك T-Hawk دون طيار التي تنتجها شركة Honeywell الأميركية، المدرجة أسهمها في بورصة نيويورك تحت الرمز: HON، في جهود الطوارئ في منشأة فوكوشيما دايتشي النووية في اليابان، عبر ارسالها صوراً وأفلاماً مصورة من داخل المحطة في سبيل الحد من الاشعاعات المنبعثة من المفاعل النووي.
كان ثلاثة من موظفيHoneywell المدربين على اطلاق طائرات تي هوك الذاتية الدفع، قد قاموا بخمس مهمات ناجحة التقطوا خلالها مجموعة من الأفلام المصورة وعشرات الصور للمفاعل النووي، وقد جرى تزويد طائرات تي هوك الأربع العاملة في فوكوشيما دايتشي بمجسات لقياس مستوى الاشعاع
--------------------------------------------------------------------------
اتكنولوجيا الدفاعالجيش الاميركي يبني اول طوافة Apache Block III
بدأ الجيش الاميركي في بناء هيكل اول طوافة (AH-64 Apache) من الفئة الجديدة (Block III). وسوف تبنى الطوافة الهجومية الجديدة بمحرك اقوى والكترونيات طيران محسنة وبافضل شبكة كومبيوترية مستحدثة وبمناورة اضافية، بالمقارنة مع الطرازات الحالية.
سوف تخرج اول طوافة من فئة (Block III) من خط الانتاج هذا الخريف، حيث يجري بناؤها في مرفق شركة (Boeing) في ولاية اريزونا الاميركية. وسوف تستعمل اول طوافتان من هذه الفئة في اغراض التطوير، والطوافات الخمس التالية بعد ذلك لتدريب اول وحدة مجهزة بها. وسوف يبدأ نشر الطوافة (Apache) مع الوحدات الاخرى في نهاية العام ٢٠١٢.
ينوي الجيش الاميركي، عموما، ان يحصل على ٦٩٠ طوافة من فئة (Apache Block III) بين الآن وعام ٢٠٢٦، بمعدل انتاج للوائين تقريبا سنويا، بداية من السنة المالية ٢٠١٣. وسوف تجدد صناعة ٦٤٣ طوافة من تلك الكمية، فيما ستكون ٥٦ طوافة مبنية حديثا.
انجز البرنامج تجربة لوجستية في آذار/مارس الماضي مصممة لاثبات ان الطوافة ستكون بعد نشرها قابلة للصيانة. وقد جرى خلال التجربة فحص الكترونيات الطيران وتمديد الاسلاك وصناديق التروس ومقعد القمرة وسواها من المكونات.
تتميز الطوافة (Apache Block III) بمحرك (701D) وبمراوح دوارة مصنوعة من المواد المركبة وبشبكة الكترونيات ذات اتصالات محسنة وبنظام قيادة محسن. ويتمتع المحرك الجديد (701D) بزيادة كبيرة في الاعتمادية تعتمد على طلاء جديد ومعدن جديد وزيادة في تدفق الهواء الذي يتيح للطوافة التحليق في درجات حرارة عالية.
الصورة:
مركبات برية غير مأهولةاعلنت شركة (QinetiQ) الاميركية الشمالية في اذار/مارس الماضي عن قبول الحكومة اليابانية عرضها تقديم نظم غير مأهولة، او روبوتات لفرق الاستجابة الطارئة من اليابانيين الذين يعملون في موقع المفاعل النووي المعطوب في فوكوشيما.
لذلك، تم تدريب موظفين في شركة الطاقة الكهربائية في طوكيو (TEPCO) على تشغيل المعدات استعدادا لنشرها. وتضم المعدات المنشورة روبوت (TALON)، وهو اقل روبوت استجابة جرِّب اشعاعيا من شركة (QinetiQ)، وروبوت (Dragon Runner) للقيام بمهام في اماكن صغيرة وحمالات من نوع (Bobcat) مجهزة بمجموعة روبوتية لاصقة من شركة (QinetiQ) التي تحولها الى مركبات غير مأهولة.
نقلت حمالات (Bobcat) غير المأهولة انقاضا ثقيلة ومواد وقامت بمهام بعيدة، كالحفر وتنظيف المعابر والهدم واعادة البناء. وقد تحرك روبوت (TALON) عبر الصخور ليرسم خريطة عن مستويات الاشعاع في الموقع النووي بكامله، وزود بيانات خطيرة لابقاء المستجيبين على اطلاع افضل بالوضع. وادى روبوت (TALON) ايضا انشطة ممتازة مثل الامساك والرفع والمناورة دعما لمهام بعيدة متعددة، شملت الامساك بخراطيم النار وادارة الصمامات واصلاح النظم. وقد ارسل روبوت (Dragon Runner) الى اماكن صغيرة جدا او غير مستقرة تماما بالنسبة للبشر، مثل انابيب الصرف واكوام الانقاض.
