اعضاء منتدانا الكريم...
هى شركة صاحبة عائلة مروحيات محترمة...يشهد لها الجميع بكفاءة وقدرة لم تأت من فراغ...انتجت على مر الزمن مروحيات ممتازة استخدمتها دول عديدة ووطئت اقدامها حروب كثيرة واثبتت نفسها.....................................................انها عائلة
السيــــكورســـكى ..
اقدمها لكم اليوم فى موضوع حصرى للمنتدى الغالى....كمرجع بسيط يمكن الاستعان به...
الموضوع مجهود شخصى...يراعى الامانة عند النقل..
اتمنى الاستفادة والتمتع للجميع باذن الله .
اولا وقبل ان نخوض فى افراد العائلة لنعرف بعض المعلومات عن شركة سيكورسكى..
هى شركة امريكية لتصنيع المروحيات والطائرات تأسست الشركة على يد مهندس الطيران الروسى الامريكى
ايغور سيكورسكى..انتجت العديد من المروحيات التى تستخدم فى حوالى 40 دولة حول العالم ...وكانت تؤمن المروحيات الخاصة برئيس الولايات المتحدة الامريكية الى ان قرر الاستغناء عنها فى 2005 لصالح لوكهيد مارتن..
شعارها " رائدون فى ايجاد حلول طائرة تحضر الناس لمنازلهم من كل مكان وفى كل وقت "...
مصانعها الرئيسية حول العالم فى امريكا وبولندا والصين وتركيا والهند...
نبذة عن مؤسس الشركة :
ولد 25 مايو 1889 – توفي 26 أكتوبر 1972 وهو روسي المولد أمريكي الجنسية واحد رواد صناعة الطيران، وهو من صمم وطار بأول طائرة متعددة المحركات، وطور أول طائرة مائية عابرة المحيط تابعة لشركة بان أم بالثلاثينات من القرن الماضي، وطور أيضا أول مروحية أمريكية السيرة الذاتية.....ولد ايجور سيكورسكي في كييف في الإمبراطورية الروسية وهي الآن عاصمة أوكرانيا وهو أصغر أخوته الخمسة.
بدأ ايجور تجربته مع نماذج آلات الطيران عند بلوغه من العمر 12 عاما فصنع مروحية صغيرة تعمل بالأحزمة المطاطية...
درس سيكورسكي بالكلية البحرية التابعة للجيش الروسي في سانت بطرسبرغ من عام 1903 حتى 1909، ولكنه لم ينهي دراسته بشكل رسمي. فخلال الفترة من أواخر 1906 حتى 1907 ولفترة قصيرة درس الهندسة في باريس. وفي عام 1908 سافر مع والده إلى ألمانيا، وهناك رأى على غلاف صحيفة صورة لأحد أخوي رايت وبجانبه طائرته.
وقد قال سيكورسكي بعد ذلك عن تلك اللحظة:"خلال 24 ساعة قررت تغيير حياتي المهنية وسوف أدرس الطيران."
وقد أعطته أخته بعض المصروف حتى يعود إلى باريس عام 1909. وكانت باريس مركز للطيران في أوروبا، وقد قابل الكثير من الطيارين الفرنسيين ومنهم لويس بليروات أول طيار عبر القنال الإنجليزي. وقد عاد ايجور إلى كييف بنفس العام وبدأ تجربته مع الآلات الطائرة.
في عام 1912 أصبح ايجور كبير المهندسين لمصنع سيارات سكك حديد البلطيق الروسية في سانت بطرسبرغ وفي عام 1914 نال شهادة فخرية في الهندسة بمعهد سانت بطرسبرغ للعلوم التطبيقية.
احد أعماله الهامة ككبير المهندسين انشائه أول طائرة رباعية المحركات وتسمى (Sikorsky Russky Vityaz)، وكان بالإضافة إلى ذلك الطيار لتلك الطائرة عندأول طيران لها، وكان بتاريخ 13 مايو 1913. وقد استخدمت تلك الطائرة بواسطة الروس كقاذفة قنابل بالحرب العالمية الأولى. وقد أَعطي بسبب ذلك وسام سنت فلاديمير الروسي.
