هذا اول بحث لي انشره بالمندى اتمنى ان ينال اعجابكم :
الطائرات الاعراضية :
طائرة اعتراضية هي طائرة عسكرية مصممة خصيصاً لإعتراض الطائرات المعادية - خاصة قاذفات القنابل
- وتدميرها معتمده علي سرعتها العالية. عدد كبير من تلك الطائرات صنعت منذ
بداية الحرب العالمية الثانية ولم تقل أهميتها في إعتراض الطائرات
المعاديه حتى يومنا هذا، فالطائرات الإعتراضيه ما تزال في الخدمه في العديد
من دول العالم كطائرة ميج 31 التي تخدم في روسيا وكازاخستان وطائرة ميج 25
وطائرة ميج 21، وطائرة إف 15
في الولايات المتحدة وإسرائيل واليابان والمملكه العربية السعودية، وطائرة
تورنادو إف 3 في بريطانيا والمملكه العربية السعودية وإيطاليا، وداسولت ميراج الثالثة التي تخدم في فرنسا ومصر وباكستان والعديد من الدول الأخرى.
- الطائرات الاعتراضية ذات قدرات قتالية كبيرة وقد ظلت محط اهتمام مما دفع جمهورية مصر العربية لصناعة طائرة حلوان 300، والإتحاد السوفيتى لبناء طائرة ميج 25، وإنتاج أمريكا لمقاتلة إف 15،
وجميعهم أثبتوا كفائة وقدرة عالية في المواجهات الجوية مع المقاتلات
الأخرى، ومع تطور طائرة إف 15 وإضافة قدرات التخفي بدأت تستخدم في عمليات
التسلل وقصف مواقع في عمق العدو كما فعلت إسرائيل بمقاتلة إف 15 لتدمير مفاعل تموز العراقى في 7 يونيو 1981.
امــــــثــــــــــــلـــــــة :
من أشهر تلك الطائرات التالي:
- حلوان 300 - مصرية الصنع.
- إف - 14 توم كات - أمريكية الصنع.
- ميكويان جيروفيتش ميج-21 - سوفيتية الصنع.
- ميكويان جيروفيتش ميج-25 - سوفيتية الصنع.
- داسولت ميراج الثالثة - فرنسية الصنع.
- إف 15 - أمريكية الصنع.
اولاً : حلوان 300
حلوان 300 طائرة مقاتلة صنعت وطورت بجمهورية مصر العربية في فترة الستينات. المصمم الألماني ويلى مسريشميت، وشركة «هيسبانو أبياثيون» (بالإسبانية: Hispano Aviación) قاموا بتصميمها في البداية كطائرة اعتراضية للقوات الجوية الأسبانية
ولكن تم رفع الدعم عن المشروع وإلغائه ثم طلبت مصر تنفيذ المشروع وتقديم
الدعم فحول المشروع لمصر. بنيت من الطائرة حلوان 300 ثلاثة نماذج أولية حتى
ألغى المشروع عام 1969.
النموذج الأولى الأول نقل في عام 1991 إلى المتحف الألماني بمدينة ميونخ. حلوان 300النوعبلد الأصلالصانعالمصممالكمية المصنوعةتكلفة المشروعسيرة طائرةأول طيرانانتهاء الخدمةالوضع الحاليالمستخدم الأساسي
|
الطائرة حلوان 300 بقاعدة حلوان الجوية. |
|
طائرة اعتراضية |
مصر |
الهيئة المصرية العامة للطيران |
ويلى مسريشميت |
3 نماذج أولية |
أكثر من 135 مليون جنيه مصري |
|
7 مارس 1964 |
مايو 1969 |
ألغيت |
القوات الجوية المصرية |
الصفات العامة
- الطاقم: 1.
- الطول: 12.40 متر.
- المسافة بين الجناحين: 5.84 متر.
- الارتفاع : 3.15 متر.
- مساحة الأجنحة: 16.7 متر².
- الوزن فارغة: 2,100 كجم.
- الوزن محملة: 5443 كجم.
- المحرك: محرك واحد من نوع (بريستول اورفياس 703) أو (راندنر E-300 تربوجيت).
الأداء
- السرعة القصوى:2 ماك عبر محرك E-300 في النموذج الثالث للطائرة 2,124 كيلومتر/ساعة أو 1,802 كيلومتر/ساعة في حالة تحميلها بصاروخان جو - جو.
