مع إدخال الصواريخ أرض/جو الدقيقة التصويب مثل SA – 2 "بلودهاوند" في أواخر الخمسينيات، اضطرت الطائرات للطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية لتفادي اكتشافها.
وكان المدفع النموذجي المضاد للطائرات الذاتي الحركة عند الاتحاد السوفيتي "سابقاً" في الخمسينيات هو ZSU - 57 الثنائي. وحيث أن استعماله لم يكن ممكناً لمواجهة ذلك الخطر الجديد، فقد بوشر بصنع سلاح جديد ذاتي الحركة باسم ZSU - 23 - 4 عرف باسم "شيلكا" لدى السوفيت وسمي لدى الغرب باسم "كواد". وشوهد لأول مرة عام 1965.
صممت مركبة المدفع ZSU - 23 - 4 من الأجزاء المكونة للدبابة الخفيفة BT - 76، الجسم والبرج من الفولاذ الملحوم كلياً، وجهاز التعليق مكون من قضبان إلتوائية، وست عجلات طريق، مع عجلة إرجاع في المقدمة، وعجلة مسننة دافعة في المؤخرة، ويجلس السائق في مقدمة الجسم في الجهة اليسرى.
ويقع البرج في الوسط، والمحرك وجهاز نقل الحركة في المؤخرة، بعكس الدبابة BT-76، لم يكن هذا المدفع برمائياً، ولكن باستطاعته عبور مخاضات.
وزود المدفع بنظام للوقاية النووية والبيولوجية والكيماوية، وجهاز للرؤية الليلية يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وهو مسلح بأربعة مدافع من نوع ZSU - 23 داخل البرج، يعمل كهربائياً، ويدور دورة كاملة أفقية.
وهذا المدفع يعمل بالغاز، ويبرد بالماء، وركب على مؤخرة البرج جهاز رادار للاستقصاء سمي "جن ديش" يمكن طيه خلف البرج عند اللزوم، ولهذا الرادار مهمتان: الأول تحديد مكان الطائرة المعادية على مدى أقصاه 20 كم، وثانياً تعقب الطائرة وتسديد المدافع إليها.
ويعمل الرادار على الموجه ج وهي التي كانت تعرف بالموجه KU ويعتبر أكثر المدافع فعالية في العالم ضد الطائرات، ويأمل الألمان أن يصل المدفع "جيبارد" إلى مستوى أفضل، كما أن الأمريكان يقومون أيضاً بصنع سلاح سريع للرمي ضد الطائرات.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".
2. الاستخدام: نظام مدفعي مضاد للطائرات، ذاتي الحركة.
يستخدم في دول حلف وارسو "سابقاً" كالآتي:
- اللواء المشاة الآلي: بمعدل سرية بها 4 مدافع.
- اللواء المدرع: بمعدل سرية بها 8 مدافع.
- الفرقة المدرعة: بمعدل كتيبة مكونة من أربع سرايا كل منها 6 مدافع.
- على مستوى الجيش: 128 مركبة من هذه الأسلحة.
3. الدول المستخدمة: دخل الخدمة في الجيش الروسي عام 1964.
وأول من استخدم هذا النظام القوات المصرية في حرب أكتوبر 1973 وكذلك القوات السورية.
ويستعمله كثير من الدول وهي:
أفغانستان، الجزائر، أنجولا، بلغاريا، دول الكومنولث المستقلة، الكونغو، كوبا، تشيكوسلوفاكيا "سابقاً"، إثيوبيا، المجر، الهند، إيران، العراق، إسرائيل، الأردن، كوريا الشمالية، لاوس، ليبيا، نيجيريا، بيرو، بولندا، الصومال، فيتنام، اليمن.
المواصفات العامة والفنية: 1. المواصفات العامة •
المركبة:الطاقم 4 أفراد
الوزن القتالي 20500 م
القدرة النوعية 20 حصاناً/ طناً
ضغط المدفع على الأرض (الضغط النوعي) 0.69 كجم/ سم2
الطول 6.54 م
العرض 2.95 م
الارتفاع بالرادار 3.8 م
الارتفاع بدون الرادار 2.25 م
ارتفاع المدفع والمدفع منخفض 1.83 م
ارتفاع بطن المركبة عن الأرض 0.4 م
العرض بين الجنزير 2.67 م
عرض الجنزير 360 مم
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 3.8 م
أقصى سرعة على الطرق 44 كم/ ساعة
السعة الكلية لخزانات الوقود 250 لتراً
أقصى مدى على الطرق 450 كم
معدل استهلاك الوقود 0.69 لتر/ كم
عبور مخاضة بعمق لا يزيد عن 1.07 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60%
السير على ميل جانبي، زاويته 30%
عبور خندق، عرضه 2.8 م
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 1.1م
2. قوة النيران: •
التسليح والذخيرة:4 مدافع 23 مم.
الوحدة النارية 2000 طلقة بمعدل 500 طلقة لكل سبطانة ويستعمل نوعان من الذخيرة: الحارقة، الخارقة الحارقة.
أقصى مدى مؤثر 2.5 كم.
طول السبطانة 1.86 م.
أجهزة تشغيل البرج كهربائياً ـ يدوياً، بوساطة القائد والرامي.
زاوية الارتفاع + 85 درجة.
زاوية الانخفاض - 4 درجات
زاوية دوران المدفع أفقياً 360 درجة
أقصى سرعة في الاتجاه 70 درجة، في الثانية.
أقصى سرعة في الارتفاع 60 درجة في الثانية.
معدل النيران النظري 800-1000 قذيفة، في الدقيقة.
معدل النيران العملي 200 قذيفة، لكل سبطانة 50 قذيفة.
3. خفة الحركة والمناورة:• المحرك: موديل V-6R، ذو 6 سلندر، يبرد بالماء، يعمل بالديزل، قوّته 280 حصاناً.
• أجهزة نقل الحركة: يدوية مزود بخمس سرعات أمامية، وسرعة خلفية واحدة.
• أجهزة التعليق: أعمدة عصر "قضيب التوائي".
• النظام الكهربائي: 24 فولتاً.
4. القدرة على البقاء •
التدريع: السطح المنحدر 15 مم حتى 55 درجة.
أجناب الجسم 15 مم.
مقدمة البرج 9.2 مم حتى 15 درجة.
أجناب البرج 9.2 مم.
مؤخرة البرج 9.2 مم.