طائرات الإسناد الجوي القريب
كفاءة الأداء , ودقة الاختيار القوة الجوية
الكاتب: ملازم أول مهندس/ عبد اللطيف قائد الجبري
تقف التكلفة العالية للطائرات العسكرية المقاتلة مناوئة للمخاطرة بهن في عمليات الإسناد الجوي القريب
(C.A.S)(close air support ) نظراً للكثافة النارية و خطورة البيئة القتالية المتطلب إسناد القوات فيها ، لكن هناك أوقات معينه تستطيع فيها طائرات الإسناد الجوي تنفيذ المهمات السريعة في العمليات القتالية المركزة كقوة ضاربة ، وهذا النوع من المهمات يبقى أساسياً لدعم وإسناد القوات الخاصة والعمليات الحربية في التضاريس الجبلية حيثما لا تتوفر في الغالب المدفعية الثقيلة .
وقد يشكل الإسناد الجوي القريب شكلاً مخصصاً للهجوم الأرضي في تلك العمليات التي تكون فيها قوات العدو جوار أو قرب القوات الصديقة ، ومثل هذه الضربات تتطلب الدقة على مستوى عالي من الحذر والتنسيق المستمر مع القوات الصديقة في منطقة العمليات ،والاستخدام الأمثل والدقيق للسلاح المستخدم لتتفادى حدوث الخسائر سوءا في القوات نفسها أو في القوات الصديقة .
وإذا كان الطيار في وحدة الإسناد الجوي يعمل بشكل اعتيادي كمراقب جوي متقدم سواءً من الأرض أو من الجو ، فقد غير هذا التصميم حديثاً إلى مراقب هجوم تناوبي مشترك ، وهو الوضع الذي سيصبح معمولاً به في قوات حلف الناتو ( Nato) ، وبشكل تقليدي كانت الحسابات الملاحية الشفوية المعطاة للطيارين تدعم بألواح فسفورية أرضية أو صناعة أهداف دخانية ملونة ، ثم استبدلت حالياً بأشعة الليزر .
وفي وقتنا الحالي وبفضل التقنيات المتقدمة يمكن تنفيذ الإجراءات القتالية بشكل جيد دون أن يكون الهدف مبهماً بالسحب المنخفضة أو الضباب أو الدخان , وكل ذلك يستلزم الخبرة العالية التي يجب أن يكتسبها الطيار.
كما أن الأخطاء لاتزال متواجدة عندما تشمل المعركة على أكثر من قوة مشاركة وبشكل خاص إذا كان الطيارون ليسو مدربين على تمييز معدات قواتهم الصديقة .
ولتلاشي ذلك فقد زودت الطائرات الحديثة المتعددة المهام بمنظومات ملاحية وأنظمة تسديد وأسلحة ذكية يمكنها تنفيذ مهامها في عمليات الإسناد الجوي بكفاءة ودقة عالية .
طائرات الإسناد الجوي القريب
أوجد الدور الكبير الذي يشكله الإسناد الجوي القريب في إحراز الدقة العملياتية للقوات بيئة واسعة لانتاج عدد كبير من الطائرات والتركيز على المميزات والقدرات العملياتية الدقيقة لها سواء من حيث المواصفات أو السلاح أو وسائل الملاحة والتسديد ، وسنكتفي بهذا المقال بتقديم تصور لبعض أنواع طائرات الإسناد الجوي القريب مع بغض المقومات والوسائل المساعدة في تامين الكفاءة العملياتية لطائرة الإسناد الجوي القريب .
الطائرة AC-10 :-
يعتبر قوام طائرات القتال المتخصصة الذي تزود بها القوات الأمريكية أمراً ذا دلالة هامه . ففي عام 1970 ركز مركز تخطيط القوات الجوية الأمريكية للحروب التقليدية على إيقاف الهجوم المدرع الضخم لقوات حلف "وارسو" ومواجهة التهديد المتنامي في خطوط الدفاع الأمامية ,الأمر الذي أحدث تغييراً تاماً في فكرة طائرة الإسناد الجوي القريب ذات الدفع التربيني الأمامي المستحدمة في فتنام إلى الحاجة إلى طائرة ذات محركين turpofan .
