أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 سؤال لاهل المغرب العربي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد
AK47M60



الـبلد : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 01210
العمر : 32
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1834
معدل النشاط : 1253
التقييم : 33
الدبـــابة : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Unknow11
المروحية : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Unknow11

سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Empty10

سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: سؤال لاهل المغرب العربي   سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Icon_m10الأربعاء 20 يوليو 2011 - 16:34

فهد ناصر كتب:
الاباضية هي فرقه من فرق الشيعه لكنهم الاقرب الى اهل السنة فهم لا يكفرون الصحابة ولا يتعاملون كا الاثنى عشرية وباقي فرق الشيعه بل هم اقرب الفرق الى السنة بصلاتهم وعاداتهم ويوجد اكثر نسبة منهم في سلطنة عمان واهل السنة والجماعه كلهم شخص واحد انما يتوجهون ال 4 الى الشافعية والحنبلية والحنفية والمالكية ولكن كلهم متفقين ونفس الشيء لكن سؤالي انا اريد طرحه ما الفرق بين مذاهبنا ال 4 لا اعتقد هناك فرق المفروض نسمي نفسنا اهل السنة او المسلمون فقط لانه لا يوجد غيرنا مسلمين وان لم يعجب البعض لكن هذه الحقيقة
انت تجاوب على كلامك بخصوص الشيعة
اقتباس :
الاباضية هي فرقه من فرق الشيعه لكنهم الاقرب الى اهل السنة فهم لا يكفرون الصحابة ولا يتعاملون كا الاثنى عشرية وباقي فرق الشيعه
يكفى انهم يكفرون الصحابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء
waledkooo



الـبلد : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 13210
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3035
التقييم : 144
الدبـــابة : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Unknow11
الطـــائرة : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Unknow11
المروحية : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Unknow11

سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 111


سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: سؤال لاهل المغرب العربي   سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Icon_m10الأربعاء 20 يوليو 2011 - 19:01

AK47M60 كتب:
فهد ناصر كتب:
الاباضية هي فرقه من فرق الشيعه لكنهم الاقرب الى اهل السنة فهم لا يكفرون الصحابة ولا يتعاملون كا الاثنى عشرية وباقي فرق الشيعه بل هم اقرب الفرق الى السنة بصلاتهم وعاداتهم ويوجد اكثر نسبة منهم في سلطنة عمان واهل السنة والجماعه كلهم شخص واحد انما يتوجهون ال 4 الى الشافعية والحنبلية والحنفية والمالكية ولكن كلهم متفقين ونفس الشيء لكن سؤالي انا اريد طرحه ما الفرق بين مذاهبنا ال 4 لا اعتقد هناك فرق المفروض نسمي نفسنا اهل السنة او المسلمون فقط لانه لا يوجد غيرنا مسلمين وان لم يعجب البعض لكن هذه الحقيقة
انت تجاوب على كلامك بخصوص الشيعة
اقتباس :
الاباضية هي فرقه من فرق الشيعه لكنهم الاقرب الى اهل السنة فهم لا يكفرون الصحابة ولا يتعاملون كا الاثنى عشرية وباقي فرق الشيعه
يكفى انهم يكفرون الصحابة


لا يوجد تشابه ابدا بين المذهب الاباضي والشيعه بل ان الشيعه يكرهون الاباضي اكثر من السني...

والفرق بين مذاهب السنه والاباضيه تتلخص في اربعة امور وهي:
الفرق الظاهري الوحيد هو:
1- الاباضيه لا يرفعون ايديهم في تكبيرة الاحرام ولا يرفعون اصبعهم في التشهد وما عدا ذلك فالصلاه متطابقه..