ان منفعة النظم البرية غير المأهولة حول البيئات الملوثة في المفاعل النووي الياباني المعطوب واضحة، وتشكل دليلا على ان النظم البرية غير المأهولة تتمتع بمنفعة متنامية، وان السوق الدولية واعدة بهذه التكنولوجيا. هناك ثلاثة انواع رئيسية من النظم غير المأهولة تحددها ادوارها الرئيسية بشكل عام. اولا هناك نظم مصممة للدخول الى مناطق ذات خطورة عالية، كالمناطق الملوثة للمساعدة على ابطال ادوات التفجير الخطرة. وثانيا هناك روبوتات تستعمل للحمولة الغرض منها خفض عدد الناس المشاركين في مهام معينة. وثالثا - يجري تطوير احدث جيل من النظم البرية غير المأهولة للمستقبل لتنفذ عمليات قتالية.
دخول منطقة الخطر
تتمتع شركة الدفاع العملاقة الاميركية (Northrop Grumman) بوجود قوي في سوق النظم البرية غير المأهولة. ففي نيسان/ابريل العام ٢٠١٠، اطلقت الشركة احدث نموذج معزز من صناعتها الرائدة وهو المركبة البرية دون سائق (Wheelbarrow) لمعالجة ومراقبة التهديدات الخطرة من بعيد. وتتضمن المركبة (Wheelbarrow Mk9)، التي صممتها وطورتها وصنعتها شركة (N. Grumman) في المملكة المتحدة، تطورا مهما في التكنولوجيا والاداء ومجموعة من المزايا الجديدة التي سوف تحسّن قدراتها في تطبيق الامن المدني والدفاعي.
تشمل المزايا الرئيسية للمركبة (Wheelbarrow Mk9) اتصالات رقمية لتحسين النوعية وزيادة الامن وكونصول قيادة معززا يستعمل بليونة مجهزا بشاشة تعمل باللمس وذراع قيادة للتحكم واداة تحكم يدوية لاسلكية للتحكم المحلي من بعيد ووظيفة اكبر بما فيها ضبط المواقع مقدما. وتتمتع المركبة ايضا بقناة بيانات منفصلة خاصة لدمج مستشعرات اضافية. وتضعها ميزاتها في الاداء في مرتبة بين اقوى المركبات المتاحة في فئتها. فهي تستطيع ان تتسلق درجا يميل ٤٥ درجة. كما لها ذراع تلسكوبية مجهزة بسبع درجات لمدى الاستطالة التي تصل الى اكثر من ٦ امتار في حدها الاقصى، وسرعة قصوى تبلغ ٥ كلم بالساعة وبطاقة على رفع ١٥٠ كلغ. وتعتبر المركبة (Wheelbarrow) واحدة من اقوى المركبات البرية غير المأهولة التي يمكن الاعتماد عليها في فئتها المتاحة حاليا. وتتمتع بسجل مجرب من النجاح. وان اول من استعملها كان فريق التخلص من القنابل في الجيش البريطاني في حقبة السبعينات، وقد خضعت منذ ذلك الحين لعدد من التحديثات طالت تصميمَها تعزيزا لقدراتها وتلبية للحاجات المتغيرة.
ان مجموعة روبوتات (TALON) من شركة (QinetiQ) اميركا الشمالية هي روبوتات قوية ومتينة، وهي مركبات مجنزرة يمكن ان يحملها رجل، وهي مستعملة على نطاق واسع في عمليات مثل التخلص من المتفجرات (EOD) والاستطلاع والاستشعار والاتصالات والامن والدفاع والانقاذ. وتتمتع ايضا بقدرات في كل الاحوال الجوية في النهار والليل، ويمكن تشغيلها من بعيد في اي بقعة ارضية فعليا. كما يمكن لرجل ان يحملها، وتزن ١٢٥ رطلا ٥٧ كلغ، ويمكن نقلها بسهولة، وهي جاهزة للتشغيل بسرعة. (TALON) اسرع روبوت في السوق حاليا، ويحافظ بسهولة على السرعة مع جندي راكض. وتستطيع ان تتسلق درجا والعبور في اكوام من الصخور والتغلب على الاسلاك الشائكة والعبور في الثلج. وهي سهلة التشغيل بذراع قيادة وشاشة عرض. ويمكن تجهيزها بسبع كاميرات ملونة، بما فيها الرؤية الليلية وخيارات التقريب. وتركز الشركة البريطانية (Marshall SDG) على تزويد متطلبات متخصصة وسريعة، مثل تطوير مركبات برية دون سائق (UGVs) ومركبات جوية دون طيار (UAVs) ومعدات اتصال خاصة ونظم معالجة الطاقة. والشركة مشهورة جيدا بنوع خاص بقدرتها في مجال المركبات البرية دون سائق (UGVs). وتندرج مشاريعها من المنصات التي تحمل باليد بوزن ١٠ كلغ الى الحفارات التي تزن ٢٥ طنا لمهام التخلص من المتفجرات (EOD). وتتمتع الشركة بمهارات خبرة في الهندسة المحمية والحرب الالكترونية والتدابير المضادة الالكترونية والملاءمة الكهرمغنطيسية (EMC) وحلول اشكالات التعارض الكهرمغنطيسية (EMI) لتضمن قدرتها على مواصلة تطوير المعدات المبتكرة.
كانت شركة (Marshall SDG) طرفا في الفريق الفائز في مشروع التحدي العظيم (Grand Challenge) التابع لوزارة الدفاع البريطانية. وكونها كانت طرفا فائزا في فريق (Stellar)، فقد زودت المركبة البرية دون سائق الرئيسية التي تستعمل مستشعرات تحدد التهديدات والاخطار، مثل القناصة وادوات التفجير الارتجالية (IEDs) والجسور المدمّرة او الطرق المسدودة، دون ضرورة زج الناس في مناطق خطرة.