نتج عن ذلك تصميم طائرة ( Fairchild A-1023 طن ) مع مدفع ديناميكي ضخم (30ممGAU-8\A ) يطلق قذائف اليورانيوم المستنفذ، وتعتبر شركة لوكهيد مارتن هي المعتمد الرئيسي لهذه الطائرة A-10 والتي تستطيع حمل (7200كجم) من الأسلحة المختلفة في أحدى عشر نقطة تسليح ثابتة .
وبالرغم من صعوبة الاعتماد على هذه الطائرة في التفوق الجوي بسبب بطأها إلا أنها تتميز عن غيرها من المقاتلات بقدرة التحمل الكبيرة ، ونصف قطر دوران أصغر.
تعمل شركة " لوكيهيد مارتن" حالياً على تحديث 179 طائرة A-10 من أصل 356 طائرة إلى الطرازA-10C
والذي كان أول إنتاج له في أغسطس 2006 وبدأ الخدمة العملية في مايو 2007 ،ويتوقع أن تمدد هذه الخطوة بقاء هذه الطائرة في الخدمة حتى 2028م .
شملت التحديثات التي أدخلت للطائرة في المرحلة الأولى على تحسين قمرة الطائرة بشاشتي عرض رقمية متعددة الوظائف ، وخريطة رقمية متحركة ، ومنظومة ملاحة عبر نظام GPS وفي المرحلة الثانية على تسعى إلى تحديث ست نقاط تسليح لتكون جاهزة لصواريخ Jdam, الموجهة
Size of this preview: 800 × 169 pixels
Size of this preview: 800 × 525 pixels
Attaching a JDAM kit, March 2003.
Size of this preview: 800 × 525 pixel
JDAMs prior to being loaded for operations over Iraq, 2003
No higher resolution available.
JDAMs loaded onto a Multiple Ejector Rack under the wing of a B-52H Stratofortress
No higher resolution available.
USAF artist rendering of JDAM kits fitted to Mk 84, BLU-109, Mk 83, and Mk 82 unguided bombs.
وقواذف شركة لوكهيد مارتن للذخائر الموجه المقوامة للرياح WCMD .
وإذا ما توفر الدعم المالي فسوف يتم كذلك تحديث المحرك الكهربائي طراز TF34
Size of this preview: 800 × 521 pixels
A TF34 mounted on the starboard pylon of an S-3B Viking aboard USS
Kitty Hawk (CV-63).
لعدد 200 طائرة على الأقل مع إضافة أجنحة جديدة من أجل زيادة العمر المفترض للطائرة من 9000 ساعة إلى 16000 ساعة .
SU-25
Size of this preview: 800 × 358 pixels
Russian Su-25TM. Carries (from tip to fuselage) R-73, R-77, 8*Vikhr,
Kh-29T, Kh-58. White dome of "Kopyo" radar container is seen below,
while two Omul ECM pods lie beside the aircraft.
ظهر مشروع إنتاج طائرة "SU-25 " ( 17 طن ) على إثر بداية مشروع سباق التسلح للقوات الجوية الأمريكية الذي بدأ في عام 1968 م وعرف باسم (A-X) .
ومع وجود قليل من التشابه بين مشروع طائرةSU-25 ومشروع شركة نورثورب للطائرةA-9A والتي أتت بالمرتبة الثانية في سباق المشروع الأمريكي " A-X " ,فإن طائرة السوخوي SU-25 تمتلك جناحاً أرفع وقوة دفع أكبر من الطائرة ( A-10 ) كما تمتلك سرعة عالية تصل إلى 950 كم/س مقارنة بـ : (675 كم/ س ) لطائرة " A-10A ".
تم اختبار النموذج الأصلي للطائرة "SU-25s"
No higher resolution availabl
في أفغانستان 1980م وخاض الاتحاد السوفيتي بهذا الطائرة أكثر من ( 60.000 ) ستون ألف طلعة قتال في هذا المسرح .