بعد انتهاء الحرب انضم ايجور لفترة بسيطة كمهندس بالقوات الفرنسية في روسيا خلال الرحب الأهلية الروسية. وباحثا لنفسه على أي فرصة كمصمم طائرات في آوروبا التي مزقتها الحرب وخاصة روسيا التي دمرتها ثورة أكتوبر البلشفية بالكامل. فهاجر إلى الولايات المتحدة، فوصل أولا إلى نيويورك بتاريخ 30 مارس 1919.
أول عمل عمله بالولايات المتحدة هو مدرس بالمدرسة، ولكنه لم يئل جهدا بالبحث عن أي فرصة في مصنع للطيران. وفي عام 1923 ومن خلال مساعدة من بعض الضباط الروس السابقين أنشئ مجموعة سيكورسكي للطائرات.
في عام 1928 تم تجنيس سيكورسكي الجنسية الأمريكية، وبالسنة التالية تم شراء شركة سيكورسكي للهندسة الجوية (Sikorsky Aero Engineering Company) من قبل (United Aircraft).
توفي سيكورسكي بمنزله في ايستون، ولاية كونكتيكت بتاريخ 26 أكتوبر 1972. وقد سمي جسر بمنطقته يمر على نهر هاوساتونك بإسمه، وكذلك سمي بإسمه المطار الذي بقرب شركة سيكورسكي لإنتاج الطائرات المروحية بنفس الولاية .
بعد هذه النبذة المختصرة عن الشركة ومؤسسها ننتقل الى افراد العائلة من المروحيات العسكرية...ونبدأ باسم الله..
1_
Sikorsky H-19 Chickasaw :
هى مروحية نقل ممتازة متعددة المهام...استخدمها الجيش الامريكى لتحل محل
H-5 Dragonfly...ولكفائتها فهى تخدم فى المجالين المدنى والعسكرى فى مختلف مناطق العالم ولمدة طويلة..
اول طيران لها كان فى 10 نوفمبر 1949..ثم تم تسليمها بعد ذلك بعام...انتج منها نسخ عديدة تلبى مطالب الزبائن وتحوى معدات افضل..كما انتج منها نسخ للبحرية الامريكية والبريطانية..
انتجت برخصة فى عدة دول غير امريكا مثل اليابان وفرنسا وبريطانيا ...
تم استبدالها بعد ذلك بالطراز
H-34 Chocktaw والتى بالطبع عبارة عن نسخة محدثة ومعدلة عنها...
الدول المستخدمة : الكثير والكثير..معظم دول اوروبا وامريكا الجنوبية بالاضافة للكويت .
مواصفات عامة :
الطول : 19 م .
الارتفاع : 4.07 م .
الوزن فارغة : 2177 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 3266 كجم .
المحرك : برات اند ويتنى طراز R-1340-57 يوفر قدرة 600 حصان يدفع مروحة رئيسية ثلاث شفرات ومروحة الذيل بشفرتين .
اقصى سرعة : 163 كم فى الساعة .
اقصى مدى : 652 كم .
معدل التسلق : 213 م فى الدقيقة .
التسليح : لا يوجد..ولكن عند الضرورة يمكن تركيب اسلحة عليها مثلما فعلت فرنسا .
***___________________________________***
2_
Sikorsky H-34 Chocktaw:
كما قلنا فهذه هى النسخة الاحدث والتى جاءت لتحل محل سابقتها ..ولو نلاحظ فان شكلها الخارجى صمم ليبدو انها مروحية مضادة للغواصات تستخدمها البحرية الامريكية...والحقيقة انها استخدمت من قبل كافة فروع الجيش الامريكى وليس البحرية فقط..حتى حرس السواحل كانت لهم نسخة....ومن مميزات شكلها الخارجى تلك الانف الدائرية فى المقدمة والتى فى اعلاها مباشرة كابينة الطاقم المكون من فردين..
