المشروع الثانى
تطوير ممر قناة السويس المائى
قناة السويس، هي قناة مائية تقع إلى الغرب من شبه جزيرة
سبناء ، وهي عبارة عن ممر ملاحي بطول 163 كم في مصر بين بورسعيد على البحر
الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمروتقسم القناة إلى قسمين ، شمال
وجنوب البحيرات المره. استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات.
]
يقول الدكتور طارق السويدان ان اول خطوه تقوم بها اى دوله فى محاولة النهوض هى استغلال مواطن القوه فيها
وموقع مصرى الاستراتيجى ههو من مواطن القوه فيها ومن ثم ممر قناة السويس
بصراحه هذا المشروع المفترض هو اولوية اى رئيس قادم سواء رضينا او لم نرضى وكنت اعتقد انه لابد من توسعة قناة السويس حتى تكثر ارباحها ولكنى فوجئت ان القناه وهى على حالها الان يمكنها ان تربح مصر من 100 مليار دولار فما فوق ناهيك عن نقل 3مليون مواطن من الدلتا والوادى الى ابراج سيناء
بصراحه عندما بدات البحث عن هذا المشروع فوجئت بكوارث تسسبب بها النظام السابق جعلتنى اتوقف ايام عن البحث والكتابه
فوجدت ان تصنيف قناة السويس عالميا انها هى اسوا ممر مائى فى العالم رغم انها اكثر ممر تمر منه السفن
ولن اتحدث عن رسم عبور السفن بالرغم من ان الرسوم ستزيد بعد انشاء هذه المشاريع
سادخل فى الموضوع مباشرة
هناك موانىء فى العالم تقع فى طريق السفن وتمر عليها سفن اقل من التى تمر فى قناة السويس ولكن هذه الموانىء هى التى صنعت دولها مثل سنجافوره وهونج كونج ودبى
لماذا تصنف قناة السويس على انها اسوا ممر للاسباب التاليه
اولا يمر من قناة السويس اكثر من 10 فى المائه من التجاره الصناعيه العالميه والتى تقدر فى 2008 ب 13 تريليون و200 مليار دولار
يمر فى القناه 1 تريليون 700 مليار دولار هذا فى احصائيات 2008
كل هذه البضائع والسفن التى تحملها تحتاج الى خدمات وتموين مثل (تموين سولار -صيانة واصلاح السفن -تموينات لوجستيه ووقود - مخاذن ومستودعات بضائع - .... الخ )
للاسف مايعرف بخدمات تموين واصلاح السفن هى اضعف مايكون فى مصر حتى لم يكن فى مصر تموين السفن بماء الشرب قبل ان تجهز السفن باجهزة تحلية مياه البحر
وهذا جعل الكثير من السفن التى تاتى من شرق اسيا متجهة الى اوروبا تتجه الى بحر الشمال فى شمال روسيا للوصول الى اوروبا بعد ان ذابت كميات كبيره من الجليد وعبور اول سفينه فى هناك فى 2009
ساطرح عليكم الارباح التى تجنيها الموانىء العالميه من هذه الصناعات
1-مونت سنغافوره السفن العابره فى عام واحد ب 40 مليون طن من المنتجات
ربحت من هذا 20 مليار و 200 مليون جنيه مصرى
يعنى ضعف دخل القناه الحالى 4 مرات
(انا لا اتحدث عن رسم عبور السفن ولكن اتحدث عن الخدمات التموينيه وصيانة السفن )
فتخيل كم ستكون ارباح القناه التى يمر بها اضعاف ما يمر بسنجافوره + الرسم الطبيعى المفروض على مرور السفن
2-مونت الامارات فى الفجيره السفن ب 10 مليارات جنيه فى عام واحد
هل تريد ان تعرف ما دخل مصر من تموينات السفن فهو فى افضل عام وصل الى 800 مليون جنيه فقط بالرغم من ضخامة اعداع السفن التى تمر مقارنة بسنغافوره او الامارات ناهيك ان السفن مجبره على المرور فى القناه على عكس الموانىء الاخرى وهذه ميزه لا نشعر بقيمتها
ثانيا صناعة صيانة واصلاح وبناء السفن وصناعة الحاويات
ان هذه الصناعات وخصوصا صيانة واصلاح وبناء السفن هى من ذوات العماله الكبيره جدا
ويمكنها ان تستوعب مئات الالاف من العماله المباشره اذا بنيت على نطاق واسع
وفوجئت ان اكبر شركات فى المنطقه هى 4 شركات موجودين فى دبى والبحرين وعمان وقطر
وفوجئت ان معظم العاملين بهذه الشركات العربيه هم مصريين و هذه الصناعه هى التى قامت عليها سنغافوره بل ان بداية اقتصاد اليابان وكوريا الجنوبيه كان على صناعة السفن ومازالوا هم اكبر البلدان فى هذه الصناعه