تعمل الشركة (Marshall SDG) بانتظام مستشارا تقنيا لمجتمع الزبائن، بتأمين البرامج والمهارات التقنية للمساعدة على اختيار الموردين وتسليم البرامج المعقدة تقنيا في الاوقات المحددة وبتكاليفها كذلك. وتشمل منتوجاتها المركبة البرية دون سائق (UGV) للمراقبة والاستطلاع الرشيقة (QUESTAR)، التي يمكن التحكم بها من بعيد، والمستقلة تماما، اعتمادا على متطلبات المهمة. وقد نشأت من مركبة (SATURN) الناجحة التي فازت في فريق (Stellar) عام ٢٠٠٨ في مشروع التحدي العظيم التابع لوزارة الدفاع البريطانية. ويمكن تفصيل الحمل النافع استنادا الى متطلبات المستعمل. وقد يتضمن راديو بعيد الاذاعة وبصريات واشعة تحت الحمراء ونظاما حراريا ورادارا وكاشفا للضوء ومحددا للمدى (LIDAR) واستشعارا كيميائيا وبيولوجيا وراديولوجيا (CBRN) وتفجيريا.
توجه مركبة (QUESTAR) على زحافة، يمكن تحويلها بسرعة لتلّقي اما عجلات او جنازير. وهي مجهزة بطاقة كهربائية تستعمل بطاريات يعاد شحنها بكثافة عالية. ويبلغ طول بصمتها ٩٠٠ ملم وعرضها ٥٩٠ ملم، وتستطيع تسلق منحدرات بميل لغاية ٤٠ درجة. وتبلغ استدامتها لنحو ساعة ونصف الساعة. ويبلغ مداها ٣ كلم بسرعة قصوى تبلغ ٣٠ كلم بالساعة.
روبوتات الحمولة
يشكل نظام دعم المهام (Squad MSS)، من شركة (Lockheed Martin)، منصة مدولبة مستقلة تستطيع ان تغطي كل الاراضي بسرعة ٢٥ ميلا بالساعة وهي تحمل ١٠٠٠ رطل من الحمولة النافعة، ما يساوي نصف وزنها. ويمكن التحكم بالمركبة اما من بعيد او يدويا بالطريقة التقليدية، وتمنح فائدتين رئيسيتين في ميدان المعركة، بحيث تستطيع القوات ان تنقل حمولتها اليها، كما تستطيع ايضا اعادة شحن المعدات.
تحمل المنصة (SMSS) معدات كبيرة الحجم وثقيلة لوحدات المشاة، لا سيما الذخيرة الاضافية، وهي مجهزة بشبكة اتصالات متغيرة الاتجاهات مدمجة (MNIK)، مصممة لتعزز شبكة الاتصالات الرئيسية. وهي (SMSS) قادرة بهذا الشكل ايضا ان تحمل ٦٠٠ رطل تقريبا من المعدات النافعة للجنود. وتواجه الشركة (LM) امكانية ان تشمل ادوار المنصة (SMSS) مستقبلا المراقبة والاستطلاع الى جانب السيطرة على الهدف، كما يمكن ايضا ان تسلح خفيفا.
ان منصة (TRAKKAR)، من شركة (Marshall SDG)، هي منصة ٤٤ مستقلة متعددة الادوار تحمل حملا نافعا يزن ٢٥٠ كلغ وتتمتع بقدرة ممتازة على الحركة خارج الطرقات المعبدة. وتستطيع ان تحمل بشكلها الحالي ٦ حمالات عسكرية مملوءة تماما تزن كل واحدة ٤٠ كلغ، او معدات اخرى. وهي تتمتع بتكنولوجيا تمكنها من اللحاق بالشخص الذي يتحكم بها على الارض وهي تتحرك الى الامام. والمركبة (TRAKKAR) مجهزة في مقدمتها بجهاز استقبال موصول بنظام التحكم بالمركبة، في حين يحمل الجندي جهاز ارسال صغير على ظهره ووحدة تحكم يدوية بحجم جهاز مساعدة رقمي شخصي (PDA). ولدى الجندي سطح بيني بسيط بثلاثة ازرار للاوامر المشتركة، مثل اتبعني وغيرها. وتستطيع المنصة اتباع مسار مبرمج سلفا او التحكم به من بعيد. وهي مجهزة بطاقة كهربائية تستعمل فيها بطاريات تغيّر بسرعة، ويمكن تزويدها بوحدة طاقة هجينية تعمل بالديزل والكهرباء تمنحها استدامة لغاية ٧٠ ساعة اجمالا. ويرتفع اسفل العربة عن الارض ما بين ٢٠٠ الى ٣٠٠ ملم، وذلك اعتمادا على نوع الاطار. هذا، وتتميز العربة بمركز جاذبية منخفض وباتصال دواليبها الاربعة بالمحرّك. ويمكن ضم مركبتي (TRAKKAR) معا لتشكيل مركبة برية بلا سائق (UGV) ٨٨. ولان دورها الرئيسي هو منصة لحمل الحمولة، يمكن اعادة تصميمها بسرعة لسلسلة واسعة من الادوار باستعمال حاضنات تغير المهام بسرعة مما يتيح لها العمل كمحطة اتصالات اذاعية واخلاء الاصابات والتموين اللوجستي. وتسمح لها رزمة مستشعرات متخصصة للمراقبة والاستشعار بكشف التلوث الكيميائي والبيولوجي والراديولوجي (CBRN) والمهام المضادة لادوات التفجير الارتجالية (C-IED). وتتوفر ايضا رزمة معدات لتنظيف المسار والمهام المضادة لادوات التفجير الارتجالية.