- المدى: 1,400 كيلومتر.
- أقصى ارتفاع: 12,000 متر.
- معدل الصعود: 203 متر/ثانية.
التسليح
- المدفع: مدفعان 30 ملليمتر من نوع هيسبانو أو 4 مدافع 23 ملليمتر من نوع (Nudelmann-Suranov NS-23 cannon).
- الصواريخ: 4 صواريخ جو - جو (infra-red).
ثانياً : اف 14 توم كات
إف-14 توم كات (بالإنجليزية: F-14 Tomcat) مقاتلة اعتراضية أمريكية صممت لتعمل على حماية حاملات الطائرات العملاقة. وتتميز هذه الطائرة البحرية، بأنها خفيفة الوزن ورشيقة وسريعة، ولها قدرة كبيرة على المناورة بسبب التصميم الفريد لأجنحتها المتحركة، وأنها ذات مدى واسع وإلكترونيات طيران متطورة، وبإمكانها الاشتراك في المعارك الجوية الليلية بوجود منظومات حديثة للتشويش والرادار. خرجت الطائرة من الخدمة في سلاح البحرية الأمريكية في العام 2006 ولكن ما زالت إيران تحتفظ بها في الخدمة حتى الآن.
وهذه المقاتلة تعد أفضل وأجمل مقاتلة جيل رابع وأكثر ما يميزها هو نظام
الأجنحة المتحركة الذي يتيح لها قدرة مناورات كبيرة وصواريخ جو جو من نوع
فينكس بعيدة المدى وهذه الصواريخ ذات دقة عالية جدا ولا تستطيع اي مقاتلة
حمل هذه الصواريخ سوى طائرة اف 14 تومكات.
إف-14 توم كات (F-14 Tomcat)النوعبلد الأصلالصانعالكمية المصنوعةسعر الوحدةسيرة طائرةدخول الخدمةأول طيرانالمستخدم الأساسيمستخدمون آخرون
|
طائرة أف-14 تابعة لبحرية الولايات المتحدة من حاملة الطائرات يو.س.س نمتز (USS NIMITZ CVN 68) فوق العراق |
|
مقاتلة اعتراضية |
الولايات المتحدة |
غرومان |
712 |
$38 مليون (1998) |
|
سبتمبر 1974 |
21 ديسمبر 1970 |
بحرية الولايات المتحدة |
القوات الجوية الإيرانية |
مميزات الطائرة :
يمكن للطائرة أف 14 التزود بالوقود أثناء تحليقها في الجو، كما يمكنها رصد الاهداف المعادية من على بعد 300 كيلومتر، وتحديد 20 موقعا للعدو في نفس الوقت، والتعامل معها على الفور.
طاقم الطائرة مكون من طيار وتقني مكلف بالأسلحة والرادار، يجلسان على
مقعدين قابلين للانقذاف. وتعتبر المقاتلة F 14 العمود الفقري لسلاح البحرية
الأمريكية حيث أنها إضافة إلى مهام الدورية وحماية حاملات الطائرات فإنها
قادرة على تنفيذ الهجمات على الأهداف الأرضية الثابتة وعلى مواقع ومنشآت
العدو في العمق.
المواصفات :
- وحدة توليد الطاقة: محركان توربينيان مروحيان، كل منهما بقوة 21600 قدرة حصانية، بمعدات احتراق إضافية من إنتاج شركة جنرال إلكتريك.
- الأبعاد: الطول 18.6 متر، الارتفاع 4.8 متر، باع الجناح 19 متر.
- الوزن : فارغة 18950 كيلوجرام، وأقصى وزن عند الإقلاع 33725 كيلوجرام.
- الأداء: السرعة عند أقصى ارتفاع 2.4 ماخ،، أي 2515 كيلومتر في الساعة، وأقصى ارتفاع للطيران 17070 متر، ويبلغ مذى هذه الطائرة 3200 كيلومتر.
- التسليح : مدفع رشاش واحد داخلي من طراز إم-61 فولكان عيار 20 مليمتر، وله 675 قذيفة إضافة إلى 6,600 كيلوجرام من الأسلحة التي تتضمن 14 قنبلة إسقاط حر موجهة بالليزر وعنقودية، و 18 صاروخ جو-جو، وجو-أرض موجهة بالأشعة تحت الحمراء.
