أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 20:39
بســم الله الرحمــن الرحيــم -------------------
اولا الموضوع حصــرى للمنتدى
كانت اسرائيل قد جهزت سرب من افضل طياريها علي الميراج واطلقت عليه السرب 101 وكان اقل طيار في هذا السرب لديه 4 انتصارات جويه علي طائرات عربيه ، ففكرنا في تشكيل سرب مماثل يقوده فوزي سلامه احسن طيار مقاتل انجبته مصر ، ومن يقول عكس ذلك فهو كاذب – كان فوزي سلامه طيارا غير عاديا بكل المقاييس ومن يطير بجواره يتعلم منه الكثير والكثير
اللواء 101 من قاعدة حتسور تتمثل مهامة فى الاعتراض و الاصطياد و ال معاونة و الدعم وسبب الرسم هو تسميتة 101 "First Combat" Squadron ويعرف بين الطيارين باسم ملائكة الموت وهو الصفوة من سلاح الجو
الطيار الذى رسم واختار شعار السرب 101 سرب النخبة الاسرائيلى المسمى ملائكة الموت وترجع القصة اختيار الرسمة الى فى قصة موسى الله ضرب كل ابن بكر فى ارض مصر فى عيد الفصح لليهود فى قصة فى التوراة
فرسمول شعار ملايكة الموت الذين اخذو ارواح المصريين الفراعنة وهذا الطيار يدعى اندور طيار سابق فى سلاح الطيران الامريكى فى حرب العالمية الثانية وقد التحق بسرب طيارات المثر شميت الاسرائيلى او السكين بالعبرية وتم قتلة فى نهاية الحرب بواسطة طائرة سبيتفاير مصرى وقد دعى عزرا وايزمان وتم ذكرة من قبل فى حرب 48 كفرد من الثلاثة الاوائل فى سلاح الجو الاسرائيلى ولقبة الروح السوداء
بعــض المعلومــات عن الســرب و طيــاريه ---------------------------
ابرز مثل من اللواء هو جيورا ابستين او كما يسمونة عين الصقر وهو يعتبر الاس فى حرب اكتوبر بضرب 17طائرة
صورة لجيورا فى الحرب بس من حسن الحظ انة لم يقابل المنصورى او عزيز مخائيل (احس من قاد الميج 21 خارج الاتحاد السوفيتى)
-------------
*-الطــائرات المستخدمه فى ذالك الوقت
اثناء حرب 1948 استخدم السرب الطائر avia s-199 و تسمى Mezek Mule هى تطور من Messerschmitt Bf 109G-6s الالمانية من الحرب العالمية الثانية
استخدم السرب ميراج 3 شهاق فى حرب 1967 وتم استبدالها بالنشر
الطائرة نشر وهى تطوير من ميراج 3 ولاكن احدث فى نظام التصويب والردار من شركة رفائيل بعد سرقة تصميم الطائرة لعدم موافقة الرئيس شارل ديجول لتصدير الميراج 5 لاسرائيل انذاك
-------------
*-احــدى الاشتباكــات مع القوات الجويه المصريه فى اثنــاء حرب الاستنــزاف
كانت اسرائيل قد جهزت سرب من افضل طياريها علي الميراج واطلقت عليه السرب 101 وكان اقل طيار في هذا السرب لديه 4 انتصارات جويه علي طائرات عربيه ، ففكرنا في تشكيل سرب مماثل يقوده فوزي سلامه احسن طيار مقاتل انجبته مصر ، ومن يقول عكس ذلك فهو كاذب – كان فوزي سلامه طيارا غير عاديا بكل المقاييس ومن يطير بجواره يتعلم منه الكثير والكثير
القياده المصريه رفضت فكرة تشكيل سرب محترف عال المستوي علي غرار السرب 101 الذي كان يكبدنا خسائر كبيرة ، وكانت فكرة عمل السرب 101 بسيطه جدا ،فليس كل الطيارين الاسرائيليين علي نفس المستوي العال من الكفاءه والخبرة والجرأه ، فكان الاسرائيلين يقومون بدفع السرب 101 في انحاء جبهات القتال المخلتفه للاشتباك مع طياري مصر او سوريا ، بهدف تحقيق انتصارات جويه تضعف الروح المعنويه لطياري مصر وسوريا وتظهر ان الطيار الاسرائيلي هو طيار سوبر غير قابل للهزيمه
ففكر فوزي سلامه في تخطيط اشتباك وعمل كمين مدبر لطائرات العدو ، وتم رفع الموضوع لقائد اللواء العقيد – ممدوح طليبه ، بحيث اننا نختار منطقه نقوم فيها بعمل كمين لطائرات اسرائيليه تقوم بمظله عاديه في توقيت عادي ، بهدف تكبيد العدو خسائر جويه واضعاف روحهم المعنويه ورفع الروح المعنويه لقواتنا الجويه في الجبهه .