شاركت فى حرب فيتنام....وكان اول طيران لها فى 8 مارس 1954...
انتج منها نسخ عديدة..نسخ خاصة بسلاح الجو واخرى بالبحرية وحرس السواحل واخرى خاصة بالشحن..وتحول اسمها ليصبح
CH-34..
انتجت برخصة ايضا فى بريطانيا وفرنسا ...
الدول المستخدمة : ايضا دول كثيرة كسابقتها بالاضافة الى اسرائيل وتركيا .
مواصفات عامة :
الطول : 17.28 م .
الارتفاع : 4.85 م .
الوزن فارغة : 3583 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 6350 كجم .
المحرك : محرك wright طراز R-1820-84 يوفر قدرة 1525 حصان لمروحية رئيسية واخرى للذيل ذواتى اربع شفرات .
اقصى سرعة : 198كم فى الساعة .
اقصى مدى : 293 كم .
التسليح : 2مدفع الى لاغراض عامة
M60C ..وربما حملت بودات صواريخ ايضا .
****______________________________________****
3_
Sikorsky HH-3 Pelican :
اول طراز يكون بمحركين استخدمت لاغراض النقل والبحث والانقاذ...
خدمت لسلاح الجو الامريكى تحت مسمى
CH-3C\E Seaking و
HH-3E Jolly Green Giant...وخدمت لحرس السواحل تحت مسمى HH-3F Pelican عندما طلبها عام 1965..وتميزت بوجود رادار بحث وامكانية الهبوط على المياه...
انتجت ايطاليا هذه المروحية برخصة واسمتها
AS-61R والحرف A تدل على كلمة اجوستا اما باقى الكلمة فهى احدى مسميات هذه المروحية..
فى 1يونيو 1967 قامت مروحيتان من الطراز التابع لسلاح الجو برحلة طيران فوق المحيط الاطلنطى لتصل احدى المطارات فى باريس بعد 30 ساعة و46 دقيقة مع اعادة تزود بالوقود اثناء الرحلة لحوالى 9 مرات...
منحت هى واحدى طواقمها ميداليات نتيجة لما قامت به من اعمال بطولية فى الانقاذ..لاسيما فى فيتنام .
انتج منها عدة نسخ...منها كما وضحنا من قبل لسلاح الجو وحرس السواحل..ومنها ايضا لنقل الشخصيات الهامة
VH-3E...
اول طيران لها كان فى 1959..
الدول المستخدمة : الارجنتين وايطاليا وتونس بجانب امريكا .
مواصفات عامة :
الطاقم : 3 .
السعة : 28 راكب .
الطول :22.3 م .
الارتفاع : 5.51 م .
الوزن فارغة : 6051 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 10000 كجم .
المحرك : محركان جنرال اليكتيرك T-58-10 turboshaft بقوة 1500 حصان لمروحية رئيسية ذات خمس شفرات .
اقصى سرعة : 265 كم فى الساعة .
المدى : 1253 كم .
التسليح : مدفعان ثقيلان
براونينغ 12.7 مم للنسخة HH-3E Jolly Green Giant المخصصة لسلاح الجو الامريكى فقط .
****
____________________________________****
4_
Sikorsky CH-54 :
مروحية مزودة بمحركين ايضا لاغراض النقل الثقيل لصالح الجيش الامريكى...اطلق عليها لقب
Tarhe او
The crane فقد كانت تقوم بعمل الرافعة فى النقل الثقيل......ايضا اطلق عليها الطراز
Erikson S-64...
اول طيران لها كان فى 9 مايو 1962...احيلت للتقاعد فى التسعينات بعد انتاج حوالى 121 مروحية منها...
استخدمت فى حرب فيتنام فى نقل الطائرات والمعدات الثقيلة واظهرت كفاءة ممتازة....النسخ الاولية منها لم تستطع حمل القوات الومعدات فى ان واحد لكنها طورت فيما بعد لنسخ تستطيع فعل ذلك..لكن لم يتم شراؤها...