النمو المستقبلي
تحصل التطورات في النظم البرية دون سائق (UGS) بسرعة كبيرة، وان السوق العالمية مهيأة للنمو بشكل كبير. وان الادوار الحالية التي تؤديها هذه النظم جاهزة للتوسع، ويرجح ان تستعمل في ادوار قتال في المستقبل القريب جدا.
سلاح المدفعية خطأ هو الخيار بين المدفعية المقطورة وتلك الذاتية الحركة. انه في الواقع وفي كثير من الاحيان، ليس خيارا بين نوع وآخر، بل مزيجا بين كل من النظم الخفيفة والثقيلة يتم اختيارها من بين الصنفين اللذين تتطلبهما هيكلية قوى تراعي الحاجات الخاصة لكل بلد. يمكن لهذه الاحتياجات الا تتناسب مع النظم الاخف كما هي الحال مع القوات المجوقلة والبرمائية، التي قد تختار نظم مدفعية مقطورة يمكن نقلها بسرعة بواسطة الطوافات. اما قوات المدرعات الاثقل فقد تختار نظما مجنزرة تحمل عددا واسعا من القذائف الاضافية دائما في عربة دعم مخصصة لهذا الغرض. اما في ما بين الخيارين، فهناك مجموعة واسعة من النظم التي تم تطويرها لتلبية تلك المتطلبات، وبشكل واضح مع المنصات المتوسطة المدولبة، التي تحمل حتى المدافع الاطول مدى من عيار ٥٢/١٥٥ ملم في حين تحافظ على الحركية العملانية والاستراتيجية القتالية العائدة للنظم المدفعية المجنزرة. على كل حال، مهما كان الخيار، تؤمن كل النظم قدرة مشتركة للاشتباك بالعدو بنيران قاتلة، وبفضل التقنيات الحديثة، يتم الاشتباك بدقة كبيرة.
النظم المقطورة
لا يزال مستخدمو النظم المقطورة يختارون ما بين العيارين ١٠٥ و١٥٥ ملم مع تركيز متزايد على القدرة على الانتشار، اطلق الهاوتزر XM777LFH اثر اهتمام الجيش الاميركي بتصميم من عيار ٣٩/١٥٥ الذي يبلغ مداه الاقصى ٧،٢٤كلم، والذي دخل بعدها الخدمة لدى مشاة البحرية والجيش الاميركيين.
يعد هذا المدفع اخف بنسبة تزيد على ٤٠% من المدفع M198 من عيار ١٥٥ الذي يحل محله وتستخدمه ايضا استراليا وكندا. ينافس ال M777 في اطار برنامج الهاوتزر المفرط في خفة الوزن (Ultra Lightweight Howitzer) الذي طلبته الهند. يزن المدفع ٤٢١٨ كلغ، مما يسمح لعدة طوافات بنقله. اعلنت BAE Systems في شباط الماضي ان مجمل الطلبات والتسليمات لهذا المدفع قد تخطت الالف نظام. تقدم BAE Systems ايضا نظام FH-77 B05 L52 الاثقل التي تستخدمه الهند ايضا.
تخدم مدفعية FH-2000 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم وFH-88 المقطورة، والتي تنتجها Singapore Technologies Kinetics (STK)، حاليا محليا. اما الحل الاحدث من STK فهو الهاوتزر الخفيف الوزن Pegasus Light Weight Howitzer (LWH) من عيار ٣٩/١٥٥ ملم الذي يزن ٤،٥ طن ويطال اهدافا على مدى يصل الى ٣٠ كلم. وللمدفع LWH وحدة طاقة خاصة، تتيح له الانتشار ذاتيا على مسافات بسرعة تصل الى ١٢ كلم/س.
تقدم Norineo النظامين AH1 من عيار ٤٥/١٥٥ ملم وAH2 المتشابهين كثيرا من عيار ٥٢/١٥٥ ملم. يستخدم الجيش التايلاندي الهاوتزر GH N-45 البعيد المدى جدا من عيار ١٥٥ ملم والذي تنتجه NORICUM.
وفي ما يخص العيار ١٠٥ ملم، تسيطر كل من Nexter وBAE Systems على انتاجه ولو ان مجموعة الهواوين المتزايدة من عيار ١٢٠ ملم تنافس هذا العيار في اسواقه التقليدية.
بيع المدفع LG1 من عيار ١٠٥ ملم الذي يزن ٥،١ طن وتنتجه Nexter، على نطاق واسع منذ اطلاقه وقد كانت سنغافورة الزبون الاول. شهد التطوير اللاحق للسلاح ولادة النموذج LG1Mk2 الذي اشترته الجيوش البلجيكية والكندية والاندونيسية والتايلندية عرض النموذج Mk3 في معرض IDEX مع التحديثات المتعلقة بالاشتباك الدقيق.