ثالثاً : الميكويان جيروفيتش ميج-21
الميكويان جيروفيتش ميج-21 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-21) (لقب تعريف الناتو: فيش بيد Fishbed) هي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى.
خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم
في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.
و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثةفوق صوتية في التاريخ حتى الآن.
"МиГ-21"النوعبلد الأصلالصانعالكمية المصنوعةطرازات أخرىسيرة طائرةدخول الخدمةأول طيرانالوضع الحاليالمستخدم الأساسيمستخدمون آخرون
|
طائرة ميج-21 لسلاح الجو الروماني. |
|
طائرة اعتراضية |
الاتحاد السوفيتي |
ميكويان جيروفيتش |
حوالي 11،000 |
شينجدو جيه-7 (J-7 Chengdu) |
|
1959 |
14 يونيو 1956 |
في الخدمة في بعض الدول |
القوات الجوية السوفييتية/الروسية |
القوات الجوية الهندية القوات الجوية المصرية القوات الجوية الجزائرية القوات الجوية الباكستانية |
|
عيوب + مميزات ميج 21
ككثير من الطائرات الاعتراضية، كان مدى الميج-21 قصيرا، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة.
مع ان تصميم الأجنحة دلتا كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة الصعود، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الانحراف في القتال، ومع ذلك، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود وصاروخين فيمبل كيه 13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق معدل صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) وهو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل. بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين، اثبتت-الميج 21 نفسها وكفائتها امام طائرات أكثر تطورا.
استبدلت الميج-21 بالطائرات الأحدث الميج-23 والميج-27 في مهام للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفيتية، لكنها ظلت في مهام الطائرة الاعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج-29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث.
المواصفات :
الصفات العامة
- الطاقم: 1.
- الطول: 15.76 متر.
- المسافة بين الجناحين: 7.15 متر.
- الارتفاع : 4.12 متر.
- مساحة الأجنحة: 23 متر².
- الوزن فارغة: 5,350 كجم.
- الوزن محملة: 8,726 كجم.
- أقصى وزن: 9,660 كجم.
- المحرك: محرك نفاث واحد من نوع تومانسكي أر-25 (Tumansky R-25) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70 كيلو نيوتن.
الأداءطائرة ميج-21 مزودة بخزان وقود خارجي.
- السرعة القصوى: ماخ 2.1 (2230 كيلومتر/ساعة).
- المدى: 1160 كيلومتر.
- أقصى ارتفاع: 19,000 متر.
- معدل الصعود: 225 متر/ثانية لكن إذا زودت بنصف كمية الوقود وصاروخين من نوع "أتول" تستطيع الميج-21 تحقيق معدل صعود 294 متر/ثانية.
- الحمل على الأجنحة: 379 كيلوجرام/متر².
- النسبة دفع-وزن: 0.84
التسليحميج-21 مسلحة بصاروخ جو-جو فيمبل أر-3 وصواريخ غير موجهة.
- مدفع 23 مم ذو ماسورتين من نوع جريازيف-شيبانوف جي.إس.إتش-23 أو بماسورة واحدة نوع نودلمان-ريختر أن.أر-30.
- حوالي 2000 كجم من الأسلحة جو-جو وجو-أرض يمكن تركيبهم على أربع نقاط تحت الأجنحة. النسخ الأولي حملت صاروخين جو-جو من نوع فيمبيل كيه-13، الأنواع الأحدث حملت صاروخين من نوع فيمبل كيه-13 وخزانين وقود، أو أربع صواريخ.
- خزان الوقود: يتسع لـ450 لتر من الوقود الإضافي.
ثالثا:الميكويان جيروفيتش ميج-25
الميكويان جيروفيتش ميج-25 (روسية:Микоян-Гуревич МиГ-25) (لقب تعريف الناتو: فوكس بات Foxbat) هي طائرة اعتراضية سوفييتية فائقة السرعة، أستخدمت أيضا في مهام التجسس والقصف. صممت الطائرة في مكتب ميكويان جيروفيتش السوفييتي.
حلقت النسخة التجريبية من الطائرة لأول مرة عام 1964، ودخلت الخدمة عام 1970. بسرعتها القصوى البالغة ماخ 3.2 ورادارها القوي وأربع صواريخ جو-جو، شكلت الميج-25 تهديدا كبيرا للغرب، مما دفع القوات الجوية الأمريكية بالرد بالطائرة اف 15.
