امير المصري
لـــواء
الـبلد : المهنة : no work for dead people المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف التسجيل : 05/08/2008 عدد المساهمات : 4398 معدل النشاط : 3621 التقييم : 74 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: كونكورد القاذفة الثلاثاء 23 سبتمبر - 18:10 | | | كونكورد القاذفة! North American XB-70 A Valkyrie
الكونكورد... طائرة الركاب الاسرع في العالم... ذات شكل الدلتا المميز.. تصور ان تتحول الى قاذفة بعيدة المدى و تحمل رؤوس نووية ؟ في الحقيقة, هي لم تتحول الى قاذفة قنابل ... و انما هناك طائرة قاذفة مشابهة لتصميمها الى حد قد تشتبه بأنها الكونكور بذاتها. هي واحدة من المشاريع الامريكية الضخمة التي لن ترى النور ابداً...
انها القاذفة North American XB-70 A Valkyrie
يرجع المشروع الى عام 1954 , كانت القيادة الجوية الاستراتيجية ( ساك - SAC* ) تسعى لإستبدال ما لديها من قاذفات B-52 بقاذفات جديدة بعيدة المدى و اسرع من الصوت .
من اهم المواصفات المطلوبة فيها هي القدرة على اختراق العميق داخل الاراضي السوفييتية بسرعة تفوق 3 اضعاف سرعة الصوت , و القدرة ايضاً على حمل مختلف فئات الاسلحة النووية.
بداية فاشلة
في عام 1954 اعطي لها مشروع القاذفة اسم Weapons System - 110 A.
و في عام 1956 تقدمت كلاً من شركة ( بوينج Boeing ) و شركة ( نورث امريكان - North American ) بمقترحاتهما لهذا المشروع اعتماداً على الابحاث التي كانت جارية في مجال وقود الصواريخ , و الذي ادى الى تطوير وقود سائل جديد اسمه ZIB مخصص لهذه الطائرة بالذات , لأن الوقود التقليدي لم يكن يفي بالمتطلبات التي تفرضها المواصفات .
عام 1957 احيل تطوير البرنامج بالكامل الى شركة North American بناء على الاقتراح الذي قدمته NACA* ( وهي اللجنة التي سبقت تأسيس وكالة *NASA ). اعطى المشروع اسم XB-70 A بسبب عدم احراز الوقود المطور ZIB , ادى بدوره الى زيادة كلفة مشروع القاذفة الى 700 مليون دولار وقتها !! و بالتالي ادى الى تخفيض اعداد النماذج
عام 1959 تقلص الانتاج الى نموذج واحد . و زاد العدد الى 3 نماذج عام 1961
الناجي الوحيد
في عام 1961 زاد الانتاج الى 3 نماذج فقط وهم..
XB-70A-1 XB-70A-2 XB-70A-3
و قد الغي النموذج الثالث اثناء بناءه عام 1964.. بسبب عدم امكانية الانتهاء من التطوير و دخول الخدمة حسب الجدول الزمني المحدد , و الذي كان من المفروض عام 1965 !
من المثير للسخرية ان النموذج الثالث كان اقرب للتصميم النهائي , حيث كان تسع كابينة القيادة لأربعة ركاب.
تم تحويل الطائرتين الى NASA كطائراتين اختبار سريعتين لتمهيد الطريق لقاذفات اسرع من الصوت
تمت تجربة القاذفات لأول مرة في 31 سبتمبر 1964, حيث بدأت تجارب التحليق بهدف الوصول الى سرعة 3 ماك , و ارتفاع 80.000 قدم ( 27.000 متر تقريباً )
ولكن في الرحلة الخامسة و التسعين تحطم النموذج الثاني ( XB-70 A-2 ) بسبب حادث تصادم جوي اثناء التجارب.. حيث اصطدمت احدى الطائرات المرافقة لها من نوع F-104 من الخلف. حيث كان الطيار يحاول اخذ صوره للقاذفة
صور للإصدام قبل بلحظات..
بعد الاصطدام..