تتصدر مدفعية L118 بزنة ٨٥،١ طن وL119 من عيار ١٠٥ ملم الخفيف (Light Gun) التي تنتجها BAE Systems الصدارة في ارقام المبيعات، وقد انتج المدفع الثاني على نطاق واسع لصالح الجيش الاميركي حيث ينشر حاليا في فرق الجيش الخفيفة التقليدية. ترتكز الفروقات بين هذين النموذجين على اختلاف الذخائر التي يرميانها. في العام ٢٠٠٢ اكملت مدفعية L118 التابعة للجيش البريطاني استبدال انظمة التصويت البصرية بنظام تسديد المدفعية (Artillery Pointing System) من طراز LINAPS الذي يمكن من الرماية الى مسافات تبلغ ٥،١٩ كلم مع استخدام قذائف M913 HERA الاميركية.
لا تزال شركة Norinco تقدم الهاوتزر AH-3 الخفيف في الاسواق الدولية، وهو نموذج للهاوتزر Pack المرموق من عيار ١٠٥ ملم والذي تنتجه Oto Melara.
المدفعية الذاتية الحركة
تتنافس الحلول المجنزرة الان مع الحلول المدولبة لتأمين النيران غير المباشرة للقوى المتحركة، ويتم اختيار المدفعية المدولبة الان، وهي تعتبر بدائل باسعار مقبولة اكثر وذات حركية استراتيجية كبيرة يستخدمها عدد متزايد من الدول.
مع المدفع Crusader الذي دخل الاسواق منذ زمن بعيد، وانتهاء العمل على المدفع NLOS-C ضمن برنامج نظم القتال المستقبلي (Future Combat Systems - FCS) وعدم اتخاذ القرار فيما يتعلق بالبرنامج البديل عن عربة القتال البحرية (Ground Combat Vehicle) المستقبلي، عاد الجيش الاميركي الى استخدام المدفع M109 المتقادم لتلبية حاجاته في ما يتعلق بالمدفعية الذاتية الحركة مع برنامج ادارة Paladin المدمجة "Paladin Integrated Management". يحدث برنامج PIM النظام من خلال تحديث البرج بواسطة نظم رقمية بالكامل مع نظم مشتركة من عائلة عربات Bradley، واخيرا اعتماد هيكل جديد للعربة. تضيف تلك العربات الجديدة اربعة اطنان من الوزن على التصميم القديم، وستكون عربات الانتاج الاولي جاهزة في العام ٢٠١٣ وقد طلب منها ٤٤٠ عربة حتى الان.
ليست الولايات المتحدة الوحيدة التي سلكت طريق تحديث ال M109، فقد قدمت Ruag تحديث (Kawest) الذي يتناول مدفع L47 الجديد السويسري التصميم من عيار ١٥٥ ملم والذي يبلغ مداه ٣٦ كلم. اما المانيا، فقد انتجت من خلال Rheinmetall المدفع M109L52 الذي يستخدم السلاح نفسه والذخيرة نفسها التي يستخدمها المدفع ال PzH2000. اختارت اسبانيا ان تحدث بطاريات مدفعية M109 لديها الى مستوى M109A5E عبر شركة General Dynamics Santa Barbara Sistemas.
يتمتع المدفع K-9 Thunder، من انتاج Samsung Techwin الذي يزن ٤٧ طنا، وشهد اول اختبار قتالي له في جزيرة Yeonpyeong في شهر تشرين الثاني من العام الماضي. فتبين انه يتمتع بقدرة صدم بعدة طلقات متزامنة (Multiple Round Simultaneous Impact وهي بمعدل ثلاث طلقات، يصل مدى الطلقات الافرادية الاقصى الى ٤٠ كلم. طلبت تركيا ال K-9 عام ٢٠٠٤ بموجب عقد بلغت قيمته مليار دولار وتجدر الاشارة الى ان النموذج المحلي التركي لهذا المدفع يعرف ب T-155 Firtina.
تعمد بريطانيا الى تخفيض عدد مدافعها من نوع AS90 بموجب طلب خفض تكاليف الدفاع. يتوجب على AS90 حاليا تأمين زبون تصدير علما ان البرج يخدم حاليا مع الجيش البولوني، بعد ملاءمته مع هيكل محلي. ولتلبية طلب هندي تمت برهنة اداء برج AS90 على هيكل دبابة T-72 معياري.
يستخدم مدفع PLZ45 من عيار ٤٥/١٥٥ ملم من انتاج Norinco في الشرق الاوسط في المملكة العربية السعودية والكويت. يمكن للمدفع ان يصيب اهدافا على مدى ٥٠ كلم مع استخدامه لقذائف موسعة المدى. هذا، وشركة "Norinco" حاليا على وشك انجاز المدفع PLZ52 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم ليحل محل المدفع PLZ45.
