جمال عباس السيد
عريـــف
الـبلد : التسجيل : 29/08/2012 عدد المساهمات : 89 معدل النشاط : 267 التقييم : 5 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: المحرك والردار الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 6:48 | | | هل كلما كان المحرك صغيرا كان الكشف الردارى اقوى |
|
Diaboo
لـــواء
الـبلد : العمر : 28 المهنة : طالب المزاج : عنب التسجيل : 06/12/2011 عدد المساهمات : 2809 معدل النشاط : 3073 التقييم : 114 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: المحرك والردار الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 8:03 | | | لا يا أخى تحسب هكذا اذا كنت تقصد البصمة الخاصة بالمحرك فتحسب بحسب درجة حرارته فكلما انخفضت حرارته انخفض مقطعه الرادارى و العكس صحيح |
|
anwaralsharrad
عقـــيد
الـبلد : التسجيل : 22/08/2007 عدد المساهمات : 1425 معدل النشاط : 2141 التقييم : 449 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: المحرك والردار الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:52 | | | - أحمد سامح الديب كتب:
- لا يا أخى تحسب هكذا اذا كنت تقصد البصمة الخاصة بالمحرك فتحسب بحسب درجة حرارته فكلما انخفضت حرارته انخفض مقطعه الرادارى و العكس صحيح
أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر . |
|
FALCON
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 41 المهنة : انسان المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟ التسجيل : 15/02/2012 عدد المساهمات : 6243 معدل النشاط : 5539 التقييم : 515 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: المحرك والردار الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 11:55 | | | - anwaralsharrad كتب:
- أحمد سامح الديب كتب:
- لا يا أخى تحسب هكذا اذا كنت تقصد البصمة الخاصة بالمحرك فتحسب بحسب درجة حرارته فكلما انخفضت حرارته انخفض مقطعه الرادارى و العكس صحيح
أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر . ظاهرة دوبلر
من الظواهر الفيزيائية المعروفة والتي نلاحظها في حياتنا العملية حينما تمر
سيارة إسعاف أو سيارة
الإطفاء مسرعة وبينما يصدر عنها صوت
الإنذار فإننا نسمع
ترددات مختلفة بينما تكون السيارة مقتربة منا او مبتعدة عنا وهذا الصوت يختلف
تردده عن التردد الذي يسمعه سائق السيارة
لأنه يكون ثابت بالنسبة للصوت، ومن
هذا يمكن تعريف ظاهرة دوبلر على
إنها إزاحة للتردد نتيجة للحركة النسبية بين
المصدر والمراقب. فعندما يكون المصدر مقترب من المراقب يكون التردد المقاس
أعلى من التردد الأصلي أي مزاح ناحية الترددات
الأعلى بينما يكون التردد اقل
من التردد المقاس
أي مزاح ناحية الترددات
الأقل إذا كان المصدر مبتعدا عن
المراقب. وظاهرة دوبلر تعتمد على السرعة النسبية بين المصدر والمراقب.
إذا كنا نتعامل مع تردد
الأمواج الصوتية الصادرة عن حركة سيارة او طائرة حيث
تكون السرعات اقل بكثير من سرعة الضوء فإننا نتحدث عن ظاهرة دوبلر الكلاسيكية
أما إذا كنا نتعامل مع
الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتشر بسرعة الضوء فإننا
نتحدث عن ظاهرة دوبلر النسبيةستخدم شرطة
المرور ظاهرة دوبلر في تقدير سرعة السيارات على الطريق من مقارنة الترددات
الصوتية الصادرة عن محرك السيارة بمقارنة الترددات للسيارة الثابتة والسيارة
المتحركة ومن ثم حساب قيمة السرعة للسيارة. كذلك يستخدم الفلكيون ظاهرة
دوبلر في قياس سرعة النجوم والمجرات بالنسبة للأرض
وإذا كانت مقتربة منا
أو
مبتعدة عنا من خلال قياس تردد
الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن النجوم
ومقارنتها بتلك الترددات الصادرة عندما تكون في المختبر
أي ثابتة بالنسبة
للمراقب. ظاهرة دوبلر
الكلاسيكية
الحالة
الأولى
عندما يكون المراقب متحرك والمصدر الصوتي ثابت |
|
The Southern
نقـــيب
الـبلد : العمر : 52 المزاج : هادىء التسجيل : 31/10/2012 عدد المساهمات : 822 معدل النشاط : 859 التقييم : 15 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: المحرك والردار الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 12:47 | | | - FALCON كتب:
- anwaralsharrad كتب:
أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر . ظاهرة دوبلر
من الظواهر الفيزيائية المعروفة والتي نلاحظها في حياتنا العملية حينما تمر
سيارة إسعاف أو سيارة
الإطفاء مسرعة وبينما يصدر عنها صوت
الإنذار فإننا نسمع
ترددات مختلفة بينما تكون السيارة مقتربة منا او مبتعدة عنا وهذا الصوت يختلف
تردده عن التردد الذي يسمعه سائق السيارة
لأنه يكون ثابت بالنسبة للصوت، ومن
هذا يمكن تعريف ظاهرة دوبلر على
إنها إزاحة للتردد نتيجة للحركة النسبية بين
المصدر والمراقب. فعندما يكون المصدر مقترب من المراقب يكون التردد المقاس
أعلى من التردد الأصلي أي مزاح ناحية الترددات
الأعلى بينما يكون التردد اقل
من التردد المقاس
أي مزاح ناحية الترددات
الأقل إذا كان المصدر مبتعدا عن
المراقب. وظاهرة دوبلر تعتمد على السرعة النسبية بين المصدر والمراقب.