ناهيك على انها تجعلك دائما ملم باحدث التكنولوجيات لصناعة فانظر الى مدى الاستفاده التى تعود على القوات البحريه المصريه اذا طبق هذا المشروع
3- شركات الترانزيت
ان الكثير من البضائع الاسيويه تنزل لميناء بورسعيد وتتنقلها شركات اجنبيه الى دول البحر المتوسط والبحر الاسود
فوجئت ان معظم شركات نقل البضائع هى شركات اجنبيه ومعظم العاملين بها اجانب
ولا يوجد فى مصر مصنع لصناعة الحاويات من الرغم من سهولتها اوحتى صناعة الات الشحن والتفريغ ناهيك عن الونشات العملاقه
يقول الدكتور القدورى احد الخبراء بقناة السويس
(تبيع الصين الى اوروبا فوق ال370 الف حاويه سنويا ولو وجد فى مصر مصنع للحاويات وصيانتها وشركات الترانزيت يمكن ان تربح مصر خلال 7 سنوات 5.5 ملياردولار يعنى اكثر 33 مليار جنيه مصرى
اللذى تربحه مصر من هذه الخدمه الان هو110 مليون جنيه فقط معظمها من ترسانة السويس البحريه التى تخدم سفن البحر الاحمر ولكنها تحتاج الى اراده سياسيه لتطوير هذه الترسانه
وهناك شركه اجنبيه تدعى شركة قناة السويس لتداول الحاويات من اكثر المحتكرين لخدمات الترانزيت والحاويات فى ميناء بورسعيد وهى اجنبيه )
واقراوا الخبر الذى جاء بجريدة الشرق الاوسط ( رويترز: قال جلال الديب مستشار رئيس هيئة قناة السويس ان قناة بنما ستكون
منافسا قويا لقناة السويس في مجال اجتذاب الحاويات بعد الانتهاء من مشروعات
التوسعة التي اعلنت عنها ادارة قناة بنما أول من أمس.
وأدلى المواطنون في بنما بأصواتهم أول من أمس في استفتاء على خطة طموح
لتوسيع قناة بنما المشهورة للسماح بسفن النقل الاكبر حجما بالمرور فيها.
وتبلغ تكلفة الخطة 5.25 مليار دولار.)
وتذكروا انا لم اتحدث حتى عن توسعة قناة القناه لكى تمر بها السفن العملاقه فسياتى ذكرها فيما بعدولكن القناه على حالها الان يمكنها ان تستوعب 90 سفينه يوميا (الان يمر مابين 50 الى 60 سفينه )
بعد هذا التشاؤم ساطرح ملامح مشروع تطوير القناه من وجهة نظر الدكتور القدورى
1-يمكن الاستفاده من ميناء شرق بور سعيد خصوصا فى وجود المنطقه الصناعيه وجعله ميناء لتموينات السفن وعمل الحاويات عمل شركات ترانزيت مصريه بها
2 ميناء العين السخنه يمكن الاستفاده من خدمات تخزين البضائع والصناعات الثقيله والحديد والصناعات المغزيه والصناعات المينائيه وبناءالسفن وصيانتها
3- انشاء وادى للتكنولوجيا فى الاسماعيليه بوسط القناه
4- انشاء شركات للتعدين بسيناء المليئه بالمواد الخام خصوصا رمال سيناء المميزه والصناعات التى تقوم عليها فهناك اكثر من 60 صناعه تعتمد على الرمال وللعلم رمال سيناء تصدر كماده خام للخارج فمنها تصنع افضل انواع الزجاج ناهيك عن زراعة سيناء
ويتم تنفيذ المشروع ككل على مراحل
ثانيا توسعة قناة السويسالمشروع يهد الى زيادة ارباح القناه الر 40 مليار جنيه
خريطةمشروع القرن"لتطوير قناة السويس"، أعده د.محمد البادى الباحث بقسم
العلوم الجيولوجية بالمركز القومى للبحوث، بالاشتراك مع د. أحمد فوزى
بمركز بحوث الصحراء، ووضعه "البادى" بين يد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس
الوزراء كمفتاح للتنمية الشاملة لمحافظة سيناء، متوقعا ارتفاع دخل قناة
السويس إلى 40 مليار جنيها سنويا.
يستغرق المشروع مدة 3 سنوات لتطوير قناة السويس ابتداء من بورسعيد شمالا
حتى السويس جنوباً بطول 190 كم، بإنشاء منشآت تخدم حركة الملاحة ومشاريع
تجارية وسياحية وصناعية، مع إنشاء تفريعة جديدة بمواصفات عالمية تمتد من
البحيرة المرة حتى البحر المتوسط بالقرب من الطرف الغربى لبحيرة البردويل،
فى خط شبه مستقيم أقل فى الطول من الجزء المماثل له، مما يساعد الملاحة
المزدوجة شمالا وجنوبا ومرور السفن العملاقة التى يزيد غاطسها عن 80 قدم
فى كل أجزاء القناة القديمة، مما يسهل حركة الناقلات العملاقة بالقناة
والعمل على ازدواج الحركة بالقناة.