وفي عام 1980م اُستخدمت طائرة " SU-25s " بشكل عملياتي في القوات الجوية العراقية والانجولية ، ومنذ عام 1994م تشهد طائرة SU-25s الروسية استخداماً واسعاً في الشيشان .
بعد توقف عمليات الإنتاج لهذه الطائرات منذ العام 1992م خرجت عن الخدمة حوالي 1320 طائرة ، ولا تزال حوالي 500 طائرة تخدم ضمن القوات الجوية لـ 16 بلد .
ودخلت بعض هذه الطائرات في برامج التحديث إلى الطرازات (SU-25 SM) , (SU-25TM / SU-39) (طائرة أحادية المقعد صممت على غرار الطائرة SU-25UB ثنائية المقعد ) .
Size of this preview: 800 × 600 pixels
STOVL (طائرة الأقلاع القصير والهبوط العمودي) :-
نوعاً آخر من الأغراض التصميمية لطائرة الإسناد الجوي القريب هي طائرة الهارير
( AV-8B Harrier 11Stovl ) ستوفل (14.5 طن )
Size of this preview: 800 × 405 pixels
US Marine Corps AV-8B Harrier
وهي طائرة الإقلاع القصير والهبوط العمودي من شركة "بوينج" والتي تتبع بشكل أساسي لفرق مارنز البحرية الأمريكية .
أما الطراز هاريرGR719 " " التابع للبحرية وسلاح الجو الملكي البريطاني فقد زودت بأنظمة شركة BAE" " الإلكترونية مع بعض التغييرات الأساسية .
وأخيرا سوف تحل طائرة " F-35B "
Size of this preview: 800 × 561 pixels
من شركة لوكهيد مارتن محل طائرات هارير "AV-8B " و هارير " GR719" .
قدمت طائرات الإسناد الجوي القريب ذات الإقلاع القصير والهبوط العمودي مرونة وكفاءة عالية بشكل غير منافس في حرب الخليج 1991م ، وفي عمليات عاصفة الصحراء قدمت طائرة هارير AV-8B التابعة لفرق المار نز البحري على مواقع تبعد 65كم من حدود الكويت معطيتاً ردود افعال زمنية عالية ومعدل طلعات عالي .
وفي أفغانستان كانت الهارير هي الوحيدة القادرة على استخدام المدرج (RUNWAY) في قندهار .
من جهة أخرى فان طبيعة مولدات الطاقة لطائرات الإقلاع العمودي تؤثر على أدائها الطيراني .
ففي حالة الهارير فإن موقع الفوهة يجذب صواريخ SAM الموجهة بالأشعة تحت الحمراء إلى مركز جسم الطائرة مسببةً دمار في المحرك وفي خزان الوقود .
وكاستنتاج عام يظهر لنا أن طائرات الإقلاع القصير والهبوط العمودي " STOVL " ذات قيمة فعالة فقط للقوات البرمائية والعمليات البحرية حيث وأنه يمكنها استخدام المد ارج القصيرة بما فيها مدرج حاملات الطائرات .
وعلى كلٍ فإن إمكانية القدرة على توسيع عمل هذه الطائرة قد ينظر إليه بشكل آخر إذا ما هوجمت أماكن تواجد القوات الجوية الأمريكية بالصواريخ البالستية ذات الرؤوس التفجيرية NBC .
الطائرة AC-130
Size of this preview: 800 × 531 pixels
AC-130U sensor suite
Size of this preview: 800 × 531 pixels
An AC-130U firing flares
Size of this preview: 800 × 534 pixels
AC-130U Spooky
No higher resolution available.
Weapons fire during a night mission
في حرب فيتنام اُكتشف أن أفضل طريقة لحماية قرية ما تقع تحت ضغط الهجوم الليلي الكامل هي استخدام طائرة نقل طوافة مع أسلحة نارية جانبية تقدم كثافة نيرا نية متواصلة.