لم تكتشف القدرات الحقيقة لهذه الطائرة قبل عام 1976 عندما قام فيكتور بيلينكو، وهو طيار سوفييتي هرب بطائرته الميج-25 إلى اليابان. أظهرت التحليلات التالية تصميما بسيطا ولكن في ذات الوقت فعالا باستخدام الكترونيات الصمام المفرغ، اثنين من المحركات التربينية-النفاثة الضخمة، واستخدام المواد الحديثة في قطع الغيار مثل التيتانيوم. سمح هذا التصميم البسيط بإنتاج عدد 1190 طائرة.[1] أستخدمت الميج-25 بواسطة عدد من حلفاء الإتحاد السوفييتي والجمهوريات السوفييتية السابقة وما زالت تخدم على نطاق محدود في
ميج-25 (МиГ-25)النوعبلد الأصلالصانعالكمية المصنوعةسيرة طائرةدخول الخدمةأول طيرانالوضع الحاليالمستخدم الأساسي
|
طائرة ميج-25 روسية |
|
طائرة اعتراضية |
الاتحاد السوفيتي |
ميكويان جيروفيتش |
1190 |
|
1970 |
6 مارس 1964 |
في الخدمة |
القوات الجوية السوفييتية/الروسية |
|
المواصفات ك
الصفات العامة
- الطاقم: واحد.
- الطول: 19.75 متر.
- المسافة بين الجناحين: 14.01 متر.
- الارتفاع : 6.10 متر.
- مساحة الأجنحة: 61.40 متر².
- الوزن فارغة: 20,000 كجم.
- الوزن محملة: 36,720 كجم.
- المحرك: محركين من نوع تومانسكي أر-15 مزود بغرفة احتراق مساعدة.
- الدفع الجاف: 73.3 كيلو نيوتن.
- الدفع بغرفة الاحتراق المساعدة: 100.1 كيلو نيوتن.
الأداء
- السرعة القصوى: ماخ 3.2 (3490) كيلومتر/ساعة.
- السرعة القصوى للطيران المستمر: ماخ 2.83 (3090) كم/ساعة.
- المدى: 1,730 كم.
- أقصى ارتفاع: 20,700 متر (مزودة بأربع صواريخ).
- معدل الصعود: تصعد إلى 20,000 متر في 8.9 دقيقة.
- الحمل على الأجنحة: 598 كيلوجرام/متر².
التسليح
- صاروخين موجهين بالرادار أر-40.أر (R-40R)، تسمية الناتو: "إيه-إيه أكريد" (AA-6 Acrid).
- صاروخين موجهين بالأشعة تحت الحمراء من نوع أر-40.تي (R-40T).
أجهزة الملاحة
- رادار أر.پي-25 من نوع "سميرش".
رابعاً : داسو ميراج الثالثةداسو ميراج الثالثة (فرنسية: Dassault Mirage III)هي طائرة مقاتلة نفاثة صممت في فرنسا بواسطة شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات في الخمسينات من القرن العشرين. صنعت الميراج الثالثة في فرنسا
وبعض الدول الأخرى. كانت الميراج الثالثة من الطائرات المقاتلة الناجحة
وتم بيعها إلى العديد من القوات الجوية الأجنبية وظلت في خطوط الإنتاج
لعشرة سنوات كاملة.
و ما زالت بعض القوات الجوية تستخدم هذه الطائرة أو ايا من تعديلاتها المختلفة، مثل الأرجنتين، الجابون، باكستان (أكبر مستخدم)، بيرو، تشيلى، فنزويلا، كولومبيا، ليبيا ومصر.
داسولت ميراج الثالثة"Dassault Mirage III"النوعبلد الأصلالصانعالكمية المصنوعةطرازات أخرىسيرة طائرةدخول الخدمةأول طيرانالوضع الحاليالمستخدم الأساسيمستخدمو
|
طائرتان داسو ميراج الثالثة تابعتان للقوات الجوية الأسترالية. |
|
طائرة اعتراضية |
فرنسا |
داسولت للطيران |
1422 |
ميراج 5 |
|
1961 |
17 نوفمبر 1956 |
تعمل في بعض الدول |
القوات الجوية الفرنسية |
|
مواصفات الصفات العامة
- الطاقم: 1.