طورت شركة Krauss - Maffei Wegmann المدفع PzHL2000 الذاتي الحركة من عيار ٥٢/١٥٥ ملم والبالغ وزنه ٥٥ طنا، لمصلحة الجيش الالماني. يخدم نظام المدفعية هذا حاليا في ايطاليا، اليونان وهولندا. يمكن لكل منصة نقل ٦٠ طلقة، وتسمح القذيفة الشديدة الانفجار L15A2HE المعيارية بالاشتباك على مدى تبلغ ٣٠ كلم. استعمل الهولنديون هذه المدافع في اقليم قندهار في افغانستان عام ٢٠٠٦ وقد نشرها الجيش الالماني لدعم وحدات ISAF العام الماضي. استخدمت Krauss - Maffei Wegmann ذخيرة نظام PzH 2000 وابتكرت وحدة المدفعية (Artillery Gun Module - AGM) من عيار ٥٢/١٥٥ ملم بتمويل ذاتي خاص. ان AGM هو برج يتحكم به عن بعد طاقم المدفع المؤلف من عنصرين من داخل مقصورة مدرعة ركبت في برج AGM اساسا على راجمة M270، وقد شكل التطوير الاحدث تكييفا لغرض محدد لعربة Pizarro 2 من General Dynamics Santa Barbara Sistemas كمنصة اساسية والتي عندما تدمج مع وحدة AGM تعرف ب Donar.
اختار الجيش السنغافوري نظم Primus من عيار ٣٩/١٥٥ ملم من انتاج STK واشترى ٥٤ نظاما من سلسلة الانتاج العادي هي في الخدمة الان. يعتمد Primus على هيكل Bionix وينقل ٢٦ قذيفة من عيار ١٥٥ ملم وقد جهز بنظام تلقيم تلقيم الذخيرة نصف آلي.
المدفعية المدولبة
ستسلم فرنسا جميع نظم CAESAR من عيار ٥٢/١٥٥ ملم هذا الربيع. وبموجب الدروس المستقاة، نفذ عدد من التغييرات على التصميم منذ ان بدأت فرنسا بعمليات التسليم عام ٢٠٠٣، وبشكل لافت نظم الحماية البالستية على هيكل العربة Sherpa السداسية الدفع ٦ ٦ من انتاج Renault Trucks Defense. منذ دخولها الخدمة، نشرت النظم في لبنان وافغانستان، وحلت مدفعية CAESAR محل المدفعية الذاتية الحركة وذات الرماية العالية التركيز GCT AUF1 من عيار ١٥٥ ملم في الخدمة لدى الجيش الفرنسي. يبلغ مدى المدفع الذي تنتجه Nexter والمركب على نظام CAESAR ٤٢ كلم. ومنذ ذلك الحين بيع CAESAR المتجانس مع عربات مختلفة الى تايلندا والحرس الوطني العربي السعودي، وافيد عن ان الحرس طلب اكثر من ١٠٠ نموذج من فئة "U 5000" Unimog من Daimler.
اعلنت شركة Yugoimport الصربية في معرض IDEX هذه السنة عن تفاصيل عائدة لنظامين جديدين مدولبين ذاتيي الحركة SOKO SP RR وM09. يتوفر المدفع SOKO SP RR في نماذج من أعيرة ١٠٠ و١٠٥ و١٢٢ملم. اما المدفع M09 فهو من عيار ١٠٥ ملم، وهو مصمم عن المدفع M56 المقطور ويحمل ٦٠ طلقة ويبلغ مداه ١٨ كلم مع رمايته قذائف موسعة المدى.
عرضت شركة Norinco في IDEX مدفع SH1 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم، وهو نظام مركب على شاحنة سداسية الدفع ٦ x ٦. يمكن ل SH1 ان يصيب اهدافاً على مدى اقصى يبلغ ٥٣ كلم عند استخدام قذائف معززة المدى ذات كعب نازف. تقدم الشركة ايضاً النظام SH2 من عيار ١٢٢ ملم والنظام SH5 من عيار ١٠٥ ملم.
اشترت كل من السويد والنروج وحدات مدفعية Archer FH - 77 BW L 52 من عيار ١٥٥ ملم. بلغ مجموع المدافع المشتراة ٤٨ وحدة منها وهي ستدخل الخدمة العملانية في وقت متأخر من هذه السنة. يركب المدفع على شاحنة Volvo A30D سداسية الدفع ٦ x ٦ معدلة، تعمل على الأراضي. انه تصميم اوتوماتي، ينقل ٢٠ قذيفة من عيار ١٥٥ ملم في مخزن تلقيم آلي بالكامل و٢٠ قذيفة اخرى اضافية لاعادة التلقيم يتولاها طاقم مؤلف من ثلاثة عناصر.
تقدم Soltam التي اشترتها حديثاً Elbit Systems نظام الهاوتزر الذاتي الحركة المركب على شاحنة (Autonomous Truck Mounted Howitzer System) "ATMOS 2000" من عيار ١٥٥ ملم. ويتوفر بسبطانات من ٣٩، ٤٥ او ٥٢ عياراً، وتحقق السبطانة ذات ٥٢ عيار اصابات على مدى يبلغ ٤١ كلم. يعتبر "ATMOS 2000" بديلاً للعدد الكبير من مدفعية M109 في الخدمة لدى الجيش الاسرائيلي وقد صُدر بأعداد متواضعة.