الفرق الغيبي وهم يقولون علمه عند الله ولا يجادلون في امره وهو:

2- الاعتقاد بأن القرآن خلق وهو كلام الله.
3-اعتقادهم بأن من يدخل النار لا يخرج منها وهو مخلد فيها.
4- لا يؤمنون برؤية الانسان لله يوم القيامه وانما من وراء حجاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الحر

لـــواء
لـــواء
الطير الحر



الـبلد : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 61010
التسجيل : 25/06/2011
عدد المساهمات : 2832
معدل النشاط : 2897
التقييم : 310
الدبـــابة : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 C87a8d10
الطـــائرة : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 51260b10
المروحية : سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 3e793410

سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 310


سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: سؤال لاهل المغرب العربي   سؤال لاهل المغرب العربي - صفحة 2 Icon_m10الخميس 21 يوليو 2011 - 2:44

وهذا موضوع منقول لصاحبه سامح الصباغ يبين الاختلاف بين الاباضية و اهل السنة سااحاول البحث في فكرهم بالجزائر


إختلف العلماء في تصنيف الأباضية فبعضهم صنفها من فرق الخوارج و بعضهم صنفها من فرق الشيعة........
و
أرى أن الفتاة السنية أن تتزوج من سني أفضل.أما أنه يجوز أو لا يجوز فهذا
راجع للفقيه المسلم العالم الورع التقي الذي يستطيع البت في أنه كافر و لا
يجوز الزواج به و سأبحث لك عن الإجابة و إن شاء الله أجدها...و شكرا" ...
و أورد لك أدناه بعض من التوضيح عن الأباضية:


الإباضية
أحد الطوائف الإسلامية ، و يسمى مذهب الاستقامه أو مذهب أهل الاستقامه,
تأسس على يد محمود بن إباض التميمي و إليه تنسب, و تنتشر الإباضية بشكل
أساسي في جبل نفوسة في ليبيا و غرداية في الجزائر وبعض المناطق في شمال
أفريقياو سلطنة عمان . [1]
يرجع المذهب الإباضي في نشأته وتأسيسه إلى
عصر التابعين؛ فمؤسسه الذي أرسى قواعد الفقه الإباضي وأصوله هو التابعي
الشهير جابر بن زيد الأزدي فهو إمام ومحدّث وفقيه، من أخص تلاميذ ابن عباس،
وممن روى الحديث عن أُمِّ المؤمنين عائشة وعدد كبير من الصحابة ممن شهد
بدرًا. كان إماما في التفسير والحديث، وكان ذا مذهب خاص به في الفقه.
الأصول العقائدية عند الأباضية
يجب

الأصل الأول : التوحيد
يقول
الأباضية: أن الله واحد في ذاته وصفاته وان ذات الله وصفاته شيء واحد ولا
يشاركه فيه شيء ما بأي حال من الأحوال وبأي وجه كان مع الإقرار والاعتقاد
بأن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله أي : أن الله هو المالك الوحيد
الخالق لهذا الكون والمدبر الوحيد الكامل لكل ما يقع من أحداث وان محمد
رسول الله خاتم الأنبياء والرسل ورسالته حق على العالمين مع الإلزام
بتطبيقها وأتباعها في هذه الحياة.
الأصل الثاني : الصفات الإلهية
يؤكد
الأباضية على التنزيه المطلق لله عز و جل لقوله تعالى "ليس كمثله شيء"،
فصفاته لذاته هي ذاته لا غيرها، بمعنى أن الله عز و جل غني بذاته سميع
بذاته حي بذاته بصير بذاته و هكذا في بقية الصفات لكن المذاهب الكلامية
الأخرى قد اختلفت في ماهية الصفات الإلهية

فالأشعرية ترى أن صفات
الله غيره وهي قديمة بقدمه الله معنى هذا أن العلم صفة ثابتة قديمة من
صفاته الله ولكنها ليست جوهره أي ذاته. فلا يقال أن الله مريد بإرادة
وإرادته ذاته، أما الأباضية تقول: أن صفات الله هي عين ذاته والله قادر
بذاته أي أن ذاته كافية في التأثير في جميع المقدورات ، فصفات الله عز وجل
هي عين ذاته لأن الله قديم وصفة القديم مثله في القدم .

الأصل الثالث : الإيمان
الأباضية
يرون أن الدين والإيمان والإسلام أسماء لشيء واحد وهو طاعة الله وتطبيق
قواعد الإسلام تطبيقًا عمليًا لذا قيل في التوحيد عند الأباضية : أن قيل لك
: ما قواعد الإسلام ؟ فقل: أربعة ،العلم والعمل والنية والورع . فالإسلام
لا يصح إلا بهذه الأركان الأربعة ولا يجوز الفصل بين القول والعمل.