- الطول: 15 متر.
- المسافة بين الجناحين: 8.22 متر.
- الارتفاع : 4.5 متر.
- مساحة الأجنحة: 34.85 متر².
- الوزن فارغة: 7050 كجم.
- أقصى وزن: 13500 كجم.
- سعة خزان الوقود: 3340 لتر.
المحرك: محرك نفاث واحد من نوع SNECMA Atar 9C
الأداء
- السرعة القصوى: ماخ 2.2 (2350 كيلومتر/ساعة).
- المدى: 2400 كيلومتر.
- أقصى ارتفاع: 17000 متر.
- معدل الصعود: 83.3 متر/ثانية.
- الحمل على الأجنحة: 387 كيلوجرام/متر².
التسليح
- 2 × 30 مم رشاشين من نوع DEFA 552 يحمل كل منهما 125 طلقة.
- 5 أماكن (2 تحت كل جناح وواحد في المنتصف) ل 4000 كجم من الأسلحة،
الأنواع الأولى من الطائرة زودت بصاروخ Matra R350 وصاروخين سايدوندر AIM-9
Sidewinder (استبدلوا لاحقا بصاروخين Matra Magic 550). بجانب أنواع
متعددة من القنابل. بعض الطائرات عدلت لتستطيع حمل وإطلاق صواريخ أجزوسيت
AIM-30 Exocet المضادة للسفن. النسخة ميراج IIIE عدلت لتحمل القنبلة
النووية AN-52.
خامساً : إف - 15 إيجل طائرة مقاتلة،إف - 15 إيجل طائرة مقاتلة، واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تمّ تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتي عام 2008، صممت كي تكسب تفوق جوي فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية. وتخطط الولايات المتحدة لابقائها بسلاحها الجوي حتي عام 2025م . كما صُدرَت إلى دول حليفة لأمريكا. ومن بين تلك الدول إسرائيل والسعودية. وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدي ويمكنها الوصول الي عمق أراضي العدو وضرب أهداف استراتيجية خلف خطوطه، ولقد ظهر هذا بحرب الخليج حينما نجحت طائرات اف-15 سعودية في إسقاط طائرتي ميراج عراقيتان كما نجحت في إسقاط طائرتين اف-4 فانتوم ايرانيتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية بعد أن اخترقتا المجال الجوي السعودي
إف - 15 إيجل (F-15 Eagle)النوعبلد الأصلالصانعالكمية المصنوعةسعر الوحدةسيرة طائرةدخول الخدمةأول طيرانالمستخدم الأساسيمستخدمون آخرون
|
طائرة إف 15 تابعة لسلاح الجو الأمريكي |
|
مقاتلة تفوق جوي |
الولايات المتحدة |
مكدونل دوغلس/بوينغ |
أكثر من 1500 |
$27.9 مليون F-15A/B $29.9 مليون F-15C/D في 1998 |
|
09/01/1976 |
27/07/1972 |
القوات الجوية الأمريكية USAF |
القوات الجوية الاسرائلية IAF القوات الجوية الملكية السعودية RSAF قوة الدفاع عن النفس الجوية اليابانية |
الخصائص
- الطول: 19.43 م
- طول الجناح: 13.05 م
- الارتفاع: 5.63 م
- مساحة الجناح : 56.5 م²
- اقصي ارتفاع: 20 كم
- الوزن الخالي: 12700 كجم
- الوزن الاجمالي: 20200 كجم
- الوزن عند الاقلاع: 30845 كجم
- اقصي سرعة : 2.5 ماخ (2660 كم/س)
- المدي : 5550 كم مع 3 خزانات وقود اضافية
- نصف قطر الاشتباك : 1967 كم
- التكلفة : 28-30 مليون دولار تقريبا (1998)
المصادر
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86_300
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%81_-_14_%D8%AA%D9%88%D9%85_%D9%83%D8%A7%D8%AA
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%B4_%D9%85%D9%8A%D8%AC-21
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%B4_%D9%85%D9%8A%D8%AC-25
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B3%D9%88%D9%84%D8%AA_%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A9
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%81_15
- اقتباس :
- هذا هو موضوعي الاول بالمنتدى اتمنى ان ينال اعجابكم