ولهذا كان تصميم شركة لوكهيد مارتن الطائرة" AC-130" ( 70 طن) الأكثر تسليحاً والأكثر ثباتاً مع أول جناح ثابت بمدافع Douglas Ac-47 ، ولا يزال هذا النوع يستخدم في القوة الجوية الأمريكية التي تملك ثمان من طائرات "AC-130H "
Size of this preview: 800 × 531 pixels
و ثلاثة عشر طائرة " AC-130U "
Size of this preview: 800 × 494 pixels
ضمن قوام القوة الفعالة .
ومن أجل تقليل أنواع الذخائر المستخدمة فقد استبدل المدفع عيار 20/25 مم ، والمدفع عيار 40مم المركبان على الطائرة بزوج من المدفع بوشم استر ) 30mm / ( ATK44 Bushmaster ، ولا تزال فكرة استبدال مدفع الهوزر 105mm) ML-2 ) الحالي بمدفع ذو تذخير من مؤخرته
120mm ) breech-loading ) قيد الدراسة ،
ومن اجل تقديم مدى ابعد اُخذ بعين الاعتبار تزويد الطائرة بصواريخ AGM114Hellfire" "
Size of this preview: 800 × 439 pixels
Size of this preview: 800 × 392 pixels
A Hellfire II exposed through transparent casing.
ذات الوزن 48كجم أو 20كجم أو حاوية تحوي على 70 قذيفة صاروخية .
طائرات الهيلوكبتر الهجومية
No higher resolution available.
إضافة إلى طائرات الإسناد الجوي القريب ذات الأجنحة الثابتة تشكل طائرات الهيلوكبتر أهمية كبيرة لكسب الموقف القتالي في عمليات الإسناد الجوي القريب نضرا للقدرات العملياتية التي تتميز بها .
لذالك اشرنا في ما يلي إلى بعض الأنواع المستخدمة للغرض ذاته.
* تعد طائرة الهيلوكبتر الكوبرا Bell AH-1
Size of this preview: 800 × 551 pixels
الأب لطائرات الهيلوكبتر المقاتلة الحديثة ، حيث ظهرت في الخدمة خلال الحرب على فيتنام .
وتعتبر السوبر كوبرا AH-1W
Size of this preview: 549 × 599 pixels
Size of this preview: 800 × 600 pixels
Size of this preview: 800 × 530 pixels
أحدث طائرة هيلوكبتر أنتجتها شركة لوكيهيد مارتن .
وقد خُطط لإعادة تصنيع 180 نموذج إلى طراز AH-1Z Viper 8,4 طن
Size of this preview: 800 × 533 pixels
Size of this preview: 450 × 600 pixels
مع تحديثات بمحركين كهربائيين ونوا قل جديدة للحركة مع أربع شفرات دوارة .
أيضا نظام الخوذة المجهز للإبصار والعرض
Size of this preview: 800 × 490 pixels
من شركة ثالس وأنظمة رؤية الأهداف ( عين الصقر) من لوكييد مارتن .
وأول ثلاثة نماذج أصلية طارت في أواخر عام 2000م واعتُمد أول منتج في سبتمبر 2006م ولكن الكفاءة العملياتية الأساسية لهذه الطائرة ليست متطلبة حتى 2011م
* كما أن طائرة الأباتشي Boeing AH-64A
Size of this preview: 480 × 600 pixels
Size of this preview: 767 × 600 pixels
Size of this preview: 512 × 600 pixels
تعد الطائرةالقتال الرائدة من حيث المبيعات في السوق العالمي ، والتي كان أول تحليق
لها في العام 1975م ، وأظهرت كفاءة عملياتية عالية بعد دخولها الخدمة في
إحدى عشر قوة جوية عالمية .
خدمت طائرة AH-64A بتميز في حرب الخليج وما
تزال تخدم في العراق وأفغانستان.
يصل العدد الإجمالي الذي أنتج من هذه الطائرات إلى 821 طائرة منها 797
طائرة مع الجيش الأمريكي.
ومن جهة أخرى تضمنت قائمة التصدير لل ex-army
Apache 36طائرة AH-64Aلمصر و 20طائرة لليونان و 52 لإسرائيل و 30 للإمارات
و12 للسعودية .
