- ali bassim كتب:
- ياسلام عليك يا اخي موضوع رائع تقييم
لاكن ممكن معلومات اكثر عن هذه الطائرة
هارير
جَامب جِيت ( Harrier Jump Jet) هي طائرة نفاثة عسكرية صناعة بريطانية
قادرة علي الإقلاع والهبوط العمودي القصير (V/STOL) من خلال توجيه الدفع.
و تعتبر عائلة الهارير هي التصميم الوحيد الناجح فعلياً من وسط جميع
الطائرات فئتها التي ظهرت في الستينيات.
هناك أربع طرازات في عائلة الهارير:
1- هوكر سايدلي هارير.
2- بي أيه إي هارير البحرية .
3- إيه في - 8 بي هارير الثانية.
4- بي إيه إي هارير الثانية.
هوكر
سدلي هارير من الجيل الأول والتي أيضاً تعرف بإيه في - 8 إيه (AV-8A).
هارير البحر هي مقاتلة هجوم ودفاع جوي بحرية. ايه في - 8 بي هارير الثانية
من الجيل الثاني وبيه إيه إي هارير الثانية هي الطراز البريطاني من الجيل
الثاني للهارير.
تاريخ الهارير
كانت الطائرة هوكر سايدلي هارير جي آر.1/جي آر.3 و الإيه في - 8 إيه هارير
الجيل الأول من سلسلة الهارير، التي تستخدم في همليات الدعم القريب
والإستطلاع كطائرة هجومية بإمكانيات الإقلاع والهبوط العمودي/القصير والتي
طورت مباشرةً من الطراز الأولي هوكر بيه.1127.
بعدها
طورت الهارير تطويراً مكثفاً بواسطة ماكدونل دوجلاس وبريتش إيروسباس مما
أدي لإنتاج الطائرتين إيه في-8 بي هارير الثانية وهارير جي آر5/جي آر7/جي
آر9 بالترتيب.[2] كلتا الشركتين الآن أصبحوا جزءاً من شركة بوينج وبي إيه
إي سيستمز.
طورت نفاثة الفتول/ستوفل المقاتلة البحرية - إستطلاعية هجومية - بي إيه إي هارير البحر
من سابقتها هوكر سايدلي هارير. دخل أول طراز منها الخدمة في البحرية
الملكية البريطانية - فيلق سلاح الجو في إبريل 1980 تحت اسم هارير البحر إف آر إس.1 (Sea Harrier FRS.1)، والتي عرفت بإسمها الغير رسمي المتداول شار (Shar). هارير البحر إف إيه2 المطورة دخلت في خدمة البحرية الملكية في 1993، وتم سحبها من الخدمة في مارس 2006. الطائرة هارير البحر إف آر إس إم كيه.51 (Sea Harrier FRS Mk.51) الآن في خدمة البحرية الهندية من علي حاملة الطائرات إي إن إس فيرات (INS Viraat).
ومن الجيل الثاني النفاثة ف/ستول متعددة المهام بوينج/بي إيه إي سيستمز إيه في-8بي هارير الثانية
والتي طورت من طائرة الجيل الأول هوكر سايدلي هارير في أواخر القرن
العشرين. تلك الطائرة تلعب دور الطائرة الهجومية الخفيفة أو متعددة
المهام، وعادة ما تعمل من فوق حاملات طائرات صغيرة. خدمة بطرازاتها
المختلفة في العديد من دول حلف شمال الأطلسي متضمنه أسبانيا، وإيطاليا،
والولايات المتحدة.
وأيضاً من الجيل الثاني ف/ستول العاملة لدي سلاح الجو الملكي منذ 2006 والبحرية الملكية الطائرة بي إي إي سيستمز/بوينج هارير الثانية،
التي طورت من سابقتها من الجيل الأول هوكر سايدلي هارير. تلك الطائرة ذات
صلة قريبة من إيه في-8بي هارير الثانية المصنعة في الولايات المتحدة،
وكلاهما يلعبان دور الطائرة الهجومية الخفيفة أو متعددة المهام، والتي
عادةً تخدم فوق حاملات طائرات صغيرة.