كانت قادرة على نقل المعدات الثقيلة والمركبات بثبات دون اهتزازها كالبندول ...بل كانت لا تحتاج الى الهبوط لتفعل ذلك...!
بسبب تخفيض الميزانية لم تطور لنسخ بمحركات اقوى...
النسخة B امتازت بارتفاع طيران اعلى بلغ 11010 م...
دخلت بوينغ المنافسة واطلقت نسختها ...لكن ظل العدد الاكبر منها حول العالم من انتاج شركة سيكورسكى..
اشتهرت بشكلها الخارجى المميز والذى ساعدها كثيرا فى وظيفتها...
الدول المستخدمة : كندا وايطاليا وكوريا الجنوبية بجانب امريكا .
مواصفات عامة :
الطاقم : 3 .
الحمولة : 9000 كجم .
الطول : 26.97 م .
الارتفاع : 7.75 م .
الوزن فارغة : 8980 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 21000 كجم .
المحرك : محركان برات اند ويتنى T-73-P-700 بقوة 4800 حصان لكل منهما لمروحية رئيسية ذات ست شفرات واخرى للذيل ذات اربع شفرات.
اقصى سرعة : 240 كم فى الساعة .
اقصى مدى : 370 كم .
معدل التسلق : 405 م فى الدقيقة .
التسليح : لا يوجد .
****
____________________________________****
5_
Sikorsky UH-60 Black Hawk :
مروحية مميزة ..غنية عن التعريف...ساعدتها امكانياتها على القيام بعمليات خاصة والهجوم المباشر والاخلاء الطبى والقيادة ونقل الشخصيات المهمة والبحث والانقاذ.....فقد حملت رئيس الولايات المتحدة من قبل..!
دخلت اول مروحية الخدمة فى 1979 لتحل محل سابقتها
Bell UH-1 iroquois وظلت مدة طويلة فى الخدمة الى يومنا هذا..انتج منها حوالى 4000 مروحية..تمتلك تقنية حديثة تجعلها قادرة على البقاء فى ارض المعركة...
هذه المروحية هى وليد مشروع امريكى لمروحيات النقل التكتيكية يسمى
S-70 فى اواخر الستينات...
انتج منها عدة نسخ...فكانت اولها
UH-60A تبعتها النسخة L بمحرك اقوى طراز T700-GE-701C...ثم ظهرت النسخة M..فالنسخة Qلمهام الاسناد الطبى..والنسخة D&M لمهام نقل الشخصيات الهامة..
كما ان المروحية
pavehawk احدى نسخها الخاصة يالقوات الجوية...انتج منها حوالى 105 مروحية..
بدأت تاريخها القتالى عام 1983 و 1989 بغزو بنما..ثم شاركت بفاعلية فى حرب الخليج...وطبعا لا ننسى الخسارة التى منيت بها مروحيتان منها فى الصومال...........وشاركت بعد ذلك فى افغانستان وغزو العراق...
بالمختصر المفيد هى العمود الفقرى للجيش الامريكى فى اية عملية يقوم بها كمروحية نقل تكتيكية متعددة المهام..
يقال ان نسخ شبحية منها قامت بعملية فى مايو 2011 للاغارة على قاعدة بن لادن فى باكستان من قبل قوات السيل تيم ولم يفقد سوى مروحية واحدة اثناء هذه العملية..
الدول المستخدمة : نظرا لكفائتها استخدمت من قبل الكثير من الدول منها الارجنتين واستراليا والبحرين ومصر والبرازيل وشيلى واسرائيل واليابان وكولومبيا والسعودية وكوريا الجنوبية والمكسيك وتركيا...
مواصفات عامة :
الطاقم : 3 افراد .
الطول : 15.26 م .
الارتفاع : 3.76 م .
الوزن فارغة : 5224 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 11113 كجم .
المحرك : محركان جنرال اليكتريك طراز T700-GE-701C بقدرة 1800 حصان لمروحية رئيسية واخرى للذيل ذواتى اربع شفرات .