طلب الجيش الأمريكي كامل 637 طائرة من طراز AH-64D ذات المقدمة الطويلة
لاحتياطات رادارات من نورثورب ولوكيهيد مارتن وتضمن هذا الطلب إعادة تحديث
597 طائرة من طراز AH-64A .
بعض منها تُحدث بما يعرف بأدوات تحديث نقطة
النهاية من لوكيهيد وذلك بتجهيز المقدمة بتصاميم تميز كسب الأهداف البصرية و
مستشعرات الرؤية الليلية للطيار Tads\PVNS والذي أول ما وجد في عام 1983م .
* المنافس الرئيسي للأباتشي هي طائرة الهيل الأوربية ( النمر) "
EurocapterEC665Tiger (6طن)
No higher resolution available.
والتي كان أول تحليق لها في عام1991م وأطلق
انتاجها في عام 1999م على أساس طلب مقدم للحصول على 160طائرة تقسم بالتساوي
بين فرنسا وألمانيا التي بدأت باستلام الطائرات في عام 2005م .
وتسعى
فرنسا حالياً لاستلام 40 وحدة دعم ناري متعددة المهام 40multi-role
Had-Tiger بينما ألمانيا سوف تملك 80 وحدة UHT مضادة للدروع ... وقد كانت
خطة الدولتين تشمل 427 وحدة ولكن بنهاية الحرب الباردة قُلل هذا الرقم إلى
220 وحدة.
استراليا طلبت 22 طائرة النمر Had ARH واسبانيا 24 طائرة Had-Tiger .
من
اجل ميزة الحصول على الصواريخ المضادة للدروع لتحقيق الكفاءة العملياتية
لهذا النوع من الطائرات من طائرات الهيل في الإسناد الجوي القريب , تسعى
ألمانيا لاستخدام صواريخEads-lfkTarget-LR و MBDA Hot-3 واسبانيا Rafael
Spike-ERواسترالياHellfire من لوكييد مارتن .
* نمط آخر للهيلوكبتر الهجومية هو الطائرة Augusta Westland A129
Size of this preview: 800 × 533 pixels
كنموذج
للطائرة الهجومية الخفيفة الوزن (4,6 طن ) ، وأنتجت قرابة 60 طائرة من هذا
النوع للجيش الايطالي والتي شهدت تجربة عملياتية واسعة في البانيا والبوسنة
واريتريا وكوسوفو ومقدونيا والصومال والعراق وأخيراً اختارتها تركيا من
اجل برنامجها .
* Rooivalk او الكريستال الأحمر من شركة Denel )8,75 طن
Size of this preview: 800 × 600 pixel
( نوعٌ آخر من
الهيلوكبتر يخدم مع القوات الجوية لجنوب إفريقيا SAAF .
جاء تصميم Rooivalk
كاستفادة من التجربة العملياتية التي خاضتها القوات الجوية لجنوب إفريقيا
في انجولا ليتوافق استخدامها مع الظروف القتالية الصعبة , زودت Rooivalk
بمحرك فلترات هوائية لمواجهة مشاكل الغبار في افر يقيا الجنوبية وباستخدام
تكنولوجيا هندسية عالية متقدمة تحول بنجاح لـ Mi-24\35 .