استبدال الطائرات المقاتلةتستوجب المتطلبات العسكرية حاليا طائرات مقاتلة تستطيع تنفيذ سلسلة من المهام انطلاقا من الاعتراض والقيام بدوريات جوية قتالية والقتال القريب والاستطلاع والمهاجمة على السطح. وان القدرة على ان تشكل جزءا من شبكة اتصالات مكنت البنى التحتية للدفاع الجوي من مشاطرة البيانات عن الهدف بسرعة بين نقاط اخرى في النظام وهو ما يشكل حاجة مهمة اضافية اهم بكثير من القضايا الاساسية لاداء الطائرات. وتعني التكاليف العالية للحصول على منصات جوية حديثة ومرنة ورشيقة ان القيمة الحقيقية للشراء لا بد من ان تحتسب على مدى حياة الطائرة العملانية كلها - ربما على مدى ٣٠ سنة او اكثر - باعتبار ان المتطلبات سوف تتغير خلال هذه الفترة. ويتعين على المقاتلة التي يتم اختيارها ان تكون قابلة للتكيف اذا كان يجب ان تبقى فعالة على مدى هذه الحياة.
ان التكهن الدقيق حول اي طائرة منافسة تكون قادرة مع ذلك على تأمين تفوق جوي على مدى عدة عقود خلال المستقبل ليس امرا سهلا، باعتبار ان التقدم في الرادارات والكترونيات الطيران والمستشعرات الاخرى سوف يتيح فرصا للتحديث والعصرنة في فترات منتظمة. لكن، بالقاء نظرة على ٢٠ سنة الى الامام، يتضح ان بعض المقاتلات القوية جدا من الجيل الجديد التي لا تزال قيد الانتاج حاليا، قد تجد ذلك صعبا في مماشاة افضل المقاتلات من الجيل الجديد التي لا يزال نشوؤها في مرحلة باكرة.
تتمتع احدث المقاتلات بنظم مشتركة بنيت في داخلها حتى يمكن مستقبلا اجراء تحديث بسهولة اكثر من السابق، وفي بعض الحالات على اساس القبس والتشغيل بسرعة، بحيث يتم استبدال القطع القديمة ببساطة باستعمال امكنة المعدات القائمة وتمديد الاسلاك. وقد اخذت بعض القوات الجوية تنظر الى المشتريات القتالية الجوية بطريقة مختلفة. فبدلا من ان يكون اداء الطائرة هو القضية الرئيسية. فان اعتبارات مثل التكاليف والتبادل الصناعي وصفقات نقل التكنولوجيا وتدريب الطاقم والدعم باتت كلها تشكل عوامل حاسمة.
اما التغيير الاخر في الوضع فيمكن اكتشافه في المركبات الجوية بطيار ودون طيار الذي يشكل استخدام مزيج منها عاملا آخر للتقييم. وبقدر ما تصبح تكنولوجيا المركبات الجوية دون طيار اكثر اعتمادا وتقترب الطائرات دون طيار في قدرتها من الطائرات التي يقودها طيار، وتصبح في بعض الحالات اقوى، فان عدوا صغيرا من المقاتلات المجهز بطيار يمكن ان تدعو الحاجة اليها. ويجب على المخططين الدفاعيين الذين يبحثون عن افضل السبل لكيفية استبدال المقاتلات القديمة ان يأخذوا بالاعتبار كل هذه العوامل الجديدة، وفي الوقت نفسه اذا كانت احدث المقاتلات تبرر تكاليفها العالية، او هل يمكن الحصول على قيمة افضل من تصاميم ناجزة جرى تحديثها. وليس هناك بالتأكيد اي نقص في الاختيار.
المنافسات الاميركية
هيمنت الصناعة الاميركية على مبيعات المقاتلات النفاثة الاسرع من الصوت لمدة سنوات. وكانت افضل الطائرات مبيعا هي طائرة (F-4 Phantom) و(F-5E) و(F-16 Falcon). وكانت طائرة (F-15 Eagle) من (Boeing) هي المتفوقة جوا لاكثر من ٣٠ سنة. وقد تم تحديث هذه الطائرة اولا الى طائرة (F-15E Strike Eagle)، وتم تجهيزها اخيرا برادار جديد يمسح الكترونيا (AESA) وبالكترونيات طيران جديدة وشاشات عرض في القمرة وبوقود اضافي وسعة اسلحة وحولت الى نماذج اكثر قوة، هي نموذج (K) و(S) و(SG)، التي طلبتها كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية وسنغافورة. ودخلت الطائرة (F-15C) اولا الخدمة في سلاح الجو الاميركي في اواخر السبعينات، الا ان معارك المبيعات الاكثر حداثة شهدتها طائرة (Eagle) فنافست احدث التصاميم وتغلبت عليها مثل طائرة (Typhoon) من (Eurofighter) وطائرة (Rafale) من (Dassault). وعلى رغم ان تصميمها الاساسي كان قديما كثيرا، فلا شك ان سلسلة طائرات (F-15S) لا تزال تملك القدرة على تسديد ضربات قوية جدا وتحمل احمالا حربية ثقيلة من صواريخ جو - جو واسلحة جو - سطح دقيقة وتتمتع بامكانية ضرب كبيرة على مسافة بعيدة. وقد عرضت شركة (Boeing) إجراء تحسينات اضافية على الطائرة تشمل اضافة حجرة اسلحة ملائمة الى الهيكل، لكن هذا لم يجتذب لغاية الآن اي زبون مؤكد. ويحمل طراز (E/S) في دور الضرب/المهاجمة عضوا اضافيا الى الطاقم ليعمل مشغلا لنظم الاسلحة. وان قدرتها على حمل حاضنات مراقبة معقدة والعمل كمنصة (ISTAR) محمولة جوا، واحتفاظها باداء رشيق تبلغ سرعته (Mach2) يجعلها احدث منصة مقاتلة متعددة الادوار (F-15) ثانية فقط لطائرة (F - 22 Raptor).