إذا كنا نتعامل مع تردد
الأمواج الصوتية الصادرة عن حركة سيارة او طائرة حيث
تكون السرعات اقل بكثير من سرعة الضوء فإننا نتحدث عن ظاهرة دوبلر الكلاسيكية
أما إذا كنا نتعامل مع
الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتشر بسرعة الضوء فإننا
نتحدث عن ظاهرة دوبلر النسبيةستخدم شرطة
المرور ظاهرة دوبلر في تقدير سرعة السيارات على الطريق من مقارنة الترددات
الصوتية الصادرة عن محرك السيارة بمقارنة الترددات للسيارة الثابتة والسيارة
المتحركة ومن ثم حساب قيمة السرعة للسيارة. كذلك يستخدم الفلكيون ظاهرة
دوبلر في قياس سرعة النجوم والمجرات بالنسبة للأرض
وإذا كانت مقتربة منا
أو
مبتعدة عنا من خلال قياس تردد
الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن النجوم
ومقارنتها بتلك الترددات الصادرة عندما تكون في المختبر
أي ثابتة بالنسبة
للمراقب.
ظاهرة دوبلر
الكلاسيكية
الحالة
الأولى
عندما يكون المراقب متحرك والمصدر الصوتي ثابت شكرا جزيلا على المعلومات التفصيلية. |
|
Diaboo
لـــواء
الـبلد : العمر : 28 المهنة : طالب المزاج : عنب التسجيل : 06/12/2011 عدد المساهمات : 2809 معدل النشاط : 3073 التقييم : 114 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: المحرك والردار الخميس 22 نوفمبر 2012 - 9:04 | | | - FALCON كتب:
- anwaralsharrad كتب:
أخي الكريم ما علاقة الحرارة بالكشف الراداري ؟؟؟ ألم تقرأ عن ظاهرة دوبلر . ظاهرة دوبلر
من الظواهر الفيزيائية المعروفة والتي نلاحظها في حياتنا العملية حينما تمر
سيارة إسعاف أو سيارة
الإطفاء مسرعة وبينما يصدر عنها صوت
الإنذار فإننا نسمع
ترددات مختلفة بينما تكون السيارة مقتربة منا او مبتعدة عنا وهذا الصوت يختلف
تردده عن التردد الذي يسمعه سائق السيارة
لأنه يكون ثابت بالنسبة للصوت، ومن
هذا يمكن تعريف ظاهرة دوبلر على
إنها إزاحة للتردد نتيجة للحركة النسبية بين
المصدر والمراقب. فعندما يكون المصدر مقترب من المراقب يكون التردد المقاس
أعلى من التردد الأصلي أي مزاح ناحية الترددات
الأعلى بينما يكون التردد اقل
من التردد المقاس
أي مزاح ناحية الترددات
الأقل إذا كان المصدر مبتعدا عن
المراقب. وظاهرة دوبلر تعتمد على السرعة النسبية بين المصدر والمراقب.
إذا كنا نتعامل مع تردد
الأمواج الصوتية الصادرة عن حركة سيارة او طائرة حيث
تكون السرعات اقل بكثير من سرعة الضوء فإننا نتحدث عن ظاهرة دوبلر الكلاسيكية
أما إذا كنا نتعامل مع
الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتشر بسرعة الضوء فإننا
نتحدث عن ظاهرة دوبلر النسبيةستخدم شرطة
المرور ظاهرة دوبلر في تقدير سرعة السيارات على الطريق من مقارنة الترددات
الصوتية الصادرة عن محرك السيارة بمقارنة الترددات للسيارة الثابتة والسيارة
المتحركة ومن ثم حساب قيمة السرعة للسيارة. كذلك يستخدم الفلكيون ظاهرة
دوبلر في قياس سرعة النجوم والمجرات بالنسبة للأرض
وإذا كانت مقتربة منا
أو
مبتعدة عنا من خلال قياس تردد
الأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة عن النجوم
ومقارنتها بتلك الترددات الصادرة عندما تكون في المختبر
أي ثابتة بالنسبة
للمراقب.
ظاهرة دوبلر
الكلاسيكية
الحالة
الأولى
عندما يكون المراقب متحرك والمصدر الصوتي ثابت معذرتا اخى فالكون لكن هل تستطيع ان تبسط الشرح ؟؟؟؟ لأنى فى حد علمى ان الرادار دوبلر هو يكشف عن الأجسام عن طريق ارسال موجات كهرومغناطيسية تصتدم بألجسام فتعكسها و تظهر لنا هذه الأجسام ؟؟؟ فأرجوا التصحيح ان كنت مخطأ |
|