اقصى سرعة : 294 كم فى الساعة .
اقصى مدى : 584 كم .
معدل التسلق : 4.5 م فى الثانية .
التسليح : مدفعان 7.62 مم ..
16 صاروخ
هيل فاير مضاد للدبابات..
خزانان وقود 230 او 450 غالون...
مدفعان 12.7 مم
GAU-19.....او
مدفعان 7.62 مم
M24OH....
قذائف جوجو طراز
STINGER...وصواريخ
hydra70..
****
_____________________________________****
6_
Sikorsky MH-53 (Pave low) :
استخدمت من قبل سلاح الجو الامريكى لاغراض النقل..الحرف
m يرمز لكلمة
multi mission ..
جاءت بعض تطورات وتعديلات لمروحية سلاح الجو فى فيتنام
HH-53 شملت جميع النواحى من المعدات الى المحرك الى قدرة الطيران..وقد صممت للعمل فى مختلف ظروف الطقس لمدى بعيد وعلى مستوى منخفض لدعم القوات الخاصة والتقاطها بعد تنفيذ المهام خلف خطوط العدو..
يتكون طاقمها من ستة افراد...اثنان طيارين واثنان للمدافع واثنان مهندسى طيران..
طورت للنسخ H ثم J فيما يعرف ب
pave lowiii المزودة بنظام GPS وملاحة متطورة ورؤية بالاشعة تحت الحمراء ورادار متطور طراز
APQ-158 الذى يسمح للطائرة بمحاذاة التضاريس التى تطير فوقها مما يتيح للطاقم القدرة على الاحتفاظ بشبه نظام طيار الى فى المناطق المفتوحة..
وجاءت النسخة M فيما يعرف ب
pave low iv بتطويرات اخرى افضل ومعدات افيونكس احدث وخريطة رقمية ملونة معززة بروابط بالاقمار الصناعية...
شاركت فى غزو العراق...وتقاعدت فى 2008 لتحل محلها
CV-22B Osprey...
الدول المستخدمة : امريكا .
مواصفات عامة :
السعة : 37 مقاتل .
الطول : 28 م .
الارتفاع : 7.6 م .
الوزن فارغة : 14515 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 21000 كجم .
المحرك : محركان جنرال الكتريك طراز T64-GE-100 بقوة 4330 حصان لمروحية رئيسية ذات ست شفرات ومروحة ذيل ذات اربع شفرات .
اقصى سرعة : 315 كم فى الساعة .
اقصى مدى : 1111 كم .
التسليح : 3 مدافع 7.62 مم
M134 او 3 مدافع 12.7 مم
براونينغ M2 ...بالاضافة لامكانية حمل خزانين وقود
****
_____________________________________****
7_
Sikorsky CH-53 sea stallion :
هى مروحية نقل ثقيل انتجت لصالح مشاة البحرية الامريكية واليوم تستخدمها جيوش دول عديدة...شاركت بفاعلية منذ حرب فيتنام واثبتت نفسها بجدارة واستحقاق..
احلت محل سابقتها
CH37C ....دخلت الخدمة فى 1966...
وجاء المحرك المطور بناء على طبيعة العمل فى فيتنام والتى تتطلب قدرة وقوة كبيرة فى العمل على المستويات المنخفضة وانتج منها 126 مروحية ..
طلبتها اسرائيل من قبل واستخدمتها واثبتت كفاءة...ويعتقد انه مازال هناك 30 مروحية منها تخدم فى الجيش الاسرائيلى..
المانيا لم تطلبها وفقط وانما قامت بتصنيعها برخصة ...
نظرا لكفائتها انتج منها عدة طرازات...فقد من النسخة A الى النسخة D محركات معدلة وصندوق معدات وشفرات قابلة للطى لسهولة التخزين وكابينة قيادة اكبر ..
الطراز الاول وهو
CH-53E sea stallion خدم كمروحية نقل واسناد بقدرة حمل تصل ل7 اطنان..