اما طائرة (F-16) الاصغر والمجهزة بمحرك واحد من شركة (Lockheed Martin)، فقد كان لها حضور ايضا منذ اواسط السبعينات في تصميم (F-16C/D)، وتبقى واحدة من اكثر المقاتلات - القاذفات المتوسطة المتعددة الادوار المستعملة على نطاق واسع والتي بني منها اكثر من ٤٠٠٠ طائرة بمقعد واحد وبمقعدين. وان احدث نماذج فئة (Block 60) تختلف كثيرا عن الطائرات الاصلية، فهي مجهزة بالكترونيات طيران رقمية متقدمة وشاشات عرض في قمرة زجاجية ومناظير تصويب في الخوذة وبمساعدات الكترونية للدفاع عن النفس وبوقود اضافي في خزانات ملائمة وبمجموعة من المستشعرات تشمل القدرة على البحث والمتابعة بالاشعة تحت الحمراء وبتصويب ومراقبة الكترونية - بصرية وباسلحة هجومية دقيقة. وتشمل الطائرة (F-16) المعروضة حاليا من فئة (Block 60) خيارا على رادار (AESA) من شركة (Northrop Grumman) ورادارات اخرى (AESA) يمكن دمجها ايضا.
كانت اسرائيل تعمل منذ مدة طويلة بنشاط كبير على تطوير نماذج معززة لها من طائرات (F-16) مجهزة برادار من صناعتها وباتصالات محدثة والكترونيات طيران وتصويب وبمعدات حرب الكترونية. وقد عرضت نظما عديدة، بما فيها مناظير تصويب في الخوذة، على زبائن طائرة (F-16) اخرين في جميع انحاء العالم. ولعله كان صحيحا الإيحاء بان احدث طائرات (F-16) تمثل التطورات النهائية تقريبا لهذه الفئة من المقاتلات وتأتي بكثير من الاداء بتكلفة اقل كثيرا من التصاميم الحديثة. وسوف تبقى فعّالة ربما لعقدين اخرين، وسوف تشكل بالنسبة لزبائن معينين نوعا مثاليا من القدرة والتكاليف المعقولة في هيكل ناجز ومجرب كثيرا ويعتمد عليه.
طائرة Hornet
المقاتلة القديمة الاخرى الاميركية ايضا، التي يرجع تاريخها للثمانينات، هي طائرة (F/A - 18 Hornet) من شركة (Boeing). وقد بنيت اصلا للبحرية الاميركية، ووجدت ايضا طائرة (Hornet) المجهزة بمحركين قبولا من الزبائن. وهي تحظى حاليا بعودة ناجحة بشكل معدل من طراز (F/A - 18 E/F Super Hornet)، التي منحت تجديدا تاما بمحركات جديدة ونظم اسلحة وتعديلات في القمرة والهيكل. ويستعمل سلاح الجو الاسترالي الملكي (RAAF) ١٠٠ طائرة تقريبا من طائرات (F-18)، بما فيها احدث طرازات (E/F)، التي تشكل بديلا لسد فراغ قاذفات (F-111) البعيدة المدى. وسوف يستبدل سلاح الجو الاسترالي (RAAF) في الوقت المناسب طائرات (Hornet) و (Super Hornets) بنحو ١٠٠ طائرة من طراز (F-35)، لكن تشكل طائرات (Super Hornets) الجديدة في الوقت الحالي تفوقا جويا وقدرة على المهاجمة على مسافة بعيدة، ويمكن منحها استدامة او مدى طويلا بتزويدها في الجو بالوقود. وتعرض شركة (Boeing) احدث طائرة (F/A - 18 S. Hornet) في المنافسة الهندية على طائرة القتال المتوسطة ا لمتعددة الادوار، التي تزعم انها تستطيع ان تقدم افضل قيمة واداء عاليا بالمقارنة مع منافساتها. وبين المزايا التي تقدمها طائرة (Super Hornet) للهند زيادة في الدفع بنسبة ٢٠% في محرك (F-414) من شركة (General Electric) ورادار (AESA) و (IRST) بدمجة ووقود اضافي في خزانات مناسبة وحاضن اسلحة تحت هيكلها مع قوة جر (drag) مخفضة ومقطع راداري وقمرة زجاجية جديدة كليا بثلاثة ابعاد (3D) مع شاشات عرض باللمس تعمل بالسائل البلوري. وهذا كله يضاف الى رزمة مقنعة للمقاتلة اجمالا مع امكانية كبيرة لتصبح نقطة تقاطع رئيسية في شبكة البنى التحتية للدفاع الجوي.
الطائرات الروسية الحديثة
[img:7485]http://warfare.ru/0702ey7