التطوير
هوكر بيه.1127 (Hawker P.1127، 1966)
طائرة هجومية بمقعد واحد
هارير جي آر.1 (Harrier GR.1، 1966)
هارير جي آر.1/1 إيه (Harrier GR.1/1A، 1969)
هارير جي آر.3/3 إيه (Harrier GR.3/3A)
طائرة تدريبية بمقعدين
هارير تي.2/2 إيه (Harrier T.2/2A، 1970)
هارير تي.4/4 إيه (Harrier T.4/4A)
هارير تي.4 إن (Harrier T.4N)
هارير تي.8 (Harrier T.8، 1994)
هارير إم كاه.52 (بمقعدين لأغراض العرض) (Harrier Mk.52)
هارير تي.إم كاه 60 (Harrier T.Mk 60)
إيه في - 8 إيه هارير (الولايات المتحدة، أسبانيا، تايلاند)
[center]إيه في - 8 إيه هارير / هارير إم كاه.50 (طراز مشاة البحرية الأمريكية، 1970)
تي إيه في-8 إيه هارير / هارير إم كاه.54 (TAV-8A Harrier/Harrier Mk.54)
إيه في - 8 سي هارير (AV-8C Harrier)
إيه في - 8 إس ماتادور / هارير إم كاه.53 - مخصصة لأسبانيا، ثم تايلاند (AV-8S Matador/Harrier Mk.53)
إيه في - 8 إس ماتادور / هارير إم كاه.55 - أيضاً لأسبانيا، ثم تايلاند (AV-8S Matador/Harrier Mk.55)
تي إيه في - 8 إس ماتادور / هارير تي. 54 - أيضاً لأسبانيا، ثم تايلاند (TAV-8S Matador/Harrier T.54)
بريتش إيروسباس هارير البحر
هارير البحر إف آر إس.1 (Sea Harrier FRS.1 ،1979)
هارير البحر إف إيه 2 (Sea Harrier FA2 ،1988)
هارير البحر إف آر إس.51 (Sea Harrier FRS.51 ،1983)
ماكدونل دوجلاس - بي إيه إي / بوينج إيه في - 8 بي هارير الثانية
إيه في - 8 بي هارير الثانية (AV-8B Harrier II ،1983)
إى إيه في - 8 بي ماتادور الثانية - لأسبانيا (EAV-8B Matador II)
إيه في - 8 بي هارير الثانية نايت أتاك (AV-8B Harrier II Night Attack ،1987)
إيه في - 8 بي هارير الثانية بلاس - لمشاة البحرية الأمريكية، أسبانيا، إيطاليا (AV-8B Harrier II Plus ،1992
هارير جي آر 5/5 إيه (Harrier GR5/5A ،1985)
هارير جي آر 7/7 إيه (Harrier GR7/7A ،1992)
هارير جي آر 9/9 إيه (Harrier GR9/9A ،2002)
هارير تي 10
هارير تي 12
في الصورة تحلق اعلى حاملة طائرات عموديا كما لو كانت طائرة هيليكوبتر
وطورت AV-8B Harrier في الاساس لتحل مكان طائرات AV-8A و A-4Mالهجومية الخفيفة
كان من متطلبات سلاح البحرية وجود طائرات هجوميه خفيفة وسريعة موثوق فيها
في اوراخر الخمسينيات وكان يجب ان تتصف هذة الطائرات بقابليه للحركة
التكتيكيه و ان تكون ذات استجابه عالية و خفض تكلفة التشغيل وان تكون
معتمدة على المرونه بشكل اساسي بحث تجمع بين امكانيه الهبوط على حامله
طائرات و في المطارات الارضيه بشكل عمودي
هذة الطائرات مناسبة تماما لمتطلبات البحرية للعمليات الخاصة القتاليه منها والاستطلاعية
تكمن اهمية AV-8B Harrier في مهاجمة وتدمير الاهداف الجوية والسطحيه
وتامين مرافقة المروحيات وقيادة اي من العمليات الجوية في مهام محددة
ومباشرة ولذلك تتضمن طائرات AV-8B Harrier II مايلي :
الدعم الجوي القريب باستعمال أسلحةَ تقليديةَ ومحددة.
الدعم الجوي العميقِ الذي يتضمن الإستطلاعِ المُسلَّحِ و المنع الجوي باستعمال أسلحةَ تقليديةَ ومحددة.
الدعم الهجومي والدفاعي المضاد الجوي في الحروب ويشمل معارك الدوريات
الجويه و مهامات المرافقة المسلحة ومهمات الهجوم على الدفاعات الارضية -
الجوية للاعداء وكل ذلك ضمن قدرات AV-8B Harrier II .
تكون قادرة على الانتشار لتشمل عمليات تشغيل الجوي بالوقود.
تكون قادرة على الانتشار والعمل من الحاملات البحرية وغيرها من المنصات
الملائمة للاقلاع والقواعد المتخصصة والمطارات الناءيه والتحكم في مواقع
الهبوط التكتيكي.
