| وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 7:46 | | | 60 موعظة قصيرة لابن الجوزي
- اخواني : الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم . 2- يا صاحب الخطايا اين الدموع الجارية ، يا اسير المعاصي إبك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟ 3- أسفاً لعبد كلما كثرت اوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور . 4- اذكر اسم من إذا اطعته افادك ، و إذا اتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك 5- أيها الغافل ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا ان تجوع فتاكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم ! 6- واعجباً لك ! لو رايت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و انت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف اعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !
|
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 7:47 | | | - يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! اما علمت ان النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها . 8- سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع . 9- يا مُطالباً باعماله ، يا مسؤلاً عن افعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب ! 10- إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجر جديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد 11- كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا نائم 12- من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب . 13- عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية . 14- قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من اين اقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل ادركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! انت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه . 15- يُجمع الناس كلهم في صعيد ، و ينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، و قوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف من مشربه . 16- كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام 17- ياطفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام . 18- أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، و لا مع التائبين |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 7:48 | | | لك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاً سائلة . 19- تحب اولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و اخيرا ، فتصدق عنهما إن كانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين 20- من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، و اهوال القبر لا تطاق . 21- كأن القلوب ليست منا ، و كان الحديث يُعنى به غيرنا ، كم من وعيد يخرق الآذانا .. كأنما يُعنى به سوانا .. أصمّنا الإهمال بل اعمانا . 22- يا ابن آدم فرح الخطيئة اليوم قليل ، و حزنها في غد طويل ، ما دام المؤمن في نور التقوى ، فهو يبصر طريق الهدى ، فإذا أطبق ظلام الهوى عدم النور 23- انتبه الحسن ليلة فبكى ، فضج اهل الدار بالبكاء فسالوه عن حاله فقال : ذكرت ذنباً فبكيت ! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء 24- يا من عمله بالنفاق مغشوش ، تتزين للناس كما يُزين المنقوش ، إنما يُنظر إلى الباطن لا إلى النقوش ، فإذا هممت بالمعاصي فاذكر يوم النعوش ، و كيف تُحمل إلى قبر بالجندل مفروش . 25- ألك عمل إذا وضع في الميزان زان ؟ عملك قشر لا لب ، و اللب يُثقل الكفة لا القشر 26- رحم الله أعظما ً نصبت في الطاعة و انتصبت ، جن عليها الليل فلما تمكن و ثبت ، و كلما تذكرت جهنم رهبت و هربت ، و كلما تذكرت ذنوبها ناحت عليها و ندبت . 27- يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة ، و لا رق أملك من الشهوة ، و لا مصيبة كموت القلب ، و لا نذير أبلغ من الشيب . 28- إلى كم اعمالك كلها قباح ، اين الجد إلى كم مزاح ، كثر الفساد فأين الصلاح ، ستفارق الأرواح الأجساد إما في غدو و إما في رواح ، و سيخلو البلى بالوجوه الصباح ، أفي هذا شك ام الأمر مزاح . 29- فليلجأ العاصي إلى حرم الإنابة ، و ليطرق بالأسحار باب الإجابة ، فما صدق صادق فرُد ، و لا اتى الباب مخلص فصُد ، و كيف يُرد من استُدعي ؟ و إنما الشان في صدق التوية . |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 8:22 | | | - إخواني : الأيام مطايا بيدها أزمة ركبانها ، تنزل بهم حيث شاءت ، فبينا هم على غواربها ألقــتهم فوطئتهم بمناسمها . 31- النظر النظر إلى العواقب ، فإن اللبيب لها يراقب ، أين تعب من صام الهواجر ؟ و أين لذة العاصي الفاجر ؟ فكأن لم يتعب من صابر اللذات ، و كان لم يلتذ من نال الشهوات . 32- حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم اخرجه فقال له : كيف وجدت محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى من بؤسي يوم ، حتى يجمعنا يوم 33- جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، فواعجباً ممن لم ير محسناً سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه . 34- إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود ، إذا وصلت إليك أطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر . 35- اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيح و فكرة ، في كتاب يًحصي حتى الذرة ، و العصاة عن المعاصي في سكرة ، فجنو من جِنى ما جنوا ، ثمار ما قد غرسوه . 36- يا هذا ! ماء العين في الأرض حياة الزرع ، و ماء العين على الخد حياة القلب . 37- يا طالب الجنة ! بذنب واحد أُخرج ابوك منها ، أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته ، لخليق ان تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه . |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 8:23 | | | - أعقل الناس محسن خائف ، و أحمق الناس مسئ آمن . 39- لا يطمعن البطال في منازل الأبطال ، إن لذة الراحة لا تنال بالراحة ، من زرع حصد و من جد وجد ، فالمال لا يحصل إلا بالتعب ، و العلم لا يُدرك إلا بالنصب ، و اسم الجواد لا يناله بخيل ، و لقب الشجاع لا يحصل إلا بعد تعب طويل . 40- كاتبوا بالدموع فجائهم الطف جواب ، اجتمعت أحزان السر على القلب فأوقد حوله الأسف و كان الدمع صاحب الخبر فنم . 41- كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره ، و شهره يهدم سنته ، و سنته تهدم عمره ، كيف يلهو من يقوده عمره إلى اجله ، وحياته على موته . 42- إخواني : الدنيا في إدبار ، و اهلها منها في استكثار ، و الزارع فيها غير التقى لا يحصد إلا الندم . 43- ويحك ! أنت في القب محصور إلى ان ينفخ في الصور ، ثم راكب أو مجرور ، حزين او مسرور ، مطلق او مأسور ، فما هذا اللهو و الغرور ! 44- بأي عين تراني يا من بارزني و عصاني ، بأي وجه تلقاني ، يا من نسي عظمة شاني ، خاب المحجوبون عني ، و هلك المبعدون مني . 45- يا هذا زاحم باجتهادك المتقين ، و سر في سرب أهل اليقين ، هل القوم إلا رجال طرقوا باب التوفيق ففتح لهم ، و ما نياس لك من ذلك . |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 8:24 | | | - ألا رُب فرح بما يؤتى قد خرج اسمه مع الموتى ، ألا رُب معرض عن سبيل رشده ، قد آن أوان شق لحده ، ألا رُب ساع في جمع حطامه ، قد دنا تشتيت عظامه ، ألا رُب مُجد في تحصيل لذاته ، قد آن خراب ذاته 47- يا مضيعاً اليوم تضييعه أمس ، تيقظ ويحك فقد قتلت النفس ، و تنبه للسعود فإلى كم نحس ، و احفظ بقية العمر ، فقد بعت الماضي بالبخس . 48- عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك منبسط في الآثام ، و لأقدامك على الذنوب إقدام ، و الكل مثبت في الديوان . 49- كانوا يتقون الشرك و المعاصي ، و يجتمعون على الأمر بالخير و التواصي ، و يحذرون يوم الأخذ بالأقدام و النواصي ، فاجتهد في لحاقهم ايها العاصي ، قبل ان تبغتك المنون . 50- أذبلوا الشفاه يطلبون الشفاء بالصيام ، و أنصبوا لما انتصبوا الأجساد يخافون المعاد بالقيام ، و حفظوا الألسنة عما لا يعني عن فضول الكلام ، و اناخوا على باب الرجا في الدجى إذا سجى الظلام ، فأنشبوا مخاليب طمعهم في العفو ، فإذا الأظافير ظافرة . |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 8:24 | | | 1- يا مقيمين سترحلون ، يا غافلين عن الرحيل ستظعنون ، يا مستقرين ما تتركون ، أراكم متوطنين تأمنون المنون 52- وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك . 53- يا له من يوم لا كالأيام ، تيقظ فيه من غفل و نام ، و يحزن كل من فرح بالآثام ، و تيقن أن أحلى ما كان فيه أحلام ، واعجباً لضحك نفس البكاء أولى بها . 54- إن النفس إذا أُطمعت طمعت ، و إذا أُقنعت باليسير قنعت ، فإذا أردت صلاحها فاحبس لسانها عن فضول كلامها ، و غُض طرفها عن محرم نظراتها ، و كُف كفها عن مؤذي شهواتها ، إن شئت ان تسعى لها في نجاتها . 55- علامة الاستدراج : العمى عن عيوب النفس ، ما ملكها عبد إلا عز ، و ما ملكت عبداً غلا ذل . 56- ميزان العدل يوم القيامة تبين فيه الذرة ، فيجزى العبد على الكلمة قالها في الخير ، و النظرة نظرها في الشر ، فيا من زاده من الخير طفيف ، احذر ميزان عدل لا يحيف . |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 8:25 | | | 57- سمع سليمان بن عبدالملك صوت الرعد فانزعج ، فقال له عمر بن عبد العزيز : يا أمير المؤمنين هذا صوت رحمته فكيف بصوت عذابه ؟ 58- يا من أجدبت أرض قلبه ، متى تهب ريح المواعظ فتثير سحاباً ، فيه رعود و تخويف ، و بروق و خشية ، فتقع قطرة على صخرة القلب فيتروى و يُنبت . 59- قال بعض السلف : إذا نطقت فاذكر من يسمع ، و إذا نظرت فاذكر من يرى ، و إذا عزمت فاذكر من يعلم . 60- قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ ؟ قالوا : لا ، قال ، فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل . 61- كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب . |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 17:28 | | | موعظة على لسان مجنون !!!
