السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتحدث الان عن مقاتلة قوية جدا وللاسف لم اجد فى المنتدى عنها الكثير
وهى السو30
ونبدأ بنبذه بسيطه
سوخوي سو-30 (اسم الناتو: فلانكر-سي Flanker-C) هي طائرة مقاتلة ثنائية المحركات,، ثنائية المقاعد، طورت من قبل شركة سوخوي الروسية.
تنتمي سو-30 إلى الجيل الرابع وهي مقاتلة متعددة المهام
قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف
المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.و
تتميز بقدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى، المتابعة والرصد الرإداري،
مساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة
الدفاع الجوي المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة
اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.
سو-30 مقاتلة مطورة من النسخة التدريبية ثنائية المقاعد سو-27 يو بي
(Su-27UB).حيث تم وضع التصميم الجديد وتسميتها رسميا سو-30 من قبل وزارة
الدفاع الروسية عام 1996. من سلسلة طائرات فلانكر, فقط طائرات سو-27، وسو-30، وسو-35 هي التي دخلت مراحل التصنيع الفعلي من قبل وزارة الدفاع. باقي الطائرات مثل سو-37 مجرد نماذج فقط.
تتميز سو-30 حاليا بوجود نسختين تتفرع عنهما باقي النماذج الأخرى، النسخة الأولى هي سو-30 أم كي كي (Su-30MKK) وتنتج من قبل مجمع كومسومولسك-نا-أموري لصناعة الطائرات (KnAAPO)، ثنائية المقعد مطورة انطلاقا من مقاتلة سو-27 اس كي Su-27SK
[1] صممت عام 1997 لفائدة للصين وبدأ إنتاجها سنة 1999. مخصصة لمهام الهجوم الأرضي للمسافات البعيدة في كل الظروف الجوية مشابهة للمقاتلة اف-15 اي سترايك ايغل (F-15E Strike Eagle) الأمريكية
[2].
أما النسخة الثانية سو-30 إم كي آي (Su-30MKI) فتم تطويرها بالشراكة مع الهند، من قبل شركة ايركوت انطلاقا من النسخة التدريبية سو-27 يو بي Su-27UB
[3]،
وهي مقاتلة متعددة المهام متخصصة بالإضافة إلى مهام الهجوم الأرضي، في
مهام السيادة الجوية لذلك تزويدها بأنظمة ملاحة جوية جديدة كنظام توجيه الدفع (thrust-vectoring) ونظام الأجنحة الأمامية (canards)، ورادار المصفوفات المتراصة (phase-array radar) بعيد المدى.
معلومات عن بلد المنشأبلد الأصل روسيا |
الصانعسوخوي |
سعر الوحدة33-45 مليون دولار |
تطور منسوخوي سو-27 |
طرازات أخرىسوخوي سو-30 إم كي آي وسوخوي سو-30 إم كي كي |
دخول الخدمة1996 |
أول طيران31 ديسمبر 1989 |
الوضع الحاليفي الخدمة |
المستخدم الأساسيالقوات الجوية الهندية والقوات الجوية الصينية |
مستخدمون آخرونالقوات الجوية الروسية والقوات الجوية الجزائرية
|
التطوير(نقطه مهمة)
بدأ مشروع سو-30 نتصف سنوات الثمانينات من قبل شركة سوخوي وكان يهدف إلى
إنتاج جيل جديد من يحتوي على سلسلة متنوعة من الطائرات، تشمل مقاتلات
سيادة الجوية، مقاتلات اعتراضية بعيدة المدى، مقنبلات تكتيكية، والمقاتلات
متعددة المهام.
برغم كون سلسلة سو-27 ناجحة، لكن ذلك لم يكن كافيا في نظر وكالة الدفاع
الجوي السوفياتية (ProtivoVozdushnaya Oborona) التي رأت أن مداها لم يكن
كافيا، لذلك بدأ مشوروع سو-27 بي يو (Su-27PU)، الذي كان يهدف لتطوير خصائص
سو-27 وإنتاج مقاتلة اعتراضية بعيدة المدى. ظهر النموذج الأولي الذي سمي
تي-10 بي يو-5 (T-10PU-5) في 30 ديسمبر 1989. وقد اعتمد تصميم المقاتلة على
النسخة التدريبية سو-27 يو بي (Su-27UB) كونها تملك مقعدين وهو ما يتماشى
مع متطلبات المهام الاعتراضية إضافة إلى امتلاكها مميزات المناورة الخاصة
بسو-27 (ذات المقعد الوحيد). بعد نجاح النموذج الأولي في تجاوز الاختبارات
دون مشاكل تم إنتاج 3 نماذج أخرى حلقت أولاهما في 14 افريل 1992.
مقارنة بالسو-27 يو بي تم تزويد المقاتلة الجديدة بقضيب يمكنها من التزود بالوقود جوا
لزيادة مداها، وتم وضعه في الجانب الأيسر من أنف المقاتلة، في حين وضع
جهاز التتبع والبحث الحراري (IRST) في الجانب الايمن، كما تم تحديث
إلكترونيات الطيران وتزويدها بأنظمة اتصالات وقيادة جديدة تمكنها من قيادة
مجموعة من مقاتلات سو-27، وتم أيضا تحديث أنظمة الملاحة ونظام الطيران
السلكي (fly-by-wire)،و زودت قمرة القيادة الخلفية بشاشة عرض كبيرة (CRT
display) لتوفير المعلومات التكتيكية عن الأهداف المختلفة للقائد، أيضا تم
تزويدها برادار N001 niipea، الذي يوفر القدرة الجوية للهجوم الأرضي وتعقب
عدة أهداف الجوية في آن واحد.