فعندما نخطط نحن لاشتباك جوي ، نكون نحن من اخترنا التوقيت والمكان والاسلوب ،بينما العدو الاسرائيلي يدفع اي طيار يكون جاهز للاقلاع بغض النظر عن مستواه ، علما بأننا اسقطنا كثيرا من طياري السرب 101 .
بدأنا التخطيط لهذا الاشتباك المدبر بعد موافقه العقيد ممدوح طليبه ، وواختارني فوزي سلامه مع مدحت زكي واحمد انور وعلي ماسخ وعبد الحميد طلعت لتنفيذ الاجتماع .
ودفعنا طائرتين للاستطلاع كطعم للعدو لكي يطلق العدو طائراته لمطارده طائرات الاستطلاع المصري ، وبالفعل التقط العدو الطعم وبدأ في مطارده الطائرتين المصريتين لكن فور عبور الطائرات المصريه للقناه ، عاد التشكيل الاسرائيلي تجاه قلب سيناء مرة اخري ، وهكذا فشل استدراج طائرات العدو ، فأمر العقيد طليبه طائرات الاستطلاع بالعوده مرة اخري لشرق القناه ، فعادت طائرات العدو مرة اخري لمطارده طائراتنا ، وبدأت طائراتنا في الانسحاب غرب القناه ، في هذه المره استمرت طائرات العدو في طريقها في مطارده طائراتنا غرب القناه
وكانت طائرات الكمين تطير علي ارتفاع منخفض غير ظاهر راداريا للعدو او حتي لرادارتنا .
وقتها كان سيكشن من طائرتين يقودهم مدحت زكي وعلي ماسخ ،قد عبر القناه تجاه الشرق علي ارتفاع منخفض واصبح خلف الطائرات الاسرائيليه التي كانت تطير في تشكيل (طائرتين – طائرتين ) وبعد اشاره كوديه ارتفع مدحت زكي وعلي ماسخ خلف الطائرتين في التشكيل الاول واطلقوا صواريخهم بكل هدوء ودقه لتنفجر الطائرتين في ثوان قليله جدا .
وقتها اندفع السيكشن ( الطائرتين ) الاسرائيليتين في السيكشن الخلفي لمطارده مدحت زكي وعلي ماسخ ، بدون ان يلتقطوا وجود فوزي سلامه وثلاث طائرات اخري طائرتي ضمنها علي ارتفاع منخفض في منطقه الاشتباك لتعزيز طائرتي مدحت زكي وعلي ماسخ .
فاندفعت طائرتين العدو خلف مدحت وعلي ماسخ ،في تلك اللحظه وجهنا ( الميهي – موجه إنشاص ) قائلا( زووم اب ) ومعناها ان نبدأ في الارتفاع لدخول طائرات العدو في الكمين
فبدأنا بالفعل في الارتفاع بأقصي سرعه الي ارتفاع 4 كيلو ، وكانت الطائرتين الميراج بالقرب منا فأضاف الميهي ( سايد هاف رول تو ذا ليفت – جو ) Side half roll to the left – GO
فبدأنا في الدوران لنجد امامنا اربع طائرات معاديه وليس اثنين كما توقعنا – فدخلنا خلفهم بسرعه – وكما نقوم بطلعه التدريب بالضبط وبدون اي مبالغه في وصف ما يحدث بانها معركه سهله وسلسه كطلعه التدريب .
فدخل فوزي سلامه وانا معه خلف طائرتين ، بينما دخل احمد انور ومعه عبد الحميد طلعت خلف الطائرتين الاخرتين ، وبدون ان يترك للطيار المعادي فرصه للمناوره اقترب فوزي سلامه بقلب ميت من طائرة قائد التشكيل المعادي واطلق صاروخه ، فانفجرت الطائرة المعاديه وتحولت الي اشلاء أمام عيني ، وخرجت بصعوبه بطائرتي من منطقه الانفجار وعدت الي جانب فوزي سلامه وعيني تتابع الطائرة الاخري التي فزع الطيار الذي بها من مصرع قائده في ثانيه بدون اي انذار ، فأطلق لطائرته العنان علي ارتفاع منخفض تجاه مطاره ، وبعد ثوان لمحنا تشكيل احمد انور وعبد الحميد طلعت بعد ان دمر احمد انور طائره قائد التشكيل الاخر
ليصبح اجمالي ما دمرناه للعدو خلال دقيقتين اربع طائرات معاديه تناثرت اشلاء من بها وسط حطام الطائرات علي الجانب الشرقي والغربي لقناه السويس
وبأحساس غير منتهي من الثقه والسعاده ، يعطينا فوزي سلامه الامر بالانضمام الي تشكيل واحد بقيادته عائدين الي قاعده إنشاص .