القوات الجوية الروسية بدلت Mi-24\35
Size of this preview: 800 × 409 pixels
Size of this preview: 800 × 474 pixels
ب Mi-28N
Size of this preview: 800 × 355 pixels
والتي أول ماحلقت في
روستفرتول 2004م وأول تصدير لـMi-28 Night Hunter سوق للصين
mi-28N ‘Night Hunter حاويات التسـديد
تتطلب الطائرات المستخدمة في عمليات الإسناد الجوي القريب الدقة العالية في تميز وتدمير الأهداف الأمر الذي أدى إلى تطوير حاويات خاصة تستخدم على الطائرات من اجل تميز الأهداف والتوجيه الدقيق للأسلحة والتي تزامن تطويرها مع ظهور أول جيل للأسلحة الموجهة في منتصف 1960م ومن حينها بدأ تطوير هذه الحاويات باستخدام الليزر .قد تتطلب عمليات الإسناد الجوي القريب استخدام القنابل الموجهة بالليزر لإحراز الكفاءة العملياتية العالية لما تشكله من دقة عالية في تمييز الأهداف وتدميرها الأمر الذي يمكن من تفادي الأخطاء القاتلة التي قد تصيب القوة نفسها أو القوات الصديقة . تحتوي العديد من هذه الحاويات على مستشعرات ليزريه مثل LST متعقب نقطة الليزر (laser spot tracker) , تعمل هذه المستشعرات على استلام إشارة محدد المدى المنعكسة من على الهدف المعين وتخدم هذه المستشعرات كلاً من إحكام المدى والتعقب إلى الهدف المطلوب الأمر الذي يمكن أسلحة الطائرة من الاتجاه إلى الأهداف المعينة بدقة عالية . تُعرف هذه المستشعرات بـ ( محدد المدى الليزري ومستكشف الهدف الواضح L.R.M.T.S). وبعض الحاويات تحتوي بجانب المستشعر على الليزر الذي يقوم بتمييز الأهداف ممكناً الطائرة من تمييز أهداف أخرى أو تمييز الوحدات الصديقة. حاوية التسديد (litening ) نمط آخر لحاويات التسديد, تتمثل بنظام بالغ الدقة يشكل دوراً بالغ الأهمية في رفع قدرات الطائرة المقاتلة لإحراز التأثير القتالي المطلوب أثناء القتال الليلي أو النهاري أو تحت أي ظروف جوية تدعم هذه الحاوية عدد واسع من الأسلحة الموجهة بعيدة المدى كالقنابل الموجهة بالليزر أو بالأقمار الصناعية. تشمل حاوية ألـ (litening) لمستشعر بالأشعة تحت الحمراء والذي يقوم بتشغيل صورة الهدف في قمرة الطائرة , كما تتميز بمجال رؤية واسع لاستكشاف القدرات القتالية للأهداف ومجال آخر محدد لكفاءة كسب وقنص الأهداف في ساحة القتال . إضافةً إلى ذلك نظام تلفزيوني بكاميرا لالتقاط جسم للهدف في القسم المرئي للطيف الكهرومغناطيسي أيضا تُدعم بنظام ليزري من اجل التسديد الدقيق للأسلحة الموجهة بالليزر والذي يزود العديد من الأجهزة الكهربائية مثل التحديثات الملاحية وإطلاق الأسلحة وتحديد الأهداف بجانب ذلك.وتعتبر الحاوية Rafael litening هي الرائدة من بين حاويات المستشعرات الليلي / النهاري بنقطة التعقب بالليزر وإشارة تفعيل الأهداف والتي صُدرت إلى العديد من الأقطار وصُنعت وفق ترخيص منNorthrop للقوات الجوية وفرق المارنز البحرية الأمريكية .كافة أنظمة التسديد الأمريكية حُدثت إلى طراز litening ATوالذي استخدمته المقاتلة F-16التابعة للقوات الجوية الأمريكية في الضربة الموجه ضد زعيم القاعدة الزرقاوي في يونيو 2006 مستخدمة قنابل موجه بالليزر RaythoenGB4-12 وقنابل Paveway Size of this preview: 700 × 600 pixels
Size of this preview: 800 × 600 pixels
الموجه عبر الأقمار الصناعية GPS .كما ان ودول أخرى تستخدم هذه المنظومة كأستراليا وفنلندا وأيطاليا واسبانيا . تسوق شركة Rafealمنظومة litening III والذي تم اختياره مؤخرا للمقاتلة الأوروبية تايفون والترنادو GB4. | This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x601. |
واختارت البحرية الأمريكية نظام التسيد المتقدم بالأشعة تحت الحمراء Raythoen ASQ-228At Flir والتي دخلت الخدمة في 2003.حاوية Sniper XR pod