القول
هو: الإقرار بالله انه لا اله إلا هو و بمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب
الهاشمي القرشي بأنه عبد الله ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على
الدين كله ولو كره المشركون وختم به أنبيائه وفضله على جميع خلقه ،
والإتيان بجميع أركان الإسلام واجتناب جميع المحرمات والوقوف عند الشبهات ،
فهذه الأصول تناقض رأي المرجئة التي ترى أن الأعمال شيء واحد وان العمال
شيء آخر ، فالإيمان في زعمها هو التصديق بالقلب فقط إلا أن الأباضية يؤكدون
أن الإيمان بدون تطبيق فرائض الإسلام لا معنى له وإلا أصبح فكرة جوفاء
وأما الاشعرية فترى الإيمان : من أتى بالقول وضيع العمل وهذا الإنسان تراه
مسلمًا عاصيًا مذنبًا فليس بمشرك . أما الأباضية فتراه فاسقًا عاصيا موحدًا
ولا يخرج عن ملة الإسلام وتجري علية أحكام الإسلام والمسلمين. وقد اعتنقت
المعتزلة والشيعة والزيدية رأي الإباضية في هذا الأصل.

الأصل الرابع: نفي رؤية الله عز وجل
عندما
نفى الأباضية رؤية الله عز وجل تأكيدا لقوله تعالى : "لا تدركه الأبصار و
هو يدرك الأبصار" كان ذلك عن حق منهم فهم فتحوا باب الاجتهاد والتأويل
معتمدين في ذلك علي الأدلة العقلية والنقلية لتدعيم النص القرآني المتشابه
بالدليل اللغوي المتمثل في لغة العرب في الجاهلية .وهذا يؤكد سمو وعلو
المستوى العقلي الذي يتمتع به الفكر الإباضي في فهم وإدراك المجازات
اللغوية والابتعاد عن الاتجاه التجسمي الذي لا يؤمن إلا بما هو متصور
ومحسوس وله نظيرة وشبيه في الواقع المادي.

فالأباضية ينزهون كتاب
الله عز وجل من الركاكة البيانية فقول الله عز وجل: "وجوه يومئذ ناضرة إلى
ربها ناظرة " هذه الآية صريحة في انتظار رحمة الله بعد البعث حسب سياقها
القرآني و لا يستقيم المعنى اللغوي بالرؤية البصرية فالآية جاءت في مقابل
من تنتظر الأهوال التي تفقر عظامها و من المعلوم لدى علماء البلاغة العربية
أن المقابلة تعني أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو أكثر ثم بما يقابلها على
الترتيب و سياق الآية واضح أنه في البعث و قبل دخول الجنة و تأويلها
بالرؤية البصرية ليس له وجه في العربية معروف قال الإمام الطبري حدثنا ابن
حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور عن مجاهد( إِلَى رَبِّهَا
نَاظِرَةٌ ) قال: تنتظر الثواب من ربها، لا يراه من خلقه شيء. و إذا جاءك
التفسير عن مجاهد فحسبك.

أما الأدلة العقلية فتمثلت فيما يلي: لو
أمكنت رؤية الله لكان جسمًا ومتحيزًا وموجودًا في مكان أمام حواسنا أو كونه
في حكم المقابلة كما في الورئى بالمرآة وكذلك عدم غاية القرب فإن المبصر
إذا التصق بسطح البصر بطل إدراكه بالكلية ، فبعد هذه الأدلة فإن الأباضية
تجزم بامتناع رؤية الله في الدنيا والآخرة. ولكن مانراه من القواعد
العقائدية بأن نقر أسماء الله وصفاته دون تأويل أو تعطيل بل بما فسره رسول
الله إن فسره، أو بأن نفسرها حسب اللغة وحسب ما يتناسب مع عزة الله سبحانه
وفرديته وقدرته ولا نخضعها لعقل الإنسان لذلك فقد يظن بعض الناس أنه قد
أخطأ الإباضيون في إخضاع الخالق لقوانين إلمخلوقين، ولكن الله سبحانه أنزل
القرآن حسب ما يتناسب مع فهم الناس "ألوا العلم خصوصا" حسب ما جاء في اللغة
العربية وإلا فكيف يفهم الناس القرآن إن كان يتعدى فهم كل فرد منهم؟ وقد
ذكر سبحانه في غير ما موضع "إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" "كتاب أنزلناه
إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب" "إنا أنزلناه قرءانا
عربيا لعلهم يعقلون" وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم طرقا وأمثلة لتفسير
القرآن الكريم نتبعها لنصل إلى الفهم الصحيح لآياته، فالإباضية لا يحكمون
العقل دون النقل، ولا النقل دون العقل، بل يوازنون بين الإثنين، وخير
الأمور أوسطها فلا يعموا عقولهم عن التفكير، ولا يضربوا بأقوال السلف عرض
الحائظ.