" من حديـث مع الطيــار - رضــا العراقــى - مع المجمــوعه 73 مؤرخيــن "
-------------
و بالنســبه للوضــع الســرب حاليــا فيمتــلك طائرات اف 16 بلوك 40 - F-16C-40-CF Barak
و وضعيــه القاعــده كالاتــى
و وضع مع باقى القواعد الاسرائيـلى
و سوف يتــم ادراج العديد من التفاصيــل فى الايــام السابقــه
--------------------
شــكرا - و اتمنــى ان اشــاهد تفاعل من الاعضــاء ســواء بالردور و التقييم -
A-D-Forces
عدل سابقا من قبل A-D-Forces في الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 21:59 عدل 1 مرات
موضوع: رد: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 20:57
تقيييييم طبعا عشان باين انك بذلت مجهود فيه ++
ياريت قصص من دى كتير بقى !!
مغرب الأمة
مـــلازم
الـبلد : العمر : 32المهنة : تلميد-ضابطالمزاج : نحمد الله ونشكرهالتسجيل : 24/11/2011عدد المساهمات : 618معدل النشاط : 664التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 21:17
الطائرة نشر وهى تطوير من ميراج 3 ولاكن احدث فى نظام التصويب والردار من شركة رفائيل بعد سرقة تصميم الطائرة لعدم موافقة الرئيس شارل ديجول لتصدير الميراج 5 لاسرائيل انذاك
موضوع: رد: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 21:19
عبدالله بن عبدالعزيز كتب:
من البدايه انت عضو مليت عيني وشكرا على الموضوع الممتاز وهاذا السرب خطير
تقيمــــــ
شهــادتـك اعــتز بــها اخى العزيــز و اشــكرك على مروركـ و ردكــ و التقييم و هو بالفعـل سرب خظيــر لاكـن يمـكن مواجهته بطـيار تم تدريبه على اسس صحيحه و هو ما نمتلكه بالفعــل فى قواتنـا الجويه المصريه و الطائــره الجيــده و هى ايــضا موجوده سوا بالقوات الجويه المصريه او القوات الجويه السعوديــه
أنا ثورجى كتب:
تقيييييم طبعا عشان باين انك بذلت مجهود فيه ++
ياريت قصص من دى كتير بقى !!
شــكرا اخى على مرورك و التقييم و سوف يتم وضع العديد من القصص قريبـا
موضوع: رد: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 21:21
yassinema1992 كتب:
الطائرة نشر وهى تطوير من ميراج 3 ولاكن احدث فى نظام التصويب والردار من شركة رفائيل بعد سرقة تصميم الطائرة لعدم موافقة الرئيس شارل ديجول لتصدير الميراج 5 لاسرائيل انذاك
هل البدن صنعته اسرائيل ؟
بعـد سرقــه التصميم يسهــل تصميم البدن
و سوف يتم انشــاء موضوع حول السرقه الاسرائيليه للتصميم
موضوع: رد: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 22:13
army men كتب:
موضوع رائع جدا وصراحه واضح جدا انك تعبت جدا فيه لو اقدر اقيمك كنت قيمتك بس تقبل شكري البالغ
شــكـرا اخــى العزيــز على مروركــ و هو كلامـك هو بالف تقييم بالنسـبه لى
مغرب الأمة
مـــلازم
الـبلد : العمر : 32المهنة : تلميد-ضابطالمزاج : نحمد الله ونشكرهالتسجيل : 24/11/2011عدد المساهمات : 618معدل النشاط : 664التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الســرب 101 الاسرائيـلى - اســطوره القوات الجـويه الاسرئيـليه - حصـرى - الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 22:13
A-D-Forces كتب:
yassinema1992 كتب:
الطائرة نشر وهى تطوير من ميراج 3 ولاكن احدث فى نظام التصويب والردار من شركة رفائيل بعد سرقة تصميم الطائرة لعدم موافقة الرئيس شارل ديجول لتصدير الميراج 5 لاسرائيل انذاك
هل البدن صنعته اسرائيل ؟
بعـد سرقــه التصميم يسهــل تصميم البدن
و سوف يتم انشــاء موضوع حول السرقه الاسرائيليه للتصميم