أما الجزء الثانى من المشروع، والذى يتعلق بتطوير المناطق الجانبية على طول
القناة من الشمال إلى الجنوب على طول 190 كم، فأنه يستهدف إنشاء بنية
أساسية على الجانبين واستغلال البنية المقامة حاليا، خاصة على الشرقى
بسيناء، وإنشاء مناطق صناعية خفيفة على جانبى القناة تعتمد أساسا على
المواد الخام والمكونات الصناعية المنقولة بين أطراف العالم المختلفة،
وإنشاء مصانع تغليف وتعبئة للمنتجات المنقولة بالقناة، لتسويقها بسهولة
وبسرعة فى الدول التى تنقل إليها، وإنشاء مناطق تجميع ومراكز توزيع للبضائع
التى سوف تسوق بالشرق الأوسط، والمناطق الأخرى القريبة وإنشاء مراكز
لصيانة السفن على طول جانبى قناة السويس، وإنشاء مشاريع سياحية خفيفة على
جانبى الطريق، وعدة فروع بنكية لتسهيل التعاملات المالية بمختلف أنواعها.
ويضع الباحثين 9 أسباب لدفع القيادة السياسية لتبنية، أولها أن المشروع من
شأنه سد الباب أمام تفكير إسرائيل فى بناء أى قناة بديلة تمتد من خليج
العقبة إلى البحر المتوسط، موضحا أن استغلال المساحات على جانبى قناة
السويس فى مشاريع تنموية تخدم حركة السفن، وما تحمله من بضائع وتخدم
التجارة العالمية بحيث تكون هذه المساحات على جانبى القناة ملتقى تجارى
عالمى، تستفيد منه مصر، مع خلق فرص عمل وتنشيط عمليات تسويق المنتجات
المصرية فى جميع المجالات، وإنشاء مراكز تجميع وتوزيع عالمية للبضائع التى
تمر فى القناة.
كما يساعد المشروع عبر إنشاء مناطق صناعية تقوم أساسا على المواد الخام
المنقولة فى القناة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية للقيام بذلك،
موضحا أن استغلال الجانب الشرقى من القناة المطل على سيناء فى مشاريع حيوية
تساعد فى تنمية سيناء، وتشجع جذب الاستثمارات إليها، معتبرا أن زيادة عدد
السكان فى الجانب الشرقى القناة نتيجة لهذا المشروع يعتبر فائدة استراتيجية
ضد أى تعدى على حدودنا الشرقية.
ويؤكد الباحثين، أن "القرن لتطوير قناة السويس" هو مفتاح للتنمية فى سيناء،
إذ تعد "التفريعة" مساعداً رئيسيا فى التنمية الأفقية شرقا فى سيناء
بمشروعات تجارية وصناعية، حيث قال الباحثون، إن منطقة شرق التفريعة الجديدة
والتى بعرض يصل إلى 20كم بجانب تطوير القناة على طولها القديم بطول 190كم،
يساعد فى التنمية الأفقية شرقا فى سيناء بمشروعات تجارية وصناعية وتجارية.
وأوضح الباحثون، أن الغرض من تنمية سيناء هو هدف استراتيجى يقوم على إنشاء
مشاريع تمتد شرقا حتى حدود فلسطين، موضحا أن "مشروع القرن" يستطيع أن يقترب
من تنمية نصف عرض سيناء الشمالية الممتد من الغرب إلى الشرق، أى نصف سيناء
الشمالية بعرض يزيد عن 80 كم من الغرب إلى الشرق فى اتجاه فلسطين.
ولو تم انشاء جسر برى بين السعوديه ومصر على خليج العقبه لاصبحت منطقة سيناء وقناة السويس اكثر المناطق تجارة على مستوى العالم
هذا ماستطعت جمعه عن المشروع وارجوا من الاعضاء الا يبخلوا على الموضوع باى معلومه يعرفونها عن هذا المشروع ولا يبخلوا ايضا بالتقييمات
المصادر
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=443157
http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&article=388692&issueno=10192
https://www.youtube.com/watch?v=y9GYOltJWLc
https://www.youtube.com/watch?v=w1Gn5js0O3s
http://www.alborsanews.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/tabid/124/articleType/ArticleView/articleId/8541/----.aspx
======================================
لن نحرر بيت المقدس ابدا حتى لو كان معنا 1000 طائره su 35 روسيه او 1000 غواصه uss امريكيه او مائة الف دبابه اوروبيه
لن نحرره ابدا الا بشرط واحدهوان يكون سلاحنا من تصميم وصناعة ايد اسلاميه