و بقي النموذج الاول ( XB-70 A-1 ) في مواصلة التجارب , وقتها سميت القاذفة رسمياً بإسم ( فالكيري - Valkyrie ) نسبة للأسطورة . و قامت بـ 129 رحلة جوية لإجراء الاختبارات عليها لكن لكي تصل الطائرة الى مالك واحد , فإنها تحتاج الى مساحة من الارض بحجم ولاية كاليفورنيا !!
و بسبب ذلك احيل النموذج الاخير و الوحيد الى ( متحف القوة الجوية ) في قاعدة ( ديتون ) بولاية اوهايو الامريكية عام 1969
و عرف النموذج بعدها بإسم XB-70 A Valkyrie...
المواصفات التقنية
الطاقم : راكبان
النوع : قاذفة قنابل استراتيجية بعيدة مدى
الابعاد : + الطول : 56.69 متر + العرض ( عرض الاجنحة ) : 32.03 متر + الارتفاع : 9.38 متر + بحر الاجنحة : 586.2 متر مربع ( تستطيع الاجنحة الانحاء من 25 درجة الى 65 درجة حسب السرعة ) + بحر الكنارد : 38.68 متر مربع
الوزن : + فارغة : 136365 كيلوجرام + الحمولة المثالية : 243045 كيلوجرام + الحمولة القصوى : 346365 كيلوجرام
المحرك : + 6 محركات نفاثة من نوع General Electric J-93 + الدفع : 800.71 كيلو نيوتن
الاداء : + السرعة القصوى : 3 ماك ( 3000 كلم/س تقريباً ) + الارتفاع الاقصى : 27000 متر تقريباً + المدى الاقصى : 6900 كلم
التسلح : لا يوجد. لكن تستطيع حمل اكثر من 14 قنبلة نووية.
دخول الخدمة : لم تدخل الخدمة ابداً
العمليات التي شاركت فيها : لا يوجد
الصورة الرمزية الخاصة بـ Black Legend
التشابه كبير لاحظ التشابه الكبير بين XB-70 A Valkyrie North American - و الكونكور Concorde - و طائرة الركاب السوفييتية توبولوف Tupolev Tu-144 ( من الاعلى الى الاسفل على الترتيب )
*معلومة اضافية
SAC : قيادة القوة الجوية الاستراتيجية الامريكية - Strategic Air Command
NACA : اللجنة القومية الاستشارية للعلوم الجوية - National Advisory Committee for Aeronautics
NASA : وكالة ابحاث الفضاء الامريكية
ولكن ماذا لو فعلوها ؟ قبل ان اختم موضوعي , خطر في بالي سؤال مهم !
طبعاً لا يخفى على الجميع القاذفات الامريكية التي استخدمت منذ حرب الخليج الثانية... الـ B-2 و F-117 و B-52.
و لكن للمعلومية , ولا قاذفة من هذه القاذفات تجاوزت سرعتها سرعة الصوت !!
و نحن رأينا القوة التدميرية هذه الطائرات.
فماذا لو فعلوها هؤلاء المجانين و انتجوا قاذفة قنابل تتجاوز سرعتها سرعة الصوت بثلاث اضعاف , و دخلت الخدمة ؟؟؟
لمَ لا ؟؟ |
|
امير المصري
لـــواء
الـبلد : المهنة : no work for dead people المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف التسجيل : 05/08/2008 عدد المساهمات : 4398 معدل النشاط : 3621 التقييم : 74 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: كونكورد القاذفة الثلاثاء 23 سبتمبر - 18:13 | | | |
|
امير المصري
لـــواء
الـبلد : المهنة : no work for dead people المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف التسجيل : 05/08/2008 عدد المساهمات : 4398 معدل النشاط : 3621 التقييم : 74 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: كونكورد القاذفة الثلاثاء 23 سبتمبر - 18:14 | | | انا اسف ولكن لا اعرف لماذا لا تظهر الصور في الموضوع |
|
Mr Nad
مؤسس المنتدى
الـبلد : التسجيل : 18/08/2007 عدد المساهمات : 3241 معدل النشاط : 1186 التقييم : 148 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: كونكورد القاذفة الثلاثاء 23 سبتمبر - 23:16 | | | |
|