الطراز الثانى وهو
CH-53D super stallion والذى تميز بالقدرة على العمل من المهابط العادية او القطع البحرية الكبيرة وشاركت بفاعلية فى عملية عاصفة الصحراء...
الطراز الثالث وهو
MH-53E sea dragon وصمم خصيصا لقوات البحرية الامريكية ووصلت قدرة حمولته الى 11 طن..وامكنه التزود بالوقود جوا..
الدول المستخدمة : النمسا و اسرائيل والمانيا والمكسيك بجانب امريكا .
مواصفات عامة :
الطاقم : طياران وفرد او اكثر من المساعدين .
الطول : 26.97 م .
الارتفاع : 7.6 م .
الوزن فارغة : 10740 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 19100 كجم .
المحرك : محركان جنرال اليكتريك طراز T-64-GE-413 يوفران قدرة 3925 حصان لمروحية رئيسية ذات ست شفرات واخرى للذيل ذات اربع شفرات .
اقصى سرعة : 315كم فى الساعة .
اقصى مدى : 1000 كم .
معدل التسلق : 750م فى الدقيقة .
التسليح : مدفعان
BMG XM218 12.7 مم ..
مدفع B
MG GAU-21 12.7 مم...
السعة : 38 مقاتل .
****
_________________________________****
8_
Sikorsky SH-60 Seahawk :
هليكوبتر متعددة المهام تستخدم لمكافحة الغواصات والقطع البحرية والبحث والانقاذ...دخلت الخدمة 1984 ..بعد اول رحلة طيران فى فبراير 1983...تعتبر من افضل المروحيات متعددة المهام فى العالم حيث تعمل فى جميع الظروف الجوية ومزودة بمحرك ممتاز يساعدها فى ذلك طراز
ARS-39B ..
كما انها مزودة بنظام استشعار بالاشعة تحت الحمراء
AN\ASS-44..ونظام الملاحة GPS..
تنتمى الى فئة
LAMPS والتى ترمز الى light airborne multi-purpose system اى نظام مروحيات متعدد المهام...وقد اوكل الى شركة سيكورسكى بأنتاج مروحية من هذه الفئة ...وهى تنتمى الى عائلة S70 مثل البلاك هوك..
انتج حوالى 181 نسخة B للبحرية..وفى 1993 طلبت النسخة Rلتنضم الى صفوفها والتى جمعت بين مزايا النسخة B والنسخة F والتى قد طلبتها البحرية من قبل وحلقت لاول مرة فى 1987...والتى حملت النظم المضادة للغواصات وسميت غير رسميا ب
oceanhawk وحملت طوربيدات MK50 او 54 و 46..
اجمالى انتج منها حوالى 713 مروحية من هذا الطراز..
تشبه نظيرتها البلاك هوك ..فقط مروحة الذيل للامام قليلا لتلائم مهامها البحرية من على سطح السفن والقطع البحرية..
مزودة بنظم لاسلكى
VHF-FM\AM...بالاضافة لنظام I
FF ..كما انها مزودة برادار
AN\APS124 بتغطية 360 درجة..ومزودة ايضا بنظام
AN\ASQ-81V2 لكشف الغواصات....ومستقبلات بيانات
AN\ARR84 و
R1651\ARA..
كما انها مزودة بنظام دفاع عن النفس
AN\ALQ-142 ...
احدى نسخها هى النسخة
HH-60H والتى سمين ب
rescue hawk والتى امتلكت مجموعة من المستشعرات الهجومية والدفاعية جعلتها من افضل مروحيات العالم قدرة على البقاء...
الدول المستخدمة : استراليا والبرازيل واليابان واليونان وقطر وتايوان وتايلاند وتركيا بجانب امريكا .
مواصفات عامة :
الطاقم : 3-4 افراد .
الطول : 19.75 م .
الارتفاع : 5.2 م .
الوزن فارغة : 6895 كجم .
اقصى وزن للاقلاع : 8055 كجم .