جعلت سوخوي من سو-27 بي يو (Su-27PU) مقاتلة تحكم، اي عبارة عن أواكس
مصغرة، حيث يتم يستخدم القائد الثاني بيانات الرادار وروابط الاتصال
للسيطرة وقيادة مقاتلات سو-27 الأخرى. لم تهتم وكالة الدفاع الجوي (PVO)
بشراء النماذج الخمس لسو-27 بي يو (Su-27PU).والتي جرى تستميتها بعد ذلك
سو 30،
رغم ذالك فقد وجدت تلك النماذج الخمس نفسها في خدمة وكالة الدفاع الجوي
التي استخدمتها للتدريبات المتقدمة ضمن الفوج 54 للاعتراض الجوي والذي بداء
مهامه الفعلية عام 1996.
عرضت سوخوي مقاتلة سو-30 إم (Su-30M) متعددة المهام للتجريب في القوات
الروسية وانتجت عدد منها أواسط التسعينات كما عرضت سوخوي النسخة للتصدير
فأطلقت عليها تسمية Su-30 Modernizirovannyi kommercheskiy أي النسخة
التجارية المطورة واختصارا سو-30 إم كي (Su-30MK) وتم عرضها أول مرة في
معرض باريس الجوي في عام 1993.
ونصل لتصميم المقاتلة
سو-30 طائرة قتالية متعددة المهام جد متكاملة مصممة بأجنحة أمامية
(canards) (بعض النسخ لا تحتوي هذه الخاصية)، الجزء المركزي الامامي يشمل
قمرة القيادة وخلايا الأنظمة الإلكترونية للمقاتلة بالإضافة إلى الردار،
اما الجزء المركزي الخلفي للمقاتلة يتكون من المحرك وخلايا تحتوي على خزان
الوقود الداخلي ومظلات الفرملة وراء الذيل، اما هيكل المقاتلة فهو مصنوع من
التيتانيوم الخالص وسبائك الألومنيوم عالية القوة.
الخصائص القتاليةسو-30 إم كي مقاتلة قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهام القتالية على
مدى بعيد عن قواعدها في جميع الأوقات والظروف المناخية، وتستطيع مقاومة
ظروف التشويش الإلكتروني.
المقاتلة مجهزة لتنفيذ جملة من المهام التكتيكية وفق سيناريوهات متعددة،
مثل مهام تحقيق السيادة الجوية (القتال الجوي - الدفاع الجوي والاعتراض-
مرافقة الدوريات الجوية)، الهجوم الأرضي، تدمير دفاعات العدو الجوية،
الاسناد الجوي للقوات البرية والبحرية، القيام بمهام التشويش الإلكتروني
(ECCM) ومهام الإنذار المبكر (early warning)، وصولا إلى مهام تدريبات
القيادة والسيطرة الجوية على مجموعة من المقاتلات.
المستخدمون
ركزوا على الجزائر
- الجزائر : 44 Su-30MKA.
- الصين : الجيش الصيني 127 Su-30MKK، البحرية الصينية 23 Su-30MK2.
- الهند : 140 Su-30MKI.
- إندونيسيا : 4 Su-30MK2، وتم تقديم طلب لـ 6 مقاتلات أخرى.
- أوغندا : نم طلب 6 Su-30MK2، سلمت 3 منها.
- روسيا : 16 Su-30M2
- فنزويلا : 24 Su-30Mk2
- فيتنام : 24 Su-30MK2V
- ماليزيا : 18 Su-30MKM
اداء المقاتلة العام
- السرعة القصوى : 2.0 ماخ (2٬120 كم / ساعة، 1320 ميل / ساعة)
- المدى : 3،000 كيلومتر (1،620 nmi) مع ارتفاع
- الحد الأقصى للدائرة : 17.300 متر (56،800 قدم)
- سرعة للتسلق : 230 م / ث (+45275 قدم / دقيقة)
- قدرة الجناح على التحميل : 401 كغم / متر مربع (82.3 رطل / قدم مربع)
بعض حوادثها
- 12 يونيو 1999: معرض باريس للطيران, طائرة طراز سو-30إم كيه تحطمت, إلا أن الطيارين خرجا سالمين وكذلك من كانوا على الأرض.
- 30 أبريل 2009: تحطمت طائرة من طراز سو-30 إم كيه آي قرب جاسالمير. الطيار توفي.
- 30 نوفمبر 2009: تحطمت طائرة من طراز سو-30 إم كيه آي قرب جاسالمير. الطيار نجى.
- 11 ديسمبر 2011: تحطمت طائرة من طراز سو-30 إم كيه آي قرب بون، نجا الطياران.
المصادر والمراجع
1-http://www.knaapo.ru/eng/products/military/su30mk.wbp
2-http://www.airforce-technology.com/projects/su_30mk/
3-http://www.sukhoi.org/eng/planes/military/su30mk/history/
4-بعض المصادر الاخرى مثل ويكابيديا انجلش وترجمه جوجل ارث وقررت قول هذا للامانه
هذه بعض الصور من المقاتلة
وارجو ان يكون اعجبكم الموضوع