الأصل الخامس :القدر
الأباضية أعطت للقدر مفهومًا أصيلا
يتمثل في القدرة المرتبطة بالمقدور بمعنى الكسب ،أي للإنسان القدرة على
الفعل والله عز وجل خلق فينا القدرة ولا يحاسبنا على هذه القدرة بل أن
الحساب ينصب على الأعمال التي اكتسبها الإنسان اكتسابًا عن طريق جوارحه
وإرادته الحرة . كالمسلم الذي صام رمضان فأكل يومًا متعمدًا ، فإن ظاهرة
الجوع والعطش أمر جبري من عند الله لأننا لا يمكن أن نزيل دوافعنا الفطرية
أما ا لتعمد في الأكل وعدم ضبط الدوافع بإرادة قوية فأمر مكتسب من الإنسان
ذاته أذن ليس هناك تعارض بين إرادة الله عز وجل وعمله الأزلي القديم مسبقًا
وبين كسب الإنسان ، فالله يعذب على المقدور ولا يعذب على القدر .

الخلاصة
إن المؤمن الصالح عليه أن يعتقد بالقدر خيره وشره انه من الله ولن يبلغ
حقيقة الإيمان حتى يؤمن بذلك مع العمل الدائم وعدم التواكل اعتمادًا على
سيرة الرسول وأقواله حين قال أعرابي للرسول : أرسل ناقتي وأتوكل على الله ؟
قال : بل اعقلها وتوكل.

الأصل السادس :العدل والوعد والوعيد
إن
قضية الوعد والوعيد أي الثواب والعقاب تعد أصلاً من أصول العقائد الأباضية ،
فهي المرتبطة بالعدل الإلهي الذي يعطي لكل ذي حق حقه ولا ينسب إليه الجور
والظلم تعالى الله عن ذلك ، فلا يحكم على أحد بما ليس أهلاً له ، ولا يفعل
بأحد ما لم يكن أهلاً له فحكمه على القاتل بالقتل عدل ، وقطع يد السارق عدل
، ورجم الزاني والزانية عدل ، وعد الطائع بالجنة عدل ، وتوعد العاصي
بالنار عدل وعقاب إن مات بدون توبة . وإلا أصبحت أوامر الله كاذبة ومتناقضة
مع النصوص القرآنية وعدالته المطلقة فالله عادل لا يظلم أحد وسوف ينفذ
وعيده الخالد الأبدي في حق لكافرين العصاة وكذلك سينفذ وعده الخالد الأبدي
في حق المؤمنين الصادقين ، فالأباضية دحضوا رأي المرجئة والحشوية بالدليل
العقلي والنقلي حين زعموا أن الله سيخلف وعيده لأهل الكبائر والعصاة من
المسلمين ولا يخلف وعده وعللوا ذلك بقول القرآن :" قل يا عبادي الذين
أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا انه
هو الغفور الرحيم ". ولكنهم أجيبوا بالدليل النقلي في قول القرآن :" ومن
يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارًا خالدًا فيها وله عذاب مهين " صدق
الله العظيم

الخلاصة أن الأباضية يرون أن أهل الكبائر من المسلمين
بدون توبة كانوا عصاة أو فاسقين فهم مخلدون في النار أبدًا ودائمًا وأما
المؤمنون فهم مخلدون في الجنة دائمًا وأبدًا.