المحرك : محركان جنرال الكتريك T700-GE-401C توربينيان بقدرة 1890حصان يدفعان مروحية رئيسية واخرى للذيل ذواتى اربع شفرات .
اقصى سرعة : 333 كم فى الساعة .
اقصى مدى : 704 كم .
معدل التسلق : 503 م فى الدقيقة .
التسليح : مدفع او اثنان
M60 عيار 7.62 مم
4-8 صواريخ
هيل فاير المضادة للدبابات
3 طوربيدات
MK46 او
MK50 صواريخ
penguin المضادة للسفن
مدفع 30 مم
MK44 MOD0[center]
مروحية ذات محركين مضادة للغواصات ...اشتهرت بأنها اول مروحية مضادة للغواصات بمحركات توربينية..كما انها اول مروحية برمائية فى العالم .
بدايتها كانت ففى 1961 لصالح البحرية الامريكية ...ثم استخدمتها دول عديدة على مستوى العالم ..وصنعت برخصة فى ايطاليا واليابان وبريطانيا..
كانت متطورة فى وقتها...اذ كان محركاها التوربينيان يوفران قوة وقدة كبيرة لاستيعاب حتى 28 جندى بالاضافة لطاقمها الرباعى..
توفرت ايضا على ميزة امكانية طى المراوح لتوفر المكان على سطح السفن..بالاضافة لميزتها البرمائية التى تجعلها تهبط على سطح المحيطات..
.. والنسخ المعدلة منها احتوت على نظم ملاحة رقمية واجهزة للمساعدة فى الرؤية فى الليل .
يمكنها القيام ببعض المهام الاخرى بجانب مكافحة الغواصات مثل البحث والانقاذ والنقل وتحذير الطائرات الحليفة ...فقد قامت بمهام الانقاذ فى حرب فيتنام ...
ورغم ذلك ظلت تقوم ببعض المهام فى الدعم اللوجستى والنقل والبحث والانقاذ ثم تقاعدت فى 2006...
اخر تقاعد لها كان فى استراليا فى 2011 ولكن كندا مازالت تشغلها حتى الان..
: دول كثيرة جدا مثل الارجنتين وكندا ومصر واسبانيا والدنمارك والسعودية .
: 4 .
: 16.7 م .
: 5.13 م .
: 5382 كجم .
: 10000 كجم .
: محركان جنرال الكتريك T58-GE-10 توربينيان بقدرة 1400 حصان .
: 267 كم فى الساعة .
: 1000 كم .
: 400-670 م فى الدقيقة .
.
التى تشمل ايضا seahawk و blackhawk...وهى خاصة بحرس السواحل الامريكى لمهام البحث والانقاذ ذات مدى متوسط...وتتشابه كثيرا مع
فهى من المتانة والكفاءة ما يجعلها اهلا لوظيفتها..
يمكنها الاقلاع سواء من الارض او من القطع البحرية الخاصة بحرس السواحل وخزانات الوقود الخارجية تزيد مداها العملياتى...
اول طيران لها كان فى اغسطس 1989..ودخلت الخدمة فى حرس السواحل فى العام التالى لتحل محل
بعد ذلك......ومقرر استخدامها حتى 2027...
توقف انتاجها لحرس السواحل بعد وصول 42 مروحية بمبلغ 17 مليون دولار...طوروا بعد ذلك للنسخة T فى يناير2007...التى كان اهم ما يميزها هو التسليح ..بالاضافة الى معدات وانظمة الرؤية والافيونكس المطورة وخمس شاشات فى الكابينة متعددة الوظائف ...ومعدات شبيه بتلك الموجودة فى طائرة النقل الثقيل
...
: حرس السواحل الامريكى فقط .
: 4 .
: 19.8 م .
: 5.2 م .
: 6580 كجم .
: 9926 كجم .
: محركان جنرال الكتريك T700-GE-401C بقوة 1890 حصان يدفعان مروحيتان رئيسية وذيلية ذواتى اربع شفرات .
: 333كم فى الساعة .
: 1300 كم .
: كما قلنا فهو خاص بالنسخة T ..