كان أحد الشباب لا يُصلي ، ولا يعرف طريق المسجد .
وفي يوم من الأيام رآه إمام المسجد في المسجد ، فأراد أن يأخذ بيده ويشد عضده ، فزاره في بيته ، وكم دُهش عندما علِم بسبب هدايته ، ومحافظته على صلاته ، بل في صلاته تلك لأول مرة ، والتي رآه فيها الإمام .
لعلكم تتساءلون عن السبب ؟
قال صاحبنا : تعرفون المجنون " فلان " ؟
نعم . ومَن مِنّـا لا يعرفه ! ( مجنون – متخلّف عقلياً – مهبول ... )
أشهر مجنون في القرية ! بل يُضرب به المثل !
عُرف ذلك المجنون - جنوناً لا يُرجى برؤه – بمتابعة معدات الشركات ! والجري خلف كل شركة تُصلح طريقاً ، أو تعمل في الحفريات !
يهيم على وجهه ، يجري هنا وهناك من غير غاية ولا هدف .
وقد أصيب ذلك المجنون بمرض " السكر "
كل هذا ليس فيه غرابة .
لَفَتَ نظر ذلك الشاب في يوم من الأيام أن ذلك المجنون يتقيأ ، فخاف عليه ، لعلمه السابق بإصابته بمرض السكر ، فوقف عنده ، وقال : اركب معي ، لنذهب للمستشفى .
أتدرون بما ردّ عليه المجنون ؟؟
قال المجنون للعاقل : أنت لا تصلي !
قال : اركب . " ما هو شغلك هذا " .
فرد عليه المجنون . قال : لا . ما أركب معك وأنت ما تصلي ... أنت كافر !!!
قال صاحبنا الشاب : اركب ، ونصلي قدّام - على الطريق - !
رد المجنون : لا ... هذا المسجد ( وكان المسجد قريبا منهم )
قال الشاب : طيب ... إذا صليت تركب معي .
قال المجنون : نعم .
رجع الشاب إلى المسجد القريب ، وتوضأ ، وصلى ، ثم عاد فأخذ المجنون إلى المستشفى .
وبينما هو في طريقه للمستشفى أخذ يتأمل في هذا الراكب إلى جواره
إنه " مجنون " وقد قال ما قال ...
وأنا الذي أعتقد أني عاقل وبكامل قواي العقلية يعيب عليّ مجنون !
ثم أخذ ينظر إلى حالة تلك المجنون وثيابه
ثم يُعيد النظر ويُكرره .. في نفسه
شتّان بينه وبين المجنون
لقد كانت تلك الكلمات سبب هدايته ...
بل لقد أيقظت قلبه من رقدات الغفلة .
لا غرابة أن يُجري الله الحكمة والموعظة على لسان مجنون .
وقد أيد الله إمام أهل السنة الإمام أحمد بـ " لص عيّـار " !
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : كنت كثيرا أسمع والدي يقول : رحم الله أبا الهيثم . غفر الله لأبي الهيثم . عفا الله عن أبي الهيثم .
فقلت : يا أبتِ من أبو الهيثم ؟ فقال : لما أخرجت للسياط ومدت يداي ، إذا أنا بشاب يجذب ثوبي من ورائي ويقول لي : تعرفني ؟ قلت : لا . قال : أنا أبو الهيثم العيار اللص الطرار ! مكتوب في ديوان أمير المؤمنين أني ضربت ثمانية عشر ألف سوط بالتفاريق ، وصبرت في ذلك على طاعة الشيطان لأجل الدنيا ، فاصبر أنت في طاعة الرحمن لأجل الدِّين . قال : فضُربت ثمانية عشر سوطا بدل ما ضرب ثمانية عشر ألفا ، وخرج الخادم فقال : عفا عنه أمير المؤمنين .
وقوّى قلبه رجل من الأعراب .
قال الإمام أحمد – رحمه الله – : ما سمعت كلمة منذ وقعت في هذا الأمر أقوى من كلمة أعرابي كلمني بها في رحبة طوق . قال : يا أحمد إن يقتلك الحق مت شهيداً ، وإن عِشت عِشتَ حميداً ، فقوّى قلبي .
فقد يُجري الله الموعظة على لسان لصّ ، أو رجل لا يقرأ ولا يكتب ، أو على لسان صبيّ أو مجنون .
والشواهد كثيرة .
فلعلكم سمعتم بقصة الأبكم الفصيح ؟
أو بقصة تلك الطفلة التي وعظت أباها ثم ماتت بعد ساعات ؟
والله المستعان ، وعليه التكلان .