الخصائص العامّة
الطاقم: طيار 1
الطول: 46 قدم 4 في (14.12 m)
طول الجناح: 30 قدم 4 في (9.25 m)
الإرتفاع: 11 قدم 8 في (3.55 m)
منطقة جناحِ: 243.4 ft² (22.61 m²)
سطح الإنسياب: سطح إنسياب supercritical
الوزن الفارغ: 14,865 باون (6,745 كيلوغرام)
الوزن محمّل: 22,950 باون (10,410 كيلوغرام)
اكبر وزن للاقلاع :
المتدحرج: 31,000 باون (14,000 كيلوغرام)
عمودي: 20,755 باون (9,415 كيلوغرام)
الأداء
السرعة القصوى: . 89 Mach (675 ميل بالساعة، 1,085 كيلومتر بالساعة) في البحر مستوى
المدى: 1,200 nm (1,400 mi، 2,200 كيلومتر)
مدى عبّارةِ: 1,800 nm (3,300 كيلومتر)
نسبة التسلّقِ: 14,700 قدم /min (4,485 m /min)
حمولة الجناح: 94.29 باون /ft² (460.4 كيلوغرام /m²)
التَسلّح
الأسلحة: 1× GAU-12U عيار 25 ملم (حجرة يسارُ) و300 مِنْ دوراتِ الذخيرةِ (حجرة يمين)
قدرة مِنْ 13,200 باونِ (إس تي أو في إل) مِنْ المخازنِ، بتضمن ذلك
القنابلِ الحديديةِ، قنابل عنقودية، قذائف شظايا نابالمِ، قنابل موجّهة
بالليزر، قذائف خارجية AGM-65 ونظام دقة اصابة الاهداف ( LITENING
targeting pod ) وتحميل بحدود اربع صواريخ ( AIM-9 ( Sidewinder أَو
صواريخ موجّهة تحت الحمراء بحجم مماثل.
الطائرات المحملة منها بجهاز رادار ( AV-8B+ ) يمكنها ان تحمل اربع صواريخ ( AIM-120 AMRAAM ) جو - جو
برنامج ترقيةِ مستمرِ يُلائمُ هياكلَ الطائرات حالياً بتوزيع أسلاك
والبرامجِ لإسْتِخْدام 1760 لاستخدام فيها أسلحة ذكية من نوع (JDAM)
AV-8B Harrier في الصورة تحلق اعلى حاملة طائرات عموديا كما لو كانت طائرة هيليكوبتر
وطورت AV-8B Harrier في الاساس لتحل مكان طائرات AV-8A و A-4Mالهجومية الخفيفة
كان من متطلبات سلاح البحرية وجود طائرات هجوميه خفيفة وسريعة موثوق فيها
في اوراخر الخمسينيات وكان يجب ان تتصف هذة الطائرات بقابليه للحركة
التكتيكيه و ان تكون ذات استجابه عالية و خفض تكلفة التشغيل وان تكون
معتمدة على المرونه بشكل اساسي بحث تجمع بين امكانيه الهبوط على حامله
طائرات و في المطارات الارضيه بشكل عمودي
هذة الطائرات مناسبة تماما لمتطلبات البحرية للعمليات الخاصة القتاليه منها والاستطلاعية
تكمن اهمية AV-8B Harrier في مهاجمة وتدمير الاهداف الجوية والسطحيه
وتامين مرافقة المروحيات وقيادة اي من العمليات الجوية في مهام محددة
ومباشرة ولذلك تتضمن طائرات AV-8B Harrier II مايلي :
الدعم الجوي القريب باستعمال أسلحةَ تقليديةَ ومحددة.
الدعم الجوي العميقِ الذي يتضمن الإستطلاعِ المُسلَّحِ و المنع الجوي باستعمال أسلحةَ تقليديةَ ومحددة.
الدعم الهجومي والدفاعي المضاد الجوي في الحروب ويشمل معارك الدوريات
الجويه و مهامات المرافقة المسلحة ومهمات الهجوم على الدفاعات الارضية -
الجوية للاعداء وكل ذلك ضمن قدرات AV-8B Harrier II .
تكون قادرة على الانتشار لتشمل عمليات تشغيل الجوي بالوقود.
تكون قادرة على الانتشار والعمل من الحاملات البحرية وغيرها من المنصات
الملائمة للاقلاع والقواعد المتخصصة والمطارات الناءيه والتحكم في مواقع
الهبوط التكتيكي.
المصدر منقول من الأخ الدرع المصرى
https://army.alafdal.net/t18543-topic