الأصل السابع : الشفاعة
يرى
الأباضية أن شفاعة النبي لن تكون لمن مات وهو مصر على الكبائر وإنما تكون
للمؤمنين كافة لتخفيف عليهم يوم الحشر والتعجيل بهم للدخول في الجنة أو
زيادة درجة لبعض المؤمنين الذين ماتوا على الوفاء والتوبة النصوح . وفي هذا
قال الامام نور الدين السالمي رحمه الله وأنه من أطاع الله يدخله*** جناته
أبدا لا يبتغي نقلا ومن عصاه ففي النيران مسكنه*** ولم يجد مفزعا عنها
فينتقلا وما الشفاعة إلا للتقي كما*** قد قال رب العلا فيها وقد فصلا
والمؤمنون عن النيران قد بعدوا*** وما الورود لهم بل للذي انخذلا

الأصل الثامن : خلق القرآن الكريم
الأباضية
تؤكد على أن القرآن الكريم كلام الله وانه مخلوق له الله لفظه وكلماته
سوره ومعناه إلا ما قام الدليل على قدم معناه فقط كلفظ الجلالة والرحمن
الرحيم لوصفه الله له بكونه منزلاً من عنده وهذه الفكرة مرتبطة بالتصور
النقي الخالص لفكرة التنزيه للذات الإلهية عن كل مماثلة لما يحتمل تصوره
ووجوده من المحدثات الحسية الواقعية فالقرآن الكريم شيء من الأشياء
الموجودة فهو يكون محدثًا أي مخلوقًا أو غير محدث والله الخالق لكل شيء
والدليل على ذلك قول القرآن :"إنا جعلناه قرآنًا عربيًا " وقول القرآن:
"وجعلنا الليل والنهار آيتين " هذه الآية الاخيرة في غير القرآن من الخلق
ثم أن الله عز وجل بين أن القرآن الكريم محدث فقال :" ما يأتيهم من ذكر من
ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون " وقال :" ولقد جئناكم بكتاب فصلناه على
علم " وقال في غير القرآن من الخلق :" وكل شيء فصلناه تفصيلا" ولقد قال
الله تعالى في غير موضع من القراءن النص صراحة فقال : "الله خالق كل شيء"
صدق الله العظيم

الأصل التاسع : لا منزلة بين المنـزلتين
في هذه
القضية قضية الكفر والإيمان التي أثيرت في الفكر الإسلامي : هل المسلم إذا
ارتكب كبيرة من الكبائر يفقد صفة الإيمان ؟ فيقول الأباضية في هذه القضية:
أن من أقر بوحدانية الله ورسالة محمد ولكنه ضيع الفرائض الدينية أو ارتكب
كبائر ، فتسميه موحدًا وليس بمؤمن ولا بمشرك وان مرتكب الكبيرة يعد كافر
كفر نعمة وليس كافر كفر شرك لقول القرآن: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك
هم الكافرون " وقول الرسول :ليس بين العبد والكفر إلا تركه الصلاة .

فالكفر عند الأباضية ينقسم إلى:

كفر نعمة ونفاق: يتمثل في المسلم الذي ضيع الفرائض الدينية أو ارتكب الكبائر وأجمع بينهما
كفر شرك وجحود:ويتمثل في الإنسان الذي يجحد بالله وآياته ورسالة محمد فهنا يعد خارجًا عن ملة الإسلام .
فرأي
الأباضية واضح جدًا في شأن المسلمين فهي تعدهم في الملة الإسلامية وتجري
عليهم أحكام المسلمين ويحرم أن تستحل دماؤهم وأموالهم لقول الرسول : (أمرت
أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
فإذا فعلوا ذلك منعوا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال لاهل المغرب العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 مواضيع مماثلة

-
» سؤال موجه خاصة للاخوة في المغرب العربي
» هل الحرب على ابواب المغرب العربي ازمة المغرب
» صور البحرية في المغرب العربي
» من شيوخ المغرب العربي المعاصرين
» فدرالية المغرب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019