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الخميس 15 ديسمبر 2011 - 10:08 | | | * ما غرك بربك الكريم ؟ ما الذي خدعك حتى عصيت الواحد القهار ؟ ما الذي خدعك فاقترفت الآثام بالليل والنهار؟ ما الذي خدعك ففرطت في حدود الله ؟ ما الذي خدعك فتهاونت في الصلاة ؟ ما الذي خدعك فأطلقت بصرك في الحرام ؟ ما الذي خدعك فلم تخش الله كما كنت تخشى الأنام ؟ أهي الدنيا؟ أما كنت تعلم أنها دار فناء؟ وقد فنيت! أهي الشهوات؟ أما تعلم أنها إلى زوال؟ وقد زالت! أم هو الشيطان ؟ أما علمت أنه لك عدو مبين ؟ إذن ما الذي خدعك ؟ أجب ...أجب ... لا عذر اليوم. لا إله إلا الله ارجو لكم الافادة |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الخميس 15 ديسمبر 2011 - 10:09 | | | بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده : موعظة إخواني أين أحبابكم الذين سلفوا أين أترابكم الذين رحلوا وانصرفوا , أين أصحاب الأموال وما خلفوا . ندموا والله على التفريط يا ليتهم عرفوا هول مقام يشيب منه الوليد , ( وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) . فوا عجبا لك كلما دعيت إلى الله توانيت , وكلما حركتك المواعظ إلى الله أبيت , وعلى غيك وجهلك تماديت , وكم حذرت من المنون فما التفت وتركته وما باليت . يا من جسده حي ولكن قلبه ميت ,ستعاين عند قدوم هادم اللذات ما لا تشتهي وتريد( وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) . كم أزعج الموت نفوس من ديارها , وكم أتلف البلى من أجسادٍ مُنَعَّمةٍ لم يُدارِها , وكم أذل في التراب وجوها ناعمة بعد رفعتها واستقرارها . انتبه يا أخي فالدنيا أضغاث أحلام , ودارُ فناءٍ ليست بدار مقام , ستعرف وتفهم نصحي لك بعد أيام . وما غاب عنك ستراه على التمام إذا كشف الغطاء عنك وصار بصرك حديد , وهناك تندم وللات ساعة ندم . شعرا: قل للذي ألف الذنوب وأجرما وغَدَ على زلاته متندما لا تيأسا واطلب كريما دائما يولي الجميل تفضلا وتكرما يا معشر العاصين جود واسع عند الإله لمن يتوب ويندما يا أيها العبد المسئ إلى متى تفني زمانك في عسى ولربما بادر إلى مولاك يا من عمره قد ضاع في عصيانه وتصرّما واسأله توفيقا وعفوا ثم قل يا رب بصرني وزل عني العما ثم الصلاة على النبي أجل من قد خص بالتقريب من رب السما وعلى صحابته الأفاضل كلهم ما سبح الداعي الإله وعظما
اللهم انظمنا في سلك حزبك المفلحين |
|
| |
vipersoviper
مـــلازم
الـبلد : التسجيل : 01/09/2009 عدد المساهمات : 690 معدل النشاط : 728 التقييم : 71 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الخميس 15 ديسمبر 2011 - 18:12 | | | |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأحد 18 ديسمبر 2011 - 11:48 | | | حصاد العمر قال ميمون بن مهران يوما لجلسائه : يا معشر الشيوخ ما ينتظر الزرع إذا ابيضّ ؟ قالوا : الحصاد . ثم التفت إلى الشباب , إن الزرع قد تدركه الدفة قبل أن يُستحصد . وأنشدوا : أبا ابن آدم لا تغررك عافية *** عليك ضافية فالعمر معدود ما أنت إلا كزرع عند خضرته *** بكل شيء من الدفات مقصود فإن سلمت من الفات أجمعها *** فأنت عند كمال الأمر محمود |
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأحد 18 ديسمبر 2011 - 11:50 | | | أحْبِبْ مَن شئت ... مرّ أحد العارفين على رجلٍ يبكي على قبر , فقال : - يا هذا , ما الذي يبكيك ؟
قال الرجل : - أبكي على من أحببتُ ففارقني . ! فقال له العارف : - ذنبك أنك أحببت من يموت , ولو أنك أحببت الحيّ الذي لا يموت , لا فارقكك أبداً .
|
|
| |
Ahmed.youssef
رقـــيب أول
الـبلد : التسجيل : 11/12/2011 عدد المساهمات : 348 معدل النشاط : 341 التقييم : 56 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ الأحد 18 ديسمبر 2011 - 11:51 | | | عن أبي بكر ابن عياش قال : قال لي رجل مرة وأنا شاب :
( خلص رقبتك ما استطعت في الدنيا من رق الآخرة ،، فإن أسير الآخرة غير مفكوك أبداً ) |
|
| |
| وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ | |
|